08-23-2016 12:30 PM


٭ إعترفت الجاسوسة اليابانية (ماتاهاري) أنها كانت تبعث رسائلها الخاصة بأسرار تحركات جيوش الحلفاء عن طريق الحمام الزاجل إلي قادة الجيوش اليابانية، وأن ذلك كان سبباً أساسيا في إحتراق المئات من السفن الامريكية الراسية في ميناء (بيرل هاربر)، صدر الحكم بإعدام هذه الجاسوسة، وحين سئلت عن أمنيتها الأخيرة قبل تنفيذ الحكم، قالت أمنيتي أن أرى طائر حمام زاجل، فعلم قائد كتيبة إعدامها ما ترمي إليه، فأشار إلى حملة البنادق فتناثرت رماداً على الأرض.
٭ جميع العمالقة من الفنانين تغنوا بأغنياتي إلا الفنان عثمان حسين، وأنا اعترف أن السبب في ذلك يعود إليَّ، أذكر أنني في أمسية عذبة المناهل قمت بإهدائه أغنية (دوري دوري) فأكد لي حينها أنه سيتغنى بها، مر الشهر الأول ثم أعقبه الشهر الثاني وأنا أنتظر من الفنان الكبير أن يتغنى بأغنيتي، إلا أنه ولسبب لا أعلمه تأخر في تلحينها، فقمت بإهدائها للفنان الراحل محمد وردي الذي أسمعني الأغنية في أقل من أسبوع، وأعتقد أن هذا التصرف من جانبي لم يعجب الفنان عثمان حسين فآثر الإبتعاد.
٭ يحكى عن قبيلة من قبائل شرق السودان أن النساء فيها يكتمن حبهن ولو أدى ذلك الي الموت اشتياقا ، توقفت كثيراً عند هذه المعلومة لإيماني الأكيد أن من يكتم حبا قتل نفسه أنيناً، وأن من يتعامل معه بأنه شيء حرام يكون كمن مد يده إلى بندقية صيد ليرمي بها حمامة، إن الحب كما قال الشاعر الكبير نزار قباني، الحب في الأرض بعض من تخيلنا لو لم نجده عليها لإخترعناه، دعونا نحب فإن للحب قدرة تتحول معها ضربة السيف إلى زهرة على ضفائر طفلة.
٭ قال لي صديق عزيز من أبناء كسلا إن القاش لم يكن حنوناً عليها هذا العام، وأن ما فعله بها من تشريد لعدد كبير من أبنائها الذين نشأوا بين يديه صغاراً وكبروا بين أحضانه رجالاً، وقال إن ذلك كلفه الكثير من التأوهات، وأضاف أنه تقدم بشكوى للمثلث الذهبي المكون للمدينة، جبال التاكا، السواقي الجنوبية وطيور الخداري إلا أن شكواه لم ينظر في أمرها استنادا على أن القاش له حق الأبوة في المدينة، وبذلك يصبح من حقه أن يغضب قليلا عليها ولو مرة في كل عام.
٭ لاحظ المناضل عبد القادر ود حبوبة أنه أثناء توجهه إلى مقصلة الإعدام في منطقة الحلاوين أن شقيقاته كنَّ يذرفن الدموع على نهاية شقيق بطل أعلن ثورة على المستعمر البغيض إهتز لها العرش البريطاني، فقام الشهيد البطل بمخاطبة شقيقاته أن يتركن البكاء عليه، وأن يطلقن الزغاريد، ثم نظر إلى الضابط المكلف بإعدامه وخاطبه قائلاً: أنا الآن جاهز للسفر إلى أخوة شهداء .
٭ هدية البستان
نامت أحزان عمري غنى زماني
وإتلاشت صعاب
أنا قبلك الأيام قضيتها سراب
يسلمني لي سراب
وبيك طويت من عمري صفحة ماضي
مكتوب بالعذاب

اخر لحظة





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2351

خدمات المحتوى


التعليقات
#1509247 [طارق سنهوري]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 10:28 AM
عزيزي شاعرنا الرقيق الحلنقي لك من كل الود علي هذا الالق والتوهج المستمر لإثراء وجدان الشعب السوداني المغلوب على أمره...والله ي الحلنقي أولا كلماتكم لكننا كمدا ...الحبيب الحلنقي استرعي انتباهي ف الابيات التي تغني بها العملاق وردي رحمة الله عليه.....نامت احزان عمري غني زماني واتلاشت سراب.......انا قبلك الأيام قضيتها سراب (يسلمني لسراب).....يخايل لي يكون البيت أكثر انسيابية لو خوفنا يسلمني لسراب....تحس بيهو مكسور....انا قبلك الأيام قضيتها سراب... بيك طويت من عمري صفحه ماضي مكتوب بالعزاب.......مع خالص شكري وتقديري اخوك عقيدم /طارق سوري


#1509153 [زول هناك]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 08:20 AM
انت رائع يا شاعرنا الحلنقي متعك الله بالصحة والعافية ولا تلتفت لهؤلاء


#1509081 [قلام الفقر]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 06:15 AM
يا حلنقى مقال بة شئ من المعلومات العامة خاصة الجاسوسة اليابانية, وموضوع عثمان حسين, وما اخبرك بة صديقك من كسلا والقاش, واخيرا المناضل عبدالقادر ود حبوبة.
لكن مرضتك المتجزرة فيك ما خلتك, وضرسك يتاور, وعلقنتك بان لا تأبى نفسك الا ويكون موضوع الحب جادا فيما كل ما تكتب, اية نستفيد من هدندوية او قبيلة من الشرق ان بناتهم يحبون ويموتون كمد, يا اسحاق لازم ترجع لهفتك وخنوعك والبنات والحسناوات وانت ورندا فى البرندا, نستفيد شنو فى ان مرة الشرق تموت بالحب, لاشئ, لكن (الضرص يتاور) يا حلنقى. الله يكون فى عونك, وما تحصل بنات الشرق فى الحب الدفين لديهم.


#1509079 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2016 06:11 AM
آه يا حمام الزاجل أنا عندي ليك رسائل
أنا عندي لييييييييييك
ليه يا حمام يا زاجل .. عندى ليك رسائل..رمز السلام يا شادن ..
بحبًو ما بنساه رغم البعاد بهواه ..قلبى الحزين حداه . بهوى الالام لرضاه علشان اشوف محياه ..
القاهو ويييييييين..؟؟
لو لقيتو فى سكًتك وانت مسافر ..امشى رسًل ليهو رسائل..
وقول ليهو تبقى داوم واصل ...


#1508983 [أ.د.المكشكش:مفكر،خبير،لغوي،فيلسوف،ناقد،سياسي،شاعر،اقتصادي،مح]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 09:42 PM
عزيزي الاستاذ اسحاق :

كيف يكون الماضي مكتوبا" بالعذاب ؟؟ لو قلت موسوم ، او موصوف او مصبوغ او مشحون او مليان بالعذاب مثلا" لكان ذلك أقوم وافضل واكثر حيوية" واناقة" .

ان عبارة (الماضي مكتوب بالعذاب) عبارة مهترئة ، لا تقوى على حمل الشعور الذي كنت تريد التعبير عنه ، وهو ان ذلك الماضي كان مليئا" بالعذاب والمعاناة.

كذلك قولك : انا قبلك الايام قضيتها سراب يسلمني (لي) سراب غير موزونة وتخلق نوعا" الاضطراب في تفعيلة القصيدة ، ولذلك تجد الاستاذ وردي قد عالج ذلك تلقائيا" حينما غناها : سراب يسلمني لسراب ، بل انه يتفادى كسر حرف اللام وينطقه ساكنا" حتى يظن السامع ان العبارة هي : سراب (يسلمنل) سراب او : (سراب يسلمنلسراب)،، هذا مع محبتي وتقديري .

خروج : اعتقد ان قولك :
اقابلك وكلي حنية ، واخاف من نظرتك ليا ، واخاف شوق العمر كله ، يفاجأك يوم في عينيا ، ورا البسمات كتمت دموع ، وبكيت من غير تحس بيا ،،
هو من اجمل ما قيل في الشعر الغنائي السوداني ، ان لم يكن اجمله.


#1508967 [جمال مظفر]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 08:15 PM
انت ليس شاعرا انت رجل حرفي تعرف فقط صياغة فكرة لتكون قصيدة غنائية وشعرك لا يشبة سلوكك فرجاءا خليك في الشعر فقط


#1508878 [M.khiery]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2016 04:41 PM
إسمه حمام الزاجل وليس الحمام الزاجل، فالزاجل هو الرامي. وبون شاسع بين المعنيين.


اسحاق الحلنقي
 اسحاق الحلنقي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة