المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
هل تصدقوا: "ندي القلعة"اشهر من وزير الاستثمار والسياحة والاعلام؟!!
هل تصدقوا: "ندي القلعة"اشهر من وزير الاستثمار والسياحة والاعلام؟!!
06-11-2016 03:55 PM



١-
كيف جاءت فكرة هذه المقالة؟!!

(أ)-
***- اتصل بي صديق عزيز يقيم في موسكو، وطلب مني ان امده باسم وزير الاستثمار في الحكومة الحالية في الخرطوم، استغربت من سؤاله كثيرآ علي اعتبار سهولة الحصول علي الاسم مباشرة من الانترنيت دون الرجوع الي جهة !!، عندها طرأت عندي فكرة القيام باتصالات مع سودانيين يقيمون داخل السودان وخارجه، لمعرفة نسبة الذين علي دراية ومعرفة باسماء الوزراء ووزراء الدولة ال(٧٤) في الحكومة الحالية التي تشكلت قبل عام؟!!..وهكذا جاءت فكرة المقال. عدد الذين اتصلت بهم كانوا (٨٠) شخص يقيمون في ثلاثة عشر دولة هي:(السودان، المانيا، بريطانيا، روسيا، هولندا، اوكرانيا، النمسا، اليونان، ايطاليا، اسبانيا، امريكا، المجر، مصر).

(ب)-
***- عنوان السؤال الذي وجه لكل واحد منهم كان:( هل تعرف اسماء وزير الاستثمار والسياحة والاعلام في الخرطوم؟!!...وايهما اكثر شهرة: هؤلاء الوزراء ام الفنانة ندي القلعة؟!!).

٢-
كانت حصيلة الاتصالات كالاتي:
(أ)-
(٦٦) من مشاركين لم يعرفوا اسماء وزراء الاستثمار والسياحة والاعلام.
(٥) من المشاركين تعرفوا فقط علي اسم وزير الاعلام الدكتور أحمد بلال عثمان.
(٦) من المشاركين لم يسمعوا اصلآ بوزارة السياحة.
(٣)- تعرفوا علي اسماء وزراء الاستثمار والسياحة والاعلام.

(ب)-
كل ال(٨٠) صديق - بلا استثناء-، الذين اتصلت بهم، اكدوا ان الفنانة ندي القلعة هي اكثر شهرة وصيت من وزراء الاستثمار والسياحة والاعلام، بل واكثر شهرة من كل الوزراء ووزراء الدولة.

٣-
كانت حصيلة التعليقات كالاتي:
********************
(أ)-
لا وزير السياحة الحالي، ولا الذين كانوا من قبله نعرف اسماءهم!!.."ندي" بالطبع اشهر بكتير من وزراء هم في الاصل غير موجودين في الواقع المعاش !!
(ب)-
انا ما بعرف اسماء الوزراء في السودان، لكن بعرف انو ندي القلعة بتدفع ضرائب، والفلوس بتروح جيوب الوزراء!!
(ج)-
طبعآ "ندوية" اشهر مليون مرة من كل الوزراء، وكمان "قيافة" اكتر من غندور!!
(د)-
بالغت ياعمي الصايغ، تلم الفنانة الكبيرة ندي صاحبة الجولات في الخارج ورفعت اسم السودان برة، مع وزراء اصلآ ماعندهم اي حس ولا خبر!!
(هـ)-
اكتر وزير مشهور في الحكومة هو بتاع (القطوعات الكهربائية)!! اصلي ما سمعت بوزير للسياحة!!
(و)-
وزير الاستثمار هو الدكتور مصطفي اسماعيل!!
(ز)-
رغم ان ندي القلعة عندها الشهرة الكبيرة، الا ان الحكومة تحاربها وترفض ظهورها في التلفزيون، وتعطي الفرص للهواة والمقلدين!!..هي ماشغالة ولا مهتمة بالاعلام الحكومي بتاع الوزير بلال!!
(ح)-
لابد من تغيير وزراء الاستثمار والسياحة والاعلام لانهم طوال سنة ما قدموا اي انجاز!!، خصوصآ وزير الاعلام ده، ما عنده اي مؤهلات اعلامية وخرب التلفزيون خراب شديد، وخلي الناس تهرب للمحطات الاجنبية!!..حكاية السودان يكون بلد سياحي دي عاوزة اعادة نظر، كيف السودان يكون بلد سياحي وهو ما فيه لا كهرباء ولا مياه شرب صحية؟!!، كيف السائح الاجنبي يقعد في فندق ما فيه كهرباء كيف السائح يجي لبلد ما عنده سعر واضح للدولار؟!!..السائح لو عاوز يزور اي منطقة سياحية خارج الخرطوم لازم ياخذ اذن من جهاز الامن!!...قال بلد سياحي قال!!
(ط)-
وزير استثمار؟!!، البشير ده بضحك علي الناس ولا شنو؟!!، من سنة 1994 وبنسمع بالاستثمارات، منذ زمن دخول اسامة بن اللادن باستثماراته للسودان وبنسمع بارقام واحصائيات واسماء دول دخلت باستثماراتها المليارية، وين الانجازات؟!!وين المشاريع الاجنبية دي؟!!..وين اختفت اخبار المستثمرين؟!!...ندي القلعة قاعدة تخفف علينا من المصائب ومحن الحزب المطلع دينا!!
(ي)-
والله والله بالله تلاتة، وزير الاعلام ده هو السبب في رفع "ضغط دم" الملايين، هو السبب في وفاة الاموات من الغيظ!!..الغريبة الناس تموت كمد من سياسته الاعلامية، وهو كل يوم يسـمن!!..ارحمونا من الزول ده يا حكومة!!
(ك)-
لا اعرف اسم وزير السياحة، لكن طالعت في الصحف المحلية عن ارقام كبيرة بالعملات الصعبة، قال وزير السياحة انها من السواح الاجانب!!، لكن حسب ظني، انها ارقام غير حقيقة الهدف منها ان الوزير يرغب في اعلاء شانه حتي لا يقال ان وزارته "فشنك"!!...والله ندي القلعة عندها فلوس اكتر من ميزانية وزارة السياحة!!
(ل)-
ليه ياعمي الصائغ اخترت وزير الاستثمار والسياحة والاعلام دون الاخرين؟!!..يا اخي كلهم في الحكومة ما مشهورين، ولا عندهم اي ظهور محلي او عالمي، -ومش كده وبس- وكمان مكروهين من المواطنين كراهية العمي. طبعآ ندي القلعة تتمتع بشهرة كبيرة لم يصلها وزير من الوزراء القدامي ولا من الجدد.
(م)-
اشمعني يعني اخترت ندي القلعة؟!!، علي العموم انت حر في اختيارك، لكنها اشهر فنانة الان في الساحة الفنية رغم محاربة التلفزيون لها، لا اعتقد ان هناك من لا يحب اغانيها، اجمل شي فيها انها تمثل الجانب الافريقي وافتخرت بانها افريقية.
(ن)-
لا تقول لي وزير اعلام ولا سياحة، الحكومة دي فيها زول واحد بمشي الشغل كله هو محمد عطا!! الباقين "كومبارس" ساكت، ودي حقيقة كلنا عارفنها!!

٤-
هل حقآ وزير الاستثمار والسياحة والاعلام -(سودانيآ)- يفتقدون الشهرة و(ضلهم ميت)؟!!..هل هؤلاء الوزراء يعرفون هذه الحقيقة عن انفسهم؟!!

٥-
هل حقآ وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى عبد الله، يعتبر من اكثر الوزراء شهرة بسبب الغضب الشعبي العارم عليه طوال اكثر من عام؟ !!


واخيرآ:
***- اليس غريبآ، انه في الوقت الذي فيه عشرات الوزراء ووزراء الدولة، وايضآ نواب في المجلس، وهم الذين حصل بعضهم علي اعلي الشهادات الجامعية ، تتفوق عليهم الفنانة ندي القلعة شهرة، ومكانة كبيرة في قلوب الملايين، وحب الناس في داخل السودان وخارجه؟!!

بكري الصايغ
[email protected]

تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5086

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1475142 [failag]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2016 09:17 AM
نحنا عندنا ندي القلعه مؤثرة اكتر من الوزراء الكرور ديل علي الاقل لو حسبنا جمهورا وبالمناسبه جمهور الفنان بكون جمهور حقيقي ما حشد مدفوع القيمه زي البعملو ناس البشير والبعير المعاو في اللقاءات الجماهيرية
شوفوا استقبال ندي في تشاد واثيوبيا حتي من جاليات اجنبية
نحن نرفض مقارنه الفنانه ندي بالحمير الوزراء
لانو ندي انسانه فنانه محبوبة عندها رساله وصلت صوت السودان عالميا
والحمير الوزراء ما عملو الا الدمار والخراب وخارجيا فاشلين
شكرا ود الصائغ اهو عشان نعرف حجم البعير والحمير


#1475036 [nadus]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2016 12:36 AM
الحبيب ود الصائغ ....
رمضان كريم لك وللاسرة وللسودان ..
اختلف معك تماما فى المقارنة ...
والوضع الطبيعى ان تكون المقارنة بين اثنين ...
وكلاهما يحمل صفة يقارن بها قرينة ...
(وجهو ينور والبدر آفل) ...
(لو كن النساء كمن فقدنا ... لفضلت النساء على الرجال )
(ولا التانيث باسم الشمس عيب ولا التذكير فخر للهلال )
احترم وجهة نظرك ...
لكنى احترم (أى) آخر ....
وضده حتى الموت ...
لكن لا اجدك مصيبا بمقارنة ندى (حتى عبر المراسلات) .... بناس لهم وزن ...
بغض النظر عن خلافنا معهم .....
أبليس اشهر من (الرسل) .....
والالم (اقوى من الجرح) ...
والنظر (أهم) من العين ...
ولك شكرى ي حبيب
وأكرر التهنئة لشخصك واسرتك وللسودان بحلول شهر رمضان


ردود على nadus
[الفقير] 06-13-2016 07:56 PM
بل من الظلم مقارنة أي بني أدم بأي فرد من التنظيم.

و هم لا وزن أو معيار لهم ، فأعمالهم لا خير فيها للبشرية.

يوم الحساب لن يسئل المرء عن منصبه أو شهاداته و الميزان بالأعمال.

و نحن كشعب ، ماذا أفادنا (وزنهم) الذي أشرت إليه.

ندى القلعة و من قبلها فنانينا الكبار رفعوا إسم السودان عالياً في الدول الأفريقية ، و حديثاً أيضاً بدأ ينتشر فنهم في الخليج ، فما قدم لنا الذين لهم (وزن).

نميري كان يشارك الأخوة الجنوبيون رقصاتهم (بالدرقة و الحربة) ، و كان المصريون مفتونيين به و كذلك الشعوب الأفريقية ، و زولنا كمان بيرقص ، لكن شتان.

الشعوب لديها بوصلة لا تخطئ ، و في العهود السابقة كانت الجماهير تتدافع و تحتشد طوعاً في اللقاءات الجماهيرية ، و حالياً أنت أدرى ، و ندى الناس تدفع من مالها لتشاهدها.

الأستاذ الصائغ حقق غرضه من المقال ، فقد بين لنا الحجم الخرافي لحكومة العصابة ، و لا أعتقد إنه هناك دولة فاشلة في العالم لديها هذا الجيش الجرار من المسؤولين ، فهذا لا يحدث إلا في دولة الرساليون الجدد.

أبليس أشهر من الرسل ، لأنه أصل الشر و البشرية كلها تخاف الشر ، و ما حدث للسودان ما كان أحد ليتخيله ، لكن أبناء الأباليس حكمونا ، لذا إبليس مشهور بالسودان أكثر و أكثر شعب يتعوز من إبليس في العالم ، هو الشعب السوداني!!!

و الألم أقوى من الجرح ، لأننا في السودان ذقنا ألم الظلم و نعرف مرارته.

و النظر ليس أهم من العين ، لأنه البيشوف القلب ، و الحكومة ترى إنها تعيشنا في نعيم لان قلبها مغسول ببول إبليس.

ده وزنهم في رأي


#1475017 [saifteka]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 11:46 PM
سياحة شنو ياجماعة .. ياخي نحنا اي سائح عندنا هو جاسوس .. والله نحنا الجواسيس
ثم ثانيا هسي لو جاء سائح ومشي البجراوية يبيت وين ..
وندي القلعة ربنا يديها العافية الشريف مبسوط منها .. ونحنا كمان مبسوطين


#1474976 [m]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 09:52 PM
يوم 20 قريب..........كنس القاذورات قريبا..........ا


#1474876 [السد الرد]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 05:01 PM
احد الظرفاء يحكى عنه. انه كان يوم يتجول فى الخرطوم فسأله واحد لو سمحت أين سفاره اليونان فا ابتسم وقال له انا سفارة السودان ماعارفها
بى وين تقول لى اليونان.


#1474818 [صديق حسين]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 02:57 PM
مجرد تعقيب على كلام العم عصام الصائغ الاقتباس(المجموع في كل الولايات: 74+ 12+ 340= 426 وزير ووزير دولة ووزراء الولايات-)(هذا الرقم 426 علي اقل تقدير)!!) اضف اليهم نواب الوزير وسكرتاريته و الناطقين ب اسمه مضافا اليهم اعضاء المجالس التشريعيه بطول البلاد وعرضها و سكرتارياتهم وحاشياتهم يكون العدد الكلي مع أعضاء البرطمان الحالي و صحبهم 2600 عضو تنفق الدوله عليهم مخصصات تقدر ب 200 مليون دولار سنويا على اقل تقدير


ردود على صديق حسين
[nadus] 06-13-2016 12:39 AM
شكرا صديق على ذكر عصام الصائغ ....... فكلهم اسرة كريمة ونفخر بهم ولكن هذا بكرى ........كمال الصائغ على م اذكر كان (بالجمعية) التأسيسة .. فى واحدة من الادارات اذكره لكن لم تكن علاقتى وطيده به ... لكنه كان رائع ومثال

[بكري الصايغ] 06-12-2016 04:41 PM
أخوي الحبوب،
صديق حسين،
(أ)-
الف مرحبا بك وبالطلة الكرينة،

(ب)-
الف شكر علي تعليقك الجميل، لكن الله يا حبيب وبكل صراحة، اتحاشيت في تعليقي علي اختنا سارة عبدالله الدخول في متاهات الارقام والاعداد الكبيرة واكتفيت بالبسيط. اتحاشيت ان اتكلم عن قوات (الدعم السريع)، وكيف ميزانتها تفوق ميزانية ستة وزرارا من الوزرات المهمشة مثل وزارة التعليم العام والصحة!!، وهي (مليشيا قطاع) خاص يتم الصرف عليها من ميزانية جهاز الامن!!

(ج)-
اشتكي من قبل المراجع العام، ان جهات رئاسية كثيرة امتنعت عن تقديم حساباتها لمراجعتها كما نصت القوانين!!، القصر لا يقدم اي بيانات بالصرف ولا تملك اي جهة حكومية ان تطالب بمراجعة الدفاتر!!

(د)-
هاك يا حبيب هذا الموضوع الموجع:
مخصصات رئيس المجلس الوطني
(الفاتح عزالدين) تثقل كاهل الشعب..!!
************************
المصدر:- صحيفة الراكوبة-
-07-14-2014-
الكاتب:عبدالوهاب الأنصاري
--------------------
***- يستلم رئيس المجلس الوطني (الفاتح عزالدين) نظير ما يقوم به من "خدمة مضنية للشعب ولتفانيه في إعلاء كلمة الحق والعمل علي راحة المواطن ورفاهيته"..!!؟ فقط علي الإمتيازات والبدلات الآتية:

السكن المؤثث.. بينما معظم الشعب يعاني ذل المأوى وعوز السكينة .. مع خدمات المياه.. بينما شعبه يقتله الظمأ وهو بين نيلين عظيمين.. وخدمات والكهرباء.. وأغلب الناس يعيشون في ظلام دامس .. والهاتف الذي لم يسمع به البعض في الفيافي القصية، كل هذا الترف على نفقة الشعب يُدفع من لبن الرضع وقوت الخُشع وخبز الشُفع..

ويستمر هذا (المولد) من الإمتياز لمدة عامين (حولين كاملين) بعد إخلاء المنصب.. يعني الآن أحمد إبراهيم الطاهر (برضو بيقبض "دّاره ليهو وهو يحلب" رزق ساقه الله إليه.. حولين كاملين..!! و السبحة كارة.. تخصيص سيارة للعمل الرسمي والناس مقهورة في المدافرة للمواصلات.. وسيارة للخدمة للإستعمال الكامل .. دي خاصة بالمنزل لزوم توصيل الأولاد المدرسة والنادي.. وزيارات الأهل والعشيرة.. غضافة لزيارات المدام للمجاملات والشمارات ..من عرق (محمد أحمد، وتيه، وأوهاج ، وآدم ،والعوض) ..أثناء شغل المنصب ويستمر إمتياز سيارة الخدمة لمدة ستة أشهر فقط لاغير بعد إخلاء المنصب..(عرفتوا سر الركوع والسجود لغير الله) في صحن (البرلمان) بأمدرمان يوم التعميد..!؟

أقيف لسع وتعال وأسمع .. العلاج على نفقة الدولة.. أثناء شغل المنصب له ولعائلته في داخل السودان أو خارجه إذا تقرر ذلك بوساطة القومسيون الطبي العام.. والمواطن.. "علاجه قدر ظروفك"!!

هل أتاك حديث الضيافة..؟
ضيافة دائمة على نفقة الدولة أثناء الخدمة " الما بلحق الميري يتدردق في ترابه".. وإجازة سنوية قدرها .. شهر "عسل" .. بكامل المخصصات ونفقات السفر له ولعائلته..وكمان.. بدلات تمثلت في بدل لبس .. "والناس عريانة".. يعادل راتب ستة أشهر..وبدل مراجع " حتي تثقيفه علينا"!! يعادل راتب ستة أشهر..وتذاكر سفر على الخطوط الجوية السودانية لشخصه هو وثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه الخطوط الجوية السودانية" لزوم الفسحة".. وفى حالة عدم السفر "يستلم كاش داون" يمنح بديلاً نقدياً يساوي 50% من قيمة التذاكر...
(ما قصرتوا يقصر الملح)..!!

فيما يلي نص الإمتيازات:
إمتيازات وبدلات رئيس المجلس الوطنى
ـ تكون لرئيس المجلس الوطنى الإمتيازات والبدلات الآتية :
*****************************
(أ) السكن المؤثث مع خدمات المياه والكهرباء والهاتف على نفقة الدولة ويستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاءالمنصب
(ب) تخصيص سيارة للعمل الرسمى وسيارة للخدمة للإستعمال الكامل على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب ويستمر إمتياز سيارةالخدمة لمدة ستة أشهر بعد إخلاء المنصب .
(ج) العلاج على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب له ولعائلته في داخل السودان أو خارجه إذا تقرر ذلك بوساطة القومسيون الطبى العام ،
(د) الضيافة الدائمة على نفقة الدولة أثناء الخدمة ،
(هـ) إجازة سنوية قدرها شهر واحد بكامل المخصصات ونفقات السفر له ولعائلته ،
(و ) بدل لبس يعادل راتب ستة أشهر ،
(ز ) بدل مراجع يعادل راتب ستة أشهر ،
(ح ) تذاكر سفر على الخطوط الجوية السودانية لشخصه هو وثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه الخطوط الجوية السودانية وفى حالة عدم السفر يمنح بديل نقدى يساوى 50% من قيمة التذاكر .

الأزمة بلغت سنامها وما إستبانت..ولكم أولاً وأخيراً أعزائي (القراء) معرفة حقوقكم ..هذا غير جمع أغلب المنتفذين من تنفذيين وتشرعيين مابين الإمارة التجارة.. وإستقوائهم علي الضعيف وظلمهم الفاشي.. فمثل هذه الأحوال من المحال دوامها مهما تطاول بقائها.. وعواقبها دائماً ليست حميدة.


#1474747 [احمدجلال]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 12:17 PM
شوف يا استاذ الوزراء ديل اعتقد رئيس البرلمان ما بكون عارف فيهم عشرة وزراء ديل خموم ساي .. ندي معروفة باعمالها الفنية وتواصلها مع محيطنا الافريقي الجميل .
الرئيس ذاتو ما اظن عارفهم كلهم
رمضان كريم عليك .


ردود على احمدجلال
[بكري الصايغ] 06-12-2016 04:09 PM
أخوي الحبوب،

احمد جلال،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك السعيد،

(ب)-
تجدني يا أخي احمد متفق معك ١٠٠% في تعليقك وكتبت:(الوزراء ديل اعتقد رئيس البرلمان ما بكون عارف فيهم عشرة وزراء)!!، المجلس الوطني نفسه يعاني من مشكلة اسمها (تعدد الالقاب الساخرة)، نائب برلماني وصف النواب بانهم (كومبارس)!!، والصحف المحلية وصفت النواب بال(نيام)!!..والمواطنين يقولون انه (مجلس المؤتمر الوطني)!!وهناك لقب اخر هو (مجلس بدرية سليمان)!!

(ج)-
بالطبع مثل هذا المجلس لا يمكن ان يكون رئيسه او اي نائب فيه يعرفون اسماء كل الوزراء ال٧٤، وايضآ ال١٢ وزير في حكومة الخرطوم!!

(د)-
من تابع نقاشات المجلس خلال الفترة من يونيو ٢٠١٥- ٢٠١٦، يجد ان غالبية الوزراء الذين تم مثولهم في المجلس لا يتعدون العشرة وزراء، وهم الوزراء (عماد الحكومة)!! اما الباقين الكومبارس (ما في نائب شغال بهم)!!


#1474670 [عبد الرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 10:20 AM
يا بكري :

-1-
اولا اعتقد ان المناصب الثلاثة دي مناصب شبابية فرايحية وتتطلب خفة الدم والحركة والاليق بها بنات شابات من امثال وزيرة الدولة بالاتصالات وحرام يكوم مثلها من ركب الظالمين.

-2-
وزير الاعلام أحمد بلال مشهور جدا ولكنه يجلب الكآبة والنحس حتى الابتسامة لا تظهر في وجهه.

-3-
وزير السياحة بصراحة غير معروف حتى للمتابعين للشأن السوداني والغريب في الامر ان تكون هذه الوزارة متروكة لأنصار السنة؟ والاليق بها ان تترك للصوفية فهم المعروفين (بالسياحة) والمحافظة على القباب والاثار والمدح والرقيص والتغذية والفتات ..

-4-
اما وزير الاستثمار الحالي فهو مدثر عبد الغنى وبصراحة وبصراحة شديدة من افضل الشباب لولا انه مؤتمر وطني وحركة اسلامية والواحد يأسف ان ينضم مثل هؤلاء الشباب الى ركب الظلاميين الظالمين وكان عبد الغني وزير لمالية ولاية نهر النيل ثم جاء وزير للزراعة بولاية الخرطوم مع عبدالرحمن الخضر ثم عين بعد حكومة انتخابات الخج عام 2015م وزيرا للأستثمار . وبصراحة انا انصحه ان يترك هذه الحكومة فهي لا تشبهه ولا يشبهها وان يترك الحركة الاسلامية ويذهب الى اي بلد حر يعمل فيه بصراحة لا تقتل نفسك مع هؤلاء العصابة هذه الحكومة تشبه احمد بلال وزير الاعلام وكمال عمر وفضل السيد شعيب وعبود جابر .. بالاضافة الى المنافقين الذين يأكلون اموال الناس بالباطل.


ردود على عبد الرحيم
[بكري الصايغ] 06-12-2016 03:50 PM
أخوي الحبوب،
عبد الرحيم،

(أ)-
تحية طيبة، والف الف شكر علي المرور الكريم،

(أ)-
تعرف ياحبيب، الوزير الوحيد المشهور من سنة ١٩٨٩ لحد الان -اي طوال ٢٧ سنة- هو الدكتور عوض الجاز، ويطلقون عليه بسبب قعاده الدائم في السلطة لقب (السحلفاة) التبلدي)!!، وفي رواية اخري ماتت سحالف السودان وهو لسه معمر!!، عزله البشير في عام ٢٠١٣ ومعه نافع وعلي عثمان بحجة انهم تقدموا في السن ووجب ان يتركوا مناصبهم للاجيال الجديدة، رجع البشير عن قراره وعين ابوالجاز مسؤول عن الملف الصيني ومكتبه في القصر "الصيني" في الخرطوم!!،

(ب)-
***- طبعآ لعبة البشير واضحة زي الشمس، كان الغرض ان يبعد نافع وعلي عثمان وحاج "ساطور" نهائيآ من سلطاتهم، لكنه اراد ان تكون عملية الابعاد بطريقة لائقة وباسباب معقولة، وبالطبع اطاح بهم وانهي حياتهم السياسية، وما قامت لهم بعدها قائمة..الا عوض الجاز!!

(ج)-
جاءني رسالة من الخرطوم، اكد فيها صاحبها، ان الفنانة ندي القلعة قامت باحياء حفلات اعراس كثيرة لاعضاء كبار في الحزب الحاكم، بل واغدقوا عليها الهدايا و(النقطة) كانت بالدولار!!


#1474660 [abundaibue]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 10:03 AM
الاستاذ الكبير بكري الصائغ
السلام عليكم. نعم ندي القلعة مشهورة أكثر من وزراء حكومة الانقاذ للاسباب التي ذكرها الاخوة الكرام أعلاه، وأضيف اليها أهم أسباب شهرتها وهي اهتمامها بالإعلام المحلي وقد لاحظت وجودها المستديم في صفحات جريدة أخر لحظة والتي تغطي أخبارها حتي توافه الامور بل ظهر رئيس تحرير أخر لحظة عبدالعظيم صالح في استقبالها في احدي زياراتها للصحيفة بل حشد لها كل العامليين ومازالت اخر لحظة في متابعة لصيقة لها حتي خارج البلاد تشاد- السعودية – دبي .....الخ وقد أشفقت علي أخر لحظة أن تتحول الي صحيفة مثل . صحيفة ال (Play Boy)


ردود على abundaibue
[بكري الصايغ] 06-12-2016 03:28 PM
أخوي الحبوب،
Abundaibue - أبوندايبو،

(أ)-
تحية طيبة،

(أ)-
(أشفقت علي "أخر لحظة" أن تتحول الي صحيفة مثل صحيفة ال "Play Boy"!!
(ب-
وين المشكلة يا حبيب؟!! ما تقرأ صحيفة "اخر لحظة"!!


#1474543 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 01:58 AM
الأستاذ الكبير بكري

معظم الأفارقة لديهم مفاهيم راسخة تدرس في مناهجهم ، بأن أصول القبائل الأفريقية كلها من السودان ، و لك أن تتحقق من ذلك.

معظم فنانينا الكبار مشهورون في أفريقيا ، و الأثيوبيون أكثر الشعوب التي روجت لفنانينا ، و حتى يومنا هذا يبدعون في أغانينا ، و ما عليك إلا أن تطلب من مجموعات التواصل (واتس أب و غيرها) مدك بالأشرطة.

ندخل في الجد:

شعبية ندى القلعة في بعض الدول الأفريقية ، تكاد تفوق شعبية ساستهم ، و لو إتكلمت زيادة بيجيب لينا و ليها (هوا)

و حنان بلوبلو ، تقريباً نفس الشيء.


الجانب المشرف في الموضوع ، إن المصريين لو إجتهدوا مائة سنة ليصلوا لهذه الشعبية الجماهيرية لن ينجحوا ، لأن نجاحنا نابع من الفطرة و التراث المشترك و الجذور.

المصريين يسمونها الأسلحة الناعمة ، و يقصدون بها غزو الشعوب ثقافياً ، لهذا لا تنجح مساعيهم ، لأن الأفارقة لا يحبون سياسة الإستعلاء و فرض الثقافة عليهم.

شوقي بدري و من قبله معاوية يس ، لديهم إلمام و معرفة عميقة بتأثير الفن السوداني على الدول الأفريقية.

و بعيداً عن السياسة ، ما يخرج من القلب ، يدخل القلوب ، و هذه من نعم الله علينا ، لكننا في ظرفنا الراهن لا نستطيع تطويرها.

أما موضوع الوزراء ديل ، فأنت ظلمتهم! لأنه مافي زول في السودان بيهتم بيهم أو بتنظيمهم ، و من زمان لخصوا موضوعهم ، إنهم عصابة إرهابية نهبت السودان و دمرته ، لدرجت إنها قضت على الأخضر و اليابس ، و لغبائهم و طمعهم لم يتبقى شيء لينهبوه.

و الوزراء عددهم كبير و ربما لا يعرفون أسماء بعضهم.


ردود على الفقير
[الفقير] 06-12-2016 07:18 PM
شكراً أخي جمال على التعقيب ، و كلامك صحيح.

ومع ذلك أقول أن الأمر متوفر لنا بالفطرة (مزاج شعبي) ، و من الأفضل لنا أن نجعله على فطرته و نطوره لتقارب الشعوب ، و نبعد عن أي مصطلحات أو أجندة سياسية.

المصريين أمرهم معقد جداً ، فجمال عبد الناصر كان يوجه مؤسساته الرسمية و الشعبيه للإنفتاح إقليمياً و أفريقياً ، و ساهم في حركات التحرر الأفريقية.

الآن ليس لديهم جمال و لا شعب جمال ، بل بقايا شعب إنفتاح السادات ، الذي خسر أفريقيا جرياً وراء سلام (كنتاكي).

[بكري الصايغ] 06-12-2016 03:18 PM
أخوي الحبوب،
الفقير،
(أ)-
حياك الله تعالي، ومتعك بالصحة والعافية،

(ب)-
الفنانة ندي القلعة اصبحت عندها شعبية كبيرة في نيجيريا، وتشاد، واثيوبيا، وإريتريا، ودولة الامارات العربية، قامت المحطات الفضائية في الدول الافريقية التي زارتها بث لقطات من حفلاتها التي احيتها في هذه الدول، اما في السودان الذي يحكمه البشير، فهي ممنوعة من الظهور في التلفزيون علي اعتبار ان اغانينها -بحسب وجهه نظر المسؤولين- غير لائقة!!، مع ان نفس هذه المحطة الفضائية المسيسة، تبث رقص البشير وبذاءات وشتائم فتوات المؤتمر الوطني!!

[بكري الصايغ] 06-12-2016 03:07 PM
أخوي الحبوب،
جمال علي،

(أ)- الف الف مرحبا، مشكور علي الزيارة والتعقيب الواعي،

(ب)-
وصلتني رسالة ظريفة للغاية، كتب فيها صاحبها:
(..اذا كانت السيدة بدرية سليمان نائية رئيس المجلس الوطني، والسيدة سمية ابو كشوة وزير للتعليم العالي، والسيدة الدكتورة تابيتا بطرس وزيرة دولة في وزارة الموارد المائية والكهرباء، والسيدة الدكتورة تهاني عبدالله وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيدة سعاد عبدالرازق وزيرة التعليم العام، ما الذي يمنع ان تكون الفنانة الكبيرة ندي القلعة وزيرة للثقافة او الاعلام او حتي وزيرة دولة في وزارة الخارجية؟!!!..واذا كان المعضلة في الشهادات، فهناك حمدان حميدتي ما عنده حتي شهادة ميلاد ومع ذلك وظيفته اعلي من وزير!!).

[جمال علي] 06-12-2016 01:03 PM
يسمونها القوة الناعمة Soft skills.الخواجات هم من صكوا هذا المصطلح و ليس المصريين.المصريون مقلدين مثل غيرهم.هم يتحسرون و يقولون أن مصر مصر فقدت كثيرآ من قوتها الناعمة.و يقصدون إعلام السينما و الراديو و المجلات المقروءة و بعوث المدرسين لأفريقيا و غيرها.هذا إضافة |إلي تراجع دور مصر الثقافي ووزنها بعد تدفق النفط في الخليج و ظهور البترودولار الذي أثر في موازين القوي,غذ برزت قوة جديدة أفقدت مصر جزءآ من تأثيرها في الميطين العربي و الأفريقي.


#1474534 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 01:16 AM
تاريخ ما اهمله التاريخ السوداني-
*********************
حكومة عبد الله خليل- ٦ يوليو ١٩٥٦

(أ)-
بعد سقوط حكومة اسماعيل الازهري، اعلن عبد الله خليل، رئيس الوزراء الجديد، عن تشكيل وزارته، وفيها ستة من حزب الامة، وستة من حزب الشعب الديمقراطي، وثلاثة من حزب الاحرار الجنوبي، وواحد من الحزب الجمهوري الاشتراكي.

(ب)-
عليه، كانت الحكومة علي الوجه التالي:
١- عبد الله خليل، رئيس الوزراء، ووزير الدفاع.
٢- محمد احمد محجوب: الخارجية.
٣- زيادة ارباب: العدل والتعليم.
٤- مأمون حسين شريف: المواصلات.
٥- ابراهيم احمد: المالية والاقتصاد.
٦- امين التوم: وزير بلا اعباء وزارية.
٧- على عبد الرحمن: الداخلية.
٨- ميرغني حمزة: الزراعة والري والطاقة الكهربائية المائية.
٩ - محمد نور الدين: الحكومة المحلية.
١٠- حماد توفيق: التجارة والصناعة والتموين.
١١- امين السيد: الصحة.
١٢- محمد حمد ابو سن: الشئون الاجتماعية.
١٣- بنجامين لوكي: الاشغال.
١٤- غوردون ايوم: الثروة الحيوانية.
١٥- الفريد بورجوك: لثروة المعدنية.
١٦- يوسف العجب: وزير بلا اعباء وزارية.

(ج)-
اين نحن الان من ذلك الزمن السعيد، ومن عمالقة رجال ذلك العهد الجميل؟!!


#1474529 [AAA]
4.00/5 (1 صوت)

06-12-2016 01:02 AM
(الوزراء ووزراء الدولة ال(٧٤) في الحكومة الحالية)..
الاخ الحبوب بكري الصائغ..لك تحياتي.. خلي الاسم,, انا اول مرة اعرف عددهم بص سياحي ما بشيلهم..اكتر من طلاب فصل دراسي في مدرسة حكومية!! هل تصدق اسماء الوزارات زاتها في السودان غير معروفة...


ردود على AAA
[بكري الصايغ] 06-12-2016 08:18 PM
أختي الحبوبة،
بنت الناظر،
(أ)-
مساكم الله بالعافية،

اغلب هؤلاء الوزراء هم في حقيقة الامر فئة "عطالة مقنعة" تعيش عبء علي ميزانية ضعيفة بدليل ان الحزب الحاكم نفسه قد اعترف بسوء الاوضاع الاقتصادية بعد انفصال الجنوب والمقاطعة الامريكية. الغريب في الامر، ان البشير في كل مرة يضيف وزراء جدد، ويرغب في زيادة عدد النواب كانه لا يعرف سوء الاحوال في البلاد ولا يعرف ان الدين الخارجي قد وصل الي ٤٩ مليار دولار!!

(ب)-
سؤال مطروح بشدة في الشارع:( اذا افترضنا ان البشير سيحكم حتي نهاية ولايته، هل يمكن ان يستمر حال السودان بهذه الحالة المزرية -برعاية ال٧٤ وزير ووزير دولة- حتي عام ٢٠٢٠ ؟!!).

European Union [بنت الناظر] 06-12-2016 10:22 AM
وتخيلوا معى لو الوزراء ديل صمموا يروحوا للحج مع الرئيس برفقة أسرهم( كل واحد عنده طبعا أربعة زوجات ده غير العيال)..
إلا يجيبوا ليهم حاملة الطائرات يوإس إس جورج بوش..

نحن فى زمن حكومة العطالة المقنعة والحمدلله..

[بكري الصايغ] 06-12-2016 02:39 AM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
AAA - أ أ أ،
(أ)-
الف مرحبا بك وبالزيارة السعيدة،

(ب)-
عدد سكان مصر ٩١ مليون نسمة، والحكومة مكونة من ٣٤ وزير، الي جانب ١٠ نواب وزراء (المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات المصرية- الخميس 24 مارس 2016).

(ج)-
عدد سكان اثيوبيا ٩٠ مليون نسمة، وحكومة اثيوبيا عدد الوزراء فيها ٤٦-(احصائية غير رسمية)-.

(د)-
تقول الاحصائيات الحديثة، ان عدد سكان جمهورية الصين قد بلغ (١،٣٥٠،٦٦٥،٠٠٠) نسمة، وتمثل نسبة (١٩،٦٣) من جملة سكان العالم ، يتم إدارتهم من خلال الحزب الشيوعي الصيني، الذي يبلغ عدد أعضائه حسب التقارير الرسمية المنشورة (٤٠،٠٠٠،٠٠٠) عضو، المواقع الاقتصادية والسياسية والعسكرية الهامة في الدولة يسيطر عليها أعضاء الحزب الشيوعي الصيني الذي يدار عن طريق اللجنة الدائمة للمكتب السياسية للحزب الشيوعي الصيني، ويتكون من (٤-٩-) أشخاص، عادة من الرجال بنسبة كبيرة ، حيث صناعة جميع القرارات القومية الهامة . وهذا يعني انه اذا ما قمنا بعملية قسمة حسابية بسيطة، نجد أن كل وزير صيني تقع عليه مسئولية (٤،٤٤٤،٤٤٤) مواطن . وهو ما يعادل ربع عدد سكان السودان، (او بمعني ان ربع السكان تحت تصرف رجل واحد فقط)!!


#1474450 [ابوبشير]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2016 09:53 PM
تحياتى الاستاذ الرائع بكرى الصائغ ، الحقيقة لو كان عملت الاستبيان على ال 74 وزير ما حا يعرفوا بعض و المفارقه قد يتفقوا على ندى القلعه !!


ردود على ابوبشير
[بكري الصايغ] 06-12-2016 01:02 AM
أخوي الحبوب،
ابوبشير،
(أ)-
حياك الله وجعل كل ايامك اعياد وافراح،

(ب)-
شوف يا حبيب، عمك العجور بكري الصائغ ده، يا ما عاصر حكومات سودانية كتيرة من زمن الانجليز، عاصرت حكومات تكونت في زمن الحرب العالمية التانية وما بعدها من حكومات مدنية وعسكرية لحد حكومة ال٧٤ وزير ووزير دولة بتاعت الليلة!!

(ج)-
***- هل تصدق ان الوزراء الاوائل القدامي في سنوات الخميسينات مازالوا في الذاكرة حتي الان، امثال:
( اسماعيل الازهري رئيس الوزراء، مبارك زروق، محمد احمد المحجوب، بوث ديو، يحي الفضلي، محمد نور الدين، حماد توفيق، عز الدين السيد، ابراهيم المفتي، مولانا علي عبدالرحمن، محمد أحمد المرضي، حماد توفيق ، محمد أحمد أبو سن، زيادة عثمان أرباب، أمين التوم، إبراهيم أحمد، محمد أحمد أبو سن، محمد أمين السيد، علي بدري.

(د)-
حكومة السيد إسماعيل الأزهري الأولى كانت كانت من:
١-حماد توفيق،
٢-محمد نور الدين،
٣-إبراهيم المفتي،
٤-محمد أمين السيد،
٥-خلف الله خالد،
٦- علي عبد الرحمن،
٧- ميرغني حمزة،
٨- يحيى الفضلي،
٩- أحمد جلي،
١٠- محمد أحمد المرضي،
١١- مدثر البوشي،
١٢-حسن عوض الله،
١٣-إبراهيم المحلاوي،
١٤- مبارك زروق،
١٥- واربعة وزراء احتياطي-

(هـ)-
الوزراء ال٧٤ موديل ٢٠١٦ وما قبلهم من وزراء، لا نتذكرهم الا بفسادهم وجرائمهم.


#1474429 [abushihab]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2016 08:28 PM
اخي بكري, حاولت ان اذكر بعض الوزراء من ال74 والله وجدت نفسي لا اعرف سوي خمسة, هم وزير الخارجية ووزير المالية ووزير الكهرباء ووزير العدل وزير الاعلام, وهم علي ما اظن سبب البلاوي, اما الباقون فهم نكرات.


ردود على abushihab
[بكري الصايغ] 06-12-2016 05:07 PM
أخوي الحبوب،
shawgi badri - شوقي بدري،
(أ)-
التحايا الحارة لشخصك الكريم، الف شكر علي الزيارة والمشاركة،

(ب)-
رحم الله يحي الفضلي، كانت أسرته من الأسر ميسورة الحال بحسب عمر، وكانت تمتلك أكثر من (٤٠) عتبة، أي عقارات وبيوت.. ذكر أنها بيعت جميعها ليذهب ريعها لدعم الحركة الوطنية والجهاد، ولم ينته الأمر عند هذا، بل كان لنساء أسرة الفضلي السبق في بيع ذهبنّ عندما تقرر جلاء الانجليز، وطالبوا وقتها بمال (الفداء) كتعويض عن الخسارة التي سيتكبدونها عند خروجهم من السودان. تلقى يحيى تعليمه الأولي في الخلاوي وحفظ القرآن وعلومه، وكان لها أثر كبير في فكره ومستقبله، بل أسهمت مستقبلاً في إبراز مواهب مدهشة في الخطابة والكتابة والعمل السياسي، سيما الحديث في الليالي السياسية التي كان يحيى الفضلي نجماً من نجومها، حينما لم يكن هناك مدارس يمكنه أن ينهل منها العلم، وأوضح عمر قائلاً: فور انتقال الأسرة إلى أم درمان، انضم والدي إلى صفوف الدراسة، فاستهل تعليمه الأساسي بالخلوة، ثم مدرسة البندر الأولية، وكانت وقتها تعرف بالمدارس الصغرى، حيث حفظ القرآن والثقافة العربية والإسلامية التي عكف عليها منذ الصغر، وواصل تعليمه حتى التحق بكلية غردون وتخرج في كلية الترجمة التي فصل منها عدة مرات بسبب نشاطه السياسي المعارض.

(ج)-
الحبوب شوقي، توقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:(يحي الفضلي كان يضع كرسيا امام البرلمان ويشير لازهريويقول الصنم ده انا بنيته وحأهده).. كان شخصية عندها (الكاريزما) والضبط والربط ولا يقبل بالحلول الوسط، وهذا الانضباط كان السبب وراء مشاكل كثيرة مع اصدقاءه خاصة السياسيين.

[shawgi badri] 06-12-2016 04:37 AM
العزيز بكري لك الود . في زمن ازهري الوزراء كانوا 15 لانه ميرغني حمزة عندة الاشغال والري افتكر تلاتة وزارات . لانه كان المفروض يكون الرئيس ولاسباب خاصة استبعد وحصلت ترضية بأكثر من وزارة . يحي الفضلي وشقيقه محمود الفضلي لم يحصلوا علي وزارة . وبحي الفضلي كان يضع كرسيا امام البرلمان ويشير لازهريويقول الصنم ده انا بنيته وحأهده . فاقتطعت وزارة الشئون الاجتماعية من الداخلية لارضاء يحي الفضلي . وصاروا 16

[بكري الصايغ] 06-12-2016 12:28 AM
أخوي الحبوب،
Abushihab - ابوشهاب،

الف الف مرحبا بقدومك الكريم،
(أ)-
افتكر البشير ذاته لا يعرف كل الوزراء والدستوريين في نظامه!!، لذلك وجب علي كل واحد منهم ان يعلق علي صدره بطاقة (بلاستيك) فيها صورته واسمه!!

(ب)-
هل تصدق يا حبيب، ان اول حكومة سودانية بعد الاستقلال كانت مكونة فقط من ١٨ وزير؟!!..

***- هؤلاء ال١٨ وزير برئاسة اسماعيل الازهري حكموا السودان الكان حدادي مدادي بكل نزاهة وامانة وما فرطوا في شبر منه، اليوم البشير يحكم (السودان الفضل) بجيش جرار من الوزراء والدستوريين ونواب و١٨ من الولاة، وده كلو - زي ما بقول المثل السوداني ( ماجابت حق مريسة "تام زين")!!


#1474412 [سارة عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2016 07:38 PM
ندى القلعة فنانه وشهيره بعملها الفنى
74 وزير فى هذه الحكومة الهالكة . معرفة اسمائهم لم نسمع عنهم قاموا باى عمل
كلهم تماثيل على الكراسي نسمع من عطا ان كان وزير يضرب يقتل ووزير العدل الذى يلف ويدور فى قضايا خاسرة ووزير الماليه غرقان فى وحل والدولار فى الحضيض


ردود على سارة عبدالله
[بكري الصايغ] 06-11-2016 11:58 PM
أختي الحبوبة،
سارة عبدالله،
(أ)-
الف مرحبا، رمضان كريم عليك وعلي الجميع،

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق يقيم في الخرطوم، وكتب:
(..وهاك ياعمي بكري الاحصائية دي:
1-
الخرطوم فيها حكومتين:- واحدة مركزية وفيها 74 وزير ووزير دولة.
2-
حكومة ولاية الخرطوم برئاسة عبدالرحيم حسين فيها 12 وزير.
3-
باقي الولايات ال17 ، فيها علي الاقل نحو 340 وزير(علي اعتبار في كل ولاية 20 وزير).
4-
المجموع في كل الولايات: 74+ 12+ 340= 426 وزير ووزير دولة ووزراء الولايات-(هذا الرقم 426 علي اقل تقدير)!!
5-
عدد النواب وصل إلى 425، ومع الإضافة القادمة فإن المتوقع أن يصل العدد الكلي لبرلمان تنفيذ مخرجات الحوار الوطني 850 عضواً. ولم تستبعد المصادر أن يكون الطابع الغالب للمجلس الوطني في المرحلة المقبلة هو العمل في شكل لجان.
6-
تصدق ياعمي بكري، ديل -كللللهم بدون استثناء- عايشين عالة علي ضرائب ندي القلعة وبائعات القهوة والكسرة؟!!


#1474392 [ahmed ali]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2016 05:17 PM
بكري الصايغ
رمضان كريم
بالنسبة للنقطتين د ، ز كتب جمال علي حسن مقالاً ضد فرقة ندي القلعه ولقد قمت بالتعليق عليه حينها وقام بعض الإخوة بتوجيه النقد الجارح علي تعليقي و أظنهم من رجال الأمن وسوف أورد التعليق وردوده كما جاؤوا علي صفحات الراكوبة ولقد كنت أستخدم حينها إسم سوهو مأخوذ عن قصة ضياع في سوهو تحكي عن باحث عن الحرية ولذلك وجب التنويه وإليك التعليق
جمال
الرقص بكافة أنواعه هو تعبير راقي عن النفس و رياضة جميلة للجسد وتمارسة الشعوب قاطبة ولست هنا لأكتب عن تاريخ و فوائد الرقص فلقد إستخدم الرقص لممارسة معتقدات دينية بدأ من رقصة المطر عند الهنود الحمر وإنتهاء برقصات الصوفية في حلقات الذكر.
رؤية الإيحاءات الجنسية في الرقص تعود الي عقلية الشخص الذي ينظر وليس للراقص !!! دي كبيرة عليك نحاول شرحها لك . إذا تواجدت مجموعة في مكان ما يتحدثون و قريباً منهم تواجدت مجموعة أخري تراقبهم ، فتفكير المجموعة التي تراقب يختلف من شخص لآخر فالسياسي قد يري فيهم تجمعاً سياسي و الحاكم الظالم يري فيهم تجمعا للوقوف ضده و التاجر يري فيهم تجمعاً لذيادة الأسعار فكل حسب تفكيره و إن أنت تري إيحاءات جنسية في الرقص فتفكيرك هو تفكير جنسي تماما مثل تفكير الشخص الذي أفتي بعدم السماح للمرأة بقيادة السيارات و أفتي بعدم السماح للمرأة بتقطيع أو شراء الخيار
يا جمال العقلية المريضة تري كل شئ مرض حتي و إن كان رقص .

الرد على [soho]

ردود على Soho
European Union [المر المر] 04-18-2016 11:25 AM
هوي يا soho اتقي الله في كلامك دا . و الله نوعك دا ياهو السوس البينخر في عظم البلد زاااااتو . تصف عقلية الكاتب بالمرض , فمن انت ؟؟؟ و لم هذا التطاول و تلك النظرة السقيمة يا مرض انت .

(( رؤية الإيحاءات الجنسية في الرقص تعود الي عقلية الشخص الذي ينظر وليس للراقص !!!))

دا كلام دا بالله ؟

يعني اذا شلحت هدومها و مشت ام فكو و انا عاينت ليها تكون المشكلة ما فيها هي إنما في انا البعاين ؟؟؟
اعوذ بالله من امثالك ياخي , و نوعك دا حلااااااال علي ناس طالبان و داعش . استغفر الله العظيم

European Union [salah] 04-18-2016 08:40 AM
[Soho] يا[Soho] خليك من التفلسف الفني بتاعك دا انت عارف انو كلمه [Soho] دي رمزيتها شنو ؟. سوهو دى حى في لندن سكانو كلهم بتاعين الحريه الجنسيه. حى تخصصوا SEX and only SEX .رجال و نساء طبيعيين و شواذ مثليين . سوقو اكبر من سوق ليبيا .دكاكينو وصيدلياتو ومستشفياتو ...الخ . بضاعتو كلها من السره و لي تحت . يا[Soho] صحصح و تاكد بنفسك . خليك تفتيحه يا وله و غير اسمك الكريه دا.لا بركتن فيك .

European Union [ود يوسف] 04-18-2016 07:39 AM
صحيح أن طريقة تفكير الإنسان تؤثر على نظرته إلى الأشياء والمواقف ، ولكن هذا ليس مطلقاً ، حيث أن هناك قواسم مشتركة بين جميع الناس وهناك حد أدنى للقياس ، فمثلاً إذا رأيت تجمعاً يحمل لافتات تدعو لإسقاط النظام وتهتف ضده ، فهل تعتقد أنه يمكن أن يكون لحضور عقد نكاح لأنك مأذون شرعي ، وإذا رأيت إمرأة عارية مستلقية على ظهرها فاتحة فخذيها فهل تعتقد هذا المشهد ليس جنسياً وأنها تتأهب لصلاة العشاء لأنك مولانا .. ما هكذا تفسر الأشياء يا فيلسوف .. كن واقعياً ولا تتهم الآخرين بمجرد الظن ... ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟
طبعاً يا بكري الصايغ لا أظن أنني في حاجة لإظهار الحيدة اتي إتخذها كل المعلقين علي تعليقي و أظن أنهم شخص واحد بدليل وروود التعليقات من منطقة واحدة وفي نفس اليوم مع فارق بسيط في الزمن وهذا جعلني أتسائل لماذا ؟ ولقد جاءت إجابتك في النقطة د ، والنقطة ز لتزيل حيرتي فلك الشكر .


ردود على ahmed ali
[بكري الصايغ] 06-11-2016 08:50 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed Ali - احمد علي،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير، رمضان كريم،

(ب)-
يا حبيب، سواء رضينا او ابينا لابد ان نعترف ان الفنانة ندي القلعة قد فرضت نفسها بقوة في الساحة الفنية، واستطاعت ان تكسب احترام جمهور عريض تقبل غناها بكل رحابة صدر، ندي بفرقتها الفنية نالت رضا وقبول عند قطاع كبير من الناس.
(ج)-
الفنانة ندي القلعة تذكرني بتاريخ ظهور الفنان الراحل ابراهيم عوض لاول مرة في الساحة الغنائية عام ١٩٥٦، وكيف قامت قيامة الدنيا في المجتمع المحافظ عندما غني اغنية (حبيبي جنني). اول من قاموا بالهجوم الشديد عليه هم ائمة الجوامع، الذين طلبوا وقتها من اللواء الراحل محمد طلعت فريد عندما كان وزير بوزارة "الاستعلامات والعمل" عام ١٩٨٥ منع اغاني ابراهيم عوض. فرض ابراهيم نفسه بقوة بعد قبول الجماهير لفنه، وازدادت مكانته الفنية بصورة اكبر عندما زارت الفنانة اللبنانية الراحلة صباح الخرطوم واستمعت لاغانيه، وبعدها وصفته بالفنان الكبير، الفنانة صباح هي التي اطلقت علي ابراهيم عوض لقب (سـحسوح)، ويقال انها كلمة لبنانية تعني (ملي بالنضارة والشباب).
(د)-
حبيب، نرجع لموضوع الوزراء الذين زادوا من تعاسة الشعب، الذي هو اصلآ تراكمت عليه محن وبلاوي كثيرة، ونسأل بكل صراحة: هل السودان في حاجة الي وزارة اعلام، ثقافة، استثمار، سياحة، تعاون الدولي، موارد مائية وكهرباء؟!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
4.75/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة