07-19-2016 10:54 AM


كثيرا من الناس يجهل اهمية الفحص الدوري الشامل واهميته في الاكتشاف المبكر للامراض ولا يفكرون في الذهاب الي الطبيب الا اذا كان عنده شكوي معينة .
ويجهلون الحكمة التي تقول ( الوقاية خير من العلاج ) فهناك فحوصات دورية لابد من عملها حتي يتاكد كل منا من سلامة جسمه وقيامه بكل الوظائف الحيوية المطلوبة منه .
واضحت حكمة الوقاية خير من العلاج قاعدة طبية هامة وتسعي كل المنظمات الصحية والطبية والسياسية لكثير من البلدان المتقدمة الي ارساء هذه القاعدة ووضعها في اطر وقوانين محددة وملزمة حتي يتسني لها الكشف المبكر عن الكثير من الامراض والتي قد تؤدي الي مشاكل اجتماعية وطبية خطيرة ، وقد ساعد التقدم العلمي في التحاليل الطبية والفحوصات التي تساعد علي تشخيص الحالة الصحية العامة للانسان والاكتشاف المبكر لأي امراض حتي يمكن علاجها مبكرا قبل حدوث اي مضاعفات لهذه الامراض .
والصحة ليس مقصود بها الخلو من المرض فحسب ، ولكنها حالة من العافية والكفاءة في البدن والعقل ، كما عرفتها منظمة الصحه العالمية ،وتهيئ لصاحبها اكبر حظ من الطاقة والقدرة علي الانتاج والمتعة بالحياة، والمعروف ان المرض لا ياتي فجأة ولكنه حالة تتهيأ لها اسباب متعددة في الكائن الحي نفسه وفي بيئته الاجتماعية والمادية .
اهمية الفحص الدوري :-
اولا: الاكتشاف المبكر للحالات المرضية ومعالجتها .
ثانيا : منع مضاعفات الحالات المرضية .
ثالثا : اكتشاف المعوقات البدنية والعمل علي تأهيلها .
رابعا ; العمل علي تصحيح العيوب الجسمانية القابلة للاصلاح .
خامسا : رفع المستوي الصحي للفرد والمجتمع .
وكمثال قياس ضغط الدم والذي يجهله الكثيرون الي ان يتسبب في مشاكل صحية قد تؤدي الي الوفاة ،فكلما زاد ارتفاع ضغط الدم وزادت معه الغفلة عن علاجه واكتشافه زاد خطر الاصابة بالازمان القلبية والسكتة الدماغية وهبوط عضلة القلب والفشل الكلوي . لذلك فان قياس ضغط الدم علي الاقل مرة كل عام بعد سن الثامنة عشر للرجال والنساء للوقاية من تلك الامراض الخطيرة مهم جدا .
[email protected]
والله الموفق





تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 927

خدمات المحتوى


التعليقات
#1490540 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2016 07:22 PM
يا دكتور هذه الثقافة معدومة عندنا بالكامل-كلنا نريد ان لا نعرف الامراض التي في اجسامنا ونقول لا تذهب الي الاطباء يكتشفون عندك امراض ويجهجهوك المصيبة عندنا حتي في الاطباء السودانيين وجدت غالبيتهم لا يريد ان يعرف وضعه الصحي-ذكر لي طالب بالطب في السودان انهم كانوا في حملة تطوعية تحاليل ضغط وسكر وتحاليل الدم الاخري ويهرب منهم الجميع حتي انهم كانوا يغرون بعض الفقراء بالمال ليقبلوا عمل التحاليل له وطبعا مجاناوفي العاصمة الخرطوم.


د.احمد عبد الله الحسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة