08-11-2016 02:05 AM

كيف الدبارة ... مع الدبارة ؟
في خلال الحرب العالمية الثانية كان مؤتمر نيوفاندلاند . وبعده كان موتمر يالطا في البحر الاسود ...تشرشل ... استالين وروزفلت . وتقرر اعطاء المستعمرات حريتها . واستلم الاشتراكيون والامميون السلطة في بريطانيا . وقال المسؤول البريطاني اووين مخاليا بابكر بدري في الاربعينات بان السودانيين سيستلمون السلطة في ظرف 10 الى 15 سنة ، ولكن السودان لن يتقدم الا بالخلاص من السيدين . وذهب بابكر بدري بكل سذاجة واخبر السيد عبد الرحمن .واخبر السيد عبد الرحمن محمد الخليفة شريف الذي صعد الامر وخاطب الحاكم العام . وعاتب المستر اووين بابكر بدري وكان يحاول ان ينصحه كإنسان مستنير ومتعلم .
لقد صدق المستر اووين . هذا السودان لن يكتب له التقدم واهله يمارسون العبودية الاختيارية ويحنون ظهرهم لكي يمتطيهم السادة وهم فرحون . لقد قلت قبل سنوات والصادق ممسك بيدي حتي يضمن استماعي ... مافي ديمقراطية مع طائفية . الطائفية ذي العنتد بتشرب السمسم وبتخليه قشور .
عندما انضم الصادق للمعارضة اخيرا بعد بهدلة حميتي والجنجويد والسجن ، قلت ,, ان اقوي سلسله هي بقوة اضعف حلقة في السلسلة . فإذا صنعت حلقة من الصلب والتيتينيوم والالمنيوم ودبارة، فتلك السلسلة بقوة الدبارة ,, والدبارة او,, التدبير ,, مع الدبارة هو ابعاد الدبارة . الصادق والكيزان اولاد كار ,, مهنة ,, . والبيربطهم مع بعض اكتر من ما يربط الصادق بالشعب السوداني . انه مثل منافسه وغريمه الميرغني. الشعب بالنسبة لهم ارقام واتباع فقط لا قيمة لهم الا بمقدار خضوعهم وولاءهم وما يضعونه في جيوبهم . هل الشعب السوداني مجموعة من الاضينات ؟ لقد قال الصادق في التلفزيون ,, البشير جلدنا وما بنجر فيه الشوك ,, انتو عاوزين شنوا علشان تفهموا ؟؟؟ اي حاجة يدخل فيها الصادق حتى مباراة في الفشل سيفشل فيها الصادق . في ماذا نجح الصادق ؟ وروني حاجة واحدة انجزها الصادق ! ميناء.. مطار ... طريق سريع ... مصنع مستشفي ... مشروع زراعي حملة تحصين الاطفال او نشر المعرفة والتوعية ونبذ العنصرية والشوفينية... التقارب بين الريف والمدينة... محاربة العطالة ... مد خطوط سكك حديدية جديدة او تأهيل النقل النهري .... مشاريع تشجير او محاربة التصحر ومحاربة الامية ... وتأهيل القابلات ودفعهم الي الريف لتقليل وفيات الامهات والاطفال . لقد طرد الصادق الرجل الصادق طيب الله ثراه الدكتور ابو حريرة الذي اراد ان يحد من جشع التجار وكان اغلبهم من الكيزان .
بس لو قدرتا اعرف
March 16, 2014
شوقي بدري

طيب حضرنا مسرحية الحكم بالاعدام غيابيا علي الابطال عقار وعرمان. وطبعا ما قطعنا تذاكر والحمد لله ، لان التمثيلية بايخة جدا . كان مفروض تكون دراما وطلعت مهزلة . لكن بس عاوز اعرف اخونا الحلو بارك الله في حله وترحاله ، طنشوه ليه . ولماذا يحرمونه من هذا الشرف . هل حقدهم عليه فاق حقدهم علي الآخرين وقرروا حرمانه .
وبس لو اقدر اعرف غندور ده لسة بتكلم مع الاموات . ياخي حكومتك حكمت بالاعدام علي مفاوضينك . يعني شرطوا ليك الورق . لسه بتصرح بي جِضومك الذي حجر المسن في شنو ؟؟ ودي حكومة شنو تعدم وتفاوض . زمان سوداني شرب في عجمان ، قطع الشارع دخل الشارقة البوليس قبضوا . سجنوا وجلدوا وحكم علية بالتسفير قال للقاضي دي بلد شنو ؟؟ شيخ يسكر وشيخ يسفر .
بس لو قدرتا اعرف ، امام الانصار في خطبة الجمعة هدد حسين خوجلي واضاف اليهم السفهاء واظن في سره قال و الضالين والبسفوا الصعوط . لان المهدية قد حرمته وكان يسجن ويجلد ويصادر مال مالكه . طيب ده والصادق خارج السلطة وبعد لما الصادق يرجع ويحكمنا ، الامام ده حيقول شنو ؟
نهاية اقتباس
البشير ده حلف بأن باطن الارض افضل اليه من دخول قوات اجنبية لدارفور وطلع كذاب وحلف وحلف . وفي كل مرة يطلع كذاب . الجماعة الوقعوا ديل مش حكموا عليهم بالاعدان . هذه ليست محن انها مهازل ... مهازل . ولهذا لا يحترمنا العالم . الم يوقع نافع مع عقار زمان . طيب بعد العيتنوبا نرجع للمربع الاول ؟
اقتباس
بعض السودانيين يرتعدون من الحقيقة
قولوا بربكم كيف يحترمكم اي انسان وبعضكم يحمل ,, صرمات ,, الآخرين وهو سعيد وفي غاية الانتشاء؟؟ ,, . يطالبون بالمراجع والوثائق وعندما تأتيهم بكل ادلة العالم يركزون علي شتم من اراد ان يساعدهم في الانتفاضة ضد عبوديتهم الاختيارية . فعندما كانت المقاطعات الجنوبية في امريكا تحارب ضد الشمال بسبب تحرير العبيد ، كان ما يقارب الاربعين الفا ,, 39000 ,,من العبيد يحاربون مع سادتهم ضد من اراد تحريرهم .
لقد قلت قديما ان الجيل الذي سبقنا كان علي خطأ وجيلنا كان اكثر وعيا ، الا انه كذلك ميئوس منه . ولكننا نكتب فربما وعسي يتعلم الجيل الحاضر او القادم وينتفض ضد العبودية الاختيارية .
بعد ان خرج سيدنا موسي كليم الله من مصر . طاف بأتباعه لاربعين سنة في الصحراء لكي يأتي جيل جديد تعود علي الحرية والانعتاق . وبه يمكن الدعوة والحرب لاعلاء كلمة الله . فالاغنام السودانية تساق الي مذبح الانقاذ بواسطة الميرغني والصادق بالاجر المدفوع . وما يقوم به الصادق الآن عبارة عن ,, حردة ,, ستزول وسيأخذ مكانه في صف الانقاذ ضد الشعب . فهو والميرغني لا يخافون اي شي اكثر من ان يزول مفعول المخدر وتستيقظ الامة السودانية.
نهاية اقتباس
عندما فتحت الانقاذ للصادق في التسعينات في مسرحية تهتدون لفركشة المعارضة ، قلت منذ اليوم الاول انه يستحيل خروج الصادق وركبه بدون مباركة الانقاذ . وكتبت نوضوع ابشر يا كمون بالروي والذي اعدت كتابته قبل 3 سنوات لانني متأكد من ان الصادق ليس بصادق في محاربة الانقاذ. لانهم اولاد كار .
اقتباس
ابشر يا كمون بالروي
11-05-2013 05:28 AM

