09-27-2016 03:04 PM




بعد أن شهد مستشفى امدرمان للطوارئ والاصابات أحداث العنف المؤسفة الأخيرة علي خلفية تهجم وإعتداء بعض المواطنين علي الأطباء وتحطيم وتهشيم كل الأجهزة والمعدات الطبية الموجودة بعيد وفاة أحد المواطنين تم إحضاره للمستشفي وهو في وضع صحي حرج عقب تلقيه لثلاثة طعنات حيث فشلت الإسعافات في إنقاذه فتوفي متأثراً بجراحه .. بعد هذه الحادثة سألني صديقى :
• حوادث الإعتداء دي يا أستاذ إتكررت وبقت كتيرة خلاس .. تفتكر السبب شنووو؟
• السبب واااضح ... الحكومة ما (بتصرف) علي الشعب !
• ما فاهم
• القصة ما عايزه ليها فهم ... البيئة في المستشفيات الحكومية سيئة ومتردية ، هل تعلم إنو مستشفى أم درمان ده بيجوهو في قسم الحوادث أكتر من 1500 مريض في اليوم ؟ الألف وخمسمية مريض ديل أسطوانات الأوكسجين المتوفرة ليهم ما بتفوت (العشرة أسطوانات) ؟ يعني لو كل مريض أخد ليهو (شمة وااااحدة) ما يكفو !!
• طبعا يا أستاذ في الحالة دي لو جاء زول وشايل ليهو مريض كاضم وقالو ليهو الأطباء أوكسجين مااافي طواااالي ح يحملهم المسؤولية ..
• أكيد ..مع إنو ما عندهم ذنب
• خليك من الأوكسجين .. هل تعلم إنو المستشفي بيعاني من عدم وجود الأدوية المنقذة للحياة ؟
• طبعاً يا أستاذ في الحالة دي لو جاء زول شايل ليهو مريض كاضم وقالو ليهو الأطباء الدواء الفلاني المنقذ للحياة ما موجود والمريض حصلت ليهو حاجه طوااالي ح يحملو الأطباء المسؤولية؟
• أكيد .. مع إنو ما عندهم ذنب
وحتى أثبت لمحدثي بأن القصة وما فيها هو عدم إهتمام من (الحكومة) بصحة البشر من (رعاياها) فقد ذكرت له أن هذا المستشفى ليس به (عربة إسعاف) واحدة .. بينما آلاف العربات (البرادو) موديل السنة (ينجعص) بداخلها ألآف الدستوريين .. وأن عدد (الأطباء) لا يتناسب وعدد المراجعين من الجمهور لأن الحكومة ممثلة في وزارة الصحة ليست عندها ما تصرفه على هؤلاء الأطباء من أموال علماً بأن نثرية بعثة البرلمان لمراقبة الحج لهذا العام بلغت 56 ألف يورو (الصيحة عدد الأمس) .
أرواح المواطنين طبعن ما (لعب) وإذا أي زول قريبو عيان ومشي ليهو مستشفي حكومي وكانت بيئة المستشفى سبب رئيس في وفاتو أكيد الناس ح تنفعل كشيء لا أرادي .. العجز في الكتاب المدرسي هذا العام 60% لكن عدم وجود الكتاب مع إنو مهم شديد لكن (ما بيكتل) ، هناك عجز في (الكراسي) و (المعلمين) ومدارس كتيرة عاوزة (صيانة وتأهيل) وبرضو ده كووولو (مع أهميتو) ما بيكتل ... الزبالة في كل ركن من أركان (البلد) وبرضو مع خطورتا (ما بتكتل طوااالي) ، الحفر في الشوارع بقت (موبااالغة) والشوارع ذات نفسها (نفس الحاجة) لكن برضو مرات (بتعوق ساكت) وما بتكتل ، المواصلات الداخلية شبه معدومة خاصة ساعات الذروة والناس تعبانة (لكن برضو ما ح يموتو) !
الدولة لا تقدم للمواطن أي شيء .. على الرغم من إنها تأخذ منه كل شيء لكن تبقى (أرواح المواطنين) هي الخط الأحمر الذي يمكن أن تندلع منه مثل هذه الثورات الإحتجاجية العارمة ، وليتوقع المسؤولون تكرار مثل هذه الأعمال إن لم تقم (الحكومة) وبسرعة بإعادة تأهيل المستشفيات لتصبح ذات بيئة صحية مكتملة مما جميعو (ذي الزيتونة وكده) !
كسرة :
قالو عاوزين يعملو شرطة (للجامعات) وشرطة (للمدارس) وهسسه شرطة للأطباء و(المستشفيات) .. ريحوا روحكم وأعملو ليكم مشروع (شرطي لكل مواطن) !!
• كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 81 واو - (يعني ليها ستة سنوات و 11 شهر) ؟�• كسرة ثابتة (جديدة):�أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 40 واو (يعني ليها ثلاث سنوات وستة شهور)
الجريدة

تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 6192

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1534739 [annon]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2016 11:42 PM
ذي بالزال زلزال :/ :/ D:


#1525542 [الحلومر/خريج الابتدائية]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2016 12:14 PM
هههههههههه هاى
الفاتح أخوي بيسأل عن واو ؟؟؟؟!!
جوبا وينها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!
ملكال وينها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!
الجنوب ذاتو وينو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!
شعب السودان ذاتو وينو ؟؟؟؟؟؟؟ !!
الفاتح اخوي وصيتي ليك خلي كل افراد في حالة طوارىء الزوجة جنبك ماسكه كوز الموية والأولاد قربك وفي يديهم حبوب الضغط والسكري كويس انك عارف المسشقيات عدمانة الأدوية المنقذة للحياة لكن صدقني مأمون حميدة عارف وإلا كان قدم استقالته
الرجل دا خير كم مرة تبرع بأجهزة حديثة لمستشفي امدرمان ورجل بهذا الخير والجمال أكيد ح يفاجىء الشعب في يوم الأيام ويوقف الزيتونة لوجه الله لتعلاج اهله الطيبين بلا مقابل أذا ايقن ان اموالنا لذوي الميراث نجمعها
ودورنا لخراب الدهر نبنيها ونحن ماشين ناخد حاجة من الدنيا دي يا جبرا
غير كفن لا يتعدي الخمسة امتار من قماش الدبلان او الدمورية وخمسة قطعات قطن صغيرة لسد فتحة الشرج و فتحتى الأذن والأنف مسكين من يصبح همه جمع المال يا الفاتح اخوي


#1525469 [مواطن سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2016 09:46 AM
عندنا صدوق اسعافات اوليه فى البيت..بعدين الولد انجرح جرحه صغيرة كده وحاول يسعف نفسو من الصندوق بصبغة يودفوجد الفتيل فارغ و على طول راح خابطو بالبلاط ليحيلو الى حطام زجاج ممكن يسبب جرح ليهو او لغيرو.
المدام سمعت صوت الحطام فاسرعت الى مكان الحدث و بقت تكورك الولد جنا عديل كده
و اتصلت على بالهاتف تحكى ما حدث .... لكنى قابلت الموضوع ببرود و قالت ليها دى الموضه اليومين ديل انت ما متابعه ما حدث فى بحرى و امدرمان


#1525205 [أبومجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 06:02 PM
يا الفاتح ياجبرا ياخوي ( الواوات حقت دي الليلة ليها زي ماقلت ست سنوات وحداااااااشر شهر هل أنت مقتنع بينك وبين نفسك إنو حتلقى رد والله واواتك دي كان وصلت وادي حلفا ماحتلقى رد وكان مامصدقني الراكوبة دي بيناتنا . دحين ياخوي شوف لينا كسرة جديدة ولو إننا عارفين كسراتك مع الجماعة ديل زي ( الكسرة البايتة )زول بقرب ليها مافي .


#1524953 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 11:20 AM
81 واو - (يعني ليها ستة سنوات و 11 شهر)

غلط. وين الواوين ؟؟؟؟؟؟؟

40 واو (يعني ليها ثلاث سنوات وستة شهور)

صاح.


#1524946 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 11:04 AM
عزيزى الغاتح جبرا يبدو أن النظام عندما تقرر تجفيف اى مرفق او مؤسسه وإخراجهما من الخدمه ينتدب اليهما عبد الرحيم محمد حسين المعروف إعلاميا(بابورياله) فهذا الشخص ما وطئت قدماه اى مرفق ومؤسسه وإلا وقد قضى عليهما قضاءا مبرما!! فالرجل تميمة فشل بإمتياز!!وانا عن نفسى منهمك هذه الأيام في التآمل والتفكر في كنه ما إُبتلينا بهم من بشر واحيانا يراودنى شك في أن للمقبور الترابى (سر باتع)..كيف؟!! كل منكم يفهمها ويفسر بطريقته!! ما يحدث في بلادنا ولنا شيء غير طبيعى!!.


#1524927 [أريج الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 10:41 AM
اقتباس ( علماً بأن نثرية بعثة البرلمان لمراقبة الحج لهذا العام بلغت 56 ألف يورو (الصيحة عدد الأمس) . ولماذا يراقب البرلمان الحج وهل هذا من عمل البرلمان طبعاً حكوماتنا الما حكومتنا صاحبة أكبر بدع إدارية في تاريخ العالم لم يسبقها في ذلك إلا الملك الفاطمي الذي حكم مصر في فترة تاريخية سابقة وحرًم أكل الملوخية وأصدر أمراً بقتل الكلاب في القاهرة ، ومن بدع الحكومة في الحج هناك رئيس لقسم التائهين والموتى اسمه عابدين درمة ، وفي جميع بعثات الحج العالمية لايوجد مسمى بهذا الاسم والبعثة الماليزية يعد من أضبط وأحسن البعثات تنظيماً لم تفكر في هذا المسمى لكن حكوماتنا الما حكومتنا تفتح باب اللغف


#1524804 [محمد غالب]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 08:19 AM
رغم إنه سلوك غير حضارى من المعتدين لكنى أجد لهم العزر فذات الأشخاص إن كان أمامهم المدير الطبي للمستشفي لقامو بضربه علاوة على ان بعض الأطباء بهم ما بهم من الغطرسة وقلة التقدير للمرضي وذويهم لكن أساس المشكلة يكمن في توجه الدولة وهيكلة أولوياتها فإذا رجعنا للموازنة العامه نجد مخصص الصحة ضئيل ولا يتناسب مع الاحتياجات الأساسية ناهيك عن الطوارئ والإصابات
اخيرا كل اللوم والعتب والتقصير علينا نحن كمواطنين ليس على أجهزة الدولة التي يقر الصغير قبل الكبير بفشلها في كل شئ
بما إن انتاجنا من المستلزمات الطبية يكاد لا يبين علنا نهتم بما يمكننا انتاجه وأقصد الزراعة علنا نستطيع توفير العملات الاجنبية لتوفير ما ينقصنا في كل شي


#1524748 [الفاتح سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

09-28-2016 06:54 AM
الاستاذ جبرا الكاتب الرائع انا من المتابعين لي كتاباتك واول شي بقراه في صحيفة الراكوبة بالنسبة لموضوع الساعة الاعتداء على الاطباء تم تناوله في العديد من مواقع التواصل وكتبت فيه مقالات من صحفيين ومن اطباء ومن عامة الشعب وكنت ارجو ان تتناول الموضوع بطريقة مختلفة تدل على فهمك العميق للمشلكة والتى ارجعتها فقط لضعف الامكانيات وعدم اهتمام الدولة بتوفير المعدات والادوية المنقذة للحياة وانا اعتقد ان المشكلة اكبر من ذلك وذات جذور فمنذ التسعينات والحال ياهو نفس الحال وانابي صراحة كنت عايز في مرة اخنق الطبيب واخد روحه في يدي مش اكفته وبس واذا كان الاهمال من الحكومة وتردي الاوضاع في مستشفياتها هو السبب في اعمال العنف ضد الاطباء فماذا تقول في الطبيب الذي يعمل في عيادته الخاصة ولا تجد منه الاهتمام سوي برسوم الكشف ولا اريد ان اطول واسرد حوادث وقعت في الماضي البعيد والقريب ولكن اريد ان اقول ان المشلكة ليست امكانيات وحسب


#1524729 [Ali kareem]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2016 05:56 AM
لا فض فوك يا الفاتح.
الناس نازلة نبذ و ضرب في الأطباء و هم أول المتضررين و آخر اللامبالين.
الطب اصبح بحاجة لإمكانيات أكثر و أكثر و ليس عبارة عن 10 أو 20 علاج زي ما كان الوضع زمان


#1524635 [FATASHA]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 09:10 PM
والله يا الفاتح السودانيين مغشوشين في المستشفيات الخاصة والزيتونة بالاخص.... احكي ليك قصة رجل كان مريض بالعناية المركزة بالزيتونة فطلب الطبيب من ابن المريض احضار حقنة (نورادرنالين) حتى يتمكن من انقاذ والده.بالطبع لم يجد الابن عقار النورادرنالين بالاجزخانات لانه ببساطة دواء للطوارئ ولا يباع بالاجزخانات ومن المفترض ان يكون متواجد بغرف العناية المركزة وهو رخيص السعر. الطبيب الذي طلب هذا العقار لا اظن انه قد سبق له استخدامه ببساطة لان المريض الذي يحتاج هذا العقار حالته لا تقبل الانتظار وهو يحتاج لاجهزة خاصة لاعطائه في وريد بالقرب من القلب ولقياس ضغط دم متواصل بواسطة(قسطرة) توضع في الشريان.المهم بدأ الفيلم الهندي بطلب لناس سودانيزى ونلاين لاحضار العقار من السعودية وبالطبع لا يوجد العقار بالاجزخانات فبدأ ناس سودانيز اونلاين بالبحث في المستشفيات ووجدوا عدد ٣ امبولات في مستشفي بمدينة صغيرة وبدأت الاتصالات لكيفية توصيل امبولات النورادرنالي للخرطوم وتكليف تيم باستقبال الطائرة بالرياض وارسال الدواء بالطائرة الذاهبة للخرطوم ووو وو والسباق مع الزمن لايصال الدواء في اللحظة الاخيرة وانقاذ المريض كالافلا الهنددية.
قبل وصول الدواء لمطار الرياض او جدة نزل نعي المريض بسودانيز اونلاين ومازال مامون حميدة يكثر الدعاية لمستشفاه الزيتوني. بالله اعمل كسرة تطالب مامون حميدة باحضار النوادرنالين بمستشفاه وقول ليه هو بيحتاج ل ٣٠٠ امبولة مش تلاتة عشان يقدر ينقذ ناس التكينة.


#1524588 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 07:09 PM
ماهو فعلا موجود شرطى لكل مواطن الناس الحاميين ديل نصهم مواطنيين ونصهم بوليس سرى . زمان البوليس السرى بيعرفوه لمن الدنيا تكون حر يخرج منديل البوليس الاحمر واصفر عشان انشف العرق حسه ياربى يعرفوه كيف ياجبرا


ردود على abdulbagi
Sudan [ابو عمر] 09-28-2016 10:09 AM
هسي بتعرفهم لمن تحصل مشكلة بسيطة في الشارع تلقى خرطمية استمارة مرقت


#1524574 [Free]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 06:45 PM
وزير صحة لكل مواطن و نحل المشكلة


#1524573 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 06:41 PM
ريح بالك.الكسرة القديمة سقطت بالتقادم. تعيش انت.


#1524539 [حسن ادريس]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 05:24 PM
ياجبره اكثر ناس بكفتو الدكاتره النظاميين ودونك الحالات السابقه كلها من نظاميين موضوع عمل شرطة للمستشفيات ماحل الحل يكون علمى مراجعه الاسباب قصور الدوله مقابله الدكاتره للمريض بهمه بالرقم يعلمون تماما بانهم لا يستطيعون تقديم شى نسبة للامكانيات الضعيفه او المعدمه لكن الكلمه الطيبه تزيل الغبن


#1524532 [ابوسحر]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 05:11 PM
انا باري الاتي
يحولوا ميزانية البرلمانات الي الميتشفيات
و يحولوا ميزانية المستشفيات
الي البرلمانت
عشان نشوف تاني ناس البرلمان بيمشوا يراقبوا الحج ولا لا
حج ايه يراقبوه
خم خلاص انتهوا من مراقبة الحكومة و الوزراء عشان يراقبوا الحج


#1524531 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

09-27-2016 05:10 PM
انا اقترح الاتي:-
_ الزام جميع المستشفيات الخاصة باستقبال الحالات الطارية واجراء الاسعاف الانقاذي....ثم من بعد ذلك يوضحوا مايتطلبه المريض لمرافقيه وللمستشفي الحق ف اخلاء المريض
_ يقوم ديوان الزكاة لاحقا بدفع تكاليف عمليات الاسعاف.ف مدة لاتتجاوز الشهر
-يتم تحديد الحالات الطارية بلجنة نزيهة من وزارة الصحة ..نقابة الاطباء...وجهات شعبية مثل شباب الحوادث..تراعي كافة مصالح الاطراف


#1524507 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2016 04:28 PM
قول كل مستشفى حيكون فيه 10 عساكر يعنى انبوبة الاكسجين اغلى من رواتب العشرة


#1524476 [حكم]
5.00/5 (5 صوت)

09-27-2016 03:14 PM
شرطى المستشفى الكان جاهو ضابط عاوز يكفت الدكتور حيعمل شنوووو؟؟

1ـ يمنعه ويحمى الدكتور
2ـ يفتح فيهو بلاغ
3ـ يخليهو يكفت الدكتور
4ـ يمسك ليهو الدكتور عشان يكفته
5ـ يكفت الدكتور بالنيابة عنه


ردود على حكم
[ممغوص] 09-28-2016 04:59 PM
يعمل ميت

Ethiopia [واحد من أياهم] 09-28-2016 02:25 AM
لازم يكفتو يالأنابة عن الضابط ولو بقى فىهو روح ،اقصد الطبيب ممكت يجيب نجدة من القسم.

European Union [abushihab] 09-27-2016 06:31 PM
اكيد حيمسك ليه الدكتور...


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة