06-26-2010 04:09 PM

حديث المدينة

سياسة تحريرية..!!

عثمان ميرغني

العنوان الرئيسي في أي صحيفة (المانشيت)، ليس مجرد عرض جاذب للخبر الأهم في عدد اليوم.. بل هو عرض لـ(السياسة التحريرية) للصحيفة.. ولذلك أحرص كثيراً على المشاركة في وضعه مع قسم الأخبار.. إلا في المرات القليلة النادرة التي أكون فيها بعيداً عن الصحيفة وما من سبيل للمشاركة في وضع (المانشيت).. وفي عدد الجمعة أمس كان العنوان الرئيسي الثاني ( يوغندا تدعو البشير لحضور قمة كمبالا).. وبكل أسف لم أُشارك في صياغة هذا العنوان لأنه يتصادم مع السياسة التحريرية لصحيفة \"التيار\" .. فدعوة الرئيس البشير لأي قمة أو عدم دعوته ليس خبراً يستحق العنوان الرئيسي.. وسأوضح لكم الأسباب.. في أي وضع عادي.. لا تمثّل دعوة رئيس لقمة أو (عدم) دعوته خبراً يستحق (المانشيت).. فهو خبر صغير يُمكن وضعه في مربع صغير في صفحة الأخبار الداخلية لا الأولى.. لأن إجراءات دعوات الروؤساء لحضور القمم ليست خبراً في حد ذاتها فهي مجرد روتين إجرائي لا يجب أن يحظى بأي شكل (إحتفالي!) .. وظلت صحفنا السودانية تُمارس – ربما بغير قصد - خطأ كبيراً عندما تحرص على وضع خبر دعوة البشير لأي قمة إقليمية أو دولية في (المانشيت).. فأصبحت كأنما هذه الصحف تربط بين (ِشرعية!) الرئيس الدولية .. وعدد بطاقات الدعوة التي توجه إليه لحضور المؤتمرات القمة.. فأعطى ذلك الفرصة لدول أخرى لتستخدم (بطاقة الدعوة) سلاحاً سياسياً ضد السودان.. فتوجه الدعوة للرئيس ثم تتبعها بتصريحات تلغيها.. كما حدث في جنوب أفريقيا.. دعوة للرئيس البشير لحضور افتتاح المونديال.. بعدها تصريحات تُعلن أنه إذا لبى الدعوة سيكون عُرضة للتوقيف.. بحكم التزام جنوب أفريقيا بتوقيعها على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية.. قبل عام أيضاً وجهت يوغندا دعوة للرئيس البشير لحضور قمة إقليمية .. وبعدها بيوم قال أحد وزراء يوغندا أن البشير إذا جاء فلن يكون متاحاً منع (الشرطة!) اليوغندية من القبض عليه.. ولاحظ جيداً لكلمة (الشرطة!).. وتكرر الأمر مع نيجيريا.. ثم في قمة المؤتمر الإسلامي في تركيا.. وأخيراً وليس آخراً في يوغندا – مرة أخرى – في القمة الأفريقية القادمة.. مهما كانت خلافاتنا السياسية.. فإن الأمم المتحضرة الرشيدة لا ترضى بإهدار رمزيتها السيادية.. ولا أحد يرضى مطلقاً أن يكون رأس دولته موضعاً للاستصغار الدولي.. فضلاً عن أن يكون شريكاً في ذلك من باب (عدوٌ عاقل .. خيرٌ من صديق جاهل..) .. ولهذا فإن سياستنا التحريرية تقوم على أن دعوة/عدم دعوة الرئيس البشير للقمم الاقليمية أو الدولية ليس خبراً يستحق (الاحتفاء) به في المانشيت.. إن جاءت الدعوة فمرحباً .. وإن لم تأت ففي 60 .. وسيكون خطأ كبيراً من الحكومة لو وافقت على مشاركة الرئيس البشير في قمة الاتحاد الأفريقي في كمبالا .. ولو كُتبت بطاقة الدعوة بماء الذهب.! فالملابسات التي اكتنفتها الدعوة حملت ما يكفي من الإساءة غير القابلة للاعتذار..

التيار

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1565

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#3765 [محسـن]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2010 05:36 PM
أسـتاذنا الفاضل نقدر لك حرصك على سمعة السودان ممثله فى رئيسة الذى لا ندري متى يحرمنا الله منه حتى نحمده على ذلك وله الحمد فى كلا الحالتين والذي يقلقنا الآن إلى أين سيذهبون بنا نافخى البوق هؤلاء من البشير الى نافع وما ادراك مانافـع وتبقى خمسة أشهر فقط على تقسيم السودان الذى لا ندري كيف سيكون شكل خارطتة وهل ستتبع ابيي الجنوب وماذا عن مالك عقار الذي فاز بالقوة فى النيل الأزرق ومتى سيوافقون على استفتاء دارفور وما سيستجد فى ظل الحكم الرشيد والحكم بآمر الله سيدنا عمر البشير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#3669 [علي رشيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2010 10:37 AM
اخي عثمان ميرغنى كتابة دعوة البشير بالخط العريض هو الخبر فعلا وليس العكس كما تود عبثا ان توهم الاخرين .انت صغت مقدمة جيدة لما بنيغى ان يكون الخبر عليه ثم تاتى لتناقض نفسك فى لب المقال ؟الذى يعرفه الجميع وانت اولهم هو ان الرئيس البشير لايستطيع فى هذه الدنيا العريضة ان يزور دولا اكثر من اصابع يده الواحده ودونك احتفالات تنصيب الرئيس الاخيرة فقد كان استفتاءا صارخا ومشفقا لما سيكون عليه حال رئيس دوله . الفارىء السودانى ذكى ولماح ولا احسبه يفهمك كما تريد . هل تريد ذلك فعلا ام طبع الزمن بصمته عليك ايضا؟ كنت اقرا لك كثير ايام حديث المدينة زمان .لكن المدينة الان لا اراها تحفل كثيرا بتلك الزاوية. فهى قد فقدت كثيرا من بريقها ورونقها وعوامل شهرتها..


#3604 [yuram]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2010 02:40 AM
نعم البشير رمز
والعالم كله بيعرف ولاحد ناكر
البشير و (حكومته ) رمز الدمار والخراب والجهل والتخلف والهبل
رمز الجوع والخوف والدكتاتورية
رمز الجبن والضغينة
والكذب والنفاخ والمتاجرة باسم الدين
بالمناسبة النفاخ باسم الدين ليس البشير وحده ولكن امثاله في السودان. . . ياالله
قال رمز قال
الفاشل الرقاص القسم هها النبق القرد
لاهاي لاهاي لاهاي يالرقاص ياضب


#3476 [صلاح عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2010 11:35 AM
ومن الذي أوصلنا لهذا الدرجة . . أي أن نحتفي بدعوة عادية توجه لكل الرؤساء، السبب بسيط جدا الرجل منبوذ بحكم ما أرتكبت يداه، فلا تطبل بأسمنا وكفي بلادا ذلا بسبب شخص واحد هو البشير الذي لا تعنيه بلاده ولاشعبه بقدر ما يعنيه بقاءه في الحكم وأستمراره في ممارسه القهر على المستضعفين والمهمشين.

لا تزايد علينا يا عثمان ميرغني . . . فنحن وبكامل حريتنا وقوانا العقلية نعلنها أن البشير لا يعنينا في شئ.


#3444 [حمد النيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2010 09:56 AM
مرة أخرى .. ماذا دهاك يا عثمان!!؟
كان حري بك أن تقول غير ما قلت، وأنت تعلم أن البشير وجماعته هم الذين وضعوا سوداننا العزيز في جحر ضب مقزز لا يليق بشعب السودان، وهل نسيت عنتريات البشير وطلاقاته الهوجاء وكلامه الذي يتفوه به عاقل ناهيك عن رئيس دولة، فإذا كان الرجل يكذب ويقسم في الفاضي والمليان ويقول ما يشبه شعب السودان في أدنى مستوياتهم فماذا تتوقع من الآخرين أن يكون رأيهم فينا سوى بمثل مستوى رئيسنا المأزوم الذي صات تتطارده التهم وعبارات التحقير كلما ظهر في قناة فضائية وأصبحنا في كل شوارع الدنيا نسأل عن رئيسنا الراقص.ولمذا هذا الهبل والتهريج وأنتم أناس محترومون.

أنت تعليم ذلك جيداً يا استاذ عثمان ولا داعي للف والدوران والأفضل أن تسدي النص للبشير شخصياً وعلى انفراد وبعيداً عن مطبلاتييه الذين يزينون له الباطل ويغررون به وهو في ساعات هياجه الأرعن لا يعي ما يقول، فكن له من الناصحين، وليته يغادر هذا المنصب إلى لاهي ليضرب مثالاً للشجاعة والنزاهة إن كانت فيه بعض هذه الصفات. والله أعلم....


#3371 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2010 07:39 PM
ياعثمان ميرغنى الشعارات كنا رفعناها للرئيس قبل كده وماتنسى بأن الشعب تقريبا كله قال كلمته فى موضوع السيادة بحسنا الوطنى والمطبوع فينا بالفطرة ولولا هبت الشعب السودانى كله كان الراجل من زمان فى لاهاى ولكن الرجل رد لينا المعروف بكمية صفعات ابتدأ من الانتخابات المزورة مرورا بالاعتقالات ومصادرة الحريات واغلاق الصحف وبعد ده كلو دايرنا نعتبره رمز كفاية حذلقة والمفروض من الان كل حاجة تسمى بمسماها الحقيقى ولا تكتب وتطبل فى موضوع منتهى الشعب طيب لكن ماهو عوير وزمان قالوا لايلدغ شخص من جحر مرتين 0


#3344 [ابو علاء]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2010 05:34 PM
رمزك انت وحدك ازعل او خاف علية براحتك

انما السودان له ملايين الرموز التى يرحب بها فى كل بلاد خلق الله وتجد الراعى

البسيط يعامل باحترام وتقدير وانت تعلم لماذا هو يعامل بهذه المعاملة لان يديه ملوثة

بدماء شعبه ومن يسوم اهلة العزاب لا يلقى التقدير من البشر الكل يراها كبيرة الكبائر

الا امثالك شئت ام لم تشاء سوف لا يحترم


عثمان ميرغني
 عثمان ميرغني

مساحة اعلانية
تقييم
1.21/10 (24 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة