08-05-2017 09:28 AM

صفقة نيمار والعقلية القطرية

الصفقة التي أدهشت العالم، أمس، والتي تعتبر الأغلى في تاريخ كرة القدم، بلغت بحسب «فرانس 24»، 712 مليون يورو، وهي القيمة الإجمالية لانتقال اللاعب البرازيلي نيمار من برشلونة الإسباني إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، بين شرط جزائي «222 مليون يورو»، ورسوم «100 مليون يورو»، ومنحة التوقيع «80 مليون يورو»، وراتب لخمس سنوات «310 ملايين يورو».

وبحسب موقع DW الألماني، فإن بقيمة الشرط الجزائي يمكن إطعام أكثر من خمسة ملايين طفل لمدة عام كامل! ويمكن حفر ثلاثين ألف بئر مياه عذبة للفقراء.. فهل يعرف الشعب القطري «شو اللي يصير»؟ ويخبرنا، وهل يمكن أن يجيب العالم عن لماذا تصرف حكومته هذه الأموال هنا وهناك، والشعب القطري لا يمتلك أدنى مستويات الاكتفاء الذاتي من الغذاء، بل لا يستطيع أن يوفر مستلزماته الأساسية منه؟!
الرياضة، وكرة القدم بالتحديد، هي إحدى أدوات قطر في الانتشار والتأثير، وما سعيها لاستضافة كأس العالم 2022، وبأي ثمن وبأي طريقة، وثم شراؤها كل ما يمكنها من حقوق نقل للبطولات المهمة في العالم، فلا يرى ويسمع المشاهد العربي الرياضة إلا برؤية ورأي قطري، إلا جزء من الهدف للتأثير على الشارع ومتخذي القرار.

إنها العقلية القطرية التي نتحدث عنها منذ شهرين، عقلية المباهاة والعناد والاستعراض، عقلية شراء كل شيء بالمال، وسيدفع الأوروبيون قريباً ثمن انبطاحهم للأموال القطرية الساخنة، والتي لا شك أنها مغرية جداً، لكن كان يجب أن يتساءلوا ماذا بعد؟!

بعد ثمانية أسابيع من المقاطعة التاريخية للدول الأربع، المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين، تستمر قطر على نهجها نفسه في استخدام المال والإعلام، وهي لا تلاحظ كم خسرت خلال الأسابيع الماضية من رصيدها أمام العالم - ليس رصيدها المالي- وإنما من سمعتها ومصداقيتها، ومن احترام العالم لها، لقد جعلت قطر من نفسها نموذجاً عالمياً للدولة الغنية التي تبدد مالها على الإرهاب وصفقات شراء الذمم، وصفقات تلميع صورتها، في حين أنها لا تمتلك على أرض الواقع أساساً قوياً لها ولمستقبلها، فعلاقاتها مع جيرانها العرب في أسوأ حال، وتفتقر إلى أدنى درجات الثقة، وعلاقاتها مع جيرانها الإقليميين علاقة مصلحة من طرف واحد، يستفيدون من هذه الدولة الصغيرة الغنية بقدر ما يستطيعون، وعلاقاتها مع الدول الكبرى في العالم علاقة مصالح مادية، وتعرف تلك الدول أن دولة صغيرة كقطر غنية، وتعاني مقاطعة جيرانها بسبب سياساتها المتهورة، تعتمد على سياسة ردات الفعل السريعة، وتتخذ القرارات وتعقد الصفقات «نكاية» بالدول المقاطعة، فتشتري لاعباً هنا، وتشتري أسلحة هناك، وتوقع اتفاقية عسكرية وأمنية، وتطلب سرب طائرات مقاتلة، وغيرها من القرارات، وبالطبع، ومع هذه المليارات من الدولارات، لن تقول لها أي دولة «لا»، بل ستتجاوب معها على الفور وتحقق الاستفادة قبل أن تتبدل الأحوال، وهذا كله على حساب الشعب القطري، ومن رصيده المستقبلي!

أخيراً نذكر قطر مع بداية الشهر الثالث للمقاطعة بأن حل أزمتها ليس بشراء نيمار، كما لم يكن بشراء الإرهابيين والمرتزقة، وأن حل أزمة قطر ليس في طهران عند روحاني، وإنما في الرياض عند الملك سلمان.

image

محمد الحمادي - رئيس تحرير صحيفة الاتحاد

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3610

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1680643 [جعفر]
1.85/5 (10 صوت)

08-07-2017 06:17 PM
(والشعب القطري لا يمتلك أدنى مستويات الاكتفاء الذاتي من الغذاء، بل لا يستطيع أن يوفر مستلزماته الأساسية منه؟!)
ياخي احترم عقول القراء
الشعب القطري اكتر الشعوب العربيه رفاهيه

[جعفر]

#1680335 [على]
1.85/5 (10 صوت)

08-06-2017 09:34 PM
لا ادرى لماذا هذا الهجوم الساجذ دا لاعب كرة ومن يدفع اكثر ينتقل له وقبله باسابيع انتقل الكثيرين من ايطاليا الى بريطانيا والى اسبانيا وغيرها لماذا لم يثار مثل هذه الاتهامات السخيفة نيمار دا لو اداهو اى نادى ان شاء الله في الجزر العذراء ان كانت كذلك فسوف ينتقل لها اوقفوا مثل هذه السخافات .حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

[على]

#1680316 [Jamal Yusuf]
1.90/5 (11 صوت)

08-06-2017 08:56 PM
إذا أتتك مذمتي من ناقصا فهي الشهادة لي بأني كامل ..!!

[Jamal Yusuf]

#1679695 [الشانق طاقيتو]
1.45/5 (14 صوت)

08-05-2017 10:39 AM
شراء نيمار مثل قطرة فى محيط مقارنة بشراء ولاء ترمب ب 450 مليار دولار مع الفرق نيمار سيظل لاعباً لباريس سان جرمان لسنوات طوال .. ما صفقة ترمب .. فقد باعهم ترمب مثل الخراف باتصال تيلفوني واحد و من طائرته..

[الشانق طاقيتو]

#1679683 [ابوفهد]
2.95/5 (20 صوت)

08-05-2017 10:17 AM
كلام معاد ومكرر وهو واجب حكومي مفروض ونحن نعرفه من دول الحصار يوزع على الصحف الإماراتية تحديدا بان يكتبوا ذات العبارات والهجوم على قطر بشكل يومى في الصغيرة والكبيرة
(الحمادى )او (الحامدى) او( حمدى بيه) لا فرق هو صدى الاعلام المسيس كما سيس أخوة له الشعائر الدينية .. العاجز في ذات الوقت من مجارات الاعلام القطرى المحلى وقناة الجزيرة تحديدا التي لم يحدث في تأريخ الأعلام الدولى أن تقف ثلاثة دول وتابعهم( قفة) أقول دول مكتملة الأركان ضد قناة تلفيزيونية ؟؟
والله إنها لفضيحة ومعركة لا تليق بدول أربعة ضد قناة تلفيزيونة وللأسف لم يقدروا على محاربتها فالكلمة أقوى من أي سلاح آخر يمتلكونه ,
يا أيها (الحمدى) أو (الحمادى) أو (حامدين بن فوفو عبده ) لا فر ق ..وكما أشرت أنت في مقال( الواجب اليومى )أصبحت العلاقات الدولية قائمة على المصالح والمنافع وإلا ما الذى يجبر السنيورة الجميلة إبنة ترامب أن تتحمل رزالة أولاد زايد وتجلس معهم حتى تصل الوقاحة ببعضهم بطلب يدها ولو بتطليقها من زوجها الحالي .. ترامب هو الذى أجبرها حتى تسيل لاعابكم وتفرغ جيوبكم ..وقد كان ..
صفقة الاعب البرازيلى المنتقل الى باريس هي آخر الصفعات الرياضية ولا أقول السياسية التي وجهها القطاع الرياضى في قطر لدول الحصار .. لقد جعلكم تتوهون في هذا الفضاء الذى يحاول أولاد زايد بكل الطرق غير المشروعة بسحبه من قطر حسدا وكرها وعداوة في الشعب القطرى وقيادته الشابة المنسجمة تماما مع شعبها و حتى مقيميها الذين تم تكريمهم بالاقامة الدائمة الامر الذى فشلتم فيه بل وجعل حكوماتكم في موقف حرج مع شعوبها و الجاليات العربية والأجنبية التي تقيم في تلك اللاد ..

[ابوفهد]

ردود على ابوفهد
Qatar [a. awad] 08-05-2017 10:11 PM
كلامك عين العقل يافهد

United States [الجد] 08-05-2017 05:19 PM
يا فهد إنت شايت وين ( كلام خارم بارم )


محمد الحمادي
محمد الحمادي

مساحة اعلانية
تقييم
2.62/10 (27 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة