في



رياضة ذبح الجنوبيين 76
08-14-2017 10:25 PM

رياضة ذبح الجنوبيين

احداث خور الورل الاخيرة اعادت الي الازهان تحرق البعض لذبح الجنوبيين . يتحدث المسؤولون عن اغتصاب مدرستين . وهذه الحقيقة ليست مؤكدة . لانه لم تحدث ادانة في محاكمة نزيهة يتعاون فيها القضاء الجالس مع القضاء الواقف كما تعودنا في السودان قديما . والاقوال تتضارب وتضيع الحقيقة والدولة تشغل الناس بهذه الشحنات العنصرية .مشكلة الشماليين انهم يعممون ويتكلمون عن الجنوبيين كشخص واحد بتفكير احادي ، وينسون ان البرون في المابان لا يجمعهم اي شي مع الفرتيت في راجا مثلا فالبعد بين المجموعتين شاسع جدا . وبعض الفوجلو والبنقو لم يسمعوا باللوكوجا خارج جوبا . والمنداري بالقرب من تركاكا لا تواصل بينهم والمورلي في لكونقلي ، بيبور او فشلا .
عندما اجتاحت اسرائيل لبنان قام اللبنانيون بذبح الفلسطينين في صبرا وشتيلا بالمئات . وتقرر طرد القوات الفلسطينية المقاتلة . ورفضت كل الدول العربية فيما عدي تونس التي انتقلت اليها الجامعة العربية التي استقبلت مجموعة اقل . واخذ السودان 7الفا من الشباب المقاتل . وقام بعضهم باغتصاب الجعليات . هل طالب الشماليون بقتل كل العرب في جدة وطرابلس او الكويت ؟ لقد احاط الجعليون بالمعسكر وطالبوا بتسليم المجرمين . ولكن في حالة الجنوبيين يصير الامر شاملا .
نفس الفلسطينيون قبل مدة كانوا يعتدون علي السودانيين في الاردن وتغني نساء الفلسطينين ويشجعنهم علي ضرب العبيد والفحم الخ
.اليوم هنالك شماليون على استعداد
للموت من اجل المحروسة مصر . وامامكم احمد بلال وبابكر عوض الله وبقية حطام مايو الذين سلموا البلد للمصريين .

في نفس منطقة خور الورل كانت معركة المرابيع ، والتي هي في الحقيقة مذبحة تماثل انتحار الحيتان في بعض الاحيان الذي لا يمكن تفسيره . لقد تدافع السودانيون في وضح النهار وحصدهم السلاح الناري حتي بلغ عدد القتلي 12 الفا انتشروا في شكل هلال ولم يفقد القائد علاء الدين التركي سوى جنديين . وعلاء الدين كان مكروها جدا . وفرح الناس لقتله في شيكان وكان قد فتق وهرب علي حصانه الضخم . ولحق به اثنين من الصبيان احدهم عبد الرحمن في السادسة عشر من عمره ، والذي قتله واعتلى حصانه وانطلق الى بركة المصارين ليبشر المهدي . قال المهدي .... انت عبد الرحمن الصغير كتلت علاء الدين الكبير . وصار اسمه البطل عبد الرحمن صغير . وابنه هو الاستاذ بشرى من ابكار الملحقين الثقافيين في لندن والبطل عوض عبد الرحمن صغير اللواء الذي مع صديقه ابن امدرمان الآخر اللواء حمد النيل ضيف الله اجبرا عبود على الاستقالة حقنا للدماء في اكتوبر . هل يكره الشماليون الاتراك ويدعون لذبحهم بسبب جرائمهم في السودان وجرائم السفاح علاء الدين وامثاله .
الاتراك يجدون اعظم الترحيب في السودان ويتودد لهم الشماليون ويسهلون لهم فرص الاستثمار ويستمتعون بالسودانيات بعقد زواج او بدون عقد زواج . والمسلسلات التركية تجد رواجا غير مسبوق . لقد احتفلت الكويت بطرد آخر بنغالي ، والبنغال الذين يحتقرهم ويكرههم الجميع وما حدث في بورما كان بسبب جرائمهم وان كان التعميم ليس صحيحا لان بينهم الابرياء . السودان يرحب بالبنغال ويتزوجون الفتيات السودانيات . في الامارات يقولون عند وقوع الجريمة ابحث عن البنغالي . وكل من يقصد الخمر المخدرات او الشذوذ الجنسي في الخليج او ليبيا يقصد البنغال . وربما بسب الشعر السبيبي واللون الفاتح والافلام الهندية صار البنغالي مطلوبا في السودان . والجنوبي الاصيل محتقر .... دنيا . والاشاوس من جنوب السودان الذين لم نعهد منهم هذا الانحطاط يتعرضون للكراهية .
سيدة سودانية عادت للسودان بعد سنين عديدة من الهجرة والاغتراب ووجدت سيدة سودانية داكنة اللون بصحبة طفلة فاتحة اللون وحسبتها السيدة مربية للطفلة . ولكن وضح انها والدة الطفلة من اب سوري قد هجرها . وفي فترة قصيرة قابلت عشرة من السودانيات هجرهن ازواجهن الشوام وتركوهن مع اطفالهن . الشوام في افريقيا والسودان يطلفون على الاطفال من سودانيات اسم البظرميط او البظرميت . وهذا الاسم ياتي من الكلمة الاوربية,, بزار ,, وتعني فظيع او بشع او غير جيد . من الفلسطينيين الذين كانوا في السودان القمئ ابو غسان الذي يماثل شكله الكريه اخلاقه كان يقول قبل ربع قرن من الزمان عندما حضر للسويد .. يازلمي اخدونا علي السودان ووضعونا في معسكرات واجت العقارب وووووو . والقيادة قالت تبعدوا من بنات السودان . وشارع القحاب اكبر شارع في المدينة . انجبرنا واتجوزنا عبدات .بعدين رميناهم وطلعنا من السودان . لقد خرج الفلسطينيون في مظاهرات وهتفوا جحيم لبنان ولا السودان . بالرغم من انهم قد كرموا باحسن ما عند السودانيين . انه مركب النقص الذي يعاني منه الشماليون .
ابو فؤاد اردني متخصص في تهريب البشر وخداعهم كلما وجد الفرصة ولا يزال البعض يطاردة لارجاع اموالا استلمها ولم يحضر اقرباءهم . شاهدته في مقهى ولفت نظري الاخ الكردي العراقي فاروق لانه كان عائدا من السودان . وكان يثير ضحك الآخرين علي السودان . واراد الاعتذار فقال .... بس كنت اقول انه ماعندكم حاجة في السودان . فقلت له عندنا اللي وداك السودان . قال ... انا مشيت لاختي وزوجها . فقلت له اذا عندنا ما احضر اختك وزوجها . فقال ....لا دول عندهم مصلحة . فقلت له ... انهم مثل الجميع لم يحضروا بالمصلحة في حقائبهم ولكن السودان يعطيكم فرصا لن تجدوها في اى دولة اخرى .

لماذا لا يجد الجنوبيون هذه التسهيلات والاحتفاء والترحيب ؟ الابطال علي عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ يحملون الدماء الجنوبية ودماء الشجعان من جبال النوبة . لماذا يعظم هؤلاء ويحتقر النوبة والجنوبيون . الكل يعرف الفنانة العربية فيروز . ولكنها في الحقيقة ليست عربية انها نهاد وديع وهى سريانية كاملة الدسم واجد صورتها في منازل السريان . والسريان يجدون الاحتقار من بعض العرب . احمد شوقي الذي نصبه المصريون اميرا للشعراء هو في الحقيقة كردي والعرب يقولون للانسان البليد كردي . والاكراد في لبنان لا يذهبون للمدارس ولا يجدون سوى احقر الوظائف . جورج ابيض اب المسرح والممثل العظيم الريحاني ليسا بمصريين . ولكن عندما يكون هنالك نجاح يكون التقبل . هذه هي طبيعة الكثير من البشر . الامريكان في جورجيا احبو اغنية جورجيا ان ماي مايند .... للفنان الاعمى ، الاسود ريي شارلز . ولقد وضعت الاغنية جورجيا في الخريطة العالمية . ولكن عندما احتفلت جورجيا بالاغنية كان من المفروض ان يغني ريي شارلز للبيض فقط فرفض وركب الطائرة راجعا . هذا العالم كريه ويجب ان نتعاون لاصلاحه بدون اى مساومة .
المنطقة التي تشمل خور الورل هي منطقة الدينكا في البداية . تراجع عنها الدينكا امام ضغط القبائل الشمالية . وقبيلة كوة الدينكاوية كانت تحتل منطقة الكوة . وفي الكوة تمت اعتقال مجموعة من الشلك الذين اتو للتجارة بواسطة الدنقلاوي خيري وكان بعض الشلك قد سرقوا تمره . وقام ببيعهم في منتصف القرن التاسع عشر مما شجع بقية الشماليين لكي يصيروا تجار رقيق مثل الزبير باشا ، كركساوي ، ادريس ابتر، ابو قرجة وعثمان دقنة وآخرين . ومنع تجارة الرق بواسطة القناصل الاوربيين اغضب بعض هؤلاء ودفعهم للانضمام للمهدي .
بعد اغتيال اسماعيل باشا في شندي بواسطة المك نمر ، تحرك صهره الدفتردار من غرب السودان وقتل كل من وجده . وقتل الحسانية الذين كانوا منهمكين في سباق حمير بالمقلوب . ولقد اوقع في الجعليين مذبحة كريهة وارسل 7 الفا من الجعليين كارقاء لمصر واتبعهم ب4 الفا بعد هزيمة المك مساعد . وكما كتب كاتب الشونه .... انه لم يعد يسمع حسا لانسان في تلك المنطقة الي الخرطوم . وقد ذبح الناس في العيلفون وختم بعضهم بالنار كعبيد وقطع رأس الزعيم الديني حمد النيل والقي بالرأس في النيل في امدرمان . وكان المصريون من جباة الضرائب ، ومورس استخدام الكرباج وادخال القطط في سراويل الرجل وضربها لتحصيل الضرائب . وكانوا يدخلون رأس السوداني في كيس من الشطة .
ومصر قد سفكت الدم السوداني في حلايب وتحتل حلايب ونتوء حلفا وتقوم بمصرنتهم مثل اليهود في فلسطين . و احمد بلال وامثاله يهللون ويتفاخرون بدعمهم لمصر . وبابكر عوض الله رئيس القضاء السوداني يقوم بانقلاب لصالح مصر وتستلم المخابرات السودان الا انها تتجاهله بعد ظهور اموال البترول في السبعينات في الدول العربية . ولا يزال الكثير من الشماليين علي استعداد للموت دفاعا عن المحروسة . آل ايه ؟ محروسة !!! ومصر لا تستطيع ان تحمي نفسها من البلهارسيا والتهاب الكبد الوبائي والفقر والفساد البشع وتغول الامن . اليوم نسمع ونقرأ ان البواخر السودانية قد اوقفت من نقل الحجاج السودانيين واعطى العقد لشركة مصرية . السؤال هو هل يحق لشركة سودانية نقل الحجيج المصري ؟ ان بعض السودانيين يجدون صعوبة في التجول في شوارع مصر ويتعرضون للصفع والضرب من الامن المصري والاستفذاذ من المصريين . يا اهلي انتم شعب ضائع وانتم السبب في الضياع . ولكنكم تتفرعنون على اشقاءكم الجنوبيين . تعطون المصريين ملايين الافدنة وتحرمون الجنوبيين من بعض الافدنة لاقامة معسكرات . ويأتي الدعم من الخارج .
لقد كانت مصر في التسعينات تستلم 90 دولارا شهريا لكل رأس سوداني من الامم المتحدة لرعاية السودانيين امنيا واجتماعيا الخ . وكان كل سوداني يستلم 285 جنيها ليعتاش منها . ولكن الاغلبية تاتيها اموال من الاهل . وكان السودانيون في خارج السودان وداخل السودان يشترون الشقق ويضخون مالا كثيرا في الاقتصاد المصري ويجدون الاهانة . والجنوبيون لم يمارسوا الا القليل جدا جدا ضد الشماليين كرد فعل للظلم الذي تعرضوا له لمئات السنين وربما آلاف السنين . والمصريون كانوا يبالغون في اعداد السودانيين المقيمين في مصر وفي بعض الاحيان قالوا انهم 5 مليون . ومارس السودانيون نفس الشئ بخصوص الاريتريين والاثيوبيين . وكان الامن يستغل الفتيات الاريتريات والاثيوبيات بطريقة بشعة . وتعرض حتي الاولاد للاغتصاب والتحرش الجنسي . وكانت مواد الاغاثة تباع في سوق الله اكبر . وحصة الجنوب للسكر كانت تباع في الخرطوم . سماحة من شمال السودان انضم الي مدرستنا ملكال الاميرية ,, عائدا ,, السنة . وبعد سنين قابله الاخ ابن بور جعفر عبد الرحمن سليمان المقيم الآن في اليابان وعرف انه موظف في الامدادات الطبية . وكان يتعمد ان يرسل حصة الجنوب لمديريات اخرى .... لانه تحصل علي مجموع اقل بعد اعادة السنة في ملكال والخطأ هو خطأ العبيد الجنوبيين .
السودان اليوم ثاني اكبر سوق للمنتجات المصرية . وحجم المبيعات هو 2 بليون دولار حسب التصريحات المصرية . وبالرغم من المقاطعة بسبب تلوث ورداءة المنتجات يساعد السودانيون المصريين للتلاعب ، التهريب او تغيير اسم المنشأ .
ويتهم الجنوبيون بادخال الكوليرا في الشمال . والكوليرا منتشرة اليوم في اليمن بطريقة غير مسبوقة في كل العالم . هل الجنوبيون قد ذهبوا لليمن ؟ ان مليشيات الشمال قد ذهبت الى اليمن وسببت الخراب والقتل وتحطيم البنية التحتية وفصف محطات المياه وهروب المواطنين هو سبب الكوليرا . ولقد وجدت الكوليرا في مناطق لم يصلها الجنوبيين في الشمال . انها العنصرية وغسيل المخ الذي تعرض له الشماليون .
في البصات التي تتنقل في السودان يتصادف قديما وجود الاثيوبيين والاريتريين ولكن يقومون بانزال الجنوبيين فقط للتدقيق في اوراقهم . والجنوبيون وقتها مواطنون في السودان الموحد .
ماذا تظنون ان الجنوبيين كانوا يحسون به وهم يشاهدون مصطفي عثمان شحادين يحمل المساعدات للبنانيين والمستشفيات المتحركة وهم يموتون بالجوع والمرض . وياخذون القنابل والدمار لاهل الجنوب . احد اللبنانيين قد قام باحراق اسرة البواب السوداني وقال شكلهم بيقرفني . هنالك فيديوهات في النت من التلفزيون يقدمها لبنانيون للعنصرية التي يتعرض لها اللبنانيون من امهات افريقيات . انه شئ غير مصدق بالرغم من ان الشوام قد كسبوا الكثير من الثروات من افريقيا . واعدادهم لا تزال كبيرة في افريقيا .
لقد تدفق الكثير من الافغان الي السويد خاصة مجموعات كبيرة من الصبية لا يعرف كيف وصلوا . احد الصبية في حوالي السادسة عشر يطلب من المسؤول السوداني في المعسكر امواس حلاقة باستمرار وليس له لحية . ولكنهم يحلقون شعر اجسامهم ويمارسون داخل المعسكر وخارج المعسكر ما يصعب تصديقه . وكما قال مسؤول سويدي انهم في الليل ينامون كشوك الاكل في صناديقها . والافغان الذين يغرقون العالم بالمخدرات وكل ما هو قبيح يجدون الدعم والاحترام من الشماليين . ويجد الشرفاء من الجنوبيين كل الظلم والاحتقار .
بوسنيا التي كان السودان يقتطع من مرتبات السودانيين لمساعدتهم . لم يسمعوا بالسودان ولا يهمهم السودان ويصفوت السوداني ببساطة ب ,, ميمون ,, وتعني قرد . والمسلمون البوسنيون اشتهروا بالجرائم خاصة النشل في كل العالم , ولقد ارسلت المانيا وفدا من شرطتها لبوسنية لزيارة مدرسة النشالين . لأن كل نشال يدوخهم يظهر انه من بوسنية . وفكروا انه لا بد ان تكون هنالك كلية للاجرام في سراييفو . حتى نشالي ميلانو ونشالي حي كاشم باشا في اسطنبول يعترفون بأن نشالي بوسنيا هم الاعلى كعبا من الجميع . والانقاذ تساعد البوسنيين وتمارس الابادة الجماعية في الجنوب . محن محن ... ومحن .
عندما كان الجنوبيون يحاربون لحماية اهلهم تراثهم واقتصادهم . كان المحجوب يدافع عن اللبنانيين الذين مع بقية الشوام اصيبوا بالتقزز لطلب السودان الانضمام للجامعة العربية . وكان الدفاع بسبب دخول الاسطول الامريكي السادس للبنان . ووقتها كان المحجوب قد ترشح للفوز برئاسة الامم المتحدة وكان من المؤكد فوزه لان كل الدول العربية والافريقية كانت تناصره . ولكن وزير خارجية امريكا جون فوستر دالاس دعم شارل مالك مرشح لبنان التي يدافع عنها المحجوب وضغطت امريكا علي الدول الافريقية وجنوب امريكية والعرب وفاز شارل مالك ... حاجة تحير مش ؟ انا برضو بقول كدة .
لايزال الشمالي المستلب يرفض ان يفتخر بعروبته التي تثير سخرية العرب . مدرس سوداني لا يداخله اى شك في عروبته ، قال لطلاب سعوديين بعد ان نفذ ما طلبوه منه ..... ان وعد الحر دين عليه . فقالوا بصوت واحد .... لكن انت عبد . الاستاذ مصطفي ابوشرف وآخرين اسسوا مدرسة اسموها مدرسة العروبة وهذا من حقهم . هل شاهدتهم في السودان مدرسة اسمها مدرسة الا فريقانية . ؟, ولقد قرأت في جريدة الرأي العام والايام وانا طفل في المرحلة الاولية ان تعداد السودان هو 12 مليون 232 الفا من البشر وان 37 % يتكلمون العربية كلغتهم . وكنت وقتها افكر لماذا تضطهد الاغلبية في السودان ؟ كانت مذابح الجنوب لا تزال طازجة في الذاكرة .
لقد سمكر الحزب الوطني الاتحادي علي عجالة في اكتوبر 1952 في منزل محمد نجيب . وبواسطة شراء النواب بفلوس صلاح سالم والحقائب المتخمة بالفلوس فاز عملاء مصر والمحبين لمصر والخائفون من عودة المهدية فاز الاتحاديون بالانتخابات . بعد شهور من السمكرة . ولم يفكر اي انسان في مصلحة الجنوب سوي الحزب الجمهوري الاشتراكي والحزب الشيوعي .
في يونيو 1955 تظاهر عمال مشروع انزارا الضخم الذي ضم مزارعا للقطن ومصنعا للمنسوجات . السبب كان ان الشماليين قد طردوا الجنوبيين ووظفوا اهلهم . ومن 800 وظيفة كبيرة تم سودنتها فاز الجنوب بوظيفتين . واستدعيت فرق جيش بقيادة الظابط صغير السن المقبول وبمدفع رشاش والبنادق قتل وجرح الجنوبيون . وحسب تقريراللجنة المكونة من القاضي الغير سوداني قطران والاداري الصارم خليفة محجوب والسلطان لوليك لا دو..... فقد اشترك اثنان من التجار في اطلاق الرصاص بواسطة بندقية صيد الفيل من العيار الثقيل وبندقية صيد وهما محمد علي وعباس حسون . صيد الفيل كان يحتاج لرخصة ولكن لم يحتاج الشماليون لرخصة اصطياد الجنوبيين .
بعدها حدث تخوف وسط الجنوبيين خاصة بعد ان ترددت اشاعات بنقل الفرق العسكرية الجنوبية الى الشمال . ولقد حذر الظابط الكبير عوض سالم من هذا واستخف الشماليون برأيه لان والدته جنوبية . واتهم اخيرا بأنه كان متواطئا . لانه قام بنقل ابنه الظابط للشمال . والمفروض ان يفكر الآخرون في جديته لانه نقل ابنه .
المؤلم ان المبشرين الذين عملوا بحرية في الشمال قد تم طردهم في الستينات من الجنوب وجبال النوبة . وبعضهم قد قضى نصف قرن في السودان . وكانوا بجانب التبشير يعلمون الجنوبيين في مدارس منظمة ويدربوهم علي المهن ويعالجون الامراض المستوطنة ويدربون القابلات الخ . وكانت لهم مركز للجذام في لورانقوضم 12 الف شخص وبعد طردهم تدفقوا في كل السودان ووصلوا العاصمة وكان مستشفي الارسالية الذي صار التجاني الماحي يستقبلهم . وفي الخرطوم وبورسودان واماكن اخرى كانت مدارس كمبوني تخرج احسن الطلاب الذين عملوا في الشركات التجارية والبنوك . وكان اهلنا يتلقون العلاج في مستشفي الارسالية ومدرسة الارسالية في امدرمان من اكبر المدارس للبنات والاولاد . الصادق المهدي كان يسكن في داخلية كمبوني في الخرطوم وله غرفة مميزة ببلكونه شرقية . وذهب الى كلية فكتوريا المسيحية في مصر . حاجات تمخول .
لقد اخطأ بعض اهلنا اللاتوكا في توريت بقتل المدنيين . بطريقة غير انسانية . ولكن من اشعل الفتيل هو قرار الحكومة الانتقالية التي سيطر عليها المصريون . وكل همهم هو الاحتفاظ بالسودان كسوق للمنتجات المصرية وبناء السد العالي الذي لم توافق عليه بريطانيا بسبب شروطه المجحفة في حق السودان الخ . لقد صدر القرار بنقل الفرق الجنوبية للشمال وخوفا علي سلامة اهلهم رفضت الفرقة في توريت التحرك . فاندفع الظابط وطلب من سائقه الانطلاق ورفض السائق التحرك فاخرج الظابط مسدسه واطلق النار علي رأس السائق ودفع به خارج العربة . وانكسرت برمة الشر . في توريت مات نوارة آل بدري عصمت بحيري الظابط الصغير خفيف الظل المحبوب . ولم توجد جثته وظلت الاخت السهوة تنتظر رجوعه لعشرات السنين فهو وحيدها . الي حين انتقالها لجوار ربها لم تقتنع بموته . ولكنا لا نحقد على اللاتوكا او الجنوبيين . لاننا لا ندين كل اللاتوكا او الجنوبيين , والمبشرون كانوا يعرضون 10 جنيهات لكل شمالي يوصله الجنوبيين سالما . وهذا المبلغ كان يكفي للزواج وشراء قطيع من الاغنام . وبالرغم من هذا طرد المبشرون
اغلب الشماليين يفكر في الجنوبيين كفرد واحد . وينسون ان اعالي النيل اكبر من غانا . واعالي النيل اصغر من الاستوائية او بحر الغزال . البرون في المابان شمال شرق اعالي النيل لم يسمعوا براجا في شمال غرب الجنوب والفوجولو والبنقو لم يسمعوا باللكوجا خارج جوبا . والمنداري في تركاكا لم يسمعوا بالمورلي في لكونقلي بيبور وفشلا . مثل الحلنقة في شرق السودان الذين لم يسمعوا بالميما في دارفور ولا يعرف البرتا في الشرق البرتا في دارفور . وقليل من الشماليين قد سمع بالبيقا . ولا يتوقع الشمالي ان يتعرض الرباطاب للمضايقات بسبب اغتصاب فتيات بواسط جعليين مثلا . والآن تأتي اشاعات ان ,, الجنوبيين ,, قد اغتصبوا مدرستين . وهذه قضية اذا حدثت ، فهي امام القضاء والمتهمون افراد وليس كل الجنوبيين . ومن المفروض ان لا يتداولها المسؤولون والجميع . ولماذا يصير الامر قضية وطنية . اين العدالة ؟ لماذا الحساسية عندما يتعلق الامر بالجنوبيين ؟ هل خرج الشماليون للانتقام من البنغال بعد ان قتل البنغالي زوجته السودانية والقي بها في البئر ؟ هل يتحرق الشماليون من جديد لرياضة ذبح الجنوبيين .
سيقول البعض ان شوقي يريد ان يصور الجنوبيين كملائكة ويتحيز للجنوبيين لأن بعض ابناءه يحملون دماء الشلك . لقد احببنا الجنوبيين لأن الجنوب كان الوطن الاول . واحبابنا ومن نعتبرهم خيرا منا كبشر كانوا جنوبيين .
في منطقة خور الورل وجنوب الجبلين تعرض آلاف الجنوبيين خاصة الشلك لرياضة ذبح الجنوبيين . والسبب ان بعض الدينكا قد اشتبكوا في معركة وقتلوا شماليا قام بسبهم الخ والدينكا يحملون شلوخا افقية والشلك يحملون طابورا في شكل حبوب بارزة على جباههم . ولكن الكل ,,عبيد,, يمكن ان تمارس عليهم رياضة الذبح . كان هذا في 1989 . وقبلها تعرض الاف الدينكا في الضعين للقتل والحرق ولقد كان الشحم البشري المحترق ظاهرا علي الرمال لفترة طويلة . ولقد كتب الاخ عشاري والبروفسر بلدو بالتفصيل والادلة عن المذبحة . كتبوا عن الاسترقاق وخطف الاطفال بالاسم ومن باعهم . ولقد قفذوا علي بطن امرأة حامل حتي خرج الجنين . وحتي اذا لم تكن لي صلة بالجنوب لما ترددت ككل صاحب ضمير من الادانة .
ان مذابح الجنوبيين لا يمكن حصرها . ففي رمبيك الحبيبة حيث وعيت بالدنيا توقفت عربة جيش وكان العم القس مجاك جالسا امام منزله وملأ الجنود جسمه بالرصاص . وذهبوا كحامل البريد الذي اوصل الرسالة . هل يمكن تصور شعور الزراعي مارتن مجاك بخصوص اغتيال والده عندما كان طفلا ؟ في مذبحة رمبيك هرب الطفل فيليب دينق مع اخوته ووالدته الي الغابة . ودفع الجوع امه للمخاطرة بحياتها لتعود لمزرعتهم بعد ان غطت انفها بخرقة بسبب رائحة الجثث المنتفخة ، واحضرت لاطفالها بعض الذرة الشامية . في الصورة التي نشرت في الراكوبة وانا امسك بيد الزعيم جون قرنق يظهر فيليب دينق على يساري .
الاخ الحبيب البروفسر ووزير التعليم العالي بينر مجوت كوت مولود بعدي بسنة او سنتين سنوات علي ما اذكر . رجع من جامعة الخرطوم مع مجموعة من اولاد رمبيك . وكانوا في النادي تأهبا لحفل العرس المذدوج . ولكنهم تعرضوا لهزيمة في الوست اسنافيك . واصروا علي مواصلة اللعب . وفجأة يلعلع الرصاص وتموت عروس ويبقي عريسها ويموت عريس وتبقي عروسه . وانتزعت اعقاب البنادق اسنان البشر ويقال العزل من المدنيين في الديمقراطية الثانية . ويجلس الجنود الابطال للشرب والاكل . الاخ الابن دينق الكاتب الاسفيري كان والده والدته في الحفل ولكنهما خرجا مبكرأ . والا لما ولد دينق له التحية .
جارنا في امدرمان الظابط ,, ن ,, حكم علي الزعيم التجاني الطيب بابكر طيب الله ثراه في المحكمة العسكرية . في بداية حياته ارتبط بفتاة في جوبا والدها يوناني . وعندما رجع بعد سنين عديدة كانت الفتاة قد تزوجت ولكنه ذهب اليها واعترضه زوجها . ودافع الزوج عن شرفه . واسرع الظابط للمعسكر ولكنه لتسرعه اصطدم بشجرة امام المعسكر . وقام الجنود بالهجوم على حي الملكية وكانت مذبحة جوبا ، احدي مئات المذابح . وفي نهاية الحرب العالمية في اسمرا ارتكب الجنود السودانيين جرائم قتل وسط المدنيين بسبب البنات . فمن العادة ان يستخف الناس بمن يعتبرونهم اقل قيمة منهم !!
لقد ترك الزعيم وليم دينق الخرطوم غاضبا لان الترابي بحضور الصادق قد قال لهم ان السودان بلد مسلم ويجب ان يكون الرئيس وثلاثة من النواب مسلمين الخ وتدخل رجل حزب الامة صلاح الدين عباس ان لم تخني الذاكرة ولقد سجل هذا في فيديو من مكان اقامته الاخير في ايرلندة . ان الترابي لا يمثل حزب الامة وهو الذي يمثل حزب الامة . فقال وليم دينق .... ولكن من يمثل الصادق المهدي هو الترابي . وعند الكوبري بعد التونج في الطريق الي رمبيك كان الجنود في انتظار الزعيم وقتل وليم دينق مع ستة من رفاقه . واشارت اصابع الاتهام للظابط صلاح فرج . وبعد اشتراكه في حوادث يوليو 1971 لم يحاكم لانه اسدى خدمة لمصربقتل الزعين وليم دينق . بعدها بفترة قصيرة تمت تصفية الاب لوهيرو مبعوث البابا مع 19 عشر من رفاقه .
قبل سفر الزعيم وليم دينق نصحه الصادق بالتأمين علي حياته . وقد تحصلت اسرنه علي 20 الف جنيه سوداني وهذا يعادل 60 الف دولار . ولقد قام اخي طيب الله ثراه الطبيب زميل الاحفاد وبراغ توبي مادوت برعاية ابناء اخته منهم القانوني والرياضي الابن دانيال الذي قابلته قبل سنوات في واشنطون .
آ سف على الاطالة ولكن الامر مولم جدا ويمكن ان اواصل الا ما لا نهاية . حفظ الله السودان واهل السودان في الشمال والجنوب.

شوقي بدري
shawgibadri@hotmail.com





تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3641

خدمات المحتوى


التعليقات
#1683036 [رياك مسار]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2017 05:13 PM
السفير انت واحد وهم شارك فى النقاش بموضوعية لو عندك كلام ممكن يفهم او احترم الناس البتعلق ومر على البوست بسلااااام كل واحد يكتب كلام يصعب عليك تفهمه تقعد تكاكى كااااك كااااك ودجاجة امنية والكلام الفارغ بتاعك ده ارجل شوية ..شخصيا كلامى الكتبته ده يمثل رائ شخصى ومتمسك به بشدة لذلك كتبته وحكاية دجاجة وكااااك كااااك البتقول فيها دى تعتبر محاولة رخيصة لحرق كل شخصية تعلق وتسفيه رائها فقط لعجزك عن فهم مايكتب او عدم قدرتك على الرد ...على كل حال انا مقيم خارج السودان واعمل على وظيفة محترمة بحمدالله وما بكاكى يادجاجة وصدقنى كان كاكيت بكون انا الديك وانت دجاجتى فهمت ولا اعيدوا ليك ... اتمنى من المشرف نشر التعليق وذلك حتى يفهم امثاله ان الرد على الرائ مقبول والحرق المعنوى مرفوض

[رياك مسار]

#1682806 [مصطفي سعيد]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2017 01:41 AM
شكرا استاذنا بدري كفييت ووفييت الرجاء والتوسل ان تكتب لنا ولو فقرة قصيره عن المرحومة بإذن الله فاطمة احمد ابراهيم

[مصطفي سعيد]

#1682665 [صديق ضرار]
1.47/5 (7 صوت)

08-15-2017 02:24 PM
شوقى أخوى سلام
الجنوبيين ديل أخوانا وأهلنا . تربينا معهم وجمعتنا الرياضة في أواخر الخمسينات وأوائل الستينات ثم بعد ذلك الحياة وبرضه ما افترقنا وما كتبته أسفل لأخى أتيم قرنق هو لك فلنعمل لإرجاح الجنوب إلى وهذا يتم بإزالة ما ومن تسبب في ذلك . والرسالة أسفل كتبتها لأخى أتيم قرنق في مداخلة سابقة .
أخى أتيم فرنف : إنى في انتظارك أن تأتى ووتحضر معك بقية الرفاق والجزء المهم من وطنا أنت وأنا حتى نكتسح هذا الطاغوت . أنا أعلم المضايقات التى فرضت علينا أن ننحاز كليا إلى الانفصال . هؤلاء اللعنة عمدوا إلى ذلك . السقوط قريبا وسيكون الحال كما كان . إن أحلامنا أنبل و أكبر من سجونهم ومعتقلاتهم و التضييق علينا .


فى ذكرى الانفصال والذى بكينا فيه كثيرا
أعادك الله يا جنوب الخير وأعاد لنا أخوة نحبهم كثيرا
الورد طريقنا
بَحلمْ إنُّه الوردِ طرِيقنا . . وانُّه عشَانَّا الحُب مَكتوب
و إنه العَالمْ فَجأة بِيَصحى . . ويَلقى عَلِيهُ النُورْ مَسْكُوبْ
حَتَّى كَمَانْ القَمَر الصَيْفِى . . مِنَّ اللَيْلكْ يَلبَس تُوبْ
* * *
بَسأل عن أقْمَار بِتسافِر . . فِى أَعمَاقْ الكُون تِتْجَوَّل
تَخبِّى النرْجِس فى جِنْحَاتها . . عِز الليل الشاتِّى ، وتَرحلْ
بَسأل عن غابَات وقُراهَا . . وعَن هِجرَاتْ عَكسِية بِتَحصلْ
كِيف فى يومْ مَجنون تِتْبدَّلْ . . وتسِيبْ أنْهارْ الحُب مَجرَاهَا
بَسأل عَن أجرَام وكَواكِب . . وكِيف تِتخَطى مَدارَها الأولْ
واحلم بِى نَجمات قَدْ كانتْ . . يَضوِى سَمانا شُعاعَها المُنزَلْ
بَس والمَا مَفهُوم يَا زُولِى . . إِنَّك مِن تَاريخَك تَفْصِلْ
* * *
زَىْ أزهَار ووُرود بِتفتِّحْ . . كَان الحُب يَكبَر جُوَّانَا
وكَان قُدَّامنَا بِلادْ وعَواصِم . . تَمدَّ جِسُورَها وتَستَنانَا
وتَرمِى علينا غِلالَة دَعوَة . . تَرمى علينا ومَا أَغرانَا
كُنا بِنطْرح رُؤيَة جَديدة . . وَجَدْنا العالَم فِيها مَعانا
* * *
وَقَفتَ بَرَاى والمَطرْ يِسَّاقَط . . رِياح مجنُونة ورَعْدِ وبَارِق
شَهَرْ النُّور عَن وَجهِ تِرِيزَا . . شَقَّتْ غَلَسْ الظُلمة الخَانِق
فَجَّتْ سُحب الشَّك وارْتَفعت . . نَيْزَك يَنزِل فَوْ مِن حَالِق
غَسل المَاء الحُزن الفِيْىَ . . جَاتنِى مَلاك فِ ظِلالْ مَرئِيَة
تَناِدى علَىْ بِى صُوت مِترَاعِش . . صُوت مَملٌوء لَمسَات حِنيَّة
لِيهْ إتأخَرتْ حَبيبِى عَلىَّ . . وكَان بَرجَاكْ فى الزَمن السَابِقْ
كُنتَ هِناك فِى نَفس البُقعَة . . مَن بِين شَجرَات المَنْقَا بَتَاوِق
خَايفة عليِك والليل مِتوحِّشْ . . مِن خُوفى عَليكَ شَديد بَتضَايَقْ
* * *
بِينِى وبِينِك شَهَروا سِيوفُهم . . عَبُّوا كلاشِنكُوفْ وبَنادِقْ ( فتاوى )
وُحَاة الحُب البينَّا تِرِيزا . . حَنشهَد ضَوءْ الفَجر الصَادِقْ
مِن أَجلِ سُعاد وأَلِير ومَريَّة . . مِن أَجلِ رَوَابِط دَم أُسرِيَّة
خُضتِ غِمارْ الحَرب القَذِرة . . قَاتِل أو مَقتٌول ، مَا فَارِقْ
بَصُد ضَربات قُوات هَمجيَّة . . دَوىّ الدَّانة فِ أُذنى مَطارِق
هُمْ اِتلمُّوا تِريزا عَلىَّ . . هُم يَا أمَّ ألِيِر حَصرُونِى
لَأنِّك كُنتِ الضَىْ لِعينىَّ . . فَتشُوا عَنِّك جُوَّا عِيُونِى
رَسمُوا حدُود وأَقامُوا حَواجِز . . فَرَّقُوا مَابِيِنْ لُونِك ولُوُنى
حَرقُوا الأَخضَر عُقب اليَابِس . . قَالُوا يكُون اللون مِتجَانِس
أَطلقُوا فَتْوَى عَلِيكِ زَريَّة . . هَدمُوا القَائِم بِينِكْ وبِينِى
وَضعُوا الجِزيَة عَليكِ عقًوبَة . . فَرضُوا رسُومُمْ بِالزِنديَّة
حتَّى المَلبَس فِيه اتْحَشرُوا . . وقَالوا تكُون أثْواب عَربِية
شَقَّ السُوط أَجسَاد بَنُّوتنَا . . إشْتَغلُوا غلَط فِى هَادِى المِلَّة
سَخَّرُوا للبُنْيَان أخْوانُهم . . تَعْبَان وأَلوُر واسْتَنَّى شِوَيَّة
وبَقى السُودانْ طَالبَان الأُخرَى . . يَهتزُّوا ويَرْقُص عُمَرْ المُلَّا
فِين بِالله تَودُّا وَشِيِكُم . . مِنَّ العَار الأَصبَح لَازِق
دَخلُوا النَفَق المُظلِم تَانِى . . بِىِ كِرْعِينًم، حَفَروا الطَابِق
هُم إتفَقُوا وعَقدُوا النِيَّة . . الوطَن الوَاِحد يَصبِح مِيَّة
دِيِل شَان يَوصلُوا لِلمَدنيَّة . دَايْرِين مِليُون سَنَوَات ضَوْئِية
حَرقُوا الأخضَر عُقب اليَابس . . وقَالُوا يِكون اللون مِتجَانِس
هُمْ اِتْلمُّوا تِريزا علىّ . . لأَنِّى بَآآآآآآآآآآآمِنْ بِالحُريَّة
دِيل شَان يَوصلوا لِلمدنية . . دَايرِين مِليَار سَنوَات ضَوئِية
أَصُبْرِى كَمانْ مِدِّيهَا حِبَالِك . . الْعِبْء الفُوقِك مَاهُو شوَية
أَجِيكْ مِنْ تَانى خُلاسِى مُؤَصَّل . . خَاتِف لُونِين شَلاَّخِى مضطَارِق
( أَجيكْ مِن تَانى خُلاسى مَؤَصل . . خَاتف لُونين والْبِنْيَة قَويَّة )
وابْدَا مَعَاكِ الخَطْوَة بِخطوَة . . إِيِدْ عَلَى إِيد نَمْشِيهَا سَوِيَّا.

صديق ضرار
Sa19431@hotmail.com

http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&id=241022


https://alrakoba.net/news-action-show-id-283408.htm

[صديق ضرار]

ردود على صديق ضرار
[وحدوى] 08-15-2017 05:36 PM
أحسنت يا أخ صديق, نعم الجنوب والجنوبيين جزء أصيل منا نأمل بشدة عودتهم للوطن ألام وقد يتحقق ذلك بعد زوال عصابة الإنقاذ.


#1682609 [عقرب الخلا]
4.25/5 (8 صوت)

08-15-2017 11:55 AM
لم يغتصب الفلسطينين اي سودانية ، ولكن وهذا على لسان زوج بنت عمتي و كان ضابطاً ، ان ماحدث تحرش فلسطيني بفتاة في مدينة شندي و تبعها الى منزلها ، وخبط على الباب وعندما فتح له والد الفتاة قال و هذا نقلاً عن الضابط " اريد البنت " فما ما كان من والد الفتاة الى هجم عليه بسكين وارداه قتيلاً و بعد الحادث خرج الناس في تظاهرة مطالبين بترحيل الفلسطنين من المدنية فقد كان فتم ترحيلهم الى شرق السودان... تحياتي الحبيب شوقي

[عقرب الخلا]

#1682602 [عادل الامين]
4.47/5 (7 صوت)

08-15-2017 11:45 AM
=انه مركب النقص الذي يعاني منه الشماليون .=
يعاني منه ناس المركز فقط وليس الشماليون يا شوقي بدري ولا عايز تعمل ناس المركز شماليين جعليين وشيايقية ودناقلة وعندهم شعور بالدونية حيال العرب والحلب ومصر..هذا يعني انت اريد تبرأة (ناس الخرطوم) وفعايلهم النجسة في حق السودان والسودانييين على حساب الشماليين من 1902-2017
طيب نشوف الخرطوم دي من منظور اجتماعي من هم ناس الخرطوم
1- رقيق محرر بي مرسوم كتنشر واتعلمو في غردون=المرجع موجود
2- اولاد سرارة ودي معروفة |
3- جاليات حلب مصريين واتراك وحبش وغيرهم
4- فلاتة مستعربين ناكرين اصلهم
5-غرابة مهجرين بوسطةعبدالله التعايشي
6- نسب من قبائل السودان المختلفة
7-.....
ما في سوداني عنده اصل وفصل قبيلة ناهضت الاتراك كالجعليين والشايقية او المهدية التي جمعت كل قبائل السودان عنده شعور بالدونية حيال تركيا اومصر اوالعرب
بعدين نفرق بين الجعليين والمتجوعلين ايضا وبين السودانيين والمحسوبين على السودان فقط بي السلوك والسوداني معرف سلوكيا عالميا كشحص جيد يعمل فيها عربي لي شنو؟؟
وجل السودانيين مسلمين قبل 1000 سنة بسبب هجرة اليمنيين الي السودان وتلاميذ الشيخ الجيلاني العراقيين واسلام السودان الصوفي بقى ختمية وانصار وجمهوريين وطرق صوفية وما في زول قال ليهم ابقو عرب زمان ..لكن المنبتين هم جلب لينا سلام الفلاتة بتاع السعودية والاتراك الدواعش والمصريين الاخوان المسلمين
ونتحداهمةيعلمو احصاء سكاني بذكر القبيلة في الاستمارة وفقا للقبائل في السودان من 1 يناير 1956 وقانون الجنسية
1957 عشان نعرف ناس المركز ديل منو ... وشوف الاعتنقو الايدولجيات المصرية المعفنة من قوميين عرب وشيوعيين وكيزان من اي الفئات المجتمعية والاقليات المذكورة اعلاه والذين لا زالوينبحو عشان مصر ويعضو حزب الامة وحزب الشعب الديمقراطي والجمهورييين والجنوبيين منو ؟؟
المركز لا يمثل الشماليين يا شوقي بدري اطلاقا وراجع حساباتك كويس

[عادل الامين]

ردود على عادل الامين
Yemen [عادل الامين] 08-17-2017 06:00 AM
هسة في ذمتك نحن علاقتنا شنو بي تركيا في ورجب طيب اوردعان الكوز عشان يمشو نسوان من المركز يتضامنو معاهم وهي شكلة بين كوزين ..تخصنا شنو والمهدي زمان حرر السودان منهم 1885 ..وكمان لابسات علم تركيا والله بعد ده الا نرجع علم المهدية كمان عشان نشوف الداير يجيب لينا الدواعش واسلام الرقيق والاسترقاق تاني منو...الله يرحم جدك بابكر بدري مقاتل المهدية ..يجونا ناس قالو هم سودانيين ويتهافتو على تركيا لحدي الليلة ؟؟؟ فسر لينا الظاهرة دى بالله

image

[عادل الامين] 08-16-2017 03:27 PM
الان نقدر نجاوب سؤال الطيب صالح

image
الاقليات المنبتة في المركز حكمت السودان بالانقلابات والمشاريع المصرية المشبوهة ولصالح مصر من ثورة 1924 لحدي اليوم وهي لا تمثل 5% من الشعب السوداني المنتشر في ستة اقاليم في شكل مكون قبلي القبائل السودانية 95 % من المكون السوداني
والحل اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 وترجع الاقليم والفدرالية الحقيقية عشان كلو زول يمشي يطور اقليمو يقعد فيه عشان نشوف ناس الخرطوم ديل منو وجو من وين وهم ما عايزين يفكو السلطة لغيرهم ابدا وحكمو 50 سنة من استقلال السودان عبر هذه النظمومة بتاعة الصاغ صلاح سالم والامن المصري .. وعجبوني اولاد السرارة هؤلاء هم الذين احتقرو الجنوبيين في المركز وقالو عليهم عبيد واهانهم بالكشة وهم ليس سوى خدم لمصر ورقيق محرر او اقليات وافدة
ونحن في الشاايقية لو كنا بنهين الجنوبيين ما كان ابراهيم دينق اتعلم الطمبور وغنا غنانا و ما كان العرب الاصليين "ناس ود اليمني " اشتلخو وبقو شيايقية ...المركز ليس له علاقة بمكونات شمال السودان يا عمنت شوقي بدري ودي حقيقة وليس عنصرية


#1682594 [Dr.FARAG ELFAZARI]
4.24/5 (8 صوت)

08-15-2017 11:25 AM
أستاذى العزيز شوقى
لك الود والحب والتقدير
مقالاتك رائعة ... ولكننا كأصدقاء ( ولو على صفحات الراكوبة ) فإن ذلك
يستوجب منا الاشارة الى بعض الملاحظات والتي أحسب أنها ليست نقدا في المقالات
بقدر ما هي تدعيما للفكر الحر الموضوعى الذى تذهبون إليه..
الملاحظة الأولى في مقالكم الأخير ما جاء في الفقرة الثانية ( قام بعضهم
بإغتصاب الجعليات ,,,,,, الخ ) طبعا الموضوع أخذ إهتمامى إن لم أقل
أثار حفيظتى كجعلى من أهلك منالمتمةالعريقة .. وشندى الجميلة
بنات جعل لم يتعرضن للإغتصاب بإى شكل من الاشكال خلال وجود اللاجئيين الفلسطينيين في شندى فقد تم ترحيلهم الى معسكر وادى العتيب وفتاشة
حيث الثعابين والذئاب ولم تسجل حالة إغتصاب واحدة في تلك الفترة..
وأذكر من القصص المتداولة عن حبوباتنا الجعليات أنه عندما هاجم محمود ود أحمد وهو في طريقه لغزو مصر
قرية المتمة بما يسمونها ( كتلة محمود ود أحمد) قامت العديد من نساء بنات جعل برمى
أنفسهن في النيل إنتحارا خوفا من الإغتصاب ,, وكنا نداعب جدتنا (بت المنى بت كردمان ) عن تلك الفترة وهل يعقل أن تسلم من تلك الفعلة الشائنة حيث كانت من أجمل فتيات المنطقة ؟؟ وكنا نستفزها بالسؤال المتلاحق ,,
(إذن كيف سلمتى أنت من الإغتصاب وقد كنتى بنت 15 سنة ,,جميلة ومدللة؟) فكانت تقول
عندما علمنا بمقتل (رجالنا) قامت بعض النسوة وانا منهن بدهن أجسادهن (بسكن الصاج )في شكل دوائر وبقع سوداء وعندما تم تفتيش البيوت كان جنود محمود يتجنبوننا خوفا من المرض الذى على أجسادنا ..
الملاحظة الثانية .. أن مقالاتك مترعة ومتخمة بالحوادث مما يفقد القارىء متعة
القراءة ومتابعة الأحداث ,, لا نفرض أسلوبا محددا فهذا من حرية الكاتب ولككنا نود في وجود آلية عرض إن صحت التسمية تساعدنا في تجاوز تلك العقبات وأقصدبها الكم الهائل من المعلومات وطول المقال الذى يجعلك يفقد بوصلة الإبحار السليم وسط تلك الأمواج المتلاطمة من الأفكار والمعلومات التي ترقى أحيانا الى درجة التوثيق ..
ورغم كل ذلك لنا شغف في المتابعة وليس مهما أن نتفق في الرؤى أو الأفكار في كل المقالات ,,وإلا أصبحنا صدى لبعضنا البعض ..

[Dr.FARAG ELFAZARI]

#1682530 [الكردفاني العديييييييييييييييييييل]
2.00/5 (2 صوت)

08-15-2017 09:26 AM
يا سلام ..... يا عم شوقي .....

تأتي بالحقائق الدامغة لسلوك البشر .... وتعري سوءات النفوس البدائية ..... اتحفتنا ..... بالمظاهر الخادعة والاستلاب الثقافي ..... لكثير منا .... !!!!!!

للزعماء .... مسؤولية متعاظمة في خروجنا من نفق الجاهلية .... الانسانية المترسخ في وجداننا ..... لغويا او لونيا او جهويا .... ولكن هل بقي منهم احد ؟؟؟؟؟

ويا ليت السودانيون يعون ..... قبل ان نصل الى مرحلة الللاعودة ....
ما اعظم ..... تلوثنا بأدران .... الضمير الجمعي ..... ومفاهيم القطعان ..... ربنا كريم .....

[الكردفاني العديييييييييييييييييييل]

#1682528 [walid]
4.24/5 (8 صوت)

08-15-2017 09:15 AM
يا عم شوقي انت ليك كم سنة من السودان ؟؟

السودانيين لا يكرهون شعب اكثر من المصريين و رجاء يا عم عثمان لا تصور الجنوبيين كملائكة فأنت نفسك لو ذهبت لجوبا الان لتم ذبحك في ثواني فقط لانك مندكورو و لن يدافع عنك اي شخص

مشكلتنا كسودانيين ( ارفض ان نوصف بشماليين ) اننا نتعامل بعاطفتنا لو حدثت تجاوزات مثل تجاوزات الجنوبيين في اي بلد اخر لتم طردهم بالقوة الجبرية ..

ليس هتاك عواطف في التعامل بين الدول لغة المصالح هي السائدة .. يعني هم صوتوا للانفصال و اشبعونا شتائم و اهانات و اول مشكلة تحصل يجوا جارين تاني للناس القالوا بعاملوهم بعنصرية ؟؟

ما يمشوا اوغندا ولا كينيا ذنبنا شنو نتبالى بي مشاكلهم لمن كانو معانا و لمن انفصلوا

[walid]

#1682514 [OMER]
4.24/5 (8 صوت)

08-15-2017 08:58 AM
يعني عن عشان تدافع عن الجنوبيين تقوم تشتم نص شعوب العالم ؟؟ حتي السودانيين ماقصرت معاهم وذكرت اغتصاب الجعليين والحسانية , عليك الله كمل جميلك وطلع كل الشماليين امهاتهم مغتصبات !!!!
ماتشعر به انت تجاه الجنوبيين ليس بالضرورة ان يشعر به الجميع , انت تربيت في الجنوب وكان بيتكم مليان خدم وحشم عشان كده ماح تشوف منهم الا كل الاحترام والدلع .
انت واسرتك استفدتم من الجنوب واغتنيتم علي حساب الغلابة الجنوبيين .
انت متزوج جنوبية فهم اصهارك فمن المنطق ان تدافع عن اهل ابناءك ولكن ليس من العدل ان تكون اناني وعايز الناس كلها تقيف معاك .
عزيزي انت دوافعك شخصية وربما تشعر بتأنيب الضمير علي ما اقترفتموه في حق الجنوبيين الذين تحت والدك من عمال وخدم وحشم واحتمال انك بتتخيل وتتوهم كل الصفات الجميلة عن الجنوبيين وكأنهم ملائكة وفي ذلك مواساة لنفسك بعد ان ناسبتهم واصبحت دماءهم تجري في عروق ابناءك .

*. هل شاهدتهم في السودان مدرسة اسمها مدرسة الا فريقانية؟؟ ايوا في مدارس كبيرة جدا اسمها المجلس الافريقي , ماسمعت بيها ؟؟!!!!

[OMER]

#1682474 [محمدوردي محمدالامين]
3.54/5 (6 صوت)

08-15-2017 08:02 AM
قام بعضهم باغتصاب الجعليات !!!!

ارجو ان تحترم شيبك ووهنك وان تعلم لسانك الصدق فليس بينك والقبر كثير وان لا تكتب الا وانت في كامل وعيك ،

اين كنت انت عندما (اغتصب الفلسطينيون اخواتنا وامهاتنا الجعليات ؟!)هذا محض كذب وافتراء ولن انزل لمستواك الردئ بالاساءه لقبيلتك ,ان كنت فعلا تنتمي لقبيله سودانيه اصيله ,اشك في ذلك ,ما من سوداني اصيل يقول بما قلت , وارجو من المؤقره الراكوبه ان تحرص علي عدم نشر مثل هذه الاكاذيب والسفاهات خاصة عندما تكون ضد واحده من اعرق واشرف المكونات الاصيله لنسيج المجتمع السوداني

لقد دأب هذا العجوز علي الحديث في اعراض القامات السودانيه الاصيله في اكثر من مقال فقمنا بنصحه ثم تذكيره بانه لا يقوي علي جماهير هذه القامات السودانيه الاصيله ,فلم يرعوي ! فلا عذر لمن انذر .

[محمدوردي محمدالامين]

#1682438 [salah]
1.47/5 (8 صوت)

08-15-2017 06:31 AM
منور يا معلم . حكاية الافريقانيه المتمثله في الجنوبيين دي عامله ليك هاجس ومنكدا عليك حياتك كتير ودي علي حساب صحتك وعافيتك .الناس ديل مختلفين مننا. لغاية اواخر 77 كنت شغال في مطار جوبا شفت الاختلاف بينهم وبين بقية اهل السودان .هم اقرب لليوغنديين والكينيين من ناحية السمات والتدين و أشياء اخري. الانفصال دا هم الاختارو وباجماعهم .الشماليين الهم نحنا ما حد استفتانا ولا شاورنا.الانفصال كلفنا الكتير .البترول مثلا منو الاتسلط واستخرجو ما هم الشماليين .لمن تكونت دولتهم لاسياب خاصه بهم ما لينا شغل بيها فشلو فشل زريع ونحنا ذاتنا جاتنا عدوي الفشل بحكم انهم برضو لازقين فينا. يا حاج شوقي تعال انصحهم عندهم دوله تلت السودان القديم بس فالحين يكتلو في بعض .طيب نحنا نعمل شنو .هم بجو عندنا ليه .عندهم اهل لمن ينزقو بجو للجيران ليه ؟.اهو دا السؤال العاوزين ليهو اجابه ...

[salah]

ردود على salah
[بلدي ي حبوب] 08-15-2017 05:03 PM
انت ي السفير سفير المساخة والعوارة انتا ولاشنوا شنوا اي واحد راي مايعجبك كاك كاك وجداده .

[السفير] 08-15-2017 10:36 AM
دجاجة الكترونية كاك كاك كاك أمنجى.

[shawgi badri] 08-15-2017 09:58 AM
العزيز صلاح لك التحية . اولا الافريقانية ليست حكرا على الجنوبيين انا وانت والجميع من الافارقة وان حاول البعض نكران هذه الحقيقة , لقد اتى ذكر كوش في الانجيل وهو كتاب الله 8 مرات . اينما تذهب في العالم انت افريقي رضينا ام ابينا . ان الحضارة النوبية تمتد ل 12 الف سنة . وهذا ظاهر في المقابر التي اكتشفت . العرب حفنة من البشر اتو للسودان . مثل الاسبان والبرتغاليين في امريكا اللاتينية , ادخلوا لغتهم والكاثوليكية .
انت هنا تعيد نفس الغلطة وتتكلم عن جوبا . كل اعالي النيل وشمال بحر الغزال يتكلمون العربية وتجد بينهم الانصار والختمية والقادرية والسمانية والتجانية وانصار السنة . الجنوب يا عزيزي ليس جوبا . المواطن الجنوبي والشمالي مغيب ومغلوب على امره . وفاقان فرد كيف تعتبرونه المتحدث باسم الجنوب والجنوبي العادي لم يسمع بفاقام والحكومة .
اليوم في جنوب نهركيير او بحر العرب يتواجد مئات الآلاف من الشمايين في الجنوب . السليم والبزحة ونزي ودار محارب ورفاعة مستوطنون في شمال اعالي النيل .
نعم يقتل الجنوبيين بعضهم البعض وهذا خطأ لهذا يسمح لهم حسب قرار الامم المتحدة بحق اللجوء . والسودنيون اليوم علي ظهر كل زورق متجه لاوربا , واثيوبيا بها مهاجرين شماليين . ومصر لم تقل لقد اختار الشماليون الانفصال وليذهبوا الى الجحيم . هل المصريون خير ما ؟ لقد فتحوا جامعاتهم للسودانيين . بل لقد اعطوا السودان اربعة طائرات حربية بعد الاستقلال . واليوم السودانيون بالملايين في مصر !!!


#1682422 [Ahmed Gaafar]
1.75/5 (7 صوت)

08-15-2017 04:22 AM
لك التحية والتجلة الاستاذ شوقي بدري ، دوما تمتعنا بكتاباتك الممتعة والتي تستعرض فيها معلومات قيمة ولها بعدها التوثيقي . رجوعا لحادثة اغتصاب المعلمات ورد الفعل الرسمي والشعبي الذي قيمته بانه اكبر من الحدث ، ففي تقديري ان الحكومة لا تهتم كثيرا بامر الشعب وهذا الفعل الذي استنكرته هي ذات نفسها تمارسه بواسطة مليشياتها في مناطق متفرقة من السودان ، اما عن رد الفعل الشعبي فاقول ان الشماليين لم تنمحي من ذاكرتهم احداث الاثنين الاسود ، وهي معلومة للجميع بانه جرائم ارتكبت في حق مواطنين امنين وليس لهم علاقة بمقتل القائد قرنق ،وسبب ثاني لرد الفعل هذا هو تصويتهم ذو النسبة المكتملة 100% لصالح الانفصال وما صحب ذلك من تصريحات لقادة مثل باقان اموم,فاذا غادرت بمحض ارادتك واتيت مجبرا فيجب ان تقيم محترما وليس متعديا .وسبب ثالث وليس اخير يجب ان يحترم الضيف مضيفه ، ومن غير المنطقي ان يتم التعريض بان السودانيين يحتملوا اخطاء الشعوب الاخري ولا يحتملوا عدوان الجنوبيين .ولو سمحت لي ان الومك علي تشكيكك في وقوع واقعة الاغتصاب ، لكي لا تسلك سلوك المؤتمر الوطني في نفي واقعة اغتصاب نساءتابت

[Ahmed Gaafar]

ردود على Ahmed Gaafar
[السفير] 08-15-2017 10:37 AM
دجاجة الكترونية كاك كاك كاك أمنجى.


#1682377 [Assudanalbadeel]
2.13/5 (6 صوت)

08-14-2017 11:36 PM
هلا ختمت حديثك يا شوقى " أهى أمّة قد فتّ فى ساعدها00 بُغضُهاالاهل وحُب الغُرُبا
لآ تبالى ألعب القوم بهاام00 بها صرف الليالى لعبا"

[Assudanalbadeel]

#1682375 [متحير]
1.91/5 (7 صوت)

08-14-2017 11:27 PM
مع التحية للاستاذ شوقى واتشوق دائمآ لمقالاتك وهى تعتبر توثيق لكثير من الوقائع فى السودان . ولكن ملاحظتى فى هذا المقال أنك حملت الشماليين كل المسؤلية فى التعامل مع الجنوبيين . ولكن حسب تقديرى هنالك مسؤلية مشتركة لما وقع من أحداث بين الشماليين والجنوبية مع تفاوت النسب .ومعلوم ان هنالك جهات كانت لها مصلحة فى جعل المسافة كبيرة بين الشمال والجنوب وذلك من زمن بعيد.امل ان يعاد النظر فى قضايا التعايش بين الشعوب وقد أدرك العالم المتحضر هذا الأمر وتجاوزوا تلك المحن.

[متحير]

ردود على متحير
[رياك مشار] 08-15-2017 12:49 PM
الاستاذ شوقى بدرى تحياتى
من الملاحظ ان كل تعليقاتك فى شكل قصصى تتناول الخبر ثم تذهب متعبداً ومتبتلاً فى صلاة طوييييلة تجاه اهل الجنوب بدون ادنى رابط موضوعى فى كل كتاباتك .
الاغتصاب جريمة ولايمكن تبريرها تجاه اهل الجنوب او الشمال ويجب ان تدان بعبارات واضحة لا تحتمل (اللولوة) ثم عليك ان تحترم القراء فلايمكن ان تنكر جريمة وقعت دون إبراز أدلة البراءة فقط تتبرع بالبراءة المجانية لاهل الجنوب لانك ببساطة تحبهم(إنما تأسى على الحب النساء ياصديقى) ولكن فى معرض تعليقك على خبر ينبغى ان تكون موضوعياً وتضع أحمالك التاريخية بعيداً عن قلمك .ثم علينا ان نتناسى احداث الاثنين الاسود وقبلها احداث الاحد الدامى لنسمتع لمناحاتاك وولهك عن الجنوب لقد اعملوا فينا سيف الغدر دون سبب فقط لان قرنق مات ثم ثبت ان قرن مات بعيداً عن الشمال ولا يد للشمال فى إغتياله وقبلها ذبح الشماليون فى الخرطوم وجوبا فقط لان طائرة وزير الداخلية تأخرت وسرت إشاعة انه قد اغتيل بواسطة اهل الشمال علينا ان ننسى كل ذلك ونصلى معك صلاة الحب تجاه الجنوب كن موضوعياً الجنوب لم يتوحد الا عند حربه للشمال (العدو المشترك يوحد الاخوة الاعداء) ثم بعد نهاية الحرب ووقوع الانفصال ظهر اهل الجنوب على حقيقتهم وهى الهمجية والقتل فقد صدعوا رؤوسنا بالحرية والوطن الجنوبى الخالص ونالوا الاستقلال ثم اعملوا القتل فى عنصرية لانهاية لها وماتشكر لينا الراكوبة فى الخريف فاهل الجنوب تنتشر فيهم العنصرية بصورة غير عادية والآن فى جنوب السودان يقتل الانسان على الهوية فلا النوير يطيقون الدينكا ولا الدينكا يقبلون النوير واعداد الضحايا فى الحرب المجنونة الآن فى الجنوب اكبر بكثير من ضحايا حرب التحرير المزعومة فدايرانا نكذب الارقام ونصدقك فى حديثك عن الجنوب فقط لانك تحبهم .. كنت اعيش وسطهم لدرجة اطلق على لقب رياك مشار وكنت متطرفاً فى حبهم ولكن المعايشة اثبتت لى صعوبة التعايش ... ياخى خليك موضوعى وفسر لينا العنصرية والمحرقة الدورة فى الجنوب هل تشير الى لطافة اهل الجنوب مثلاُ ام ان الشمال هو السبب

[السفير] 08-15-2017 10:38 AM
دجاجة الكترونية كاك كاك كاك أمنجى.

[الكردفاني العديييييييييييييييييييل] 08-15-2017 09:34 AM
اعتقد ان المسؤولية الاكبر على الحكومات التي ..... تعاملت مع الجنوب .... بل الريف السوداني جميعه بالاستخفاق والاستعلاء .... وبالافصاء ... ولما كانت الفروق شاسعة كبيرة .... بين المدن والقرى نشأت المطالبات .... من الاقاليم بضرورة الاهتمام ..... بمناطقهم .... ودخلنا في نفق العسكر والحزبية الطائفية ..... التي اورثتنا حروب لم ولن تنتهي آثارها ..... قريبا .....

ومال زال الامل موجود في رتق اجزاء الوطن .... ولتضميد الجراح .... والنهوض ..... بانسان السودان ..... ولكن ما دامت مثل هذه العقليات السياسية .... الحالية تدير البلد ..... فلا امل في حمد او حاج حمد ...


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة