07-30-2017 11:04 AM

القول الفصل..

نجوم مأسورة في كوكب المريخ!

* قلت لكم في واحدٍ من فقرات مقال أمس أن المريخ يمتلك في جعبته الكثير ليظهر بالمستوي الفني المتميّز في كافة البطولات ؛ لأنه يتوافر على عدد مُقدّر من النجوم اللوامع أصحاب الموهبة والطموح.
* لذلك لم أتفاجأ بالأداء القوي الذي قدّمه المريخ أمام الترجي الرياضي التونسي في مباراة الجولة الثانية في مرحلة المجموعات برسم البطولة العربية الجارية – الآن- بمدينة الإسكندرية، وقبل ذلك في الشوط الثاني من مباراة الفريق أمام الهلال السعودي في البطولة ذاتها.
* والسبب في هذا التألق يعود لأولئك اللاعبين المأسورين من قبل المدرب غريب الأطوار – دييغو غارزيتو- فعندما تعن فرصتهم يتألقوا بشكلٍ لافتٍ.
* هذه الملاحظة عندي قديمة وتعود إلى عهد غارزيتو الأول مع المريخ في العام 2015!!.
* في العام ذاك مارس (غُرزة) نفس الأسلوب وكان يعتمد على لاعبين بعينهم على حساب آخرين كانوا ينتظرون الفرص بفارغ الصبر.
* في شهر فبراير من العام المذكور كتبت ثلاث مقالات كان عنوان أحداها: ( العبث بالمقدرات) وقد أشرت بوضوح لقائمة اللاعبين الطويلة – الضحايا- في الكشف الأحمر.
* هذه المقالات بالتحديد كانت نقطة التّحول بالنسبة لي حيث كنت من المؤيدين للمدرب غارزيتو ولكني أنقلبت عليه مُنذ ذلك الوقت لمّا رأيت فيه جنوحاً للعزل والإقصاء.
* تابعنا الشوط الأول لمباراة المريخ والهلال السعودي في مفتتح مبارياته بالبطولة العربية فأشفقنا عليه وتوقعنا عودة خماسيات وسداسيات الكرة السودانية في البطولات العربية.
* ظهر المريخ في الشوط المذكور وكأن كشفه خاوٍ على عروشه وتسبب التشكيل الغريب في وضع المريخ خلف الهلال بالخسارة بهدف بنهاية الحصة الأولى.
* عاد المدرب في الشوط الثاني إلى رشده ونحمد الله على ذلك لأننا تذكّرنا بأن هناك لاعب إسمه محمد هاشم التكت موجود بكشف الفريق، وآخر إسمه خالد النعسان تحتضنه الأضابير مع النجوم المنسية.
* وللتذكير فأن خالد النعسان هو النجم الأول في منتخب الشباب السوداني الذي شارك في نهائيات بطولة أمم أفريقيا لذات الفيئة في فبراير الماضي.
* المهم أن المدرب عندما عاد إليه رشده عادت العافية لتدُب من جديد في جسد المريخ.
* قدم المريخ شوط ثانٍ أنموذجي ومعه رسم الاستفهامات العديدة حول أداء المدرب الذي ينشط آخرون لإقناعنا بالصبر عليه!!.
* شخصياً أكون شديد الاستغراب للتواضع الذي ظهر به المريخ في مباريات عديدة خلال هذا الموسم لأنني أدرك جيداً أن المريخ يستطيع أن يقدم أفضل من ذلك لو تحرر لاعبيه من أسر غارزيتو.
* أعتقد أنه لا أختلاف حول الامكانيات الفنية الكبيرة التي يتمتع بها محمد التكت مقارنة مع المحترفين مارسيال وتالا!!.
* وهناك مثله كثيرون منهم ابراهيم جعفر، وعاطف خالد، ومحمد الرشيد، ومامادو، وأحمد حامد التش، وأحمد آدم.
* هذه الأسماء تؤكد أن كشف المريخ مُتخم بالنجوم ولكن فكر الفرنسي يجعل المثل الشعبي: (زي إبل الرحيل شايلا السُّقا وعطشانة) ينطبق على حالتنا بالضبط.
* حتى الحارس عصام عبد الرحيم نظرتي فيه إيجابية منذ مدة، وعلى العكس تماماً فإنني أرى أن الحارس جمال سالم أنموذجاً للاعب المستهتر وكثيراً ما تلج مرماه الأهداف السهلة منها هدف فيروفيارو الموزمبيقي على سبيل المثال.
* يعاتبني الأخ الصديق هيثم موسى سكرتير تحرير صحيفة التيار؛ بل ينتقدني حيث يرى أنني أغلظ القول في حق غارزيتو وفي مقالات متكررة.
* طالما أن غارزيتو الفاعل الأساسي ومحور القضايا المريخية المتعلقة بفريق كرة القدم في المريخ تبقى مسألة تناول أعماله بشكل راتب وتسليط الضوء عليها أمراً لا غبار عليه.
* هذا المدرب هو صاحب الأمر فينا ويجب أن نخضع كل أقواله وأعماله للرقابة المستمرة.
* المريخ لديه نجوم مأسورة لو تم فك القيود عنها حا نكسّر الدنيا.


د. ياسر بشير
[email protected]
التيار

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1926

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1678405 [abdalla2]
5.00/5 (1 صوت)

08-01-2017 12:44 PM
"انا اعتقد ان الشيلية في الفرق الكبيرة دائما هي المسيطرة على اداء الفريق.. فنجد دائما في الفرق الكبيرة هناك شليليه في الفريق.. هي التي تقود رتم الفريق يمكن ان يظهروا لاعب ويمكن ان يخفوا لاعبا أو اقصاءه بعدم التعاون"
نقطة مهمة, و كلامك سليم 100% و لن تتوقف هذه الممارسة, و هذه مهمة مدير الكرة, لازم يكون زول شفت و عندو فراسة و فاهم كل أساليب اللاعبين الملتوية, من أفضلهم زيدان و ابوجريشة في المريخ و فوزي المرضي قبل سنوات في الهلال, مدير الكرة دورو مهم شديد.
تصرف شيبوب مع وليد علاء الدين و احتكاكه ببشه دليل علي فشل مدير الكرة الحالي في الهلال و يجب عزله. يجب التخلص اما من وليد أو شيبوب أو كليهما, لكن ما تعدي دون الإطاحة برؤوس لأنها أعمق مما تبدو, و سيبك من إيقاف و بطيخ و الا فتحتو باب المسكوت عنه في ناديي القمة من زمن ناس الدحيش سيد الاسم. و التاريخ يحفظ للكابتن بشارة عبد النضيف قائد المريخ و المنتخب الأسبق بإنو كان بيحارب مثل هذه الأساليب الملتوية و هو اعظم لاعب وسط و انسان شهدته الملاعب السودانية, متعه الله بالصحة و العافية. لك ودى و عذرا للاطالة.

[abdalla2]

#1677913 [اب جاكوما]
2.00/5 (6 صوت)

07-31-2017 10:06 AM
اقتباس[..المريخ لديه نجوم مأسورة لو تم فك القيود عنها حا نكسّر الدنيا.. هذه نغمة من قبل فيصل العجب وبدرالدين قلق والباشا وموسى الزومة واخيرا بلة جابر وقبله نجم الدين والشغيل وغيرهم ومعظهم الان نجوم ومؤثرين جداً في فرقهم التي يلعبون لها.. في لاعبين لم يتم استهلاكهم واعتقد انهم مازالوا بعطائهم يمكن طريقة الاستغناء اثرت فيهم ولكن اعتقد كان المفروض يقدمون الكثير[الباشا، وعمر بخيت] عدم توظيف اللاعب في خانة يمكن ان يبدع فيها قد تكون سبب في اعتزاله الكرة ونزول مستواه.. وخير مثال على ذلك مهند الطاهر عندما كلاعب حر فهو الان رئة فريق هلال الابيض.. ولكن طريقة لعبه في الهلال قد تكون محددة بجزئية معينة في الميدان وفق الخطط وبمهام تختلف وما اظنه ادى في الهلال كلاعب حر إلا في عهد الديبة في بداية تدريبه مع الهلال.. فابدع واجاد وكان نجم الهلال في ذلك الوقت..

الخانة أو عدم التوظيف أو عدم تعاون الزملاء في الميدان معك قد يجعل منك لاعب ماسورة... انا اعتقد ان الشليلة في الفرق الكبيرة دائما هي المسيطرة على اداء الفريق.. فنجد دائما في الفرق الكبيرة هناك شليلة في الفريق.. هي التي تقود رتم الفريق يمكن ان يظهروا لاعب ويمكن ان يخفوا لاعبا أو اقصاءه بعدم التعاون أو تجاهله والمساهمة في تعجيل صفافير الاستهجان وعدم الرضى من الجمهور تجاهه.


يا استاذ/ خلينا نرجع للموضوع الاساسي:

عرض شنو امام الترجي وصغار الهلال.. لم يقدم في الشوط الاول وتحسن في الشوط الثاني.. دي مبررات واهية.. فريق كان يردح ويصرخ ويبكي كما الصغار.. عشان يستمر في البطولة الافريقية وكمان بدون وجه حق.. لانه يعتقد بان سوف يصل النهائي وياخذ الكاس.. ولم يستطيع ان يجاري عيال الهلال أو برزان الهلال أو شفع الهلال أو صغار الهلال السعودي.. عديمي التجربة وعديمي الخبرة وعديمي اللعب الدولي والاقليمي والقاري..فما بالك لو لعب المريخ مع الهلال ابوهم وليس صغاره أو كتاكيته..
فريقك تنظيمه الدفاعي زيرو... في خلل كبير.. وبالذات من العمق والطرف الشمال.. بكري المدينة ومحمد عبد الرحمن يعتقدون فقط ان كرة القدم في الركض بالكرة.. اكثر شيء لاحظته في عكسات بكري المدينة بعدما يركض يعكس الكرة ورأسه على الارض.. لذلك الكرة المعكوسة بتكون شخط بختك أما قابلت راس احدهم زملائه بالصدفة أو تعدت رؤوسهم وخرجت من الجهة المقابلة.


مهما كان مواسير فريقك.. فإن من المنطق ألا يتعادل مع صغار الهلال.. فريقك يعاني منذ امد طويل.. حتى مباريات المريخ مع الهلال الزعيم سيد الاسم في البطولة الافريقية لم تكن النتيجة عادلة ولا منطقية فالمباراة الاولى خرج المريخ متعادل مع الهلال وانا احسبه انتصار للمريخ او الوصيف.. وفي الثانية كسب الهلال بإرادة الدولار ومساعدة الحكم وخسر من النجم في استاده وخسر من فيافيارو وكسب فيافيارو في استادة بعد ولادة وعملية قيصرية مع عرض فيافيارو القوي والراقي..

[اب جاكوما]

#1677766 [abdalla2]
1.97/5 (8 صوت)

07-31-2017 02:41 AM
غارز يتو خليط بين مدرب و سمسار محترف و ملئ بالحقد و الغتاتة عندما يقصد لاعب معين, في مناخ كله فساد لن يرعوي وواضحة, من يتعاقد مع الكارثة مارسيال بديلا لعاشور الادهم و بسعر أعلي؟ الا سمسار عينو قوية. من يحرم النعسان من الكشف الافريقي و يضع اودجو؟ الا هذا المستهبل.
من يطالب بمحمد ادم الكهربتو زايدة, و الذي الآن سنوات ضوئية من أن يكون مدافعا, ناهيك بديلا لعلي جعفر؟ لا يوجد في دفاع المريخ الحالي, بما فيهم كونللي, من هو أفضل و أشفت من علي جعفر. المريخ محتاج لقلبي دفاع اليوم قبل الغد- حمزة داوؤد و بكري بشير- كردنة لن يسمح اطلاقا بذهابهما للمريخ هههه.
غارزيتو عندو مشكلة مصداقية و شكوك في استقامة شخصيته و في 2015 هنالك دلائل قوية انو باع المريخ لرئيس مازيمبي الفاسد.
بكل أسف توقفنا عن التفكير و مستعدين نشتري أي وهم و نغالطك و نسبك باسم الكيان- هلال أو مريخ- كان قلت البغلة في الابريق, و السماسرة يسيطرون تماما علي سوق تسجيلات اللاعبين و المدربين "ناس كيسو فاضي".
غارزيتو يتعمد يجلط التشكيل و التنظيم الواضح في الشوط الأول و يصححه في الشوط الثاني حتي يقولوا كسب شوط المدربين و فرق مفروض يكون المريخ حسمها من التلت ساعة الاولي.
هذا الرجل داهية في اللولوة و التبريرات البيش والاستغلال الشنيع و الأيام ستكشفه و هو " فاكي شفرة المريخاب و السودانيين عامة"
عمك خطير, يا أخي أقنعنا انو ما باع لمازيمبي!!! برضو تقول ليي كورتنا تتطور؟
المريخ ماشي بحماس جمهورو الوفي و الخيل تجقلب و الشكر لغارزيتو .

[abdalla2]

#1677701 [رضوان]
2.88/5 (5 صوت)

07-30-2017 09:23 PM
هذا الكاتب .... يكتب مثل محمد كامل سعيد... لا يعجبه شيء في المريخ ... مشاركة المريخ في البطولة العربية لم تكن بكل هذا السوء الذي ذكرته .. فالمريخ خاض تجارب قوية ضد فرق قوية ... وكنتم تتوقعون خسارته بالخمسات والستات ولكن خاب فألكم .. لا نقول إن المريخ كان قويا ولكن لم يكن سيئاً لدرجة السخرية منه في سلسلة من المقالات الهدف منها معروف وهو عرقلة بناء فريق مستقبلي للمريخ سيكون له شأن كبير في قادم السنوات مع الخبير غارزيتو الذي جدد له لعامين متتاليين .. فنظرياتك عن غرزة مردودة عليك وهو أخرسك كثيراً .. ومعروف إنه مدرب الشوط الثاني .. لا يمكن لكاتب يدعي إنه يكتب للمريخ أن يكتب بهذا الأسلوب الهدام فكل كاتب مريخي يجد الإشادة من الهلالاب فليراجع مزيخيته.

[رضوان]

#1677619 [أنا ما سيبويه]
1.89/5 (11 صوت)

07-30-2017 04:46 PM
مأسورة والا ماسوووووورة هههه

[أنا ما سيبويه]

#1677600 [بابكر ود الشيخ]
1.89/5 (11 صوت)

07-30-2017 03:54 PM
ما قاله الأخ ياسر بشير هو عين الحقيقة .
غارزيتو ظل في كل مرة يأتي فيها إلى المريخ يبدأ بإبعاد المحترفين الأجانب ويأتي بمواسير ويصر على فرضهم على التشكيل الأساسي ويبعد المواهب الشابة ويعمل على تدميرهم ومن ثم شطبهم أو إعارتهم ، كما عمل مع محمد حقار وبخيت خميس ، ولا أشك إطلاقاً في أنهما من أفضل النجوم في خانة الظهير الأيسر في السودان .
عموماً أرى أن غارزيتو مهمته انتهت وحجة أنه سيعمل على بناء فريق الأحلام كلام فارضي فسيعمل على جلب مواسير جديدة من الذين يتكسب من ورائهم ، وسيعمل على قتل المواهب التي يعج بها كشف المريخ .
تخلصوا منه اليوم قبل الغد فلا رجاء منه ولا أمل فيه .

[بابكر ود الشيخ]

#1677538 [hijazee]
2.77/5 (12 صوت)

07-30-2017 01:45 PM
هههههههههههههههههه راح تكسروا الدنيا مرة واحدة. لا يكون المريخ سجل رونالدو وميسي ونيمار ونحن ما عارفين. يا راجل حرام عليك اعلامك المضلل هذااخطر على المريخ من غاريزيتو الذي تهاجمه ليل نهار.

[hijazee]

د. ياسر بشير
د. ياسر بشير

مساحة اعلانية
تقييم
3.32/10 (11 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة