المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
من مفارقات الرواتب في بلادنا
من مفارقات الرواتب في بلادنا
05-24-2011 09:10 PM

من مفارقات الرواتب في بلادنا

رشيد خالد إدريس موسي
Rmusa16@yahoo.com

يبدو هيكل الرواتب متفاوت تفاوتاً بيناً في بلادنا. أتحدث هنا عن القطاع الخاص و الهيئات الحكومية التي لها وضع خاص, بحكم طبيعة عملها, مثل هيئة سوق الخرطوم للأوراق المالية. أشير إلي هذه الهيئة, نسبة إلي ما أثير حول عقد مديرها العام الذي وقعه مع إدارة الهيئة, و إدعي البعض أن هذا العقد مبالغ فيه, قياساً إلي هيكل الرواتب في البلد. هذا الخلل الذي يحدث في هيكل الرواتب, تسببت فيه ممارسات, بعضها خاطئ و بعضها فاسد, أدت إلي نشوء هذا التفاوت الكبير Differential في الرواتب هنا و هناك.
حدثني زميل محاسب قانوني, أنه كان يعمل في مدينة الرياض في السعودية, لدي إحدي الشركات التجارية الكبري و براتب عال, بحكم تأهيله كمحاسب قانوني, حاصل علي الزمالة البريطانية في المحاسبة. بعد أن قضي فترة ثلاثة سنين, عاد إلي البلد ليستقر و لينشئي مكتب محاسب قانوني. لكن حدث أن إصطادته إحدي الشركات التجارية. و تعبير إصطادته هذا, تعبير شائع في مجال إدارة الموارد البشرية في هذه الأيام, إذ تعمل بعض الشركات التجارية علي إصطياد الكفاءات Head hunting و تغريها بالرواتب العالية و الإمتيازات. و هذه ممارسة تبدو غير أخلاقية في بعض الأحيان, بسبب أنها تعمل علي إشعال حرب الرواتب بين الشركات, و هذا يترتب عليه أن تتأثر بعض الشركات سلباً, بسبب عدم قدرتها علي مجاراة هذا الوضع. أفادني هذا الزميل, أنه تقاضي راتباً عالياً,يبلغ ضعف الراتب الذي يتقاضاه المحاسب القانوني في السعودية. بعد أن عمل لبضع شهور, إتضح له أن عمل هذه الشركة ينطوي علي ممارسات فاسدة, تتمثل في :
1/ إستيراد بضاعة دون دفع جمارك.
2/ دفع ضرائب منخفضة مقارنة بأرباحها العالية.
3/ تعديل التقرير الزكوي و من ثم دفع زكاة منخفضة.
لم يجد هذا الزميل حلاً لإرضاء ضميره, غير أن يستقيل من عمله كمدير مالي و يعود من حيث أتي, مفضلاً حياة الغربة بكل شقاءها و ليعمل بنصف الراتب الذي كان يتقاضاه في بلده!.
ماذا يعني أن يتقاضي محاسب قانوني, ضعف ما يتقاضاه في بلد غني مثل السعودية؟ هل يعني هذا أن بلده صار ثرياً و يتمتع بوفرة نقدية, بحيث تدفع الشركات هذه الرواتب العالية, أم أن في الأمر شئي آخر؟
إن راتب السيد/ مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية, و الذي تم نشر نسخة منه في هذا الموقع بتاريخ 18/05/2011م, يبدو مفارقاً لهيكل الرواتب في البلد. ماذا يعني أن يتقاضي هذا المسئول, بدل لبس و بدل ضيافة و بدل مسئولية في وقت واحد. و إذا سلمنا بصحة بدل المسئولية , لكن هل تعمل الهيئة علي كسوة منسوبيها؟ و هل يتحمل هذا المسئول تكلفة الضيافة؟ و ما هذه العيدية ( بدل العيدين) التي نسمع عنها لأول مرة؟ أخشي أن يثور العاملون في الدولة غداً و يطالبون ببدل العيدين و بدل الكريسماس لهم و لأسرهم, أسوة بما يتقرر لغيرهم من العاملين.
و أمر آخر لفت نظري, هو البونص كما هو مكتوب في العقد, أي العلاوة. أتساءل : لماذا لم يحدد مجلس الإدارة, قيمة هذه العلاوة بصفة قاطعة, بدل من النص ( حسب ما يقرره مجلس الإدارة). و من المعلوم, أن العلاوة يتم دفعها للموظف , لتحفيزه حتي يبذل مزيداً من الجهد و بما ينتج عنه مزيد من الإنجاز. و تحسب العلاوة عادة كنسبة من الأرباح و في بعض الأحيان تخصص للمسئول نسبة من الأسهم. أي هي بند يرتبط بالأداء Performance-related elementو وبالتالي كان ينبغي أن تحدد بصفة قاطعة, فالعقد شريعة المتعاقدين.
يبدو سوق الخرطوم للأوراق المالية سخياً مع مديره العام, إذ يدفع له تكلفة فواتير الكهرباء و الماء و التيلفونات. لا أدري هل ستدفع تكلفة هذه الخدمات في حدود معينة, أم أن إستخدام هذه التسهيلات بلا حدود؟
ثم لماذا لا يدفع هذا المدير العام, ضريبة عن دخله و يدفعها له سوق الأوراق المالية؟ يبدو أن هناك ترتيب أو إتفاق تم بين الطرفين, كما يوضحه العقد. لكن صياغة النص علي هذا النحو, يهز مصداقية العقد, ذلك أنه يتعين علي المواطن أياً كان موقعه, أن يدفع الضريبة عن دخله لخزينة الدولة ,متي ما بلغ النصاب القانوني. و يشار إلي هذا بمبدأ العدالة الضريبية, أي أن كل المواطنين المكلفين بدفع الضريبة يدخلون تحت المظلة الضريبية.
ثم نأتي إلي الفقرة رقم ( 3) و الأخيرة من العقد و الخاصة بمدة العقد و تقرأ ( يسري هذا العقد لمدة ثلاثة سنوات و يمدد أو ينتهي بناء علي رغبة الطرفين و يجب علي أي من الطرفين إخطار الطرف الآخر و إنذاره قبل 3 أشهر في حالة الرغبة في إنهاء العقد). لوحظ في السنين الأخيرة, أن الشركات التجارية و الهيئات المالية, صارت تدقق في عقود الوظائف العليا و خاصة العقود طويلة الأجل, نظراً لما يسببه طول فترة العقد من مشكلات لهذه الجهات المتعاقدة و بالتالي نحت هذه الجهات إلي قصر مدة العقد إلي سنة واحدة, تجدد متي ما رأت أن المسئول كفء و يساهم في تحسين أداء الشركة و حتي لا تضطر لدفع مقابل للأداء الضعيف لبعض المسئولين الذين لا يقدمون شئي ملموس يضيف إلي الجهة التي يعملون لديها Reward for failure, و ذلك في حالة العقود طويلة الأجل و التي يترتب عليها دفع مستحقات مالية ضخمة , مقابل نهاية الخدمة.
لا يعني ما كتبناه من ملحوظات, أن الكوادر العليا في البلد لا تستحق مثل هذه الرواتب العالية و الإمتيازات, بل علي العكس, هي تستحق أن تتقاضي مقابل تأهيلها العالي و خبراتها المتراكمة, حتي يمكنها أن تساهم بفعالية في رفع مستوي الأداء و مقابل المسئولية الملقاة علي عاتقها. هذا نظام يعمل به في كل الدول و خاصة لمن يعملون في مجال الإستثمار و التمويل.
لكن بقراءة أولية لهذا الراتب الذي خصص لهذا المسئول, فهو يبدو مبالغ فيه, قياساً إلي مستوي الدخل في البلد.

الرياض/ السعودية





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 7617

خدمات المحتوى


التعليقات
#148427 [neema]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 10:47 AM
يا حيران يعني انت لمن عرفت مرتب مدير سوق الخرطوم عملت شنو ببساطة اضرب الرقم في اتنين وانت طالع لكن عايزة اوريك مرتب طباخ في مدرسة داخلية بيقيف بالساعات الطوال قدام الحلل في مطبخ درجة حرارتو اقرب الى جهنم عارف كم 56 جنيه بالجديد وذنبو الوحيد انو ما اتعلم ليه فقط القدرات الذهنية هي اللي بتتقيم


#148371 [حيران]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 09:49 AM
أ. رشيد خالد إدريس موسي أشكرك علي هذا المقال الموضوعي ومواصلة لحديثك عن المرتبات.......الشعب يريد ان يعرف مرتبات وأمتيازات هؤلاء:

1/مدير الكهرباء
2/مدير المرور
3/مدير السكة حديد
4/مدير شركة الصمغ العربي
5/محافظ بنك السودان
6/رئيس شركة دانفوديو
7/مدير الخطوط السودانية
8/مدير المواصفات و المقاييس
9/مدير الجمارك
10/مدير الضرائب
11/مدي الاسواق الحره
12/مير ومنسوبي جهاز الامن1
13/مدير المياه

وقبل هذا كله الشعب يريد ان يعرف مرتبات وامتيازات
1/ الوزراء ووكلاء الوزارات
2/المستشارين
/الولاه واعضاء المجالس التشريعية


#148274 [Saif AlHag]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 08:11 AM
عواسة الكسرة إلى نفاد بسبب عواثة الحكومة للفساد

سيف الحق حسن
saifalhag.hassan@gmail.com


العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ. قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.

وفي التنزيل: \"ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين\"
وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.

لا اقدر ان اوصف شعورى حينما رايت عقد عمل السيد مدير سوق الخرطوم للاوراق المالية!!!. اجتاحتنى حالة من الغبن مع غصة و مرارة فى الحلق وشعور بالاهانة والاستفزاز... واشماززت لان علمى بان 95% من الشعب السودانى فقير ومتوسط الراتب للفرد بإحصائية سريعة لمن أعرف حولى على احسن تقدير 1% من راتب هذا المدير ناهيك عن جيش العاطلين والذين يبحثون عن عمل... هل تعلم أن راتب هذا المدير يمكن ان يوظف حوالى 100 عاطل أو عاطلة (باحثين عن عمل) وكم سنوظف من الرواتب الأخرى التى لا نعرفها!!.

و خطرت على بالى اسئلة لا اريد الاجابة من مغتصبي السلطة وناهبى اموال الشعب وانما لتفكروا معى فيها:
1- نريد رؤية السيرة الذاتية لهذا المدير لكى نعرف مؤهلاته وخبراته؟
2- ماهى المهام والفائدة التى يقدمها هذا المدير للوطن؟
3- ماهو راتب وزير المالية نفسه؛ الممسك للقلم الذى نادى بعواسة الكسرة فهل ياترى كتب نفسه مع الذين يعوسون الشقيانين!.
4- ماهى رواتب الرئيس ونائبه والوالى والتى اعلنتموها بين 9 الى 5مليون جنيه (بالقديم). فنحن لن نصدقكم. وحبل الكذب قصير.

نعلم ماخفى اعظم بل نريد ان ننبه و نقول هذا فساد وسيعمل هؤلاء المجرمون بخلطة الدين لعمل فقه جديد يسمونه فقه التغطية لكى لا يعرف راتب أى مسوؤل بعد هذا.

و يمكن ان يجعلوه مخرجهم من اتهامهم بالفساد بان الرواتب التى يتقاضونها هى هكذا ولهذا ترون هذا العز والنغنغة على هؤلاء فلا تتهموهم بالفساد. ولكن نقول ان هذا فساد على عينك يا شعب ويا وطن يمر من فوق صاج العواسة ويزيد ربط الاحزمة على البطون البتكركر من الجوع ويطلع فى الرأس يجنن العقول المشدوهة للجرى وراء لقمة عيش للرمق الأخير.

ونحن لا نلومك ولا نحسدك يا عثمان حمد المدير إنشاء الله تكون ضوت ليك من ما وقعت العقد يوم 12/4/2009. ولكن نريد أن نسأل مغتصبى السلطة وناهبى أموال الشعب هل ضميركم مرتاح وتنامون هانئين!! وقلوبكم مطمئنة!! إذا كانت الإجابة بلا أو نعم فذلك لن يغير حقيقة أنكم فاسدون ومفسدون ونرجوكم فقط أن لاتعاملونا كالبلهاء قنابيرنا طويلة وريالتنا سايلة بتصريحات نفاقكم، أغلقوا أفواهكم عنا، أغربوا عن وجوهنا الكالحة، فدعائنا لرب العالمين أن يزيل مقته وغضبه عنا وأن يجعل كسرتنا مبروكة علينا وفسادكم وإفسادكم ممحوق مسحوق ممحوق عليكم. آمين.

نشر بتاريخ 19-05-2011



#148182 [امام]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 12:22 AM
أعتقد أنه قد آن الأوان لوقف هذا العبث وأكل أموال الناس بالباطل واعطاء المحاسيب دون حساب وحرمان كل كريم صاحب ضمير لم ينجر وراء اغراءات الانقاذ. وبلا شك فان الكادر الوظيفي يحتاج الى مراجعة جادة وعلمية لتصبح الكفاءة والمهام هى الفيصل بدلا عن هذا العبث. أما المجلس الأعلى للإجور فهو ميت لم نسمع له صوتا لعهد طويل وأخر عطياته للعاملين في الدولة كادر هزيل منذ 2004 مع أن التضخم وصل حدا لا يحتمل بل ونسته الدولة النساية تماما في ظل عجز وفشل السياسات الاقتصادية وتناقضاتها ويكفي تحرير وتسعير في وقت واحد.
هل تصدق ان الحد الأدني للإجور المطبق كان 150 جنيها نعم والله وبعد مائة وزير العواسة بدل تبقي 250 عملوها 200. هل تعلم مدي ضعف المرتبات في الدولة لحد أن يتظاهر الأطباء طلبا لمرتب معقول ولا تستجيب الدولة. هل تعلم كم مرتب البروف في الجامعات وعندها ستسيل الدمعات لهؤلاء العلماء الأجلاء الذين كان قدرهم أن يهملوا وسط شعارات ثورة التعليم العالي انه حوالى 2000 جنية ومنذ عام 2004 هم في مجابدة مع وزارة العواسة أسف اقصد المالية والتي تدفع لٌلأقوياء بالملايين وتهمل الشرفاء ووالله لا زلنا نتلقي صدقات المالية عن تسكين بعيد . اما البديل النقدي والتذاكر فعند الله الانتقام من زبانية المالية والعواسة في العام الماضي اتفقت المالية وهي حقيقة ما ليها في شيىء ان تدفع الجامعات الاستحقاقات من مواردها الذاتية وهي التي لا تلتزم المالية لها بميزانية رغم أنها سنويا تكتب ميزانيات وترفعها وهو أمر مضحك للغاية. المهم تعسر ت معظم الجامعات عن الدفع وكانت شجاعة بروفسور مصطفي ادريس التي أدت لاقالته من جامعة الخرطوم واحترمه الجميع لصدقة .
كما ان كثيرين من الذين اصبحوا متنفذين في غياب الشفافية وتحديد فترة البقاء في السطة لهم عدة وظائف ومرتبات ومخصصات لا يعلمها الا الله

السيد رئيس الجمهورية نعلم مهامك بلا حدود ولكن لا بد من وقفة وتعديل المرتبات وايجاد كادر موحد ووظيفة واحدة حتى لا يصبح المال دولة بين المتنفذين ومن والاهم
ولابد من دفع المتأخرت ومرتب ثقيل من الوزن اياه يحل مشاكل وعلى المجلس الوطني ان يمارس دوره قبل أن يأتي الطوفان وما هو بمحال


#148146 [بواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 10:55 PM
سمعناان راتبه 800مليون وماخفى اعظم


#148127 [سلايمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 10:06 PM
اخونا الرشيد لك الشكر ونديك مثالين لفوارق الرواتب اولا الشرطة هل تعلم انو ضباط الشرطة يتفاوت راتبهم علي حسب الوحدة التي يعمل بها يعني بتاع المرور بياخد ضغف راتب زميلو ودفعتو حتي لو كان افضل منو في الاقدمية عشان كدة الصراع في التنقلات والوساطاتثانيا موظفي ديوان شؤن الخدمة نفس الفوارق ونفس المشاكل في التنقلات والدليل ياحبيبنا انو في الفترة من شهر مارس الي مايو الجاري ظهرت اربعة كشوفات تنقل للموظفين وطبعا كل مايظهر كشف تلعب ايدي خفية في تغيره دا طبعا غير اللجان والتدريب والسفريات ووووووو يازول باختصار كده البلد دي بقت جبانة هايصة والله المستعان وليكم يوم يا ادم حمد وعبد المحسن وازيالهم


#148114 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 09:43 PM
سبق ان صرح احد المسئولين بان صابر محمد الحسن مدير بنك السودان سيستمر فى عمله الى حين انتهاء عقده ولم يتقدم باستقالته
والسؤال الدى يطرح نفسه ماهى تفاصيل هدا العقد
مدير بنك السودان هو الدى اطاح بالمدير السابق واتى الينا بصاحب العقد الدى نشر فى الراكوبة
يعنى مدير بنك السودان على علم تام بتفاصيل العقد السابق
ولكن السؤال الدى يحيرنا ماهى تفاصيل عقد مدير بنك السودان نرجو ونتمنى من الاخوة الصحفيين الكرام الاجتهاد وكشف المستور وماخفى اعظم


رشيد خالد إدريس موسي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة