المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
محن سودانيه.. السياسه بعقلية الكنتين
محن سودانيه.. السياسه بعقلية الكنتين
04-11-2011 05:53 AM

محن سودانيه ... 74 ... السياسه بعقلية الكنتين

شوقى بدرى
[email protected]

image

اقتنع نفر من خيرة بنات و ابناء السودان بتكو ين جبهه لكى تجمع الناس فى مواجهة شر الانقاذ . الغرض كان فى المكان الاول ان يتسارع الناس خفافاً لكى يضحوا من اجل الوطن . وان يقدموا النفس والنفيس . وان لا يفكروا فى المغنم او تلميع الذات . وكان هنالك اتفاق او اقتناع ان الفرصه الآن للشباب . وان يبعد العجائز من السيطره على هذه الجبهه . كما دعينا بالصوت العالى باعطاء النساء فرصه اكبر لحكم البلد . فالرجال فى كل الوقت هم اللذين فرطوا فى الوطن . ولم نسمع بامرأه قادت انقلاباً او ساقت دبابه وقتلت الناس واستلمت السلطه بليل .
ذهبنا الى مؤتمر الجبهه العريضه السنه الماضيه ، ونحن ممتلئين ثقه واقتناع بأننا فى رحلة عطاء . ولا يدفعنا أى شعور أنانى ضيق . واتينا من كل بقاع الارض . واتى اخوة كرام من استراليا ومن امريكا . ولم نكن نعرف ان هنالك من كان يخطط ويتآمر لكى يسيطر على تلك الجبهه . لاننا ببساطه كنا نحسب ان الاشرار هم فى معسكر الانقاذ وان الاخيار هم من اتوا الى الجبهه العريضه .
وصدمنا عندما عرفنا بأننا صرنا جزأً من جبهه على محمود حسنين . وعندما انكشف لنا هذا قلت انا على رؤوس الاشهاد اننا لسنا بجبهه على محمود حسنين او جبهه يوم الاثنين . ولقد قلت لعلى محمود وللمجموعه التى نصبت فخ الايقاع بالآخرين فى براثن على محمود ومجموعته . ان على محمود قد كذب عندما ذكر بأن موضوع فصل الدين عن السياسه او الدوله لم يكن من قرارات المؤتمر . كما زور على محمود حسنين قرار المؤتمر الذى يدعوا الى عدم المحاوره مع النظام والعمل على اسقاطه بكل السبل المتاحه . وعرفنا ان على محمود حسنين قد استلم فلوس من جاليه واشنطون بطريقه مخجله . وهى استلام من اليد الى اليد كعطيه مزين . بدون اى توثيق ا و لجنة استلام او لجنة تسليم . وحتى اذا توفر حسن النيه فهذا عمل بلدى لا يليق بجبهه عريضه . بل هو عمل كناتين .
واخيراً قرر الاغلبيه من اعضاء اللجنه المنتخبه عن الانفصال عن على محمود حسنين وتكون ما عرف بالجبهه العريضه لجنه التسيير . ونسينا على محمود حسنين ومجموعته . لان الغرض هو مناطحه الانقاذ . بالرغم من انه كان يؤلمنا ان على محمود حسنين قد صار يمنح الحواكير والمناصب ويمارس المؤامرات وكل اسقاطات السياسه التى كانت الجبهه الوطنيه تحاول ان تتفاداها وان تبنى السياسه الجديده من الشفافيه والتجرد والبذل والعطاء .
وشاهدنا على محمود حسنين يتحدث عن جبهته . فى القنوات الفضائيه . ويصدر التصريحات ويتخذ القرارات ويقول فيها صدر تحت ختمى وتوقيعى . فتمحنا واحترنا وضحكنا اخيراً وتمنينا له كل الخير وحسبناها كأحد المحن السودانيه . ونسينا على محمود حسنين .
والآن يأتى خطاب من مكتب محاماه فى انجلترا مطالباً الدكتور احمد ابو شام رئيس لجنه التسيير والاخ ابراهيم نائب الرئيس بعدم استعمال اسم عميلهم التجارى لان هذا الاسم قد تسجل كاسم تجارى . وهو يخص رئيس مجلس الاداره ، المدير على محمود حسنين وإلا .
بالرغم من اننى كنت اتوقع كل شئ من على محمود حسنين الذى تدرب فى سراديب الاحزاب السودانيه واتقن الاعيب السياسه ومزالقها ومؤامراتها . الا ان هذا يفوق كل تصور او خيال . فلقد وصلت الجبهه الى مستوى الكنتين والعمل التجارى . وصارت اسماً تجارياً وينتهى اسمها بلمتد او شركه ذات مسئوليه محدوده كما موجود فى قانون الشركات الصادر فى سنه 1925 فى السودان . لك الله يا سودان . اذا كان هذا حال من يريد ان يساعد السودان ، فلا ارانا الله من يتربص به .
بالرغم من كلامى مع دكتور صالح ودكتور احمد والاخ ابراهيم وآخرين . الا اننى كنت اقول ، وربما لاننى لم استطع ان اصدق ان الرجل يمكن ان يسقط الى هذا الدرك ، ان الامر يمكن ان يكون مدسوساً على الاستاذ على محمود لانه لا يعقل ان ينهى الانسان حياته السياسه بهذه الصوره المزريه . ولكن بعد الاطلاع على الصفحه الالكترونيه لمكتب المحاماه . وطالبت الاخ ابراهيم محمد ابراهم نائب الرئيس ان يأتينى بتأكيد من مكتب المحاماه ( ارورا لودهى هيث ) للتأكد من ان الاستاذ على محمود حسنين قد اتصل بهم . واكدت له السيده كارينا مارسيل ان الاستاذ على محمود حسنين قد صرف الجهد والمال . ليحافظ فى حقه القانونى ويؤكد امتلاكه لاسمه التجارى الجبهه الوطنيه ليمتد . ان المحن السودانيه لا تنتهى .
عندما رجعت غاضباً او محبطاً عندما اكتشفت بأن من ساقونا الى جبهه على محمود ، قد استقلوا ثقتنا وحبنا لهم . رددت هذه القصيده . ولمت نفسى . ثم نسيت القصيده ونسيت على محمود حسنين ومجموعته . ولكن بعد ان عادوا الى هذه الالاعيب تذكرت القصيده .
.......................
الى من يجهل اهل امدرمان

كثيراً ما يسئ الناس فهم العقليه الامدرمانيه . فاهل امدرمان يجنحون الى التواضع الشديد ويطالبون ان يكون الانسان ذى الواطه . ويندر ان يتفرعن زول امدرمان او يحاول ان يعمل سبعه بقرش لان امدرمان سترفضهم . ولكن من يأتي من خارج امدرمان . لا يفهمون هذه العقليه ، ويتطاولون ، وتكون النتيجه فى غير صالحهم . لان ذلك الانسان المتواضع يتحول الى شئ آخر لاقل اهانه او استخفاف. وامدرمان هى السودان المصغر لانها بلد الجميع . ولذلك نقول ..

نحن طعمنا وتبنا امدرمانيه
ونحنا محل ما تقلبنا ، ميه الميه
ونحنا روينا وشبعنا بالوطنيه
ونحنا فى المحل مال بندى الشويه

نحنا ما بنادونا وقت الفته
نحنا الفوق الجروح نتخته
نحنا كلامنا واضح وما هو مغطته
نحنا ما بنخاف الروح تفارق الجته

نحنا ما سم السويق البمهل
نحنا الرصعي البجيب الزول مفنقل
نحنا مافى لئيم معانا بطول
نحنا الغاشينا بيبيت ويقيل

نحنا ما بنادونا وقت الرقيص والصفقه
نحنا بنادونا وقت الروح تكوس المرقه
نحنا بننفقد لما الرجال فى منشبكه
نحنا الستره لما الحريم تعدم الطرقه

نحنا ان صفقت بلادنا حالتنا دوام مستوره
نحنا ان بخل الكرام بنفتح ونكرد المطموره
نحنال بقصدونا كان لى سنده كان لى شوره
نحن الاصله ومانا الدويبى البكوسلو قبوره


سم السويق // نوع من السم بطئ المفعول يغدر بالانسان .
التحيه
ع . س شوقى .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2239

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#126613 [مازن]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2011 10:38 AM
عمنا شوقي عساك بخير ، نحن نعاني كثيرا في الغربة في تعاملنا مع الأخوة من باقي أقاليم ومدن السودان ، إذ نتعرض لاستغلال بشع منهم ونحن بوصفنا أبناء أم درمان قد ترعرعنا على قيم ومثل عليا منها حب الخير للآخرين وتقديم يد العون لهم حتى وإن لم يطلبوا ذلك كما شبينا على تواضع شديد إذ لا نترفع على الناس أبدا مهما علت مقاماتنا ومهما صغرت مقامات الآخرين ولكن أبناء بلادنا الآخرين يحسبون هذا التواضع نوع من الضعف فيتجبرون ويتكبرون علينا وحتى عندما نعينهم يحسبون ذلك تزلفا منا ونفاقا لأنهم الأفضل والأحسن بينما نحن نفعل ذلك لأنه طبعنا الذي جبلنا عليه والله يا عم شوقي نحن لا نعرف العنصرية أبدا هل تصدق إنني لم أعرف ما هو أصل عمنا ناجي عبد النبي مرسال ولا أعرف من أي قبيلة مصطفى السبكي أو عم بشير بائع السمك في سوق الموردة أو عم عبد الواحد صاحب المطبخ بالسوق أو ناس الحنان ولا أعرف من أين أتى آل عقارب أو آل أبو القاسم بالموردة ولا ناس يوسف بدر أو غيرهم أما السودانيين هنا في الغربة فقد وجدتهم يصنفون بعضهم وفقا للقبيلة ويتعاملون مع بعضهم البعض وفقا لذلك . يا عمي ما أطول عليك الحديث ولكن هذا حالنا أبناء أم در وفريق ريد على وجه الخصوص وجدنا أنفسنا في الغربة كالغرباء بين أبناء جلدتنا السودانيين.


#126392 [aboibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 08:05 PM
shawgi you should appologies to hassanain.you either join him or make your own front rather than that dirty game. anyway the poem is very good/ thank you


#126231 [wadalhla]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 02:23 PM
تحياتي
استاذنا/ بدري شوقي

تجدني مشفقاً علي حال السياسة السودانية وهي محن ابتلينـا بها دون غيرنـا من الدول إذا ان حتى الأنا والذاتية هذه متابعة لنـا ومن يظن في نفسه وصي علينـا ويحق له إتخاذ كافة القرارات نيابةً عنا.
ويرجع هذا لضيق الرؤية وعدم القدرة على انتاج شكل جديد وكانا ملزمين بما تقدح به نفسه .ولايعني هذا تقليل من شأن أحد ولكن حقه في زمن ما ومكان ما وظرف ما في تاريخ الحياة العامة. ولكن عندما نختلف لمـــــاذا كل هذا الصياح وتبدأ معاول أغتيال الشخصية وتشويه الأخر وعدم تحمله في ذهب إليه أخرون . نتفق أو نختلف هذه سنن الحيـاة وجوهرة الديمقراطية وهي تعظيم الأختلاف.
لذا كان لابد لنـا من شكرك أولا علي هذه الشفافية والصدق مع النفس ومواجهة ما يعتبر من عظائم الأمور في عهد اصبح قول الحق جرئمة .
ولك شكري وتقديري


#126059 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 10:07 AM
كده الواحد جاتوا خيبة امل لاننا كنا قافلين علي الجبهه العريضه للخلاص من نظام الكيزان وخصوصا انها تملك تصور كامل لفترة ما بعد الانقاذ لكن الظاهر الناس قبل ما تركب الحصان دلدلت رجليها من السرج وانا ما عارف الظاهر كده الكيزان ديل سرهم باتع ومبركين ليهم كم فكي كارب وابشر بطول سلامه يامربع اه ثم اه ثم اه لك الله يا سوداننا الحبيب الجوه الملعب خونه ومجرمين والبره الملعب انانيين ومستهترين


#126002 [ابوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 08:53 AM
دي حماس و منظمة التحرير ولا شنو يا ربي ؟ عجبي !!!


#125963 [مجتبى]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2011 07:55 AM

يا قاسم بدري عيب عليك هذا الكلام الذي لا يليق ، فانت تعلم ان مثل هذا الحديث يصب في مصلحة عدوك وعدونا العصبة الحاكم ، فحتى بافتراض صحة كلامك وبافتراض وجود خطأ - ولا ارى وجود اخطاء تبرر ذلك - فليس كل ما يعرف يقال


شوقى بدرى
مساحة اعلانية
تقييم
3.88/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة