07-25-2017 08:46 AM

سلام يا وطن

كرار التهامي: أهي جهالة أم إحتقار؟!

*( قلل الامين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج السفير كرار التهامي، من الانتقادات التي توجه للحكومة بسبب عطالة الخريجين.
وقال التهامي في منبر طيبة برس ، حول (ترتيبات استقبال العائدين من المملكة العربية السعودية)، (ليس بالضرورة أن تكون الدولة مسؤولة عن تشغيل الخريجين، وفي العالم هناك دول تخرج طبيباً ليعمل نجاراً)، وأضاف (الدولة ليست مؤسسة خيرية ومؤشرات العطالة لا حرج منها)، واستند على ذلك بأن الدول المتقدمة التي تبيع الصواريخ تعاني من مشكلة العطالة.) ) إن هذا الكرار بهذا التصريح الغريب قد أثبت أنه لايفهم فى قضايا الاقتصاد ولاقضايا الحكم الراشد ، فقد ظهرت الحكومات منذ الثورة الصناعية وصعود الرأسمالية لأداء ثلاثة وظائف فقط هى : 1/ الأمن والدفاع الوطني. 2/ فتح الأسواق .3/ خلق الوظائف.

*ففى التصنيف الاول يتم خلق الوظائف فى المؤسسات الامنية والصناعية . والثاني يمثل قطاع الخدمات ، البنية التحتية والطرق والكباري والمؤسسات البحثية ..الخ .والثالث : يشمل التنمية البشرية من تدريب واعادة تاهيل والفئات الخاصة ، لتوفير كوادر ترفد المؤسسات أعلاه ، وتستخدم الحكومات الضرائب كحوافز ايجابية فى إعفاء او زيادة الضرائب للمؤسسات وفق قدرتها لزيادة المعروض من العمالة ، ومؤشر العطالة لديه مهمتين : الدور الاول ضبط سعر العمل بالنسبة للراسماليين حتى لاتتصاعد الاجور، وهذا الحد عندما يتخطى حدود -3-5%يكون مؤشر للأزمة الاقتصادية التى تسقط حكومات وتأتى بأخرى ، وخير مثال وعود انتخابية حاسمة من ترامب بخلق الوظائف ،فقام بنهب السعودية 450مليار لخلق وظائف فى اميركا .

*والسيد كرار التهامي يغض الطرف عن كل هذا جهالة او سوء قصد ، لكن الثابت انه عبر عن جموع الفاشلين فى منظومته من الذين يعتقدون ان جهاز الدولة هو المكان المختار للجبايات وحماية الطفيلية ، وهذا ماجعل جهاز العاملين بالخارج جسما يعبر عن الفشل فى ان يقوم بحفز العاملين بالخارج لإستثمار مدخراتهم ، لكنه استعملهم استعمال الممسك بالقرنين وجهاز المغتربين يحلب ، فبدلاً عن ان يحببهم للعودة للبلاد نجده قد نفرهم مع سبق الاصرار ، حتى انهم صاروا يقابلون اهلهم بالدول التى لاترهقهم مالياً، والأنكى والأمر ان تحويلات المغتربين لاتمر عبر المصارف الوطنية بل من خلال السوق الموازي الذي كنا نسميه السوق الاسود الذى صار موازياً للدولة بكل اسف، وهذا ما أثبت فشل التهامي والجهاز الذى يجلس على سدته والذى لايملك اية رؤية تجاه الهجرة العائدة من السعودية وغيرها..السؤال الرئيس : كلمات كرار أهي جهالة أم إحتقار ؟!وسلام ياااااوطن.

سلام يا
كان صباحا صحوا حين صحا جدي وهو يغالب السنوات ليقف على رجلين اكل عليهما الدهر وشرب، وغسل يديه ، لحسن حظه انتقل قبل مجئ الانقاذ بايام ولم يدرك أزمنة الخطاب العنصري ولا كيلو اللحم الذي وصل لمائة وخمسون جنيها . نادى يا..ولد..سال ايه الجوطة دي ؟! قلت له انقلاب ياجدي، قال خموا وصروا واسلم الروح.. وسلام يا..

حيدر احمد خيرالله
الجريدة الثلاثاء ٢٥/٧/٢٠١٧

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1704

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1675519 [بكرى عبدالعزيز]
1.91/5 (24 صوت)

07-25-2017 04:32 PM
للمعلومية يا أخ حيدر هذا الكرار رجل فاشل وغير مؤهل لأدارة هذا الجهاز الهام جدا وسبق وأقيل من هذا المنصب وتم تعيينه فى وزارة العطالى من المسئولين وهى وزارة الخارجية وعين سفيرا فى استراليا وقبل سفره أعيد تعيينه فى نفس الجهاز الذى أقيل منه فقط ليكتسب لقب السفير الدكتور علما بأنه حتى فى تعيينه المرة الأولى تجاوزوا رؤساء الجاليات فى حقهم فى الأختيار وقام الوزير السابق بمجلس الوزراء كمال عبداللطيف لصداقته معه أثناء عمل كرار فى الرياض وكان رئيس الجالية هنالك بتعيينه دون الرجوع لرؤساء الجاليات الذين كانوا مجتمعين وقدموا احتجاج على عدم مشاورتهم وهذا الجهاز المهم يجب ان يولوا فيه أصحاب الخبرة وأصحاب الكفاءة والذين يمكنهم مساعدة هذه الشريحة المهمة جدا بكل اقتدار وبدون ترضيات لأى جهة مهما كانت حتى لايتضرر أخواننا وآباؤنا من المغتربين
نسأل الله أن يوفق أخواننا المغتربين فى الحصول على حقهم فى ترشيح من يثقون به لخدمة مصالحهم ومصالح الوطن والله الموفق

[بكرى عبدالعزيز]

#1675379 [كديس افريقيا]
2.69/5 (29 صوت)

07-25-2017 12:22 PM
والله جدك محظوظ

[كديس افريقيا]

#1675275 [السودان الوطن الواحد]
1.85/5 (29 صوت)

07-25-2017 09:36 AM
كلمات كرار أهي جهالة أم إحتقار ؟

يدو فى المويه.. ومستعلى بوظيفته كحال معظم القيادات فى البلد اليوم الكل يعمل على قهر المواطن وعدم الإستجابة لأى مطالبات فئوية إلا إذا تفضل النظام أو الشخص المسؤول بنفسه على من يحب من فئات المجتمع ولكن أى مطالب للمواطن مرفوضة وهو اسلوب نفسى قهرى وضيق افق سياسى حتى يصبح المواطن مقهور ومغلوب على امره طوال الوقت

ولكن عاوز اوجه سؤال لكرار: عندما بدأ بإستقبال العائدين من دولة الإغتراب فى المطار بحفاوة ضجة ( اعلامية ) هل كان سيستضيفهم فى منزله؟!

[السودان الوطن الواحد]

#1675255 [اسامة ضي النعيم محمد]
2.00/5 (28 صوت)

07-25-2017 09:14 AM
الاساذ/ حيدر-- لك التحية ولله الحمد أنا من جيل قام الشريف حسين الهندي بتعيينهم علي بند العطالة وكنا في ذلك الزمان نتجمع في كافترييا مشهورة في المحطة الوسطي ولدينا اتحاد العطالة وكنت احد المفوضين لمقابلة وزير المالية الشريف حسين الهندي -- عليه الرحمة وجعل الله قبره روضة من رياض الجنة-- وكان بيننا خريج الثانوي وخريج الجامعة وكان -- عليه رحمة الله-- يستقبلنا بصدر رحب حتي في منزله وأقنع البرلمان بتخصيص بند في الميزانية يسمي فنيا بند مقابلة تشغيل الخريجين وسار عليه اسم بند الهندي--- تلك امة سلفت--- لا نقارنها بأمة التمكين حيث كرار التهامي ومن تحلق معه حول الكيكة يصنعها لهم الشعب السوداني من عرق المزارع والمتاجر يقطفونها جبايات تحت مختلف المسميات ويضيفون عليها اسم الزكاة افتئاتا ويوزعونها بينهم ( العاملون عليها)--- امل أن تكون الصورة وضحت لوضع مقال كرار التهامي في حجمه الطبيعي-- لكم الشكر

[اسامة ضي النعيم محمد]

حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية
تقييم
4.15/10 (18 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة