07-24-2016 06:10 PM


ورقة قُدمت في فعالية شروق بتاريخ 23/7/2016

سيكمل منتدى شروق الثقافي بالقضارف عامه العاشر في يونيو 2017 ، أنجز المنتدى خلال الدورات التسعة المنصرمة 271 فعالية ، وعقد تسع جمعيات عمومية . فأين يقف البناء المؤسسي لمنتدى شروق بعد مرور كل هذه السنوات ؟
نحاول تعميق هذا السؤال ، واقتراح بعض الإجابات ، من خلال حالة العضوية ، والتطور الديمقراطي ، والأداء المالي ، والتوجه العام للمنتدى .
حالة العضوية:
لم يتخلف منتدى شروق عن عقد جمعيته العمومية أبدا طوال الدورات الفائتة ، وإن كان قد تأخر موعد انعقادها ذات مرة 40 يوما . ولكن جملة أعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم التصويت ظلت في انخفاض تدريجي مستمر ، وقد انعقدت اجتماعات الدورات الأولى بنصاب قانوني لا يحسب فيه اعتذار العضو الغائب ، ثم أصبح الاعتذار يحسب في عد النصاب في الدورات الأخيرة ، أي أنه قد تم التخفف من بعض الصرامة ، مما يشي أن قدرا من الضعف قد أصاب المنتدى .
رغم عدم توفر مؤشر رقمي يُستند إليه إلا أنّ حضور فعاليات المنتدى ـ عموما ـ قد انخفض في الدورات الأخيرة مقارنة بالدورات الأولى ، ويمكن أن يُعزي ذلك لعدة أسباب ذاتية وموضوعية :
1/ التقصير الإعلامي 2/ ضعف تجويد الأنشطة 3/ الموقع غير المناسب للنشاط 4/ الاستهداف الأمني للمنتدى .
مقارنة بين أعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم التصويت وعدد الأنشطة:
image

الدورة الأولى
07 ـ 08 الثانية
08 ـ 09 الثالثة
09 ـ 10 الرابعة
10 ـ 11 الخامسة
11 ـ 12 السادسة
12 ـ 13 السابعة
13 ـ 14 الثامنة
14 ـ 15 التاسعة
15ـ16
عدد الفعاليات 19 46 42 25 18 17 28 39 37
ج عمومية 25
افتراض 82 74 77 66 60 58 40 44



يكشف الرسم البياني تناسبا طرديا بين عدد الأنشطة وعدد أعضاء الجمعية العمومية (ما ينطبق على الجمعية العمومية زيادة أو نقصا ينطبق ـ تقريبا ـ على جمهور الأنشطة) ، تناسبا طرديا تزايديا خلال الدورتين الأولى والثانية ، وطرديا تناقصيا ـ عموما ـ من بعد الدورة الثالثة وإلى السادسة .
إلا أن تناسبا عكسيا بدأ من بعد السادسة ! تزيد الأنشطة وينخفض أعضاء الجمعية العمومية (وجمهور الأنشطة) ! ، بمعنى أنه رغم أن النشاط استمرّ في الزيادة خلال الدورتين السابعة والثامنة ، وأنجزت أنشطة وافرة خلال الدورة التاسعة ، إلا أن عدد أعضاء الجمعية العمومية ظل في إنخفاض ، بعكس ما جرى من الدورة الأولى وحتى السادسة .
إن السبب الجوهري في ذلك هو الهاجس الأمني ، الذي جاء بعد الهجمة الأمنية في منتصف الدورة الرابعة بتدخل فظ منع بموجبها نشاط المنتدى ، واستمرّ في قمع المناهضة السلمية طوال الدورة الخامسة ، وبعد ذلك ، مما أدى لتشكل الهاجس الأمني لدى الأعضاء ، ولدى المسؤولين عن الدور العامة فبرزت مشكلة مكان النشاط .
• القصور الإعلامي : ظل الإعلان عن المنتدى في الدورات الأخيرة يقتصر ، في معظم الأحوال ، على الإعلان في وسائط التواصل الاجتماعي بجانب الرسائل التلفونية التي لا تصل إلى الجميع ، كما أن الإعلان يصدر متأخرا في كثير من الأحيان ، بينما كانت الوسيلة الإعلانية في الدورات الأولى الإعلان الورقي بجانب الرسائل التلفونية والفيسبوك ، كما كان يتم توزيع التكت (الدعوات الورقية الصغيرة) بل ويتم الإعلان في الإذاعة في بعض الأحايين .
المطلوب الآن :
1/ توظيف كل وسائل الإعلان المتاحة .
2/ تنظيم كتابة الأخبار والتقارير عن أنشطة المنتدى بواسطة الأعضاء .
3/ دعوة الصحفيين للأنشطة .
4/ توثيق الفعاليات بالفيديو وبثها عبر اليوتيوب مما سيمثل نقلة نوعية كبيرة .
• تجويد النشاط:
لتجويد الأنشطة لا بد من تفعيل وتطوير اللائحة .
تساؤلات من وحي أنشطة الدورة العاشرة القليلة على سبيل المثال لا الحصر . نصت اللائحة على (السكرتير الثقافي يحدد ـ بالتنسيق مع الرئيس ـ رئيس الجلسة) فهل هذه الفقرة مطبقة ؟ إعداد المكان مسئولية من؟ ، الخلفية القماشية من المسئول عنها ؟
المطلوب:
1/ تفصيل المهام في الوصف الوظيفي للسكرتاريات وإدراج المهام غير المذكورة .
2/ مساءلة أعضاء اللجنة التنفيذية .
3/ استيعاب أعضاء الجمعية العمومية في عمل السكرتاريات .

• مشكلة المكان :
أين نفذ منتدى شروق أنشطته ال 271 خلال الدورات التسعة ؟
image

موقع الفعاليات القطية المنازل جامعة القضارف نادي القضارف قاعات الوزارة دار المعلمين منتزه الشهيد مقر شروق دور أحزاب أحياء ومدارس محليات أخرى
التكرار 18 76 27 53 14 12 10 15 8 11 7 20



تمت في الدورة الأولى إقامة 17 فعالية في القطية بحي ديم النور ، حيث ولد المنتدى في العام 2007 ، وإقامة فعاليتين خارجها . ولتطوير المنتدى توافق أغلبية أعضاء المنتدى على الخروج من القطية ، فتمت كل أنشطة الدورة الثانية في الدور العامة عدا واحدة ، أما الدورتان الثالثة والرابعة فأقيمت جميعها ـ دون استثناء ـ في الدور العامة ، وهذا يمثل أكثر من 100 فعالية .
بعد الهجمة الأمنية حدث تراجع بطئ ثم بوتيرة متسارعة ، ففي الدورة الخامسة رجع المنتدى وأقام فعاليتين بقاعة عدن (وهي عبارة عن صالون في منزل) ، وفي الدورة السادسة ثلاثة بعدن ، وفي السابعة أربعة ، وفي الثامنة 25 ، وفي التاسعة 35 بقاعة عدن . وتذبذب التعامل مع الدور الأخرى إلى أن توقف ، وفي إحدى المرات لجأ المنتدى لتكتيك الاستغناء عن اسمه ليستطيع أن يعمل في الدور العامة !


مكان النشاط مجمل:
موقع الفعاليات

المنازل دور عامة دور أحزاب
عدد مرات تنفيذ النشاط 94 169 8
النسبة المئوية بالتقريب 35% 62% 3%


بدأ النشاط الاحتجاجي السلمي ، وأُغلق نادي القضارف في وجه المنتدى ، وتوجست الدور خيفة ، وتمت معاودة النشاط في منتزه الشهيد ليتم فض الفعالية . في هذه الأجواء التصعيدية ، ولإفشال مخطط جهاز الأمن ، ناقشت اللجنة التنفيذية لأول مرة فكرة مزاولة النشاط في دور الأحزاب ، وقد رفض البعض الفكرة تماما ، وأيدتها أغلبية اللجنة التنفيذية باعتبار أنها أقل استجابة للضغوط الأمنية ، وقد خاب ظن المتفائلون .
تمت إقامة فعالية في دار القوى الوطنية ليتم في غضون أسبوع وقبل الفعالية الثانية للمنتدى ، ليس منع منتدى شروق ، بل تخلي القوى الوطنية عن الدار نفسها بصورة مفاجئة . فتم الانتقال إلى دار الاتحادي الأصل وأقيمت خمس فعاليات إلى أن تم الاعتذار عن استضافة المنتدى ، ثم أقيمت في دار الاتحادي المسجل فعالتين ومن ثم تم إغلاقه في وجه المنتدى .
سعت اللجنة التنفيذية لاستئجار دار في الدورة الخامسة وتم استئجار غرفة ، أقيمت فيها فعالية واحدة ليتم إغلاق الدار بالقوة المسلحة ، لاحقا في الدورة السابعة استأجرت اللجنة مقرا مستقلا للمنتدى ليتم إغلاقه بعد شهرين بالقوة ، وذلك بعد أن خاب توقع جهاز الأمن بفشل المنتدى في دفع الإيجار أو إقامة النشاط .
ها هي لجنة الدورة العاشرة تنجح في استئناف النشاط في قاعة برج الثقافة ، التي تتبع لإدارة الثقافة بالوزارة ، وقد وافقت إدارة الثقافة على السماح بعد أن كانت ترفض من قبل . وهي خطوة في الاتجاه الصحيح نرجو لها الاستمرار .
• استهداف الأجهزة الأمنية:
هذا العامل خارج سيطرتنا ، ولكن يمكننا أن نحصن أنفسنا منه بمزيد من التنظيم ، واختيار التكتيكات المناسبة .
رغم الهجمة الشرسة التي شنها جهاز الأمن على المنتدى ، والتي ظهرت آثارها السالبة ، إلا أنه لم ينجح في تحقيق هدفه النهائي بالقضاء على المنتدى ، بل تسبب في تحقيق بعض الفوائد :
1/ لا يزال المنتدى يمارس نشاطه رغم الهجمة والاستهداف واكتسب قدرة كبيرة على التكيف مع الظروف .
2/ أسهمت الهجمة وبسالة أعضاء المنتدى في التصدي لها في تحقيق ذيوع إعلامي كبير للمنتدى أثمر عن فرص ومشاركات استفاد منها المنتدى .
3/ خسر الأمن في المحكمة حين نازل منتدى شروق قضائيا .
4/ ابتكر المنتدى أساليب جديدة وسعت نشاطه مثل مجلة اللافتة رغم تعثر صدورها .
5/ ستكون كلمة التاريخ لصالح المنتدى ولن يجدوا هم سوى الذكرى السيئة .
والمطلوب أن :
1/ نعمل على استقرار المنتدى وترميم جراحه واستعادت عضويته الحقيقية التي ابتعدت أو أبعدت .
2/ التصعيد القانوني لقضية اعتداء الأمن على شروق ومصادة ممتلكاته وإغلاق داره .
3/ إذا لم ترد المظالم وتواصلت الاعتداءات مواصلة المناهضة السلمية بقدر قدرة المنتدى بالأسلوب والتوقيت المناسبين .

التطور الديمقراطي:
كما سبق ذكره لم يتخلف منتدى شروق عن عقد جمعيته العمومية أبدا طوال الدورات الفائتة ، ولكن جملة أعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم التصويت ظلت في انخفاض تدريجي مستمر .
على مدى الدورات العشر تسنّم اللجنة التنفيذية عدد 51 عضوا مختلفا ، تبادل رئاستها ستة أعضاء . أكثر عضو دخل اللجنة التنفيذية ثماني مرات من عشر ، ويليه 7 مرات ، وعضوان 6 مرات ، وعضوان دخلوا 5 مرات ، وواحد 4 مرات ، واثنان 3 مرات ، و 17 عضوا دخلوا مرتين ، 25 عضوا مرة واحدة .
ولترسيخ البناء الديمقراطي لا بد من التأكيد على :
1/ كفالة حرية التعبير داخل المنتدى إلى حدها الأقصى ، مع ضرورة الفصل القاطع بين آراء الأعضاء الخاصة ورأي المنتدى ، وأن يقوم ممثل المنتدى أثناء الفعالية المعينة بإزالة أي خلط أو تشويش أو سوء فهم قد يطرأ .
2/ العمل على إكساب الأعضاء عادة ممارسة نقد الآخرين ، وتقبل النقد من الآخرين ، بل والنقد الذاتي .
3/ يجب ألا يحتكر السلطة فرد ، أو أفراد بعينهم ، داخل اللجنة التنفيذية ، وتترك له/هم حرية التصرف بدون لائحة ، وبدون الرجوع إلى اللجنة التنفيذية .
4/ يمكن تضمين النظام الأساسي ، بعد الدراسة والتفاكر ، فقرة (لا يجوز للعضو دخول اللجنة التنفيذية بما يزيد عن 75% من الدورات) مثل هذه الفقرة تمنع البقاء الطويل على سدة اللجنة التنفيذية وفي ذات الوقت لا تمنع العودة إلى اللجنة بعد الخروج منها .
5/ ينبغي للجنة الدورة العاشرة ، اعتماد خطة رقمية ونشرها ، مما يدعم المؤسسية ويطوّر الشفافية ويسهّل المساءلة .

الأداء المالي:
مقارنة بين بعض إيرادات المنتدى خلال عدد من الدورات:

الدورة الثانية
08 ـ 2009 الدورة الرابعة
10 ـ 2011 الدورة الخامسة
11 ـ 2012 الدورة السادسة
12 ـ 2013 الدورة السابعة
13 ـ 2014 الدورة الثامنة
14 ـ 2015 الدورة التاسعة
اشتراكات ورسوم ت أكثرمن 518ج 1256ج 685ج 368ج 1908ج 399ج 400ج
إيراد من حافز أو فائض مصروف مشاركة أعضاء 475ج +310$ 145ج 1315ج +270$ 1822ج +130$ 650ج
عائد شراكات 1029ج 4856ج 3300ج
المصدر: خطابات ميزانية منتدى شروق
image

هنالك عائد شراكات في الدورة السابعة من شبكة صيحة هو الأضخم على مر الدورات ، وكان بصورة عينية ، لم يظهر في الشكل أعلاه .
توفرت 13 فرصة لمشاركات خارجية ابتداء من الدورة الخامسة وحتى الدورة التاسعة ، تبادلها 9 أعضاء من المنتدى .
مثّل إيراد من حافز أو مصروف مشاركات الأعضاء في خلال الدورات الخمسة الأخيرة 4407ج + 710$ مقارنة بـ 3760ج اشتراكات الأعضاء خلال ذات الدورات ، أي أن إيراد حوافز وفوائض المشاركات يمثل حوالي ثلاثة أضعاف الاشتراكات .
يقول الدكتور حيدر إبراهيم : انحرف كثير من المنظمات عن أهدافها وأصبحت ميداناً لصراعات داخلية قائمة على اسس ذاتية وشخصية، وهي خصومات لا ديمقراطية في الاسباب ووسائل ادارة الصراع، تميزت هذه المنظمات بصراع المكانة والوجاهة والامتيازات المادية والمعنوية. وغالباً ما تتحول ديمقراطية هذه المنظمات الى تحكم شلة نافذة تستولي على فائض القيمة المتمثلة في المال والسفر والعلاقات العامة، انها حضرية او نخبوية، وهذا يعني ان العضوية محصورة وقليلة التأثير، اولويات الممولين قد تؤثر في تحديد الاولويات الوطنية والمحلية، بالاضافة الى ان اساليب العمل التي يتوقعها الممول حرمت المنظمات من ابتداع طرائق جديدة، الوضع الحالي لمنظمات المجتمع المدني لا يبشر بمستقبل واعد .
وحتى يكون مستقبل شروق واعدا علينا أن نلتزم بـ :
1/ ضرورة التسجيل الدقيق للإيرادات والمصروفات .
2/ العناية بالفواتير قدر الإمكان .
3/ التجنب القاطع لعمليات طبخ الميزانيات الذي هو حالة من حالات الفساد ، بل ومدخل الفساد الأكبر ، بالإقرار بالأخطاء والاعتراف بعدم الدقة متى كان الأمر كذلك .
4/ يجب أن تحرص اللجنة التنفيذية على تبرئة ذمتها المالية أمام جمعيتها العمومية بذات قدر اهتمامها بتبرئة المالية أمام شركائها الممولين .
5/ انتهاج سياسة ترشيد الصرف حتى في حالة الأنشطة الممولة .
6/ تفعيل تسديد اشتراكات الأعضاء ، وهذه من وصايا خطاب الدورة التاسعة ، بل هي وصية متكررة ، ويمكن استخدامها لتحديد عضوية المنتدى .
7/ يحتاج المنتدى لإبراز شخصيته وأن يزاوج بين اغتنام الفرص وعدم الإخلال بمبدأ العدل بين أعضائه ، بحيث لا يوافق على تكرار مشاركة عضو واحد في الدورات بلا مبرر مقنع .
8/ أن تتم عملية التسليم والتسلم كتابة في نهاية كل دورة .

التوجه العام للمنتدى:
هنالك اتجاهان أساسيان لمنظمات المجتمع المدني في ما يتعلق بقضايا والسياسة والتغيير الكلي .
1/ اتجاه يسعى للتنسيق مع الأحزاب السياسية بل والقوى المسلحة في أعلى مستوياته ، ويعمل على إنجاز التغيير السياسي . تبلور هذا الاتجاه في مبادرة المجتمع المدني التي كانت أحد الأركان الأربعة التي وقعت على وثيقة نداء السودان .
2/ واتجاه يعمل على التغيير التحتي طويل المدى بالعمل في المجتمع وينأى بنفسه عن التحالف والتنسيق مع القوى السياسية في قضايا التغيير السياسي .
وقد كان الأستاذ أمين مكي مدني ، رئيس مبادرة المجتمع المدني ، أمينا حين أكّد أنه لم يكن يمثل المجتمع المدني عند توقيعه على نداء السودان . وفي حقيقة الأمر لم يكن ذلك التوقيع سوى عمل فوقي منقطع عن منظمات المجتمع المدني على الأرض .
وأرى أنه ينبغي لمنتدى شروق ، الذي أعياه النضال ، أن يكن ضمن الاتجاه الثاني ، يضمد جراحه ويعمل على التغيير ، طويل المدى ، ببث الوعي ، يناهض الانتهاكات التي تقع عليه وعلى الأجسام الثقافية الشبيهة .


بعد الختام:
العضو الحقيقي يسخّر علاقاته لخدمة المنظمة ، والعضو الزائف يسخر المنظمة لخدمة علاقاته .


جعفر خضر
[email protected]





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1345

خدمات المحتوى


جعفر خضر
جعفر خضر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة