08-03-2017 09:41 AM

أنقذوا معهد القرش الصناعي من براثن الطفيليين

فى العام 1952 تدافع ثلة من أهالى امدرمان العريقة لإنشاء أول معهد حرفى صناعى لتعليم أبناء امدرمان بالمجان، وأكرر بالمجان. ومنذ ذلك الوقت ومعهد القرش الصناعى يواصل تدريب وتأهيل أبناء وبنات أمدرمان تدريباً حرفياً دون مقابل، مع التركيز على الأيتام والفقراء معتمداً فى تسيير شؤونه على التبرعات والهبات من الخيرين والحادبين على مسيرة التدريب المهنى بالبلاد إضافة لعائد ايجار المبانى التابعة له والتى تحتل موقعاً جغرافياً مميزاً.
استمر الحال على هذا المنوال ومعهد القرش يخرج سنوياً طلاب مؤهلين فى مجالات (الكهرباء- السباكة- النجارة- البناء- السيارات- الحدادة- المجال النسوى بانواعه- ..... الخ) وكل ذلك يتم فى صمت وهدوء رغماً عن كل المعوقات التى تجابه التعليم الحرفى والفنى خاصة والتعليم الاكاديمى فى وقت تحول فيه التعليم الى سلعة عالية التكاليف يصعب الحصول عليها الا بشق الانفس ودفع مبالغ مالية طائلة.
يقوم معهد القرش بتدريب طلابه مجاناً دون ان يكلفهم حتى بشراء الكراسات والدفاتر، رسالة سامية ظل معهد القرش الصناعي يحافظ عليها منذ تأسيسه حتى اليوم، ويشرف على ادارته مجلس للامناء من اهالى امدرمان لتسيير شؤؤون المعهد.
وعلى مايبدو ان هذه الرسالة السامية والتعليم دون مقابل مادى لم يعجب طفيليي بلادنا السقيمة، فتم وضع معهد القرش الصناعى تحت اشراف وزارة الرعاية الاجتماعية بالمحلية واخيراً تم تحويله الى وزارة التنمية البشرية.
اول القرارات التى اصدرتها وزارة التنمية البشرية هو ايقاف القبول لهذا العام الدراسي لطلاب المستوى الاول، بحجة تعديل المناهج بمعهد القرش الصناعي.
مشهد حزين بالمعهد العريق والطلاب واولياء امورهم يعودون خائبى الامل لمنع الطلاب والطالبات بالسنة الأولى من الالتحاق بمعهد ظل يفتح ابوابه فى بدايه كل عام دراسى ليحتضن المزيد من الراغبين فى اكتساب مهنة ولايملكون المبالغ والمنصرفات العالية التى تطالب بها المعاهد الحرفية الاخرى (بما فيها الحكومية)، وزارة تنمية بشرية درجت على صم آذاننا بمشاريع محو الأمية التقنية وتدريب العاملين بالمؤسسات للارتقاء بالاداء المهنى بالبلاد، تمنع طلاب من الحصول على جرعة تدريبية مهنية يقتاتون منها مستقبلاً، انه لعمرى قمة التناقض، ولايغيب عن بالنا ان مشاريع محو الامية التقنية المزعومة والتدريب للعاملين تاخذ مقابله الوزارة مبالغ مليونية تدفعها الدولة من حر مال هذا الشعب المغلوب على امره.....!!!!!!
ان تعديل المنهج المفترى عليه ووضعته الوزارة حجة لايقاف التسجيل لطلاب وطالبات المستوى الأول لايمكن ان يتم بين ليلة وضحاها فما يدركه خبراء المناهج والمعلمين (الحقيقيون) انه ليس عملية عشوائية ولاتتم بالالغاء الكامل وايقاف العملية التعليمية بل يتم بشكل متسلسل يسبقه دراسة المنهج الحالى ومن ثم اعادة تقويمه وتطبيقه تدريجياً.
من حقنا ان نتساءل حول الكيفية التى اصدرت بها الوزارة هذا القرار؟ وماهى المرجعية التى استندت عليها؟ وهل الدافع الحقيقى التطوير ام تحويل معهد القرش الى استثمار يضخ مزيداً من الاموال فى خزانة وزارة التنمية البشرية التى لم يكفيها الاستثمار فى تدريب العاملين بالدولة ومافيا التدريب الخارجى؟ وما هو مصير الطلاب الناجحين فى مرحلة الاساس والذين حرموا من حقهم فى الالتحاق بمعهد القرش الصناعي؟
وما علاقة الموقع المميز والمساحة الكبيرة للمعهد بمخطط وزارة التنمية البشرية؟؟؟
ماهى علاقة مايحدث الان من المحاولات الفاشلة التى تمت فى عهد الولاة السابقين للخرطوم (المتعافى- الخضر) للاستيلاء على معهد القرش الصناعى؟؟؟
واخيراً ما هو مصير معهد القرش الصناعى والذي يملكه كل اهالى امدرمان المعهد الذى شيدوه من حر مالهم بتيرعهم قرشاً قرشاً لتدريب ابناء المنطقة؟؟؟؟؟؟؟
فلننقذ معهد القرش الصناعى من براثن الطفيليين وزبانية النظام الحاكم.

حسين عبد الله أدم
[email protected]





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1158

خدمات المحتوى


حسين عبد الله أدم
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة