03-06-2018 05:25 PM


على الصعيد الشخصي استمتع كثيرآ برسم الصورة الذهنية لكثير من الأشياء ، او الشخصيات الإعتبارية والدول ؛ وبالطبع تتكون هذه الصورة من بعض العناصر والتفاصيل أو المعلومات البسيطة ( غير المكتملة طبعآ ) التي تتوفر لدي .
إحدى المرات توقفت للتساؤل ... يا تُرى ما صورة بلادي عند الغير ، أو الصورة الذهنية التي ترتسم للسودان عند الآخرين ؟ .
ولمحاولة معرفة ذلك دعوني أذكر هنا القليل جدآ من المعلومات عن بلادنا واهم ما يُذكر هو التنوع ومئات القبائل ( وهذا يخلق تنوع ثقافي ) ، و الأراضي الزراعية الخصبة ، والثروات الحيوانية والمعدنية ، ومياه سطحية وجوفية ، بترول ، و موقع جغرافي مميز ( موانئ بحرية وبرية حدودية ) ، بل حتى شمس الله الساطعة ! .
وما سبق – فقط – كفيل بأن ينهض بأمة ودولتها ، ويساهم في رسم صورة ذهنية لشخص لم يزور السودان من قبل ، ولم يلتقِ بمواطنه ، ووفقآ لما سبق سيكون السودان عنده ذلك البلد الغني ( حسب موارده ) والصناعي ( أعني الصناعات الصغيره فقط ! ) ، والبلد السياحي (وفقآ للمقومات السياحية والتنوع ) ومن الطبيعي أن يكون محور لدراسات البيئة والإنسان ، وكذلك مركز للثقل السياسي ..الخ ؛ لكن للأسف بلانا عكس ما يُفترض أن تكون عليه ! .
دعونا نكتب على أحد محركات البحث إسم السودان ، ونطالع النتائج المعروضة ؛ للأسف لن نجد بينها شئ جميل ، لن تكون هنالك أخبار تجارب علمية ، ولا إكتشافات ، ولا أخبار مناسبات عالمية ، ولا أخبار المسارح والفنون ؛ ستكون النتائج على شاكلة فجوة غذائيه ، وجولات ووسطاء تفاوض ، وأخبار الاختلاسات والمراجع العام ، وغلاء المعيشة والذي منه ! .... وأيضآ ما أقسى نتائج البحث عن السودان بالصور ! .
قبل سنوات – قُبيل انفصال الجنوب – وفي حديث لباقان أموم قال فيه أن السودان دولة فاشلة وكان هو نفسه جزء من الحكومة ، وهذا الحديث أقام الدنيا ولم يقعدها حينها ، ولا أدري ما الذي يمكن أن يقال الآن لكن بإستطاعتي القول إنه الفشل في إدارة الدولة ومواردها ، وكما أسلفت هنا من قبل أننا نعيش خارج دوائر وحلقات التردي والتشاؤم ( الخيالي التنبؤي ) الذي يمكن أن يخطر على البال ... فعلى سبيل المثال من الذي يتوقع أن مئات الجنيهات السودانية تساوي( فقط ) بضع وعشرون ريالآ سعودي ؟ ... من ؟!.
سادتي ..
ما هي خطط وزارة التربية والتعليم للنهوض بالتعليم ؟
وما هي خطط وزارة السياحة والآثار للنهوض بالسياحة ؟
وما هي خطط وزارة المالية والاقتصاد للنهوض بالإقتصاد ؟ ... وكذا الأسئلة لعشرات الوزراء والوزارات ، ما هو عملكم ونحن من سيئ الى أسوأ ؟! .
هل أنتم راضون ؟

قبل أن أغادر ...

- من يحدثني عن الفرق والمجوعات الفنية والمسرحية التي تجوب العالم ، وتعرفه بالسودان وتنوعه وثقافاته ؟
- ومن يحدثني عن الأوطان ، وبناء الأوطان ؟
[email protected]





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 277

خدمات المحتوى


أيمن الصادق
أيمن الصادق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2018 www.alrakoba.net - All rights reserved

ارشيف صحيفة الراكوبة