05-20-2011 01:26 PM

حلايب رجعت؛ مبروك!!!

صلاح عووضة

ـ إحتدم الصراع بين شباب حلة فوق ونظرائهم بحلة تحت حول أرض سطحاء تصلح ملعباً لكرة القدم تفصل بين الحلتين..

ـ ورغم أن الأرض ـ جغرافياً ـ هي أقرب إلى حلة فوق إلا أن أولاد حلة تحت اشتهروا بشراسة كان يفتقر إلى مثلها أقرانهم كافة في تلك البلدة النوبية بأقصى الشمال..

ـ وأجمع صبيان حلة فوق أمرهم يوماً على حسم النزاع بالقوة مهما تكن العواقب بعد أن عيَّرهم الكبار بالضعف والجبن والتفريط في (الحق)..

ـ والمعركة في حد ذاتها لم تكن هدفاً يسعى إليه الكبار هؤلاء من أجل التسلية وإنما رأوها سانحة لغرس روح الدفاع عن الأرض في نفوس أبنائهم..




ـ كانت بالنسبة لهم ـ أي المعركة المرتقبة ـ شيئاً أشبه بـ (المباراة الودية) التي تهيِّئ اللاعبين إلى (يوم كريهة وطعان خلس)..

ـ فوقائع هذه القصة كانت في زمان مضى حين كان النيل يجري منساباً دون (سدود!!)، وصافياً دون (دماء!!)، وهادئاً دون (ضوضاء!!)..

ـ وجلس نفر من كبار حلة فوق أمام دكان حسن شريف عصر يوم المعركة يحتسون القهوة ويترقبون عودة أبنائهم من جهة الشرق..

ـ ولما كادت الشمس أن تلثم هامات النخيل ـ وداعاً حتى غدٍ جديد ـ ظهر (وفد مقدمة) الصبية ينبئ حاله (الأغبر!!) عن السؤال..

ـ وضحك الكبار (أسىً) حتى دمعت أعينهم حين استمعوا إلى تبرير للخيبة أُريد له أن يبدو نصراً..

ـ فقد قال كبير الوفد وهو ينفض الغبار عن ثوب صار أحق به حمدان (العوير) :(والله لوما كانوا وافقوا أننا نتفرج عليهم وهم بلعبوا ـ مادامت الأرض بتاعتنا ـ كنا وريناهم النجوم في عز الضهر)..

ـ وحق لنا الآن أن نضحك حتى ندمع (أسىً) كذلك ونحن نستمع إلى تفسير وزير خارجيتنا لما قال إنها نهاية لأزمة حلايب..

ـ فحين قرأت (مينشيت) الزميلة (التيار) الرئيسي البارحة كدت أن أصيح: (الله أكبر، أخيراً فعلتها الإنقاذ واستردت حلايب بعد طول احتلال)..

ـ قلت لعل تهديد الإنقاذ الناري ـ قبل أيام ـ بإمكان اللجوء إلى القوة للدفاع عن أرض جنوب كردفان قد إنسحب على حلايب شمالاً كذلك.

ـ وعما قريب سوف ينسحب على أراضٍ لنا شرقاً أيضاً..

فكل تراب يتبع إلى السيادة الوطنية يستحق دفاعاً عنه بالقوة إذا عبث ببعضه عابث..

ـ ولكم نزفت قلوبنا حزناً ونحن نرى الفضائيات المصرية تظهر الخط الحدودي الفاصل بين شطري الوادي وهو مستقيم يأبى أن يتشكل مثلثاً أقصى الشرق حيث حلايب..

ـ إستبشرت خيراً ـ إذاً ـ وأنا أطالع العنوان الرئيسي للـ(التيار) صباح الأمس وانزلق بصري سريعاً نحو الأسفل لأرى كيف استردت حكومتنا هذا الجزء العزيز من أرض الوطن بعد أن كدنا نشكك في نخوتها ورجولتها و(هاشميتها)..

ـ ولكن ليتني لم أفعل..

ـ فقد كان الذي قرأته أشبه بذاك الذي قاله (وفد مقدمة) شباب حلة فوق عقب انتهاء معركة السيطرة على الميدان المذكور..

ـ قال وزير خارجيتنا علي كرتي: (اتفق البلدان على أن يصبح قطاع حلايب منطقة اقتصادية وادارية مشتركة تلتقي فيها مصالح الشعبين)..

ـ ثم أضاف: (إن المواطنين في إمكانهم أن يتحركوا قريباً بكل حرية في حلايب)..

ـ أي أن حلايب ـ بالعامية المصرية ـ (راحت في الباي باي)..

ـ أو (راحت في الكازوزة)..

ـ أو (راحت في الرجلين)..

ـ و(أبقى قابلني) يا علي كرتي ـ ومازلنا نتحدث بالمصري ـ إذا أنزلت مصر علمها الذي يرفرف منذ سنوات على ساريته المغروسة في (قلب) حلايب..

ـ و(آدي دأني) يا وزير الخارجية إذا عدّلت مصر في خارطتها الحدودية لتشير ـ على الأقل ـ إلى (التكامل) الذي قلت إن البلدين إتفقا عليه..

ـ و(اقطع دراعي) يا ممثل الدبلوماسية السودانية إذا أوقفت الحكومة المصرية سياساتها (التمصيرية) لمنطقة حلايب أو سمحت لكم بشيء من (السودنة)..

ـ لا جديد إذن في الأمر ـ يا حكومتنا ـ سوى أن مصر سوف (تتفضّل) عليكم بمثل الذي (تفضّل) به شباب حلة تحت على شباب حلة فوق بالبلدة النوبية تلك في زمان مضى..

ـ سوف يسمحون لكم بـ (الفرجة!!) عليهم وهم (يلعبون بولوتيكا) على أرض حلايب..

ـ ولا مانع لديهم من أن تقولوا: (والله الأرض أرضنا ومن حقنا أن نتفرج)..

ـ أو حتى أن تضيفوا إلى ذلك عبارة: (والله لو ما كانوا وافقوا كنا وريناهم النجوم في عز الضهر!!)..

ـ ويا نجوم (ليل!!) الإنقاذ أشهدي..

اجراس الحرية

تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5852

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#215208 [محايد]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2011 03:04 AM
ياخي حلايب هسي بقت أاعمر من الخرطوم شوفوها بقت كيف مدارس مستشفيات خدمات فنادق والقبائل الحدودية إختاروا المصاروا على السودانيين لحسن المعاملة طبعاً حيث وجدوا أنفسهم محترمين وبشر وبصراحة ناس الخرطوم برده دقسو ياربي مصر ما تكبر في راسة وتحتل السودان أهو يسجنو الكيزان ويعمروا البلد ويفرضوا السلام في الغرب ونشم نفسنا من الحومات المعفنة ده


#145855 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2011 01:05 PM
حلايب بس ؟ السودان كله معروض للبيع ارضا و حكومة وشعبا ..


#145817 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2011 12:22 PM

المعلق عبدالله حسن قال:

سيعود الجنوب وحلايب وشلاتين واراضى الفشقة , بمجرد رحيل هؤلا ء الخونة ومجرمى الحرب , الشعب السودانى لن يترك حقة ابدا.

وأنا بقول ليهو....بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو!!!


#145797 [abuali]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2011 11:44 AM
الاستاذ/ صلاح عووضة الموقر
بعد التحية
انا لست من سكان حلايب ولكني بعد ضمها لمصر قلت يمكن سكانها ناس طيبين على قد حالهم وربما أراد ربنا ان يعتقهم من ظلم وبطش الإنقاذ - واعتقد ان ناس حلايب لو خيروهم بين السودان الآن أو مصر سوف يختارون مصر - لو كنت منهم لفضلت ارض الكنانة على ارض السودان بسبب الانقاذ


#145782 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2011 11:09 AM


والله إحنا نهظر ساي

عاوزين نعرف مدى المسوغ القانوني اللي إستند

عليهو كرتي في إنها تبقى كده .. ؟؟

جماعة الإنقاذ ديل ممكن يعملوا اي حاجة من تحت تحت

وحلك لمن \"الدراويش ديل\" يعرفوا وبعدين يثوروا، ليها الف حلال

وفتوى من علماء السوتيان. والوكت داك نبدأنحنا نتباكى على التفريط.


أحسن من هسع نشوف الناس ديل عملوا شنو بالتحديد...؟؟

ممكن يكونوا باعوها قانونيا قبضوا التمن ....

ومال علي كرتي ورث قصر الصداقة من ابوهو ..؟؟


#145582 [ابو عماد]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 10:39 PM
يا اخي عووضة حياك الله

والله لوبقي من السودان شبر واحد ليبقوا في الحكم لتنازلوا عن بقية السودان .....
رئيسنا يعلن الحرب على ابناء شعبه في جبال النوبة ودارفور ويهدد ويتوعد ..... ولم نسمعه يوما يتحدث عن تحرير حلايب او الفشقة .....
حسبنا الله فيهم


#145572 [عبدالقادر باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 10:16 PM
شكراً عووضة أوفيت حلايب حقها فحكومتنا حتي الآن تتعامل بسذاجة مع ملف حلايب وتصر علي خداع الناس حول تنازلها الإختياري عن سيادتها لحلايب ، فما إدعاءاتها بأن حلايب منطقة تكامل إقتصادي إلا مجرد حيلة من حيلها العديدة ومحاولة لزر الرماد في العيون ...، فاليعلم الجميع أن مثلث حلايب الذي تحتله مصر يشمل نحو 20 منطقة وقرية وهي
1- قرية أقلهوك

2- قرية الشلال

3- قرية أيكوان

4- قرية ثروكيت

5- حلايب المدينة

6- قرية أبورماد

7- سلالاأوسير

8- سلالا أمبر أساييب

9- سلالا سرمتاي

10- تودهي

11- عيديب

12- جبل أيلبا

13- جبل بلدوك

14- جبل الشلال

15- جبل بانيت

16- الشلاتين

17- لسيلا

18- حسيم

19- ميسا

20- سواوريب
وجميعها مناطق غنية بالمعادن والبترول وأن السودان تنازل عنها بالكامل وكل هذه المناطق محاصرة الآن من قبل مصر ومحاطة بسلك شائك ومواطنوها كلهم بشاريون وعبابدة ممنوعون من التواصل مع أهلهم في أوسيف وبورتسودان وتوجد بها قوات مصرية ولا يستطيع أي مسئول سوداني مهما كانت وظيفته دخول المثلث المحتل والأخطر أن مشروع التمصير الذي تنفذه مصر سوف يتمكن من إقناع ناشئة سكان حلايب بإنتماءهم لمصر خاصة وأن كل المناطق المجاورة للمثلث من الإتجاه الجنوبي والخاضعة للسيطرة السودانية تفتقر لأبسط مقومات الحياة فيما توفر السلطات المصرية لسكان المناطق المحتلة الضرورات المعيشية لتحفيزهم وجذبهم لمصر


#145556 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 09:42 PM
انت يا صلاح ما بتفهم فى السياسة و الامور العسكرية ولا شنو؟؟؟ حلايب دى اكان احتلوها سودانيين والله الحكومة كانت ورتهم نجوم الضهر ورجعتها لحضن الانقاذ فى ايام معدودة!!! لكن احتلوها مصريين بدون تحكيم دولى ولا خلافه احتلوها رجالة كدة!!! و احتلالهم ده ما بيسقط الحكومة فى الخرطوم!! و اوعك تقول لى برلمان و راى عام و معارضة الحاجات دى الحكومة ما شغالة بيها شغلة!!!!!!


#145538 [عبدالله حسن ]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 08:30 PM
سيعود الجنوب وحلايب وشلاتين واراضى الفشقة , بمجرد رحيل هؤلا ء الخونة ومجرمى الحرب , الشعب السودانى لن يترك حقة ابدا .


#145520 [البعير]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 07:38 PM
الاستاذ/صلاح تحية طيبة وبعد

هولاء العلوج ينطبق عليها المثل البقول ( أسد علي وفي الحروب نعامة ) يفلحوا

بابادة شعب دارفور وشعب الجنوب وعايزين يشعلوا الحرب مرة اخرى من اجل منطقة

أبيي ، اما حلايب الاستولي عليها المصريين بالقوة ورفعوا فيها علم مصر فهولاء

العلوج لا يقدروا ان يستردوا حلايب لا بالقوة ولا بالدبلوماسية 0 ومع ذلك لو اكتفي

المصريين بحلايب بكون كويس ولكن الاخبار بقول ان حكومة العلوج أدوا المصريين

مليون فدان في مشروع الجزيرة ( اصحي يا استاذ البوني وخلينا من حي العرب

وشوف مشروعكم ماذا فعل فيه العلوج ، وانشاء الله يقراء الموضوع الاستاذ البوني)


#145446 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 04:27 PM
و زى الإتفاق ده ما كان أولى بيه أبيى؟ ولا ديك عشان لونهم أبيض؟


#145424 [محمد حامدى]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 03:59 PM
لم يذكر الاوراق الثبوتيه وهل سوف يدخلوا فى السجل المدنى -


#145415 [أبو علي أبو ]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 03:46 PM
ذكر السيد وزير الخارجية قائلا : ( إتفق البلدان علي أن يصبح قطاع حلايب منطقة إقتصادية ، وإدارية مشتركة تلتقي فيها مصالح الشعبين ) .قف تأمل يا رعاك الله : قطاع ! مذا تعني ؟ وكيف يصبح القطاع منطقة ؟ لمن يتبع القطاع ؟ ولمن تتبع المنطقة ؟ لابد من التعريف لقانوني لكلمتي قطاع ومنطقة .. سواء كان قطاعا أومنطقة كيف يدار أو تدار ؟ ما جعلني أقف مشدوها التعارف التي تطلق عفويا ودون دراسة كافية .. ثم استمع يا عزيزي للجزء الآخر من التصريح الغير صريح بل المضلل : إن المواطنين في إمكانهم أن يتحركوا قريبا بكل حريّة في حلايب ! ) زد عجبا ! وقل رب زدني علما ..المواطنين تفهم السودانيين .. طيب ، كيف يكون في إمكانهم التحرك قريبا بكل حريّة !! هل قرأتم مثلي : بكل حريّة ؟ في داخل بلدك تتحرك يا مواطن بكل حريّة ؟ أفصح يا كرتي ولا تدع أي كرت مخفي بالله عليك .. المشكلة أن الأمور صارت تدار رزق اليوم باليوم .. توثقوا وادرسوا وتمهلوا ثم صرحوا أو لا تصرحوا ففي الحالتين موقف ولا تقرروا حتي ترجعوا لبلدكم ولشعبكم وللمفتي ليفتي في حلفكم بالطلاق أو الحرام - يرحمكم الله .


#145406 [gafar elmubarak]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 03:10 PM
I DO NOT UNDERSTAND WHY OUR POLITICAL PARTIES LEADERS ARENOT ADDRESSING THIS SERIOUS NATIONAL ISSUE THE OCCUPATION OF HALAYIB BY OUR BUBLIC ENEMY NUMBER ONE EGYPT,, OBVIOUSLY ALMIRGANI IS EXCLUDED HE IS THE GUARDIAN OF EGYPT INTERESTS IN SUDAN,,WHAT ABOUT OUR ISLAMIC SCHOLARS WHY ARE THEY NOT CALLING FOR JIHAD TO LIBERATE HALAYIB,, I BELIEVE THIS IS A PROPER JIHAD THAN THE ONE DECLARED AGAINST OUR BROTHERS AND SISTERS IN SOUTH SUDAN,, WHAT ABOUT OUR HONEST JOURNALISTS , THEY ARE ALSO KEEPING QUIET ,NOT LIKE MAHGOUB IRWA , ABU ALAZAYIM ,,TAHA ALNUMAN,, MAROUF,WHO ARE MORE VOCAL CALLING FOR THE OCCUPATION OF SUDAN BY EGYPT UNDER THE OBSOLETE SLOGAN THE NILE VALLEY UNITY,, I WILL SAY TO THE EGYPTIANS HALAYIB WILL REMAIN SUDANIA AND WE WILL REGAIN IT SOONER OR LATER.


#145395 [ودالشايقى]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 02:53 PM
هو كرتى اكبر سمسار اراضى فى السودان يعنى بالواضح باع وقبض ياسلام


#145356 [ابو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2011 01:46 PM
ولا مانع لديهم من أن تقولوا: (والله الأرض أرضنا ومن حقنا أن نتفرج)..
والله أبدعت وكفيت والضرب على الميت حرام....................

ويا نجوم (ليل!!) الإنقاذ أشهدي..على خيبة رأس دبلماسيتناالدباب ......الدباب .........الدباب ........الاولى قائد الدبابين في متحركات الحرب المقدسة في جنوبنا قبل عملية البتر .................. الثانية من دب يدب فهو دباب وهي حشرة شبيهة بابو الدرداق الذي ينظف الارض للقمرة عشان تنزل ويعرس بها ......الثالثة
خليها في سرك.......................................



ردود على ابو سامي
United Arab Emirates [ابو الجاز] 05-22-2011 02:24 PM
والله يا اخوانا اججتو نارى شديد و خليتونى اتململ فى الكرسى بالكلام ده وانا حولى مصريين وانا بقرأء فى المقال ده شكيتك عند الله يا اخوى عووضه اسوى شنو حسا ..........فى داعى حسا البشير دا ادخلنى فى الاحراج دا



قال(جلبنا ليهم -(حلايب )..حلايب ماكفاهم جلبنا ليهم -(بقر) البقر ماكفاهم ..جلبنا ليهم كم مليون فدان السمسم ماكفاهم ...........الله اكون فى عون ولدى اللسه ما عرسته اموا.


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية
تقييم
8.97/10 (27 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة