المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
المأزق الراهن في جنوب كرفان و خارطة طريق للسلام
المأزق الراهن في جنوب كرفان و خارطة طريق للسلام
05-10-2011 07:31 AM

المأزق الراهن في جنوب كرفان و خارطة طريق للسلام
ايليـــــا أرومــــي كوكـــو


خارطة طريق للسلام في جنوب كردفان
مقال كتبته في 2009 / 1 / 11
عند اعادة قرأتي لهذا المقال وجدته يطابق الواقع اليوم في جنوب كردفان فالتداعياته كانت متوقعه في المخيلةالان ماثلة و تحدث بكل حذافيرها .
فما يحدث في جنوب كردفان يحتاج حقاً خارطة طريق يخرج هذه الولاية و أهلها من المأزق بل يخرجهم من الورطة ..
المأزق و الورطة بجنوب كردفان التي تحيطها و تطوقها كما السوار بالمعصم ..


بحسب نصوص و جداول اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل في السودان .. فقد بات السوان اليوم علي بعد مسافة اقل من عامين حتي يذهب سكان جنوب السودان الي صناديق التصويت لتقرير مصيرهم و مصير السودان كله .. سيقرر أهل الجنوب في العام 2011م مصير السودان وحدة او انفصالاً ..
في هذه الايام يعم سائرمدن السودان احتفالات بأعياد السلام الذي تحقق في العام 2005م .. و بفضل اتفاقية نيفاشا تحقق السلام الشامل للسودان .. اذ تمكن و توصل طرفي النزاع السوداني طويل الامد بين الشمال و الجنوب الي وقف الحرب بين الشمال و الجنوب .. و يعد هذه الخطوة تقدماً كبيراً و انجازاً جباراً في حل المشكلة و الصراع التاريخي بين الشمال و الجنوب .
لاشك فقد تحقق للجنوب كل ما كان يتمني و يطلب و يريد كما تحقق لباقي للسودانيين طيء ملف ما يسمي بالصراع الجنوبي الشمالي الي الابد . أعطت نيفاشا لجنوب السودان بأن يختار من افضل الخيارات ما يناسبه.. فله حق اختيار البقاء في وحدة جاذبة بين الشمال و الجنوب او تحقيق و تقرير المصيرو الانفصال و تكوين دولة جنوب السودان قادرة علي العيش في سلام جنباً الي جنب دولة شمال السودان ..
نيفاشا التي أعطت جنوب السودان باليمين كيلاً محزوزاً ملبداً .. لكنها أي نيفاشا في نفس الوقت اخرجت النوبة في جنوب كردفان من مولدها بلا حمص و بالاحري صفر اليدين ..
جنوب كردفان
حارب و نضال و كافح اهل جنوب كردفان جنباً لجنب و كتفاً لكتف مع أخوتهم الجنوبين .. و تحقق للجنوبيين بغيتهم ونالوا مرادهم بينما أهالي جنوب كردفان من النوبة و سائر القبائل التي تقطن جنوب كرفان فمصيرهم لا يزال يكتنفه الضبابية و الغموض ..
الراهن في جنوب كردفان لا ينبيء بخير ابداً .. فالشراكة التي تضم حزبي المؤتمر الوطني و الحركة الشعبية لتحرير السودان صارت الي حالة من التشاكس المستمر .. فالمرء تنتابة احساس قوي جداً بأن حالة العداء السابق بين الشمال الجنوب يتجلي اليوم بوضوح علي مسرح الاحداث في ولاية جنوب كردفان ..
فالخصمين السابقين الذين يفترض انهم شركاء يحاولان تصفية حساباتها السابقة في ولاية جنوب كردفان ..
انقضي جل الفترة الاولي من تقاسم السلطة في جنوب كردفان في خلافات بين الوالي خميس جلاب و نائبة عيسي بشري حول لمن تأول رئاسة المجلس التشريعي في جنوب كردفان ..
ها هي الفترة الثانية و الاخيرة من عمر الشراكة في جنوب كردفان تشهد نفس السيناريو و لو بحيثيات مختلفة بين الوالي عمر سليمان و نائبة دانيال كودي حول وزير المالية .. كل المراقبين يدعون الشركين في جنوب كردفان الي نزع فتيل التوتر في جميع الصعد .. فهم يقرأون حالة الشد و الجذب في جنوب كردفان بقلق و تشاءم كبيرين ..
الشركاء الفرقاء في جنوب كردفان يعملان خلف الستار كل ضد الاخر .. و ما لم تدخل جهة ما محايدة لفض و اغمادة حالة العداء السافر المستتر بين الشريكين .. ما لم يتم حسم و حل المشاكل و القضايا العالقة في جنوب كردفان بصورة واضحة فالوضع المأزوم هناك لايكمن التنبوء بخواتمه و نهاياته التي نخشي ان تجر الولاية الي ويلات و حروب جديدة .. علي الشركاء في جنوب كردفان حل قضاياهم بروح المسئولية وعدم التزرع و تعليق مشاكلهم علي شماعة حركة العدل الدارفورية .. فالمسئولون في جنوب كردفان هم من ا يعطي مجالاً نافذة لحركات دارفور للولوج الي ولايتهم .. فلا يمكن تبرير اعادة التسليح في هذا الجانب او في الجهة الاخري بهذه الحجج الغير مقنعة ..
فهل كان نيفاشا خصماً علي ولايتي جنوب و غرب كردفان ؟
قبل نيفاشا كانت جنوب كردفان الحالية تضم ولايتي جنوب و غرب كردفان .
قصمت نيفاشا ظهر ولاية غرب كرفان و جزأتها بين ولايتي شمال وجنوب كردفان لحكمة يعلمه المفاوضين في نيفاشا وحدهم .. فلا أظنهم شاوروا أهل هذه الولايات بأمر الفض و الاضافة و التذويب .
أغرت نيفاشا ولاية جنوب كردفان بشكله الجديد بعد ان يذوب فيه جزء كبير من غرب كردفان .. اغرتهم بنسبة 4% من عائدات البترول المنتجة بالولاية و التي تعبر أراضيها بحسب نسب برتوكول تقسيم السلطة و الثروة .. كان الجانب الظاهر من العرض مغرياً جداً أسال لعاب المفاوضون الذذين ينوبون عن ولايتي جنوب و غرب كردفان .. غض الجميع الطرف عن الجوانب السلبية للعرض و تنازلوا لبعضهم عن أسقف المطالب ..
لكنهم اليوم يعضون بنان الندم بحسرة و دموع .. فأهل غرب كرفان المذاب يندبون حظهم و يلعنون ليل نهار من كان سبباً في اذابة ولايتهم .. انهم يتباكون علي النفط و البترول المستخرج من أرضيهم و نسبة ال 2% التي لا تنعكس ايجاباً في تنمية مناطقهم او توظيف اولادهم لكنها تساهم بسلبية واضحة في خراب بيئتهم ..
النوبة من أهل جنوب كردفان السابق يستشعرون بالظلم و الغبن البين الذي لحق بهم من نيفاشا التي بخرت كل سنين حربهم الطويل بدون مكتسبات حقيقة علي أرض الواقع .. فقد كانوا ينادون بأقليم او ولاية جبال النوبة ويطالبون بتقرير المصير للنوبة شأنهم شأن جنوب السودان .. وعدوا في وقت ما خلال المفاوضات بحكم ذاتي او بأدارة ذاتية و انتهوا الي ما يسمي بالمشورة الشعبية .. و ها هم المحاربين من ابناء جبال النوبة يقيمون ما وراء حدود 1956م في انتظار المجهول .. المجهول الذي ينتظره النوبة و اولادهم القابعين في المجهول هو ما ستسفر عنه نتائج الاستفتاء الخاصة بوحدة السودان او انفصال الجنوب ..
بعض النقاط خارطة الطريق للسلام في جنوب كردفان
* أن يتم اعادة ولاية غرب كردفان الي ما كان عليه قبل نيفاشا 2005م
*ان تعود خارطة ولاية جنوب كردفان جبال النوبة علي ما كانت عليه قبل نيفاشا .
*ان يتم ضخ اموال عائدات النفط بالنسبة التي اقرتها الاتفاقية للولايتين 2% لغرب كردفان و 2% لجنوب كردفان كل علي حدي لتنمية البني التحتية المنعدمة في الولايتين .
* ان يتم ترسيم الحدود بين الولايتين تفاديا للتنازع و الاحتراب في المستقبل .
* ان يعاد رتق النسيج الاجتماعي الذي تأثر بفعل الحرب و ازالة الاحتقانات العالقة في نفوس السكان في الولايتين ..
* ان تعمل الحكومة المركزية علي تعبيد الطرق و تنمية القدرات البشرية وترقية و تطوير المواردو الثروات الحيوانية و الزراعية في الولايتين دفعاً للامن و السلام و ااستقرار .
*ان يكون مواطني الولايتين وقوداً للاغراض السياسة و الحزبية الضيقة لحزبي المؤتمر الوطني و الحركة الشعبية او لاي حزب اخر من الاحزاب ..
هي نقاط علي خارطة السلام في جنوب كردفان قد تصلح بعضها او لا تصلح كلها .. المهم في الامر هو ان الوضع في جنوب كردفان لايمكن ان يترك للاقدار تفعل به ما تشاء .. مطلوب من جميع ابناء جنوب كردفان و في كل مكان فعل شي لتفادي ما لا يحمد عقباه . فأهل الولاية و مواطنيه وحدهم هم الذي يكتون بالشر و الشرور المتطاير هنا و هنالك ..

ايليـــــا أرومــــي كوكـــو
الابيــــــــــــــــــــــــــــض
11 / 1 / 2009م

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2130

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#140008 [wally ]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2011 08:35 AM
انت يا ايليا تناقض نفسك كيف يتم اعادة ولاية غرب كردفان وهي في الاصل ولاية تابعة لجنوب كردفان الام او مديرية جبال النوبة فهذا ما كانت اليه فالتقسيم يتم وفقا للخارطة والحدود الجغرافية بعد الاستقلال ليس هنالك ما يسمى بولاية غرب كردفان باي حال من الاحوال لان العملية مرتبطة باتفاقية عالمية وليس حكرا ولا جديدا والعملية ليست لعبة وبعدين يا استاذ ليس هنالك مجهول لابناء النوبة الابطال كما انت تجيد الكتابة فهم يدرون ما سيفعلون فيا اخي الموضوع وفقا للموضوعية والشفافية وليس بدافع الانتماء


ايليـــــا أرومــــي كوكـــو
مساحة اعلانية
تقييم
6.75/10 (12 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة