05-01-2011 11:54 AM

وقفات

تكتيك الشيخ الكاروري

إبراهيم عيسى هدل

أيد الشيخ/ عبدالجليل النذير الكاروري خطيب مسجد الشهيد بالخرطوم في خطبة الجمعة الماضية الموافقة 29/4/2011م، أيد الاتفاق المبرم بالأحرف الأولى بين «عباس وحماس» في القاهرة مؤخراً متناولاً التصريحات السالبة التي أدلى بها قادة الكيان الصهيوني ضد الاتفاقية، حيث خيّر رئيس وزراء العدو «نتنياهو» الرئيس الفلسطيني مابين السلام مع «إسرائيل» والسلام مع حماس . . وفي ختام الخطبة قدم الشيخ الكاروري نصيحة للقادة العرب بضرورة التماهي مع مطالب وتطلعات شعوبهم وإلا لن يبقى أمامهم سوى الرحيل، ومنادياً رؤساء دول المواجهة «الجبهة السورية» ــ دون أن يسميها ــ بضرورة اتباع تكتيك سياسي يفضي إلى فتح جبهة الجولان لكسب التأييد والتلاحم الشعبي ضد المحتل الصهيوني وتجاوز ما تشهده الساحة السورية من احتجاجات شعبية !! .
ويبدو أن القيادة السودانية قد أخذت بتكتيك الشيخ الكاروري فصعدت من موقفها بشأن قضية أبيي بخطب نارية تشد العصب القبلي والجهوي في مناطق التماس وتكسب بموجبه جولة الانتخابات المؤجلة في ولاية جنوب كردفان مع الضغط على الدولة الوليدة في جنوب السودان بتحديات أمنية على الحدود الشمالية فضلاً عما تعانيه من النزاعات الداخلية المسلحة التي يعج بها الجنوب في توقيت عصيب من تاريخ دولته الناشئة، وقد تكسب الإنقاذ بهذا التكتيك السياسي انتخابات جنوب كردفان ولكن آثار هذا التكتيك ستستمر طويلاً بخلق جنوب سوداني جديد وتقديم خدمة مجانية لدعاة تأجيج النزاعات الإثنية والتوترات الإقليمية على الحدود بين الشمال والجنوب فهناك قوى دولية وإقليمية صاحبة مصلحة في إشعال نار الحرب بين الشمال والجنوب ولن تعدم الطابور الخامس المساند في ظل النبرة العالية للخطاب السياسي المتشنج والبعيد عن لغة التفاهم والتحاور لحل المشكلات الحدودية بالتي هي أحسن .
لقد تمت معالجة مشكلة مثلث حلايب بقدر من المرونة والحكمة من قبل الإنقاذ في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك إلا أن هناك أصواتاً لا ينقصها الحماس بقدر ما تنقصها الحكمة ظلت تنادي بعد اندلاع ثورة 25 يناير الشعبية بضرورة إرجاع حلايب قبل أن ترتب الثورة المصرية أوراقها وأولوياتها في إقامة نظام ديمقراطي رشيد يراعي مصالح الشعب المصري ويحترم خصوصيات جيرانه ويعتمد آليات سياسية في معالجة المشكلات الحدودية المزمنة بعيداً عن لغة الوعيد والتهديد بالحرب التي يخسر طرفاها المعركة ويفشلان في فتح جسور التواصل والترابط الشعبي. . فما الذي سيجنيه الشمال لو كسب أبيي وخسر الجنوب، وما الذي سيستفيده الجنوب لو ضم أبيي وفقد مساندة الخرطوم ؟ ! .
ومثلما وضعت الضفة الغربية وقطاع غزة حداً لخلافاتهما بتفعيل اتفاق القاهرة ينبغي على قادة المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وغيرها من القوى السياسية الأخرى وضع حد للمناكفات والمزايدات والتكتيكات السياسية الفاشلة التي لم تورث السودان سوى الخلاف والتشرذم والانقسام وذهاب الريح . . فهلا عمد مشايخنا الكرام على تقديم النصح لزعماء السودان في التماهي مع آمال وطموحات شعبهم بدلاً من تغليب المكاسب الآنية على المصالح الوطنية العليا وإعمال التكتيك على حساب الإستراتيجية .

الصحافة

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3375

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#137149 [البعشوم البكاكى]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2011 11:28 AM
الصلاة خلف الراجل دهـ حراااااااااااااااااام ،

عشان هو راجل متملق وكذاب ولا يرى إلا عيوب الاخرين وينسى عيوب حكومة الكيزان الحرامية ،،،

انحنا مالنا ومال اليابان واسرائيل والصين واسامة بن لادن ؟؟


#136980 [waheed]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2011 10:34 PM
استغرب كيف صار هذا الكارورى خطيبا بالمساجد واستغب اكثر لخطبته فهى عبارة عن كلام سياسى معظمه وقليلا مما يتكلم فيما قال الله وقال الرسول خطبه دائما عقيمة وطويلة وكثر من الناس تجدهم نائمون وكلامه كله عن اسارئيل وامريكا 0 ياراجل ياكوز الفينا مكفينا غرقانين فى المشاكل والبلاوى فى السودان والفساد الذى خرب بيوت الناس ووتتكلم لينا عن اسرائيل وفلسطين 0 اصح يا شيخ الهنا واعلم انك مفروض على هؤلاء الناس الذين ياتون الى المسجد للصلاة 0


#136746 [خالد مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2011 01:46 PM
تكتيك سياسي يفضي إلى فتح جبهة الجولان لكسب التأييد والتلاحم الشعبي ضد المحتل الصهيوني وتجاوز ما تشهده الساحة السورية من ........بالله في جهل اكثر من كده؟؟؟؟؟؟ياتو جولان يارجل الا تعلم ان حزب البعث هو الذى سلم الجولان لليهود خلال حرب 67 بل واعلن سقوطها بالاذاعة قبل ان تسقط؟

الكارورى يؤيد النظام السورى وهو ضد ثورة سعب سوريا المطالبه بالحريات وتسلط حزب البعث لذلك يدعو النظام لفتح جبهة الجولان لالهاء الشعب وليتلاحم الشعب والجيش لتحرير الجولان. خيال ضعيف جدا.......الشعوب الحرة هي التي نحرر اراضيها وليست الشعوب الذليلة.......


#136715 [عصام مبارك الجزولى]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2011 12:43 PM
هذا الكارورى امام مبرمج على تسويق المشروع الحضارى وصرف الانظار عن عيوب واخطاء المشروع بالحديث عن الاحداث العالمية - تخصص يهود - فقد ذكر أن هجمات الحادى عشر من سبتمبر نفذها اليهود لاستعداء امريكا على المسلمين والدليل أن الموظفين والموظفات اليهود تغيبوا عن العمل فى برج مبنى وزارة التجارة العالمية رغم ان بن لادن نفسه اعترف بمسؤليته عن الهجوم ونشرت وسائل الاعلام وقتها التسجيلات المصورة بالفيديو للشباب الذين نفذوها هذا رجل متخلف يدعى العصرنة والعلمية وهو يشغل مدير ما سمى بمعهد أبحاث الايمان


#136419 [Ali Abdelgawwi]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2011 04:04 PM
يا كروري
ما تخلينا تبقى علينا حكاية المثل \"عريان في ط...... اشترى سديري\" مالك و مال فلسطين و حماس و لباس، افهموا انه دا درب بدوي الي لا مكان دا لو ما جاب خبركم.
بعدين الاسرائيليين ما بهبشوكم الا تهبشوهم و طالما ما بتفدروا عليهم ما تهبشوهم دي دايرها تفكير؟ و ذا اخذتك العزة الدينية فاعرف ان في الفلسطينيين ايضا من هو مسيحي.
مش حاجة غريبة انه حاليا في السودان الصوت الاعلى لاؤلئك الذين ينتمون الي مجموعات هي الاحدث في الانتماء اليه.
و الله لو طالب البجا و النوبة و النوبا و الانقسنا و الفور بتقرير المصير و الانفصال ليهم حق


#136415 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2011 03:54 PM
تابعت مثل غيرى ومن خلال التلفاز خطبة الشيخ الكارورى __ وكالعادة الحديث عن فلسطين __

وكأننا حللنا كل مشاكلنا ولم يتبقى لنا غير فلسطين __ ياخى اتمنى ولو مرة واحدة تمتلك

الشجاعة وتطرح مشاكلنا من خلال هذا المنبر لقادة هذا النظام الفاسد ___

اذهب لجامعة الدول العربية وتكلم عن فلسطين __ واترك هذا المنبر لغيرك __ مع علمى بأن هذا

المنبر خاص بالمطبلين فقط ___

النيل الازرق عصام احمد البشير والقناة الحكومية الكارورى __ نمشى وين ؟؟؟؟


#136405 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2011 03:31 PM


الكارورى جمع يطلق على الشخص الذى يجمع (الكرور ) وهو بالرقم من تسلبطه فى الخطابة لايملك مجامع الكلم ...وغالباً ميستند على مايكتب فى المجلات والجرائد..وصار الناس تتململ أثناء خطبته ..فيجب عليه التنحى وإعطاء الفرصة لمن هو أحق بأن يصتنت إليه...


#136326 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2011 01:24 PM
هو الكاروري الدجال ده عميان من مشاكل بلاده والفساد بتاع الحكام مايتكلم فيها ولا في اولاد الحرام الملو البلد بدل كل يوم شابكنا فلسطين وفرعون مصر ياخي انشاالله فلسطين ماتتحرر ليوم الدين مالنا ومال فلسطين بلا فلسطين بلا زباله ، وبعدين لمن نشيل الكيزان ديل دايرين نفتح سفاره لاسرايل ماعندنا مشكله مع اسرايل لانها دوله ديمقراطيه وبتدافع عن نفسها وده من حقها
كيدا في ناس حماس الدعموا حكومة الكيزان لقهر الشعب السوداني


إبراهيم عيسى هدل
مساحة اعلانية
تقييم
1.99/10 (21 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة