10-15-2016 04:58 PM

الجعليون المقصودون هنا القبائل التي تنتسب لقريش وفق رواية النسب المعروفة التي تنتهي عند ابراهيم جعل حفيد العباس وليسوا الذين يقطنون فقط ولاية نهر النيل ما بين حجرالعسل والبسلي بل يشمل قبائل مثل الشايقية والبديرية والمناصير والرباطاب والجموعية والجميعاب وحتى هذا الاسم من مفهوم ثقافي جغرافي تدخل فيه كثير من القبائل من ضمنها العبدلاب الرفاعيين وفق رواية النسب وغيرهم وغيرهم بالطبع مما أدعوا انسابا عربيه او هم في الاصل كوشيين استعربوا.
ظاهرة الانتساب للعترة النبوية لم تقتصر على هذه القبائل المستعربة التي لا تملك غير العربية لساناً بل الانتساب شمل اغلب القبائل السودانية التي هي نفسها نتاج تحالفات ثقافية جمعت بينها جغرافيا ارض اكثر من ان تنتهي نسباً برجل واحد , رواية نسب هذه القبائل للعباس في حد زاتها رواية ضعيفة تفتقد لمصدر قوي ويتغير فيها الاسلاف باستمرار ما بين الحذف والزيادة كما انها علمياً تفضحها كثير من الشواهد التي تذهب الى ان الجعليين جزء لا يتجزأ من الشعب المروي الذي شغل اقليم مروي في عصورها المختلفه سنحاول هنا أجمال ما يفند ظاهرة النسب العربي ونستصحب معها اقول بعض العلماء وابحاثهم في هذا المجال
1/ الأرض والجغرافيا :-
لم يذكر تاريخياً وفود قبائل بها العدد وصلت للنيل لتحل محل سكان اصليين افتراضاً فاعداد الجعليين تشكل اكثر من 40% (تزيد او تنقص ) من السودان النيلي كما ان التاريخ لم يسجل هجرات للنيل من جهة ( بعد الالفية الاولى للميلاد ) بهذه الكثافة العددية فحتى بعد سقوط مملكة مروي وانتهاء الحضارة المروية استمر صهر الحديد في مملكة مروي الى القرن الثامن الميلادي كما اثبت ذلك بروف شني بواسطة تحديد عمر الخبث الناتج من عملية الصهر وذهب الى ان مروي ظلت مأهولة حتى بعد سقوطها .
فلا يوجد دليل اثري يثبت هجرة هذه الاعداد حتى تغير ديمغرافيا الارض وتشغل ارض الشريط النيلي الضخم اكثر من حوالي 40% منه تقريبا) بالاضافة لتخوم البطانة ( الجزيرة المروية )


2/ اللغه المروية :-
اللغة الكوشية او اللغة المروية او اللغه السودانية القديمة هي لغة المخاطبة لشعب كوش من عهد كرمة الى مروي( بروف عبدالقادر محمود وكلود ريللي ) وان كتبت متأخرا بجانب اللغة المصرية القديمة التي كتبت بها النقوش ايضا فلسان الجعليين الدارجي يحتوي على كم هائل من المفردات المروية التي تطابقت لفظاً ومعنى التي لا تتوفر( نفس المفردات) عند غيرهم من اصحاب اللغات المحلية مما ينفي توريث هذه الكلمات من شعوب اخرى وهذه الكلمات كثيرة مثل مفردة مك التي تعني اله او ملك والتي يسمي كثير من القبائل راسها باسم مك وليست الجعليين فحسب بل حتى الشايقية كان يسمى ملكهم بمك وكذلك البوادرة في البطانة , كذلك مفردة لك والتي تظهر كثيرا في الاشعار القديمة والتي تعني فارس او فراسة وكذلك مفردة تب وسي سي ( للاعجاب ) والكثير من المفردات المروية في لسان هذه القبائل , كما ان جغرافيا اللغة المروية يحتوي مناطق سكن هذه القبائل لذا ليس مستغرب ان يحتوي لسان هذه القبائل على اللغه المروية قبل استبدالها بلغة القران الكريم والاسلام اللغه العربية وظهور الانساب العربية فمن البديهي ان يكون الدليل يبحث عن دليل ينفي اصالتهم بارضهم لا العكس
فحتى على مستوى اللغه المصرية القديمة فالجعلييين يحتفظون بالكثير من الكلمات ذات الاصل الهيرغلوفي التي يصعب حصرها مثال تاميرا التي تنطق دميرا وتعني الفيضان وكك التي تعني سائل ممرض في الراس (رغم وجود هذه الكلمات عند الكثير من القبائل الا ان ما يهمنا هنا تواجدها عند الجعليين المجموعة)
3/ العادات والتقاليد :-
لا يملك الجعليين أي عادة تثبت انهم اتوا من خارج السودان بل كل عاداتهم وثقافاتهم وشلوخهم ولبسهم واكلهم تؤكد انهم من صلب شعب كوش فوصف الكوشيين باكلي العصيدة في بعض نقوش عهد الاسرات وكذلك وصف استرابو لطعام الكوشيين بالذرة والدخن (كسرة وعصيدة احتمالا ) وكذلك اثبات وجود بقايا الذرة في عدد من المواقع المروية اثاريا وكذلك لباس ملوك مروي الذي تظهره تصاويرهم تؤكد ان هذا الشعب يحتفظ بعاداته وتقاليده وارثه منذ القدم مما يصعب حصرها وكذلك طقوس الزواج والمأتم وظاهره الديوان الذي يبنى خارج البيت لاكرام الضيوف وظاهرة تسمين المراة المقبلة على الزواج وغيرها كلها تذهب الى ان هذا المجتمع كوشي بلاشك

4/ الشكل واللون وبقايا العظام :-
سحنات واشكال وتصاوير وتماثيل ملوك كوش تطابق الى حد مذهل اشكال انسان السودان الشمالي قامة ولونا فاغلب اراء العلماء ذهبت الى ان انسان سودان الشمال ( brawn race) وهي سلاله تقع بين الزنجية والقوقازية وحتى دراسات بقايا الظام ذهبت الى ان انسان السودان الشمالي رغم وصول عدد من الهجرات الا ان التغييرات طفيفه ولا تذكر فهو نفسه من شندي الى حلفا منذ 3000 ق.م الى العصر الحالي وهذه السلاله لونها يتراوح بين البني الغامق والشاحب والاسود والبني الفاتح والشعر المجعد الطويل ومفتل وقصير واصطلح عليها سلاله انسان السودان الشمالي كما اسماها تريقر وسامية بشير ص 200
اما الخبير شني قال إن ملاحظاته الشخصية لعدد من الجثامين لقدماء السودانيين المحتفظة بملامحها توحي بأن أولئك القدماء يشبهون سكان المنطقة الحاليين شيني
، 154 ، 1967(35 and
أما الخبير بروس تريقر( 29 ، 1978 فيعتقد أن منطقة النيل الأوسط حافظت على نوع بشري تميزت به يمكنان نطلق عليه physical type ببساطة مسمى” نوع شمال السودان “.سكن هذ النوع المنطقة باستمرار خلال العصر التاريخي، ويخلص إلى أنه: ” لا يوجد دليل يشير إلى أن هذا الشعب نتاج لخلطة أعراق مختلفة لكنه يستدرك ويقول : وإذا كان هناك اختلاط ،
فإنه يكون قد حدث في أزمان موغلة في القدم وبالتالي ليس له قيمة تاريخية بالنسبة لحقبة ( الخمسة آلاف سنة الأخيرة (ساميه بشير )
خلص كثير من العلماء السودانيين الى ان الجعليين المجموعه ( وغيرهم ) هم جزء لا يتجزأ من شعب كوش الكبير في كل عصوره اخرها مروي ووافقهم بذات الراي عدد من العلماء الاجانب رغم ادعاء الجعليين النسب القرشي .
لذا نخلص الى ان رواية النسب ليست دليلا علمياً كما انها تسقط عند أي محاولة للتحقيق منها.
كثيرون من العلماء وذوي الاختصاص ذهبوا الا الجعليين رغم انهم يحملون انساباً عربية الا انهم يحملون نفس صفات الكوشيين
نبدأ بدكتور احمد الياس وهو رجل تاريخ ضليع اذا يقول في سلسله مقالات عن اللغه الكوشية :-
من المقبول جداً القول بأن اللغة الكوشية كانت على أقل تقدير اللغة الأم لسكان المنطقة الواقعة بين الخرطوم والدبة، وكانت هنالك لغة أو لغات إلى جانبها في المنطقة نعرف منها اللغة النوبية. ولم تعد هذه اللغة الأم اللغة الرسمية للدولة إذ حلت محلها لغة الحكام الجدد الذين ظهروا في القرن السادس الميلادي باسم مملكة علوة، وأطلق المصادر العربية على سكانها اسم النوبة، وأطلقت عليهم المصادر المحلية مثل كتاب طبقات ود ضيف الله وكاتب الشونة اسمي النوبة والعنج. وحلت لغة أهل علوة في منطقة النيل الوسطى محل اللغة الكوشية كلغة أم منذ القرن الرابع الميلادي وبدأت اللغة الكوشية في التراجع. ويبدو أن أوضاع السكان قد بدأت تستقر في مملكتي مقرة وعلوة اللتين ورثتا مملكة كوش الثانية مما ساعد على استقرار اللغات الجديدة.
ساد الإسلام واللغة اللغة العربية بين سكان منطقة النيل الأوسط الذين تحركت مجموعات كبيرة منهم نحو الشمال والجنوب الشرقي إبان الحروب التي أدت إلى سقوط مملكة علوة.
وتكون المجتمع الجديد في منطقة النيل الوسطى وانتشرت الخلاوي وزرائب الفقراء وبدأت كفة متكلمي اللغة العربية في العلو، فاختفت اللغات والانتماءات القديمة، وظهرت الانتماءات والأسماء القبلية للمجتمع الجديد مثل الجعليين والشايقية والرباطاب. فحلت اللغة العربية محل لغة السكان الكوشية القديمة.
أما مناطق النيل حيث تعيش المجموعة المعروفة الآن بالمجموعات الجعلية وهم السكان المفترض فيهم أن يكونوا متحدثي اللغة الكوشية (السودانية القديمة) بحكم ارتباطهم بموطن اللغة الأصلي، فقد انقطعت صلتهم بلغة أسلافهم القدماء وحلت اللغة العربية محل لغتهم القديمة.
اما بروف انتصار صغيرون الزين وبروف عزالدين موسى فيتفقان على أن الانساب ظهرت اول ما ظهرت بواسطة السمرقندي الذي طلبت منه السلطنة الزرقاء كتابة انساباً عربية للباب العالي في تركيا بحجة انهم عرب مسلمون ولا يجب محاربتهم .
اما بروف عبد الله الطيب ففي اجابة له عن والدة اسماعيل عليه السلام السيدة هاجر فقال هي كوشية ومن ضمن ما ذكر من القبائل السودانية ذكر الجعليين كقبائل محتمل ان تكون السيدة هاجر منهم هو ضمنياً يضع الجعليين كقبائل كوشيه وليست عربية
من المتحف البريطاني نأخذ هذا المقتطع :-
الجعلييون قبيلة تتكون من مزارعين ورعاه رغم انهم يدعون الانتساب لقريس الا انهم يحملون نفس صفات السكان الاصليين من قبل الاسلام .
في فيلم وثائقي من انتاج متحف اونتاريو الملكي
Royal Ontario Museum
نستخدم عدد من السكان المحليين في عمليات التنقيب و الحفر ؛ عادة يأتون من مجموعتين :
- الجعليين : يسكنون ضفاف النيل و يشتغلون في الزراعة.
-المجموعة الاخرى تشمل الكبابيش و بعض القبائل الاخرى التي تسكن الصحراء.
من بينهم انا متأكد ان العديد منهم يملكون جينات و دماء المرويين القدماء لأنهم يسكنون هنا منذ اجيال.


مصادر انجليزية :-
1- P. Van Peer, “The Nile corridor and the Out-of-Africa Model, An examination of the archaeological record,” Current Anthropology 39 (1998), P. Van Peer, “Methodological approaches of lithic analysis,” Palaeolithic Quarrying Sites in Middle and Upper Egypt, ed. M. Pierre, Leuven University P, Leuven
2- P. M. Vermeersch, "'Out of Africa' from an Egyptian point of view," Quaternary International 75 (2001): 103-12, and for more on the Levallois technique see: B. Midant-Reynes, and I. Shaw, The Prehistory of Egypt: From the First Egyptians to the First Pharaohs, trans. I. Shaw (Blackwell Publishing, 2000).
3- Batrawi,A.M. Report on the Human Remains. Cairo. 1935
4- Trigger,B.G. “Nubian , Negro , Black , Nilotic” in ed.Hoschfield. Africaa in Antiquity. I. The Essays. Brooklyn .(1978) 27-35.
5- Shinnie, P. Meroe, A Civilization of the Sudan. ,London. 1967.
6- The Meroitic Language and Writing System, Claude Rilly
7- Meroitic Writing and literature, Dr.C.A.Winters.
8- Egyptian Hieroglyphic Dictionary. Wallis Budge
9- The British Museum
10 - Royal Ontario Museum


المراجع العربية :-

1- بروف ساميه بشير - تاريخ الحضارات السودانية حتى قيام مملكة نبته
2- بروف سامية بشير- مملكة كوش نبته ومروي
3- بروف اسامه عبدالرحمن النور – دراسات في تاريخ السودان القديم
4- الهوية السودانية علي ضوء الإكتشافات الأثرية الحديثة. بروفيسور سامية بشير
5- دكتور احمد الياس حسين مقالات مستله من كتابه الوعي بالذات وتاصيل الهوية
6- احمد محمد علي الحاكم – هوية السودان الثقافية منظور تاريخي
7- بروف انتصار الزين صغيرون – محاضرة مقابر المسلمين والهوية في السودان
8- بروف عزالدين موسى – الهويه لسكان السودان الاوسط
9- بروف عمر حاج الزاكي – عوامل التغيير والاستمرارية في ثقافة وادي النيل الأوسط
10- اللغة المروية – بروف عبد القادر محمود
[email protected]

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5437

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1651130 [عباس البشير]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2017 11:38 PM
مؤامرة واضحة اتجاه الجعليين و شق صفوفهم


في جعلين في نهر النيل و في جعليين في مناطق تانية زي النيل الابيض بعيده من مناطق الاثار دي


اها لو قلنا الجعلين سكان اماكن الحضارة ما عرب و اصلهم كوش بقيه الجعليين ديل يبقو شنو ؟

انتو عايزين جعلين يقولو جدنا العباس و جعليين يقولو نحن كوش
لا لتضليل النسب العربي و شق صف الجعلين
الجعليين عرب دخلو من الناحية الغربية في شمال السودان لصعوبه دخولها من الشمال و الكلام ده ما جايبو من راسي قصه كردم و كردفان الفي بطون الكتب بتأكد الكلام ده
العرب ديل اختلطو بي مواطني كردفان لذلك اخدو اللون ده
و دخلو مع خراب سوبا الثاني (مش الأول) عشان في ناس حتتفاصح لي
و انضمو للقبائل الاسلامية السقطت سوبا و عاشو هناك بعد و انتشرو في المنطقة ديك و العبدلاب و الفونج بالاضافه للجعلين كانو متحدين و حدث خلاف بينهم و تراجع ملك الفونج و كون دولتو في سنار و نحن سكنا مناطق متفرقه ما بين نهر النيل و الخرطوم و النيل الابيض

اقرو تاريخ سقوط سوبا الاول و الثاني و الجزئية المرتبطه بالجعليين

جدنا العباس غصب عن اي حاقد عايز يفرق بينا


#1533641 [أبو البنات]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2016 03:36 PM
قولوا قبائل السودان دى كلها جدهم العباس ، وين أنحن اليوم من دول العالم الاتقدمت وطلعت القمر والمريخ وحصل بيناتم تمازج وتصاهر واختفت فى مجتمعاتهم كلمة قبيلة ، يعنى شنو لو جدك العباس ، ما اهو عم النبى صلى الله عليه وسلم أبو لهب وأبو جهل قريب النبى برضو وين ديل وووين بلال وسلمان الكانوا عبيد
عليكم الله خلو الفارغات دى


ردود على أبو البنات
[الدامري] 10-19-2016 06:49 PM
لان المابتلحقو جدعو والناس عندهم حسادة تجاه الجعليين بطعنهم في نسبهم


#1533522 [ابو سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2016 10:44 AM
سيد الرايحة يفتش خشم البقرة.....الله يعينكم.


#1533160 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2016 11:43 AM
لا اظن ان الجعليين عرب لسبب بسيط انهم يحتقرون العرب اكثر من احتقارهم للزنوج الذين هم في عرفهم عبيد ---حاول ان تقول لاحد الجعليين انه عربي ثم عليك ان تبتعد عنه فغالبا ما سيضربك----- والحقيقة ان الجعليين يمتون بصلة لكل الاجناس ثم لحبهم للزواج والتكاثر.فأينما سمعوا برجل ذو قوة او شجاعة او مروءة اوفروسية تزوجوا من عائلته لا يابهون للونه او جنسه.


ردود على شمالي
[ابو مصطفى] 10-17-2016 03:06 PM
اعتذر عن كلامي اذا اشرت الى عرب الجزيرة ولكني قصدت ان هذا المفهوم لدى بعض الجعليين وليس كلهم بل معظمهم يحترمون اهل الجزيرة، ولكن الاخ شمالي اشار في تعليقه ان الجعليين يكرهون العرب وهذا خطأ لان لا احد يحتقر اصله وانا لم اقصد الاساءة ونحن لسنا بمتلصقين او مدعين كما تتهموننا بل هذا اصلنا، ولست كوزا ولا شيوعيا.

اعتذر مرة اخرى

[ابو مصطفى] 10-17-2016 10:20 AM
اعتذر عن كلامي اذا اشرت الى عرب الجزيرة ولكني قصدت ان هذا المفهوم لدى بعض الجعليين وليس كلهم بل معظمهم يحترمون اهل الجزيرة، ولكن الاخ شمالي اشار في تعليقه ان الجعليين يكرهون العرب وهذا خطأ لان لا احد يحتقر اصله وانا لم اقصد الاساءة ونحن لسنا بمتلصقين او مدعين كما تتهموننا بل هذا اصلنا، ولست كوزا ولا شيوعيا.

اعتذر مرة اخرى

Saudi Arabia [الكنداكة] 10-17-2016 03:11 AM
أبو مصطفى أشهد بأنك من العرب العاربة وليس المستعربة
لأن العرب لا يقرأون وإن قرأوا لايفهمون وإن فهمو لا يطبقون
وأكيد بفهمك ده حتكون عربي وكوز كمان على وزن سكران وشيوعي كمان

European Union [السريحة] 10-17-2016 12:15 AM
ما دخلك بعرب الجزيرة المدعى ابو مصطفى ؟ ومن يكره عرب الجزيرة يعلم انه لا قيمة له بدون عرب الجزيرة..العرب الحقيقيين وليس كل متلصق مرقع الانساب

""الجعليون عرب و هم لا يحتقرون العرب لانهم اولاد عمهم"" ؟؟......

الكلام ده قالو منو ؟ صحي جدكم مسمار

[ابو مصطفى] 10-16-2016 07:34 PM
الجعليون عرب و هم لا يحتقرون العرب لانهم اولاد عمهم وليس هناك احد يحتقر اصله اما كلمة العرب التي يكرهها الجعليين هي عرب الجزيرة وليست كلمة العرب بحد ذاتها واعتقد ان المشككين امثالك وجدوها فرصة ليطعنوا في عروبة الجعليين


#1533137 [تمبلش]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2016 10:54 AM
مثل كثير من القبائل التي دخلت السودان واستقرت بدون نزاع مثلها مثل قبيلة الرشايدة الامر الذي لن تجده في اي بلد آخر هذ الكرم الذي جمع شذاذ الآفاق!
الجعل نازحين طاب لهم المقام واختلطوا ببقايا منطقة علوة القديمة وتحالف المطاريد من حكم سنار وذلك هو سبب الكثافة في المنطقة لا غير


ردود على تمبلش
Saudi Arabia [كاره الكيزان] 10-17-2016 03:14 AM
يعني مصر إنك عربي وكمان جدك العباس ... والله محن


#1533076 [محايـــــــــــــد]
5.00/5 (2 صوت)

10-16-2016 09:12 AM
1- يعتز الجعليين كثيرا بانهم من صلب العباس رضي الله عنه . الذين درسوا مناهج السلم التعليمي القديمة في السودان علموا ان الجعليين والشايقية والبدرية والجمع والجوامعة والجموعية والبدرية ينتمـون الى المجموعـة الجعلية. وسؤالنا لماذا لا يعتز الشايقية والجمع والجوامعة والجموعية بنسبهم الى العباس رضي الله عنه، فالجعليين هم من يفاخر بنسبة الى العباس. سـؤال جانبي لماذا البديرية في شمال السودان لونهم اسود من بدرية كردفــان؟
-2 مع ان الجعليين كانوا يعيشـون في كردفات ردحــا من الزمن (هذا قول حفيد المك نمر في تلفزيون السودان) الا انهم في الواقع يتاففون وينكرون إرتباطهم بارض كردفــان ولا يذكرون صلتهم بالجوامعة والجمع والجموعية المتواجدين الان في ربوع كردفان. ثم لماذا نزحوا من كردفان الى الشمالية وإمتهــنوا حرفة الزراعة في اقليم صحراوي بدلا من الرعي في اقليم السافنا في ذلك الزمن الغابر، أليس في هذا موضع سـؤال.
3-العرب حينما غادروا الجزيرة العربية غادروها مشيا على الاقدام والدواب ، وهي رحلة طويلة امتدت حتى المغرب ( بلاد فاس الما وراهــا ناس ) ثم عادوا وانتشــروا في شمال ووسط افريقيا ، السؤال : كثير من تلك القبائل نجد لها افرع (عشائر) في ليبيا و تونس ومصر ومورتانيه (مثال ذلك الحسانية في مورتانية والرزيقات في الجزائر وتونس وليبيا وصعيد مصر )، و في كثير من القرى حول المدينة المنورة لكننا بحثنا عن افرع لقبيلة الجعليين في جميع الدول العربية فلم نجـد من يقول انا جذوري جعلية ، فهل اتوا بشاحـنة دفعـة واحــدة في ذلك الزمان الغابر من ارض جدهم العباس الى ربوع كردفان دون ان يتخلف من فخـذ او عشيرة في الرحلة التي إمــتدت الى ســنوات ؟
4- للعباس ولكثير من الصاحبة والعرب عبيد تم عتقهم ومن ثم توالدوا وتكاثروا، جزء منهم الان في جنوب العراق في منطقة الأهــواز عند مصب النهر في الخليج، يا ترى اين بقية هؤلاء العبيد
5- والباحث في اللغــة العربية يجــد ان كلمات او مفردات مثل ( أطــني بمعنى اعطينى ، توا بمعنى الان، وتنتين بمعنى اثنين ، عقب بمعنى بعد ، مخباية بمعنى حقيبه ......الخ ) مستعملة حتى الان في الجزيرة العربية ولا يوجد لها استعمال إلا عند قبائل عربية معينة في السودان) لماذ لا توجد عند ابناء العباس.
6- إذا قارنت لون الجعليين مع ألوان قبائل مثل البطاحين والشكرية والعقليين والرزيقات والمجانين والزيادية لا نجد في الجعليين الدم او اللون العربي مع أنهم بعدين عن مناطق التماس بالعنصر الزنجـي ، واللون الفاتح لديهم ناتج عن اختلاطهم بالجعافرة وبقايا الاستعمار ، أليس هذا صحيح ، سـؤال : لماذا يا ابناء العباس نجد اللـون الاسود او السمرة الداكنة اكثر فيكم مقارنهــم بالقبائل العربية الاخرى مع ان بعض منها متاخم للحــدود مع الجنوب.
7- العباس هـو من سكان مكه ، ولذلك يمكن ان نصف اهل العباس سكان مدينة وليس بدو ، وعندما تاسست الدولة الاسلامية إزداد الـ العباس مدنيةً وبعدا عن حياة البدو والعقلية البدوية، ولما اسسوا الدولة العباسية كانوا الاكثر حضارة وتقدما على جميع الناس في الارض، السـؤال كيف انحــدر الجعليين (الـ العباس ) من برج الحضارة والملك في العراق الى بدو رعــاة في ســهول كردفــان ردحــــا من الزمــن ، ثم كيف تحــول مره اخـرى هؤلاء البدو الرعــاة من ســهول كردفـــان الى ارض نيلية زراعــية في شمال السودان.
8 – لقد بغــاء اليهــود في الارض بعد ان آتــاهم الله العلم ، وانتم بغيتم واحتكرتم السلطة والثورة والادارة في هذا البلد الطيب بعـــد أن نــزحتم من ربوع كردفــان الى مدخــل الحضارة من البوابة الشمالية ، فكان لكم السبق في العلم واســغلال خيرات السودان ومن ثم تمــزيق النسيج الاجتماعي السوداني بظلمكم واســتكباركم ، ولســوف ترون يوم الحساب الجزاء الاوفــى ، الله يســـتدرجكم من حيث لا تعلمــون ان كيده متيــــن ، فبشــرى لكم في الحياة الدنيا باســبقية التعليم .
9- سـؤال لماذا هذا الحقــد الدفـــين الممنهــج الفطري ضد ناس غرب السودان ، مع ان حملات الدفترتار الانتقامية كانت اشــد وحــشية من همجــية جنـود المهدية إذا وجــدت.
10- بحكم عمل والـدي في سكك حديد السودان ، اتيــح لي معرفة معظم قبائل السودانية ، فمن حيث اللون والانف والشعــر واللســان وجدت ان الجعليين والشايقية وخاصة بديرية شمال السودان تقل فيه ملامح العرب والعروبة. واخير الظروف خدمتنى في التجـوال في معظم البلدان العربية لم اجــد قبلية او فــرد يعــتز ويدعي نســبة الى العباس (رضي الله عنه). ولماذا إدعــاء النسب لسيدنا العباس وليس احد من الصحابة العشرة المبشرين بالجنة أو بقية اهــل بدر، مثلا؟؟
10-هـؤلاء الذين يدعــون ان جـدهم العباس من البديهي ان يكــون لهم ارث محترم في كيفية ادارة الدولة ذلك لانهم حكموا العالم الاسلامي لعقــود من الزمان، فأحفاد العباس عندنا في السوادان مع انهم مهيمنين على مفاصل الدولة الاقتصادية والتعلمية والثقافية والادارية والمناصب العليا في الجيش والشركة وامن الدولة إلا اننا نلاحـظ ان السودان يتدحرج من سيء الى أســوأ!!
12- أحفاد العباس هؤلاء يدعــون انهم متدينين واصحاب خــلاوي ، إذا لماذا اخذ حقوق الناس بالباطل وتهميش سكان البلد الاصليين والعرب امثالهم ، لاسباب جهــوية دنـوية بحـــته.
13 – تامــل في شكل ولــون د. الجاز وعلى كرتي و علي عثمان محمد طـه وشفة صلاح قوش المعكوفة وشفــة الرئيس البشير المعكوفـــة وملامح الموسيقار بشير عباس وغيرهم، هـــل تجــد ملامــح للعروبة. اما افعالهــم وظلمهم تشير إلا انهم من اصلاب يهـــود. إذا ان ادعــاء نقاء العرق والهمنة الاقتصادية وصفات اخرى نعرفها فيهم هي قاسم مشترك بينهم وبين اليــهود
14- احد بنود إتفاقية البقط عند دخول الاسلام شمال السودان هي ارسال اكثر من سبمعمائة عبدا سنويا الى عاصمة الاسلام وقتئذ. اين هؤلاء العبيد الان ؟ هل استقروا في جزيرة العرب ام عادوا مع الفتوحات الاسلامية الى ارض اجدادهم بعــد ان تحول لسانهم العربية وهم عبيدا في الجزيرة العربية


ردود على محايـــــــــــــد
Saudi Arabia [مشاكس] 10-17-2016 08:53 AM
بالرغم من انني من الشرق الا ان تاثير الجعليين في تاريخ السودان لا يشك فيه فحروب عثمان دقنة كان وقودها المجاديب البجة وهم احفاد وحيران الشيخ الطاهر المجذوب الجعلي وهم قتلوا الباشا ودفعوا الثمن غاليا وهم حكموا اجزاء من الحبشةومنهم المك نمر حاكم القلابات والملك خوجلي مصطفي من الشعديناب والذين منهم فرع النابتاب الجعليين وهم ملوك البجة حتى تاريخه.هذا ما اعرفه عن تاثيرهم في شرقنا الحبيب ولا يهم بعد ذلك ان كانو عبيد العباس كما تقول او عرب او عجم وحيث ان كل من يكتب يمدح او يذم الجعليين وليس غيرهم فهذا دليل اهميتهم بالمقارنة مع القبائل الاخرى خاملة الذكر

[ابو مصطفى] 10-16-2016 09:19 PM
الجعليين والشايقية الاثنان عرب ومن المجموعة الجعلية العباسية وهما ابناء عم، اما عن سبب هذه الملامح فذلك بسبب الامتزاج بين العرب والنوبة وهذا موجود في اي مكان حين تمتزج الشعوب والاعراق مع بعضها

[سونا] 10-16-2016 06:16 PM
لقد كذبت في كلامك ان ملامحهم بعيدة من ملامح العروبة.ثانيا الجاز وعلي عثمان وقوش شوايقة وليسوا جعليين.


#1533004 [مشعل الشمري]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2016 12:34 AM
الجعليون المقصودون هنا القبائل التي تنتسب لقريش وفق رواية النسب المعروفة
************************************************************
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه.....كلنا من ادم وادم من تراب


ردود على مشعل الشمري
[ود القضارف] 10-19-2016 06:37 PM
اخرس ايها البدوي الجاهل ولا تتدخل فيما لا يعنيك واذهب الى اي موضوعات اخرى تخص بلادك الصحراء واشبع نفسك ب(الكبسة) لان هذا ما تعرفونه فقط


#1532971 [سيف]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2016 09:24 PM
مهما كتب العلماء لن تستطيع انكار الدماء العربية في قبائل الشمال ممكن تقول خليط لكن تنفي نفيا قاطعا بانهم ليس فيهم من العروبة شي فهده فرية


#1532969 [الباشا]
5.00/5 (3 صوت)

10-15-2016 09:12 PM
يا عبد الله الوقت غير مناسب لاثارة مثل هذه المواضيع . انا اجيك من الاخر واقول لك 80% من قبلية الجعليين وغيرهم قبائل كل السودان عندهم الان عدو واحد سرق واغتصب حياتهم لمدة 27 سنه ....العدو هو نظام الجبهة الاسلامية ومن ركب ركبهم. اقول الان 80%من كل قبائل السودان بما فيهم الجعليين يعرفون تماما معنى الجوع والقمع والمرض والفاقه والتعليم الغير مؤسس والاضطهاد. نسب الجعليين للعباس او كوش او الماساي او عباس بن فرناس لا يهم اي جعلي الان اولاده فلذة كبده مطروديين من المدرسه بشي,,, ودخله الشهري لا يوفر طعام صحي لمدة اسبوع. في الختام يا عبد الله اظن وليس كل الظن اثم ان مقالك هذا نزل في هذا التوقيت عن قصد لصرف النظر عن المحن السودانية المتوالدة كل صباح.


#1532964 [البعاتي]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2016 09:00 PM
يقول العلامة المثقف الفخم عبد الله علي ابراهيم :

"عندما نكون عربا نكون مصريين" مشيرا الى حالة الهوية المزدوجة التي تنتاب الفرد السوداني من السودان الشمالي

ولعل البروف يشير الى الاصول السودانية لمكونات القبائل الحالية من صعيد مصر
وهي باختصار قبائل عربية اختلطت بالنوبة في مصر ثم دخلت السودان واستقرت فيه وهي قبائل فلاحة لا تعرف الرعي شكل كبير خاصة قبيلة الجعليين والشايقية فوجدوا استقراراهم بجوار القبائل النوبية السودانية

الامتداد الوحيد للقبائل الموجودة بالسودان هو مصر فقط وهذه حقيقة


#1532947 [بسطاوي]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2016 08:06 PM
الجعل دخلاء على السودان ولكن اندمجوا في العادات القديمة الموجودة في محيطهم مثل دق الشلوفة والشلوخ وثقافة النيل


#1532941 [ابراهيم الطيب محمد الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

10-15-2016 08:00 PM
للاسف كل من ليس لديه اصل يحاول التقليل من الجعليين لانهم اعلى الانساب السودانية والعربية وكل من استدل على ان الجعليين قبائل كوشية استدل ببعض الكلمات التى تنطق بها اغلب قبائل السودان مما يدل على ان تلك الكلمات نتجت عن الاختلاط بين القبائل ما يعنى ان كنت انطق ببعض الكلمات من اللغات الافريقية مثلا فى لغة الدينكا شى باك تعنى السلام عليكم هل يعنى انى من اصل افريقى واى كتاب هولاء لايعرفون ان العرب دخلو السودان دعاة وتجار بعد الفتح


سؤال وجيه

ترى الى اى قبائل ينتمى هولاء الكتاب المزكورين فى المقال السابق


ردود على ابراهيم الطيب محمد الشيخ
[عبدالمنعم الطاهر] 10-17-2016 02:47 AM
ي اخوى انت سودانى والسودان موجود داخل القاره الافريقيه وعضو فى منظماتها و٠و٠وبالتالى اى سودانى افريقى من ناحيه الانتماء الجغرافى٠٠وبعد ذلك لك ان تدعى الى اى اصل تنتمى زنجى اوغيره

Saudi Arabia [hhhhhhhhh] 10-16-2016 11:52 AM
يا اخ ابراهيم أين التقليل من الجعليين في هذا المقال وما صلة الاصل والفصل!!!!!!!!! الكلام عبارة عن بحث علمي والحعليين يرون أنفسهم أفضل من العرب والحلب والنوبة الشمالييين والنوبة الجنوبيين ولم اقابل جعلي يتفاخر بعروبته او نوبيته اوغيرهم حتى كادوا يقتلوا الانجليزي الذى تزوج احدى نسائهم بالدامر في زمن بطش الانجليز واضطر حاكم عام السودان لتطليق تلك المراة بالرغم من اعلان اسلامه والحجة ان الرجل حلبي وليس بجعلي وليس بكفء.

Saudi Arabia [سامية] 10-16-2016 10:44 AM
ماذا تقصد بقولك "الجعليين لانهم اعلى الانساب السودانية والعربية"؟
وعلي أي أساس استندت فى قولك هذا؟ هل لديك أي دليل من أي مصدر مقبول علي قولك هذا؟
ثم أن العرب فى الدول العربية الأخري لا يعترفون لك بهذا القول ولن يقبلون هذا الإدعاء، فكيف تستطيع إقناعهم؟ هل لديك حجج دامغة تؤكد هذا القول؟ لا أعتقد.
وعليه، فخير لك أن تعترف بأن الناس لا يتفاضولون بأنسابهم و لا بأصولهم وإنما بأعمالهم، ولن ينفعك نسبك وأصلك يوم الحساب، وأن البشر لم يختاروا ألوانهم وانما ذلك اختيار الله لهم.


#1532927 [ظلال النخيل]
4.00/5 (3 صوت)

10-15-2016 07:00 PM
أكثر ما يحزننا نحن النوبيون تنكر ما يسمى بقبيلة الجعليين لنوبيتهم وبذلهم الغالي والنفيس تزويرا للانتساب لقريش ...
نقول لهم:
نحن النوبيون الذين يقطنون المنطقة من جنوب سوبا الى الجيزة في مصر الحالية نحن أهل وأصحاب هذه المنطقة أبا عن جد لا علاقة لنا بالاعراب اللاجئين المستعربين الدخلاء على بلادنا ...من اعتز بنوبيته فهنيئا له ذلك ومن تنكر فليذهب من حيث أتى من جزيرة الاعراب فهو ليس بسوداني حتى لو مكث الى يوم الدين ...

أستاذي الفاضل إذا رجعت الى مسميات القرى والمدن والجزر وأدوات الزراعة وفصولها وفصول السنة وأسماء انواع التمور ستجد أنها أسماء نوبية بحتة لها مدلولاتها ومعانيها في لغتنا النوبية ونحن مستعدون لتزويدك بمعاني مسميات المناطق والمدن والهجر تلك ,, او يمكنك الرجوع لأي نوبي ( محسي أو بالاصح ماسي او حلفاوي او دنقلاوي ) ليفيدك ...


ردود على ظلال النخيل
Saudi Arabia [مشاكس] 10-17-2016 12:15 PM
التحية لكاره الكيزان ولكن من حق اي احد ان يدعي النسب الذي يشاء ويكذب----انا دائما ادعي اني انجليزى بالرغم من لوني المتفحم ----ياخي انا حر ولن يتضرر احد

Saudi Arabia [كاره الكيزان] 10-17-2016 03:19 AM
فمن حقه أن يدعي النسب الذي يشاء لالالالالالالالالا عفواً ليس من حق احد أن يدعي كما يشاء ويكذب على الاخرين

South Africa [أبو أحمد] 10-16-2016 12:09 AM
مرة تقول مدعين، تاني تقول لاجئين دخلاء يعني عرب حقيقة
تاني تقول البعتز بنوبيته دا كويس البتنكر يرجع من حيث أتى (يعني أثبت الهجرة وأنهم عرب) نان الزعل في شنو!؟!!

ثم ثانيًا مش الأمريكان أوربيون يدعون الأمريكية بعد إبادة ملايين الهنود الحمر
سمعت ليك زول زعل من كدة؟ ولا بحوث في إثبات هندية الأمريكتين، ولا من ينادي بطرد سكان الأمريكتين؟

زيما الديمقراطية تعني أن من حق الإنسان أن يعتنق الدين الذي يشاء
فمن حقه أن يدعي النسب الذي يشاء


عبد الله شم
مساحة اعلانية
تقييم
9.75/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة