08-04-2017 10:41 PM

عن مأساة أهلي الجنوبيين في بحر أبيض أكتب :

إن المأساة التى تعرض لها المواطنيين السودانيين قبل وبعد الإنفصال لا حصر لها ، فقد عانوا من نقض العهود وحروب الإبادة والتطهير العرقي منذ ميلاد حركة الأنانيا ون ولا يزالون ، حيث عملت الحكومات السودانية المتعاقبة علي قتلهم بدلا عن النظر حول قضاياهم المطلبية العادلة بمساواتهم مع السودانيين الآخرين وتطبيق نظام حكم فيدرالي في إطار السودان الموحد ، فشنت حكومات عبود والنميري حربا شعواء ضدهم حتي توقيع إتفاقية أديس ابابا في 1972 التى تنكر لها الأخير وإعتبرها ليست بإنجيل أو قرآن ، ثم سارت الحكومات الديمقراطية بزعامة الصادق المهدي علي منوال الحلول الأمنية وفرض السلام بالقوة لإسكات أصوات المنادين بالعدالة بل إستحدث نظام المليشيات القبلية (المراحيل) علي طول شريط حدود السودان وجنوب السودان من أم دافوق إلي الجبلين وهو العامل الذي حول مجري الحرب وأدخل البعد العرقي والقبلي في الصراع السياسي والمطلبي ، حيث قامت حكومة المهدي بتسليح القبائل العربية وإطلاق يدها لقتل المواطنيين الجنوبيين ونهب ثرواتهم وممتلكاتهم وسبي النساء والأطفال ، وتعرض المواطنيين السودانيين من جنوب السودان لأبشع مجزرة عرفت بمجزرة الضعين حيث تم حرقهم أحياءا دون وازع من ضمير أو أخلاق .
ثم جاءت حكومة الجبهة القومية الإسلامية (الأخوان المسلمين) 1989م ومشروعها الحضاري ، فأعلنت الجهاد علي الجنوبيين وجبال النوبة والنيل الأزرق وإعتبرتهم جميعا كفارا يريدون إطفاء نور الله والإسلام في السودان وأحلت سفك دمائهم بأدلة من الكتاب والسنة وجيشت الشباب الذين يبغون الحور العين ، فأرتكبت مجازرا لا مثيل لها في القرن الحديث إلا مجزرة دارفور 2003_2005م بل ذهب النظام لأبعد من ذلك حيث أعادة إنتاج قوات المراحيل القبلية تحت مسميات الدفاع الشعبي والدبابين لتتحول الحرب إلي حرب عرقية دينية وتوهموا حينها بأن سحق الجنوبيين هو بداية طريق أسلمة إفريقيا عبر السيف بل مضوا إلي أكثر من ذلك حيث جن جنونهم وهددوا أمريكا وروسيا بدنو عذابها وأن حوافر خيلهم سوف تدق أسوار البيت الأبيض والكرملين.
فشل نظام الجبهة القومية الإسلامية في تحقيق إنتصار نهائي علي المواطنيين السودانيين في جنوب السودان وجبال النوبة والنيل الأزرق رغم إستخدام كافة الأسلحة والتكتيكات السياسية ، وخوفا علي كرسيهم الذي بدأ يهتز من تحت أرجلهم بفعل الضغوط الداخلية والخارجية وصمود الجيش الشعبي قرروا فصل الجنوب حتى لا تتأثر بقية أقاليم السودان ، فكانت إتفاقية نيفاشا 2005م والتى لم يتنازلوا فيها عن وحدة السودان وإستقراره وحسب بل تركوا حتى رفات الشباب السودانيين الذين زجوا بهم في حرب عبثية خاسرة حيث كان زعيم التنظيم حسن الترابي حينها وكيلا للحور العين في أرض السودان ، ولكن بعد المفاصلة قال بما يفيد أن الذين زج بهم في حروب جنوب السودان ليسوا بشهداء بل فطايس !!
قبيل إنفصال جنوب السودان 2011م ردد كثير من قادة النظام تصريحات عنصرية بحق الجنوبيين توضح بجلاء مدى الحقد والكراهية تجاه أي مواطن جنوبي دون مراعاة لمشاعرهم وسودانيتهم وإنهم شركاء في تاريخ وحاضر السودان ، وهدد كمال عبيد (حقنة) بعدم إعطاء الجنوبيين حقنة للعلاج لممارستهم حق تقرير المصير وتكوين كيانهم الخاص في أبشع صور عدم الإنسانية والقيم والأخلاق ، ثم حادثت ذبح الثور الأسود التى أقدم عليها العنصري الطيب مصطفي (خال الرئيس) بعيد إعلان نتيجة التصويت للإنفصال ونعلم دلالة اللون الأسود وما تحويه من عنصرية مقيتة لا تصدر من نفس سوية ، ثم وصف البشير للجنوبيين وعموم منسوبي الشعبية بالحشرات متناسيا إنه رئيس الأمر الواقع لهؤلاء (الحشرات) الذين قال فيهم سوف نطاردهم كركور كركور وجبل جبل ، وخطاب علي عثمان طه وأوامره للأجهزة الأمنية بقتل أي مواطن يقوم بالتجارة مع الجنوب مطالبا إياهم ضربه بالرصاص بغرض قتله (Shoot to kill) .
ثم تدخلات نظام البشير في الشؤون الداخلية لجنوب السودان بعد إستقلاله ودعم التمردات لزعزعة الإستقرار في الدولة الوليدة ومنعها من التطور والنمو ، حيث دعم تمرد جورج أطور ود.لام أكول وديفيد ياوياو ثم د.رياك مشار ولا يزال إمعانا في إذلال وقتل الجنوبيين حتي بعد أن أعلنوا دولتهم الحركة المستقلة ، بل أن أيادي النظام الآثمة طالت حتى المواطنين الجنوبيين العزل الذين فروا إلي شمال السودان إضطرارا وليس حبا بعد الحرب التى أشعلها النظام داخل بلدهم ، فتعرضوا للتضييق والإهانة بل القتل كما حدث في الضعين والنيل الأبيض ، فالنظام يريد التخلص من هؤلاء اللاجئين الجنوبيين فلجأ إلي حياكة المؤامرات والإتهامات الكاذبة مثل إتيانهم بوباء الكوليرا أو إنهم إغتصبوا معلمات وخلافها من الأكاذيب التى لا يصدقها عقل عاقل ، وكل ذلك لإيجاد مبرر لطرد بل قتل الجنوبيين وإثارة المجتمعات التى إحتضنتهم كإخوة وضيوفا أعزاء .
ففي حين أن نظام البشير يحتفي باللاجئين السوريين واليمنيين والعراقيين ويمنحهم الجنسية السودانية خلال أسابيع من وصولهم وإمتيازات لم تتحقق للسودانيين (أسياد البلد) نجده يضيق الخناق علي إخواننا الجنوبيين الذين أجبرتهم الظروف علي مغادرة وطنهم رغم إنهم شركاء في أصول الدولة السودانية وما من مدينة أو مرفق عام أو مؤسسة إلا وقامت علي أكتافهم ، وللمفارقة أن ثلاثة من كبار الضباط الجنوبيين بالقوات المسلحة كانوا من ضمن قادة إنقلاب البشير المشئوم (العميد / بيويو كوان ، العميد/ دومنيك كاسيانو والعقيد/ مارتن ملوال) !!

عذرا شعبي في جنوب السودان فإنكم تعلمون قبل غيركم بأن نظام الخرطوم لا يمثل الشعب السوداني وقيمه وأخلاقه الفاضلة التى تعرفونها. وتعلمون إنه عذب وقتل وأزهق أرواح السودانيين في كل أرجاء الوطن ، فلا تزال دارفور تنزف وجبال النوبة والنيل الأزرق وقتل شباب السودان في سبتمبر 2013م وطلاب الجامعات وكمم الصحف والأفواه ، كما فعل بأهلنا في الجزيرة وشرق السودان وأمري وكجبار وفي قلب الخرطوم.
ثورة الشعوب السودانية قادمة لا محالة وسوف تشيع الدكتاتور إلي مزابل التأريخ وحينها نقول مرحبا بكم في وطنكم السودان مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات ولكم كامل الحرية مثل غيركم من شعوب السودان.



محمد عبد الرحمن الناير (بوتشر)
4 أغسطس 2017م
[email protected]

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4404

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1680267 [عبدالعزيز]
1.94/5 (5 صوت)

08-06-2017 06:40 PM
الجنوبيين أسياد البلد كيف يكونوا أسياد وقد صوتوا للانفصال وغير مأسوف على الشمال وأهل الشمال مع كمية من الحقد والضغينة والتعدى السافر.هم لاجئون وتنطبق عليهم قوانين اللجوء فى معسكرات .وجودهم بين المواطنين يعنى ذلك إعادة ممارساتهم السابقة وعدم فهمهم للتعايش السلمى والمدنية بسبب الجهل المتفشى بينهم وليي ببعيد ممارساتهم وعنصريتهم مع بعضهم البعض ومع ابناء جلدتهم.

[عبدالعزيز]

#1680216 [سليم أبوشارب]
1.94/5 (5 صوت)

08-06-2017 03:17 PM
ياخي انت اذا كنت وحدوي او شيوعي او نقول انسان تكلم بانصاف وعدل وبدون نفاق اذا كان المعتدي شمالي او جنوبي نعترف ونقول خطأ ولا اكون متلون هنا صاح واذا حدث في المكان الاخر اقول خطأ والله انتم بلاء ابتلى به السودان ... اغتصاب اذا كان لشمالية او جنوبية ندينه ونقول هذا لايشبهنا ولا ابحث عن المبررات لهذة الفعلة الشنيعة ودخل لاستضافة اليمنيين او السوريين او حتى اليهود بهذا الامر ... انصف حتى يحترمك الناس .

[سليم أبوشارب]

#1680207 [عمار]
1.94/5 (5 صوت)

08-06-2017 02:56 PM
لك الله يا سودان العز والكرامة والصمود ينتهك عرض بنات عزه الشموخ وتنددنس أعراض شعبنا الكريم ومن من من لاجئين أجانب ليس لهم أدنى إحترام لقيم وشيم أهل السودان .ياكاتب هذا المقال أليس لك غيره ونخوه علي شرفك وكرامتك معلمات سودانيات شريفات طاهرات يدنس شرفهن في ارضهم وأنت تتشدق وتتغني بالاخوه الجنوبيه وتدافع عنهم أي سوداني أنت.أليس لديك أخوات زوجه بنت تخاف عليها أما أعراض اهلنا السودانيين لاتهمك .الأمم المتحة أعلنت عبر. المتحدثه باسمها أن تم إغتصاب 4معلمات عزل وتتاسف وتعتذر لهن وأن تتشدق بالاخوه الجنوبيه يجب طرد الجنوبيين وادخالهم معسكرات بعيده عن المناطق الماهوله بالسكان ووضع حراسه عليهم. ومحاسبة كل المتسببين في انتهاك. أعراض المعلمات الجليلات وانزال اقسي العقوبه بهم ليكونوا عبره لغيرهم.
سوداني غيور

[عمار]

#1679875 [sudani]
1.97/5 (6 صوت)

08-05-2017 08:04 PM
انت زول فهمك قاصر ورجاء خلي الكتابه ما عندك شيء تقولوا الناس ديل حربهم بدت قبل السودان ما يستقل كويس واستمرت في كل الحكومات علي اختلافها ديمقراطيه او دكتاتوريه شيوعيه او اسلاميه صوتوا لانفصال بقوا دوله براهم وجونا لاجين اكرمناهم قاموا اغتصبوا سودانيات لو دي اختك بتكتب كلامك دا

[sudani]

#1679794 [ود الشرق]
1.88/5 (11 صوت)

08-05-2017 03:01 PM
ياخي انت قاعد وووين ...اسأل اي زول منو كوستي او ربك او الجبلين عشان تعرف انو حصل اغتصاب المعلمات والا ما حصل ...ياخي ما في داعي تنكر هذه الحادثة الأليمة ...لانوا المعلمات ديل عندهم اهل ...

[ود الشرق]

#1679763 [جو]
2.29/5 (11 صوت)

08-05-2017 01:22 PM
ماذا عن اهلي الشماليين بالنيل الابيض ..

لاجئون يعتدون على اسياد البلد .. قمة المهازل

[جو]

#1679602 [فيصل]
1.92/5 (9 صوت)

08-05-2017 03:54 AM
الواحد يكتب فقط من اجل الكتابة وزرع الكذب والنفاق. شكلك شيوعي. ياهم الوحيدين البيلصقوا اي سوئة في السودام الشمالي وحكوماتو وهم سبب بلاوي السودان. وهم من قادوا الانقلابات ودمروا البلد وبيدعموا ويحرضوا التمرد. ياجهلول افندي الحرب الاهلية في الجنوب اندلعت قبل الاستقلال. والشماليين ذبحوا في توريت ونكل بهم. مالك ده مابتشوفوا. وبعد الانفصال العملوهو في الشماليين المقيمين في الجنوب مالك عميان منو. شوف يا الاخو انحنة فترنة من بجاحة وكذب الشيوعيون واي زول عاجبنو الجنوبيين يمشي يلحقم غي اقليمهم الصوتوا ليو بمحض ارادتهم.
لا بس في معلومة مهمة اذكرها ليك عل وعسي تفهم الزيك ده. النميري لم ينقض اتفاقية اديس ابابا. بل هم القادة الجنوبيين الطالبو بالرجوع عن الاقليم الواحد لمعاناتهم من هيمنة الدينكا. وهذا كلام موثق. اتمني ان تراجع خطرفاتك قبل ان تدلقها اساءة لشعب وامة براء مما تتدعون.

[فيصل]

#1679575 [شايقست]
3.50/5 (4 صوت)

08-04-2017 11:08 PM
يعني الانقاذ تعمل شنو هم طلبو الانفصال من تلقاء انفسهم وكانو حاسين انهم مهمشين ودرجة تالتة ووعدوهم بالجنة في الانفصال وحكومة الانقاذ حققت ليهم رغبتهم التي لم تحققها اي حكومة سابقة واتضح لهم ان السياسيين الجنوبيين ثعالب ماكرين وكانت النتيجة فهنيئاً لهم النهاية الاليمة

[شايقست]

محمد عبد الرحمن الناير (بوتشر)
محمد عبد الرحمن الناير (بوتشر)

مساحة اعلانية
تقييم
2.03/10 (16 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة