في



المقالات
السياسة
كل الشرق يعانى ( 1)
كل الشرق يعانى ( 1)
12-20-2015 04:35 PM


مهما تحدثنا عن الاحوال فى شرق السودان فالاحرف لن تكفى لتحكى عن الاوضاع المأساوية هناك ونفس المطالب التى طالب بها مؤتمر البجا فى العام 1957 لم تحقق ولم تنزل الى ارض الواقع حتى الان والادهى من ذلك بعد النضال المسلح الذى انتهى باتفاقية مشئومة لم تحقق المطالب او كما يقول المثل ( كأنك يا زيد لا غزيت لا شفت الغزو ) ....... !!!!!!
اوضاع انسانية سيئة للغاية يعيشها اهل الشرق ولا زال ذلك المثلث الرهيب ( الجوع والفقر والمرض ) بالاضافة الى الجهل متفشى فى ولايات الشرق الثلاث ( القضارف كسلا والبحر الاحمر ) احصائيات كثيرة صدرت من منظمات عديدة تؤكد ذلك وتدعمه ففى اخر تقرير لمنظمة اليونسيف جاء الاتى : ( حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من ارتفاع نسبة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية بشرق السودان ، كما أبدت تخوفها من وجود تحديات لا تزال قائمة وتواجه عملها هناك مثل كيفية الوصول لكل الأطفال المحتاجين . وأعلن الممثل المقيم لـ يونيسيف بالسودان غيرت كابلير أن منظمته ستطلق نداء دوليا لمواجهة سوء التغذية بشرق السودان وأشار إلى أن بعض المناطق ما زالت تعاني من سوء التغذية للأطفال وصلت نسبته 83%، مبديا تخوفه من وجود تحديات لا تزال قائمة تواجه عمل المنظمة بالسودان، مثل كيفية الوصول لكل الأطفال المحتاجين بدوره عزا مساعد رئيس حزب مؤتمر البجا بشرق السودان المجاعة التي تهدد الإقليم لانهيار المشاريع الزراعية الكبرى، مثل مشروع القاش وطوكر التي كان يغطي إنتاجها آلاف الأسر مع توفيرها فرص عمل لنصف سكان الإقليم وأشار عبد الله موسى للجزيرة نت إلى أن توقف الأمطار الموسمية تسبب بفشل الموسم الزراعي بولايات شرق السودان، واصفا أوضاع المواطنين وخاصة الأطفال بالكارثية .
اذا تحدثنا عن الاوضاع الانسانية فى شرق السودان فهذا يحتاج الى مجلدات فكل الشرق يعانى فى ظل اهمال متعمد لا ادرى الى ماذا اعزية فاتفاقية الشرق الهزيلة لم تنفذ اهم البنود التى تحتويها رغم التزام النظام بذلك عند توقيعه عليها وحتى الصندوق الذى انشئ لاعمار الشرق مثله كديوان الزكاة يعمل ببند واحد ( العاملين عليها ) اما بقية المشاكل كمشاكل المسرحين وبقية البنود التى كانت فقط حبرا على ورق فهذا موضوع اخر سنتطرق اليه فى وقت لاحق .
الشرق منطقة كوارث والحكومة ( سادة دى بطينة ودى بعجينة ) ... اما المشاكل الحدودية فحدث بلا حرج فمشكلة حلايب والفشقة وهذا موضوع طويل يستحق الاسهاب فيه النظام لا يود التطرق عليه وفى ذات الوقت يقول انه ارسل خيرة جنوده لليمن ويغض النظر عن اعتداءات الاثيوبين فى ولاية القضارف ويستهين بتجارة البشر التى انتشرت وبصورة خطيرة فى ولايات الشرق وتجارة السلاح والمخدرات وعلاقته مع الانظمة الارهابية والتى جعلت اسرائيل تنتهك حدود وتدخل فى اعماق الاراضى السودانية ........ والطيارة كانت طافية انوارا ؟؟؟؟؟ !!!!
اعلم جيدا بأن للشرق قضية ومؤمن بذلك ايمانا تاما والادهى من ذلك تخرج لنا اتفاقيات هزيلة قادة انا من ذات نفسى اسميهم قادة الغفلة الحديث يطول وهذا اول الغيث
لو تحدثنا عن مشكلة طوكر وجنوبها وكيف تعانى .... !!!!
اما عن اربعات فاحتفظ بتقرير
القضارف وقراها
كسلا ومشروع القاش ....
حلفا الجديدة والاسبتوس الذى تسبب فى سرطانات عديدة
............... كثيرة هى الاشياء التى سااحدث عنها
صبر الشرق كثيرا ولكن للصبر حدود واحزرو غضبة الحليم
ولى عودات
بكرى سوركناب

sorkinab@hotmail.com







تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1762

خدمات المحتوى


التعليقات
#1388547 [دوراي]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 12:51 PM
روعة يا بكري .. لقد وضحت معاناة تاشرق المهمل.
واصل تحليلاتك المميزة عن قضايا الاهل.


بكرى سوركناب
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة