المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الانكشاري احمد البلال من الخيانة والعمالة ... الي الجهل
الانكشاري احمد البلال من الخيانة والعمالة ... الي الجهل
08-21-2016 04:53 PM


يطالب احمد البلال وزير الاعلام الدول الغربية بدفع واحد في المئة من دخلها للدول المتخلفة ولا اقول النامية . هل معقول ان وزير الاعلام العالم بكب شئ لا يعرف ان هذه المساعدات والاستقلال قد نوقشت في بداية الاربعينات في مؤتمرنيو فاود لاند وفي مؤتمر يالطا بين تشيرشل استالين وروزفلت الامريكي 1944. وكل الدول الصناعية لاكثر من 60 سنة تدفع واحد في المية او اكثر من واحد في المية ، السويد مثلا . وهذا الزام دولي من الامم المتحدة للدول الصناعية وامال الفلوس الضربتوها دي كانت كشف بكا ولا نقطة حنة ؟
كل ما تجي الفيضانات والجراد والجفاف تضربوا الروري وتتهموا الامم المتحدة بالتقصير والاهمال. وتتهمون منظمة الفاو والصحة العالمية الخ بمعاداة السودان . وانتم تمنعون مرور المساعدات وتحصين الاطفال . طيب المحكمة الجنائية دي ما جزء من الامم المتحدة ؟ تاكلوا الراس يا احمد وتخافوا من العيون .
في الستينات ايام حملة العطش في 68 و69 تبرعت السويد ب 50 مليون للحملة . وده في ايام الديمقراطية الثانية . الحكومة كانت مزنوقة في البند الاول. والبند الاول يا سادتي اقوي مصارع في جبال النوبة . بعد فوزه في مهرجان المصارعة طلبوا منه اختيار اسمه الجديد . طبعا كان في اسد هيبان ونمر الجبال والجاموس الخ. قال ليهم اسمي البند الاول ، لانه غلب الحكومة . الراجل سمع انه البند الاول غلب الحكومة . والبند الاول هو المر تبات .
السويدي السلم الفلوس تعرض لحملة عنيفة وتشهير في السبعينات . لانه شرب القهوة وسلم القروش واطلب الله . ما عارف الحكومة مزنوقة في السودان. والهندي غير سياسة مامون بحيري التقليدية ... تقليص المنصرفات حتى يحافظ الجنيه السوداني علي قيمته 3 دولار ويحدث استقرار في الاقتصاد . ولم تكن الاسعار تغير لسنين عديدة الكبريت كانت بتعريفة لعشرات السنين قلم التروبن 35 قرش للأسود و45 للأبيض . ضراع الدمورية 4 قروش والبص بي قرش . وسياسة الهندي كانت مربوطة بالانتخابات ... تدوير القروش بسرعة والصرف لكي يحس الناس بالانتعاش وكان بند العطالة والبونص للعمال والموظفين .... وبعدين يحلها الله . واي مساعدات تتم قرقشتها بسرعة .
سياسة الهندي المالية والتي وافق عليه الحزبان كانت سياسة عايرة وادوها سوط؟ كان هنالك 700 موظف بريطاني فقط . مع الاستقلال ظهر الوزراء والنواب والبدلات ومصاريف السفر والسكن ومصاريف الانتخابات وجيوش الموظفين . وظهرت الواسطة والقبلية والمحسوبية . البريطاني ما كان بيهمه اذا انت بطحاني تبوسا ولا منداري شهاداتك ومقدرتك . اتنين من الشباب الاداريين البريطانيين تلاعبا مع بعض التجار في مواد التموين في ايام الحرب وحكم عليهم بالسجن ومكثا في السجن. عمنا القاضي الدرديري حكم على بريطاني بالجلد ونفذ فيه حكم الجلد . ولم يتدخل السكرتير الاداري او الحاكم العام . والبشير رئيسك يا احمد عفى ان مربي قام بتخدير طالبة وقام هذا الحيوان بإغتصابها . قلت لى البريطانيين مالوم ؟
وانت ماشي بعيد ليه ؟ كرري دي ليها 118 سنة امشي طالب بي حلايب يا احمد وطالب بدية العساكر الكتلوهم المصريين وطالب بارجاع عربات ومعدات الدهابة السودانيين , وطالب بارجاع الفشقة ومحاسبة قاتلي المزارعين السودانيين . خلي الجبن والجعجعة افتح بلاخ في مجلس الامن وادينا رقم البلاغ ! تشوف لو ما صفقنا ليك ؟ قال شنو؟؟؟ عاوزين اعتذار !!! محن ,, محن ثم محن
احمد البلال يطالب بريطانيا بالاعتذار على مقتل السودانيين في كرري ! ونحن نطالبكم يا احمد بالانتحار . لان ما قمتم به انتم ضد شعبكم لا يوصف . خليني اخاليك يا دكتور احمد . الاستعمار مرحلة حتمية في التطور اليشري مثل تقسيم العمل البدائي عمل للنسوان وعمل للرجال ... او الانتاج الطبيعي البدائي صيد وجمع ... الاقطاع ... الرأسمالية ...والاستعمار . .... دول متطورة بإنتاج بضاعي ضخم تبحث عن اسواق ومواد خام . وسيحدث الاستعمار في تلك الفترة رضينا ام ابينا . زالدزل التي لم تستعمر لا تزال تعاني من التأخر في التعليم والادارة .. مثل اليمن كمبوديا اثيوبيا الخ . نحن والحمد للله لم يكن عندنا استعمار استيطاني . والبريطانيون لم يمتلكوا شبرا واحدا في السودان علي عكس الجزائر وكينيا مثلا . والماوماو حاربو لاخراج البريطانيين من كينيا واسترجاع الارض . والآن اوهير ابن جومو كنياتا يمتلك 200 الف فدان من خيرة الاراضي في كينيا . ولم يمتلك اي بريطاني تلك الثروة من قبل . ايان اسميث مكمن البيض من الحكم في روديسيا . وانا شاهدت زمبابوي قبل اكثر من ثلاثة عقود عاصمتها هراري كانت تفوق بعض العواصم الاوربية والاقتصاد في ازدهار. الآن مع موقابي اهل زمبابوي يحلمون برجوع الاستعمار . والاستعمار حردان وما رضيان .
نعم يا احمد حدث نهب لبعض الدول ولكن نحن في السودان لم نكن مستعمرة بل كنا تابعين لوزارة الخارجية البريطانية . وكانت بريطانيا تنتزع 20 % لميزانية حكومة السودان من الحكومة المصرية لتغطية العجز . الي ان صار للسودان اقتصاد قوي في الاربعينات . ولم تكن تذهب الي بريطانيا مليم واحدة من السودان . والبريطانيون لم يأتوا للانتقام لغردون ولكن لفتح اسواق لمنتجاتهم . وبعد 9 سنوات من كرري كان في الخرطوم كهرباء ومستشفيلت ومدارس علمية وورش للصيانة وبعض الصناعة . هل كان الخليف سيكهرب الخرطوم ؟ لقد فقد السودان 40% من سكانه بسب الحروب والمجاعة وسوء الادارة والسياسة في زمن الخليفة .
لقد فرضت عقوبات اقتصادية علي المانيا بعد خسارة الحرب. استلمنا نحن منها 2 مليون جنيه وقد تساوي الآن 2 بليون دولار . ذهب مليون منها الي الجنوب لبناء مصتع النسيج في انزارا ومزارع القطن والبن والشاي الخ . ومصنع انزارا يا احمد هو الشرارة التي اشعلت فتيل الانتفاضة في اغسطس 1955 ؟ لأن الشماليين طردوا الموظفين والعمال الجنوبيين ووظفوا اهلهم ... ذي ما عاملين انتو دلوكت في السودان . واطلقوا الرصاص علي العمال الجنوبين العزل في المظاهرة بواسطة الجيش وبعض التجار منهم محمد علي وعباس حسون ببنادق صيد الفيل . وهذه الاسماء عالقة بذهني دائما ؟ وهذا لم يحدث في المظاهرات ضد الانجليز ؟
هل سألت يا احمد نفسك لماذا نهضت المانيا واليابان بعد ان كبلتا بعقوبات ضخمة وتعرضت بلادهم الي تخريب كامل وضربت اليابان بالقنابل الذرية ،وتفوقتا علي كل العالم ؟ انه عدم وجود الفساد مثل ما تمارسونه انتم اليوم في كل مرفق في دولتكم .
ان فكرة الشمال الغني والجنوب الفقير ، من الافكار المضحكة اليوم . ليس هنالك شئ مطلق . نيوزيلندة واستراليا وسنقافورا من الدول التي تعتبر قدوة في التقدم والحضارة . ويكاد لايوجد فيها فساد . والبرازيل من عمالقة الاقتصاد اليوم والارجنتين وبعض دول لاتين امريكا متطورة اكثر من بعض الدول الاوربية . وهذه الدول في الجنوب . ولجنوب افريقيا اقتصاد قوي وتعليم راقي . وديمقراطية قوية . وهي في الجنوب .
هل تعرف يا احمد ان الاسرة في رومانيا اليوم تعيش على 4 الف يورو في السنة وهذا يعني 400 الف دولار في السنة وهذا المبلغ يصرفه الكوز في يوم . ولا ما كدي ؟ وان الرومانيين ينامون في العراء في السويد ودول اسكندنافية ويتسولون وامام كل متجر متسول روماني ؟ ورومانيا في الشمال . والسويديون ليس عندهم قانون يمنع التسول ويريد البرلمان ان يسن قانونا ولكن الشعب يرفض لانه يتعارض مع حقوق الانسان والاخلاق التي لا يعرفها نظامك يا احمد. وبلغاريا ورومانيا وبعض الدول الاوربية تعاني اقتصاديا . ولكن اسكندنافية والمانيا وبعض الدول التي تنعدم فيها الرشوة والفساد وتعمها المعقولية والنظام يوظفون العمال وتشاهد المباني والمنشئات الجديدة في كل مكان واقتصادهن منطلق . وهذه الدول التي تريد ان تحملها انت يا احمد ذنب فشلكم لم تعرف الاستعمار ولم تسمع به . ما ذنبهم في خيبتكم . لقد قال رئيس الوزراء كارل بيلد ان السويد كانت متخلفة في الستينات وان الاجور في الستينات كانت اقل من كثير من الدول عددها ... كان السودان احدها . لقد طورا بلادهم بالعمل والامانة والصدق الذي لا تعرفونه يا احمد . اليونان واسابانيا يعانيان من انظمة تعاني من الفساد النسبي والكسل . وهم في شمال الكرة الارضية يا احمد .
صدق العم ابراهيم مادبو عندما اخبرة صديقه البريطاني بيلفور بانهم سيرحلون ويتركونهم لحكم انفسهم . رد العم مادبو كان ... نان ما ركبتونا لوري لا نور لا فرامل لا بوري. ولقد صدق مادبو والدليل هو وجودك انت وامثالك في هذه الحكومة التي قتلت الملاين في الجنوب ومئات الآلاف في دارفور والشرق وكجبار والآن تقصف المدنيين بالطائرات في جبال النوبة وجنوب النيل الازرق . وتقتل الاطفال بالتجويع والحصار ... وتتكلمون عن الحصار الاحادي بتاع الدولارات يا مفترين . انت يا احمد لطخ ولا جلدك تخين؟ ما يتخجل ياخي على كلامك الكريه ده ؟ نسيت بيوت الاشباح واغتصاب الرجال والفساد الفاح ودفق . صحيح قالوا المكري اوالمحرش بيكتل ابوه .
اقتباس ...من موضوغبينة الانقاذ مع الدنمارك
عند اهلنا التبوسا اقتناع بان كل البقر في العالم حقهم . ومفروض يلموه عليهم . ولقد كتبت قديما ان من حظ الهولنديين انه ماعندهم حدود مع التبوسا . الكوز بيفتكر انه كل الفلوس في العالم حقته. وكل حاجة عندهم تقاس بالمصلحة والمنفعة . والمجاني اكان علاج او تعليم بيعمل ليهم بقاق .
وعنما اطلق الدنماركيون مشروعهم بتزويد اهل الجزيرة بمياه نظيفة ، كثفوا عملهم ووضعوا ميزانية ضخمة وكوادر متدربة . بعضهم تزوج سودانيات وبعضهم تعلم اللغة السودانية. والاخ توم الذي يحلف علي الاكل بالهجة السودانية . عزم سودانيين علي عشاء , وعندما تلفت السودانيون للشوك والسكاكين . قال لهم انحنا في السودان بناكل بي شوك ؟؟
لقد اجهض مشروع مياه صحية للجزيرة . كما اجهض مشروع محاربة الدرن ,,, السل ,, في شرق السودان في ايام نميري بواسطة السفير عبد اللطيف وود المجذوب رجل الامن والقنصل . لان الشرق حسب رايهم منطقة امنية لايسمحون للدنماركيين بالتواجد فيها . وبدات المهزلة بان طلبوا برسوم للفيزة . وخوفا من الفضيحة طلب مني الاخصائي في الصدرية عبد الرحمن عبد الحميد عثمان بأن لا اخبر الدنماركيين . وعبد الرحمن لم يكن عنده فرصة مرافقتهم لاكثر من شهر لارتباطه بالعمل في المستشفي سانت جوزيف في كوبنهاجن . وعبد الرحمن كان مهتما لانه في فترة سجنه في الدكتاتورية الاولي اصيب بذالك الداء. ولم تكن المبادرة منه بل من الدنماركيين . ودفعت حوالي 160 دولار كرسوم للفيزة ، ارجعت الي بعد الرفض . وكان هذا بداية حملة واسعة تشمل كل الشرق . والممرضات والاطباء كانوا متطوعين . ويمولون وجودهم لخمسة اشهر بفلوسهم . وفي حالة نجاح الحملة ، وعدتهم الحكومة الدنماركية بحملة شاملة . كان هذا في 1977 . محن ... محن سودانية .
هذا الموضوع نشر ايام مقاطعة الدنمارك بسب الرسومات .
اقتباس

غبينة الانقاذ مع الدنمارك
سمعنا قديما ان جماعه مشوا لى عزاء . وكان معهم صديق يجعر طيله الوقت وكلما يأتى معزى جديد يبكى بحرقه . وبعد ترك منزل العزاء سأله زملائه مستغربين لان علاقته لم تكن عميقه مع المرحوم . فوضح ان صفقه ربطته مع المرحوم . الا انها لم تكتمل بسبب الوفاة . وكان يقول كلما اتذكر القريشات اتحرق واقعد اجعر .
فى بدايه السبعينات اتخذ قرار بواسطه الامم المتحده ان الدول الصناعيه تعطى واحد فى المئه من دخلها القومى كمساعدات للعالم الثالث . واحد فى المئه لا يبدو كشئ كثير . ولكن الآن لان العالم تجاوز مرحله البليون وصار الكلام بالترليونات . وتعنى الف بليون . فامريكا تدفع خمس الواحد فى المئه الا انها ثروه كبيره . وحتي في الستينات وبالرغم من هجوم ناصر علي امريكا كانت مصر تتلقي قمحا ومساعدات تصل الي 200 مليون دولار سنويا . وتعادل الآن البلايين . والغرض ان تتواصل الصلة بالشعب المصري . السويد وبعض الدول الاسكندنافيه يدفعون اكثر من الواحد فى المئه . وقسمت دول اسكندنافيه افريقيا الى اربعه اقسام . وصرنا نحن تحت المظله الدنماركيه والمنظمه الدنماركيه للمساعده اسمها دنيداوالسويديه اسمها سيدا .
نحن فى الخرطوم قد لا نحس بهذه المساعدات . فعلى سبيل المثال اعطت الدنمارك سفن اوتوماتيكيه لاول مره لحكومه السودان . لمساعده السودان فى نقل بضائعه . كما حفروا الحفائر واقاموا السدود وحفروا الآبار ومدو انابيب الماء فى شرق السودان وكان لهم مركز ضخم فى الجزيره . وبنوا مستشفيات .والغرض كان تزويد اهل الجزيره الذين هم القوه العامله والمنتجه فى البلد , بمياه شرب نقيه بعيدا عن البلهارسيا والقارضيا .
مشكله الاوربيين انهم يأخذون الامور بشكل عقائدى . خاصه الشباب اللذين عندهم ايمان انه من الواجب مساعده افريقيا . وتحرير الشعوب الافريقيه ودفع الدين الاوربى نسبه لما حاق بافريقيا من استغلال واستعباد بواسطه الدول الاوربيه . والدنمارك لعده سنين اختيرت كالدوله الاولى الاقل فسادا فى العالم . وبما ان السودان مساحته ستين مره اكثر من الدنمارك . الا ان الدنماركيين اقتصاد متطور . ومنتجاتهم الزراعيه موجوده فى كل العالم . كما انهم متطورين جدا فى المدخلات الزراعيه والمنتجات الصيدلانيه . ويكفى ان العرب عندما فكروا فى مقاطعه الدنمارك اكتشفوا ان خمسه وسبعين فى المئه من الانسلين المستخدم فى الدول العربيه يأتى من الدنمارك .
عندما اتت الانقاذ صاروا يبيعون كل شئ . من الاشياء التى باعوها الخطوط البحريه السودانيه . ثم قرروا ان يبيعوا الماء الذى تعب وشقى الدنماركيين فى حفره وتنقيته وضخه فى مواسير . ولم يفهم الدنماركيون كيف يتعبون ويشقون ويتعرضون لامراض من ملاريا ويرقان وقارضيا وكلزار لسنين طويله وهم مؤمنون بانهم يأدون رساله انسانيه . وبالرغم من الضغط والتهديد بقفل مكاتبهم رفض الدنماركيون الانصياع فقامت الحكومه بمضايقتهم فتركوا العمل فى السودان .
من اللذين احبوا السودان وقادوا العمل الدنماركى فى السودان هو الدنماركى توم الذى تزوج من الاخت نجوى السودانيه وكان المهندس المسؤول من التيم الدنماركى . وعمله انحصر فى
... تعليه صهاريج
... حفر آبار
... تركيب وابورات ومضخات غاطسه
... تشييد حفائر
... اقامه سدود وخزانات
... تركيب صهاريج جديده .
واقاموا جسر كامل بين الدنمارك والسودان لمعدات وقطع غيار وصيانه لكل المحطات . المدير العام للمياه فى الجزيره مدنى كان محمد الطيب . ثم ظهر اسم قريبى الجبهجى الدكتور حربى. وهو زراعى اذكر زياراته للدنمارك فى بدايه الثمانينات . واشتهر قديما بالنزاهه . ونائب المدير كان عثمان عبد الفراج واحمد عبد المنعم عساكر واظنه كان فى اداره الهندسه الميكانيكيه . هذه الاسماء ذكرت لى عندما كان الدنماركيون يشتكون . واتت ممثله للحكومه الدنماركيه وغضبت عندما عرفت بان الماء الذى صرف عليه الدنماركيون يباع للمواطن وباسعار عاليه وذهبت لمقابله البشير ووزير الرى ووزير الطاقه . واصرت الجبهه على البيع مما اغضب الدنماركيون وقرروا ان ينسحبوا بأدب.
واستولى رجال الانقاذ على المعدات والاسبيرات وتقاسمها المديرين ونوابهم وحتى الاسبيرات استحوذ عليها المخزنجيه وصارت تباع فى السوق الاسود . وفى ايام السيول والفيضانات 1988 تقاسم المسؤلون المساعدات . واخذوا المولدات الكهربائيه الى منازلهم . ونصبوا الخيام التى اتت كمساعدات فى حدائقهم وجنائنهم . الا ان الانقاذ بالغت فى النهب ارادت ان تأخذ كل شئ وتترك المواطن معدماً وهذا ما لم يستطع الدنماركيون ان يفهموه .
حتى معدات الدنماركيين من حافظات واثاثات وديفريزرات وتلفزيونات ومكيفات وارائك وكراسى الجلوس اخذها رجال الجبهه لبيوتهم .
الشركات التى كانت تنتج المضخات والمولدات واللطلمبات على راسهم شركه قروندفورش التى تنتج خيره الطلمبات الغاطسه فى العالم . وشركه استورك التى تنتج المضخات . وهؤلاء كانوا سعداء بالمساعدات لان الحكومه الدنماركيه تبتاع منهم المعدات وكان لهم وكلاء فى السودان . الا ان رجال الجبهه اصروا على لوى ذراعهم ونزع الوكاله . والدنماركيين لا يفهمون كيف ينهب رجال الدوله المواطن المسكين . وكيف يأتون هم من اسكندنافيه ويتعبون ويشقون ويتفاعلون مع البشر ويحسون بألم المواطن وحكومه الانقاذ لا يهمها المواطن . والذى يؤلم اكثر ان يونس محمود يقوم بشتم الدنماركيين ويصف الدنمارك بانها بيت للدعاره وبار للسكارى ويقول هذه الدويله لم تعطنا فى السنه الماضيه الى خمسه مليون دولار فقط . اذا كانت دويله تعطى دوله اخرى لعشرات السنين فهذا يعنى ان الدوله المتلقيه اقل من الدويله . حكومه الانقاذ شتمت الدنماركيين بالمفتوح فى اعلامهم الرسمى ولم يطالب الدنماركيون بمقاطعه السودان . ولم يوقفوا المساعدات ولم نرى اى مظاهرات او تشهير فى الصحف او الاعلام الدنماركى . وعندما حضر البشير لمؤتمر كوبنهاجن العالمى فى مايو 1995 . كان مصحوبا بخمسين مرافقا واحتلوا افخر الهوتيلات . وعندما سيرنا مظاهره احتجاجا على سياسه الجبهه تضامن معنا الدنماركيون .
هذه السنه ثبت حسب الاحصائيات ان اكثر دوله فى الدنيا اماناً هى الفاتيكان وبعدها السويد ثم النرويج والدنمارك وفنلندا . الفاتيكان لا يسكنها سوى القسسه والرهبان والبابا . وهؤلاء لا يكثر بينهم القتله واللصوص والبلطجيه ومروجى المخدرات والنشالين. لان كل سكانها يسعهم ميدان البحيره فى امدرمان . ولكن الدول الاسكندنافيه قد صنعت وطورت واشبعت اهلها . الاسبوع الماضى تصادف ان يوم عيد القيامه كان فى يوم سبت . وضاع يوم اجازه على العمال والموظفين واثبتت الاحصائيات ان الدوله قد وفرت ثلاثه بليون دولار من مرتبات الموظفين والعمال فى الدوله . وموظفى الدوله فى السويد هم مجموعه بسيطه جدا بالمقارنه مع موظفى الشركات والمصانع والمزراع .واذا كانت ثلاثه مليار دولار تعنى ماهيه افنديه الدوله ليوم واحد فى بلد صغيره كالسويد كم يوجد من المال فى العالم . وكم تدفع الدول كمساعدات الزاميه للعالم الثالث وتذهب هذه الفلوس كالعاده الى جيوب الحكومات من امثال الانقاذ . وللسويد انتاج زراعى يفوق احتياجاتهم لدرجه ان الدوله تحد من الانتاج واقل من ثلاثه فى المئه من السويديين يعملون بالزراعه . نحن لا نستطيع ان نشبع اهلنا وعندما يساعدنا الآخرون نقوم بطردهم . ساعدو فى قبر ابو دسا المحافير .
اذكر فى السبعينات ان مليونيره اوربيه كانت تقدم مساعدات للسودان . واحبت مدينه كريمه . وارادت ان تبنى محطه كهربائيه لكريمه . وقامت بشراء محطه كامله مع الاسلاك والمحولات والاميات والعوامي. وعندما وصلت المحطه كانت الخرطوم تعانى من ضائقات وقطع كهربائى فطالب السفاح نميرى بان تركب المحطه فى الخرطوم ورفض الدنماركيون . واستدعاهم نميرى واغلظ لهم فى القول .فقالوا له نحن سنركب المحطه فى كريمه حسب العقد . اذا انت عاوز تقتلعها من كريمه تركبها فى الخرطوم دى مشكلتك . والمحطه لا تزال موجوده فى كريمه . واذكر ان احد اهل كريمه سألنى عن طول الشجر فى الدنمارك . لان العواميد الخشبيه كان طولها يقارب التسعه امتار .وكان يقول لى شجركم ده قدر شنو المطارقو قدر ده .
نفس هذه السيده ارادت ان تبنى شفخانات . واعطت رسومات لوزاره الاشغال لكى يقوموا ببنائها وهى التى تدفع ثمن المواد والعمل .
وعندما اتت بالمعدات كان السودانيون قد بنوا الشفخاتات حسب فهمهم وتصورهم . وكادت السيده ان تجن من الغضب

[email protected]

تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 10608

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1554360 [الفاتح مصطفى عوض الله]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2016 10:30 AM
والله ياشوقى بدرى أنافى منتهى المتعة والسعادة مع مقالاتك الثرة والغنية والمفعمة بنكهة صادقة مئة فى المئة.والله العفوية والصدق الذى تروى به الاحداث يجعلنى أؤمن بها وأصدقهاحتى ولو حوت كذبا لأننى أعيشها كأنها تحدث أمامى وأمتلىء يثقة مبهمةبأن ماأمامى هو ماحدث فعلا دون أى مجال للشك ووالله كل ما تكتبه او ترويه من حكايات أنا متتبع له بكل التقدير والإعجاب والإحترام.لك كل الود والتهنئة. تحياتى الفانح عوض الله


#1509437 [محمد الحسين محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 06:03 PM
شوقي بدري كذاب اشر ..

محمد علي دا جدي والمقال ورد فيه ان الجيش وبعض التجار ومنهم محمد علي الذي قام بقتل المتظاهرين الجنوبيين المسالمين ببندقية صيد الفيل، هذا محض كذب وافتراء .. اولا "انزارا" لم يكن بها جيش ولا حتي بوليس وانا عندي صورة من محضر التحقيق الرسمي الذي اجرته وزارة الداخلية حينها ووارد فيه انه محمد علي التاجر وزميله تاجر اخر شمالي كانا يحاولان حماية عائليتهما والمحلات التجارية التي تخصهم من اعلي الدكانين وان جدي كان يدافع مستعملا بندقية خرطوش وتقرير الطبيب الشرعي وهو "خواجة بريطاني" اكد ان الاعيرة الموجودة علي القتلى لم تكن قاتلة Not Fatal، وانما سببت خدوش وان الاصابات القاتلة انطلقت من بندقية رصاص تخص التاجر الاخر. وان ردة فعل جدي محمد علي والتاجر الاخر كانت دفاعا عن النفس والعرض والمال اذ هجم نحو خمسمائة جنوبي مسلحين بالحراب والسواطير والنشاشيب علي منازل ودكاكين التجار الجلابة في انزارا.

شوقي بدري يبث وينفث سموم حقده ويزور التاريخ حتي المعاصر منه ويقدح بل ويجرم امواتا نحسبهم شهداء عند الله امثال جدي محمد علي وجدي عبد الرحمن .. ولسوء حظه لدي الادلة القانونية والتقارير التي تؤكد كذبه وافتراءه، وسيكون لنا معه شان اخر.


ردود على محمد الحسين محمد علي
Sweden [shawgi badri] 09-08-2016 01:19 PM
التقرير الرسمي للجنة تقصي الحقائق، كان علي رأسها القاضي قطران والاداري خليفة محجوب ولادو لوليك .ولقد اثبت ان ظابط الجيش الملازم المقبول قد طلب من الجنود اطلاق الرصاص علي المظاهرة الغير مسلحة في انزارا في يوليو وكان اطلاق الرصاص عن طريق مدفع رشاش وبنادق الجنود . ولقد شارك التاجر محمد علي والتاجر عباس حسون باطلاق الرصاص من بندقية صيد وبندقية صيد فيل . انا انقل الوثائق الرسمية . لم اسمع او اعرف التاجرين الا من تقرير اللجنة . يمكنك الاتصال يالسلطة بعد نقديم الوثائق حتي يغيروا قرارهم .

[Dr Kailany Da'oud] 08-25-2016 08:35 AM
I agree 100000%


#1509306 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 01:29 PM
شكرا الاخزان ابكرونا والفقير علي التنبيه واتابع ذلك وهو نفسه يعلق علي ما اكتب بنفس العبارات التي علق بها فعباراته محفوظه عن ظهر والقراء اذكيلء يدركون الفرق في التعليقات فلكم الشكر واعلم ذلك وانها تذكرة في ميزان حسناتكم مثل هذا دعوه يخفف من اوزارنا ويتحملها عنا وان افتوه بصحة ما يعمله وهذا مكشوف للصيد في الماء العكر وضربنا بعضنا البعض وهذا لن يحدث حاولوا معي وبرف عبد الله لكنها طاشت وستطيش مهما عملوا لان ما يرموننا به هو من صفاتهم وليس منه شئ والحمد لله اما اختلاف الراي فهو محمدة وليس ذما بل هو مفيد وما اضاع الجماعة الحاكمين الا تصور انهم ملكوا الحقيقة الكاملة لذلك وقعوا في شر اعمالهم فانتهوا الي النهب كما نري وحال البلد يغني !!!


#1509000 [محمد السر بادي]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 11:21 PM
في معلومات كتيره جديده علي في المقال دا ..

زي ال1% البتدفعها الدول المرطبه دي ..

لك خالص التحايا اطيبه عم شوقي


#1508981 [ودابورجيله]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 10:23 PM
اخونا شوقي طولنا من كتاباتك الشيقه والصريحه والظريفه إنشاء الله تكون بخير...


#1508855 [سعد الدين عبد الحميد]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 05:12 PM
إقتباس:
(ومصنع انزارا يا احمد هو الشرارة التي اشعلت فتيل الانتفاضة في اغسطس 1955 ؟ لأن الشماليين طردوا الموظفين والعمال الجنوبيين ووظفوا اهلهم ... ذي ما عاملين انتو دلوكت في السودان . واطلقوا الرصاص علي العمال الجنوبين العزل في المظاهرة بواسطة الجيش وبعض التجار منهم محمد علي وعباس حسون ببنادق صيد الفيل . وهذه الاسماء عالقة بذهني دائما ؟).
هلا استفضت أكثر في هذه المعلومة يا عم شوقي؟ حياك الله


ردود على سعد الدين عبد الحميد
South Africa [محمد الحسين محمد علي] 08-25-2016 01:39 PM
شوقي بدري كذاب اشر ..

محمد علي دا جدي والمقال ورد فيه ان الجيش وبعض التجار ومنهم محمد علي الذي قام بقتل المتظاهرين الجنوبيين المسالمين ببندقية صيد الفيل، هذا محض كذب وافتراء .. اولا "انزارا" لم يكن بها جيش ولا حتي بوليس وانا عندي صورة من محضر التحقيق الرسمي الذي اجرته وزارة الداخلية حينها ووارد فيه انه محمد علي التاجر وزميله تاجر اخر شمالي كانا يحاولان حماية عائليتهما والمحلات التجارية التي تخصهم من اعلي الدكانين وان جدي كان يدافع مستعملا بندقية خرطوش وتقرير الطبيب الشرعي وهو "خواجة بريطاني" اكد ان الاعيرة الموجودة علي القتلى لم تكن قاتلة Not Fatal، وانما سببت خدوش وان الاصابات القاتلة انطلقت من بندقية رصاص تخص التاجر الاخر. وان ردة فعل جدي محمد علي والتاجر الاخر كانت دفاعا عن النفس والعرض والمال اذ هجم نحو خمسمائة جنوبي مسلحين بالحراب والسواطير والنشاشيب علي منازل ودكاكين التجار الجلابة في انزارا.

شوقي بدري يبث وينفث سموم حقده ويزور التاريخ حتي المعاصر منه ويقدح بل ويجرم امواتا نحسبهم شهداء عند الله امثال جدي محمد علي وجدي عبد الرحمن .. ولسوء حظه لدي الادلة القانونية والتقارير التي تؤكد كذبه وافتراءه، وسيكون لنا معه شان اخر.


#1508833 [شوقي بدري]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 04:31 PM
.


#1508666 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 11:18 AM
الاديب الكاتب المتفرد والمؤرخ متعك الله
بالصحة وسربلك بالعافية..


#1508549 [هشام]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 08:26 AM
وانا شاهدا على المساعدات السويدية ... كما الأخ الأكبر شوقي كان له ضلع كبير في الربط بين السويديين والمسؤليين في الحكومة ... لازلت اذكر مندوب الحكومة السويدية وكتلوجات طلمبات قرنس التي اتى بها من السويد وبداية العمل ... وبعد فترة اعتدى المسؤلين على كل المساعدات واخذوها لمصالحهم الخاصة ... حسبي الله عليهم


ردود على هشام
Bahrain [هوشو] 08-23-2016 02:45 PM
أنا كنت باعيش فى السويد على اعانات الحكومه وصدقات الناس ..ولكن لما ذهبت الى الدنمارك وجدت كل الاخوه السودانيين بما فيهم الفحل شوقى بدرى عايشين على المعونات و الصدقات و التزوج بالدينماركيات و طلاقهن فرجعت تانى للسويد ... يقوم عمك شةقى يلحقنى واول ما عملو اتزوج سوديده و نصحنى اعمل زيو لان الاعانات و الصدقات والجوازات بتكتر مع الزواج وقد فعلت و انا الان فى نعمة ... شكرا يا شوقى .... انشاء الله انفصام الشخصيه راح ...


#1508520 [د. هشام]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2016 07:41 AM
حوار مع مجنونة...و هي: د. إحلام حسب الرسول
إلى مضابط هذا الحوار الجرىء .
* تطالبين يا دكتورة بعودة الإستعمار إلى بلادك هل هذا حديث إنسان عاقل؟
- وهل ما حدث فى هذا البلد منذ الإستقلال حتى الآن هو من فعل إنسان عاقل ؟ عندما أطالب بوضع بلدى تحت الإنتداب الدولى فهذا يعنى خبرات أجنبية تفيد وتستفيد وتصبح تحت إشراف ورقابة محاسبة دولية .. تضع هى الدستور والقوانيين وتشرف على توفير فرص العمل والصحة والتعليم والبنيات التحتية .. أقول لك لا فرق بين حزب الامة والمؤتمر الوطنى والشعبى والإتحادى و17 نوفمبر و25 مايو و30 يونيو ... كلهم واحد وكلهم إستفادوا من خيرات هذا الوطن .. يسكنون فى أرقى مناطق الخرطوم وأبناؤهم تعلموا فى أرقى جامعات الخارج .. لديهم مزارع وأراضى وحسابات فى بنوك الخارج .. من أين ؟ .. وبعضهم عاطل تماماً عن العمل !!! من أين يصرف فلان وعلان؟ ما هو مصدر دخلهم؟ .. تجد عندنا الزعيم السياسى يركب عربة ثمنها ربع مليون دولار وهو لم يعمل فى حياته عمل معروف للجميع .. يسافر الزعماء عندنا إلى لندن وباريس وواشنطن كل شهر وشهرين من أين ؟ .. أنا استاذة جامعية منذ عشر سنوات وأنا أعمل وأجد صعوبة فى توفير ثمن رحلة علاجية إلى القاهرة .. والدى عمل أكثر من أربعين عاماً ولم يستطع شراء بيت إلا فى حي شعبي .
هذه العصابة يجب أن ترحل فوراً .. كلهم , كلهم دون استثناء .. وضع السودان تحت الإدارة الأجنبية هو الحل الوحيد لوقف هذا النهب .. لهذا قالوا إن هذه الدكتورة مجنونة .
* عفواً دكتورة هناك اتهام آخر بالعمالة وسؤال لماذا ظهرت هذه الدكتورة هكذا فجأة ولم تتحدث غير الآن؟ يعنى أنتِ لم يكن لديك أي نشاط سياسى معروف وظهرتِ دون اية مقدمات وبشكل مثير للجدل .
- صحيح. لكننى أتابع بدقة ما يدور ومنذ زمن بعيد بحكم اهتمامى بالتوثيق لما حدث ويحدث .. وقد حان أوان الكلام .. أما حكاية العمالة والجنون، فهى تدل على رعب هؤلاء من الفكرة .. صدقنى حركة (حمد) إمتدت فى الجامعات والمعاهد العليا بصورة أدهشتنى أنا شخصياً .. شعرت العصابة بخطورة ما أطرح ولذلك كان هذا الهجوم ووضعى فى مصحة للأمراض النفسية وأشعر أنهم يريدون تصفيتى جسدياً .. ما هو مفهوم العمالة ؟ .. هم من باع البلد سراً ودفنوا فيها نفايات ذرية .. أنا خرجت للعلن .. يا دول العالم المتقدم ويا أصحاب الإستثمارات ويا شركات العولمة الضخمة نحن نريد أن نأكل ونشرب ونعيش فى سلام وأن يتم إحترام آدميتنا , إذا كنتم تستطيعون ذلك تعالوا واحكمونا فى ظل عدم فساد وعدم تلويث للبيئة .. نريد للرأسمالية الحقيقية النظيفة أن تاتى وليس تلك الفاسدة .
* والسيادة الوطنية يا دكتورة ؟
- ماذا فعلت لنا هذه السيادة يا محترم ؟ هناك كلمات فى القواميس أخذت قدسية وبريق وطهارة ليست فيها مثل إستقلال و سيادة وطنية وقطعة قماش يطلقون عليها اسم (علم) .. كل هذا إستهبال فاضح وواضح .
درسنا تأريخ مزور وزائف .. شخصيات فاشلة أصبحت فى التأريخ شخصيات عظيمة وصناع استقلال
أحكى لك حكاية طريفة: ذات مرة وأنا أستعد لتحضير رسالة الماجستير حاولت الكتابة عن واقعة إغتيال الإمام (محمد أحمد المهدى) على يد خليفته (عبدالله التعايشى) .. هناك أقوال حول هذا الموضوع وحول تسميم (المهدى) بعد ستة أشهر من سقوط الخرطوم .. لن تتخيل حجم المضايقات والتهديد بعدم إجازة الرسالة، عرفت عندها أنهم يريدون الإحتفاظ بهذا التأريخ المزور من أجل حاضر هو أيضاً زائف وغير حقيقى ..
نحن فى السودان نريد حياة رفاهية ورخاء .. نريد مثل مخاليق الله مترو أنفاق وسكك حديدية على طراز رفيع وتصنيع غير ملوث للبيئة ومواصلات عامة شبه مجانية ومستشفيات إنسانية حديثة فى متناول الجميع .. أما حكاية السيادة الوطنية والقرار الوطنى فهى من أجل أن يظل من كان ينهب أجداده هذه البلد منذ 1956 يواصل هو وأبناؤه وأحفاده نهبها الى قيام الساعة .
* عودة الأستعمار يا دكتورة التأريخ هو الحل؟
- لو كان لديك اقتراح أو حل آخر أنا على استعداد لسماعه!! قلت لك هناك كلمات أخذت عكس معناها واحدة منها كلمة إستعمار .. ماذا قدم لنا الإنجليز ؟ هم نقلونا الى مشارف القرن العشرين .. قدموا لنا سكك حديد .. قدموا لنا تعليم مدنى راقى .. قدموا لنا أفضل جهاز خدمة مدنية فى إفريقيا .. إزدهرت فى ظلهم المشاريع الزراعية وفنون الغناء والشعر والصحافة الورقية .. عرفت الأسواق معنى النظام والتسعيرة .. عرف السودانى معنى احترام حقوق الحيوان .. الإستعمار هو الذى خلق السودان الحديث .
أقول لك إن الإنجليز قد خلقوا السودان الحديث .. كان هناك استقرار حقيقى للمواطن السودانى .. إهتموا حتى بتدريس (الدايات) حتى لا تعانى المرأة السودانية عند الولادة أو تموت .. الإستعمار هو الذى حارب عادة الخفاض الفرعونى بقوة وشدة .. الإنجليز يا سيدى قدموا خدمات جليلة لهذا البلد وحاربوا مفهوم عدم تعليم الفتاة السودانية .. تعرف أنا شخصيا كأنثى سودانية أنحنى إحتراماً للمستعمر الإنجليزى ..
أنظر للجانب الآخر من الصورة .. ماذا قدمت (المهدية) للسودان ... أهانوا المواطن إهانة يومية ومتعمدة وتعاملوا بعنصرية وعنجهية ضد أبناء الشمال .. حاولوا خلق توازن عرقى فى المركز قصراً بنقل أناس من غرب السودان إلى أمدرمان بالقوة والعنف (رغم رفضهم)!!!
أدخلوا البلد فى حقبة من الدروشة والغيبيات الدينية والدماء والفقر والجوع واحتقار بدوى أرعن للمرأة السودانية واعتبارها مجرد أداة للمتعة الجنسية .. تخيل أنهم أرادوا هزيمة مصر بواسطة جيش جائع مما يدل على غباء عسكرى شنيع وكانت مجزرة يتحملون هم تبعاتها .. لم تقدم (المهدية) أى إنجاز على الأرض سوى خرافة (السيادة الوطنية) .. لم تقدم غير الصلوات الإجبارية ومن كان يتخلف عن ذلك كان يتم جلده جهاراً أمام الناس - أى مذلة وأى عار هذا - .. هذه هى إنجازات الوطنيين فى بلدى .. ومع ذلك مطلوب منى وأنا أشاهد كلية غردون التذكارية والسكة حديد ومشروع الجزيرة وشارع النيل والقصر الجمهورى ومبانى كل الوزارات والبنوك ومشاريع الرى المختلفة وتخطيط الخرطوم والخرطوم بحرى وأمدرمان - قبل تدميره بواسطة عصابة الأحزاب فيما بعد - والكبارى المختلفة ومجموع القوانيين العلمانية الرائعة التى شرعها المستعمر والتى تحترم حق الإنسان والحيوان .. مطلوب منى بعد كل هذا أن أقول للطلبة عندى فى الجامعة إن الإنجليز هم مجموعة من اللصوص والأوباش .
أفزع لو تخيلت فرضية أن دراويش (المهدية) قد إنتصروا فى (كررى) وهزموا الإنجليز .. تخيل كيف سيكون الوضع ؟ ونحن نلبس جلابيب مرقعة وسبحة ضخمة تتدلى من أعناقنا ويتم (طهور) أى أجنبى متواجد فى الوطن مثل ما فعلوا مع (سلاطين باشا) ومن يتعاطى التمباك (تبغ شعبى) يتم جلده وسجنه .
الإنجليز هم أصحاب الفضل فى التنوير والتثقيف العقلانى والحداثة للعقل السودانى ويجب الإعتراف بذلك .. معهم وبهم عرفنا معنى أحبار المطبعة .
لك أن تتخيل أن فترة السيادة الوطنية فى (المهدية) كان الرجل الاول فيها يتحدث عن أن الله وملائكته لم يكن لهم هم غير الوقوف بجواره فى حروبه الغبية شرقاً وشمالاً !!! فى الوقت الذى كان العالم يستيقظ فيه نحو النهضة والعقلانية كان غارقاً فى خزعبلات ما وراء الطبيعة وهو يغرق البلد فى حمامات دم ويرسل القادة أبناء الشمال للموت حتى يتخلص منهم .. (عبدالله التعايشى) هذا هو أعظم ديكتاتور سودانى وهو الذى وضع أساس التفرقة العنصرية فى السودان .
بعد الإستقلال إنعكست الآية وأصبح الإقصاء من السلطة يتم بواسطة أبناء الشمال ضد أبناء الغرب والجنوب والشرق .
الشخصيات الوطنية - وهو تعبير مهذب لعدم وطنيتهم الظاهرة - كانت شخصيات عقيمة همها الأول ممارسة لعبة تحالفات الكراسى .. فتحوا الطريق للرأسمالية الطفيلية لإمتصاص دم الشعب .. كانوا مهرجى سيرك أكثر من كونهم ساسة ناضجين .. أجهضوا مع سبق الإصرار والترصد كل إنجازات الإستعمار الوطنى أكثر منهم ... حافظوا بكل همة على امتيازاتهم ولمعانهم السياسى والشخصى .. وسخوا ثوب الخدمة المدنية التى كانت فى إنضباط ساعة (بيج بن) الشهيرة فى لندن .. كانت بداية وطنيتهم القذرة بمذبحة عنبر (جودة) .. كان لدينا أيام الإستعمار الإنجليزى الراقى والرائع معاً قطار ياتى بالدقيقة والثانية والآن وبعد كل هذه السنوات من السيادة الوطنية الجوفاء والخرقاء والحمقاء - هذه ثلاثية هجائية - من الممكن أن تنتظر القطار السودانى عشرين ساعة وفى النهاية لا ياتى لك .
نحن شعب فاشل .. هذه حقيقة .. شعب لا يعرف كيفية أدراة دولة عصرية حديثة .. وهذه حقيقة أخرى ..
النخبة السودانية فى الحكومة والمعارضة نخبة فاسدة ومفسدة تعفنت ولا أحد يريد دفنها حتى نمنع إنتشار الجراثيم والبكتريا .. هؤلاء يا سيدى فى الحكومة والمعارضة على استعداد لبيع أمهاتهم من أجل منصب وزارى وحفنة من الدولارات الخضراء
هم ساقطون فكرياً ووطنياً .. لو نظرت لهم ولتاريخهم ووضعهم المادى ستعرف كم هم فاسدون.
هناك واقسم بالله على ذلك من تأكل خيولهم (الزبيب) وهم بلا عمل أو مصدر دخل معروف .. من أين ؟؟؟؟ .. توزيع أدوار سخيف نحن معارضة وأنتم حكومة وغداً العكس .. وفى الحالتين تأكل خيولهم (الزبيب) بينما يموت نصف الشعب جوعاً فى الغابات والصحارى وأرصفة المدن الأسمنتية .
ليس هناك عيب على ما أعتقد أن نذهب للمجتمع العالمى ونقول له نحن فشلنا تعالوا ساعدونا.
أنظر إلى (اليابان) هى نهضت من ركام الرماد الذرى .. (ألمانيا) نهضت من وسط الأنقاض.
المجنون منو؟!


ردود على د. هشام
South Africa [محمد الحسين محمد علي] 08-24-2016 05:34 PM
محمد علي دا جدي والمقال ورد فيه ان الجيش وبعض التجار ومنهم محمد علي الذي قام بقتل المتظاهرين الجنوبيين المسالمين ببندقية صيد الفيل، هذا محض كذب وافتراء .. اولا "انزارا" لم يكن بها جيش ولا حتي بوليس وانا عندي صورة من محضر التحقيق الرسمي الذي اجرته وزارة الداخلية حينها ووارد فيه انه محمد علي التاجر وزميله تاجر اخر شمالي كانا يحاولان حماية عائليتهما والمحلات التجارية التي تخصهم من اعلي الدكانين وان جدي كان يدافع مستعملا بندقية خرطوش وتقرير الطبيب الشرعي وهو "خواجة بريطاني" اكد ان الاعيرة الموجودة علي القتلى لم تكن قاتلة Not Fatal، وانما سببت خدوش وان الاصابات القاتلة انطلقت من بندقية رصاص تخص التاجر الاخر. وان ردة فعل جدي محمد علي والتاجر الاخر كانت دفاعا عن النفس والعرض والمال اذ هجم نحو خمسمائة جنوبي مسلحين بالحراب والسواطير والنشاشيب علي منازل ودكاكين التجار الجلابة في انزارا.

ياخي انت كذاب اشر.
شوقي بدري يبث وينفث سموم حقده ويزور التاريخ حتي المعاصر منه ويقدح بل ويجرم امواتا نحسبهم شهداء عند الله امثال جدي محمد علي وجدي عبد الرحمن .. ولسوء حظه لدي الادلة القانونية والتقارير التي تؤكد كذبه وافتراءه، وسيكون لنا معه شان اخر.


#1508512 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 07:21 AM
عزيزنا شوقى متعك الله بالعافيه، لقد افتقدت تلك الايام التى كنا نذهب الى استاد امدرمان فى العصريات نسف الصهوط و تشرب عرقى العيش و ننكت على خلق الله كانت ايام كما قال يوسف عبد الفتاح


ردود على سيف الدين خواجه
United Arab Emirates [abbakarona] 08-23-2016 03:07 PM
(( عزيزي لماذا تنتحل شخصية الاخ سيف الدين خواجه وتكتب بإسمه اشياء لا علاقه له بها؟؟؟ سيف الدين خواجه علق اولريدي وتعليقه واضح لا مراء فيه ... يظهر انك كوز وقح سافل حقير دنيْ .. لأن هذا هو اسلوب الكيزان الصيد في الماء العكر ونشر الفتن ودق الاسافين بين المسلمين ... الله يلعنك وين مارحت .. يلا إنقلع يا كوز يا خبيث .. اللهم انا نعوذ بك من الخبث والخبائث .....


#1508393 [الصبابى الشيخ عمر]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2016 10:17 PM
يا عم شوقى احمد البلال يستخدم الصحافة كمنجر عمروا ما اشار لحقوق الانسان ولا المواطنة ولا حتى حرية التعبير صحيفاه لم تقف او تصادر يوم واحد بمعنى انه ضالع فى ابقاف ومصادرة الباقيات لم يتضامن هو ولا محررى صحفه مع رملاءه
هو فاق الملياردير من مال الشعب واليوم اشترى من وداد روجة الرئيس كما قال قطعة ارض قيمة بنادى برى تم التغول عليها فى عهد المتعافى والخضر اكمل الباقى


#1508342 [منير البدري]
4.00/5 (1 صوت)

08-22-2016 07:33 PM
عمنا الأستاذ شوقي بدري الله يديك العافية
منذ الاستقلال و البلد راجعة للوراء بالزانة

غايتوا انا أطالب بعودة الإنجليزية الي السودان

لانهم عندهم ضمير و ادب و خلق

كل الحكومات بعد الاستقلال فيها فساد و ان قل

اما الكيزان بدعوا و شذوووووووو

اللهم دمرهم و مزقهم و شردهم


#1508300 [زول الخلا]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2016 05:21 PM
عم شوقي محن السودان لا تنتهي نرجوك أتحفنا منها وخصوصا في فترة وجودك في الستينات والسبعينات..


#1508280 [الحقاني]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2016 04:45 PM
هل كان الخليف سيكهرب الخرطوم ؟ لقد فقد السودان 40% من سكانه بسب الحروب والمجاعة وسوء الادارة والسياسة في زمن الخليفة .
العم شوقي للاسف بلدنا فقدت قرابه ال70% من سكانها في فتره المهديه وهذه حقيقه للاسف الشديد توصلت اليهاعبر بحث ومقارنات
1880م عدد سكان مديريه الخرطوم (السلطنه الزرقاء او السنارين) 2000000 او بالعربي اثنين مليون نسمه حسب تقديرات ضرايب الحكم التركي
وهو نفس تقديرات سكان مصر وسكان اثيوبيا في ذلك الزمان
1901م عدد تعداد السكان بمسماه الجديد السودان الانجليزي المصري هو 1.5 مليون نسمه وهو اول تعداد قام به المستعمر
هل تعرفون كم عدد سكان مصر واثيوبيا ساعتها كان في حدود ال5 مليون وهو نفس نسبه متوسط نمو السكان


#1508111 [kammasha]
4.25/5 (4 صوت)

08-22-2016 12:58 PM
اذكر في بداية عهد الانقاذ (المشئومه واللعن والطرد على الكيزان) ....اذكر ان هنالك دوله اوروبيه تبرعت للسودان بعدد ضخم من الحاويات بمواصفات معينه لتخزين الغلال والحبوب بداخلها .... هل تعرفون ماذا فعل الكيزان لعنهم الله تعالى بهذه الحاويات؟؟؟؟ لقد عبثوا بها وجعلوا لها ابوابا وشبابيك ونشروها في جميع الاحياء كمكاتب اطلقوا عليها بسط الامن الشامل.... هل يوجد انسان مسلم عاقل يفعل هذا؟ غير هؤلاء الكيزان عليهم من الله ما يستحقون؟؟؟


#1508070 [سيف الدين خواجه]
4.00/5 (1 صوت)

08-22-2016 12:07 PM
عمنا شوقي متعك الله بالصحة والعافية كفيت ووفيت ديل الطمع وصل حتي ااكل واحد في المية من دخل الدول الغربية انها المحنة ذاتا اغنيتنا عن الرد لاحمد بلال ظل جلال الجقير و14مليار للاتحادي ما معروف راحت وين شكرا لك علي هذا السرد وهذه الحقائق الناصعه ليتهم يفهموا حاجة ديل ما زالوا في القرون الوسطي لم يفهموا ان العالم قرية والا لما لبس البشير فنيلة ميسي هل هناك غباء اكثر من هذا لو كنت وزيرا معهم لقمت استقالتي لان هذا منتهي الاستخفاف بالدولة ولعب علي المكشوف والسبب فريق لا يعرف من الجندية حرف جيم والان الي الزوجة الثالثه يترقي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على سيف الدين خواجه
Bahrain [ابو شنب] 08-24-2016 08:35 AM
ههههههههههه (كما إنك رمز من رموز المجتمع) ههههههههههههههههه ضحكتنى والله

United Arab Emirates [الفقير] 08-23-2016 11:38 PM
الأستاذ سيف الدين خواجة تحياتي

أرجو أن تحرص على متابعة الراكوبة ، فهناك أحد أتباع جعفر بانقا بتا (****) ، ينتحل إسمك.

أعلم أن ذلك لا يفوت على قراء الراكوبة ، لكننا يجب أن نضع إعتبار للزوار الجدد للراكوبة.

كما إنك رمز من رموز المجتمع ، سواء إتفقنا أو إختلفنا معك في آراؤك ، لذلك نحرص جميعاً على حماية رموزنا التي تمثل تقاليد و موروثات مجتمعنا.

خالص الود


#1508044 [شكري عبد القيوم]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2016 11:23 AM
-قلنا أن الغالب على الشخصية السودانية الفساد،أو-على الأقل القابلية للفساد متى ما سنحت الظروف..
-فهذه حقيقة لا بد من تقريرها،ثم،النظر فى التصالح معها أو علاجها.


ردود على شكري عبد القيوم
United Arab Emirates [الفقير] 08-23-2016 11:58 PM
جميع دول العام المتقدم لديها نظم و لوائح تنظم و تضبط المال العام.

حتى إختيار القيادات الإدارية توجد لها معايير و نظم ، و ليس ذلك بالأمر المستحيل.

تكريس السلطات و النفوذ بيد أفراد ، يؤدي إلى هذه الممارسات ، الحل في الإحتكام لبرامج و نظم العمل و أن تكون المسؤولية تضامنية (قيادة جماعية) ، و تفعيل أجهزة رقابة نافذة.

Romania [هدى] 08-23-2016 09:16 AM
قلت الحق يا شكري ويجب التصالح مع حقيقة أن السخصية السودانية فاسدة ومفسدة لغيرها متى ما سنحت الفرصة !!!!!!!يستوي في ذلك الكوز والشيوعي والختمي والانصاري----- العامل والموظف والمدير والغفير والرئيس وزوجات الرئيس. أقول التصالح معها إذ يصعب علاجها لأنها مزمنة.


#1507989 [الفقير]
4.50/5 (2 صوت)

08-22-2016 10:06 AM
عزيزي شوقي

مقال يحزن و كذلك التعليقات ، لكنه الواقع و لا بد من مواجهته و علاجه.

أتمنى في كل مقال من مقالاتك ، أن تختمه بفقرة أو فقرتين ، تطرح فيها مقترحات عملية للمعالجة ، ليسهم ذلك في تبصير الرأي العام بكيفية تجنب ذلك مستقبلاً ، بعد إزالة النظام إن شاء الله.

برنامج العمل المقترح (الحكم البديل) ، إذا لم يتضمن ضوابط و إجراءات ، تحكم مثل هذه الممارسات ، ستجعلنا ندور في حلقة مفرغة (كأنك يا زيد ما غزيت).

توجد قضية هامة ، أراك دائماً تشير إليها ، و في رأي أنت يا أستاذ شوقي أصلح من يطرحها ، ألا وهي تقليص الجهاز الإداري للدولة.

لا تعتقد أن ما تطرحه في مقالاتك يذهب هباء ، فكثير من المعلقين يستشهدون بمواضيعك في آراؤهم التي يطرحونها ، و لديك حضور في غالب مقالات الكتاب الوطنيين بالراكوبة ، من خلال تعليقات و مساهمات القراء.

أعلم وجهة نظرك التي بنيتها بناءاً على تجاربك الشخصية ، لكن ليس لنا خيار إلا أن نسعى جهدنا لإصلاح الحال ، مهما كلفنا ذلك من جهد.


#1507983 [الحلومر/خريج الابتدائية]
4.00/5 (1 صوت)

08-22-2016 09:59 AM
سمعنا قديما ان جماعه مشوا لى عزاء . وكان معهم صديق يجعر طيله الوقت وكلما يأتى معزى جديد يبكى بحرقه . وبعد ترك منزل العزاء سأله زملائه مستغربين لان علاقته لم تكن عميقه مع المرحوم . فوضح ان صفقه ربطته مع المرحوم . الا انها لم تكتمل بسبب الوفاة . وكان يقول كلما اتذكر القريشات اتحرق واقعد اجعر .
ههههههههههههههه ههههههههههههه هاهاها
طيب ياشوقي زولك دا ببكي ليه والإنقاذ حية ترزق ؟؟
البكا من هسع خايف عليها من الموت ولاشنو ؟؟!!
رجل فنان في قرع الطبل
نافق وكذب
طبل طبلك
ورقص قردك
تاخد أجرك
دولاروجنيه
وقشقش دمعك
واقفل فمك
لاتصرخ لاتنوح
الإنقاذ حية
ثعبان يسرح
لسع ما ماتت


#1507949 [خاليت بعانخى]
5.00/5 (2 صوت)

08-22-2016 09:17 AM
بعد ما سرقوا قروش البترول والدهب الذى يتعب فيه الشباب وبعد ان سرقوا اموال كل الناس من طرف الا الحرامية والطفيليين الذين يعملون معهم يريدون ان يصرفوا دية المقاتلين الذين ماتوا فى كررى واظن هذا اخر مال يطمعون فيه بعد ان ضيعوا كل شىء


#1507901 [صفاعل خير]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2016 08:02 AM
الكتابه و التعبير عن الذات اصلا ما عيب العيب انو الزول يكذب و يضلل و يعمل عن نفسو بطولات وائفه و طول النهار يعقد يقول انا وانا وانا وانا و انا..... بعدين يكتب ثم يعلق باسماء وهميه ثم يرط على الاسماء الوهميه .... اذا كنت سليل اسره الرجل المحترم بابكر بدرى .... ده شرف لكن المشكلة انت ما اخذت اي حاجه من المرحوم.... بل كونت لذاتك شخصيه هلاميه و زائفه و مزيفه و المشكله انك صدقت نفسك..... انا اختك وانصحك بالتوبه و الاستغفار و معاودة زيارة طبيبك النفسى د. هنرى مارشال.


ردود على صفاعل خير
United Arab Emirates [kokab] 08-23-2016 12:49 PM
ردود قراء الراكوبه الصادقه والمنطقيه عليك اوجعتك شديد .. منشان كدا بديت تهضرب مثل السكران ... وهكذا هم أهل الباطل حين مواجتهم بالحق يخافون ويرتجفون ويصير الواحد مثل السكران الحيران مثلك كدا .. يا الماعارف نفسك رجل أم إمرأه..

Sudan [د. هشام] 08-23-2016 08:09 AM
أنت فاعل خير أم صفاعل خير؟ أم فاعلة خير؟..لأنك تقول أختك...حيرتنا!! قيل إن المصريين الرجال يقولون لبعضهم (نحن أخوات) و ذلك لـ (خوفة) أصابتهم منذ أيام إعدامات عبد الناصر للاخوان و على رأسهم سيد قطب..و صاروا يخافون ان قول (نحن أخوان)!!!

Bahrain [صفاعل خير] 08-23-2016 07:25 AM
كما قلت ....فانك تكتب و تعلق ثم ترد باسما وهميه يعنى معقول الناس فاضيه عشان تدافع عنك .... واهو مثال كل من يخالفك الراى فهو كوز و شيطان الا انت يا خرافى يا مخترق قلاع المخابرات والبنات ..... افتكر بالجد تضرب تلفون لدكتور مارشال و تحجز ....

Romania [شكري عبد القيوم] 08-22-2016 10:18 PM
--صفاعل خير..!!
-التوبة والإستغفار بك أولى،ويلزمُك قبل أن تنصحي بهما غيرك..فقد تقيّأت نتن دواخلك هاهنا ولا يضُرُ عمنا/شوقى بدرى مثل هذا الهذيان...

United Arab Emirates [abbakar] 08-22-2016 02:29 PM
قال اجد الشعراء( ومن يكن ذا فم مر مريض **** يجد مراً به الماء الزلالا
اخي فاعل خير يظهر عليك انك مريض والمرض متمكن منك شديييد عندك يا اخي غشاوه في عيونك تريك الحق باطلاً والباطل حق .. ومثل هذه الاعراض دائما يعاني منها اللصوص والحراميه وآكلي السحت مثل الكيزان .. أن كنت كوزاً فالحق بإخوانك الكيزان عليك وعليهم لعنات الواحد القهار تتوالى ما توالى الليل والنهار ... وإن لم تكن كوزاً فأعرض نفسك المريضه على الأخصائيين من الأطباء ولا تنسى عرضها كذلك على أحد المعالجين بالرقيه عسى ان تكون بك لوثه عقليه شيطانيه..هل انت رجل ام إمرأه .. فوق كاتب فاعل خير وكاتبا غلط وتحت كاتب اناأختك ... ان لم تكن كوزاً نتمنى لك الشفاء العاجل وإن كنت كوزا ندعوا الله ان يركمك واياهم جميعا في اسفل سافلين قعر جهنم وبئس المصير....


#1507800 [Hisho]
4.99/5 (8 صوت)

08-21-2016 11:48 PM
وهناك ما لم تذكره هو ما كان يعرف بمشروع النيل الازرق الصحى وكان مقره فى مدينة ودمدنى , وهو مشروع كان يهتم بمكافحة البلهارسيا والملاريا ووقتها لم نكن نعرف كثير تفاصيل عن الجهة الممولة او الجهة التى يتبع لها , ولكن كنا شباب , نلعب كرة القدم بالقرب من مقر المشروع وينضم الينا 2 من الخواجات يلعبون معنا احيانأ , فوجئنا بعدها بفترة ان تم تقديم هدية لنا من هذا الخواجة هى 3 كرات قدم ومجموعة من الفنايل الرياضية , وكنا فرحين جدأ بها .. والمهم فى الامر كان هذا فى العام 1990 -1991 .
تم اغلاق هذا المشروع الذى نجح الى درجة كبيرة فى مكافحة البلهارسيا فى الجزيرة وذلك بتقديمه علاج متطور يختصر فترات العلاج الطويل الى اسبوع واحد فقط وبدرجة تعافى 99% كما كان يعمل المشروع بتوفير والاشراف على عمليات مكافحة دودوة البلهارسيا فى الترع والقنوات فانخفضت درجات الاصابة الى مستويات تكاد تكون معدومة , ولكن للاسف الشديد ذلك المكان الذى كا يضج بالخواجات وهم يذهبون وياتون وسياراتهم مليئة بالطين والغبار من الترحال فى اماكن موحلة قد تم تفريغه وطردهم بحجة انهم جواسيس ومصادرة العربات وتوزيعها على افراد الجبهة ( الاشكالهم مغيرة) والله لو امعنت النظر اليهم لساورك شك اقرب لليقين ان الشخص منهم (مبدل) وتحول المقر لوكر من اواكار الدفاع الشعبى وصارت حاويات المشروع مخازن ومعتقلات حتى اختفت الواحدة تلو الاخرى .. وعادت البلهارسيا من جديد اشد فتكأ ..


ردود على Hisho
European Union [ودمدنى] 08-22-2016 02:07 PM
مشروع النيل الازرق الصحى كان تمويله يابانى

صاح كلامك كل عرباتهم ( جيب سوزوكى ) و اللوارى (تايوتا ) كلها شالتها حكومة الزفت دى


#1507787 [الباشا]
5.00/5 (4 صوت)

08-21-2016 11:24 PM
متعك الله بالصحةوالعافية عمنا شوقي.نسال الله ان ينزاح عنا هذا الكابوس والزمن الاجرب.بحلم بجمع كل مقالاتك في كتاب ضخم حتى نوثق بلا تزييف لجزء من تاريخ بلادنا دمت نبراسا وقنديلا في ديجور هذا البلد الذي كاد يتسرب بين ايدينا.والله في زمن العنف.


#1507786 [Free]
4.97/5 (6 صوت)

08-21-2016 11:22 PM
و ازكر كمال عبدالقادر الذى باع هدية مكنات غسيل لى مستشفى سوبا و لما حضر بعض الاطباء السودانيين الذين جمعوا المكنات فى انجلترا رد مدير سوبا بأن المكنات مشتراة و ليس هدية


#1507759 [سوداني]
4.38/5 (4 صوت)

08-21-2016 09:58 PM
منقول لتعميم الفائدة (المريرة)، تعليق حسين موسى اسفل مقال الاستاذة سهير عبد الرحيم في هذا العدد من الراكوبة.

【1507556 [husseinmusa]
08-21-2016 01:34 PM
1_السودان في المرتبه الثامنه من اصل افقر دوله في العالم...
المصدر...صندوق النقد الدولي
2_السودان في المرتبه السابعه من اكثر عشره دول فسادا...
المصدر...منظمة الشفافيه الدوليه.
3_السودان في المرتبه التاسعه من اصل اكثر عشره دول تتفشي فيها الواسطه والمحسوبيه.....
المصدر...منظمة الشفافيه الدوليه....
4_ السودان الخامسه من اصل عشره دول تسمي الدول الفاشله ويتوقع انهيارها....
المصدر....وزارة الخارجيه الامريكيه..
5_ السودان في المرتبه التاسعه من اصل عشره دول تنعدم فيها حرية الصحافه...
المصدر..العفو الدوليه...هيومن رايتس وتش تقرير مشترك
6_السودان في المرتبه الرابعه من اصل عشره دول تنعدم فيها سيادة حكم القانون والافلات من العقاب والاختفاء القسري.
المصدر .....العفو الدوليه.
7_ السودان في المرتبه الثالثه من اكثر عشره دول انتهاك لحقوق الانسان
المصدر...مفوضية حقوق الانسان بالامم المتحدة
8_ السودان في المرتبه التاسعه من اكثر عشره دول انتهاك لحقوق المراة.
المصدر... مفوضية حقوق الانسان بالامم المتحدة
9_السودان في المرتبه السابعه من اصل عشره دول انتهاكا لحقوق الطفل وزواج القصر والتجنيد تحت السن..
المصدر.... منظمة الامم المتحده للطفوله
10_السودان في المرتبه الثانيه من اكثر عشره دول يموت فيها الاطفال بسؤ التغذيه
المصدر .....مفوضية الامم المتحدة لرعاية الطفوله
11_ خمسه وستين في الميه من اطفال السودان مصابون بسؤ التغزيه ولا يجدون الغذاء المناسب
المصدر..وزارة الصحه الاتحاديه...اليونسيف
12_ مليون طفل خارج نظام التعليم
المصدر..وزارة التربيه الاتحاديه..يونسكو
13_اربعين الف طفل يموتون سنويا لعدم وجود العلاج الكافي وبسبب النزاعات
المصدر...منظمة الامم المتحده للطفوله
13_مئه وخمسين الف وفاة للنساء الحوامل او تعثر الولاده او سؤ التغذيه او النزاعات سنويا
المصدر... منظمة الصحه العالميه.
14_ اربعين في الميه من النساء اميات
المصدر...يونسكو
15_تسعين في الميه نسبة الخفاض الفرعوني...
المصدر... الصحه العالميه
16_ سبع اشخاص يموتون يوميا بمرض السرطان..
المصدر...مستشفي الذره.الخرطوم
17_اربعين في الميه من الرجال بين الفئه العمريه 18_50 ماتوا بسبب الحروب في العقدين الاخيرين
المصدر.... العفو الدوليه
18_نسبة الفقر في السودان خمسه وستين في المية
المصدر... صندوق الامم المتحدة للسكان
19_ سبعين في الميه من السودانيين لا يجدون الطعام الصحي ولا الماء النظيف..
المصدر...صندوق الامم المتحده للسكان.
20_اربعة عشر مليون سوداني بين مهاجر و لاجئ..
المصدر... منظمة الهجره الدوليه..
21_سبع الف سوداني يطلبون تأشيرة للسفر للخارج يوميا..
المصدر ......جهاز المغتربين
22_نسبة التضخم..49 في الميه...
المصدر..بنك السودان .وزارة الماليه الاتحاديه..
23_سبعين في الميه من السودانيين يعيشون علي اقل من دولار في اليوم..
المصدر... قناة الجزيرة نقلا عن صندوق اقد الدولي.
24_ السودان في المرتبه الثالثه من عشره دول يهرب منها المستثمر وراس المال الوطني.
المصدر.... نادي باريس
25._ السودان في المرتبه السادسه.من عشره دول يسهل فيها غسيل الاموال.
المصدر.. الانتربول الدولي
26_ السودان في المرتبه الاولي من عشره في مجال تهريب البشر والجريمه المنظمه العابره للحدود.
المصدر.. الانتربول الدولي
27_السودان في المرتبه الخامسه من عشره دول اسواء في مجال جزب السياحه
28_ الخرطوم اغلي عاصمه عربيه وافريقيا..
المصدر قناة الجزيرة
29_ الخرطوم اغلي ايجار سكني وخدمات .
المصدر الجزيرة
30_الخرطوم اقذر عاصمه في العالم
المصدر... استبيان منظمات سياحه عالميه
31.._ السودان اكثر دوله في العالم صدر في حقها قرارات من مجلس الامن الدولي
المصدر... وزارة الخارجيه السودانيه
32:_ السودان ثالث دولة دعما للارهاب في العالم..
المصدر...وزارة الخارجيه الامريكيه.
32_السودان الدوله الوحيده في العالم تفرض عليها الان عقوبات اقتصاديه من امريكا ومجلس الامن بعد رفع العقوبات من ايران وكوبا وفنزويلا
المصدر...رائيس البرلمان السوداني
33_ المنتخب السوداني في المرتبة 143من اصل 183 دوله.
المصدر ........الفيفا
34_ القناة الفضائيه في المرتبه الاخيره في المشاهدة في الفضائيات العربيه
المصدر اتحاد اذاعة وتلفزيون العرب..تونس
35 _ عمر البشير من اطول ديكتاوريه في افريقيا والعالم العربي...
المصدر .... العفو .. وهيومن رايتس ووتش
36_السودان هو الدوله الوحيده في العالم رئيسها مطلوب للعداله الدوليه..
المصدر.... المحكمه الجنائية الدوليه
كدا كفي ولاازيدك؟】


ردود على سوداني
Romania [هدى] 08-23-2016 09:19 AM
شكرا سوداني فقد كشفت ما لم يكن مستورا ولكنها تذكرة لمن شاء ولا شك ان البعض يريد أن يدس رأسه في الرمال فيلومك.

[الأغبش] 08-22-2016 07:56 AM
انا اعتبر كل من يشهر ببلده خائن وعميل وانت فرحان يعني انه السودان مصنف التصنيفات دي حقيقة زيك وزي اشكالك هم المأخرين البلد بولائهم وخضوعهم للغير والسخرية من السودان والله لا تستحقون الحياة في البلد دي قاتلك الله انت وامثالك.


#1507750 [سايح]
3.50/5 (2 صوت)

08-21-2016 09:42 PM
حلوه هل كان الخليفة سيكهرب الخرطوم


#1507735 [القطر قام]
4.00/5 (1 صوت)

08-21-2016 08:44 PM
حتى معدات الدنماركيين من حافظات واثاثات وديفريزرات وتلفزيونات ومكيفات وارائك وكراسى الجلوس اخذها رجال الجبهه لبيوتهم .

دليل فى؟؟


#1507728 [شاهد]
4.75/5 (5 صوت)

08-21-2016 08:32 PM
والمجاني اكان علاج او تعليم بيعمل ليهم بقاق!!!!

واصرت الجبهه على البيع مما اغضب الدنماركيون وقرروا ان ينسحبوا بأدب.!!!

صدقت والله يا سي شوقى فالأتراك بنو مستشفى 5 نجوم بنيالا قبل 5 سنوات يحتوى على جميع التخصصات الطبية وإلتزموا بتقديم العلاج مجانا للمواطنين وأنهم سيديرونه لمدة 5 سنوات وأن يدربوا الأطباء والممرضين والكوادر الطبية ويدفعوا لهم مرتباتهم بالدولار لكن الحكومة رفضت العلاج المجانى وأصرت على الدفع فإختلفوا وألغى أوردوقان زيارته للسودان لإفتتاح المستشفى وظل المستشفى مغلقا إلى يومنا هذا فبالله تقول عنهم شنو؟ الجماعة ديل أباليس ياخى.

والغريبة بدلا من أن يذهبوا لتهنئة أوردوقان بفشل الإنقلاب أرسلوا نساوينهم،، يخس.


#1507724 [الجقود ود بري]
4.91/5 (6 صوت)

08-21-2016 08:26 PM
يديك العافيه يا شوقي بدري .
القصص من الدنمارك كثيره والمعدات الارسلت كلها لم تصل للجهه المحتاجه منها معدات مستشفيات الخ ....
كما القصص من النرويج اكثر لو دخلت مكتب نوراد في اوسلو قبل ما تتحول المساعدات مباشره لوزارة الخارجيه النرويجيه لحكو لك ما يشيب الرآس
ومازال الكيزان قابضننا بهي لله هي لله
وكانه الله دا حقهم يلعبوا بيه كيف ما دايرين


#1507718 [Free]
4.00/5 (4 صوت)

08-21-2016 08:11 PM
ان افتكرت انك بتقصد احمد البلال الطيب و بعد ان قرأت المقال فهمت انو احمد بلال و كلهم premature يعنى خلاقات ..


#1507716 [هشام]
2.00/5 (1 صوت)

08-21-2016 08:06 PM
ماقصرت ا. شوقي فعلا رجل انتهازي حقير


#1507714 [salah]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2016 08:04 PM
عزيزنا شوقي متعك الله بالصحة والعافيه. الزول القاصدو دا ما اسمو احمد البلال دا اسمو احمد بلال حافي كدا. في تشابه في الاسماء و الاتنين اعلاميين الحافي وزير و التانى ناشر وصاحب جرائد . احمد البلال دا اعلامى قديم من ايام نميري حفر البحر طال عمرك واحد ماكن شلولح مشرئب الفلنكات متورم الجضوم مرخرخ المخاريق شلولخ. بس هو راجل طيب... سلام


#1507709 [abbakarona]
4.25/5 (3 صوت)

08-21-2016 07:57 PM
معليش يا بدري - بس للأسف انت دلوقكتي قاعد تخاطب في واحد دلوكه أو رجل أطرش لا يفهم ما تقول ....


#1507698 [كاكا]
5.00/5 (7 صوت)

08-21-2016 07:37 PM
ان جيت للحق يا شوقي كل شي سمح عملو لينا الخواجات ! حتي يهود السودان ما قصروا ... لو بينفع نقول للزمان ارجع يا زمان


#1507693 [أبو عمر]
4.94/5 (5 صوت)

08-21-2016 07:05 PM
ممتاز


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
9.94/10 (14 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة