المقالات
السياسة
حرب القط والفأر..!!
حرب القط والفأر..!!
09-20-2016 01:22 PM



٭ ذكر لي شيخ من الثقاة أن وفداً صوفياً زار وزير الإرشاد الأسبق متوسماً فيه الخير.. الوزير قدم كثيراً من الاعتذارات ولكن تخت الضغط أعلن عن كريم تبرعه بمبلغ خمسمائة جنيه.. الوفد الكريم توقف عند ابواب هيئة الحج والعمرة فكانت المكرمة الملكية نحو عشرين ألفاً من الجنيهات.. أي أن قدرات المدير كانت أربعين ضعفاً.. بل في مقام آخر كان مدير اأسبق لذات الهيئة يعلن تبرعه بمبلغ كريم لتغطية إفطار جماعي تنظمه بشكل راتب مجموعة من أثرياء الاسلاميين.
٭ البارحة تجددت شكاوي حجاج بيت الله الحرام من سوء تعامل بعثة الحج الرسمية مع الحجاج..عدد من حجاج فوج عمر بن الخطاب أكدوا للزميلة السوداني أنهم حشروا في بص نحو تسع ساعات قبل أن يتحرك في اتجاه المدينة المنورة.. في أعوام سابقة كان الحجاج يشكون من الجوع ونقض الأنفس والثمرات..إلا أن هذا العام كان الأفضل تنظيماً، وربما يعود السبب لانخفاض نسبة أعداد حجاج هذا العام.. الحقيقة أن إصرار الحكومة على احتكار تنظيم هذه الشعيرة سيؤدي إلى مزيد من الإخفاقات ..تتغير الأطقم الإدارية وتتبدل التشريعات لكن الثابت هو معاناة الحجيج.
٭ وزارة الإرشاد ومن أمامها إدارة الحج والعمرة لا تريد التفريط في البقرة الحلوب ..قبل أشهر تمت دعوة نائب الرئيس حسبو عبدالرحمن لمخاطبة منشط يخص هذه الإدارة .. تم تقديم معلومات غير دقيقة.. بعدها خرجت قرارات بمنع شركات القطاع الخاص من العمل في مجال تنظيم رحلات الحج..اضطرت هذه الشركات لتصعيد الأمر إلى مستويات أعلى تحت شعار (قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق )..رغم توجيه رئاسة الجمهورية بالاستمرار في خصخصة خدمة الحجيج إلا أن إدارة الحج والعمرة كانت تضع المتاريس.. مثلاً تطلب إنجاز إجراء معقد في زمن وجيز.. كما أن حصة هذه الشركات لم تتجاوز ٢٠٪‏ من إجمالي حصة السودان.. كما أن هنالك مضايقات كثيرة لايسع المجال لذكرها.
٭ المهم جداً التأكيد على أن القطاع الخاص نجح في مهمته في تنظيم الحجيج، وقد كنت شاهداً هذا العام على إحدى هذه التجارب المميزة..تكلفة الحج السياحي في متوسطها نحو خمسين ألف جنيه ..فيما الحج الرسمي كلفته نصف ذات المبلغ.. لكن هنالك معلومة مهمة أن شركات القطاع الخاص تشتري الريال الأخضر من السوق الأسود، فيما الحكومة تمنح حجاج الحكومة الريال بسعره المدعوم..هذا يعني أن بإمكان شركات القطاع الخاص تقديم ذات الخدمة بأقل من تكلفة الحكومة، إذا منحت ذات امتياز الريال المدعوم.. أحد مديري هذه الشركات أكد أن بامكانه تقديم فرصة الحج في حدود مبلغ خمسة عشر ألف جنيه إذا ما غلت الحكومة يدها وسمحت له بحرية التدبير.
٭ في تقديري ..آن الأوان لأن تخرج الدولة من مهمة التشغيل.. وتترك هذا العمل للقطاع الخاص صاحب التجربة ..فيما تتولى الحكومة التنظيم والمراقبة والمحاسبة..من يحاسب بعثة الحج الآن..إدارة الحج الآن تتولى شراء الفول المصري بنفسها من السوق، ولا تنسى زيت السمسم الممتاز، كل ذلك يشحن مع الحجاج إلى المملكة العربية السعودية..من المهم جداً أن يفصل الجسم التنظيمي الرقابي من الجهة المنفذة .
٭ بصراحة ..نحن الآن من ضمن ثلاث دول تضيق على حجاجها.. القائمة تجمعنا مع يوغندا وإيران..كل الدول الأخرى توسعت في مجال منح القطاع الخاص مساحات في إدارة وتشغيل الحجاج..من سوء حظ حكومتنا أن المملكة العربية السعودية تشجع هذا الاتجاه ..الآن مهمة تشغيل الحج بالكامل يديرها القطاع الخاص السعودي بكفاءة عالية.

اخر لحظة

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2378

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1521771 [وداغبش]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 11:41 AM
برضو كوز ومنافق


#1521681 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2016 09:23 AM
فى السعوديه حجاج الداخل تقوم به شركات متمرسه فى هذا المجال ويقدمون افضل من سكن وترحيل وصحه واطعام
وانت تشعر بانك فى رحله سياحيه


#1521470 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2016 05:41 PM
من بين كل الطقوس والشعائر الإسلامية أشعر أن الحج هو الأكثر أصالة، فهو يذكرنا بعصور كانت الآلهة فيها تركض بين البشر، تخاصمهم، تغضب منهم، وترضي ... والبشر يجسدونها حجارة وتماثيل ويتقربون لها ويجلونها ويخافونها، وكانت الجن والشياطين حقيقة من حقائق الحياة اليومية، ينازلها البشر فيهزمونها ويرجمونها أحياناً وتهزمهم أحايين. الحج طقس يذكر بالأزمان السحرية للبشرية، حيث تتواصل فيه أزمان شتى وتتكامل، يجب الإهتمام بالحج فهو تجربة إنسانية من أزمان غابرة لكن لا تزال حية ومتواصلة، إن الحج هو ديناصور نادر ما زال يجوب دروب المسلم المعاصر
والله المستعان


#1521414 [abufatima]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2016 03:54 PM
الناس تتحدث عن إسهال مائي وكوليرا وموت بالجملة . عن فساد القصر ووزيره وأنت يا عبد فتات موائدهم الخاسر تعيد مكرور القول و فساد آكلي أموال الحجيج يا لك من مضلل خسئت


#1521305 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2016 01:34 PM
يا عزيزي .. الحجاج هم الدجاجة التي تبيض ذهبا للحكومة و فاسديها .. فكيف تريد منهم ان يتخلوا عنها؟ الحكومة لا يهمها راحة حجيج و لا تنظيم شئونهم ما يهمها هو المبالغ التي تتحصلها من جيوبهم ... و اؤكد لك ان القطاع الخاص قادم و لكن ليس الآن ... قادم بعد ان يسيطر النافذون في الحكومة عليه و يخرجوا كل منافس من السوق .. حينها سيتولى القطاع الخاص الذي يملكه نافذو الحكومة امر الحج! ايضا بصلاحيات مطلقة و بدون محاسبة


#1521304 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2016 01:33 PM
يا عزيزي .. الحجاج هم الدجاجة التي تبيض ذهبا للحكومة و فاسديها .. فكيف تريد منهم ان يتخلوا عنها؟ الحكومة لا يهمها راحة حجيج و لا تنظيم شئونهم ما يهمها هو المبالغ التي تتحصلها من جيوبهم ... و اؤكد لك ان القطاع الخاص قادم و لكن ليس الآن ... قادم بعد ان يسيطر النافذون في الحكومة عليه و يخرجوا كل منافس من السوق .. حينها سيتولى القطاع الخاص الذي يملكه نافذو الحكومة امر الحج! ايضا بصلاحيات مطلقة و بدون محاسبة


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة