09-25-2016 11:27 AM


بدءا و حتى لا نأخذ البريئين بجريرة سفهاء قوم، نقول إن هذا المقال يخص فقط كل عوّاء طبّال مولولٍ فقيرِ لغة و أدبٍ و دين من مصر و لا عجب إذ العجب أن يأتي منهم نقيض ما جاء.
ثانيا من كان منكم ينتظر أن تنتصر له السلطات السودانية فشارب من سراب و لكني أهيب بكم كشعب أبي ضِيمَ و سُخِرَ مِنْه و سُبَّ و شُتِم.
إعلامي مصري .. بَدَا مستاءً برمي القلم مطلقا أفا ثم قال في أسلوب تهكمي ساخر ما مفاده أن أمريكا و روسيا و السعودية و الإمارات قد تكون لها أسبابها حين أبدت تحفظها من المنتجات الزراعية المصرية و لكن السودان .. حتى السودان؟ استنكر على السودان أن جمعية حماية المستهلك السودانية طالبت بوقف استيراد المنتجات الزراعية المصرية. ثم أشار إلى أخوة البلدين و كيف للسودانيين أن يرفضوا أكل منتجاتهم. ثم أضاف أن الجهات السودانية المختصة لم تقم بعمل تحاليل و فحص بنت عليه مطالبتها بمقاطعة المنتجات بل اعتمدت على ما تناقلته وسائل الإعلام العالمية.
الجدير بالذكر أن المقاطعة الدولية للمنتجات الزراعية المصرية نتجت عن فحوصات معملية أثبتت أن تلك المنتجات قد سُقِيتْ بمياه الصرف الصحي و أن تناولها تترتب عليه مخاطر صحية مباشرة للمستهلك. و قد شهد بعض المزارعين المصريين على صحة سقايتهم للمزروعات. (مقاطع على اليوتيوب)
إن أنت أعطيت التافه قيمة أيا كانت فقد حططت بنفسك في آسن مستنقعه و لذا و بلا إملاء على أحد .. أقول كيف يتوجب علينا كأفراد سودانيين التجاوب بلسان واحد مع الأسلوب الهمجي غير المهني للجانب المصري.
إبان التصعيد بين السعودية و مصر حول قضية جزيرتي تيران و صنافير جمع لقاء تلفزيوني بين مصري في الاستديو و سعودي على الهواء .. حافظ السعودي على رباطة جأشه و هدوءه و أوصل فكرته للرأي العام بأدب جم و لغة راقية و لم يسقط في فخ مناظره المصري الذي بدأ بالصياح و انتهى به ضمن سلسلة من السباب الرخيص و اللسان المتفلت (شربة أبوال الإبل) الأمر أدى به مطرودا من الأستوديو أمام الملأ.
بالأمس نعق إعلامي لبناني بما مفاده أن موريتانيا من الفقر و التخلف مما لا يؤهلها أن تستضيف القمة العربية المزمعة و رجح أن القمة قد تعقد من داخل خيمة. هذا الكلام المستفز أثار الجانب الموريتاني على الصعيدين الرسمي و الشعبي و كان الرد المفحم القوي الذي أصاب الساخر و لم يحط من مكانة الموريتانيين.
أقول ينبغي أن نعف الألسن و نحسن الرد و ألا ننساق وراء الألفاظ السوقية التي يريدوننا أن نسقط فيها .. فمنذا الذي يعض الكلب إن عضّ أو يرد نباح بنبيح إذاً كلانا من صفته النباح. و السوقي لا يرضى بسوقيتك حتى تكون دونه في ذلك.
نقطة بحث الخلاف أن جمعية حماية المستهلك السوداني كرصيفاتها من دول عدة تحفظت على استيراد المنتجات الزراعية المصرية بعد أن ثبتت لديها بالنتائج المعملية فرضية السقاية بمياه الصرف الصحي.
بغض النظر كيف و من يحكمنا في الوقت الراهن .. السودان دولة كسائر الدول تعقد اتفاقات بين الدول وفق شروط متفق عليها و متى ما انتفت أو اختلت تلك الشروط جاز لأحدهما أو كليهما سيما الطرف المتضرر أن يتخذ ما يراه من تدابير و قرارات تحفظ له حقه المصلحي.
المصالح الدولية لا تتعامل بالعواطف و إن تم استخدام عبارات على شاكلة شقيقة أو صديقة فإنما لرفع درجة العلاقة و لكن تبقى العلاقة الحقيقية هي تلك التي تتنزل عملا لأرض الواقع.
قامت مجموعة ليست بالهينة من الجانب المصري بالمساس و السخرية من الجانب السوداني تمثلت في إشارات صبيانية عن طريق وسائل التواصل على شاكلة الإشارة إلى اللون الأسمر أو إرجاع السودانيين المتواجدين بمصر إلى السودان.
جملة التدابير التي تتوجب علينا القيام بها كشعب
• الرد الحسن كما أمر بذلك الدين و الترفع عن كل ما يقلل من مكانتنا فإن كانوا بارعين في السباب فلنكن بارعين في ضده و كل امرئ بما فيه ينضح.

• مقاطعة مشاهدة الأفلام و المسلسلات المصرية و الكتابة مباشرة إلى تلك القنوات السودانية و أخص قناة النيل الأزرق عن الكف عن بث تلك الأعمال المصرية إلى حين تقديم اعتذار عما بدر من الجانب المصري.
• رفع درجة التعامل الحسن مع الجالية المصرية المتواجدة بالسودان و لا يهمنا من بعد إن شهدوا لنا أو علينا فنحن نأتي المعروف لأجله و ليس لأجل أن ننتظر مدحا أو قدحا.
• تنبيه التجار السودانيين الذين يعملون في المتاجرة بالبضائع المصرية بوقف استيرادها و إن فعلوا فعلينا رفع الوعي الشعبي بالكف عن شراءها فورا.
• و آخر ما نقول للجانب المصري إن القضية عرض و طلب فنحن في سوق و لست ملزما أن تبعيني بضاعتك و إن كنت تزعم أخوتك فعليكم بضبط لسان حال الإعلام المتفلت لديكم و الأخوة تستدعي أن تبيعني أحسن ما لديك أما قولكم (أكلة القرود) فهذه فرية و ما نأكله ذات الذي نصدره إليكم و نعلم ماذا تأكلون .. أو (المتصدي) إشارة إلى لون بشرتنا فهذا أمر خلقنا الله عليه و نحن على صبر تام بما قسمه الله لنا ففيم جزعكم أنتم؟
أليس أخي السوداني أمر (يفقع المرارة) أن يستورد السودان أرض الجزيرة و النيلين منتجات زراعية من مصر بدلا من أن يكون العكس؟ السبب السياسات الطائشة للبشير و زمرته.


[email protected]





تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6875

خدمات المحتوى


التعليقات
#1524153 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2016 08:11 PM
لا نرد ولا حاجة تجاهلوهم واعملوا شراكة مع الدول الديمقراطية المتطورة سياسيا وعسكريا واقتصاديا وعلميا بعد ان نسترجع الديمقراطية واى سودانى يتابع مصر والعرب يستحق ان يقال له العبيط اهو او الدلاهة اهو او الغبى والجاهل اهو!!!!!
كسرة:السودان يتمتع بامكانيات كبيرة وفى جميع المجالات بس ينقصه النظام السياسى الرشيد والقيادات الرشيدة والحكيمة تركنا النظام الديمقراطى وبقينا زبالة وحثالة مثل مصر وغيرها من الدول العربية وغنوا وارقصوا وهزوا الخصر والصدر وقولوا تحيا الوحدة العربية ايها الجهلة الاغبياء المتخلفون يا حثالة البشرية والامم!!!!


#1524083 [أبوبكر]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2016 04:14 PM
كنت أتوق لتعليق يصدر من الدكتور بكري الصائغ حيال مسبة المصريين لنا والتي باتت تسليتهم ما ألم بهم الملل...!!؟؟

بلغ السيل زباه من قلة أدب الإعلام المصري ، والذي يكفيه من الإنحطاط أن دعى شبابه لمشاهدة الأفلام الإباحية جهارا نهارا من قبل نساء هن أمهات وربات منازل فماذا نتوقع من هكذا إعلام سوى الإنحطاط والإسفاف.

تأذى بشر كثيرين من مختلف الجنسيات من إعلام مصر ، ونسأل الله العلى القدير أن يخرس كل مسيء لنا ، وأن يصيبه بالصمم والذل ما عاش وفي الآخرة عذاب عظيم. ليت الناس تستجيب لنداء كاتبة المقال التي نكن لها الإحترام والتجلة ، وتنسى كل منتج مصري ونقاطعه إلى غير رجعة.


#1523943 [نطلب من الصادق المهدي]
4.00/5 (2 صوت)

09-26-2016 10:18 AM
نطلب من الصادق المهدي رئيس الجالية السودانية في مصر أن يقوم بالواجب ويقدم احتحاجا وعلي الأقل يخرج منها محتجاً.
بالله عليكم كيف يتم إهانة بلدي من البلد الذي أقيم فيه؟ أليس من الأهون الخروج منه وحفظ كرامتي!!!


#1523914 [ليدو]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2016 09:35 AM
والله العظيم أتمنى أن أرى مقاطعة شعبية شاملة لأي متج مصري فهؤلاء الأنجاس أكلة لحوم الحمير لا ينفع معهم ولا يجدي لإخراس ألسنتهم الزفرة وأفواههم المتعفنة إلا مقاطعة تامة وشاملة لأي متج يحمل كلمة مصري !!
هؤلاء قوم من الرخص والدناءة والدياثة والإنحطاط لدرجة أستعداد الشخص منهم أن يبيع شرفه وعرضه طائعاً مختاراً مقابل كيلو لحمة ضاني !!! شعب لا يتذوق طعم اللحمة إلا في المواسم والأعياد !!!
ثم لعنة الله على البشير وكل لصوص الكيزان الذين أوصلونا لهكذا مهانة ..


#1523774 [اسطورة الاسطاطير]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 11:44 PM
والله نحن اكتر شعب بالدنيا ماعندنا كرامة ولا دم ،، شعب همجي ومتخلف وزبالة ومابعرف يأخذ موفق صح في حياتو،،، مصر !!مصر!! بالله ديل بشر وقسم بالله اوسخ بشر بس بالنسبه لينا اسياد ونحن عبيد!! فعلا احنا عبيد!! الرضينا بيهو ده والله مابرضو بيهو غير العبيد،،، عمركم ماحتقاطعو مصر وعمر الكيزان ماحينتهي من حكم السودان وحنفضل شعب زنجي افريقي غبي اكلة القرود زي ماقالو علينا


#1523715 [ابو حمدي]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2016 08:35 PM
الاستاذة شريفة ذكرتي كلمة غاية في الاهمية وهي المقاطعة فاولا وقبل الرد عليهم احمي نفسك واهلك بالابتعاد عن المنتجات المصرية اذا قاطعنا الدنمارك من اجل دينا فالنقاطع مصر من اجل صحتنا الغالية الامر جد خطير خطير..


#1523665 [على]
3.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 07:00 PM
هناك بعض التجار السودانيين فسدة لايهمهم سوى جمع المال اما الخطوة المهمة فى هذه المسألة هو المواطن السودانى عليه ان يمتنع عن شراء هذه البضائع حتى لو تدنت اسعاها وهو مايجبر التجار الفسدة بعدم الاستيراد ثم حماية المستهلك عليها المتابعة ووقف الاعلانات للبضائع المصرية وايضا مراقبة العابر حتى لاتتسرب هذه البضائع ووقف العمل بالحريات الاربع الى ان يلتزم الجانب الاخر بها كفاية ان نكون حيطة قصيرة ليهم او لغيرهم واراضينا الزراعية ومياهنا وامطارنا قادرة بان تنتج ماهو افضل على مستوى العالم ان شاء الله يكون هذا المنع فاتحة خير لمزارعينا حتى يزرعوا وللتجار حتى يساهموا فى النهضة الزراعية من اجل السودان والمواطن وعدم ربط ذلك بانه دعم للحكومة فعندما يشعر المواطن بالراحة فى حياته سوف يستطيع التغيير. وحلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية


#1523574 [نعمة..]
3.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 03:52 PM
من تحدث عن المورتانيين ليس صحفيا.. للتوضيح ..!أختي شريفة فهو وزير الصحة اللبناني فاعور..وقال إن وفدهم سيقضي عشية القمة في المغرب لان نواقشوط ليس بها فنادق تليق بضيوف القمة التي ستعقد في خيمةوهو لجهله لم يكن يعلم بان الحكومة المكوريتانية تعمدت ذلك اشارة الى عراقة روحهم البدوية وهو كأنه لم يشاهد خيمة القذافي وابله التي تتبعه حتى الى نيويورك وهو الثري الذي يمكن أن يجر وراءه قصرا مشيدا الى كل مكان بالمعنى المجازي .. !


#1523535 [على]
3.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 02:44 PM
نحن الوضعنا نفسنا مكان سخرية بلدنا غنية ولم نستقل إمكانياتها سواء الزراعية أو ماحبانا بة الله من موارد عظيمة وكثيرة بفعل الفساد ونهب المال العام وافلاس خزينة الدولة فكل من يحكمنا فاسد وفى نفس الوقت نحن شعب لايحب العمل يجب أن نطلع من حالة الركود إلى الطموح وحب السودان هذا مايو سخرية الجميع منة


#1523483 [ابو سحر]
3.00/5 (3 صوت)

09-25-2016 01:07 PM
لماذا الخوف من المصريين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاننا بقينا ملطشة
كل يوم سباب في القنوات و الصحف
ونحن لا نرد
يجب ان نرد الصاع صاعين
لا نستورد اي شي من مصر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا ننتظر نتايج التحليل المعملي
حتي لا نصدر لهم الابل ؟؟؟
ليعرفوا الله واحد


#1523481 [ودا العوض]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 01:04 PM
الأخت الفاضلة القضايا الموجودة في المحاكم المصرية باعتراف المصريين انفسهم ان غالبية المصريين يأكلون لحوم الحمير علي انها لحوم عحول والفئران الكبيرة علي انها لحوم ارانب والكلاب علي انها اغنام هذا ليس مزحة او كذبة تجدي الأمر حقيقي وانهم ضبطوا مسالخ لذبح الحيوانات والمطاعم التي تورد لها والثانية ان المياه الملوثة بالبول والبراز هي التي تسقي مزارعهم وخضرواتهم والفواكه واهمها البرتقال والفروالة ثم لا يستحون عديمي الدين والضمير ليصدرونها خارج بلادهم والثالثة وقد شاهدت الكثير من سخريتهم من السودانين شاهدت حلقة عن انهيار الجنيه المصري في احدي قنواتهم ولم يرتاحوا اولاد الراقصات-وعذرا للتعبير- الا بعد ان علق احدهم يارب الدولار يبقي زي الجنيه السوداني ورابعا وعاشرا عدي الي المليون نحن موضع سخرية الفراعنة عن قصد وذلك لتغطية القصور والدونية لديهم ويطول الحديث عن اللذين لاتاريخ حقيقي لهم واصدقك القول كل تاريخهم كذب وفارغ ولعل الله تعالي بقوله اهبطوا مصر فأن لكم ما سألتم دليل دونيتهم وحقارتهم ومن الذكر الكريم الي تاريخ بطولاتهم هل تعلمين ان الجيش المصري هو الوحيد في جيوش العالم اللذي تلقي سبعة هزائم متتالية في مائتي سنة علي التوالي؟ هل يوجد هلماء من مصر اسسوا للفقه الشرعي علي ابوحنيفة او ابن حنبل وعيرهم من اعمدة المذاهب وشيوخ الأسلام مثل ابن تيمية وهل يعلم الناس ان الأوهر اسسه وبناه الشيعة الافطميون ليدرسوا المذهب الشيعي وقد ظل فيهم لمدة سبعمائة عام حتي اعاد صلاح الدين الأيوبي المذهب السني ولكنهم لا يزالون يعملون به ياطنيا تقية وكذبا ونفاقا فقد تشرب فيهم. السؤال ماذا يفعل السودانيون في مصر؟ بلد لا علاج فيه ولادواء ولا اكل اوشراب فيه سليم وصحي لماذا لايعودون الي بلدهم فالموت في بلدك اكرم من من يهينك ويحتقرك وانت من المفروض ان تكون صاحب الأرث والتاريخ الحقيقي اقترح لهؤلاء السودانيين في مصر عودوا الي بلادكم محبورين رافعي الهامات او غادروا اي بلاد الله الواسعة وابقوا علي الكرامة الباقية فيكم اخرجوا من بلاد النفاق والأوساخ فقد دنا عذابها بأذن الله تعالي. اللهم اجفظ بلادنا وشعبها.


#1523479 [محمد فريد]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2016 12:59 PM
فعلاً الشئ البفقع المراره إستيراد الفواكه والخضروات والحبوب وعندنا اراضى تكفى العالم لو حكومات السجم منذ الاستقلال فكرت فى مصلحة البلد وخططت لكن نعمل ايه مع العساكر وأل البيتين


شريفة شرف الدين
شريفة شرف الدين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة