07-31-2017 10:13 AM

لاجئون جنوبيون في السودان .. معاناة قائمة وحلول غائبة.

عندما كتبت على صفحتى بالفيس بوك وقلت ان السودان ليس بالبلد المناسب حتى يهاجر اليه الجنوبيين، وهذا عقب تفشي الكوليرا (غير المعترف بها حكومياً) التي اجتاحت بعض المدن السودانية، وقد وجهت السلطات اصابع الاتهام الي اللاجئين الجنوبيين بوقوفهم وراء تفشي الاسهالات المائية كما تحلو لحكومة السودان ان تطلق على الكوليرا.
حينها غضب مني بعض الاخوة السودانيين وخاصة من طرف اقرب الاقربين اليَّ، الذين تربطني بهم معرفة شخصية وصداقة سنين، ثاروا لانفسهم واعتقدوا انني اسيء اليهم كشعب، وما كنت اقصد بذاك الحديث الشعب السوداني الذي كنت (اضحك في سري) عندما بدأ بعض منهم في فورة غضبهم تلك وشرعوا يحدثونني عن جود وكرم الشعب السوداني ومعاملته الحسنة للغريب، ومنبع الضحك هو انني أعرف الشعب السوداني كما أعرف نفسي ولست بحاجة لمن يحدثني عن نفسي.
فقط، كنت علي اليقين بحقيقة حكومتهم ومزاجها المتقلب، وحيلها الضاربة في المُكُر والتي لا يمكن ان تنطلي على اطفال الرياض ناهيك من اشخاص بالغين وفي كامل وعيهم.
لم يمض شهراً واحداً على (الكوليرا الجنوبية) التي تآمرت واخطأت الجنوبيين لتصيب السودانيين في عقر دارهم، الا وسمعنا بقرار آخر صادر من نفس السلطات يقضي بابعاد اللاجئين الجنوبيين من المدن السودانية الي حدود دولتهم، ومن المفيد ان اذكر هنا ان راس السلطة السودانية سبق وصرح بعظمة لسانه في احدى مناسباته (الهاشمية) ان مواطني جنوب السودان لا يجب اعتبارهم اجانب في الدولة السودانية، ليس هذا وحسب، بل ووجه سلطاته بمعاملتهم معاملة مواطنين سودانيين، والخبر استقبله البعض في البلدين بحفاوة ورحابة صدر غير مسبوقة وكأنهم يسمعون له لأول مرة، ولكننا كنا نرى دخان النار تحت رماد التصريحات الهاشمية، لان رأس النظام السوداني شخص لا يمكن ان يؤمن له جانباً.
الجدير بالاشارة ان قرار (ابعاد الجنوبيون) جاء بعد ان اصبحت العلاقات السودانية الامريكية قاب قوسين او ادنى من التطبيع الكامل، التطبيع الذي بادل فيه الطرفين رفع العقوبات عن بعضهم البعض، اذ رفعت امريكا السودان من قائمة الدول الداعمة للارهاب، ورفع الاخير امريكا من قائمة الدول التي دنا عذابها، ويتوقع السودان فك اصوله النقدية المجمدة من طرف امريكا وحلفائها، بعد قطيعة دامت عقدين من الزمان، ومما لا شك فيه ان تبادل المنافع الاقتصادية التي ستتم بين الطرفين ستسهم ايجاباً في تحسن الاقتصاد السوداني الذي يعيش اسوأ ايامه مع العقوبات الامريكية.
كل ما سلف الذكر، جعل السودان يصرف النظر مؤقتاً عما كان يطبخه داخل (المطابخ المغلقة) مع المعارضة المسلحة الجنوبية، وهو تخطيط مشترك ومتوسط الأجل يفضي الي انفصال اقليم اعالي النيل عن جنوب السودان ليكون دولة مستقلة في المرحلة الأولى ومن ثم يتم توحيده مع السودان ليكونان دولة واحدة، وفي صحيح التفسير انما هي وحدة مع الارض والمناطق المنتجة للنفط وليس مع انسان اعالى النيل كشعب، وعليه فالقرار السابق الذي اعتبر فيه الجنوبيين مواطنين سودانيين جاء على ضوء هذا (الطبيخ) وهو سر دعم السودان للمعارضة المسلحة الجنوبية، حتى اسعاف "مشار" من دولة الكنغو الي السودان لا يخرج من ذات الغرض.
جاءت امريكا ببدائل مغرية مضمونة ولا تأخذ وقتاً وقدمتها الي نظام السوداني على طبق من ذهب فكان لابد للاجئين الجنوبيين ان يكتووا بنار هذه التغيرات المفاجئة. السؤال هو هل سيعترف النظام في الخرطوم بالجنوبيين باعتبارهم لاجئين؟
ففي الاعتراف مصلحة لهم، فالعالم سيتحرك عبر منظماته الكثيره لتقديم يد العون من كساء ودواء بالاضافة الي الطعام وسبقت لمنظمة الامم المتحدة وطالبت الحكومة السودانية بهذا الاعتراف كي تتحرك، لكنني لا اعتقد مع الجبن الذي عهدنا عليه راس النظام االسوداني انه سيفعل ويستجيب وعلى منظمات الامم المتحدة ان لا تنتظر هذا الاعتراف اذا كانت حقاً تهم لمساعدة اللاجئين الجنوبيين.
واحقاقاً للحق من جانبنا يجب ان لا نلوم نظام السودان علي قراره الابعادي، طالما كان هذا القرار قرار دولة ذات سيادة وحرة في ارضها ومن حقها ان تفعل ما تشاء في من تشاء متى تشاء على ضوء صلاحياتها وحقوقها الممتدة، فهي وحدها التي تقرر من تستضيفه ومن تطرده من اللاجئين المتواجدين داخل اراضيها، واستنكاراً للباطل ايضاً يمكنني القول وبالفم المليان، ان ازمة اللاجئين الحالية وكل أزماتنا المستفحلة مصدرها واصلها (نحن الجنوبيون)، لاننا من صنعنا الحرب من العدم، اكرر، نحن كلنا دون استثناء، فالحدث اكبر من ان تتحمله الاطراف المتصارعة لوحدها، تواطأنا جميعا، وتراخينا جميعاً وجنينا جمعياً وافسدنا جميعاً، والنتيجة هي اننا وضعنا انفسنا محل الذل والاهانة بين الاقرباء قبل الغرباء، وبعد ان ضاق بنا صنع ايدينا عدنا نبكي اللبن المسكوب، ونسينا او تناسينا ان من يهن دائما وابداً يسهل الهوان عليه، بربكم من نحن؟ ومن اي طينة خلقنا؟ هل نحن شركاء حقاً مع البشرية في الخلق؟.
ما يؤسف له انه لا توجد بارقة أمل تلوح في الأفق حول ازمة لاجئينا المطرودين من طرف السودان، فالشعب الجنوبي المنقسم على عشائر وقبائل اضعف من ان يهم لمعاناة بني جلدته، وحكومتنا التي لا تقو حتى على توفير الوقود للطلمبات داخل عاصمة البلاد جوبا، هي الآخرى لا يمكن الرهان عليها في أزمة اخواتنا وامهاتنا واخوتنا الذين ينتظرهم مصيراً مجهولاً في الحدود، فأزمتهم ستظل قائمة والحلول كذلك ستظل غائبة، ولا نملك غير الدعاء لرب العالمين، ونقول يا كريم كن بهم وعليهم رحيم.

واخيراً، انوه عناية بعض الاخوة السودانيون، واقول لهم انني لا اقبل بتاتاً بان يفتنني اي كائن كان مع شعباً اكن له كل الاحترام والتقدير. مع كل الود
ألقاكم.

سايمون دينق
[email protected]

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1386

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1678838 [ابن الابنوس]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2017 01:36 PM
!
(متاهة قوم سود في ثقافة بيضاء)
كاتب خليجي : ✍
الفرد السوداني غير متصالح مع كون ان لونه "لونا اسودا" لا غبار عليه ..
كما انه غير متقبل لحقيقة ان هناك "مكون افريقي" يغلب على "مكونه العربي" بكل وضوح ..
هذا الاضطراب النفسي - الانكار الشديد للحقيقه التي يراها الكل- جعل الفرد السوداني يسلك سلوكا تعويضيا حالما تحط به الطائره في احدى المطارات العربيه .. جعله شديد الحساسيه لا يتقبل نقد الاخر العربي .. جعله يسعى بشتى الطرق لنيل الاستحسان من الاخر العربي.. وليس صعبا تحديد مظاهر السلوك التعويضي للسودانيين عند التعامل مع العرب .. وسأذكر بعضا منها -املا منكم- ذكر اي سلوك تعويضي للشخصيه السودانيه خارج السودان شاهدتموه او سمعتم به:
1⃣ التبرع باظهار الاختلافات العرقيه في السودان:
من الشائع ان يتبرع الفرد السوداني بتقديم "توضيح علمي" للجغرافيا العرقيه في السودان .. حيث يوضح بحماس -مشكورا- ان السودان ملئ بالقبائل العربيه والافريقيه .. يبداءها بقبائل عربية اصيلة وجدت حديثا بالسودان كالرشايده والزبيديه (بالرغم بانها لم تنصهر ) اضافه الى غيرها من القبائل ذات الاسماء العربيه. لكنها غير عربيه هذا التوضيح يقصد به اضفاء شيئ من "المصداقيه" في حديثه .. حيث انه سيذكر بعد قليل ان قبيلته من القبائل العربيه في السودان .. ثم قد يقوم احيانا بسرد "شجرة نسب" قبيلته التي ستصل بلا شك الى قريش او العباسيين .. وهنا اتذكر نكتة السوداني الذي اخبر سائق التاكسي السعودي انه من "الاشراف" .. وكلكم تدرون بقية القصه.
2⃣ الانكار الضمني للون الاسود:
يركز الفرد السوداني كثيرا على ان السودان به جميع الالوان "ههههه" .. الابيض والاسود وما بينهما من تدرج .. ثم لا ينسي ان يقول ان في السودان "اقباطا" بشيئ من الغبطه والارتياح .. كل هذا سلوك تعويضي لتفادي وصم الشعب السوداني باللون الاسود الذي سيبعده عن العرب .. وهو يعلم "حقيقة" ان 99 في المائه من السودانيين هم سود البشره.
حتى في ثقافته ينعت الاخرين ذو اللون الأسود يوصفهم بلون اخضر (اخدراني) او ازرق او (ازرقاني) او (اسمراني) الخ تحاشيا للون الأسود.
3⃣ الجده التركيه والجذور المصريه:
وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه
وحينما يجد الفرد السوداني انه من المستحيل "انقاذ" السودان ككل من وصمة "اللون الاسود" و"المكون الافريقي" .. فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط .. حيث انه يذكر لمستمعيه العرب -وبدون سبب- ان حبوبته تركيه وان جده لأبيه من مهاجري مصر قديما..
4⃣ الاخلاق كسلوك تعويضي:
اكثر السلوكيات شيوعا وانتشارا .. يبالغ السودانيون كثيرا في اظهار كرم اخلاقهم وصفاتهم تجاه "الشعوب العربيه" تحد
5⃣ اللهجه العاميه السودانيه :
يردد الفرد السوداني باستمرار أن "الدراسات" اثبتت ان العاميه السودانيه هي اقرب اللهجات للفصحى! .. وليس الغرض من ترديد ذلك هو الغايه العلميه كما هو واضح .. وانما الغرض هو محاولة اثبات اصالة السودانيين كعرب مثلهم مثل بقية العرب .. وقد يصبح هذا السلوك الذي يبحث عن الاعتراف "اكثر مرضية" بأن يقوم الفرد بالبحث في معاجم اللغه لاثبات ان تلك الكلمه موجوده في اللغه الفصحى القديمه.
6⃣ الدين الاسلامي:
يلتزم السودانيون بتعاليم الدين الاسلامي "عموما" بصوره اكبر عندما يكونوا في المجتمعات المتدينه في الخليج.. وليس الامر ناتجا عن التأثير المباشر كما يبدو .. وانما لمحاولة الذوبان وانتزاع الاستحسان من هذا الاخر العربي.
7⃣ التفاعل مع القضايا العربيه:
السودانيين اكثر الشعوب معرفة وتفاعلا وتضامنا مع القضايا العربيه الداخليه .. الاهتمام الزائد و "حشر الانف" هذا يهدف الى اشاعة روح التضامن بين العرب .. هذا الاهتمام يتخذ خطوات عمليه تقول: نحن نهتم لأمركم .. نحن شعب واحد كما تعلمون.. فاهتموا لامرنا .. ولكن يصل الاحباط النفسي قمته حينما لا يهتم العرب بالقضايا الداخليه السودانيه .. فيلجأ الفرد السوداني الى سلوك اخر وهو اقحامهم واعلامهم بتفاصيل الواقع السوداني عنوة .. ثم لومهم فيما بعد على عدم الاهتمام بالسودان وعدم المعرفه به .. فالمطلوب -حقيقه- هو اهتمام العرب بنا فقط.
قد يذكر لك السوداني مقولة مجهوله قديمه وهي بيروت تطبع القاهره تكتب والخرطوم تقرأ .. قد يذكر لك ان نزار قباني اعجب بشعراء السودان .. قد يذكر لك مؤتمر قمه عربي عقد بالخرطوم يسميه اللاءات الثلاثه .. قد يذكر لك زيارة ام كلثوم للخرطوم في الستينات .. ويخبرك ان الملك فهد درس بالخرطوم الخ..
8⃣ الإعلام السوداني الواجهه :
قبل نشر هذا المقال تعمدت ان اتابع لو قليلا من الوقت. لاحظت فيها غياب المكون الاساسي للسودانين فمعظم المذيعين قد تم اختيارهم بعناية من اصحاب البشره البيضاء . كما ان الاعلانات المتكررة لمستحضرات التجميل ومراكز التجميل من تفتيح البشره وخلافه ملفته للغايه. ناهيك عن التقارير التي اوضحت ان السودان من اكبر الدول المستوردة لهذه المستحضرات . ابرزت ان هذا الإنسان يعانى من ازمه هويه بصدق.
إضافة الى الكثير من البرامج التي تستضيف الفنانين والممثلين العرب. والمسلسلات التي تعرض لهم . بخلاف العرب الذين يستخدمونهم ماده للسخريه في اعلامهم فلم نشاهد اي ماده دراميه سودانيه تعرض في القنوات العربيه. بعكس محاولات الذوبان والاندماج في المحيط العربي من قبل السودانين.
كل هذه المحاولات المستميته اليائسه وكل هذه الدفاعات هي وسائل تستخدم لاثبات ان السودانيين ليسوا "أقل شأنا" من اقرانهم العرب وهي توضح حقيقة مدى تحقير هذا الانسان السوداني لنفسه!
كل هذا جعل من الشخصيه السودانيه في الخليج شخصيه غريبة مضحكه متناقضه جاده طيبه انفعاليه عنيفه هادئه امينه متعلمه مجرمه يهابها الجميع ويسخر منها الجميع ايضا .. هذا لان الشخصيه السودانيه لا تتقبل نفسها .. ولا تتصال

[ابن الابنوس]

#1678332 [عمار]
2.88/5 (5 صوت)

08-01-2017 09:53 AM
دي سيادة بلد إي لاجئ ما بحترم القوانيين السياديه للبلد عليه يسهل علينا يمهل الجنوبيون أجانب ليس لهم أدنى حق في الاعتراض. لماذا لايتحرك العالم لانقاذكم من القتل والمجاعه في بلدكم.لماذا تحمل السودان وكأن السودان مسئولا عنكم ّأنتم اخترتم الإنفصال فلماذا تتباكون على اللبن المسكوب. دوله فاشله توفت ودفنت. على الجنوبيين إحترام السودان وشعبه الطيب والتزام بقوانيين السودان وعدم المساس بسيادته وإلا الباب يفوت جمل.

[عمار]

#1678305 [Sudani]
1.94/5 (5 صوت)

08-01-2017 08:54 AM
رد علي قرعم
انت باين من جنوب السودان الحقيقه الجنوبيين لسه جزء ما مصدق انه اجنبي مع انه دا اختيارهم يعني انت ما اصحاب بلد اصليين زي ما بتقول دا تناقض اجنبي دي معناها ما عندك حق تتكلم عن عنصريه اوغيرها ونحن احرار بالنسبه للسوريين .. لكن عشان نفهم البقيه السوريين كانوا فاتحين بلدهم لينا بدون تاشيره سنين طويله وهم عمال مهره يعني بيضيفوا لينا وعددهم عشر عدد الجنوبيين الكل يوم بيزيدوا ومافي كوليرا او غيره وما بيدعموا معارضه ضدنا وانت دا كلو بتسويهو وداير يعاملوك بتميز ومن غير شكر لانك سيد بلد انت موهووم

[Sudani]

#1678206 [Abdu]
1.94/5 (5 صوت)

08-01-2017 01:45 AM
Why they did not go to Kenya or Uganda.

[Abdu]

#1678201 [ود سنترها]
1.94/5 (5 صوت)

08-01-2017 01:37 AM
الجرنالست الجميل سايمون تحية واحترام
ليت الساسة بجنوبنا الحبيب كانوا على قدر المسؤلية والفهم الراقى الذى تتمتع به لو كان الامر بيدى لعهدت اليك برئاسة دولة جنوب السودان

[ود سنترها]

#1678106 [abdulbagi]
3.60/5 (6 صوت)

07-31-2017 06:18 PM
عزيزى سايمون لك الود والتحية 1-نجن الذين تربينا وانشدنا (نحن روحان حللنا بدنا منقو قول الا عاش من بقصلنا )لا نعترف باالانفصال ونعنبره خيانة عظمى قام بها الانفصاليون من شذاذ الافاق أمثال الطيب مصطفى وبقية الابالسة والانفصاليون من جنوب السودان 2-,مايحدث الان هو انفصال جغرافى وليس وجدانى نجن وجداننا واحد. كنت أتكلم مع اخ عزيز من جوبا قبل دقائق وصوت المسجل لديه يردد رائعة وردى ( بينى وبينك والأيام ..قصة حب طويلة شيدناها بالامال والعشرة النبيلة )3- الجنوبى في شمال صاحب حق اصيل . لقد فتحوا حدود السودان لشذاذ الافاق من كل مكان بقت على الجنوبيين؟

[abdulbagi]

#1678097 [GAI JING]
1.94/5 (5 صوت)

07-31-2017 05:54 PM
مشروع دولة فاشلة منذ تأسيسه فلم البكاء والتباكي والتشكي ؟
1- دولة داخلية دون منفذ بحري تحدها يوغندا وهي كذلك دون ثغر ، وعليه ستدفع الدولة الجديدة رسوم استيراد وتصدير نظير كل منتج محلي أو معدات مستوردة لأغراض التنمية بالعملة الصعبة.
2- جوار غير مستقر يحتاج ميزانية دفاع ضخمة و جيش محترف لحماية مشروع الدولة فالحروب التي دعمها جنوب السودان في دولة السودان أتت خصما على استقرار الجنوب قبل الشمال.
3- الحدود الولية بين الجنوب وأفريقيا الوسطي غير آمن حيث لا توجد دولة مستقرة في ذلك البلد بعد حروبه الأثنية الشبيهة بجنوب السودان.
4- حدود الجنوب مع كينيا تمر عبر قبائل "التركانا" حيث أعمال النهب والشفتة مصدر الرزق ، منطقه تتحرك فيها الوفود السياحية المتحركة عبرها بحراسة عسكرية من طرف الكينيين.
5- حدود الجنوب مع يوغندا تتحرك فيها عصابات جيش الرب المتكونة من قبائل الأشولي المشتركة بين الجنوب ويوغندا.
6- حدود الجنوب مع شرق النغو غير آمنة منذ أكثر من عقدين لنشاط المليشيات و عصابات التعدين العشوائي الدولية.

عليه ، فمشكلة اللاجئين في الشمال هي مشكلة عرضية وستزول و كيف تأسون علي معاملتكم غير الحسنة في السودان حسب زعمكم و أنتم من اختار الطلاق البائن دون رجعة وذبحتم بعضكم بعضا تذبيحا دينكا علي نوير على كاكوا علي أرنقا على شلك علي أمادي ، باريا ، زاندي ، ألخ...

[GAI JING]

#1678044 [مريود]
1.94/5 (5 صوت)

07-31-2017 03:14 PM
مش قالوا تاباها مملحة تلكلا بي موية.
كان الجنوبي يشوف نفسه سيد كل الذين حوله ويراهم جمعا أكلوا حقه وممكن يطير معاك مشلة فقط لو لم تعجبه نظرتك العدذبة إلبه. اليوم ماعنو حق يقول بغم ولازم يمشي في الشارع بأدب وبحترم أهل البلد ولو ما عاجبو عليه يسهل وعليبنا يمهل.

[مريود]

#1677994 [Sudani]
1.89/5 (11 صوت)

07-31-2017 01:16 PM
الكاتب من دوله جنوب السودان نحن كما قلت تماما دوله اخري لا صله لكم بها وما عندكم فيها اي حقوق تتباكوا عليها انتو اجانب كما اردتم وبعدين تحليلك عن دعم البشير للمعارضه الجنوليه وماذا عن دعم سلفا كير للحرب في النيل الازرق وجبال النوبه الذي نال منه السودان الاذي الكثير وسلفا قال في خطاب الاستقلال انه لن ينسي جبال النوبه والنيل الازرق تدخل سافر علي رؤس الاشهاد الحقيقه لو بتفهموا تقعدوا مع الشمال وتحلوا مشاكل دعم المعارضه لانه الشمال لو اطلق يديه بعد رفع العقوبات الله اعلم بيحصل ليكم شنو ردا علي دعمكم للمعارضه الشماليه وقد اعزر من انذر لكن حسب فهمي ما وارد تسمعوا نصح

[Sudani]

ردود على Sudani
Romania [السفير] 08-02-2017 01:05 PM
انت مفتكر البلد دى حقتك براك ولماذا انت منفعل وعصبى؟ويكون مخك ضيق كلنا سودانيين والجنوبيين اخواننا والانفصال خطأ تاريخى وبتصحح يوما ما ودى جاجات بتحصل فى كتير من دول العالم خلى صدرك واسع كلنا اخوان فى الانسانية.

Saudi Arabia [faris] 08-01-2017 10:11 AM
الى قرعم انت فى بيتك تستقبل البعجبك وما تستقبل المابعجبك وماف حدك يقولك اشمعن تستقبل فلان وما تستقبل علان
والمثل بقول البريدك ريدو والما بريدك زيدو
ديل حاربونا وصوتو بنسبة 99% للانفصال وقالو باي باي وسخ الخرطوم
على اي حقوق يطالبون الشمال
لو كنت مسؤل كنت رحلت كل الجنوبيون واغلقت الحدود بالضبة والمفتاح

[ابو ليلي] 08-01-2017 08:59 AM
انتم ايها الخونة من دفعتم اخواننا الجنوبيين دفعا ليكونو اجانب . هم سودانيون واهل حق في هذة البلد رغم انفك وانف بشيرك وانف الحقير سلفاكير وكل الانفصاليين في الشمال والجنوب

United Kingdom [قرعم] 08-01-2017 04:23 AM
هل السوريين اهل بلد ما هم اجانب. ليه ديل مرحب بيهم واهل البلد الاصليبن اجانب ما عندهم حق
عنصريتكم دي وعدم احترامكم للبشر ونظرتكم الدونيه هي سبب ابتلاكم بالسفاح والكوليرا


سايمون دينق
سايمون دينق

مساحة اعلانية
تقييم
4.22/10 (16 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة