في



مواطن ومستشار.. قصة غير قصيرة...!ا
05-05-2011 08:27 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

مواطن ومستشار.. قصة غير قصيرة...!!

** بدستور السودان الحالي - والملقب بالإنتقالي - مادة تحمل الرقم (2/75)، تحظر على شاغلي المناصب الدستورية والتنفيذية بالدولة مزاولة أية مهنة خاصة أو عمل تجاري أو صناعي - أو سياحي - أو غيره ، أثناء توليهم مناصبهم العامة .. وأذكر فيما أذكر بأن وزير العدل قد نبه - قبل نصف شهر تقريبا - كل رجال الدولة إلى إحترام تلك المادة، وذلك بعدم قبول أي عمل، من أي نوع، يعرض إليهم من أية جهة غير الحكومة، ثم طالبهم بالإلتزام بتلك المادة الدستورية ذات المعنى الواضح والصريح..وكما نبه وزير العدل ، يجب أن أمارس حقي في التنبيه أيضا، فالتنبيه إلى حيث يكون الإصلاح (واجب وطني ).. ولا كيف ؟.. نعم ، وعليه فليكن هذا التنبيه مدخلا لقضية اليوم ..!!
** وقضية اليوم ذات طابع خاص وإنساني، إلا أنها تحمل في طياتها ما يرشحها بأن تكون قضية عامة أيضا..فلنسردها.. خالد، ولي أمر أسرة سودانية مقيمة بسلطنة عمان، تخرج قبل ست سنوات ثم إلتحق بإحدي الوظائف براتب كان يكفي حاجته ثم حاجة أسرته الكريمة ..وظل على هذا الحال المستور بفضل الله ثم بجهده،كما السواد الأعظم من أهل بلدي بالخارج، وكان على ذلك من الشاكرين..جمعه القدر ذات يوم - قبل خمس سنوات - بالدكتور أحمد بلال المستشار بالقصر الرئاسي، فعرض عليه مقترح شراكة في مشروع سياحي خاص بمدينة واو الجنوبية .. ثم ألحق بالعرض دراسة جدوى طموحة لمشروع فندق تمتلكه حكومة بحر الغزال، وترغب في إستثماره وتطويره بواسطة القطاع الخاص .. ومن مغريات العرض المقدم لهذا الشاب،أن يعيد إليه المستشار الرئاسي نصيبه من مبلغ الشراكة خلال فترة زمنية لاتتجاوز العام، إن لم يكن من عائد المشروع من (ماله الخاص )،وتلك فترة كافية لخالد لإسترجاع المبلغ لأحد المصارف هناك .. وافق خالد على عرض المستشار الرئاسي، وإستدان من المصرف وأرسل المبلغ المطلوب للسيد المستشار أحمد بلال ..ثم فوض والدته الكريمة بالتوقيع على عقودات الشراكة ومتابعة خط سير المشروع السياحي .. !!
** وإكتملت كل مراحل الشراكة كالآتي : ( ..الطرف الأول ( شركة أوابد للمقاولات والإستثمار)، ( د. أحمد بلال، أ. كوثر زين العابدين) الطرف الثاني ..تم الإتفاق على تقسيم الأرباح بنسبة (50%)، لكل طرف.. يعتبر الطرف الثاني شريكا أصيلا في المشروع وكذلك فى كل التوسعات اللاحقة ..يعتبر هذا الإتفاق فاتحة لأعمال أخرى مشتركة ..)، هكذا أهم نصوص العقد الموقع بينهم بتاريخ 22 أغسطس 2006، ثم إمتلكوا الفندق المشار إليه .. المستشار بلال الذي تقاسم مع خالد أرباح الطرف الثاني لم يدفع كما دفع خالد (60.000 دولار )، بل لم يدفع دولارا ، حيث كل المبالغ الواردة في العقد بالدولار، ومع ذلك ينص العقد على يتقاسم معه الأرباح، وذلك لأنه سوف يساهم في تسهيل إكمال هذا المشروع وتذليل العقبات التي تعترضه بحكم نفوذه وعلاقاته، أوهكذا أقنع خالد..تأسس المشروع، وأصبحوا ملاكا، ولايزال الفندق يستقبل ويودع الزبائن، بل بعض سادة حكومة الجنوب وولاية بحر الغزال إتخذوه تخذوه مقاما طيبا لهم ولأسرهم وأحبابهم..الى هنا يبدوا الأمر طبيعيا إلى حدما، حيث هي شراكة بين مستشار رئاسي - يمنعه ذاك النص الدستوري عن مزاولة أي نشاط تجاري خاص أثناء توليه للمنصب - ومغترب سوداني أحسن الظن ثم تعامل مع الأمر ب (الطيبة السودانية ) ..!!
** على كل حال، إن كان الأمر طبيعيا، وأنا أشك في ذلك إلى أن يصدر البرلمان أمرا بتعديل أو إلغاء ذاك النص الدستوري..ومع ذلك، تلك الشراكة قلبت حياة خالد وأسرته الكريمة - في ديار الغربة - إلى جحيم، وهنا مربط فرس الزاوية، أي ندخل في الجانب الإنساني..المستشار الرئاسي الذي أقنع خالد بجدوى المشروع ثم وقع بجانبه في عقد الشراكة، عجز عما إلتزم به ، أي عن سداد المبلغ المستلف من المصرف العماني بواسطة خالد - خلال العام ..ومنذ تاريخ توقيع العقد - أي قبل خمس سنوات - وإلى يومنا هذا، فرض قانون المصارف هناك حصارا محكما على حياة خالد..والسواد الأعظم من أهل الكون يعرفون (ماذا يعني أن تستدين من مصرف عماني ؟)..حظر السفر لحين السداد، أهون شروط الإستدانة هناك، وغيره أعظم.. ولذلك، أسرة خالد تناشد - عبر هذه الزاوية - حكومة البلد وسفارة حكومة البلد بعمان وكذلك كل أهل البلد بإنقاذها من المتاعب التي تتعرض لها في تلك الديار الغريبة.. والحياء يمنعني عن سرد تفاصيل معناة هذه الأسرة..كل محاولاتهم لإسترجاع أصل المبلغ فقط - ولو بفض الشراكة بلا أرباح وبلا يحزنون - فشلت .. والمستشار الرئاسي الذي كان سمحا في تعامله عند بداية المشروع، لم يعد سمحا معهم في هذه المرحلة الحرجة، ولن أسترسل..فالتفاصيل التي سمعتها من كل أطراف القضية غير كريمة، ولا تليق برجل يستشيره رئيس الجمهورية في قضايا الناس والبلد .. ولذلك، أي بعد أن ملأت يدي بالوثائق وأذني بأحاديثهم، ليس هناك ما يمنع بأن اعلن ( كامل تضامني مع خالد وأسرته)، إلى أن يفرج الله كربتهم ..!!
** وبالله عليكم، لاتنصحوا خالد بأن يسلك درب القانون ليسترد حقوقه ، فالطريق إلى حيث حكم القانون - وخاصة حين يكون الخصم من ذوي الوزن الثقيل، كما المستشار الرئاسي - طويل جدا ومرهق جدا لأسرة تكاد أن تدخل دائرة الفقر بسبب هذه الشراكة..ثم درب القانون يقتضي بأن يأتي خالد، وليس في مقدوره أن يغادر تلك الديار ما لم يسدد كامل المبلغ بفوائده للمصرف .. ولذلك، هي مناشدة لكل من يجب أن يهمهم أمر أسرة سودانية بديار الغربة، بمن فيهم هذا المستشار كمواطن سوداني ذو مروءة وشهامة وليس كمستشار رئاسي أو شريك تسبب في كل هذا الرهق .. نعم هي مناشدة مفادها ( ساهموا في إطلاق سراح تلك الأسرة من قيود ذاك المصرف)..نعم أخطأ خالد، ولكن مقام عتابه يجب أن يلي مقام إنقاذه من هذا المأزق، خاصة أن أسرته الكريمة تدفع معه ثمن الخطأ .. إنتهت الزاوية تقريبا، ولكن على هامشها نسأل : لماذا تأخر موعد الإعلان عن ميلاد مفوضية مكافحة الفساد التي حدثتنا عنها رئاسة الجمهورية - التي يعمل بها المستشار أحمد بلال - قبل شهرين ؟.. ولماذا يستغرق ميلادها كل هذه الفترة ؟.. فالفترة تكفي تأسيس وتشكيل حكومة - بحالها- ناهيكم عن مفوضية مناط بها مكافحة كل أنواع الفساد، بما فيها (إستغلال النفوذ و مزاولة العمل التجاري الخاص ).. يلا، فلنختم الزاوية باعادة قراءة ذاك النص الدستوري وذاك العقد ثم تلك المناشدة ..!!
.....................
نقلا عن السوداني





تعليقات 27 | إهداء 1 | زيارات 5357

خدمات المحتوى


التعليقات
#138335 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2011 04:47 AM
غايتو يا خالد، أنا متعاطف معاك
لكن برضك بالغت يا خالد
إنت ما عارف إنو الكيزان ديل بعد تسلم عليهم بتحسب أصابعك وللا شنو؟
إن شاء الله ربنا يسهلها ليك
بس تاني ما تعلب مع الثعبابين ديل
ياخ ديل أكلوا ملايين بن لادن وصلوا عليهو صلاة الغائب
أها تاني داير شنو


#138323 [مختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2011 02:17 AM
والله ياود ساتي بالغت فيها!!! ده حيموت ويعضييك في نص راسك!!! يعني كان جايبنوا في لجنة مكافحة الفساد وهو الفساد زاتو عشان يقسم مع الجماعة كلهم!!!! امسك حاميها حراميها!!!
والله انا بقيت اشفق علي الريس ده حاجيب ليكم من وين! ناس نضيفين مابفسدو حتي من ريحة البصله خليك من القروش!!! مافي حل يرضي الحكومه غير استيراد وزراء ومستشارين اليين! صنع ياباني اصلي!! علي الا يتم الاستيراد عن طريق شركات الجماعة!!! ليتولوا المهام للحكومه علها تخرج نفسها من نفق قوش المزعوم!!!!او تسلم الراية للشعب المسكين لنعيد للبلاد سيرتها الاولي!!!
وابشر ساعينك وزير للمالية وود عوضة للبترول!!!! ونقد لرئاسة الوزراء حتي لو مش مابيصلي !!كفاية علينا الدقون الملانة فساد!!! فهو رجل سوداني عفيف اليد واللسان!!! بس نضمن مكان السفسفة سالم الباقي مقدور عليه!!!! منبدا نخت الواحد في المويه عشان نميز الفاسد من الكويس!!!بيض عديل!!!


#138312 [ابو طارق ]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2011 12:49 AM
حتى انت يا بروتس . اعوز بالله


#138257 [hamada]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 07:54 PM
هاهاهاهاهاي حلللوه دي........ قلتولي الكيزان يعملوا مفوضية فساد ؟؟؟؟!!!!!!!
الكلام دا عامل زي واحد يقول ليك الصراصير قرروا يعملو مصنع بف باف خخخخخخخخخخخخخ


ردود على hamada
Sudan [مزنوق] 05-05-2011 11:09 PM
مفوضية بالفاء و فساد بالفاء وفسوة بالفاء وبتريح فى زمن الزنقات العربية دى,وانا اعييييط


#138247 [man]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 07:02 PM
يا ود زروق ضحكتنى احمد بلال بروف فى الفساد بكل انواعه ومافضى فى الكزان

دا رجل سيرتو شينة تب

ممكن تقول الطيور على اشكالها تقع

شايفو بقى مع الكيزان من علىّ عسل


اصلهم بتشابهو


#138211 [ابو ملاذ]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 05:05 PM
كلامك صاح يا المصباحي لانو لو كان المستشار الرئاسي دفع ليهو او المشروع نجح ما كان سمعنا بيهو كلهم مشتركين في الفساد والطاهر برضو معاهم لانو مفروض يكتب عن المواضيع الزي دي قبل ما يخسر المشروع الاستثماري


#138207 [سلايمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 04:56 PM
ما داير اعلق علي المقال لانه ماناقص حاجة والاخوان ماقصرو . لكن عندي طلب بسيط ياطاااهرنالو في طريقة تزور مبني الحسبة والمظالم قصدت اقول مبني عشان وساخة المبني وكمان ملجن!!!!!!!! وجالس علي هرمه رهجل هرم اسمو حاج ادم اقل مايوصف به انه لايحترم الشيب الفي راسو .تخيل راجل بعد السبعين يغازل اي امراة عندها مراجعة او معاملة في الهيئة حقتو دي وهي حقتو تماما اعني الهيئة .وطبعا الشكاوي ماليها حد وهو اصلا فاضي ليها .دي الحسبة والمظالم اما صندوق شكاوي مجلس الوزرا تبقا حاوي كان وصلت ليهو .تقول نرجا المفوضية هيا الطاهر الله كريم علينا


#138177 [محمد حامدى]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 04:00 PM
يعنى يا الطاهر بقت على احمد بلال الوطنى الاتحادى ديه كلها 60 الف بس ماشايف الكيزان بتاعين ال85 مليون دولار بتاعت قصر الصداقه بتاع كرتى يعنى جرجير تشوف عمود تلفون ماتشوف-


#138168 [adoma]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 03:48 PM
يا ساتي يعني بالبلدي كدا المستشار دا ركب خالد ماسورة. اصلا هم كلهم بتاع مواسير . و ما سوق المواسير منهم ببعيد


#138147 [ashref]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 03:19 PM
نعم خالد مشترك فى الفساد

لانه اراد الاستفاده من نفود سياسى


اما بلال فهو لم ياتى بجديد زى كل الكيزان


تستاهل ياخالد

مبروك عليك السييك


#138093 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 01:38 PM
لا تعلييييييييق؟؟!!!!!


#138061 [somer]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 12:42 PM
أقول ليك حاجة أنا سوف أرفع دعوى ضد مستشار الرئيس المدعو/ مصطفى اسماعيل لأنه مرمض كرامتي في التراب قبل أسبوع وهو يهرول أمام حاكم الشارقة في معرض الدول الاسلامية - بصراحة كان المنظر مضحك جدا مستشار رئيس جمهورية بلد عدد سكانها 35 مليون يركض مثل الطفل وبنفس الكرفتة الحمراء التي رأيتها قبل 11 سنة. الود ده حكايتو شنو. الأيام دي خلوا أحمد شاور بعيد يتمتع بمخصصاته كمسئول عن الاستثمار وتولى الحكاية هذا المستشار المعجزة. وده كله لأن الود ده بقى ما بقدر يقعد في السودان أسبوع كامل لازم يخلق ليه سفرية من ما في وقالو ليك قبل ما يصل بيته يكون رسل فاتورة النثريات بالدولار ودي قالو ما بلعب فيها حتى لو لعب بالصلاة.


#138052 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 12:15 PM
احمد بلال هو الفساد يمشى بيننا

فى برنامج فى الواجه كان هو وزير الصحه

جه معاهو واحد دكتور قال هو اكتشف دواء بعالج الايدز

وقال ان احد الاعمام وكان فى البرنامج اتى لهم بنبته

وجزم بانها تعالج الايزد هكزا فقط

عملو النبته عصير وصاروا يشربوها للعيانيين 3 مرات

ووجدوا انو العيانييين اتحسنو

وهنا اشاد الوزير الطبيب بهذا الابداع

الم اقل لكم لماذا طلبوا من ابليس ان يسجد


#138028 [مجدى]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 11:20 AM
هذا من صميم مهام السيد النائب العام ---على السيد النائب العام تكوين لجنة مستشارين للتحقيق -- فى هذا الادعاء وارسال احد المستشارين الاكفاء الى عمان للتحقيق مع الدعو خالد واسرته فى عمان --يجب ان لايمر مثل هذا الامر مرور الكرام --ولوكنت انا مكان السيد النائب العام لشكلت لجنة دائمة من المستشارين الاكفاء -وهم كثر- تكون مهمتها متابعة ماتنشره الصحف عن قضايا الفساد والتحقيق فيها -حتى قبل انشاء المفوضية الخاصة بالفساد---


#138000 [ابومهند]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 10:26 AM
هذا ارجل الذى يسمى البلال قمة الفساد الاخلاقى
فساد مالى - نساء من كل الاعمار والاشكال وحسب الطلب
خمر وميسر
كان فى ليبيا فعاس فسادا اخلاقيا كل الذين عاصروه يعرفون ذلك
تزوج الاولى والثانيه والثالثه
ثم عينه على الاخروات بالحرام
لا يشبع من اموال اليتامى والفقراء
لا يشبع من الخمر والميسر والزنى
بالله هؤلاء يحكمون السودان ؟
يجب تقطع رقابهم وعلى الملأ او يقصوا من خلاف
ما زنب تلك الفتاة التى جلدت وهى قاصر
وبيننا من يسرق مال الوطن والفقراء والمساكين
ومن يهتك العروض ويراوض الصغار
من يزاول الميسر ويعاقر الخمر
والله ضاع السودان وضاع السودان



#137997 [arbab]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 10:23 AM
المحير في الامر ان مفوضية الفساد والحسبة وكل مواقع المحاسبة إن كانت او ستكون هناك محاسبة عهدو بيها الي اللصوص وناهبي اموال الشعب وكبار المفسدين الذين لهم من الحصانات مايحول دون ملاحقتهم...يعني القصة جايطة البلاحق حرامي والملاحق حرامي واكيد حايتفقو وإخلوها مستورةوفي نصهم رايح السودان ...لك الله يابلادي...


#137966 [قاسم خالد ]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 09:56 AM
لماذا تأخر موعد الإعلان عن ميلاد مفوضية مكافحة الفساد التي حدثتنا عنها رئاسة الجمهورية - التي يعمل بها المستشار أحمد بلال ؟؟..... هاهاهاهاها مكافحة الفساد ... مكافحة الفساء .... هاهاها !!!!!!


#137963 [المصباحي]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 09:52 AM
خالد ايضاً مشترك مع المستشار في الفساد ولا يحقك لك ان تتعاطف معه .. فبأي منطق يتقاسم الارباح مع المستشار دون الدخول في شراكة راس المال .. اكيد يعرف تماماً ما قام بالتوقيع عليه ... رغم اختلافنا مع عصبة الانقاذ الا ان هناك من يدعمهم لاطماع شخصية ... اعتقد ان خالد منهم .. ولا يمكن ان نتعاطف مع مفسد حتى لو حاولت تصور لنا قصته كمأساءة ولكنها غير ذلك ...


#137962 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 09:49 AM
البلال احد الأكلين من كل الموائد والشاربين من كل الأكواب لاتاتي حكومة عسكريه ديكتاتوريه الا ووجد فيها لانه كالخفاش لايعيش ويأكل الا في الظلام وهو لاياكل الا الحرام ، وليته يعلم ان ماياكله النار اولي به، فرج الله عن خالد واهله ونقول لراس الدجل البشير بن ابي سلول هولا هم مستشاروك يسرقون ويفسدون تحت أمرتك فاين انت ذاهب من يوم لن ينفعك فيه مستشار سارق


#137954 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 09:43 AM
الاخ الطاهر ساتى
تحياتى ليك وانت تتابع فساد البدريين من اخوان اخر الزمان ..
احمد بلال وما ادرااااك ما احمد بلال تعود على مثل هذه الاساليب منذ عهد بعيد دائما يتصيد امثال خالد ويخدعهم مثل هذه الخدعة التى تنطلى عليهم ويفقدون اموالهم حدث هذا الفعل نفسه مع اصدقائى الذين تعرف عليهم بحكم انهم كانوا طلابا نشطاء للحزب الاتحادى بالجامعات وبعد تخرجهم استثمروا اموالا قليلة فى السوق واستطاعوا ان يزيدوا من راسمالهم البسيط ولكن احمد بلال اقنعهم بانه يستطيع استثمار مالهم بجلب بضائع من ليبيا وتصدير جمال الى هناك ولم يروا منه مليما حتى اليوم ..
دا كله شىء والشىء الاهم اموال العلاج من الداخل والتى اثبتتها صحيفة الاخبار وكتب عنها رئيس تحريرها وفيصل محمد صالح واثبتوا تعدى الوزير على الاموال وعندما لم يجدوا اذنا صاغية من البدريين اهل الجلد والراس كتبوا وقالوا بالواضح حاكموه او حاكمونا فى تحدى اكثر من دا ..حتى الان البشير لم يجد الدليل ليحاكم به الصحفيين او السارق المستشار ..
خالد لو قرا كلام فيصل ومحمد لطيف اكيد ما كان وقع وقعة اصدقائى الذين افلس بهم احمد بلال مما دعاهم الى الهجرة خارج السودان بحثا عن رزق جديد بعد لهف ودبال رزقهم ورزق غيرهم الذى اعطاهم اياه الله ..الله لا كسبك يا احمد بلال


#137936 [ود زروق]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 09:26 AM
من عاشر قوما اربعون يما صار مثلهم احمد بلال عاشر الكيزان وبقى كوز وحرامى ونصاب ربنا ينتقم منو ومن امثال


#137932 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 09:21 AM
قطعت نفسى يارجل ياطاهر ... تابع ثم تابع ولا تتوقف ونحن لاشئ لدينا غير
الدعاء لاسرة خالد .. حسبنا الله ونعم الوكيل
المستشار الحرامى ابو راسا زى القطنة كان يوما وزيرا للصحة واليوم فى مفوضية
الفساد .. دى بى صرحة ياطاهر غلبنى فهمها


#137931 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 09:21 AM



والله يا ود ساتي أنت بقيت طيب أكتر من اللازم والظاهر صدقت كلام القائد الملهم في حكاية مفوضية الموساد !!!
أنا شوف عيني شفت هذه المفوضية وأكلت السماية . لكن بعد شهر شلت قدحي وشاركت في المأتم بحكم أني سوداني أصيل ياكل السماية ويؤكل ناس الفراش .

مع ذلك نقف بجانبك في كشف المستور والمستتر والمسوتر والمتستر و(مستر مستر )


#137925 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 09:17 AM

يا طـــــــــــــــااااهر

أول حاجة ورينا حصل شنو فى موضوع التقاوى والبرلمان..ثم تانياً مفوضية شنو البتتكلمو عنها؟ إنتو صدقتو كلام الرئيس وبتعتقدو إنو حا يعمل على محاسبة الناس اللهطو المال العام والخاص ومنهم أخوانو..إنت دابك ذكرتا إنو الخصم من الوزن التقيل والاوزان التقيلة دى فترة الحمية ( الريجيم )عندها بتحتاج فترة طويلة...أزال الله كربة اخينا خالد وأسرته..


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة