حلايب... متى الحسم..؟!

مجاهد عبدالله



منكم

اشعر وكلما تحدثت الحكومه السودانيه عن قضيه حلايب وكانها تطرق عليها با استحياء شديد او خوف ( عميق) ، واقول في سري (ياريت) لو انها (صمتت) ولم تقول مثل هذا الكلام الهراء.
قرات اول امس تصريحا صحفيا ادلى به السفير عمر دهب مندوب السودان الدائم لدي الامم المتحده قال فيه ان ( السودان حريص على تجديد شكواه سنويا حول مثلث حلايب للامم المتحده لا استيفاء كافة الطرق لحل النزاعات سلميا وذلك حرصا على حقوقه التي لاتنازل عنها ) ، اما بقية حديثه و(من شدة حوامته حول الحمى) لايستحق ابدا نقله لكم هنا..!.
كل الذي ذكره الرجل هو انهم جددوا شكواهم للامم المتحده بشان مثلث حلايب ..وطبعا كلنا يعرف ان تجديد الشكوى بشان القضيه تتم سنويا ومنذ عشرات السنين وبالتالي فان ماقام به المندوب يعتبر شيئا روتينيا لايستحق كل هذه الضجه.
حينما وجدت الخبر منتشرا في الصحف و(بالبنط) العريض خيل لي من اول وهله بان مستجدات قد (استجدت).. حول القضيه وان حكومتنا في الخرطوم احرزت هدفا ذهبيا في مرمى الحكومه المصريه بدفعها لمثلث حلايب على طاولة مجلس الامن مثلا لكي تصبح قضية راي عام عالمي، لكن بعد ان اطلعت على الخبر ووجدته بذلك المضمون المذكور انفا اكتشفت ان لاجديد في الموضوع وفهمت مباشرة من خلال (الحبكه الخبريه) انهم يريدون ايهامنا (كشعب مسكين) بتمسكهم بالتراب الغالي (الماليهو تمن عملا بوصية جدودنا زماااااان)..!.
عندما وقع الخلاف بين جوبا والخرطوم حول تبعية منطقة ابيي للشمال او الجنوب سارعت الحكومة السودانيه بوضع القضية على طاولة محكمة العدل الدوليه والتي بدورها اخرجت قرارا ضافيا حسمت من خلاله النزاع فعليا حول المنطقه ارتضى له الطرفان .
السؤال هنا لماذا ..ظلت الحكومه تتعامل مع ملف حلايب بهذه الطريقه السلحفائيه ..بحيث لم تتحرك سريعا داخل ردهات الامم المتحده لكي يتم نقله الى محكمة العدل الدوليه لطيه بصوره نهائيه كما طوت من قبل ملف ابيي مع دولة جنوب السودان.
الدكتور معاز تنقو الخبير في القانون الدولي و مدير دائرة الحدود بوزارة العدل اوضح في حديث سابق له لقناة الخرطوم ..وكنت قد تعرضت اليه هنا في في هذه الزاويه ...بان القانون الدولي في المستقبل قد لاينصف السودان في مثلث حلايب اذا لم تتجه الحكومه سريعا لحسم القضيه موضحا بان القانون الدولي يعتبر عدم اقدام اي دوله في حل نزاعها الحدودي مع دوله اخرى على وجه السرعه يعني انه تنازل منها للدوله المغتصبه وقد حذر من طول مدة النزاع حول حلايب وقال اذا (طال الامد) فلن تنفع الوثائق التي تثبت التابعيه للسودان مهما كانت قوتها.
في تقديري قضية حلايب مرتبطه الى حد كبير بالارادة السياسيه للحاكمين ..فهم يريدونها هكذا ..! وتبدو لمن يتابع ويلاحظ سلوك بعضهم وكان لديه مصلحة خاصه في تعطيل هذه القضيه..! ولذلك اقول واكرر واجزم ان المثلث لن يعود الى حضن الوطن الا بعد ان يتبدل هولاء القوم بااخرين وذلك ليس على الله ببعيد..!.

[email protected]

مجاهد عبدالله | 03-03-2018 11:07 PM


التعليقات
#1748481 Ukraine [Flowers]
0.00]/5 (0 صوت)

03-05-2018 11:46 AM
حيظلو يجددوا فيها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها !!!!! خلاص حلايب راحت وخليكم منتظرين السفاح الرقاص عشان يرجعها ليكم التراب كال حماد طبعا الكل عارف أن الشاويش الشجاع في قتل رعاياه لو شاف السيسي الضكر ممكن يتبول في سرواله من الخوف .. أفو عليك ي نعجة إفريقيا !!

[Flowers]

#1748020 Egypt [عبدالعزيز عبدالباسط]
0.00]/5 (0 صوت)

03-04-2018 02:06 AM
باين الاخ مجاهد لم يقرأ هذا الخبر الذى نشرته صحيفة الراكوبه على لسان الخارجية السودانية..اقتبس(وفي توقيت متزامن، تسلمت السلطات الأمنية من رصيفتها المصرية ثلاثة مواطنين سودانيين أُلقي القبض عليهم في أغسطس الماضي، بعد أن ضلوا طريقهم شمال خط 22 إلى داخل الأراضي المصرية وبحوزتهم عربة.)..سمعت يا مجاهد ؟ خط 22 هو الخط الذى تتمسك به الحكومة المصرية وشماله يقع مثلث حلايب..و ربنا اجعلها اخر الاحزان.....
توحدوا توحدوا ثوروا من اجل مستقبل أولادكم..
#موتوا ابرارا او عيشوا احرار.

[عبدالعزيز عبدالباسط]

ردود على عبدالعزيز عبدالباسط
United Arab Emirates [ابو منوال] 03-04-2018 07:02 AM
ياعباسط انا ارى ان تموت اوتصمت افضل لك لانك كمن يؤذن فى مالطة فالشعب السودانى ياود باسط بطبعه كسول ولايستطيع القيام باى ثورة لان الكيزان على اتم الاستعداد ان يفتكوا به لعلمهم انك ومن على شاكلتك ضعاف لاتملكون الا الكلام وفى اكثر الاحيان الكتابة خلف الكيبورد .فالثورات لها رجالها الذين بالطبع انت لست منهم ولامن على شاكلتك لذلك انا افضل ان تنتحر اوتلقى بجنسيتك السودانية فى المجارى لانها لاتشرف اى زول فهمت ياود باسط ياعبيط



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.