المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
هيئة المظالم والحسبة .. هي أيضا ظالمة ..!ا
هيئة المظالم والحسبة .. هي أيضا ظالمة ..!ا
05-19-2011 02:07 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

هيئة المظالم والحسبة .. هي أيضا ظالمة ..!!

** ممتاز، يستحقون الثناء..أعني نواب البرلمان الذين كثيرا ما ننتقدهم، ولكنهم ضحى أول البارحة عملوا عملا يستحق الإشادة..حيث ذهبت إليهم الهيئة المسماة بهيئة المظالم والحسبة العامة بتقريرها السنوي ..عقب إستماع النواب الي التقرير، وصفوه بأنه (تقرير بائس وركيك وضعيف).. بل تجاوز البعض وصف التقرير بتلك الصفات، وعوضا عن ذلك وصفوا هيئة المظالم ذاتها بأنها هي ذاتها مظلومة وبحاجة الي من ينصرها لتنصر المظلومين، أي ( فاقد الشئ لايعطيه)..!!
** هيئة المظالم والحسبة العامة..هيئة مناط بها رفع الظلم والضرر عن المظلومين في الخدمة العامة وقضايا الأراضي وغيرها، وما أكثرهم .. ولكنها، حسب تقرير الثلاثاء الفائت، محض هيئة تساهم في إهدار المال العام، ولقد صدق النائب اسماعيل جمعة حين إقترح بعدم صرف أية ميزانية للهيئة، لأن ذلك يعتبر تبديد للمال العام. . بكامل قواي العقلية والصحية أثني مقترح هذا النائب، أي يجب حل هذه الهيئة أو تركها بشرط أن تعيش ميزانيتها من خشاش الأرض وليس من الخزينة العامة..فالهيئة إستلمت خلال الأعوام الفائتة (3 ألاف مظلمة)، ولم تفصل من تلك الألاف إلا في (145 مظلمة فقط لاغير)، رغم أن وزارة المالية سلمتها (90%) من ميزانيتها.. تأملوا البؤس : ( 145 من 3000)، وبكل براءة يقول رئيس الهيئة ( عندنا مظالم مرحلة من الأعوام الفاتت)..أي هناك الف مظلوم ومظلوم - في طول البلاد وعرضها - ينتظرون الهيئة عاما تلو الآخر، لتفصل في مظلمتهم، وهي ترحل مظالمهم سنويا ثم تستلم ميزانيتها سنويا أيضا ..فيما تصرفون ميزانيتكم السنوية يا شيوخ الهيئة، وأنتم العاجزون عن الفصل في تظلمات ألاف المظلومين ؟..أم تلك ميزانية فقط لرفاهيتكم، وليست لنصرة المظلومين ؟..لقد صدق النائب اسماعيل جمعة،هيئتكم لا تستحق تلك الميزانية، وعلى وزارة المالية ( تجفيفها ) ..!!
** ليس ذاك فحسب، تلك الهيئة مناط بها مهام زيارة وتفتيش كل الوحدات الحكومية، في طول البلاد وعرضها، لمراقبة الآداء ولتطمئن بأن ليس فيها ظالما أو مظلوما..ولك أن تتخيل يا صديق عدد الوحدات الحكومية التي زارتها الهيئة طوال أيام وأسابيع وشهور العام الفائت، لم تتجاوز ( 6 وحدات)..نعم، ستة زيارات تفتيش لست وحدات فقط لاغير، ولذلك لم يكن مدهشا أن يصف النائب حامد عبد الله هذا الجهد الكسول بقوله : ( الهيئة دي بتكون فتشت وحدات حكومية بشارع واحد فقط من شوارع الخرطوم)..نعم، حتى ذاك الشارع الذي إستهدفته الهيئة، ربما يكون شارعا فرعيا ، حيث بالخرطوم شوارع رئيسية بها أكثر من ( 6 وحدات حكومية ).. وأثق تماما لو أن مجلس الوزراء أو البرلمان كلف مواطنا صالحا - بلا ميزانية - بتفتيش ست وحدات حكومية، لفتشها في فترة زمنية لاتتجاوز ثلاثة أيام، ولما إنتظرعاما كاملا ليرفع تقريرا بائسا يفيد ب ( فتشت ليكم ستة وحدات)، أو كما يقول لسان حال تقرير هيئة المظالم والحسبة.. للأسف لهذه الهيئة الكسولة سلطات وصلاحيات واسعة، بحيث قرارها يلزم الوحدة الحكومية برفع الظلم عن المتظلم، وكذلك لها سلطة رفع التوصية لرئيس الجمهورية ليصدر بها قرارا رئاسيا، ولذلك - أي بحثا عن تلك السطات والصلاحيات - يقصدها المتظلم بتظلمه، فهي تستلمه ثم تكدسه في دولابها، لترحله عاما تلو الآخر، أو كما تعترف بلا حياء..كيف ينام أحدكم - يا شيوخ الهيئة - ودواليبكم مكدسة بتظلمات ألاف الحيارى ؟.. وإن لم يكن هذا الإهمال والتقاعس واللامبلاة ظلما، فما الظلم ..؟؟
................
نقلا عن السوداني

تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 5492

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#145534 [زهير]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 08:11 PM
انت راجل محترم وكلامك مفيد
مش زى عووضة وزهير الع............


#145148 [مختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2011 10:19 PM
قال تعالي:
(واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا)
صدق الله العظيم
اعتقد قد كتب علينا الهلاك لا محالة!!!! : ;( ;( ;( ;( ;(


#145049 [الوحيدة]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2011 05:46 PM
يا اعزائي .. هيئة تعني \" ماكلة\" و باب رزق لمنسوبي المؤتمر غير الوطني و ومسميات وظائف لا غرض منها الا وضع اشخاص في بنود الرواتب و الحوافز و الامتيازات المليارية .. كما في \" مستشار\" و \" خبير وطني\" ... مجرد مسميات لاجراء الارزاق الواسعة علي الموالين....
الظلم شريعة الانقاذ التي تطبقها لاذلاذل الشعب لتستمر سلطتها فهل ترجون منها ان توقف الظلم و تلغي \" الشريعة\"؟


#145036 [arbab]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2011 05:19 PM
قبل فترة من الزمان ذهبنا لنشتكي صندوق التأمين الإجتماعي لدي هذه اللجنة بعد ان ماطلنا ومايزال يماطل في دفع حقوقنا وبعد ان تم رفدنا من إحدي شركات البترول الخاصة والتي يديرها رجل اعمال نافذ ومعروف ومن رجال المؤتمر الوطني ولا تدفع ما عليها للصندوق حتي بلغ المليارات..لم نجد من نسلمه شكوانا...وذهبنا مرة اخري علي امل فلم نجد احد ايضأوذهبنا المرة الثالثة ايضأ فوجدنا موظفة قالت هذه ليست من إختصاصنا وإذهبو الي مكتب العمل مع العلم بإنه قد تم توجيهنا من ناس مكتب العمل...وهكذا يضيع المواطن البسيط بين هذا وذاك....هذه الاجهزة ياسيدي اجهزة خلقت فقط لتمتص من دم المواطن ولاتقدم له شيئأ...ويقيني إنها اجهزة فقط لإلهاء المواطن البسيط اما الغرض الحقيقي منها فهو حماية بعضها البعض وحماية هذه المنظومة المتكاملة من الفساد....الناس ديل ناسين إنها لودامت لغيرهم ماكان جاتهم...وناسين إنو ذاكرة الشعب السوداني تسجل وتسجل وتسجل وتعلم تمامأ اين كانو واين صارو...والحساب ولد يا حرامية


#144995 [ابراهيم سماوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2011 03:45 PM
استاذنا الطاهر ساتى تحية واحنرام

رجاء خاص وخاص جدا ان تنقب لنا عن هيئة او شركة او مؤسسة او مدير مطابق لكل المواصفات ويؤدى عمله على اكمل وجه وينصف العاملين معه والمتعاملين .
ولا يخشى فى الحق لومة لائم .....عشان قلبنا يبرد شوية .. ونعرف ان فينا رجل حتى ولو واحد ((رشيد))

و((جزاك الله خيرا ))


#144963 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2011 02:43 PM
اذا كان رب البيت للدف ضارب فسيمت اهل البيت الرقص والطرب
يعني اذا البشير قائد للفساد فماذا ننتظر من منظمة المظالم والحسبه غير تكديس المظالم وتجاهلها


ردود على خالد حسن
Sudan [زنقه زنقه] 05-19-2011 03:45 PM
انا من الذين قدمت مظلمه منذ 2001 وجريت سنتين لمعرفة النتيجه ولمن يئست تركتهم لله . وبعدين كل ما امشي بلقي الموظفات نايمات في الترابيز والواحده لمن تجي تسال عن مظلمتك تتكلم معاك وهي راقده يعني ما بتكلف نفسها ترفع راسها وتتكلم معاك بادب وتهذيب والفايلات تجدها باني فيها العنكبوت


#144957 [عبدالله عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2011 02:39 PM
إنتو عارفين ياأخوانا القايم على أمر هذه المؤسسة منو!!! ؟ واحد إسمو عباس الخضر كان رئيس نقابة عمال السكة حديد زمن نميرى { واحد من الكيزان} كان إمام مسجد يمشى لى شغله بى عجلة ،ولما قامت الانقاذ أصبح بى قدرة قادر يحمل شهادة الدكتوراه في علوم الشريعة واصبح يمتلك المغالق والدكاكين ويركب ليلى علوى ويسكن فى ارقى الاحياء فى العاصمة ،وتقول لى برضو حسبة ومظالم ياأخ ساتي !!!


#144953 [سلايمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2011 02:31 PM
والله ياطاهرنا قبل كده قلت ليك لوسمحت ظروفك سجل زيارة الي مبني هيئة الحسبة والمظالم عشان تشوف العجب اول حاجة المبني آيل للسقوط او بالعربي كده ملجن دا من حيث المبني اما من حيث القوة البشرية اها داكوم تاني اي زول طرد من وزارة او من اي حتة عملو ليهو اعادة تعيين في هيئة السجم والرماد دي وعمك نائب المدير اي والله يغازل في النسوان ومابفرز شغالة معه او جاية لمراجعة والله هو في رقبتو خطوة والقبر وبرضو ماقاعد ساي اما بخصوص زيارتهم لعدد6 وحدات والله ماقصرو ياخي عمك مابقدر يقعد في الكرس تقول لي يعمل زيارة وتاني عليك الله كما زرت المبني دا


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
9.01/10 (42 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة