في



المقالات
السياسة
استراحة الجمعة: تمساح الدميرة ..هانت الزلابية
استراحة الجمعة: تمساح الدميرة ..هانت الزلابية
07-28-2017 09:25 PM

صباحكم خير

استراحة الجمعة: تمساح الدميرة ..هانت الزلابية

اتى زمن على نساء هذه الامة ..لم تكن تجرؤ احداهن على نطق أسم زوجها (حاف كدا) ..فهو اما (ابو الوليدات )..او (ابونا ) ..وعندما يتقدم به العمر فهو (الحاج ) ..حتى ولو لم يكتب له زيارة البيت الحرام ..التفسير المباشر لذلك هو (الاحترام) ..والتفسير غير المباشر .. الحاجز غير المرئي الذي تتربى عليه النساء ..ذلك ان (ضل الراجل ) وان شاركتك فيه اخريات ..يفضل على (ضل الحيطة) وان كانت ضل عمارات.

في ذلك الزمن ..درجت النساء على اضفاء الصفات الحميدة ..والتي ربما تجنح الى المبالغة ..فتجد ان الرجل يجري مدحه بعبارات مثل ..(تمساح الدميرة ) ..عشميق ..الدود ..اسماء كدا توحي بالخشونة والرجولة ..وكدا يعني ...مرت سنين ..وكمان سنوات ..وزالت تلك الجدران ..وتزاملنا مع السادة حملة الواي كروموسوم في الجامعة والعمل ..وتغيرت طريقة مناداة الرجال ..فصار الزوج ينادونه عادي كدا ..يا محمد ..ويا خالد ..حتى اسماء الازواج تغيرت ..من عبدالخالق ..وفضل المرجي ....وسر الختم وجاد الرب ..الى سامر ..ولؤي ..وعاصم ..قادر الله .

في بداية أيام زواجي ..اغتربنا في مدينة الطائف السعودية ..قضينا فيها أيام جميلة ..والتقينا اصدقاء ..لانزال نحافظ على علاقتنا بهم فقد كانوا نعم الاخوة والأصدقاء ..المهم ..اتصلت صديقتي ..قائلة (سيد الرجال (تعني زوجها ) ..قال حنعمل لمة الجمعة الجاية ..اتفقي مع (فلانة) وكل واحدة فيكم تكلم راجلها ..عشان يختاروا الحديقة المناسبة ..) ..انتبهت انها ذكرت زوجها بلقب سيد الرجال ولم تطلق اي لقب على ازواجنا ..اسرتها في نفسي ..واتصلت على اماني واخبرتها ..فما كان من أماني الا أن قالت (خلاص بكلم عصام ..ما اصلو هو شيال التقيلة )..في تلك اللحظة خجلت من نفسي ..ذلك انني لا اطلق أي لقب علي زوجي ..وربما كان ذلك لاصولي النوبية ..وان حصيلتي من القاب الرجال من شاكلة (شيال التقيلة وتمساح الدميرة ) تؤول الى الصفر ..ومن ثم تفكرت ..وقلت ترى ما هي العبارات المماثلة في اللغة النوبية ؟؟ فلم تأت الى بالي غير كلمة (فنتي تود) ..وتعني ابن النخيل .. حصيلتي من اللغة النوبية (مش على أد كدا) فانا من جيل البرزخ الذي لا لحق العربي ولا حافظ على النوبي ..

المهم نرجع لي موضوعنا ..يوم اللمة ..سألت النساء ..من منهن تلقب زوجها في المجالس وتناديه بلقب محبب الى نفسه ؟؟ ..غير زوجة (سيد الرجال ) ..والأخرى التي تناديه ب(شيال التقيلة) ..صاحت أخرى ان زوجها اسمه (الزعيم) ..واخرى قالت ان زوجها (عشميق ) ..التفت الى واحدة ظلت تنقل بصرها بينهن وقلت لها (شكلنا أنا وانت الما عندنا القاب لي رجالنا ..خلينا نختار ليهم هسه ..اها من الان انا حاقول لي أبو هند ..عشا البايتات..ووو) قاطعتني زوجة سيد الرجال قائلة (هوي ..عشا البايتات دا محجوز ..الاسامي كملت باقي ليكم اسامي اسبيس تون ..المحقق كونان ..والليث الأبيض ..وزورو) ..

البحث عن لقب مناسب للزوج المعاصر بعد التحور الذي حدث مما ادى الى انتقاله من حوش الرجال ..الى الهول واحتلاله كنبة القصاد التلفزيون ..وامساكه بالريموت طوال الوقت ..مما جعله متوفرا وبالتالي زالت الهيبة والرهبة ..لذلك تغيرت الاسماء وزالت الألقاب ..بل ربما تغيرت الى القاب ما أنزل الله بها من سلطان ..مثل زميلتي التي كانت تعاني بقايا الانفصال عن زوجها الذي ارهقها في المحاكم وحضانة الاطفال ..كانت تحكي عن شخص ما قائلة (القشار دا ..اصلو ما بقتنع بأخوي واخوك) ..سألتها (القشار دا ..ابو ولدك؟؟) هزت رأسها نافية وقالت (داك أسمو القشار الودار).

د. ناهد قرناص
الجريدة





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1483

خدمات المحتوى


د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناص

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة