المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
الشيخ تميم زار الخرطوم لمدة ستة ساعات ، واليوم اجل زيارته الي دارفور!!
الشيخ تميم زار الخرطوم لمدة ستة ساعات ، واليوم اجل زيارته الي دارفور!!
07-20-2016 09:26 PM



١-
***- خبر صغير نشر في جريدة (الصيحة) اليوم الاربعاء ٢٠ يوليو ٢٠١٦، جاء فيه، ان زيارة الرئيس عمر البشير، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التشادي إدريس ديبي إلى ولاية شمال دارفور قد تأجلت بعدما كانت مقررة اليوم، للاحتفال بإنجاز وثيقة الدوحة للسلام في دارفور. وقال رئيس اللجنة العليا لترتيب الزيارة وزير التخطيط العمراني بولاية شمال دارفور، محمد كمال الدين أبوشوك، في تصريح أمس، إن الزيارة تم تأخيرها إلى وقت لاحق لم يحدده.

٢-
***- هذا الخبر بصيغته الحالية، قد اثار اللغط والحيرة وسط القراء، بسبب انه خبر مبهم خلا تمامآ من توضيح سبب تأجيل الزيارة، خصوصآ ان زيارة الشيخ تميم والرئيس التشادي إدريس ديبي كان قد اعلن عنها منذ اكثر من شهر عندما زار البشير دولة قطر في شهر رمضان الماضي يونيو٢٠١٦ ، وهناك في الدوحة تم الاعلان رسميآ عن هذه الزيارة، وان الشيخ تميم قد اكد استعداده التام زيارة شمال دارفور، وجاءت الاخبار فيما بعد ان الرئيس التشادي قد قبل الدعوة السودانية لزيارة دارفور، بعدها قامت الحكومة في الخرطوم بالتعاون مع حكومة شمال دارفور بعمل ترتيبات هائلة واستعدادات ضخمة ومهرجانات شعبية تليق بمقام الرؤساء الزوار.

٣-
***- فجأة وبدون سابق انذار تم اليوم الاعلان عن تاجيل زيارة الشيخ تميم وإدريس ديبي إلى ولاية شمال دارفور، وتبعآ لهذا التأجيل فقد تأجلت ايضآ الاحتفالات والمهرجانات الي وقت لاحق، وتكمن قمة الغرابة والفوضي وعدم وجود الكياسة في العمل الدبلوماسي، ان الاعلان عن تأجيل الزيارة قد جاء من محمد كمال الدين أبوشوك وزير التخطيط العمراني بولاية شمال دارفور ورئيس اللجنة العليا لترتيب الزيارة ، وليس من رئاسة القصر او الامانة العامة لمجلس الوزراء او حتي من الناطق الرسمي للدولة!!

٤-
***- كان واضحآ، ان هذا الوزير الذي وقع علي عاتقه الاعلان عن تأجيل الزيارة قد سكت مرغمآ عن ذكر اسباب التأجيل، وابتعد تمامآ عن ما قد يعرضه في المستقبل للمساءلة والتحقيقات ان هو قال كل ما خفي عن العيون حول التأجيل!!

٥-
من وراء تأجيل الزيارة؟!!
***************
(أ)-
هل هو عمر البشير الذي اطلع علي التقارير الامنية عن الاوضاع في شمال دارفور، وعرف ان الأمن والامان مفقودتين تمامآ هناك، بدليل تمديد عمل (اليوناميد) لعام اخر حتي يونيو ٢٠١٧؟!!
(ب)-
هل جهاز الامن هو من وقف وراء تأجيل زيارة الشيخ تميم وإدريس ديبي، لان الاحوال الامنية في الولاية غير مطمئنة؟!!
(ج)-
هل حكومة شمال دارفور هي التي طلبت تأجيل الزيارة الي وقت اخر؟!!
(د)-
هل الرئيس التشادي إدريس ديبي (الخبير بامور دارفور) هو الذي طلب تأجيل الزيارة؟!!
(ه)-
جاء في احدي التقارير:
(يُعدّ السودان إحدى الدول المستقطبة لمجموعات وجمعيات عدة حول العالم، لتركيبته الجيوسياسية، بالتالي لم يكن معزولاً عن صعود نجم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وجماعة "بوكو حرام"، والتي تمدّدت أخيراً إلى الكونغو. ومع وصول خلايا لـ"داعش" إلى ليبيا، يصبح السودان مهدداً، ولا سيما أن حدوده مفتوحة أصلاً وتصعب السيطرة عليها، تحديداً في إقليم دارفور، غرب البلاد، الذي تدور فيه حرب أهلية منذ 12 عاماً، إضافة إلى حروب قبلية متفرقة).

***- هل الخوف من وجود منظمات متطرفة في دارفور وراء تأجيل احتفالات شمال دارفور؟!!
(و)-
جاء في تقرير اخر:
(ينتشر السلاح في اقليم دارفور بشكل عجزت معه الحكومة حتى الآن عن نزعه، على الرغم من محاولاتها المتكررة. ويُقدّر حجم السلاح هناك وفقاً لإحصائيات غير رسمية، بأكثر من مليوني قطعة سلاح، بينما أعلنت لجنة فنية مختصة بتقنين حمل السلاح في ولاية جنوب دارفور في وقتٍ سابقٍ، عن تسجيل 22.657 قطعة سلاح بأيدي المواطنين. مع العلم أن ولاية جنوب دارفور، هي واحدة من ضمن ولايات الإقليم الخمس).

***- هل الانفلات الامني في دارفور، وانتشار السلاح، والاغتياات التي تتم كل يوم بلا تحقيقات او مساءلة، هي من اسباب تأجيل الزيارة؟!!
(ز)-
هل الشيخ تميم هو من طلب تأجيل الاحتفال؟!!

٦-
***- زار تميم الخرطوم في يوم ٢ ابريل عام ٢٠١٤ غادر بعدها الي الجزائر، جاء الشيخ للبلاد في اقصر زيارة قام بها رئيس اجنبي زار الخرطوم وكانت مدتها ستة ساعات فقط لا غير!! كل مافهمناه من هذه الزيارة الغريبة المريبة، ان الشيخ تميم قام بمنح البشير مبلغ ٢ مليار دولار وماعداها من اخبار اخري عن الزيارة "والوديعة" فدونها خرط القتاد!!
***- كنا نتمني ان نعرف سبب الزيارة للخرطوم?!!
***- لماذا هي زيارة قصيرة وعاجلة؟!!
***- وما هي نتائج الزيارة?!!
***- ما الغرض من تسليم (الوديعة) المليارية تحديدآ للبشير؟!!

٧-
لكن فوجئنا فيما بعد مفاجأة صادمة، ان كبار القياديين في الحزب الحاكم والحكومة، هم ايضآ ما فهموا شي عن سبب زيارة تميم للخرطوم؟!!

٨-
***- اعتذر الشيخ تميم في شهر يونيو عام ٢٠١٥ عن الحضور الي الخرطوم للمشاركة في حفل تنصيب البشير رئيسآ لفترة ثالثة!!

٩-
***- اعتذر اليوم الشيخ عن الحضور الي السودان للاحتفال بإنجاز وثيقة الدوحة للسلام!!

١٠-
***- يا تري، ما سبب هذا الغموض الواضـح في علاقة الشيخ تميم بالنظام الحاكم في السودان؟!!

بكري الصائغ
bakrielsaiegh@yahoo.de

تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3986

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1517077 [Elkales]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2016 11:48 PM
الزيارة تمت ياالمحلل السياسي البارع الذي يعرف ما وراء الأكمة.للأسف كتاباتكم وتحليلكم عبارة عن ممحكات وتسأولات وإستنتاجات ولايوجد أي كتابة إحترافية ومهنية.


#1491699 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2016 01:17 AM
اخر خبر له علاقة بالمقال:

١-
أمير قطر يتسلّم دعوة
البشير لحضور إكمال وثيقة الدوحة
*********************
المصدر:-صحيفة "الراكوبة"-
-07-21-2016-
***- تسلّم أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رسالة خطية من الرئيس السوداني، عمر البشير، تتضمن دعوته لحضور الاحتفال باستكمال إنفاذ بنود وثيقة الدوحة لسلام دارفور، والمقرر إقامته بعاصمة ولاية شمال دارفور الفاشر. وقام بتسليم الرسالة وزير الدولة مدير مكاتب الرئيس، الفريق طه عثمان الحسين، خلال استقبال سمو الأمير له في مكتبه بقصر البحر قبل ظهر الخميس. وكان البشير قد وجّه دعوة كذلك إلى الرئيس التشادي، إدريس ديبي، للانضمام إلى احتفال إكمال تنفيذ اتفاق الدوحة للسلام في دارفور، وإنهاء أجل السلطة الإقليمية لدارفور، وتدشين الآلية الجديدة لتكملة ما تبقى من بنود وثيقة الدوحة للسلام في دارفور .

***- وكان اجتماع التأم في13 يونيو الماضي للجنة العليا للسلام في دارفور برئاسة الرئيس، عمر البشير، تم الإعلان فيه عن حل السلطة الإقليمية ومكتب متابعة الاتفاقية التابع لرئاسة الجمهورية وإنشاء إدارة عامة برئاسة الجمهورية، للإشراف على المفوضيات الخمس التي كانت تتبع للسلطة.

يذكر أن الحكومة السودانية أبرمت في الـ20 من يونيو 2011 وثيقة الدوحة لسلام دارفور مع حركة التحرير والعدالة، وهي تحالف يضم العديد من الحركات المسلحة في إقليم دارفور، برئاسة التجاني السيسي. وهو الاتفاق الذي لا تزال ترفضه بعض الحركات ومن بينها العدل والمساواة، جناح جبريل إبراهيم، وتحرير السودان بجناحيها.

٢-
***- وماذا عن الرئيس التشادي إدريس ديبي، لماذا لم يسافر اليه مسؤول كبير من الحكومة ويسلمه دعوة البشير لحضور إكمال وثيقة الدوحة؟!!


#1491511 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 03:37 PM
١-
بينما عمر البشير في انتظار حضور الشيخ تميم والرئيس التشادي إدريس ديبي وصل الي الخرطوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس،...وما حضرا الشيخ تميم والرئيس التشادي !!

٢-
الرئيس الفلسطيني يتوج مباحثاته في
الخرطوم بالتوقيع على اتفاقيات تعاون مشترك
******************************
المصدر:- "سودان تربيون"-
-الثلاثاء 19 تموز (يوليو) 2016-
بدأت في الخرطوم ليل الثلاثاء، مباحثات رفيعة المستوى بين الرئيسين السوداني والفلسطيني الذي وصل العاصمة السودانية في زيارة تستغرق ثلاث أيام، خلصت لتفاهم الطرفين على حزمة من الاتفاقيات اكتملت مراسم توقيعها مباشرة. ويرافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس وزير الخارجية رياض المالكي وقاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي. وتوجت جولة المشاورات التي انتهت في وقت متأخر من ليل الثلاثاء، بتوقيع الطرفين على أربعة اتفاقيات للتعاون، شملت تكوين لجنة للتشاور السياسي، وإنشاء لجنة وزراية مشتركة، واتفاقية حول التعليم العالي، والتعليم العام.
وقال الرئيس السوداني عمر البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن إن السودان يدعم القضية الفلسطينية لأنها عادلة.


#1491388 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 11:33 AM
أخى العزيز استاذ بكرى تحياتى ..علاقات الدول مصالح متبادلة لا شفقة ولا رحمة فيها ان كانت دون ذلك فلا يمكن بدولة صغيرة مثل قطر مهما كانت قدراتها الاقتصادية ان تهدر وقتها وامكاناتها من أجل حكومة اتعرفت مصيرها المحتوم وأصبحت قاب قوسين أو أدنى من نهاياتها الكارثية وخاصة فى ظل الأحداث والمتغيرات السريعة .. وعلى حدود السودان الشمالية بين مصر وليبيا حدث ولا حرج أصبحت أفراد داعش تسرح وتمرح كما تريد حيث نشطت أفرادها وخطفت يعض شبابنا واختفت مجموعة منهم فى ظروف غامضة قبل شهرين .. ولا حياة لمن تنادى ..


ردود على مستغرب
[بكري الصائغ] 07-21-2016 03:14 PM
أخوي الحبوب،
مستغرب،

تحياتي ومودتي الطيبة،

لم اجد في مواقع الصحف المحلية ب(الانترنيت) اليوم الخميس ٢١ يوليو الحالي، اي خبر او تصريح رسمي من حكومة الخرطوم او من الناطق الرسمي للدولة، او سفارة السودان في الدوحة عن سبب تأجيل الزيارة!!، كنت اتوقع ان تتهم الجهات الرسمية بالتوضيح منعآ للغلط والاشاعات. سكوت المسؤولين في الخرطوم يؤكد ان هناك شي ما خطير هو سبب التأجيل.

European Union [مستغرب] 07-21-2016 01:17 PM
اخى بكرى مع الاحترام والتقدير .. اسم المستغرب السابق فى التعليق ليس المستغرب الحقيقي .. هذا للتنوية


#1491206 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 04:57 AM
١-
الخرطوم تمنح قطر حق إدارة
الآثار السودانية مقابل 135 مليون دولار
**************************
المصدر:- © 2015 حقوق النشر محفوظة ل"اليوم السابع"-
-الإثنين، 24 مارس 2014 -
***- منحت حكومة الخرطوم، دولة قطر حق إدارة الآثار السودانية مقابل منحة قدرها 135 مليون دولار لتطوير تلك المناطق. ونقلت صحيفة " سودان تربيون" اليوم الاثنين عن مسئولين سودانيين قولهم، إن السودان تلقت تمويلا ضخما من الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط " قطر"، من أجل حماية وإعادة تأهيل الآثار السودانية. وأكدوا، إن قطر تدعم الآثار السودانية بنحو (135) مليون دولار، وتشمل العملية دعم (29) مشروعا بما في ذلك إعادة تأهيل الآثار القديمة وبناء المتاحف ودراسة اللغة المرورية، كما أن هذا التمويل سوف يدعم النشاط الأثري فى السودان، والذى يرعاه عدد من الدول الغربية على مدى السنوات الخمس المقبلة. وفي السياق ذاته، قال عبد الرحمن على رئيس المتاحف فى السودان "إن هذا التمويل هو أكبر مبلغ تم منحه للآثار السودانية في تاريخها، لافتا إلى أن أموال قطر سيعطى انطلاقة جديدة "، ولفتت تقارير صحفية سودانية، إلى أن المنحة المالية القطرية سوف تمنح الدوحة بمقتضاها حق إدارة الآثار السودانية.

٢-
ونسأل:
***- ماهي شروط العقد بين الدولتين؟!!
***- هل تمت مناقشة العقد علي المجلس الوطني للموافقة او الرفض ؟!!
***- هل حقآ ما يقال، ان ٢٥% من الاثار السودانية تم نقلها الي الدوحة بموجب شروط العقد؟!!
***- اين ذهب مبلغ ال١٣٥ مليون دولار التي دفعتها الحكومة القطرية للسودان؟!!..ولماذا لم يدرج هذا المبلغ في الميزانية العامة (عام ٢٠١٤ و٢٠١٥ ولا حتي في الميزانية الحالية؟!!)..


#1491161 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 12:25 AM
محن عمر البشيـر في العلاقة مع قطر
**********************************

١-
زيارة أمير قطر للسودان تضع عمر
البشير أمام مرمى (النيران الخليجية)!
************************
-April 2, 2014-
(بهدف توحيد إسلاميي الخرطوم وتخفيف قبضة القاهرة ضد (الإخوان) أمير قطر يسعى لكسر طوق العزلة الخليجية بالانعطاف نحو الأردن والسودان الضائقة الاقتصادية تدفع الخرطوم وعمان للتمسك بمصالحهما مع (دول التعاون)!!

٢-
قطر تغير قواعد اللعب في السودان وتحتضن المعارضة!

-(08.04.2014)-

٣-
لماذا دائمآ استدعاء البشير الي قطر في شهر رمضان؟!!

-(17.06.2016)-
٤-
أسباب إهانة أمير قطر لـ"الرئيس السودانى عمر البشير"!!
-(25.05.2015)-
(تعرض الرئيس السودانى عمر البشير لإهانة بروتوكولية، فى مطار حمد الدولى بالدوحة، حيث كان البشير يزور قطر، أمس الأحد، ولم يخرج الأمير تميم حاكم الدولة لإستقباله، وفقا للبروتوكولات والقواعد الدبلوماسية الدولية والعربية. ووصف الخبراء تصرف تميم بأنه"جليطة"، حيث أرسل لإستقبال البشير وزير الثقافة القطرى حمد بن عبد العزيز الكوارى، ومعه سفير الدوحة لدى الخرطوم راشد بن عبد الرحمن النعيمى، نجل قيادى شهير بالتنظيم الدولى للإخوان، كما كان فى إستقبال البشير سفير بلاده لدى قطر).

٥-
- البشير يصل الدوحة وكان في استقباله وزير المالية القطرى!!
-(16.06.2016)-

٦-
رئيس تحرير صحيفة «المصري اليوم » علي السيد:
قطر تتعامل معنا كالتاجر اليهودي.. وعمر البشير يستحق الإعدام..
-(11-10-2014 19:16)-

٧-
المحكمة الجنائيّة «تعوّل على قطر» لاعتقال البشير...المحكمة الجنائية الدولية تدعو قطر للتعاون بتوقيف عمر البشير...
-(16.03.2009)-

٨-
"نيوستيتس مان" البريطانية: قطر تدعم عمر البشير مادياً...
-( 06.10.2013)-

٩-
عمر البشير ينقل كفالته لامير قطر الجديد...
-(29.06.2013)-

١٠-
قطر تدعم السودان بمليار دولار والبشير يقدم للشيخ تميم مجموعة نوق!!
-(03.04.2014)-

١١-
"التاجر القطري" يشعل السودان..
قتلى وآلاف المعتقلين في سجون "البشير"
بسبب "بيع جامعة الخرطوم"
********************
-الأحد 08/مايو/2016 -
***- بدأ في أبريل الماضي حراك طلابي داخل جامعة الخرطوم على أثر معلومات تفيد بأن الدولة السودانية بصدد بيع مباني جامعة السودان لقطر، والتي يعود تأسيسها للعام 1902، وهو ما تسبب في حالة من الغضب الشديد بين الطلاب، واعتبروها إحدى خطوات بيع الدولة واستكمالا لعملية الخصخصة التي يقوم بها نظام الرئيس عمر البشير في السودان، وسقط في تلك التظاهرات ما يقرب من 6 ضحايا خلال الاشتباكات، إلى جانب عدد من المصابين.

١٢-
«مؤامرة تميم » المواجهة على الأراضى الإثيوبية..
قطر تمنح الخرطوم مليار دولار فاتورة «تعطيش مصر»..
الدوحة تستعين بفريق «متعدد الجنسيات» لضرب السياحة بـ «أهرامات البشير»!!
-(24/ديسمبر/2015)-

١٣-
البشير يخلع عباءة الإخوان..
ويستبدل المحور التركي القطري بالمصري ...
-(19.10.2014)-

١٤-
تقرير أمريكي يتهم قطر و تميم يمنح السودان وأثيوبيا مبالغ ضخمة من أجل تعطيش مصر...
-(25 ديسمبر 2015)-

١٥-
النائب أحمد رسلان:
حديث البشير عن "حلايب" استمرار لمؤامرات قطر وتركيا ...
-(07.12.2015)-

١٦-
قمة بين «البشير وتميم».. وعلاقات «القاهرة الخرطوم» حاضرة...
-(09.07.2014)-

١٧-
الدور القطري في السودان..
محاولات فاشلة لتوحيد الإسلاميين..
وعجز عن إنهاء أزمة دارفور.
-(٢٠١٣/١/٥)-

١٨-
نائب رئيس الوزراء القطري يرأس وفد بلاده في حفل تنصيب البشير...
-(٢ يونيو٢٠١٥)-


#1491156 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2016 12:01 AM
اخ الصايغ انت صحفى مطلع فلا بد انك قرأت خبر موسى هلال فى الفاشر مع الوالى ربما البلد فيها ورل عشان كدا التماسيح ما جات او الاحتمال الاخر ان الامير طلب ان يحضر اليه اهل دارفور فقد خبروا الطريق ناس السيسى و البشير.


ردود على مستغرب
[مستغرب] 07-21-2016 12:02 PM
اخى بكرى مع الاحترام والتقدير هذا المستغرب ليس المستغرب الحقيقى فهو استعار الاسم بلطجة .. هذا للتنويه وشكرا

[بكري الصائغ] 07-21-2016 01:47 AM
أخوي الحـبوب،
مستغرب،
(أ)-
الف مرحبا بك وبالزيارة السعيدة،

(ب)-
تأجيل زيارة الشيخ تميم والرئيس التشادي الي شمال دارفور ادخل نظام البشير في احراج دولي شديد علي اعتبار ان اغلب السفارات الاجنبية في الخرطوم كانت علي علم مسبق بهذه الزيارة وابرقت دولها بهذا المعني، والان قد تأجلت الزيارة بدون توضيح اي اسباب او تحديد وقت اخر، فان هذا يعني ان ولايات دارفور لا تتمتع باي أمن وأمان، ولا يوجد فيها اي استقرار او سلم،

***- ليت البشير يفهم ان تأجيل الزيارة يعني ضياع ما تبقي من هيبة الدولة.


#1491149 [أبوقرجه]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 11:31 PM
استاذنا الغالي العزيز بكري الصائغ
سلامي لك ولشخصك العزيز

من خلال نشر مقابلة حسن الترابي في قناة ألجزيره والفضائح الظهرة فيها يوضح ان علاقة النظام بقطر تمر بفتور غير عادي
لانه لو العلاقه زي الاول او زمان ما كانت الحزيره ما نشرة المقابله دي لخصوصية العلاقه
كمان واضح انه قطر استجابت للضغوط بعدم التعاون مع الاخوان المسلمين
كمان ممكن قطر تكون اكتشفت سرقات النظام من خلال الوديعه
في حاجات كتيره توقف العلاقات بين النظام وقطر

كسره
انا زعلان منك استاذنا الغالي بكري
مرت ذكرى شهداء رمضان هذا العام ولم تكتب عنها
كما لاحظت حتى كل المهتمين لم يذكروها فمرت مرور الكرام

لك الف تحيه وتقدير


ردود على أبوقرجه
[بكري الصائغ] 07-21-2016 01:36 AM
أخوي الحـبوب،
أبوقرجه،
(أ)-
مساءكم خير وافراح باذن الله تعالي عليكم وعلي الجميع،

(ب)-
هناك شي ما مبهم في العلاقات السودانية- القطرية، علاقة البلدين اصبحت باردة بصورة لا تخفي عن العيون منذ زمن طويل رغم زيارات البشير الكثيرة للدوحة مقابل زيارة واحدة قام بها الشيخ تميم عام ٢٠١٤!!،

(ج)-
بل حتي الوفود السودانية الي قطر ما عادت تسافر كما في السابق، قد يكون السبب تذبذب سياسات السودان الغير واضحة المعالم تجاه دول الخليج والسعودية، او ربما بسبب عدم وجود رأي سوداني رسمي واضح حول ما يجري في سوريا ومصر!!، فحتي الان لا احد يعرف ان كان النظام في الخرطوم مع الرئيس المصري السيسي، ام مازال علي تاييده لمرسي؟!!..ايضآ موقف النظام من بشار الاسد يكتنفه غموض شديد .

(د)-
منذ عام ٢٠١١ وكل شي يخص علاقة السودان مع الدول العربية غير واضحة المعالم، واصبحت العلاقة (شحذة) وتغيير مواقف من اجل حفة دولارات!!

(هـ)-
اما بخصوص ما كتبت: (مرت ذكرى شهداء رمضان هذا العام ولم تكتب عنها)، فهي يا حبيب حدثت في يوم ٢٣ ابريل ١٩٩٠ وكتبت وقتها عن محاولة الانقلاب.


#1491134 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 10:31 PM
غريبة: حتي الشيخ حمد اعتذر!!

لماذا أعتذر أمير قطر الشيخ حمد آل ثاني عن الحضور للسودان؟!!
قطر ليست ساذجة لدرجة أن تمنح نظام البشير إثنين مليار دولار..!
-(11-Feb-2012)-
الكاتب: كمال سيف-صحافي سوداني "سويسرا"-

(كان غياب الشيخ حمد آل ثاني أمير دولة قطر لحضور الاحتفال بتدشين السلطة الجديدة في دارفور والتي تمت وفقا لاتفاقية الدوحة الموقعة بين حكومة الإنقاذ وحركة التحرير والعدالة كان غيابا ملفتا بعد ما روجت وسائل الإعلام السودانية لحضوره وكان الترويج ليس بسبب حضور الشيخ ولكن كان لسببا سياسيا أخر إلا أن الشيخ حمد خذل هؤلاء جمعيا و أرسل من أناب عنه وهو وزير العدل القطري مما جعل السؤال يتردد عند الكثير من السودانيين عن عدم حضوره. قطر الذي سوف يأتي حامل الدولارات التي وعد السودان بها ( اثنان مليار دولار هي رأس مال البنك القطري في دارفور من أجل تنميتها ) قال المصدر أن الشيخ حمد أعتذر عن الحضور فجأة في اتصال تلفوني للسيد رئيس الجمهورية وقال أنهم مشغولين بالتطورات الحادثة في منطقة الخليج وخاصة الاستعدادات التي تقوم بها الولايات المتحدة لشن حربا ضد إيران و تطورات الملف السوري وهذا الحديث غير منقول ولم يشار أليه وقلت ماذا تعتقد قيادات الأمن السودانية عن هذا الغياب قال أن قيادات الأمن و المخابرات تعتقد أن الغياب سببه دواعي أمنية بدون أن تكون هناك تفاصيل.

***- هذه الإجابة نقلتنا إلي قطر لكي نبحث عن إجابة ترضي غرورنا فسألت أحد الصحفيين القطريين وهو زميل درسنا في الجامعة سويا و وتربطنا علائق طيبة جدا و خاصة الرجل يزور سويسرا تكاد تكون سنويا فقال أن المعلومات التي عندهم هي أن المخابرات القطرية قد نصحت الشيخ حمد بعدم الزيارة باعتبار أن الاحتفالات في دارفور وهي منطقة غير أمنة ومهما نقلت أجهزة الأمن السودانية أنها منطقة أمنة فإن تلك المعلومات فيها شك و القضية المقلقة جدا للقطريين إن هناك اتهامات تتداول بين العامة والخاصة بأن لقطر يد في عملية اغتيال الدكتور خليل إبراهيم وبالتالي في ظل هذه الاتهامات غير المثبتة ذهاب الشيخ حمد فيه مخاطرة كبيرة فقلت لصديقي هذه المعلومات هي من الاستخبارات القطرية أم هي معلومات من دولة أجنبية أرسلت إلي قطر قال لا أنكر هناك علاقة لتبادل المعلومات بين المخابرات القطرية والأمريكية " " CIA وربما تكون هناك معلومات نقلت للمخابرات القطرية أن منطقة دارفور منطقة غير أمنة ولذلك هم ينصحون عدم المخاطرة وذهاب الشيخ حمد باعتبار أن قضية اغتيال الدكتور خليل ليست قضية سهلة وسوف تمر مرورا عابرا لها تداعيات خاصة أن دولة قطر غير مستبعدة في المشاركة في عملية الاغتيال وأغلبية السودانيين يعتقدون ذلك فقلت في رأيك الشخصي هل قطر ساهمت في هذه العملية قال لا اعتقد لآن قطر لا تملك طائرات في تلك المنطقة وليست لديها قاعدة عسكرية أو قوات لكي تنفذ العملية ولا يمكن أن تطير طائرة من الدوحة لكي تنفذ عملية في دارفور في عملية تحتاج إلي السرعة قلت هل تعتقد الجيش السوداني قد فعل ذلك قال من قراءتي للعملية أنها عملية تحتاج لقدرات عالية ومعدات متطورة وأن القوات السودانية ليست لديها تلك القدرات.

***- قلت هل أرسل الشيخ حمد مبلغ 2 مليار دولار لكي يتم فتح بنك قطر من أجل تنمية دارفور قال طبعا قطر ليست بهذه السذاجة أن مبلغ 2 مليار دولار هي رأس مال بنك قطري من أجل تنمية دارفور ولا اعتقد أنه سوف يسلم لحكومة الخرطوم أنما سوف يكون تحت أشراف ومتابعة قطرية وحتى البنك نفسه سوف يكون بإشراف قطري كامل وفي ظل الحديث عن الفساد في السودان والذي يطول قيادات ناجزة في الحكومة لا يمكن أن يسلم للحكومة السودانية وهناك حديث في قطر أن التعامل المالي بين قطر و حكومة الإنقاذ يجب أن لا يتم من خلال دعم مالي مباشر أنما من خلال مشروعات تنفذ من خلال عناصر قطرية حتى تضمن أن الأموال فعلا تذهب لمشروعات و كل ذلك يأتي بعد حالات الفساد التي أزكمت الإنوف.

ولكن الحكومة عندما كانت تتحدث من خلال وسائل إعلامها عن حضور أمير قطر إلي الخرطوم ثم الذهاب للمشاركة في احتفالات دارفور تريد أن ترسل رسالة للشعب السوداني أن قطر سوف تساعد الإنقاذ في حل ضايقتها المالية و مشكلتها الاقتصادية و بالتالي هي معلومات للطمأنة أن الأزمة لاقتصادية سوف تحل خلال سنة كما قال رئيس الجمهورية في اللقاء الذي بثته تلفزيونات الحكومة و المؤتمر الوطني ولكن عدم حضور الشيخ حمد قد طرح تساؤلات عند الناس وفشلت الدعاية التي كانت تعتمد عليها الحكومة و لا اعتقد أن دولة قطر سوف تفرط في أموال شعبها من أجل نظام هي تعرف أنه سوف يرحل لا محال.


#1491127 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2016 09:51 PM
مقال له عـلاقة بالـموضوع
مصادر:
تدهور الوضع الامني فى دارفور
يتسبب فى إلغاء زيارة أمير قطر
**********************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة "التغيير" - رهان على الشعب 2016-
"التغيير": الخرطوم – الفاشر-

***- ألغت الحكومة السودانية وبشكل مفاجئ احتفالات في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور كانت مقررة الاربعاء بمناسبة انتهاء العمل باتفاقية الدوحة للسلام دون ان تذكر الأسباب. ووجهت السلطات السودانية الدعوة لوسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية الاحتفال والذي كان معلنا فيه مشاركة الرئيس السوداني عمر البشير وامير دولة قطر الشيخ تميم بالاضافة الى الرئيس التشادي ادريس دبي. غير ان الصحافيين ومراسلي وكالات الأنباء تلقوا اعتذارا من الجهات المنظمة للاحتفال دون ان تذكر سببا للإلغاء او التأجيل.

***- وافادت مصادر مطلعة “التغيير الالكترونية” ان السبب الرئيس وراء إلغاء الاحتفالات هو استمرار تدهور الأحوال الامنية في الفاشر ما ادى الى اعتذار أمير قطر عن المشاركة “اعتقد ان السلطات قد رأت ان تقوم بتأجيل الاحتفالات بنهاية العمل في اتفاقية الدوحة بسبب سوء الأحوال الامنية في الفاشر والتي شهدت عددا من حوادث الاغتيال والسلب والنهب في الآونة الاخيرة”. وأضافت المصادر ” قطر قررت عدم المشاركة في الاحتفالات والمجازفة بإرسال اميرها واعتذرت بسبب مشغوليات اميرها وارتباطاته الخارجية لكن هنالك مخاوف من حدوث مكروه له في دارفور”.
وكان البشير قد زار قطر الشهر الماضي ، وقدم دعوة رسمية للشيخ تمام للمشاركة في احتفالات السلام ، واعلنت وسائل الاعلام الرسمية السودانية عن قبول الامير للدعوة وزيارة اقليم دارفور.

***- ووقعت الحكومة السودانية اتفاقية الدوحة للسلام مع حركة التحرير والعدالة التي يقودها التجاني السياسي في يوليو 2011 والتي رعتها دولة قطر ووجدت دعما من المجتمع الدولي والامم المتحدة والاتحاد الأفريقي ، فيما رفضت بقية الحركات المسلحة الكبرى التوقيع على مسودة الاتفاق.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة