بس بقت علي شيخ الامين
02-01-2016 09:06 AM


شاهدت مقابلة للأستاذ عادل سيد احمد وشيخ الامين في الانترنت . وكنت قبلها قد شاهدت عدة حلقات اعجبت بها وبإسلوب الاستاذ عادل . هذه الحلقة اظهر الاستذ عادل جهدا كبيرا ومقدرة اعلامية عالية . الا انه لم يكن محايدا ابدا . وكان يحاول ان يشفي غليل الكثيرين ويتحامل علي الشيخ اللمين . ذي التكنو محرش
شيخ اللمين ما عمل اكتر من غيرة ...من بعض رجال الصوفية . وقد يكون اقلهم ضررا . والحقيقة ان الكثير وربما السواد الاعظم من السودانيين الي اليوم لايعرفون اصول الدين الاسلامي . ولا يحفظون القرآن . ويجهلون العبادات ومبادئ الدين . يكفي ان يخرج الانسان الي البادية وليس بعيدا عن العاصمة ليكتشف ان الدين غريب هنالك . ومن نشر الدين الاسلامي هم الصوفيون . وشيخ المهدي محمد الضكير لم يعرف عنه تمكنه من الدين، الا انه قدم ما عنده وحث الناس الي الصلاة والصيام وكانت بتقاضي مرتبا من الدولة ولهذا كان المهدي لا يأكل طعامه . ولقد كرمه المهدي في ايام مجده وغير اسمه الي محمد خير . وعندما لام بابكر بدري احد رجال الصوفية علي طريق تدريسه وضعف علمه قال الشيخ انحنا بنكلفتهم ليكم وانتو بعدين ملسوهم .
ولقد حببوا الناس في الدين بلين عريكتهم وطيب معشرهم وكرمهم وايثارهم الآخرين علي انفسهم . قالوا لبعض حيرانهم من غير الهينين ,, انحنا ملكنا الناس بالكلمة الهوينة والكسرة اللوينة ,, وعندما الم ببعض الشيوخ بعض ضيق اليد بسبب كرمه لامه اهله . فقال لهم كان ما عجيني منو البجيني ؟
نعم كان الصوفيون يمارسون حرمان انفسهم من كل ملذات الدنيا . نحن نذكر المثل ,, الابا ديكو مكشن ,, احد الضيوف لا حظ ان الاكل جيد في مسيد الشيخ ،الا ان الشيخ ينفرد بطعام خاص في خلوته . فرفض الاكل مع الآخرين طمعا في اكل الشيخ . جلس مع الشيخ ورفض الأكل مع الاخرين بالرغم من الحاح الشيخ ، زاعما انه يريد البركة بمشاركة الشيخ الطعام . وعندما كشف علي الطعام في الخلوة التي لا يدخلها الكثير من الضوء ، نفض الضيف يدة عن الطعام وبصق العصيدة التي يغلب عليها طعم القرض . فقال الشيخ,, الابا ديكو مكشن , , والديك المطبوخ بالبصل كان يعتبر من افخر الاكلات .
من فلاسفتنا في الدنيا العبيد ود بدر وهو صوفي وعالم ومحارب وفيلسوف . قال لمن شاهده يحمل معدات الزراعة قبل منازل المطر المحسوبة في السودان ,, وكتين جانا نازل شن لينا في المنازل ,, . قال لمن طلب منه ان يعطيه التروة لكي يتقدم علي اقرانه .وبعد ان امسك بيده وضرب عليها ,, حشي بدري وازرعي بدري شوفي كان تنقدري ,, وعندما طلبت منه ابنته ان يكتب لها زوجها الذي يهددها بالطلاق .
كان طحنتي دققي وكان طبخطي لضضي وكان رقدتي اتخجعي ... شوفي كان تطلقي .
عندما طلب المهدي من الشيخ العبيد ان يتحرك والمهدي في الغرب قال له الشيخ العبيد ,, البرش ما بيطوو من وسطه . وتحر ك البعض بدون تحضيرات وفتك بهم المك صالح وعندما حوصر المك صالح تحصن في ,, قيقر ,, جزيرة في النيل . وكتب للشيخ العبيد انه يريد ان يستسلم علي يده . وعندما وصل العبيد طلب منه الدخول الي الجزيرة وكان يقصد اسره لكي يفتح له الطريق ليعود الي الخرطوم . فقال الشيخ ود بدر . ترن ترن الفي القيف حرن انا ود ريا الما بعقد النية انا ماني فار بخش الجحار وماني صبر بخش الققر
وانا ماني ود حمد النيل الجا يتفولح جاب ضقلا يتلولح . سلم تسلم ولا بابكر بجي ابو قرجة وبتقيف الهرجة . ابو قرجة واخوه نصر كانا يمتلكا المدافع .
الاستاذ عبد الله رجب صاحب الصراحة وكاتب مذكرات اغبش ذكر ان الناس كانت تنزل من الترام والبصات في الخرطوم وهي تبكي بسبب مو ت الشيخ حسب الرسول ابن الشيخ العبيد ود بدر . وفي ايام المجاعة وما عرف بغيش الهندي لان الاحكومة استوردت العيش من الهند ان بواخر رست في بورسودان محملة بالعيش كانت مرسلة للشيخ حسب الرسول وزعت علي الفقراء .
قال لنا العميد يوسف بدري ونحن جمع من الشباب العائد من اوربا . . انتو ممكن تهاجموا الفكي والبصير والشيخ . لكن بالطريقة دي انتوبتزعزعوا الناس ساكت . لمن تجيبوا الشفخانة والمستشفي الناس يتخلي البصير والبخرات والمحايا . لمن والمدارس الناس يتبعد من الفكي والبصير . لكن انتو كدة ما جبتو البديل وكسرتوا الحاجة بالبتطمئن الناس . ,,
احببنا الشيخ فرح ود تكتوك الذي قال النسا فيهم حريم فيهم رميم فيهم عقارب ساكنات الهشيم وفيهم دهب مخزون قديم . تجيها من الخلا تجيك من البيوت لا تديك لا موية ولا قوت ولا تحلي كلمة تفوت . وطبعا هذا ينطبق علي الرجال كذلك . وهو الذي قال عندما فرض عليه تعليم الجمل الكلام انه سيعلم الجمل في ظرف 7 سنوات .وعندما استغرب البعض قال لهم سبعة سنين يامات الفقير يا مات الامير يا مات البعير . وهو من طلب من رجل مطارد ان يختفي يحت القصب . وعنما سال المطاردون عن الرجل قال لهم تحت القصب . فانصرفوا . وعندما لامه الرجل قال الشيح ,, اكان الصدق ما نجاك الكضب ما بنجيك ,, .
عندما اعلن ود الترابي جد حسن الترابي انه المهدي المنتظر قبل محمد احمد المهدي بمئة سنة في الحرم استتيب وجلد في الحرم . وكان معه في الحج الشيخ الصابونابي والذي قتله الدينكا ابيليانق في احدي غاراتهم . وعندما كان الناس يطالبون الشيخ الصابونابي بأن يأتي بكرامة مثل الشيوخ الآخرين رفض . وكان يقول ان الاستقامة خير من الف كرامة . وبعض الشيوخ كان ينظم الكرامات ويخرجها بعض حيرانه . الشيخ الامين شيخ الاسلام في التركية اراد ان يحلق شعره ولم يجدوا الموس . واتت حداءة ورمت لهم بموس . هلل الناس وقالوا انها كرامة . رفض كلامهم وقال ,, هل الموس ممسوحة بدهن مخ كالعادة ومربوطة بشريط احمر ؟ وعندما كان الجواب بنعم قال ان الحداءة حسبتها لحما .وكان بعض رجال الدين يرفضون الخرافات . ان ما تقوم به الانقاذ هو تجهيل مقصود للناس . وانتشرت وسط الناس الشعوذة والدجل وكدنا ان نصير مثل الهند التي بها اكثر من 3 مليون موقع ديني يزار ويقدس كل نهر القانجي من منبعة في جبال الهملايا الي ان ينتهي في قنقا ساقان علي المحيط الهندي ويعتبر الاها يعبد وينبع من خصلات شعر الاله شيفا .وجزء كبير من الشعب متعطل بسب التفرغ للدين . والمال الذي يصرف علي الطقوس يكفي لبناء المستشفيات والمدارس والمصانع . صرنا نحن نماثل الهنود في الضلال والشعوذة والهوس الديني . لماذا لا يستضيف الاستاذ عادل بلة الغائب ؟ ان محن بلة الغائب فاقت الوصف . كاد ان يقول انا اعلم الغيب انا احيي واميت .
انا لا اوافق ممارسات شيخ الامين . ولكن الحق يقال انه محسود علي وسامته وطول قامته وماله . وقديما كان في الناس الحسد . ولقد قال الشاعر الكردي العظيم احمد شوقي . المال منذ قدم تمثال يطاف به والناس منذ خلقوا عباد تمثال .
نعم لقد غير شيخ الامين كثيرا في النهج الصوفي والصوفيون قديما بعدوا عن السلطة ولبسو البسيط من الاثياب . ولكن هل السيد عبد الرحمن مرفوض ؟ لقد مدح عكير الدامر الانصاري السيد عبد الرحمن كثيرا وابدع . وقال ان لبس السيد عبد الرحمن ليس القفطان ولكن لبس الدروع وركوب عتاة الخيل . فقال له السيد عبد الرحمن انه ليس زمن لبس الدروع . وكان السيد عبد الرحمن يستدعي الاخ موسي ناصر المشهور بود نفاش . وموسي كان يعمل في بار الخواجو لمنيوس في المحطة الوسطي ويعرف كل امدرمان ، ويسأله ...الناس بيقولوا شنوا يا موسي يا ولدي . .. كان موسي يصدقه الكلام ويقول ,, الناس ياسيدي بتقوا انت خليت درب ابوك ., ابوك زمان متكرب بالبرش ولابس الجبة وماشي بي رجلينو وبياكل القرض وانت اسي لابس القفطان الحرير وراكب الروزلرويس وتشرب موية التلاجة كزام بيعمل ليك الكيك كل يوم . ويضحك السيد عبد الرحمن ويقول له ,. الزمن اتغير ... اسي انا اكان اتكربتا بالبرش واكلتا القرض مافي زول بيسمع كلامي ولا بجيني .
واقع الحال انه ما يعرف بالجيكسي او البنات الجميلات ومن الاسر الميسورة واللونهم فاتح ديل ماكان بيتلموا مع البنات الغير كدة . لأن اللون الفاتح في السودان بيعتبر لسوء الحظ محمدة او رأس مال يضمن لصاحبته زوج تريان . والناس اللونا فاتح هم الصفوة في السودان .والمترفون قديما لم يعرف لهم الذهاب الي رجال الطرق الصوفية . شيخ الامين بممارساته التي لا اقرها ومنها السماح للحيران بتقبيل يديه والسجود له ، قد قرب الفتيات والفتيان الي الصلاة ومناقشة الشريعة والعبادات . وما يمارس لا يرقي الي ما يمارس عند الميرغنية من الطوابير التي تفوق طوابير البنزين لتقبيل يد المراغنة. ويحمل البعض احذيتهم وهم فرحون وكانها كأس الدوري . متي سيستضيف الاستاذ عادل الميرغني الذي يركب علي ظهور السودانيين بسسب افتراءجده الذي يقول في مناقب صاحب الراتب صفحة 102
ان رسول الله قال له ,, من صحبك ثلاثة ايام لا يمت الا وليا . وان من قبل جبهتك كانما قبل جبهتي . ومن قبل جبهتي دخل الجنة . ومن رآني او من رأي من رآني الي خمس لن تمسه النار .... مسكين شيخ الامين .
نعم لقدتضايق الناس من شيخ الامين . انا لا ادين اهلي في بيت المال وحي السيد علي والمحجوب وشدرة آدم وود البنا . ففي هذه المنطقة نشأت وتكون وجداني . ولكن في ايام طفولتنا كنا نري جيوشا من الاطفال والصبية والرجال في تنظيمات ورايات وملابس خاصة تخص الختمية وتضرب الطبول بالساعات العديدة في الصباح والمساء وتكاد الحركة ان تتوقف لم يشتكي اي انسان . وكانت الخالات من الفتيات يقضين الايام في عمل طواقي جميلة يبعنها بريال كبير او عشرين قرشا . ويدفعنها كبياض قبل ان يسمح لهن بتقلبل يد الشريفةالتي تكون مستلقية . والميرغنية كانوا يتحصلون في التركية علي مرتب شهر واحد في السنة من مرتبات الجنود في التركية واراضي ومساكن المريدين . ويعيشون خيرا من بعض الملوك ويتحكمون في مصير الشعب والآن يناصرون البشير .
بخصوص الدجل والشعوذة ، تربطني صداقة قديمة مع شيخ اماراتي. وكان في ضيافتي في لندن . وحضر لزيارتي في السويد مصحوبا بمرافق وهو ظابط . وادين له بالشكر لانه تكفل بإقامة صديق عزيز وآخر كان من المفروض ان يبعد بسبب تعاطيه الخمر والعراك بعد حادث سير وهو المخطئ . وثالث . وكنت اتحرق لان اقدم له اي خدمة... وكنت اذهب الي قصره بدون استئذان في اي وقت . وفي احد الايام وعندما كان ضيوفه مشغولين بطاولة البيلياردو في مجلسه الضخم ، طلب مني ان آتي له بفكي كارب من السودان لانه يعرف انني لن احضر له الا من هو اهل بالثقة . فانتفضت غاضبا وقلت له انني لا اعتقد في هذه الخرافات ولا احب ان اتكلم عنها . وصدم الرجل الفاضل . وقال لي ان السحر مذكور في القرآن . وان عند البعض بمعونة الله سبحانه وتعالي مقدرة فك السحر والمساعدة بالسحر ... الخ . فاعتذرت له بعدم معرفتي بمن يقوم بهذا النشاط . ولقد رايت سودانيا وهو يسكن مع الشيخ لفترة . وثم شاهدت شابا بعد فترة يتمتع بذكاء شديد وعيون نفاذة . كان يحفظ الدوبيت وشعر البطانة. استمتعت معه بهذا الجزء فقط من نقاشنا .
. بعض اهل الخليج يبحثون عن السودانيين لتلك الممارسات . ولقد طلب مني هذا الامر من عقلاء ومتعلمي اهل الخليج . كنت ارفض بشدة ولكن اذا سيد الذبدة قال اشووها ... البعض يشويها ..
لقد قال شيخ الامين اكثر من مرة انه ساعد الهلال في الفوز ... الخ لماذا الهجوم في الاعلام هذه الايام وبهذه المنهجية علي شيخ الامين ؟ التور اكان وقع كترت سكاكينو .
بروح الحي الذي تربيت فيه والنساء والرجال الذين كونوا وجداننا اقول اننا تعلمنا ان نقف مع الحق . انا لا اوافق علي افكار شيخ الامين . لكن انتو ما عينكم في الكبار ما تمشوا تقفلوا ليهم بيوتهم . مافي خيار وفقوس .
لامدرمان ايقاع خاص او كود اوف كوندكت طريقة تعامل . ما تعمل سبعة بي قرش . وما تتعالي علي اي زول . تتواصل مع جيرانك . ما توصل اي شئ للبوليس . البطل ظعوط وهو ظابط شجاع وجد مطعونا حاول البوليس والاهل معرفة من طعنه لم يبح باسمه الي ان مات بعد فترة لا تزال الناس تذكره . انا في الحادية عشر من عمري طعنني خالد عبد الكريم والده العجلاتي المشهور في السوق بداية شارع كرري . رجعت من المستشفي بعد ارنيك تمانية والخياطة . لم تزد والدتي علي ان قالت لي ,, ود الناس الطعنك ده بتكون انت الغلطان عليه , , ولم يسألوني عن اسمه . كنت غلطانا لانني امنعه من المرور عن طريق حلتنا . رجعت من المدرسة وانا البس طاقية من شريط الاسبتالية لان علي جاد الله ضربني بفتيل كبير ولا يزال القطع ظاهرا في حاجبي الايسر.. كنت في العاشرة . لم يسألوني في المنزل عن ماذا حدث .
علي شيخ الامين ان يصالح جيرانه وان يتصل بكبارهم . هو احسن من غيرو . بس شويه بالغ في اللبس. الناس روحها محرقاها ومفلسة . قلت لي اخبار ودعة كيف ؟؟؟


[email protected]

تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 9799

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1409782 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 02:41 PM
يا عم شوقى وياإخوتى الكرام هنالك فرق كبير بين التصوف والسحرالدجل ولا مقارنة أصلا ..
فقد قال الله تعالى فى كتابه (الرحمن فاسألبه خبيرا)

والصوفية نهج سار على دربه الكثير من علماء الأمة الإسلامية ودفعوا الغالى والنفيس وهاجروا فى أصقاع الدنيا لأجل أخذ العلم من كبار العلماء ..
وسطروا أسمائهم بأحرف من ذهب فى تاريخ الإسلام منهم على سبيل المثال لا الحصر ..
إبن رشد ..إبن حزم ..ألإمام البخارى ..الشيخ أبو الحسن الشاذلى ..الشيخ محى الدين بن عربى..الشيخ عبد القادر الجيلانى ..الحسن البصرى ..الشيخ أبى حامد الغزالى..الإمام السيوطى ..الإمام القشيرى ..وهم كثر وقد تركوا كتبا ملأى بعلوم الدين ..
وإن كنت لا أنكر أن هنالك درجة من المغالاة فى نهج بعض المتصوفة فى السودان ولكن أيضا هنالك الكثير منهم من هم علماء بحق وحقيقى منهم الشيخ محمدالأمين الهندى والد الشريف يوسف الهندى وجد الشريف حسين الهندى حيث ما زالت كتبه ومؤلفاته تدرس فى الأزهر الشريف إلى يومنا هذا..
الشيخ الأرباب كان عالما وهو أول من سكن مدينة الخرطوم قادما من توتى ..الشيخ المكاشفى أبو عمر رجل الشكينيبة وكم علم من الأجيال ..الشيخ العبيد ود بدر الشيخ نعيم والشيخ مصطفى الفادنى .. وشيوخ كثر من رجالات الصوفية الذين نشروا الإسلام فى السودان على نهج النبى صلى الله عليه وسلم ..الذى كان رحيما فى نشر دعوته وقد قال له الله تعالى:
( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)

الصوفية نهج يرتكز على ثلاثة محاور ..تخلى وتحلى وتجلى ...
تخلى عن الصفات السيئة وكل ما يغضب الله ...
وتحلى بالصفات الحسنة وكل ما يرضى الله...
وتجلى : التَّجَلِّي: ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب...
و هنالك الحديث القدسى المعروف الذى يفسر كيف يحدث ذلك

ما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه, فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها))

وأقول لكم جميعافليجرب أى منكم الإستغفار يوميا لمدة شهر أو الصلاة على النبى على شرط أن يكون بكل صدق ومن القلب للرب ..والله سيريه الله العجب...


كان الشيخ فرح ودتكتوك أحد رجال الصوفية وقد كان عالما عاش فى القرن السابع عشر الميلادى ..وله الكثير من الحكم والأمثال وعلى فكرة ياعم شوقى هو صاحب حكاية البدرى وليس الشيخ العبيد ..ويحكى أنه

شكا له احد المزارعين من ألم في يده واسم الرجل - البدري

يا إيد البدري قومي بدري ، إتوضي بدري ، صلي بدري ، أزرعي بدري ، أحصدي بدري ، شوفي كان تنقدري .
وهو من قال
آخر الزمن الكلام بالخيوط والسّفر بالبيوت
الدنيا كان جادت بي خيط عنكبوت تنقاد وإن عاكست تقطع سلاسل الحداد..
و تنبأ بمجيىء الإنجليز
فكان يستحم فى النهر ويضع صابونته فى شجرة على ضفة النهر
ويقول للصابونة إندسى يا الدسيسة أمانة مايجوك ناس عيونهم متل عيون الكديسة
وكان يعيش فى قريته ود تكتوك شرق خزان سنار.. فضرب على قيفة النهر( مكان حزان سنار الآن)
وقال أمانة يالبحر البحارى ..
يجوك ناس يحفروك بالطوارى..
ويردموك بالحجارى...ويشتتوك بالضهارى ..

وأيضا قال الخرطوم تعمر تصل سوبا ولمن تصل سوبا تخرب تعدم الطوبة..

ندعو الله أن لا يحضرنا ذلك

لكن ياعم شوقى وإن كنت أتفق معك فى مسألة كثرة الهجوم على شيخ الأمين.. وأنا لاأعرفه عن قرب لكن أغلب الظن إنه كان ورقة فى يد الكيزان وهذا هو ممازاد حنق الناس عليه بالإضافة لما سمعنا عنه من أفعال فلنسميها تجاوزات أوخروقات فى الدين حسب علمى ..ندعو الله أن يهديه ويهدى شبابنا إلى الطريق القويم ..


#1409388 [john mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 10:27 PM
والله ابدعت يا القاموس الاجتماعي . بارك الله فيك وافادنا من فيضك .


#1409220 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 02:45 PM
الله ينعم عليك بالعافيه أستاذنا الجليل شوقي
والله بحبك أكثر من القرووووووووووووووش.


#1409176 [hulfa]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2016 01:23 PM
اولا هو ليس بشيخ ....وبعدين تقول انا لا اوافقه في اعماله ولكن اقف مع الحق ما هو الحق في نظرك الدجل والشعوذة والنصب والاحتيال هل هذا هو الحق ...وبعدين شنو محسود في وسامتو وثروتو وطول قامتو والله اثبت انك خاوي وفارغ انت من زمن الحاجات دي ...وبعدين يعني لازم تجيب لينا حاجة من فتونتك وصياعتك وانت شاب طعني فلان عشان كنت بمنعو الدرب وفلقني علان بي فتيل وما عارف شنو ..يا اخي احترم عقولنا واكتب فيما يفيد البلد والمواطن المغلوب عبى امره مش تقف وتدافع عن المشعوذين والمحتالين والنصابين ...وارجو الا تزعل من الكلام دا فنحن في مبر حر وانا ليس لي معك اي عداء شخصي او كراهية فانا لا اعرفك وكذلك انت ..لكن لا بد من التنبيه لان المرحلة الحالية تحتاج الى الكتابة فيما ينفع الناس... ولك تحياتي


ردود على hulfa
[بنت الناظر] 02-03-2016 01:04 PM
لو كان هنالك شخص واحد فى السودان يكتب فى هم الوطن ولاأحد غيره لكان هو عمنا شوقى بدرى بلا منازع ..
كدى ماتكتب لينا إنت فيما يفيد الوطن والمواطن ..

[shawgi badri] 02-02-2016 09:36 PM
يا استاذ انا لا يمكن ان ادافع عن الدجل والشعوزة . لانني لا اقبل ان يركب الصادق والميرغني علي ظهر الشعب السوداني . علشان نأتي بما يفيد البلد والمواطن المغلوب , نترك الاشياء الصغيرة ذي موضوع شيخ الامين . انا كل حياتي بعارض الكبار الخربوا البلد . شيخ الامين وتصرفاته التي لا اقبلها لا توثر كثيرا علس سياسة البلد . وشيخ الامين مواطن له حقوق كذلك .
لقد اوردت الحادثتان كنوع من طيش طفل عمره عشرة سنوات . اليوم اذا تعدي اي شخص علي طفل لركض الاهل الي الشرطة . شيخ الامين ما اسوأ من الشيوخ الخربوا البلد . انا افتكر انه مقصود لانه ظاهر .يظهر ثروته . في آلاف الشيوخ يمارسون الشعوذة والدجل بعضهم موظف في القصر عندهم مرتبات .
انتا وكت بتعرف قدر ده ما تكتب في البينفع الناس . هل في معيق . وكيف تصف الآخرين بخاوي وفارغ وتطلب منهم الكتابة ؟محن يا استاذ .


#1409081 [ٍMohamed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 10:03 AM
استدراك.
فاتني شيء واحد وهو خاص بما يدعى شيخ الأمين.
الرجل شاهدته في مقابلات تفزيونية وظهر من حديثه ومن قراءته للقرآن أنه غير حافظ وغير فقيه وغير متعلم، فلماذا يمتطي الدين ليفسد الشباب؟


#1409079 [ٍMohamed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 09:55 AM
الاستاذ/ شوقي
هذا المقال الجميل ينم عن دراية ومعرفة عميقة ولا يبخسك أحد حقك، مقارنة بمقالاتك الأخرى.. شكرا.
التزم هذا الخط لأنى أرى أنك تجيده وعلى علم به، لأن كثير مما ورد فيه قد مر على في أوقات مختلفة.

الصوفية تحتاج لإصلاح حيث لم تتدخل الحكومات جميعها من أجل تغيير بعض المفاهيم والاعتقادات وتنوير الناس.


#1408922 [بدر]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2016 01:48 AM
حمدلله على السلامه عمنا القامه شوقى على العوده
القريافه رامينى لى زمن الواحد حسا بالمزاج راق


#1408766 [خاتي اللوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 06:27 PM
اكتر حاجة عجبتني في المقال قصة الشاعر الكردي العظيم احمد شوقي!!
وهو فعلا كردي
لكن ياعمنا مامرضت المصريين مرض
لك التحية وبوركت


ردود على خاتي اللوم
[بنت الناظر] 02-03-2016 01:09 PM
الفنانة سعاد حسنى سورية الأصل كمان ومارى منيب لبنانية

[shawgi badri] 02-01-2016 08:17 PM
جورج ابيض ابو المسرح شامي . نجيب الريحاني ليس بمصري . لكن اخوتنا المصريين لمن الحاجة تكون حلوة بمصروها . السادات ابدا ما قبلوه لان امه يمكن ان تكون سودانية . ما كل اسود عندهم سوداني . هيكل قال ان عنده عقدة لان امه سودانية .


#1408761 [افلاطون]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 06:16 PM
يا ود بدري - انصار المهدي بتاعين الوقت الراهن دول والله كويسين وما بطالين - بقيادة الصادق المهدي - ارجو منك ان تكتب لهم شسء يطيب خواطرهم لأنك في احد مقالاتك السابقه انتقدت اجدادهم بتاعين المهدي ..


ردود على افلاطون
[shawgi badri] 02-01-2016 08:22 PM
حتي حبوباتنا مشو برجلينهم مع ود النجومي ومات رجالهم واطفالهم في مصر عاشوا الذل والجوع والاسر والاستعباد . الانصار الاوائل هم اهلنا جدودنا . الصادق ليس بانصاري الصادق واخته وصال كيزان . اولاد الصادق شغالين عند البشير .


#1408742 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 05:38 PM
【ردود على Faris
[shawgi badri] 02-01-2016 01:13 PM
الشيخ النحلان جد الترابي عرف بود الترابي لانهم زعموا وهم كاذبون ان امه توفيت وهو في بطنها ودفنوها . ولكن احد الدافنين رجع لانه نسي جزلانه في القبر . وعندما رجعوا اكتشفوا ان الجنين قد خرج من بطن امه الميتة ومن التراب . وعرف بود الترابي . الناس لا تزال تزور قبره وتعتقد بصلاحه .】
ههههههههههههههههههها. فقعت مرارتنا بالضحك يا أستاذ!
!I didn't know Turabi's grandpa was a mole! Cool

والله ليك (أو بالاحري لكلماتك) وحشة يا راجل! فمرحبا بك في ضل الراكوبة الوفير.


#1408736 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 05:25 PM
【ردود على Faris
[shawgi badri] 02-01-2016 01:13 PM
الشيخ النحلان جد الترابي عرف بود الترابي لانهم زعموا وهم كاذبون ان امه توفيت وهو في بطنها ودفنوها . ولكن احد الدافنين رجع لانه نسي جزلانه في القبر . وعندما رجعوا اكتشفوا ان الجنين قد خرج من بطن امه الميتة ومن التراب . وعرف بود الترابي . الناس لا تزال تزور قبره وتعتقد بصلاحه .】

هاهاهاها! فقعت مرارتنا من الضحك يا إستاذ شوقي! ليك (أو بالاحري … لكلماتك) وحشة يا راجل، ومرحبا بك في ضل الراكوبة الوريف!

!Didnt know Turabi's grandpa was a mole! Cool!


ردود على سوداني
[عوض عمر] 02-01-2016 08:27 PM
كنا فارشين قريبنا هتا في الرياض/السعودية.جانا واحد و قدم واجب العزاء لصديقه.أخذنا نسمع الروايات و الونسة و نستمتع بالمعقول و غير المعقول من الكلام.
روي صاحبنا أن الناس كانوا راكبين في الحافلة و معاهم حلبي ليهو يد سوداااء.الناس إستغربوا و سألوهو يا حلبي إيدك دي مالها؟
قال ليهم مشينا دفننا أخوي و أثناء الدفن وقع الجزلان جوة القبر و إندفن و لمن رجعت البيت جيت أطلع حق الخدار و اللحمة للفراش فقدت الجزلان.رجعت و حفرت حفرت حفرت و يعد شوية النار حرقتني شووو و شوت لي إيدي دة.قال بكيت و قلت يمكن أخوي دة مات و مدعيني و حقه لحقني!!


#1408731 [ابكرونا 2]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 04:46 PM
خبرني صديقي ان شيخهم يقوم بإخراج قلبه كل يوم خميس حيث يقوم بغسله بالماء والصابون من ادران الخطايا والذنوب ثم يرجعه لمحله نظيفا نقيا ابيضا مثل الحليب كما اخبرني ان احد الاهالي بقريتهم كان لديه كميه بسيطه من العيش كان يحتفظ بها لفتره من الزمن في انتظار فصل الخريف لكي يقوم بزراعتها والناس في ضيق وجوع واعسار - وقد نزل عليهم الشيخ فأبى الجميع ان يضيفوه من شدة الفقر والفاقه التي هم عليها - ولكن صاحب العيش هذا وبالرغم من انه اشد الناس فقرا واحوجهم الى عيشه ذاك الا انه قام بطحنه واطعامه للشيخ غير مكترث بعواقب ذلك - وبعد ان اكل الشيخ طلب من الرجل ان يجمع الفتات وبقايا الاكل وان يقوم بزراعتها ففعل والناس يظنونه مجنوناً ولكن سبحان الله لقد نبت ذلك الفتات في شكل بطيخ ونما وفرهد وانتج عدد هائل من البطيخات الضخمه حيث ان العصبه من الرجال لا يقدرون على حمل واحده منها وقد قام الرجل بفتح البطيخات فكانت ممتلئه بالعيش وكان اوفرهم انتاجا ذاك العام....


ردود على ابكرونا 2
[ابكرونا 2] 02-03-2016 09:15 AM
استاذنا ود بدري - يا خي انت الخلق دي كلها رديت عليها بس انا ليش ما ترد علينا بالرغم من انه كلامنا في الصميم - رد علينا ياخي منشان ننبسط - المعجب أبكرونا 2...


#1408712 [ابو هشام]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 03:21 PM
الشكر الجزيل للقامة استاذنا شوقي بدري علي هذه التحفة الفنية الراقية وانا سارح بخيالي خلال قرائتي للمقال الجميل وانت كما انت دائما متنفس للروح عبر كتاباتك واسلوبك وحكاويك المتفردة ربنا يديك الصحة والعافية وما نتحرم منك ومن طلتك عبر الراكوبة

ابنك احمد ضوالبيت - الرياض


ردود على ابو هشام
[shawgi badri] 02-01-2016 08:26 PM
الابن احمد لك التحية اشكرك وربنا يقدرني علشان اكتب ليك .


#1408705 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 03:05 PM
لقد رميت حجرا كبيرا في البركة الآسنة والتي يجب ان يكثر فيها الكلام وتهاجمها الاقلام حتى يتم تعرية كل الوهم المخيم فوقها منذ مئات السنين فتكونت تركيبة عجيبة اختلط فيهاالدين بالدجل والسحر والعشوذة وانطلى فيها الطيلسات والتمائم بالطلاسم بحروف المبهمة......

الشعب السوداني في حاجة ماسة الى معرفة الدين الصحيح وتصحيح العقيدة بعيدا الجهل والتجيهل بعيدا عن التظرف والارهاب والمؤسف ان اول من سقط في تلك المهذلة كان السودان حيث ظهر الغوغاء يبيعون الدين للناس مغلفا بهتاف الببغاء(هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه) وانا متأكد ان كل الرعاع الذين كانوا يرددون تلكم الهتافات من وراء المغرضين كانوا لا يفقهون معاناها فوجد السرطان ارضه الخصبة فتمكن من جسد ذلك البلد الجميل حتى اورده موارد التهلكة......

اكتب في هذا المجال يا ود بدري اطال الله عمرك وكبر قلمك وطول لسانك لتملك ناصية القول وتنبش المسكوت عنه في طول البلاد وعرضها.......


#1408699 [جلباق]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 02:56 PM
يا شوقي بدري أنا أستمتع بكتاباتك . ناس قريبين من ود الترابي بيقولوا أن عائلة الترابي وفدت من غرب أفريقيا للعمل في الجزيرة و كانوا يسكنون في طرف الحلة و لكنهم بعد قوي نفوذهم نسبوا نفسهم للشيخ الترابي الأصل


ردود على جلباق
[shawgi badri] 02-02-2016 09:44 PM
الترابي تربي مع اهلنا في رفاعة . والده كان يعمل في المحكمة . وجده معروف . من الممكن ان احد جدوده اتي من غرب افريقيا . فاغلب الدين الاسلامي اتي من غرب افريقيا الي السودان . وحتي في الحجاز وبغداد كان شيوخ الدين واالعلماء من غير العرب .

[جلباق] 02-02-2016 12:23 PM
أنا ما ضد المهاجرين من غرب أفريقياو لم أقل ذلك و ما تفهم الأمور غلط , فقط اردت أن اذكر أحاديث متداولة أن عائلته من كمبو تراباي , و هنا يكون الانتماء مهم للتاريخ لأنك كتبت عن انتمائه

[shawgi badri] 02-01-2016 08:32 PM
التحية يا حلباق . بالنسبة لي كون الانسان من غرب افريقيا شئ يشكر عليه لانه اتي بدماء جديدة والمهاجر عادة انسان صلب وقوي . انتماء الترابي ليس بالمهم . ولكن اعماله هي المهمة .


#1408670 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2016 01:49 PM
ص السؤال ** *هل تجوز الصلاة خلف الساحر أو المصدق بالسحر ؟ وهل يجوز فك السحر بالسحر إذا لم توجد وسيلة أخرى‏؟‏
نص الإجابة ** *السحر من أعظم كبائر الذنوب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:‏‏ « ‏اجتنبوا السبع الموبقات قالوا‏‏ : وما هي يا رسول الله‏؟‏ قال‏‏ : الشرك بالله والسحر وقتل النفس‏ » ‏[‏رواه الإمام البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه‏]‏ إلى آخر الحديث‏‏ فعدَّ السحر من الموبقات وجاء بعد الشرك بالله عز وجل والسحر كفر؛ لأن الله سبحانه وتعالى ذكر عن اليهود أنهم استبدلوا كتاب الله بالسحر كما قال تعالى‏‏: ‏( ‏نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ، وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ) ‏[‏البقرة ‏‏: 101-102‏]‏ السحر من فعل الشياطين ، وهو كفر وفي الآية يقول سبحانه وتعالى:‏‏ ‏( ‏وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ) ‏ [‏البقرة :‏‏ 102‏]‏ فدل على أن تعلم السحر كفر ، وفي ختام الآية قال‏‏: ‏( ‏وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ) ‏[‏البقرة :‏‏ 102‏]‏ يعني‏‏ من نصيب فدل على أن الساحر إذا لم يتب إلى الله أنه ليس له نصيب في الآخرة ، وهذا هو الكافر ، فالسحر كفر ، وعلى هذا لا تصح الصلاة خلف الساحر ، وكذلك من يصدق بالسحر ، ويعتقد أنه شيء حق ، وأنه يجوز عمله ، فهذا مثل الساحر يأخذ حكمه‏‏ ، أما قضية حل السحر بسحر مثله فقد نص كثير من العلماء على أن ذلك لا يجوز ؛ لأن التداوي إنما يكون بالحلال والمباح ولم يجعل الله شفاء المسلمين فيما حرم عليهم ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:‏‏ « ‏تداووا ولا تداووا بحرام »‏ ‏[‏رواه أبو داود في ‏"‏سننه‏"‏ ‏من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه وهو جزء من حديث أوله : « ‏إن الله أنزل الداء والدواء‏‏‏‏‏‏‏ »] ،‏‏ وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال:‏‏ « إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم » ‏[‏رواه البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ من كلام ابن مسعود رضي الله عنه‏]‏ ، ومن أعظم المحرمات السحر فلا يجوز التداوي به ، ولا حل السحر به ، وإنما السحر يحل بالأدوية المباحة ، وبالآيات القرآنية ، والأدعية المأثورة هذا الذي يجوز حل السحر به‏‏ ، وأما حله بسحر مثله فهذا هو النشرة التي قال النبي صلى الله عليه وسلم : ‏‏« إنها من عمل الشيطان‏‏ » ‏[‏رواه الإمام أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏‏ من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما]‏ ، وقال الحسن:‏‏ « لا يحل السحر إلا ساحر » ‏[‏ذكره ابن مفلح في ‏"‏الآداب الشرعية‏"‏ عن ابن الجوزي في ‏"‏جامع المسانيد‏"‏‏‏]‏ ، ومنع منها كثير من العلماء‏ .


#1408669 [مدرس بالمعاش]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 01:47 PM
ماعارف هل عمر الجزولى استضافك فى برنامجه ==اسماء فى جياتنا=
هل من الممكن ان تسمح لاى ناشر ان يقوم بجمع وطباعة ونشر كل مقالاتك ؟

ولك كل الود


ردود على مدرس بالمعاش
[shawgi badri] 02-01-2016 08:02 PM
علي ظهر المجموعة القصصية المشبك مكتوب . ان الافكار لا تولد معنا ولكننا نكسبها من الآخرين . ولاي انسان الحق في ان يستفيد من هذه القصص بأي طريقة يراها او ان ينسبها لنفسه . الكتب التي كتبتها تنشر وتباع . وانا اشتري مثل الآخرين .
الحمر ماحقنا خلي الكلام اتفضل ياسيدي وتأكد باني انا الشاكر .


#1408656 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 01:30 PM
غاية المتعه هنا ...
معك ودبدري
متعك الله بالعافيه ...


#1408650 [محمود ابو عصا]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2016 01:22 PM
ياعمنا بدري المرة دي اسمح لي اختلف معاك ، شيخ اللمين مستخدم الدين سلما وهو ليس بالرجل الفقيه ولا الذي عنده علم به وظهر هذا من تصريحانه الفطيرة ولقاءاته والرجل مثله مثل اثرياء الانقاذ الذين يظهرون فجأة وبدون مقدمات عليه ملاحظات ،وينبغي ان تتناول ظاهرة ثرائه المشبوه اولا ,ثم ضحكه على حيرانه وجهالاته ،ثم اعتدائه عبر حيرانه على كل من يخرج عن طاعته
الرجل واحد من مخرجات نظام الانقاذ الذي سعى لئن تكون له واجهات صوفية خاصة به فلمع البرعي ومثله شيخ اللمين ، وشيخ شيخ اللمين المسمى ود العجوز الذي حكيت اقاصيص عن اللواط الممارس في خلوته
شيخ اللمين مشبوه وصاحب علاقات مريبة ،ويبدو انه تجاوز الخط الاحمر فنفض اصحابه يدهم منه وتركوه في الصقيعة


ردود على محمود ابو عصا
[عوض عمر] 02-01-2016 08:29 PM
نعم طييرة كدي...بس قيافة و لبيس.

[shawgi badri] 02-01-2016 08:11 PM
التحية يا محمود . انا اول من اعارض مسخرة بعض الصوفيين . والشذوذ موجود عند بعض شيوخ الصوفية . ولا اقبل ان يكون هنالك وسيط بين الله والعبد . الصوفيون لهم القدح المعلي في انتشار الاسلام في السودان وتعليم البشر شئون دينهم . بدونهم لما تعلم الناس ابسط تعاليم الاسلام . شيخ الامين والانقاذ والميرغني والصادق والترابي راكبين الناس بسبب الغش والخداع بالدين . الكبار هم المصيبة . ليه التركيز علي شيخ الامين ذي كان الصادق والميرغني الترابي والانقاذ علي حق ؟ عاوزين يشغلوا الناس بصغائر الامور ليتركوا المهم .


#1408642 [زول ساي]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2016 01:03 PM
دي بالقت فيها ياودبدري البعمل فيهو شيخ الامين دا ماعندو علاقة بالدين لامن قريب ولابعيد


#1408631 [الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 12:37 PM
فعلا يا عم شوقي. جريمة شيخ الأمين هي علاقته بالرئيس البشر ومدير مكتبه عشان كدة الناس كرهوه. شيخ الأمين (مع التحفظ على الصوفية ككل) يعتبر جنتل مان بالنسبة لرصفائه.


ردود على الطيب
[shawgi badri] 02-01-2016 03:24 PM
اوافقك جدا


#1408629 [Agoyom Musellam]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 12:34 PM
والله انت يا شوقي محنك كتيرة كل يوم تطلع لينا حاجات حلوة من بيت الكلاوي. أتاري قلت لي الترابي من بين الأنبياء الكذبة عشان كده لسه مواصل في حاجاتو دي لااااامن فرتق بيها السودان في النهاية. زي ما بيقول أخونا باكاش والله لينا أسابيع نفتش في الراكوبة عن جديدك ما محصلينو. بس استرعى انتباهي يا شوقي ذكرك للشيخ الصابونابي ومحنتو مع أهلي دينكا أبيليانق بشمال أعالي النيل. صحيح علاقتنا مع عرب النيلين الأبيض والأزرق يسودها الهدوء والسلام دائماً ولم أجد في التاريخ المحكي إشارة إلى جروب بيننا وبينهم سوى هذه الواقعة التي جرى فيه تدمير مدينة الصابونابي المحصة وقتل شيخها قبل أكثر من قرنين من الزمان. وقتل قضى في تلك الواقعة أربعة من أبناء جدتي الكبرى (أدوت كر) التي أسميت عليها بنتي الكبرى فيما آثر أخوها (كر كوج) البقاء في المنطقة حيث أنشأ مدينة كركوج الحالية الواقعة على الضفة الشرقية من النيل الأزرق قبالة مدينة الصابونابي، بينما ذهب أخوها الآخر (أيويل) واستقر على ضفاف النيل الأبيض حيث أنشا قرية خور أيويل الواقعة الآن بين ربك والجبلين. بحكم أنك متبحر في هذه الأمور أخي شوقي لماذا لا تعطينا بعض التفاصيل حول هذا الموضوع في المرة القادمة.


ردود على Agoyom Musellam
[shawgi badri] 02-01-2016 03:18 PM
العزيز اقيوم لك التحية . كتب والدي ماريل او ابراهيم بدري بالغة الانجليزية في المذكرات السودانية عن تلك الواقعة . وقمنا بترجمتها للعربية ونشرت تحت اسم اهلي الدينكا شوقي بدري يمكن قوقلتها .
ايويل ديت الذي اتي بالدين الجديد كتب عنه ماريل بإسهاب . وكما تعرف ايويل تعني الفولة التي ينسونها في التربة وتنبت مع المطر ماريل هو من وضع قواعد اللغة الدينكاوية ووضع لها الحروف وكان يدرسها في كلية غردون . بالرغم من تانه ولد في امدرمان في نهاية المهدية . وهو رباطابي جدتا عن جد ودينكاووي بالخيار ز كان متزوجا من منقلة عمر مرجان ابنة احد سلاطين رمبيك الحبيبة . وهي ام عمر بدري


#1408628 [ود الشريف]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2016 12:33 PM
استاذنا شوقي والله طالبك طلب خاص تتكلم لينا عن موضوع جد الترابي ,,,
متعك الله بالصحة والعافية


ردود على ود الشريف
[shawgi badri] 02-01-2016 03:20 PM
الشيخ النحلان جد الترابي عرف بود الترابي لانهم زعموا وهم كاذبون ان امه توفيت وهو في بطنها ودفنوها . ولكن احد الدافنين رجع لانه نسي جزلانه في القبر . وعندما رجعوا اكتشفوا ان الجنين قد خرج من بطن امه الميتة ومن التراب . وعرف بود الترابي . الناس لا تزال تزور قبره وتعتقد بصلاحه . يمكن ان تقرأ هذا في طبقات ود ضيف الله


#1408627 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 12:32 PM
السحر شرك وكفر....وده هو المغطس حجر البلد وحاكمها واحد زي البشير...ارجو مشاهدت الساحر التائب علي YouTube


ردود على TIGERSHARK
[shawgi badri] 02-01-2016 03:23 PM
لك التحية . انا لا اتعامل مع السحرة والفقرا الخ . قوقل شوقي بدري فقرا وسحرة عدة موضوعات .


#1408599 [دابي الخشة]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 11:46 AM
يا ود بدري قال الله تعالى ( ويل للمكذبين)صدق الله العظيم.
وليس الكذابين


#1408586 [عمر الحاج حلفاوي]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2016 11:16 AM
عندما يضيق بنا الحال ويركبنا الزهج وحتي من دون سبب نجد كتاباتك استاذ شوقي فيروح عنا كل زهج وتعود الابتسامة الينا ولا نعرف السبب متعك الله بالصحة والعافية-وادعو الله ان لا تغادرك روح ام درمان وأصالة السوداني حتي تغادر الجسد وانشاء الله بعد عمر طويل طويل في عافية وصحةوعطاء..


#1408584 [faris]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 11:09 AM
هههههههههههههههههه
قلت لى الترابي ابوه اتنبي
ياريت لو استرسلت فى القصة دى
يعنى الترابي العندو دا ماجابو ساى


ردود على faris
[shawgi badri] 02-01-2016 12:13 PM
الشيخ النحلان جد الترابي عرف بود الترابي لانهم زعموا وهم كاذبون ان امه توفيت وهو في بطنها ودفنوها . ولكن احد الدافنين رجع لانه نسي جزلانه في القبر . وعندما رجعوا اكتشفوا ان الجنين قد خرج من بطن امه الميتة ومن التراب . وعرف بود الترابي . الناس لا تزال تزور قبره وتعتقد بصلاحه .


#1408560 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 10:45 AM
حمد الله علي السلامة يازول يا جميل..
لحدي امبارح دي كنت بنقرط في العواميد
عشان اقرا لي منك وثيقة..
ياخي قول متوعك متوقف مشغول زهجت منكم
اسبوع بحالووووو!!


ردود على باكاش
[shawgi badri] 02-01-2016 12:19 PM
حضر الي السويد احد ابناء الاخوات ولم اكن قد التقيته من قبل وكنت اذهب اليه واتذكر معه الاهل وسيرة والده ووالدته واهلنا في بيت المال فريق السيد المحجوب وحوش جدنا خليل ابتر وجدتي وجدته وكنت انا ابنها المفضل .وبعد مفارقته اهيم في ذكريات السودان وامدرمان ولا اقدر علي الكتابة فقط الرقاد واستعادة الذكريات .


#1408550 [حسان الرشيد الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 10:23 AM
دى الصلعة ولابلاش .. تسلم تسلم ياحبيب .. يديك العافية أبهجتنا ياخى .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
8.41/10 (25 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة