04-12-2011 06:20 PM

غداً لا غسيل للكلى بمستشفى جياد

احمد المصطفى إبراهيم
[email protected]

قبل أسبوع تقريباً اتصل بي الأخ الفاضل أستاد الأجيال الخير أحمد الزبير ـ شفاه الله ـ يطلب مني أن أقوم بزيارة لمركز غسيل الكلى بجياد. وهل يُرد له طلب.
تشرفت بزيارة المركز لأول مرة ويقوم عليه أطباء أفاضل كالعادة . وجدت «10» ماكينات جديدة تقوم بعملية غسيل الكلى وكلها مشغولة أي هؤلاء عشرات المرضى كانوا يسافرون للخرطوم ليتلقوا هذا العلاج . لم تقصر وزارة الصحة في توفير هذه المراكز التي يشرف عليها المركز القومي الكلى .
إلى حد هنا كويسين، ما المشكلة؟
نسبة لما لحق بالمالية من انكماش قررت تخفيض ميزانية هذه المراكز 40% مما كان له بالغ الأثر على تسيير هذه المراكز المنتشرة في السودان« بالله ألم تجدوا إلا هذا البند لتخفيف الميزانية؟ إلغاء مؤتمر واحد سيغسل هذه الكلى لسنة كاملة».
ثم مشكلة أخرى هي بموجب هذا التخفيض صار على المريض أن يحضر بعض مستلزمات الغسيل من بعض الأدوية تكلف في حدود 70 جنيهاً تقريباً. هذا للغسلة الواحدة ما بالك بمن يغسل مرتين أو ثلاثة بالله عليك من لهم بهذا؟ وفيهم إن لم يكن جلهم فقراء. الذي اشترى كل هذه الماكينات ومدخلات الغسيل الباهظة عجز عن هذا المبلغ أم أن هناك جهات تريد أن تفضح الحكومة أمام شعبها؟ كمن يدعوك على وجبة في مطعم درجة أولى ويقول لك ادفع حق الشاي.
اليوم «أمس» اتصل بي الأستاذ الخير للمرة الثانية وقال هناك إعلان بمركز غسيل الكلى بجياد يعلن مرضاه أن المركز سيتوقف عن تقديم هذه الخدمة ابتداء من الأربعاء «غداً» ولعدة أسباب.
يا قوم، يا قوم، يا ولاة أمر صحة هذا الشعب كيف تقبلون لمركز كهذا أن يتوقف لأسباب مادية وقيمة أي سيارة مما تنتجه جياد يكفي لتسييره شهرًا او شهرين.
كيف تقبلون أن يسافر هذا الكم الهائل من المرضى بعدما فرحوا بقرب المركز منهم وارتاحوا من زحمة الخرطوم وأراحوا الخرطوم من زحمتهم.
اقترح تأجيل مؤتمر واحد من عشرات المؤتمرات التي تعقد بسبب وبلا سبب وصرف ميزانيته على هذه المراكز.
اقترح ثمن وجبة واحدة من تلك التي تقدم في روتانا أو برج الفاتح أو قاعة الصداقة من الميزانية العامة وصرف ذلك المبلغ على هذه المراكز.
اقترح تأجيل سفرية أي وفد لأي سبب وتقديم نثريات ذلك الوفد وتذاكره لخدمة هذه المراكز.
اقترح تحويل غرامات المرور ليوم واحد لتسيير هذه المراكز لا أقصد الغرامات في كل السودان لا لا فذاك مبلغ ضخم فقط التي في طريق الخرطوم مدني.
مخصصات دستوري واحد تكفي هذا المركز لشهر أو شهرين. تبت يداكم.
أخيرا أقترح أن يتنازل أحد «التافهين» عن مبلغ العمولة الذي يتقاضاه في عقد من عقود الدولة ويتقدم به لهؤلاء المرضى.
بالله كيف تنامون وهؤلاء يتضورون ألماً من قفل هذا المركز الذي فرحوا به وحمدوا الله عليه؟!!.





تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1865

خدمات المحتوى


التعليقات
#127908 [محمد محجوب ]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2011 11:30 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل الى متى سيظل المواطن المغلوب على أمرة يعانى من سياسات جائرة هما الأول و الأخير إهدار كرامة الشعب السودانى ؟ وين شعارات توطين العلاج ومجانية العلاج والله سوف ينزل الله عقابة بكل من يشارك فى مثل هذا القرار فى نفسة ومالة وولدة و الى الله المشتكى


#127880 [هاشم الركابى]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2011 11:00 AM
شفاك الله يا استاذ الخير احمد الزبير والله مرت اكثر من اربعين عام وانا طالبا لك اتذكر
كلمة THE BOOK بكسر ذى وتخرج الكلمة بصوت موسيقى جميل مموسق عجل الله
شفاك وحفظك لاهل النوبه والمسعودية مرجعا فى اللغة الانجليزيه ولايفوتنى ان ابعث
بالتحايا لاخيه د.جبريل والزمن الجميل.


#127713 [mamoono]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2011 06:47 AM
والله والله اهل الانقاذ اشقياء . يقتلون الناس بالسلاح وايقاف العلاج وقطع الارزاق والله مافيهم ذرة رحمة والاهطل الاسمو عمر ده ماجايب خبر مجرم ويدعي الصلاح لكن ليكم يوم. اللهم ارنا فيهم يوم مثل عاد وثمود اللهم اهلكهم بددا ولا تغادر منهم احدا . ودعوة المظلوم مستجابة


#127586 [مصعب حسبو]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2011 07:08 PM
;) تحيا لك استاذ والله الجزيرة هي اكثر ولايه مهمشه وسوفة تظل مهمشه طريق ود السايح اقسم بي الله له اكثر من عشرة سنه ولم يصل بعد من زمن الوالي القبل عبد الرحيم سر الختم وعد ولم ينفس ؟ ثم الزبير وعد ولم ينفس الي عبار عن كيلو واحد فقط وهذي الكيلو بدو فيه قبل يوم من الانتخابات ثم انسحبو يوم اخر يوم في الانتخابات اقسم بي الله هذي عبار عن مسريحة


#127345 [abu amin]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2011 12:05 PM
مـنأشــــــــــده للـسـيـد رـئـيس الـجـمـهو,ريه


ا ـلـلـه يسـتـرك ألحق الناس ديل إنت قبل كده دقّيت صدرك و توليت نفقات غسيل الكلى على حسابك و الحكايه مشت كويس . لكن ناسك الطبّازين ديل الله لا سامحم تربصوا بقرارك و بالتدريج يبدوا إنهم لـغـوه . المهم الـحـقـهم و الاجر على الله.


#127344 [abu amin]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2011 12:04 PM

مـنأشــــــــــده للـسـيـد رـئـيس الـجـمـهو,ريه


ا ـلـلـه يسـتـرك ألحق الناس ديل إنت قبل كده دقّيت صدرك و توليت نفقات غسيل الكلى على حسابك و الحكايه مشت كويس . لكن ناسك الطبّازين ديل الله لا سامحم تربصوا بقرارك و بالتدريج يبدوا إنهم لـغـوه . المهم الـحـقـهم و الاجر على الله.


#127122 [ود مدني ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2011 07:08 AM
شوف يا استاذ الناس ديل كانوا بغيروا رايهم لمن يعملوا حاجة سمحة ، يقوموا يشوهوها بنفسهم ، بالنسبة ليهم مافي مشكلة لسببين الاول انو عدادهم رامي الشعب مات ولا حي ما مشكلة ،الشي التاني مافي زول بقول بغم ، وبعدين يا خي كلمة عمولات دي اجمل من الملص بتاع عطاءات الدولة بقت يا خوي نسبة عدييل تجي تورد كل شهر ولا مافي ليك شغل والدفعة الاولى لبعة كبيرة ،بالله عليك دي عالم يسكت عليها ، على فكرة المتعافي اخر كلام ليه قال مالقيت شركة غير الاقطان يا خي ما تعقب لينا على الكلام ده


#127036 [سودانية ]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2011 09:27 PM
الا انت جاد يا استاذ في الكلام ده ؟؟؟؟؟


ردود على سودانية
Indonesia [سيد الحسن] 04-13-2011 04:59 AM
وأحب أضافة بعض المقترحات لسد العجز وتشغيل المركز:
(1) بنزين أولاد الدستوريين الدارسين بالجامعات سواء فى السودان أو خارجه على أن يتحمل والدهم قيمة البنزين.
(2) فواتير تلفونات أسر الدستوريين أن تسدد من حر مالهم
(3) تذاكر سفر العلاج والنزهة لأسر الدستوريين أن تسدد من حر مالهم
(4) رواتب خادمات الدستوريين والمستقدمات من الخارج ( أذهب الى مول عفراء وصفوف التحولات فى الصرافات)
(5) أقالة 40% (بنفس نسبة تخفيض ميزانية المركز) من مستشارى السيد الرئيس الجالسين بدون عمل أو لا يأخذ الرئيس بمشورتهم.
سبيل التغطية واضح للكل لكن ينقصنا الضمير- أنه عمى البصيرة .


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة