المقالات
السياسة
دبايوا مدني
دبايوا مدني
09-27-2016 12:04 PM

⁠⁠⁠⁠ ⁠⁠⁠بسم الله الرحمن الرحيم






تحكي الطرفة أنّ امرأة فقيرة من مدينة(بورتسودان) جاءت تشكي لوالي البحر الأحمر آنذاك (أيلا) قلة الفئران في بيتها، فسألها أيلا: (أين يقع منزلك)..؟! فقالت: (هو في حي كذا، الشارع كذا). فأصدر أيلا أمراً برصف الطريق أمام منزلها..!!



الطرفة وبقدر ماتعكس اهتمام الوالي السَّابق بمظهر المدينة ونظافتها وتطويرها وجعلها مدينةًسياحية ً؛ بقدر ما تعكس أيضاً إغفاله للتنمية ورفع مُستوى المعيشة لدى المُواطنين.



سَعدتُ جداً في بداية هذا العام بزيارة مدينة بورتسودان لأوّل مرّة في حياتي ضمن وفد إعلامي لحُضور ختام مهرجان السياحة والتسوق في نسخته التاسعة.



وقد ظَللت ولفترة طويلة أرقب الضوضاء التي تُصاحب أيّة لفتة وحركة وموقف يحدث من الوالي أيلا، الرجل ومنذ أن كان والياً لبورتسودان نجح وبشكل منقطع النظير في استقطاب الإعلام لصالحه أولاً ثم تحييد غير المُؤيِّدين ومن بعد ذلك بدأ العَمل في الولاية.



الولاية نفسها التي ظَلّ والياً عليها لمايُقارب العقد من الزمان ظَلّت مدينة واحدة منها مثل طوكر لا ترى النور ولم يزرها مسؤولٌ.


فولاية بها مدينة مثل(طوكر) لا يمكنك أن تجزم أنّ بها حكومة أصلاً ترعاها وتعمل على تطويرها، ناهيك أن تكون تحت ولاية (أيلا)، ولا أدري حَقيقةً ماهي الأسباب التي جَعلت أيلا يسقط المدينة من خارطة اهتمامه بالمَرّة، فقرٌ وجوعٌ وعطشٌ ومسغبةٌ وعناءٌ ومَشقةٌ..


بعض تلاميذ طوكر مازالوا يُردِّدون في الاحتفالات أناشيد على شاكلة (أنا من يافا.. أنا من صفد سرقوا بلدي..بلدي المُحتلة فلسطين..لم يزهر فيها الليمون.. لم تضحك فيها الأشجار)، ولا أدري ياصغيري هل حقيقة سُرقت يافا أم سُرق منا الوطن..!!


الأمر لا يشمل طوكر وحدها، بل ينسحب حتى على المدن والمحليات الأخرى بالمدينة.


الآن المشكلة ليست في مافعله أيلا ببورتسودان، ولكن فيما يفعله بولاية الجزيرة، منذ أن تولّى أيلا مسؤولية الولاية (الكانت) خَضراء ظللنا نذكره بأنّ مدني ليست هي بورتسودان، ولكنه أغفل النصائح واستمع لصوت نفسه.



أيلا الآن هو ديكتاتور مُصغّر يلهو بمجلسه كيفما يحلو له، يستبدل هذا ويعزل ذاك..ويذهب للاستجمام، بينما تغرق الولاية في مياه السيول والأمطار.


يأتي من إجازته ليُمارس شيئاً من انتهار مجلس وزرائه وكأنّهم صبية صغار يعبثون بأجهزة حَسّاسَة، فيقرعهم تارةً ويعزلهم تارةً وربما يحمل سوطاً خلف ظهره لهم..!


خارج السور:


أصدقكم القول ، أيلا الذي خرجت الجزيرة لاستقباله عن بكرة أبيها وذبحت من أجله الذبائح..وال لا يجيد إلا صناعة المهرجانات والفشل..ليتكم وفّرتم ذبائحكم لأهاليكم..


أيلا صناعة إعلامية ليس إلاّ.

*نقلا عن التيار.

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2880

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1524947 [الدنقلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 11:04 AM
تاريخ ايلا فى البحر الاحمر

اولا التنميه التى عملت هلاميه اعلاميه ليس لها اى مردود لتحسين دخل المواطن


ثانيا كان هنالك تردى واضح فى الخدمات الصحيه بعد خلافه مع بعض الاطباء واتى باطباء مصريين فاشلين وتجربه فاشله وضح النهار

ثالثا لم يلتفت ايلا يوما الى المصانع المتوقفه ببورتسودان على راسها مصنع الاطارات ولم يقف على مشاكلها


رابعا نهج المهرجانات والصرف البزخى والتبرعات التى كان يفرضها على الشركات والبنوك والراسماليه دون رقيب اين ذهبت


خامسا السفلته الملعوب بها مع شركه النصر المصريه والابراج السؤال من كان الاستشارى لهذا العمل الغير صالح انظروا الشوارع الان تفشرت وتدهورت


#1524782 [طياراتنا قامت ----------]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 07:48 AM
لماذا لم تسوي لها الطريق يا عمر؟
اعتقد ان ايلا ينظر للطريق


#1524706 [سلوى]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 01:49 AM
لآن المشكلة ليست في مافعله أيلا ببورتسودان، ولكن فيما يفعله بولاية الجزيرة، منذ أن تولّى أيلا مسؤولية الولاية (الكانت) خَضراء ظللنا نذكره بأنّ مدني ليست هي بورتسودان، ولكنه أغفل النصائح واستمع لصوت نفسه.

لقد اصبتي الهدف تماما. من كان يصدق بأن يأتي يوم على مدينة ودمدني تزال فيه الاشجار التي يبلغ عمرها عشرات السنين من على جنبات الطريق بحجة انها غير قانونية؟ نتفهم ان كانت حديثة او تؤثر على عرض الشارع ولكن هذه اشجار ظليلة زرعت امام البيوت بعيدا عن الظلط من اجل الظل فقط

الآن شارع مثل سنكات جبرونا اصبح مثل الصحراء قمة القبح ولا اثر للتجميل الذي يتحدثون عنه اما رصف الانترلوك فيحتاج لتحقيق عاجل لنعرف سبب الشفقة ورصف حتى مناطق غير مكتملة التخطيط في اطراف مدني مثل حي الدباغة ناهيك عن الاخطاء التي صاحبته وحولت الشوارع لبحيرات. اكيد هنالك مستفيد

الله لا يبارك في الكيزان


#1524477 [فكرى]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 03:14 PM
معسكر النهب والسرقة وتعطيل العمل قد بدأ في تحريك بيادقه الإعلامية واقلام الدفع المقدم والدفع حسب الجندر هناك سفاح في كرسي القصر يستمد منه الفشل طاقته لماذا لم نقرأ لك تباكي علي ما آلت إليه حال من عذبهم مع العلم أن من حاله أفضل قتل إبنه وليس جالس في مقاعد الدراسة ينشد لفلسطين أو غيرها


#1524474 [ابوحسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 03:09 PM
لكي التحية استاذه سهير وانتي سيدة القلم المليان يا عبقرية الزمان صحيح ايلا بيشتقل براو حكم قرقوش يعني والرئاسة العامة عارف كده وجاء والي للجزيرة بشروط عدييييييل ***بس احسن من غيرة بيعمل حاجه مهرجانات نظافة رصيف تشجير كرونيش
الراجل قري سياحة


#1524464 [زهجان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 02:48 PM
يعطيكي العافيه دايما ما تصيبي الهدف بدون مراوغة ...

حتي في بورتسودان لم يولي اي هتمام بانسان البحر الاحمر ... الطرق مسفلته لكن تري في وجوهم اثر الجوع والفقر المدقع ....


#1524408 [عادل أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-27-2016 01:12 PM
و معلوماتك و استنتاجاتك يا ست سهير كانت نتيجة تقصي الحقائق من ودمدني أم انها مجرد استنتاجات من خيالك.؟ مشكلة معظم من يكتبون في الصحف انهم يدبجون مقالاتهم من شارع النيل بالخرطوم أو شمارات الوتساب.
يقال و الله أعلم أن الحملة ضد ايلا يقودها الشريف بدر و الأمين دفع الله... كدي حاولي تتقصي المعلومة دي.


ردود على عادل أحمد
Sudan [الحقيقة المره] 09-29-2016 11:38 AM
أتوقع أن يتم الاتصال بالاستاذه سهير مندوب من مكتب الوالي لزيارة ولاية الجزيرة على نفقة الولاية ...
لأن هذا نهج ايلا عندما كان واليا على البحر الأحمر ...وطبعا الاعلاميين المدعويين يكونون بمعية الوزير (........) لا يتركهم الا وقت النوم في أفخم فندق في المدينة
الاستاذه سهير تتحدث عن طوكر ...كدي خلي طوكر وأسألي زملائك الصحفيين (بل ومن معك في نفس هذه الصحيفة) والذي وقع في فخ الدعوات الترفيهية واستمتع بالاستلقاء على شاطئ عروس السياحي وتذوق أشهى أنواع السمك البحري و....و.....وجاء يمدح ايلا ...اذا اتيحت لك الفرصة أسأليه هل انفلت من مرافقك الملاصقك ونزلت الى قاع المدينة حيث البؤس والمرض ...أم اكتفيت فقط برؤية ما رسموه لك من (خارطة طريق)
ايلا زكي جدا وعرف تماما كيف يسخر الاعلام لصالحه والسودانيين انطباعيين ..كثير منهم لا يغوص في الاعماق
حتى زوار بورتسودان لحضور مهرجانات السياحة تم تغيير خط البصات السياحية لكي لا تمر بالاحياء الطرفية حيث البؤس والشقاء
طوكر موضوعها كبير وهى التي بها اخصب تربة في العالم (اكرر اخصب تربة في العالم ) دمرها ايلا وايلا وبدلا من الاهتمام بخطة الرى الموسمي انشغل بتأسيس مدينة في منطقة قاحلة ليجبر أهل طوكر على مغادرتها والان مساكن تلك البيوت يسكنها الجن ... ولكنه غادر الولاية وبقيت طوكر وأهلها المظلومين
الآن طوكر باذن الله تشوفوا انتاجها هذا العام ...بدون ايلا


#1524391 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 12:28 PM
لم تكر كاتبة المقال رأيها في انجازات ايلا في بورتسودان او غيرها مثل سواكن و اكتفت بذكر نماذج لتقصير ايلا في ولاية البحر الاحمر .

مشكلة اغلب النخبة في السودان هي غياب مبدأ المحاسبة و الذي يعني بكل وضوح اجراء موازنة بين ما صرفه المسؤول و ما انجزه .
و لكن ما يجري في السودان هو ان النخبة اما ان تتحيز لصالح المسؤول فتذكر انجازاته حتى لو كانت هذه الانجازات تمثل عشرة في المائة ( 10%) مما صرفه و اما ان تتحيز ضده فتشهر بقلة انجازاته حتى لو كان ما انجزه يساوي على اقل تقدير 90% مما صرفه.


سهيرعبدالرحيم
    سهيرعبدالرحيم

مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة