05-24-2011 08:17 AM


قولوا حسنا الثلاثاء 24 مايو 2011
نيفاشا.. النهاية غير السعيدة

الصراع الحالى حول أبيى هل هو صراع أرادات أم نتيجة لأزمة ثقة ظلت مستحكمة منذ أن بدأ تطبيق اتفاقية السلام عام 2005، أم هى شيطان التفاصيل فى تلك الأتفاقية والغموض الذى صاحب كثيرا من نصوصها أم تصحيحا لما حدث فى نيفاشا من أخطاء حول أبيى ثم القبول بلجنة الخبراء التى يتهمها البعض بالأنحياز وعدم الخبرة. أم القبول بتحويل المشكلة الى محكمة لاهاى، أم بسبب سبب استبعاد المسيرية من مباحثات نيفاشا، أم هو استدراج لحكومتى الشمال والجنوب قامت بها عناصر الحركة الشعبية المنحدرين من منطقة أبيى لهم أهداف معينة بتأجيج الصراع، أم هى محاولة من الحركة الشعبية وحكومتها للحصول على وضع تفاوضى أفضل فى المسائل المعلقة بين الشمال والجنوب قبل التاسع من يوليو القادم؟ أم هناك أجندة أخرى يراد تنفيذها لبقاء القوات الدولية ورفض طلب الحكومة السودانية بانتهاء وجودها بعد التاسع من يوليو؟ أم.. أم..؟!
يقول الفصل الأول من مبادئ الأتفاق بشأن أبيى أنها جسر بين الشمال والجنوب يربط شعب السودان( يبدو أن طرفا نيفاشا كانوا يحلمون بوحدة السودان عند الأستفتاء). وعرفت المنطقة على أنها منطقة مشيخات دينكا نقوك التسعة التى حولت الى كردفان فى 1905 وتحتفظ المسيرية وغيرها من البدو الرحل بحقوقهم التقليدية برعى ماشيتهم والتحرك عبر منطقة أبيى.( من المعروف تاريخيا أن دينكا نقوك اختاروا بمحض ارادتهم البقاء فى تلك المنطقة هربا من تعديات النوير عليهم ولما وجدوه من حسن تعامل من اخوانهم المسيرية). ومنحت أبيى وضعا اداريا واعتبرت الأتفاقية أن سكان أبيى هم مواطنون لكل من غرب كردفان وبحر الغزال مع تمثيلهم فى الأجهزة التشريعية لكلا الولايتين وتدار بواسطة مجلس تنفيذى محلى ينتخبه سكان أبيى وقسمت عائدات البترول الى ستة أقسام خلال الفترة الأنتقالية أخذت منها محليات دينكا نقوك 2% ومحلية المسيرية 2%.
مهما يكن من أمر فها هى أحداث أبيى تعكس خطأ\" واضحا فى المنهج والطريقة التى أديرت بها مباحثات نيفاشا فرغم أنها جاءت بالسلام لمدة ستة أعوام لكنها مثل اتفاقية أديس أبابا أعادت الحرب من جديد لسبب أساسى أنهما لم يكونا اتفاقية سلام شامل لكل قضايا السودان من ناحية، ومن ناحية أخرى أستفرد المفاوض الشمالى والجنوبى فى كلا الأتفاقيتين بالحل دون اشراك بقية القوى السياسية..
فى تقديرى لو كان قد تركت أمر أبيى للمسيرية والدينكا لوحدهم ليضعوا الحلول لمنطقتهم دون تدخل الساسة أثناء مباحثات نيفاشا لوضع الطرفان حلا يرضيهم مثلما ظلوا يفعلون لمئآت السنين تعايشوا بسلام وتصاهروا وحققوا مصالحهم بكل تراضى، ولكن سوسة السياسة وصراعاتها ومكايداتها التى لا تنتهى هى التى أوردتنا هذا المنعطف الخطير، فاليوم نحصد ما زرعنا. لقد كان من أكبر أخطاء نيفاشا ذلك المنهج التجزيئى لحل مشكلة الشمال والجنوب بدلا من الحل الشامل فأنتهينا الى انفصال بلد واحد فكانت مشكلة أبيى مثل مشكلة كشمير لا ندرى كيف ومتى تنتهى.
لا يمكن لأحد أن يلوم الجيش السودانى بما فعله ازاء ذلك الأستفزاز الذى قامت به قوات الحركة الشعبية فمهمة الجيش الأولى هى الحفاظ على الأرض والأرواح ريثما يتم اتفاق مرضى للطرفين الذى نرجو أن يكون سريعا.

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1403

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#148776 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 06:28 PM
حجب المقالات لا يفيد . كيف تطالب بالديمقراطية وأنت تفعل عكسها .

لا تنه عن خلقٍ وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم .

استمع لغيرك حتى وان كان على خطأ لنصل الي الصواب .


#147955 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 03:52 PM
رجاء من الأخوة القائمين على موقع الراكوبة ,أن يحجبوا مقالات هذا الكوز محجوب
عروة عن موقع الراكوبة .....دعوا الكيزان يكتبون في صحفهم السيارة فقط !!!! أرجو
نشر هذا التعليق ...


#147769 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 11:37 AM
و انا فى ظنى يا محجوب لو ما جات كارثة الانقاذ و احسن اسم ليها هو ثورة الخراب الا وطنى ما كان ده كلو حصل من اساسه!!! و كان الله فى عون المسيرية و ثروتهم الحيوانية!!! انا خايف يجى يوم تطالب ولاية الجزيرة بحق تقرير المصير اسوة بدارفور و الشرق و جنوب كردفان و النيل الازرق!!! و يجى يوم نسمع فيه ناس الانقاذ يقولوا الزارعنا فى جمهورية الخرطوم اليجى يقلعنا!!!!! هى الكاملين تبع جمهورية الخرطوم ولا تبع جمهورية الجزيرة؟؟؟؟؟؟ و الحروب مدورة و بنات الحور زهجوا من العرسان السودانيين !!!عايزين يغيروا شوية!!!!


#147725 [struggle]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 10:39 AM
لا يمكن لأحد أن يلوم الجيش السودانى بما فعله ازاء ذلك الأستفزاز الذى قامت به قوات الحركة الشعبية فمهمة الجيش الأولى هى الحفاظ على الأرض والأرواح ريثما يتم اتفاق مرضى للطرفين الذى نرجو أن يكون سريع....(اقتباس)

....


الجيش يقتل الابرياء و ينهب ممتلكات الشعب و يحرق البيوت ولا يمكننا ان نلومه......

دي فكرة استعلاعية انتظر و تشفو بعينك.........


#147621 [محمد عبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 08:53 AM
يا أستاذ محجوب لماذا لا تسمي الأشياء بمسمياتها..!!
هل ما حدث من الجيش الشعبي كان (استفزازا) أم كان إبادة لسريتين كاملتين..
وفوق البيعة من كان موجودا من قوات الأمم المتحدة!؟
لم ينج منهما غير ثلاثة أفراد من الجيش السوداني وواحد من اليوناميس؟
تبا لاتفاقية الخنوع والمذلة...
على كل حال نحمد لرجالنا في القوات المسلحة أن أعادوا لنا الثقة في أنفسنا بطرد الجيش الشعبي من أبيي حتى يتم الاتفاق بصورة عادلة ويتم حل مشكلة المسيرية بطريقة تقنعهم وترضيهم...


#147609 [ابو صالح]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 08:42 AM
بعد كل الكلام المنطقي ختم الكوز الكبير مقاله بحق الجيش في حماية الارض و الارواح. هل جيشكم هذا اعمى من حلايب و الفشقة؟ جيش يستعرض عضلاته على المواطن السوداني حيثما كان و يهرب من مواجهة حتى الجيش التشادي الذي توغل في غرب السودان لمئات الكيلومترات وهزم الجيش هناك. كرامة الجيش السوداني تظهر في مواجهة ابناء الوطن. سيخرج الجيش مرغما من ابيي و سيترك مرارات في قلوب اهلها. الم يكن في الامكان مناقشة الموضوع مع حكومة الجنوب و حسم الامر بالتفاوض؟ لقد دمر الكيزان السودان و حولوا اهله قبائل و شيعا.


محجوب عروة
محجوب عروة

مساحة اعلانية
تقييم
4.43/10 (22 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة