07-16-2016 04:14 PM



١-
المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت بالامس الجمعة ١٥ يوليو ٢٠١٦ في تركيا وراح ضحيتها (٤٢) شخصا قُتلوا في العاصمة التركية أنقرة بينهم (١٧) من رجال شرطة، هي فرصة للكتابة عن الانقلابات الناجحة والفاشلة التي وقعت - تحديدآ في شهر يوليو- في كثير من بلدان العالم.

٢-
***- يختلف شهر يوليو عن باقي شهور العام، انه شهر مشهور بوقوع الانقلابات العسكرية السلمية والدموية، وما مر هذا الشهر في عام من الاعوام، الا وكان هناك حدث كبير وقع فيه له علاقة بانقلاب عسكري، او تمرد جنود، او عصيان ضباط!!

٣-
***- سمي هذا الشهر علي اسم امبراطور الرومان قيصر الذي اغتيل في عام ٤٤ قبل الميلاد علي يد بروتس صديقه واقرب المقربين اليه.

٤-
***- في هذه المقالة، رصد لاشهر الانقلابات الناجحة والفاشلة التي وقعت في شهر يوليو من اعوام خلت، دخلت بعضها التاريخ العالمي.

اولآ-
السودان:
*****
(أ)-
وقعت في السودان محاولتين عسكريتين بهدف تغير نظام الحكم بالقوة. الاولي كانت في يوم ١٩ يوليو ١٩٧١، والتي قادها الرائد هاشم العطا وفشلت بعد ثلاثة ايام، وتم اعدامه، وايضآ بعض من الضباط الذين شاركوا معه في المحاولة.

(ب)-
***- جرت في يوم الجمعة ٢ يوليو ١٩٧٦ محاولة تغيير نظام جعفر النميري عبر قوات (الحركة) المسلحة السودانية التي جاءت من ليبيا، فشلت ايضآ (الحركة) في تحقيق اهدافها بسبب خيانات بعض قادتها الحزبيين، ونقص المؤن والتموين والوقود قوات (الحركة) وهي داخل الخرطوم.

ثانيآ-
جمهورية مصر العربية:
*****************
(أ)-
وقعت في مصر محاولتين انقلابين نجحتا في تحقيق الاهداف، وتم فيهما تغيير النظام.
***- كانت المحاولة الاولي في يوم ٢٣ يوليو ١٩٥٢عندما قام الجيش المصري بانقلاب عسكري برئاسة اللواء محمد نجيب ومجموعة (الضباط الاحرار)، واطاحوا بالملكية، وتم عزل فاروق ملك مصر والسودان وقتها وابعاده نهائيآ من البلاد ورحل الي ايطاليا.

***- منذ عام ١٩٥٢ وحتي عام ٢٠١٣- اي طوال ٦١ عامآ- لم تعرف مصر تدخل القوات المسلحة في السياسة، او جنح الجيش الي تغيير الحكم، ولكن في عام ٢٠١٣ اي -قبل ثلاثة اعوام مضت- تدخلت القوات المسلحة في الشأن السياسي المصري واطاح الجنرال السيسي بنظام محمد مرسي.

ثـالثآ-
سـلطنة عمان:
************
قابوس هو الابن الوحيد لوالده السلطان سعيد بن تيمور. في يوم ٢٣ يوليو ١٩٧٠ قام الابن قابوس باطاحة والده من منصبه كسلطان، ومنذ ذلك الوقت في عام ١٩٧ حتي اليوم، اي - طوال ٤٦ عامآ مازال يحكم السلطنة-، ويعتبر هو الرئيس العربي الوحيد الذي ضرب الرقم القياسي بين كل باقي الرؤساء في المنطقة اطول حكمآ، المشكلة التي تواجه النظام الملكي في سلطنة عمان، انه لم ينجب اطفال يحكموا من بعده . سلطان قابوس عمره الا ٧٦ عامآ.

رابعـآ-
الجمهورية العراقية:
************
(أ)-
في يوم ١٤ يوليو عام ١٩٥٨، اي - قبل ٥٨ عامآ-، وقع انقلاب عسكري في العراق ، وتعرف أيضًا بحركة أو انقلاب -١٤ تموز ١٩٥٨-، التي أطاحت بالمملكة العراقية حيث كان الملك فيصل الثاني ملكاًَ على العراق وقد اختلف المؤرخون في تقييم نظام الحكم الملكي كما اختلفوا في تسمية الحركة ما بين الانقلاب والثورة. بعد اعلان قيام الجمهورية العراقية يكون النظام الملكي قد انتهى حكمه في العراق، لاسيما قد سيطر الجمهوريون من اعضاء تنظيم الضباط الوطنيين على مقاليد الامور في العراق واحكموا سيطرتهم على جميع المؤسسات والمراكز الحيوية في بغداد والمحافظات ومنها المعسكرين الاستراتيجيين الرشيد في جانب الرصافة والوشاش في جانب الكرخ وبعد السيطرة على وزارة الدفاع والبلاط الملكي والقصر الملكي وقصر نوري السعيد.وقد تم تشكيل محكمة خاصة لمحاكمة رموز العهد الملكي. كان عبدالكريم قاسم هو المخطط والمنفذ لهذا الانقلاب.
***- أعدم عبد الكريم قاسم اثر انقلاب وقع في يوم ٨ فبراير ١٩٦٣م، ونفذ فيه حكم الاعدام رمياً بالرصاص في داخل مبنى إذاعة دجلة في العاصمة بغداد. الذين اعدموه هم اقرب الزملاء اليه، الذين اعادوا سيرة (حتي انت يا بروتس)!!

(ب)-
***- الإطاحة بالرئيس العراقي عبد الرحمن عارف في يوم ١٧ يوليو ١٩٦٨، في ما عرف ب(الثورة البيضاء)، وتولي (حزب البعث العربي) الاشتراكي السلطة بقيادة أحمد حسن البكر.

(ج)-
***- في يوم ١٦ يوليو ١٩٧٩، قام صدام حسين بالضغط علي الرئيس أحمد حسن البكر واجبره علي الاستقالة من منصبه ، صدر بعد ذلك بيان رسمي من (حزب البعث) جاء فيه، ان الاطباء قد قاموا بمعاينة الرئيس أحمد حسن البكر قبل أكثر من شهر من استقالته، واثبتت التحليلات الطبية انه يعاني من اعراض مرض (باركنسن) بصورة واضحة مع (رجفان في يديه و رأسه)، مما حال دون مقدرته على أداء واجبه كرئيس.
***- الاطاحة بالرئيس أحمد حسن البكر تمت عبر انقلاب ابيض خطط له (حزب البعث) العراقي.

خـامسآ-
الجمهورية السورية:
*************
(أ)-
في يوم ١٨ يوليو ١٩٦٣، وقعت محاولة انقلاب فاشلة في سوريا على الرئيس لؤي الأتاسي وذلك من قبل الناصريين بقيادة العقيد جاسم علوان في محاولة منهم لإعادة الوحدة مع مصر، وذلك بعد انقلاب العسكر في سورية علي الوحدة وانفصال سورية عنها.

***- كانت العملية في ١٨ تموز- (يوليو) عام ١٩٦٣عندما تسلل العقيد جاسم علوان من سوريا سرا إلى لبنان ومن لبنان قام بزيارة سرية لمصر قابل خلالها جمال عبد الناصر واضعاً بين يديه خطة القيام بانقلاب عسكري في سوريا، إلا أنه أكد ان نسبة نجاحها لا يتعدي ٣٠% ومع ذلك طلب جمال عبد الناصر منه تنفيذها، وكان عبد الناصر ينوي إعلان وحدة مصر وسوريا مرة أخرى في خطاب عيد الثورة يوم ٢٣ يوليو عام ١٩٦٣ في حالة نجاحها، أما في حالة الفشل فانه سيعلن انسحابه من اتفاقية الوحدة الثلاثية التي وقعها مع كل من العراق وسوريا بعد أن أدرك عبد الناصر ان حزب البعث في كل من سوريا والعراق يحاول كسب مزيد من الوقت لاقصاء الناصريين في كلا البلدين من أية مناصب قيادية. وبالفعل فشلت تلك العملية وأعلن عبد الناصر انسحابه من الوحدة وزج بمئات الناصريين في سجن المزة بدمشق.

(ب)-
***- المحاولة الانقلابية الثانية التي وقعت في شهر يوليو، كانت في كانت يوم ٢٧ يوليو عام ١٩٦٤، عندما طلب عبد الناصر من الضابط السوري جادو عز الدين الاستعداد لأداء عملية عسكرية داخل سوريا انطلاقا من الأراضي العراقية، وكانت تلك العملية تتكون من ثلاث مراحل:
١-. العملية الأولي تستهدف المنطقة الشرقية من الأراضي السورية (دير الزور ومنطقة الجزيرة إضافة الي المنطقة الشمالية حلب وتوابعها).
٢-. العملية الثانية تستهدف دمشق مباشرة.
-. العملية الثالثة تستهدف المنطقة الوسطي (تدمر، حماة، حمص وتوابعهم).
***- وقد تم وضع هذا التخطيط على افتراض ان وضع القوات الجوية السورية يومئذ لا يؤهلها للتعامل بنجاح مع القوات الجوية المخصصة لتغطية الهجوم إلا أن عبد الناصر استدعي فجأة جادو عز الدين ليخبره بأنه صرف النظر عن تلك العملية ولم يعرف أحد أسرار تلك العملية الا بعد مرور خمسة وعشرين عاما من موعدها الافتراضي، كما رواها بالوثائق جادو عز الدين حينما أذاع ان اللواء فؤاد شهاب رئيس الجمهورية اللبنانية يومذاك المتعاطف مع عبد الناصر نقل إليه معلومات بتسرب خبر تلك العملية الي الولايات المتحدة وان الأخيرة تعد فخاً للجيش المصري شبيها لما حدث له في حرب اليمن وبناء علي ذلك ألغي عبد الناصر تلك العملية.

سـادسآ
الجمهورية الإسلامية الموريتانية:
*******
في صباح يوم ١٠ يوليو١٩٧٧، قام العقيد المصطفى ولد السالك بانقلاب عسكري انهي بذلك سنوات حكم الرئيس المختار ال ولد داداه الذي اختاره الشعب رئيسآ للبلاد، وهو الانقلاب الذي فتح شهية بقية الضباط فيما بعد للقيام بانقلابات كثيرة.

سابعـآ:
جمهورية باكستان الإسلامية:
*******************
***- حكم ذو الفقار علي بوتو باكستان من عام ١٩٧٣حتى عام ١٩٧٧، بعدها نجح انقلاب عسكري قاده الجنرال ضياء الحق، الذي في إلقي القبض علي ذو الفقار وإيداعه السجن بتهمة الابتعاد عن الممارسات الديمقراطية، ووضع ضباط الانقلاب ايضآ ابنته بنظير تحت الإقامة الجبرية، ولم تفلح الوساطات الإسلامية والدولية في الإفراج عنه. وفي ٤ أبريل ١٩٧٩ نفذ فيه حكم الإعدام ليودع الحياة السياسية الباكستانية عن عمر يناهز ٥١ عاما.

ثـامنآ-
جمهورية أفغانستان الإسلامية:
*******************
***- انقلاب عسكري في أفغانستان يوم ١٧ يوليو ١٩٧٣ اطاح بالحكم الملكي، وإعلان قيام الجمهورية برئاسة محمد داود خان.

تـاسعآ-
جمهورية بوروندي:
**********
***- في يوم ٨ يوليو ١٩٦٦، وقع انقلاب عسكري في مملكة بوروندي ضد الملك «موامبوتسا الرابع»، وإعتلاء ابنه الأمير «نديزي الخامس» العرش.

عاشرآ-
قــبرص:
*****
في يوم ١٥ يوليو ١٩٧٤، قام القبارصة اليونانيون بانقلاب عسكري يدعمهم المجلس العسكري اليوناني وعزل الرئيس مكاريوس من منصبه وتولى نيكوس سامبسون فادعت تركيا أنه وبموجب معاهدة الضمان لعام ١٩٩٠ فإن الانقلاب كان سببا وجيها للقيام بعمل عسكري لحماية الشعب القبرصي التركي، فشرعت تركيا بإرسال حملة عسكرية إلى قبرص يوم ٢٠ يوليو ١٩٧٤. فشل الانقلاب بعد تدخل تركيا العسكري وعاد مكاريوس إلى قبرص. وبدأت القوات التركية بالشروع في التسيطر على شمال الجزيرة (حوالي ٣٧ ٪ من اجمالي مساحة قبرص) بعد عدة عمليات عسكرية بدأت في ١٩٧٤. بعد ثماني سنوات من المفاوضات الفاشلة مع قيادة طائفة القبارصة اليونانيون أعلن شمال قبرص استقلاله من طرف واحد يوم ١٥ نوفمبر ١٩٨٣ باسم جمهورية شمال قبرص التركية فرفضت قبرص والأمم المتحدة إعلان الاستقلال هذا و الى هذا اليوم لا تعترف اي دولة في العالم بقبرص التركية سوى تركيا.

احدي عشر-
دولة السوداني الجنوبي:
****************
اندلعت احداث دامية خلال هذا الشهر الحالي يوليو ٢٠١٦ في دولة السودان الجنوبي وبثت بعض المواقع التي تهتم بالشأن السوداني في الشمال والجنوب، انه كانت هناك محاولة انقلاب عسكري في مدينة جوبا بهدف اقصاء الرئيس سلفاكير بالقوة، وان طلقات الرصاص قد سمعت من داخل القصر الرئاسي، في الوقت الذي كان وقتها سلفاكير واعضاء حكومته بالداخل.

اثـني عشر-
الجمهورية التركيـة:
**********
شهدت تركيا حالة من الفوضى العارمة، مساء الجمعة ١٥ يوليو ٢٠١٦، بعد إعلان رئيس رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن "مجموعة صغيرة بالجيش حاولت التمرد"، بينما أعلن الجيش في بيان عبر التلفزيون الرسمي السيطرة على السلطة وفرض الأحكام العرفية.

بكري الصائغ
[email protected]

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1465

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1488886 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2016 04:37 PM
من تاريخ المملكة المغربية
محاولة انقلاب "الصخيرات"
**************
(أ)-
انقلاب الصخيرات أو إنقلاب 1971 هي محاولة انقلاب فاشلة تمت بمدينة الصخيرات بالمغرب في القصر الملكي ، تزعمها بعض الجنرالات العسكريين المغاربة وبالأخص الكولونيل أمحمد أعبابو قائد مدرسة أهرمومو العسكرية والجنرال محمد المدبوح، لإغتيال ملك المغرب الملك الحسن الثاني في يوم 10 يوليو 1971 المصادف لذكرى عيد ميلاده ال42.

***- وكانت هذه أول محاولة إنقلاب ضمن العديد من الإنقلابات التي ينجو منها ملك البلاد الحسن الثاني إبان عهده. ملابسات هذه المحاولة كانت غامضة حتى أن الضباط الذين شاركوا في هذه المحاولة لم يكونوا يعلمون أن أعبابو كان يقودهم لعملية انقلاب وكل ما كانوا يعلمونه أنهم ذاهبون للقيام بمناورة. كانت نهاية هذه المحاولة مأساوية بالحجم غير المتوقع. حيث كانت المحاولة في يوم عيد ميلاد الملك وامتلأ القصر بالقتلى والمصابين بين الحضور والضباط المشاركين في العملية و بعض أفراد الحرس الملكي. وجد الضباط الذين نجوا من تلك المذبحة أنفسهم في النهاية بسجن تازمامرت في منطقة معزولة في صحراء شرق المغرب، كما أوضحت بعض شهادات الناجين من ذلك المعتقل المرعب (تازمامرت) أبرزهم أحمد المرزوقي والذي أدلى بشهادته على الأمر في برنامج شاهد على العصر الذي تبثه قناة الجزيرة، وكذلك رواية "تلك العتمة الباهرة" للكاتب الطاهر بن جلون.

(ب)-
الهجوم على القصر الملكي:
*******************
في 10 تموز / يوليو 1971، قامت مجموعتان عسكريتان تابعتان للمدرسة الحربية الملكية بمداهمة قصر الصخيرات الملكي أثناء الاحتفال الذي كان يجري بمناسبة عيد ميلاد الملك، مما أدى إلى مقتل عشرات من المدعوين و الضباط وأركان البلاط والمشاهير والشخصيات المحلية والعالمية، وكلهم كانوا من الرجال؛ لأن هذه الحفلة كانت مخصصة لهم. وفي هذه الأثناء لجأ الملك إلى الاختباء في الحمام!

(ج)-
كان المتمردون قد أحكموا السيطرة على محطة الإذاعة، بعدما عمدوا إلى القيام بهجوم مسلح على قصري الصخيرات والرباط. وفي وقت لاحق نجح الملك بإحكام سيطرته على الوضع، وعاد إلى الإمساك بزمام الأمور.
وكان الجنرال المدبوح هو من قاد هذا الانقلاب احتجاجا على الفساد المستشري في البلاد، ولكنه قتل أثناء الهجوم الذي حصل على قصر الصخيرات على يد الكولونيل اعبابو الذي كان من المفترض أن يكون شريكه، إلا أنه عاد وانقلب عليه.

(د)-
نتيجة الإنقلاب والضحايا-
المحاكمة:
********
وبأمر من المحكمة العسكرية العليا تم تنفيذ حكم الإعدام بحق عشرة ضباط من بينهم أربعة جنرالات، وقد سعى الجنرال أوفقير لدى الملك من أجل إصدار عفو عام بحق 1081 من تلامذة المدرسة الحربية، ونجح بالحصول عليه. لم يتوفر أي دليل على مشاركة الجنرال أوفقير بالتخطيط لهذا الانقلاب، غير أن طريقة تحركه التي لم يأل فيها جهدا من أجل تخفيف الإجراءات التي اتخذت بحق المتمردين، وسعيه الدؤوب لإصدار أحكام بالعفو عنهم، ما انفكت تثير حيرة المطلعين والمراقبين.

المصدر:-
-موقع "ويكيبيديا"-


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة