05-17-2011 01:54 AM

بلا إنحناء

ليس من الإنسانية حرمان الجنوب من بضائع الشمال

فاطمة غزالي
[email protected]


قضية وصول البضائع والسلع الأساسية إلى جنوب السودان ينبغي أن لا تدور في محور الصراع السياسي بين الشمال والجنوب باعتبار أن القضية ذات أبعاد إنسانية تتطلب منا النظرة الموضوعية للأوضاع الإنسانية السيئة التي يعيشها أخوتنا في جنوب البلاد، ومن حق هؤلاء أن ينعموا بالسلع من السوق الشمالية وأن حصارهم اقتصاديا كما ادعت الحركة الشعبية ليس من الأخلاق في شيئ وسلوك سيئ وضيع يتطلب من جميع مكونات الشعب السوداني رفضه وإدانته لأن شعب جنوب السودان ليس عدو لشعب شماله ، وإختيار الجنوب للإنفصال لا يمنحنا الحق في السعي لتجويع مواطنيه الذين ساهموا في استقلال السودان وبنائه، والمشاركة في كل ثورات التحرر من الاستعمار الديكتاتوريات من بعده، وهذه المساهمة تدفعنا لمطالبة الحكومة بضرورة أن ترمي بالكيد السياسي جانباً ولتنظر للظروف الإنسانية لشعب ظل يعاني من قبل وبعد الاستقلال ،شعب انهكته الحروب وحينها لجئ إلى الشمال لشعوره أن لا غربة مع أخوته في الشمال أي عند لحظة المفاضلة مابين دول الجوار والشمال كان الخيار شمال الوطن ، الواجب الأخوي والإنساني والأخلاق يدعونا إلى نقاسمهم عيشنا ناهيك عن أرسال بضائع يشترون ولنا في مكاسب مادية .
الصراع السياسي بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ينبغي أن لا تستخدم فيه أدوات تجردنا من الخصوصية السودانية والأخلاق الحميدة التي عرف بها السودانيين، ويبدو واضحاً أن المؤتمر الوطني يعيش حالة الانفصام في الشخصية ففي الوقت الذي يجود فيه على الجارة مصر بالأبقار ويعدها بالاستثمار في أراضي السودان، يمنع أخوتنا في الجنوب السلع الأساسية وهو يدرك مدى اعتماد الجنوب على الشمال في كثير من المواد الغذائية والسلع الضرورية ،وإذا تأكد صحة ما أورده وزير التعاون الدولي بحكومة الجنوب دينق ألور بشأن تراكم عشرات الشاحنات المحملة بالأغذاية على الشريط الحدودي بسبب منع سلطات الشمال من عبورها جنوبا في محاولة لحصار شعب الجنوب هذه الموقف يحتم على منظمات المجتمع المدني الحقوقية و والمجتمع الأهلي والأحزاب السياسية أن ترفع وتيرة الدفاع عن حقوق شعب الجنوب الذي يعاني من التدهور الأمني بسبب المجموعات المسلحة الجنوبية ، ونقص الغذاء وخاصة أننا مازلنا نأمل في وحدة مستقبلية،فمسألة الصمت عن سياسية الحصار الاقتصادي موقف لا يشبه الشعب السوداني ، ونحن مازلنا أخوة باعدت بينهم السياسة ولكن تظل العلاقات الاجتماعية قائمة بين شمال وجنوب السودان.
الجريدة

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1074

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#143884 [اسطنبولي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 08:31 PM
بعيـــــــــــــــــداً عن العواطف (الشامتة على أو المتعاطفة مع) الشعب الجنوبي
بغض النظــــــــــــــر عن صحة أو خطأ التصرف الحكومي..
نري من الصحفيين في الجانبين المعارض لسياسات الحكومة أو المؤيد لها
نتمنى ان يكون الصدق والامانة بعد الاطلاع على ابعاد الموضوع المراد كتابته من الجميع
لماذا لايقول قائل انها عملية غير انسانية ان يدعوا عناصر في الشعبية بعدم رفع العقوبات على(الشماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال) اتدرون من الذي يعاني من العقوبات في هذا الشمال .. واهم من ظن أنهم افراد العصبة المنقذة على قول البطل مصطفي عبد العزيز ... لا انما الذين يعانون هم المساكين مثلي مثلك يا أيتها الكاتبة الحنينة .. ليس هذا معناه أن تقر بالخطأوتؤيده لا بل الوقوف ان كان لا بد منه فليكن
ضد كل الخطأ ايا كان مصدره مؤتمرا او حركة
ضد كل الخطأ ايا كان مصدره مؤتمرا او حركة
ضد كل الخطأ ايا كان مصدره مؤتمرا او حركة
ضد كل الخطأ ايا كان مصدره مؤتمرا او حركة
ضد كل الخطأ ايا كان مصدره مؤتمرا او حركة
ضد كل الخطأ ايا كان مصدره مؤتمرا او حركة
ضد كل الخطأ ايا كان مصدره مؤتمرا او حركة
ضد كل الخطأ ايا كان مصدره مؤتمرا او حركة
ضد كل الخطأ ايا كان مصدره مؤتمرا او حركة
ايها الصحفيون ما عذبتونااااااااااااااااااااااااااااااا
عاشت العصبة المنقذة ذاتو كيتا على حركات الصحفيين ديل


#143869 [Marial]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 07:57 PM
سوفه نظل نندم علي ولادتنا في شمال السودان طال ما هو تفكيركم نحو شعب جنوب السودان لانكم فعلآ اثبتم نظرية شعب مستعمر و حكومة مستمده لم نموت يومآ جوعآ حتي في زمن الحرب حتي ما الحكومة تعمل الحصار نعم للانفصال و للإبد الابدين


#143697 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 02:31 PM
لك التحية والتقدير استاذة فاطمة غزالي، وأقول أن السودان بخير مادام يحمل بين شعبه الفضل واحدة مثلك تنادي بقيم الانسانية والمحبة والأخاء والعاطفة النبيلة.
وقد أحزنني وآلمني كثيراً أن تعليقات جميع الذين سبقوني على مقالك هذا لا تحمل ولا تراعي أي جانب انساني .
أخوتي، عمبساوي، نهى ابراهيم، زلنطحي، الحلاوي. كيف نسيتم بالله عليكم، أننا أمة تفخر بعشى البايتات ومقنع الكاشفات، ودراج الولية، وجبار الكسور، وتوصي امهاتنا بالقدح الكبير أسعوه، وأن رسولنا الكريم قال أن الله أدخل امرأة النار في قطة لا هي اطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض.\"
صحيح أن الجنوبيين اختاروا الانفصال بمحض ارادتهم، وسواء سألنا انفسنا إن كان لنا دور في دفعهم نحو هذا الانفصال ، أو الأصح حكومة الانقاذ هي التي دفعتهم دفعاً لذلك بالجهاد تارة ثم بالتحرش والمكايداتوالاستفازاز تارة أخرى، في نظرة قاصرة عن مصلحة الوطن ووحدة ترابه وأواصر شعبه.
وهل سألتم انفسكم كيف سيكون حال أهلنا المسيرية إذا اتخذ الجنوبيون نفس الموقف ومنعوهم من الرعي والماء جنوباً.
ثم ألا يتضرر اخوتنا تجار الشمال من هذا القرار الذي لا فائدة يمكن أن نجنيها منه سوى إزكاء نار البغض في نفوس الجنوبيين تجاهنا، وبالتالي خلق الظروف الموضوعية لحرم جديدة تذهب بالباقي من مواردنا وشبابنا!؟
أرجو أن لا تأخذكم داعية المؤتمر الوطني وحكومة الانقاذ التي لم تأت، طوال سني حكمها بأمر واحد انساني تجاه الشعب السوداني ابتداءً من مقتل مجدي ورفاقه وشهداء رمضان وبورسودان وكجبار وأمري ودار فور النازفة.
ثوبوا إلى رشدكم فالناس شركاء في الماء والنار والكلآ.
وأقول لأختنا فاطمة غزالي هل أهل الانقاذ بشر أسوياء حتى يعوا ويستشعروا معاني الانسانية!؟ لا أظن ذلك.
ولك التحية


#143668 [المغتربة ]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 02:00 PM
هذا هو الشعب السوداني علي حقيقته خصيمكم النبي يا معلقين الكلام الكتبتوه ده ما تنسوه بكره لما الجنوبيين يصدروا بترولهم عبر طرق اخري غيرنا ونضوق الجوع الضايقنه هم حسي ، وليه بكره انتو فاكرين حالة الغلاء والضاربةالبلد حسي نتيجة لشنو؟؟؟ انه الكساد العظيم الذي سوف يحل بالسودان ، وسبحان من مرقنا منه . وحسي هم بيدفعوا ليه بالسوداني علشان عملتنا واحدة بكره باي حال ما حيقدروا يدفعوا الا عملة صعبة ، الداعي شنو للمساخة بدل ما نسهل لهم طرق الاستيراد مننا نقوم نصعبها عليهم نخليهم بالعافية يفتشوا في طرق تانية لاستيراد احتياجاتهم وما اكثرها واسهلها ، بعدين انتوا بتتكلموا وكأنكم بتمنوا عليهم انتو عارفين نسبة الارباح التي يضعها الشماليين علي منتجات شمالية تذهب الجنوب كام ما يفوق 200% بحجة الترحيل عارفين رطل السكر بيبعوه بكام عارفين زجاجة البيبسي بكام عارفين طبق البيض بكام ،،، نحن المستفيدون وليس هم ولكن لان جهابذة الانقاذ جيوبهم مليانة وشغلهم ماشي بره ما عندهم مشكلة بالسودان انشالله الاقتصاد يقف ما يتحرك ملي ميتر واحد ، علشان كده بيستخدموا هذه العصا علي الجنوبيين ونحن الخاسرون بكل الاحوال وليس الجنوبيين ، والكلام علي انهم يستاهلوا اللي حيجري لهم ما دام اختاروا الانفصال عليكم الله العيشة الكانوا عايشنها بينا دي عيشة ؟ وانحنا ذاتنا حسي العيشة العيشنها دي عيشة ؟ ;( ;( ;(


#143584 [نهى أبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 12:22 PM
يا أختي ان الشعب الجنوبي قد أختار فيجب أن يتحمل المسئوليه كامله ;)


#143560 [عمبساوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 11:55 AM
الجنونوبيين دائما يتهمون الشماليين باكل حقوقهم خليهم يجوعوا اشان يعرفوا انهم ما عندهم حاجة ياكلوها منهم ويعرفوا انهم كانوا عبء على الشمال وخليهم يشفوا الجنة الكانوا بيحلموا بها فى الجنوب يجب ان لا نصدر لهم ولا حبة ذرة واحدة


#143452 [طاهر زلنطحي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 09:51 AM
هم اختاروا وعليهم تحمل نتيجة اختيارهم ؟؟؟ والامر سياسي ولا علاقة بالعواطف في السياسة والتجارة .


#143310 [الحلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 05:39 AM
يا اختي ما تكوني عاطفية مش الجنوبيين اختارو الانفصال خلاص ياكلو نارم القرار واضح الجنوبيين عايزين بضاعة الشمال الدفع بالعملة الصعبة زي ما بتعاملوا مع يوغندا وكينيا عملة محلية تاني مافي قال حصار


فاطمة غزالي
فاطمة غزالي

مساحة اعلانية
تقييم
2.65/10 (23 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة