لم يقلق أحدٌ ( بعد ) !

أيمن الصادق




على الصعيد الشخصي استمتع كثيرآ برسم الصورة الذهنية لكثير من الأشياء ، او الشخصيات الإعتبارية والدول ؛ وبالطبع تتكون هذه الصورة من بعض العناصر والتفاصيل أو المعلومات البسيطة ( غير المكتملة طبعآ ) التي تتوفر لدي .
إحدى المرات توقفت للتساؤل ... يا تُرى ما صورة بلادي عند الغير ، أو الصورة الذهنية التي ترتسم للسودان عند الآخرين ؟ .
ولمحاولة معرفة ذلك دعوني أذكر هنا القليل جدآ من المعلومات عن بلادنا واهم ما يُذكر هو التنوع ومئات القبائل ( وهذا يخلق تنوع ثقافي ) ، و الأراضي الزراعية الخصبة ، والثروات الحيوانية والمعدنية ، ومياه سطحية وجوفية ، بترول ، و موقع جغرافي مميز ( موانئ بحرية وبرية حدودية ) ، بل حتى شمس الله الساطعة ! .
وما سبق – فقط – كفيل بأن ينهض بأمة ودولتها ، ويساهم في رسم صورة ذهنية لشخص لم يزور السودان من قبل ، ولم يلتقِ بمواطنه ، ووفقآ لما سبق سيكون السودان عنده ذلك البلد الغني ( حسب موارده ) والصناعي ( أعني الصناعات الصغيره فقط ! ) ، والبلد السياحي (وفقآ للمقومات السياحية والتنوع ) ومن الطبيعي أن يكون محور لدراسات البيئة والإنسان ، وكذلك مركز للثقل السياسي ..الخ ؛ لكن للأسف بلانا عكس ما يُفترض أن تكون عليه ! .
دعونا نكتب على أحد محركات البحث إسم السودان ، ونطالع النتائج المعروضة ؛ للأسف لن نجد بينها شئ جميل ، لن تكون هنالك أخبار تجارب علمية ، ولا إكتشافات ، ولا أخبار مناسبات عالمية ، ولا أخبار المسارح والفنون ؛ ستكون النتائج على شاكلة فجوة غذائيه ، وجولات ووسطاء تفاوض ، وأخبار الاختلاسات والمراجع العام ، وغلاء المعيشة والذي منه ! .... وأيضآ ما أقسى نتائج البحث عن السودان بالصور ! .
قبل سنوات – قُبيل انفصال الجنوب – وفي حديث لباقان أموم قال فيه أن السودان دولة فاشلة وكان هو نفسه جزء من الحكومة ، وهذا الحديث أقام الدنيا ولم يقعدها حينها ، ولا أدري ما الذي يمكن أن يقال الآن لكن بإستطاعتي القول إنه الفشل في إدارة الدولة ومواردها ، وكما أسلفت هنا من قبل أننا نعيش خارج دوائر وحلقات التردي والتشاؤم ( الخيالي التنبؤي ) الذي يمكن أن يخطر على البال ... فعلى سبيل المثال من الذي يتوقع أن مئات الجنيهات السودانية تساوي( فقط ) بضع وعشرون ريالآ سعودي ؟ ... من ؟!.
سادتي ..
ما هي خطط وزارة التربية والتعليم للنهوض بالتعليم ؟
وما هي خطط وزارة السياحة والآثار للنهوض بالسياحة ؟
وما هي خطط وزارة المالية والاقتصاد للنهوض بالإقتصاد ؟ ... وكذا الأسئلة لعشرات الوزراء والوزارات ، ما هو عملكم ونحن من سيئ الى أسوأ ؟! .
هل أنتم راضون ؟

قبل أن أغادر ...

- من يحدثني عن الفرق والمجوعات الفنية والمسرحية التي تجوب العالم ، وتعرفه بالسودان وتنوعه وثقافاته ؟
- ومن يحدثني عن الأوطان ، وبناء الأوطان ؟
[email protected]


أيمن الصادق | 03-06-2018 05:25 PM



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.