ابشر ياكمون بالروي

واخيرا خرج الصادق المهدي من السودان قبل عيد الاستقلال الذي فرطنا فيه جميعا . الا ان للصادق المهدي القدح المعلي في التفريط لانه رئيس الوزراء المنتخب . هنا لا يجدي البكاء علي الاطلال . وكما ان وقت المجاملات ، وادخال الرأس في الرمال قد انتهي مثل الكلام الظريف .
ان عندنا الحق في ان نسأل لماذا خرج الصادق الآن ؟ هل خرج هاربا ام سمح له بالخروج ؟ ففي عالم السياسة ليس هنالك مسلمات وكل شيء مسموح به وجائز .
وبما ان سياسي الجبهة قد اثبتوا انهم اكثر السياسيين معرفة بالمؤامرات والتخطيط البعيد المدي ، فهل ,, فتحوا ,, للصادق لكي يحتوي المقاومة السياسية والعسكرية ؟ ,, وتنفس ,, العملية مثل اكتوبر ابريل شعبان وقصير ، الكرامة والفطر؟؟؟
المتوقع وسط هذا التهليل ان ينضم الصادق للمعارضة الموجودة . واذا كان الصادق جزءا من المعارضة المنظمة فللمعارضة قنواتها ممثليها والمتحدث الرسمي باسمها . هل سيقبل الصادق ان يكون تحت هذه المظلة ؟ ام سيخلق تنظيما موازيا ؟ ام هل سيعمل بحكمة اذا حضر الماء بطل التيمم ؟
الي الآن لم يقل الصادق الشيء المتوقع منه فهل تأثر الصادق بمقدرة صديقه وصهره الترابي في ان يقول الكثير بدون ان يعني شيئا او ان يجيب علي اي سؤال ؟
من المؤكد ان كثيرا من الناس يفكرون بأن الصادق المهدي والترابي متقاربان فكريا وسياسيا الا انهما يخشان من ان يصرحا بهذا . او خوفا ان يتهم بالتخريب وشق الصف ، ولكن لا يمكن ان نعمل العجة بدون ان نكسر البيض .
نهاية اقتباس .
اقتباس بعد موت الترابي كتبت انها مسألة وقت وسيرجع الصادق . ولقد تأكد هذا بعد سيناريوهات وتمثيليات .
من هو المسئول عن الملايين الذين قتلوا في الجنوب؟ واين هو الجنوب الآن ؟ وكيف نستطيع ان ننسي من كان يوزع تذاكر الجنة ويقيم عرس الشهيد ، وهذا ما لم يقمه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لسيد الشهداء سيدنا حمزة ؟ وبكل بساطة وكان شيخ حسن قد استيقظ من نومة في الاصيل ، يقول ان من مات في الجنوب ماهم الا فطائس ؟ هل شيخ حسن هو الذي يقررمصير المسلمين بعد موتهم ؟ الم يقل حسن للمسلمين ان عليهم ان يستمعوا لكلامة لانه خير من قيام الليل ؟
ليس من الممكن حصر شرور حسن . فالكل يعرفها ولا تكفي المجلدات ؟ ومن العبث محاولة حصرها . ما اريد ان اقوله وما قلته كثيرا اننا شعب يكثر فيه الاضينات . وسيأتي من يحتقركم ويهينكم ويبصق علي وجوهكم ووجوه كباركم . وسيتواجد من يقول لنا اذكروا محاسن موتاكم . انا شخصيا لم اجد اي محاسن لحسن . ارجوا ان تخبروني وامثالي بها . وربما انا جاهل وهنالك ملاجئ للأيتام وصدقات جاريات وتكفل بالارامل والفقراء ومنازل لعجزة المسلمين, ومستشفيات مجانية للمساكين قام حسن بتشييدها ، ولكنه لم يعلمنا بها كمسلم يعطي بيمينه حتي لا تعرف شماله .
اظن ان الحسنه الآن ان العدائيات وروح الحقد والتشفي قد لا تختفي ولكن ستحد وتيرتها . وسيحضر الصادق لانه يبحث عن سبب للرجوع الي السودان بدون ان يصف بالخضوع والانكسار والما عندو تيلة بيسوي الحد حيلة . وستتغبر اشياء كثيرة ، من المؤكد انها لن تكون اسوا لان ماحدث في زمن حسن لا يعلي عليه في السوء .
نهاية اقتباس
الترابي كان بعبعا اخاف الجميع . والبشير واهل الانقاذ قد شعروا بالارتياح لموته . والصادق احس بأن ثقلا كبيرا قد انزاح عن كتفيه . ولكن يبقي شبح المحكمة الذي يطارد البشير . فإذا فكر الموقعون بأن الحالة ستتغير . فعليهم هز قنابيرهم بعنف عسى ان يستيقظوا .


شوقي بدري
[email protected]

تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 4649

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1502721 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 11:11 PM
رد لمحب الأكواز

ما العيب أن يكون الشخص نصف متعلم ، و ما الجرم في ذلك؟

الراكوبة منبر حر لجميع السودانيين ، يتبادلون فيه الآراء و الأفكار ، و يتعلمون من تجارب البعض ، سواء أن كانوا كتاب أم معلقين.

و نحاول أن نتمسك بتقاليدنا و موروثاتنا و التقيد بأدب الخطاب الذي عرف به مجتمعنا قبل نكبة الإنقاذ ، و إمعانهم في إفساد المجتمع و تدميره.

شوقي بدري هو الأجدر للدفاع عن نفسه إذا رغب ، رغم أن مساهماته و جهوده خير إثبات لمعدنه الثمين و حبه لتراب وطنه ، لكن أمعانك في الإساءة لمعلقي الراكوبة ، لا يخدم أغراضنا في توحيد و تقوية الجبهة الداخلية و توحيد خطابنا الشعبي.

قد يختلف الكثير منا في بعض ما يطرحه شوقي بدري ، فهو بشر ، و الجميل إنه يقبل الخلاف في الرأي ، لكن لا يشك أي منا بصدق توجهه و وطنيته ، و شئنا أم أبينا فشوقي بدري من أهم عناصر بلورة و تكوين الرأي العام الشعبي.

الوقائع التي يتطرق إليها شوقي ، لم نرى أياً من المعنيين يعقب أو يرد عليها ، لأن معظمها صحيح و لأنها لها ما وراءها ، لذا تجد صاحب الواقعة يلوذ بالصمت ، و لا يفوت ذلك على القراء و فيهم من يكمل ما لم يتطرق إليه شوقي.

كلما ذكرته أعلاه يمكنك تتبعه و إستقصاءه في الكم الهائل من مقالات أستاذنا الكبير شوقي بدري ود أمينة.

تبجيل شوقي لوالدته أمينة ، فيه تبجيل لأمهاتنا ضمناً ، و تعريضك و سخريتك في هذه الجزئية ، فيه تعريض للكل ، و السنة و كريم الأخلاق تنهيان عن ذلك.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
"إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون . قالوا : يا رسول الله قد علمنا الثرثارين والمتشدقين فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون"

و قال عبد الله بن عمرو بن العاص:
* لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ، وإنه كان يقول : (إن خياركم أحاسنكم أخلاقا)

الأستاذ شوقي ، عادةً ما يورد وقائع و حيثيات تدعم رأيه ، و المقال الحالي يثبت صحة توقعاته (المسببة) ، التي طرحها في تواريخ سابقة كما هو موضح ، و تتطابق مع واقع اليوم.

غالب المعلقين أنصاف المتعلمين الذين ذكرتهم يعلمون جيداً عما يتحدث عنه شوقي و يعلمون أيضاً ما أمسك عنه من تفاصيل ، لأن عدد لا يستهان به من المعلقين شهود عيان على تلك الوقائع و أخص بالذكر موضوع تهتدون ، فحتى عمال و سياس سباق الخيل و مجتمع ملاك الخيل من جزارين و خلافه ، كان رأيهم ما ذهب إليه شوقي ، و هم مجتمع لا يتعاطى السياسة بالمعني الحرفي السائد في المجتمع ، إنما يتعاطون في الشأن العام كعامة أهلنا ، و معظمهم كانوا يرتبطون بعلاقات وطيدة مع عبد الرحمن الصادق ، لأنه و الحق يقال خلوق و متواضع و ذو مروءة ، و من هنا جاء إهتمامهم بالأمر.

الشعب السوداني عامة لديه وعي فطري ، و قابلية للتعلم ، و يفرز بين الخطأ و الصواب ، و يمكنك أن تتعلم من تجارب التاجر أو صاحب المطعم ، أو أي مهنة لها إرتباط بالجمهور رغم إنه قد يكون يا دوب بيفك الخط ، و عمرنا ما وضعنا معايير علمية بيننا كأفراد في المجتمع و لعل هذه من مميزاتنا التي نفخر بها.

الأخ عبد الواحد المستغرب أشد الإستغراب ، الذي تبجحت عليه ، أرجو أن تراجع مداخلاته قبل أن تحكم عليه ، فهو نبراس نتعلم منه و يتطرق لنقاط و مواضيع هامة ، و ينبه الرأي العام لمحاولات النظام لتشتيت الأنظار و صرف الإنتباه عن القضايا الهامة ، و هذا جهد مقدر يصب في تحديد المسار و توجيه الرأي العام ، لأخذ زمام المبادرة من أبواق التنظيم.

و تعلم أن من عناصر تحقيق النجاح ، إمتلاك زمام المبادرة.

سواء أن كنا أنصاف أو أرباع متعلمين ، فنحن نتعلم من بعضنا البعض لأننا في نفس الخندق و عدونا واحد ، و لن يفيدنا أن نسلك منهج التنظيم في الإساءة و التجريح ، أو فاحش القول كأسلوب جعفر بانقا.

أدناه نمازج توضح أسلوبك و منهجك ، و تعقيب المعلقين عليك ، أرجو أن تستشير من تثق به ليعطيك رأيه:

1. المرجع: 1454432

محب الأكواز .. !]*05-03-2016 02:32 AM

يا عبدالله أحمد محمد انت راجل موطي ضهرك للنظام و منتفع منه و به .. الناس البتتكلم عنهم ديل كلهم مواطنين مناضلين و رجال أكتر منك .. و عايز تحبط الشباب و تقنعهم بمقولات ساذجه قايل الناس غبيانين زيك .. الناس البره ديل ما طلعو بره فسحه و لكن معارضتهم للنظام تطلبت أن يخرجو و يشيلو السلاح .. و كان ما عاجباك طريقتهم ورينا إنت عملك شنو و خطتك شنو و مجهودك شنو .. متخفي ورا إسم غير اسمك و كأنك ما الخواف البنعرفو .. الأجيال القادمه ياتا المنتظره إنت ؟ كل زول يكتب عن توحيد المعارضه و عن خطه أو رأي لتنظيم الناس من أجل التغيير تكتب تعليق عشان تقلل من همتو .. اكتب لينا عنوانك أو بريدك الإلكتروني ما دام كاتب إسمك ثلاثي .. نحن كاشفنك و إنت منتفع و شغال مع الحراميه ديل و المصيبه فاكر نفسك زكي .. جاتك البلا


------------------------------+++
2. المرجع: 1497091

الحقاني]*08-03-2016 07:48 AM
يا محب الأكواز قلت لي (الزول ده ضكر وعينو مليانة وعايش في ورث أبوهو ) دي شنو اللغة دي ؟ إنت ربتك حكامة واللا شنو ؟ وبعدين لا تنه عن خلق وتأتي مثله (اكل العيش من تحت الرجال) .. شد حيلك يا ولد واتكلم عدل!


*[محب الأكواز .. !]*08-02-2016 04:39 PM
ياحقاني الزول ده ضكر ، ما متل ناسكم .. ناس امدر بلد الأمان القدام و عينو مليانه وعايش في ورث ابوهو لي هسع انتو خليكم ساكتين و أكلو عيشكم من تحت الرجال
----------------------------+++


3. المرجع: 1492977

باكاش]*07-25-2016 11:42 PM
يامحب الاكواز تعليقاتك متناقضة زي نفسيتك والفاظك*
وضيعة زي تربيتك.. اذا جبريل عايز يحاسب الكيزان*
من خلال الحوار يبقي سازج واذا عايز يقوي الانقاذ يبقي*
انتهازي..اها لمان اخوها جازف امدرمان ماقلتو ديل تشاديين*
حسه لمان قبلوا الحوار بقو سودانيين..لو مابحترم الراي العام*
كنت وريتك حاجات كتيرة..


*[محب الأكواز .. !]*07-25-2016 09:05 PM
يا باكاش انت ما بتفهم و لا عايز تعلق أي تعليق و السلام .. الراجل ده كلامو منطقي و بمستوي سياسي جيد .. انت ما تمشي تشوف الإغتصبك و تاخد تارك .. طالما دي سياستك و فهمك .. .. عالم كرور

---------------------------------


#1502643 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 06:20 PM
زيزنا شوقي لك التحيه. كلامك صحيح ميه الميه لكن منو البي يسمعو و يطبقو.الشعب انتهي واستسلم بل و استلذ بي عبوديتو حتي فقد القدره علي التفكير.بفكرو ليهو الاسياد المفكرين.المسآله بسيطه لمو السياسين الفاشلين ديل بمختلف طرائقهم الفاتت سبعين حزب اعملو ليهم اختبار قدرات ذكاء IQ TEST علي اليمين معظمهم يسقط.العامل لينا فيها سياسي و كمان مفكر بنكسر فيهو عصايه سلم واحدة بس ديل ما يتحملو عصايه عشر.المفروض اولي الامر ديل يستدعوك لالقاء محاضرات سياسيه و اجتماعية خاصه مع اجواء الحوار الوطني يدعو ليها السياسيين و الصحفيين وطلاب العلوم السياسيه و غيرو من المهتمين.لانك بتقدم ليهم امثله ملموسه ما فيها غلاط ....سلام


#1502523 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2016 10:12 AM
استاذنا شوقي تك التحيه. من الامراض المزمنه التي سرطنت جسد السودان الطائفيه.يجب بترها و استآصالها دا وجب دينى لازم القيام به. حتي الحركه الاسلاميه البتدعى التجديد و الحداثه و الاستناره ما هم الا طائفه منغلقه زي الطرق الصوفيه ليهم حيران و شيوخ و اغواث و اقطاب . معظم الاحزاب كدا. بمناسبه الشعوب و الامم الاضينه . الدنيا دي في ناس اضينات اكتر مننا. اتذكر ونحنا شباب اوائل التمانينات فى ابو ظبي بقينا ايام الجمع نزور واحد مننا مسجون فى سجن ابوظبي المركزي . سمعنا انو واحد مواطن مسجون ليهو مدة. المواطن دقس قاللو كلمة شينه في واحد من الشيوخ. البلوم و العصافير ما قصرو وصلو الكلام للشيخ .حكم عليهو حكم غريب. يدخل السجن و كل يوم يندق بي عصايه سلم . شدر السلم خشبو قوي . الحكم صدر. تتكسر فيهو 3عصايات بس و يتم الافراج عنو. قعدنا في ابوظبى قرابه التلاتين سنه المواطن مسجون ما في عصايه واحده انكسرت. دى زي حكايه الحبس لحين السداد حاجه سرمديه ابديه .. سلام


#1502373 [الفقير]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 08:09 PM
العزيز شوقي أُحييك مرةً أخرى

أقتبس منك بتصرف:

[التدريب كان علي التواصل وتبليغ الرسائل . عدم ركوب المواصلات العامة . عدم ركوب اول تاكسي تغيير المسار فجأة لكشف المتابعين . تجنب الروتين والالتزام بمواعيد معينة. عدم الجلوس في اماكن عامة. الخ].

ما ذكرته أعلاه هو الأسلوب العلمي المثالي Ideal ، لكنه ربما يكون مدعاة للفت النظر في ظل أجهزة الأمن القمعية المتعددة للنظام ذات الصلاحيات المطلقة (قتل ، تعذيب ، إعتقال ... إلخ) ، دون التقيد بأي مبدأ قانوني أو أخلاقي. (لا يشابه الأنظمة السابقة).

الأفضل عدم ترك فراغات مجهولة لهذه الأنظمة ، و تسهيل الأمر عليها ، بإتباع روتين واضح و ظاهر حتى لا يرتابو ، لأنهم عندما يرتابو أو يعجزون عن المراقبة ، يقومون بكل بساطة بتدبير إعتقال أو أي إجراء تعسفي آخر.

الحل هو المزج بين الأسلوبين بحنكة لإبعاد الشبهات و تأمين التحركات.

* مولانا سيف الدولة لديه مقال منشور حالياً في الراكوبة و قد ظهرت بعض التعليقات المرخرة.

الحيثيات و الوقائع التي وردت في مقالك الحالي تدعم بشدة ما ذهب إليه مولانا سيف الدولة ، و خلاصة الأمر أن رأيكما معاً ، بالإضافة لعدد كبير من الكتاب و غالبية قراء الراكوبة ، هو رأي الغالبية العظمى من الشعب السوداني ، لذا كنت قد ناديت بأن ترفع إدارة الراكوبة مقالك في الصدارة.

أرجو تفضلكم بالمساهمة في ذلك ، و لك كل التقدير و الإحترام


#1502346 [كوكو]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2016 07:04 PM
الناس البقولوا انه شوقي بدري شيوعي والله الناس ديل ما عندهم موضوع بتعريفه - اما انهم ناس جهله لو او انهم ليس في كامل وعيهم - شوقي بدري لا شيوعي لا حاجه اسالوني انا اخوكم كوكو دا - شوقي بدري انسان يحب ان يتمتع الجميع بحقوقهم كامله دون زياده او نقصان وان يؤدوا واجباتهم تجاه انفسهم واهلهم ووطنهم وجيرانهم دون زياده او نقصان - شوقي بدري ضد الطغيان والظلم والمحسوبيه والاختلاس وجميع اشكال الظلم والدكتاتوريات ... انه ومن خلال ما قرأنا له ومن خلال اعماله ينادي بالمساواه في الحقوق والواجبات دون تمييز ... ونعتقد انه من مدرسة الشيخ فرح ود تكتوك الذي نادى بكل هذه القيم والمثل ومكارم الاخلاق التي ينادي بها شوقي بدري اليوم ... لا شيوعي ولا هم يحزنون .... الناس البقولوا شوقي شيوعي هم الكيزان عليهم اللعنه وكل من ينادي بمثل هذه القيم النبيله يعادونه لعنهم الله ويتهمونه بالشيوعيه حتى ينفروا الناس منه ولكن هيهات هيهات ايها الكيزان الملاعي لقد طاش سهمكم فانتم مثل الذي يحاول ان يغطي الشمس بالغربال..... وهذا هو شان الكيزان هم اعداء للمصلحين وهم اعداء لمن يحارب الظلم والفساد والدكتاتوريه والظلم لان هذا المستنقعات الاسنه هي بيئتهم وكل من يحاول نشر الفضيله في المجتمع نراهم يحاولون الوقوف في طريقه ولكن الذي يقف في طريق جريان النيل سيجرفه غير ماسوف عليه .....


#1502314 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 05:38 PM
الأستاذ شوقى بدرى لك التحية..
هذه الحكاية لمن يدفنون رؤوسهم فى الرمال وينكرون أن الطائفية أخرتناعن ركب الأمم..
وهى واقعة حقيقية ..ذهب رجل من جيل كلية غردون فى مهمة لدار السيد على الميرغنى ووجد بالصدفة ولد صغير فى عمر العاشرة من أبناء أحد أقربائه هناك فسأله ياولد إنت الجابك هنا شنو ؟؟
قال ليه دفعونى أهلى لناس السيدعلى ..فالراجل زعل جدا ونهر الولد قال ليه إنت غنماية يدفعوك ..قوم معاى وأخذ الولد ورجع به لأسرته ..ودخل هذا الشاب المدرسة وتعلم وتزوج وله أبناء والآن يدير مختبره الطبى الذى يملكه..ولست أدرى لو بقى حوارا فى دار سيدى كان سينال حظه من التعليم أم لا؟؟

حسي لوربنا خلصنا من الإنقاذ البخلصنا من العنتد شنو؟؟؟؟؟


ردود على بنت الناظر
United Kingdom [سارة عبدالله] 08-12-2016 11:13 AM
الخت بنت الناظر
لك منى تحياتى
ما ذكرتيه عن الطائفيه وقدرتهم على استعباد الناس تحقيقه. عشتها وانا طالبه في وقت كان اباءنا يركعون وامهاتنا يخلعون احذيتهم احترام للسادة وبنات السادة وستى وسيدى هذا لفظ لم يتحرروا منه الى وقتنا هذا واذا تمعنت في قبائل الأنصار تجدى الكنانيه والجعليه والكاهليه وبنات عرب لم يختلطن باجناس تؤدي الى كل هذه المزله للناس ولو رجعنا الى المهدى تاريخ ولو كان موجود لقضي عليهم جميعا .ونسألهم من اين جاءت هذه السيادة
هل هو الجاه وما اكتسبوه من الاستعمار فى الانتماء الاسمى الى الختمى والمهدى .
الطائفيه وبناء المساجد والقبب ودفن المسلمين فى مزار ت وبركاته فى الإسلام حرام . اختي التبرك بتربه وهى الشافيه هذه بدعة هؤلاء القوم
شكرا على هذه الصحوة الإسلاميه سيجئ يوم ان تمح كل أفكار هؤلاء وينتشر الوعى
وان الشعارات الإسلاميه وعلامات الصلاة الى نحتت على جباه المنتفعين والذقون المسترسله والتظاهر بالوقار والعبادة الى ليست لله من اجل الانتماء . هذا القدر الذى نزل علينا وقضى على هذا الوطن ولا نعرف الى الان هل ستحقن دماء الأبرياء
لنا فى رسول الله أسوة حسنة


#1502197 [شكري عبد القيوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 02:23 PM
شوقى بدرى..!!
-كُن بخير حاملاً مشعل التوعية والتثقيف والتنوير..
»»لا فُضّ فُوك،ولا أسكت اللّهُ لك حسّاً..
نعم،
-أُثنّي على مُقترح الأخ برفع البوست..


#1502158 [ود صالح]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2016 01:33 PM
متّعك الله بالصحّة و العافية و القلم الحديد.

إن القلم على يدك معول تهدّ به قلاع الجهل و التخلّف و هو قلم شجاع فارط.

نحييك و نرجو منك المزيد حتّى ينكشف الزيف و يزول.


#1502149 [ينت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 01:18 PM
((المقاطعات الجنوبية في امريكا تحارب ضد الشمال بسبب تحرير العبيد ، كان ما يقارب الاربعين الفا ,, 39000 ,,من العبيد يحاربون مع سادتهم ضد من اراد تحريرهم )))

والله الواحد لا يعرف يضحك ولا يعرف يبكي - عبيد السجم ديل ما عندهم مخ يحاربوا ضد الذين يسعون لمنحهم الحريه ... ديل لازم يكون سوولهم غسيل مخ ... سبحان الله


ردود على ينت البلد
[ود صالح] 08-11-2016 02:51 PM
يا بنت البلاد سلام.

ورد عن الكواكبي ما مفاده أنّ أكثر الناس عداوة للأحرار هم العبيد الذين غبروا دهراً في العبوديّة حتّى ظنّوها من الطبيعة فهم أشدّ على الأحرار من المستبدّين أنفسهم.


#1502100 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 12:10 PM
يا عمنا شوقي بدري
سلام\قصة البرطاني القال انه السودان ما بتقدم بي سبب السيدين دي عايزة تحليل الموضوعي..لان الانجليز المحترمين راهنو على بناء دولة ديموقراطية وظل جل همهم ان ياتي من يضع السودانيين تحت ااحذية المصريين وتركيا وقد اسس الانجليز احزاب حقيقية والسيد عبدالرحمن له انجازات تفوق كل ما جعجع به الشيوعيين والقوميين والاخوان المسلمين..واقبح انواع العبودية الاستعباد الايدولجي لمن جاء الصاغ صلاح سالم فتح فرع لمخاخور عبدالناصر في السودان اسمه(الضباط الاحرار) وادخل فيروس الانقلابات وصعود حثالات المركز الى السلطة وتدمير السودان..لم يمس السيد عبدالرحمن والسيد علي الميرغني جوهر الدولة التي اسسها الانجليز ومضو من السودان ولكن لمن نعرف ان عبدالناصر وحثالته كانو اول مشروع صيهيوني مموه في المنطقة..حنعرف انه الشيوعيين والقوميين النبحو في السيدين والانجليز المحترمين هم ليسو سوى ادوات رخيصة للاستعمار غير المباشر"الامبريالية الصهيونية" المموهة بي عناية و-اقرا كتاب الجاسوس الاسرائيلي باروخ روبشتاين..هجوم عند الفجر حتى تعرف الوجه الحقيقي لعبدالناصر ونظامه وايضا مذكرات اعتماد خورشيد ..وتعرف نشات الحزب الشيوعي المشوهة في هذه الحاضنة العروبية المجرمة-ماخور عبدالناصر- وان ما كتبه الشوعيين فغي التباكي على ثورة علي عبداللطيف اللواء الابيض الذى خدعه المصريين وادخلوه في معركة خاسرة ضد الانجليز ومات مجنون في مصر..
المسار الذى حدده السيدين من الحرب العالمية الثانية بعيدا عن ادجل والشعوذة هو طريق الكومونلث والحرب مع قوات الحلفاء وليس تركيا والخلافة المزعومة وتاريخ تركيا في السودان غني عن التعريف.. اذا خيارات السيدين كانت ديموقراطية وعبر احزاب..والعبودية حسب رواية انيمال فرام في الحزب الشيوعي والناصري والاخوان المسلمين والبعثيين..وجلهم بروز في المركز بينما الانصار والختمية يمثلون 80 % من الشعب السوداني والباقي الجنوبيين تمثلهم الحركة الشعبية..
وانت مصر لحدي 2016 تقول لينا انه البضاعة البايرة الجبناها من مصر احسن من حقتنا الخلوها لينا الانجليز وهذا كذب عاهر لا يليق بيك ابدا
بعدين كلام في الصادق المهدي صحيح لانه هو جده خلى ليه حبز حدادي مدادي يجي بي صناديق الاقتراع كما حشروا في جحر ضب خرب مع الاخوان المسلمين من سنة 1964 واهان كل الرموز التي عاصرت السيد عبدالرحمن وحزب الامة الاصل الليبرالي الاشتراكي الحقيقي..وهذه ازمة الصادق المهدي شخصيا وليس ازمة حزب الامة او الانصار والبديل ما الشيوعيين والكيزان اوالناصريين او البعثيين..والسيد محمد عثمان يختلف عن السيد الصادق والتشوهات في الحزب ناجمة من دخول اشباه الكيزان في الوطني الاتحادي فيه من 1967 ومفروض يرجع حزب الشعب الديموقراطي الذى اسسه السيد علي الميرغني ومافيه ادنى علاقة بالوحدة او الاتحاد مع مصر
النتائج القدامك الان توضح تماما من ضيع السودان هل هم السادة والاحزاب والانصار والختمية ..ام البروز والايدولجيات الذين لا زالو يتسمحو بي الكريمات في المرز عشن يكونو عرب..وان نفسك هل سالت نفسك لي بقيت شيوعي ؟؟


ردود على شاهد اثبات
European Union [محب الأكواز .. !] 08-12-2016 01:31 AM
يا عم شوقي ياخي إنت أحسن تحجي بي خالتك و بي عمتك و بي زمان منو كان بشرب العرقي و منو أمام الجامع .. يعني حكواتي مناسبه و خلي المعلقاتيه أنصاف المتعلمين و الرجرجه الدهماء يصدقو كلامك .. لكن حكاية تتقعد و تعمل محلل أو أنو عندك رؤيه أو تقييم لي ناس فايتنك في كل شي .. كده بنبتدي نرد عليك و نوري الرجرجه البقولو ليك الأستاذ الكبير شوقي ديل كل الحقيقه و حجمك الطبيعي .. و دلوكت لو عارف حاجه رد علي شاهد إثبات لأنو زغت من الإجابه و مسكت في أنا ما شيوعي .. بعدين تبقي ود أمينه ولا ود أماني ما مهم .. المهم في عدة نقاط تطرق ليها أخونا شاهد إثبات .. أها لو مخك ده فيهو حاجه غير الحُجي و رينا ردك

[shawgi badri] 08-11-2016 03:43 PM
شاهد اثبات لك التحية . انتو بتجيبوا من وين ان شوقي ود امينة شيوعي ؟ انا ديمقراطي لا اعترف بدكتاكتورية البروليتاريا . ايماني بحرية الرأي وحرية التنقل وتداول السلطة . والشيوعيون لا يؤمنون بهذا . قلت لي شوقي ود امينة شيوعي ؟ وانا ما عارف .


#1502052 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 11:12 AM
الأستاذ الكبير شوقى البدرى أرجو أن تأذن لى الإجابه على سؤالك الوجيه فيما يخص الهالك بإذن الله حسن الترابى اصالة عن نفسى الفقير الى الله ونيابة عن انجاله وارملته وتلاميذه وعلى حد علمى فلن يردوا عليك لانهم الاعلم بالزاد الذى حمله معه شيخهم الى الدار الآخره!!والسؤال كان عن (الحسنه الوحيده التي خلفها الهالك) والاجابه وهذا ما لم يعلمه اقرب الاقربين اليه فالهالك لم يقصر عندما ساقه قدره لاستديوات قناة الجزيره المعروفه بعمالتها ليرد على أسئلة المذيع الآكثر عماله احمد منصور وانا اجزم بأن وجود الهالك وفى تلك القناة وفى ذلك الوقت ومع هذا المذيع المعروف بعمالته لم يخلو من مكر الله الخير ومقاديره التي تدفع من كتب الله له أن يفضح نفسه بنفسه في قناة عربيه هي الآكثر مشاهده حتى الآن مع مذيع متمرس حازق لعمله!! ويكفى أن تاريخ التسجيل كان قد تم قبل إنبساج فكرة (النظام الخالف)من داخل نخاشيشه المحشوه خباثة ثم مواعيد بث الحلقات التي جاءت والنظام بداء ينزف بعد أن تخلى عنه التنظيم العالمى للجماعه كما أن الهالك لم يورث إمامته لشخص آخر عليه العين وهنا ربما رآت القناة بأن لا ضروره الاحتفاظ بشرائط اهدرت فيه أموالا طائله او ربما لاسباب لم توضح لنا بعد!! على كل حال يا استاذنا فالهالك لم يقصر وقام مشكورا بتسليمنا خميره جاهزه إذا ما احسنا استخدامها بشكل جيد لاجبرنا النظام على الفرار او على أقل تقدير سوف نرغمهم على فضح أنفسهم ثم حمل السلاح ضد بعضهم وربما لاحظنا ردود الأفعال الأولية التي بدرت منهم وخاصة الحلقات الآخيره التي جعلتهم يقبلون على بعضهم فيهم من ينفى وفيهم من يؤكد ما جاء في شهادات الهالك!!ثم تنبهوا للخطر الذى بات يحيط بهم جميعا فحركوا كتائبهم ليضعوا الخطط بهدف إلهاء الشعب بواسطة كتابهم ونخبهم وآجهزة آمنهم وإعلامهم واخرجوا لنا تلك المسرحيات التي إشتهرة فغطوا بها على شهاداته وصرفونا لاتجاهات آخرى ليست في أهميتها، واحسب إنهم نجحوا في ذلك ايما نجاح!!وانا مثلا من خلال متابعاتى للشهادات لم اهتم بما قاله عن الفساد بقدر إهتمامى بالخطه التي كان قد وضعها لتسريح الجيش!! وعادت بى الزاكره لاعدامهم 28 ضابطا كبيرا في يوم واحد ثم تسريح 1800ضابط برتب مختلفه في كشف واحد دون زكر الأسباب وبالتآكيد كان هناك أيضا أفراد جنود لا ندرى عددهم كانوا من ضمن المسرحين في آقل من شهر منذ وقوع الانقلاب وهذا يعنى أن الهالك ترك البلاد مكشوفه ومن ثم عرضها للخطر فضلا عن الأموال التي اهدرت لتآسيس جماعه جديده لتحل محل من صرفة عليهم الدوله من دم قلبها إعداد وتدريب وتسليح وخبرات متراكمه!!واعجب لعدم إهتمام الأحزاب والتنظيمات والحركات المسلحه والغير مسلحه بشهادات من كان سببا في تيههم وتشريدهم ومعانات شعب يتمسحون فيه ويتحدثون بإسمه واى حوارات يخوضونها ومن كان السبب وضع لهم كل شيء على الطاوله؟!! وحتى لا أظلم الامام الصادق المهدى فقد قرآت له ردا يتيما على سؤال تعلق بالشهادات قال إنه كلف محامى تابع لحزبه!! عشان يعمل شنو وعمل شنو ؟والله العلم عند الواحد العلام!!.


ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
European Union [محب الأكواز .. !] 08-12-2016 01:18 AM
انت يا المستغرب عامل مثقف و انت ما فاهم حاجه .. و الله كتابتك بتضحكني زي انصاف المتعلمين لما الواحد يلقي ليهو كلمه يمسك فيها .. الهالك و الفقير إلي الله و مش عارف انبساج و نخاشيشه .. ياخي واضح كلامك كلام زول ملقط ليهو كلمات عايز يظهر بيها و ما قادر توضح إنك عايز شنو بالضبط .. جاتك البلا .. مستوي غباء غريب .. انت قايل مستواك ده بتفوتو علي الناس ؟


#1502010 [عزو]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 10:21 AM
اخيرا... . .وين ياشوقي ود امينه لا قميص ميسي و لا بردة لولي الحبشيه ولا حنيسة عوض للمتهم الأبي يمرق و قال داير الحراسه ده كلو مايجيبك لينا يعني عاوز تجينا في الفراش....لنا عوده مع الغير صادق المهدي


ردود على عزو
Sweden [shawgi badri] 08-11-2016 07:32 PM
العزيز عزو اريتك عافية .كنت في حالة تحرك ومشغولية . والحقيقة انني اكتب فقط لمن تحبك معاي الشغلانة . او لمن القا خيتي . والخيت في الظار اشكال منهم لولية الحبشية واحمد البشير الدندوي والتربي والنجمنجاوي والسحار والبنداوي وازرق جورة. البشير خيتو طلع لولية . قوقل شوقي بدري الظار .


#1501996 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 09:58 AM
"فإذا فكر الموقعون بأن الحالة ستتغير . فعليهم هز قنابيرهم بعنف عسى ان يستيقظوا"..... المُخْتَصَر المُفِيد!!!


#1501982 [الفقير]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2016 09:23 AM
حياك الله أستاذنا الكبير شوقي

تسلسل تاريخي واقعي للتحليلات و تطابقها مع الأحداث.

سباق كعادتك و يشهد جميع القراء و المواقع بطرحك الواقعي المبني على الشواهد و الأحداث.

أتمنى أن تتجاوب معنا إدارة الراكوبة و ترفع مقالك في الصدارة لأهميته.

و نرجو أن يخصص لنا الأستاذ في كل مقال ، فقرة أو فقرتين للمساهمة في مشروع برنامج الحكم البديل لما بعد الإنقاذ إن شاء الله ، لنكون على بصيرة لما نحن مقبلين عليه و للإستفادة من التجارب السابقة و تجارب بقية الأمم.

شعبنا و حتى الأجيال الجديدة من أبناءنا و أحفادنا ، يعرفون أفلام السياسيين بما فيهم الإمام الذي ما زال فيلمه معروضاً في مختلف السوح ، و تعلم أن هذا بجانب باقي المصائب ، هو من أكبر العوائق و العوارض التي تقف حائلاً ليقوم الشعب بثورته ضد النظام.

متى ما قمنا (جميع قطاعات الشعب) ، بوضع برنامج عمل متكامل (خطط و مشاريع) ، يشارك فيه الجميع و يحظى بموافقة الأغلبية ، ستنبع من صفوف الشعب قيادات جماعية تتولى شؤون الحكم تحت رقابة شعبية (شديدة جداً ، بواسطة جهاز رقابي فعال ، و بناء هيكل إداري على أحدث النظم لتسيير دولاب الدولة.

كفانا كوتات و مجاملات و تكريس للعنصرية و الشلليات ، و لنتحكم لبرنامج عمل على أسس علمية (مفصل و محدد و ما فيهو شق و لا طق) ، و العالم المتقدم لديه الكثير من الأنظمة الإدارية ، فلنأخذ من الأفضل.

غالبية قراء الراكوبة مع هذا الطرح (يمكن مراجعة التعليقات) ، رغم أن الأمر لا يخلو من نوعية من ذكرهم بانقا (المصطلح القمئ الذي يدور محور فكرهم و عقيدتهم عليه).

نريد أن نهيء مستقبل أفضل لأجيال و قادة المستقبل.


#1501953 [منتصر ناصر]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 08:42 AM
تحية عطرة عم شوقي...
الناس البمشوا يفاوضوا ديل لا بسمعوالا بشوفوا ولا بيقروا ؟؟؟؟


#1501947 [اليوم الأخير]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 08:31 AM
رحم الله والديك ، لقد كتبت ، و أجدت ، و لكن هل من يقرأ و يسمع و يعي ؟
العلة اكبر يا أستاذ ،، العلة واضجة ، العلة في هذا الشعب ، وهذا الشعب مشكلته إنه يظن أنه متمسك بالإسلام و لكنه للأسف متمسك بدين آخر ، وهو الإسلام المشوه الذي جعله يرزخ عبداً تحت السادة الكلاب ،، لذلك فهذا الشعب يستحق عقاب الله اليومي ، لأن اعتناق الدين المشوه عن الله أسوأ من الإلحاد
ليتنا كنا بوذيين أو نصارى أو لا دينيين ، كنا حافظنا على حقوقنا ،
لكن هذا الشعب يعتنق للأسف دين المهدي و المرغني ولا له بالإسلام ، و شعب هكذا دينه مصيره مزبلة التاريخ ، مثل شعوب و أمم كثيرة أهلكها الله ، و نحن في نفس الطريق
الله يلعن دينكم


#1501938 [ربش]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 08:17 AM
كلام في الصميم ... وعين الحقيقة ... متعك الله بالصحه والعافية حبيب المهمشين شوقي ود بدري .


#1501921 [واحد من أياهم]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 07:17 AM
كلامك دة هو عين الحقيقة و أى زول بيرى غيركدة يبقى مريض وعليه مراجعة الطبيب.وبالعدم ممكن يمشى الفمى ولا الكجور.ويعمل حسابو من بشير (اوسي؟) اب عبايتن حمرا بيسختك يسويك همبول فى مراح اغنامه والسارحين بيهم الرواعية (الأمام) و(سيدى) .


#1501917 [هشام]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 07:08 AM
تحياتي شوقي ... فقط مسألة زمن ويعود الصادق ... لكن ياشوقي هنالك وعي كبير في الأونه الأخيرة ... حتى اتباع السيدين فهموا واتعظوا من الدروس السابقة ولن يكونوا كأبائهم واجدادهم الذين ينساقون خلف الإسياد ويهبون لهم الأراضي والمزروعات ... بعد قليل سيجد احفاد الإسياد انفسهم يقفون لوحدهم بدون اتباع إلا القليل من النفعيين ... سنقول لهم لقد ذهب اللذين كانوا يدخلون ابوابكم سجدا ويقولون حِطة ولا تزيدوهم إن احسنوا ... لك حبي


ردود على هشام
[shawgi badri] 08-11-2016 10:42 AM
العزيز هشام لك التحية . يا ريت لو كلامك ده صاح تماما . نائبة البرلمان الذي هو السلطة التشريعية تقوم بتقبيل يد بنجوس الميرغني . يعني اذا ده كان ابوه كان عملت شنو ؟
بكرة تدق النوبة الشوارع تتملي وتسمع شئ لله ياعلي والختم جده النبي الخ . وسيتدفق الانصار علي امدرمان بعد ترك زرعهم وسعيتهم بإشارة من الصادق . نعم والحمد لله الناس صحصحت ... لكن مش كفاية .


#1501894 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 05:52 AM
الأخ شوق
حياك الله
كار بيت البحر
نختلف وتنفق مع الصادق أتابع ما جاء فى الصحف ونبش الماضي والحاضر الان
ما بين مؤيد وكارهه
حذرة الأخ زهير السراج من نهايته قد تكون محسومة من قبل الحكومة بعد كل ما لقيه منه سجون واعتقالات ان يكون سطحي بهذا المستوى
الترابى والصادق عاشا لفترة فى بيت البحر . لم يكن الصادق حزينا لموت الترابي فعل ما فعل به من إهانة هل سيكون بديل للترابى وهل سيقبل المؤتمر به حبيب جديد .
صديق المهدي كان يعرف ان الصادق جزء من الكيان الإسلامي وقالها يعنى حكاية كار بيت البحر
الا يتقى الله فى حق الأنصار والتاريخ .


ردود على سارة عبدالله
[shawgi badri] 08-11-2016 10:36 AM
الغالية سارة لك التحية . بعد ان قدمت القهوة في الصباح للخال محجوب عثمان في الصباح في شقته عندما كنت اسكن معه ، تناقشنا كالعادة . واذكر انه قد ذكر لي ان الديق قد طلب منهم تدريب كوادر الانصار علي العمل السري . وطلب منه الخال محجوب ان يعطيهم الصادق لتقارب العمر . فقال الصديق ,, خليكم منه ده مجنون ,,
بعد فترة عرف الصديث ان الشيوعيين لم يستلموا المصاريف التي يحتاجونها لتدريب الانصار . والامر كان يحتاج لتحرك ومصاريف . وضحك الصديق وقال انها غلطته لانه طلب من ابنه الاخ المسلم ان يعطي فلوسا للشيوعيين . من المؤكد ان اصحاب الصادق الكيزان لم يكن يرحبون بالتقارب بين الصديق والشيوعيين ... خاصة موضوع الفلوس .
التدريب كان علي التواصل وتبليق الرساءل . عدم ركوب المواصلات العامة . عدم ركوب اول تاكسي تغيير المسار فجأة لكشف المتابعين . تجنب الروتين والالتزام بمواعيد معينة. عدم الجلوس في اماكن عامة. الخ


#1501886 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2016 04:27 AM
【انا شخصيا لم اجد اي محاسن لحسن . ارجوا ان تخبروني وامثالي بها . وربما انا جاهل وهنالك ملاجئ للأيتام وصدقات جاريات وتكفل بالارامل والفقراء ومنازل لعجزة المسلمين, ومستشفيات مجانية للمساكين قام حسن بتشييدها ، ولكنه لم يعلمنا بها كمسلم يعطي بيمينه حتي لا تعرف شماله .】

وهل للترابي المقدرة المالية _ الحلال _ لمثل هذا الوقف من حر ماله وعمل وكسب ضراعه يا أستاذ شوقي بدري؟ والرجل لم يعرف له مصدر دخل غير 1. راتبه كعميد/استاذ بكلية القانون/جامعة الخرطوم في سبعينات القرن الماضي، 2. راتبه كنائب عام في نظام النميري في سبعينات القرن الماضي، 3. راتبه كوزير/رئيس برلمان في العقد الاول لحكومة الانقاذ (قبح الله وجهها، الهم آمين!) قبل 17 سنة؟

يكون وارث اطيان واموال واسهم في بنك باركليز منذ زمن الانجليز لا ندري بها؟
أذا الاجابة لا فاي وقف بهذا الحجم الذي تشير اليه اعلاه لا يعد حسنة، بل شبهة يجدر بكل مسلم سوي الابتعاد عن الاستفادة (او افادة زريته) منها. والله أعلم.


ردود على سوداني
[shawgi badri] 08-11-2016 10:22 AM
العزيز سوداني لك التحية . الترابي كان الحاكم بامر الله . امامه كل ميزانية السودان . ولقد طرد 100 الف من خيرة المتعلمين واستبدلهم باهل الولاء. وصرف الملياردات في التسليح والتشوين . وباع كل مرافق الدولة وجرى المال بين يديه . ومكن الكيزان من البلاد والعباد . وتصرف في فلوس البترول . ووجه كل شئ لمصلحة تنظيمه . واخذ الكيزان العمولات قي الاسلحة وكل مسمار يدخل البلد . وبنوا القفصور وتزوجزا متني وثلاث ومربع وعلي الجمب .


#1501883 [zeeko]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2016 03:49 AM
اليكم جزء من المقابلة التي اجراها احمد منصور معه كشاهد على العصر في امر حل الحزب الشيوعي ..ارجو ان لا تصابوا بالقئ والغثيان .

استهل احمد منصور قوله بالاتي :
تهمة تاريخيه كبيره ضدك حينما كنت رئيسا للحكومة بين مايو 67 ويوليو 68 .. فى 22 ديسمبر 66 المحكمة العليا فى السودان اصدرت حكما برفض قرار البرلمان السودانى بحل الحزب الشيوعى السودانى .. قاضى المحكمة العليا صلاح حسن اعلن ان بنود الحريات فى المادة الخامسة من دستور السودان المؤقت والمعدل لسنة 1964 لا يجوز الحد منها بتشريع او تعديل دستورى .. ثانيا عدم دستورية التغيرات التى اجراها البرلمان فى الدستور يوم 23 نوفمبر 65 وإلغاء أي قانون له صلة بهذه التغيرات .. حكم تاريخى لتاصيل الحقوق والحريات المدنيه فى السودان لكن الكارثه انك انت رئيس الحكومة رفضت الانصياع لهذا الحكم القضائى
الصادق المهدى :
لا مش انا .. يا اخى كان ائتلاف ما دايرين تفهموا الحكاية دى ليه ؟؟
أحمد منصور :
انت رئيس للحكومة .. رئيس للائتلاف .. الامور تلصق بك انت وليس بالاخرين .
الصادق المهدى :
لا ما الحزبين كونوا هيئة قانونيه لتناقش هذا الموضوع الهئية القانونية كان بيمثلنا فيها السيد محمد ابراهيم خليل الهوا استاذ القانون فى الجامعة هؤلاء هم الذين قالوا هذا الكلام . الحزب تبنى مش الصادق .. الحزبين الاتحادى الديمقراطى ....
أحمد منصور :
انت هنا فى سابقة.. فى محكمة عليا بتصدر حكم ينفع حزب سياسى يعدل عليها ؟؟
الصادق المهدى :
ما الحصل انو الاحزاب دى قالت نحنا عندنا الصلاحية التشريعيه مش عند القضاء.
أحمد منصور :
الصلاحية التشريعيه تبقى قبل الحكم مش بعده .. الان القضاء اصدر حكم .. امتثل للقضاء وبعدين أعمل تشريع
الصادق المهدى :
يا اخى .. كان فى ذلك الوقت هؤلاء القضاء مسسيسين والسيد حسن دا نفسه كان شيوعيا.
ما دى المشكلة .. احنا كنا بنقول ولا زلنا عشان يكون فى استقلال القضاء لازم يكون فى حيدة القضاء.
احمد منصور :
يعنى نحنا لما جينا نتكلم عن ثورة 64 تكلمنا عن مكانة القضاء السودانى ودوره فى هذا الامر وحينما اجريت الانتخابات انا سألتك عن القضاء السودانى قلت كان هناك استقلال قضائى الان المحكمة العليا حينما اصدرت حكما ضدك بقت محكمة سياسيه ومسيسه والحكم مسيس .

الصادق :
لا . لا . الواقع هو فى السيد بابكر عوض الله والسيد صلاح حسن كان هؤلاء منسوبين لتيارات سياسية معينة وانا كنت اقول نحن نريد حماية واحترام استقلال القضاء على ان الجزء المفروض يتم ان تكون حيدة القضاء اما ان يستغل قضاء وضعهم كقضاء لمسألة سياسيه دا الذى اثار خلاف جعل الاحزاب ترفض هذا القرار.
أحمد منصور:
فضيلة الامام اسمحى هنا .. من حق القاضى ان يعتنق ما شاء من افكار لكن فى النهاية كان فى قانون يطبقه أيا كان فكره هذا اعتداء .. كان منع الحزب الشيوعى الراجل قال هذا اعتداء على الحريات ..
الصادق :
نعم .. لكن كان واضحا لدى القوة السياسيه التى كانت تحكم فى ذلك الوقت بتوصية من لجنة فنيه قانونيه ان هذا السيد القاضى صلاح حسن كان كادرا سياسيا .
احمد منصور :
يعنى انت مش ناوى تعترف انكم اخطاتم بموقفكم دا ؟؟
الصادق المهدى :
لا انا قلت اخطأنا .. انا قلت دا خطأ تاريخى .. وانو دا عكر .. لكن مش شخصى .. ماهى دى النقطة انا كان الموقف ..
احمد منصور:
فى النهاية هى حكومة الصادق المهدى ؟
الصادق المهدى :
ما حكومة الصادق المهدى .. حكومة الائتلاف ..
أحمد منصور :
التى يراسها الصادق المهدى .. فى التاريخ انت المسئول ..
الصادق المهدى :
ايوه .. لكن لا .. ائتلا ف بين حزبين .. يعنى مافى مسئوليه ..
أحمد منصور :
ماحدش هنا ما لقيتش حد فى كل مصادر التاريخ يلقى مسئوليه على اسماعيل الازهرى .. الكل يلقى بالمسوليه على الصادق المهدى رئيس الحكومه والكل فى التاريخ ييقول حكومة الصادق المهدى وليس حكومة ائتلافيه :
الصادق المهدى :
طبعا لانو شايفين انو وضعى السياسى كبير لكن كما قلت لك فكرة حل الحزب الشيوعى نفسها كانت بقيادة اسماعيل الازهرى .. ولذلك المسألة دى مش شخصية .. انا فى رأى كانت من الاخطاء التى عكرت صفو الحركة السياسية فى السودان ولكن الحقيقة انها كانت ينبغى ان تنسب للقوى السياسية المؤتلفه مش لفرد .
كسرة: اها يا شوقى يا خوى .. عاد دا كلام .. رئيس يباهى بالديمقراطيه في عهده ويؤكد ويؤمن على استقلال القضاء ثم ياتى ويمسح بقراراته الأرض ومن دون حياء يقول ان حق التشريع للأحزاب .. في النظم الديمقراطيه ليست هناك سلطة تعلو على سلطه .. فالثلات سلطات تسير متوازيه مع بعضها وكل يدور في فلكه دون تضارب .


ردود على zeeko
[shawgi badri] 08-11-2016 10:15 AM
العزيز زيكو لك التحية . بعد كلامك دة التعليق او الاضافة لاتجوز وليس منهما فايدة ... فشكرا .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة