06-02-2011 11:06 AM

غداء رئاسي !!

نادية عثمان مختار

تحدثتُ عبر هذه الزاوية لأكثر من مرة عن الخطأ (الفظيع) الذي وقعت فيه الحركة الشعبية وجيشها بالهجوم على سرية القوات المسلحة وقتل نفر أبرياء دون ذنب في منطقة آبيي؛ كما تحدثتُ عن (تسرع) القوات المسلحة باستيلائها على كامل المنطقة ولجوئها للحسم العسكري ردا على العدوان الغادر من الجيش الشعبي!!
وللحقيقة استبشرت خيراً كبيراً بحضور د. رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب ووفده للقاء الحكومة في الخرطوم؛ لمحاولة إيجاد مخرج من (المأزق) الذي وقع فيه الطرفان!
وانتظرتُ بشغف نتائج لقاء الدكتور مشار بالسيد علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية وما تم وما سيتم التوصل إليه من اتفاقات (ملزمة) للطرفين؛ تسهم في حل الإشكال جذرياً وطي الملف نهائيا!!
خرج د. مشار بتصريحات بدأ فيها (عاتباً) على النائب علي عثمان لإرجائه المقابلة معه (يومان) بحالهما؛ ثم طلب مقابلته منفرداً، بدون وفده رفيع المستوى، رُغماً عن أنهم جاءوا جميعهم كوفد مكلف من حكومة الجنوب كما قال الدكتور مشار!!
ما أثار دهشتي حقيقةً هو حديث د. مشار للصحفيين الذي بدأ فيه مستدراً لتعاطفهم، أو ربما أراد إلهاءهم عن الخطأ الذي ارتكبته الحركة وسفكت بسببه دماء أبرياء وتشريد الآلاف من منطقة آبيي من أبناء المسيرية ودينكا نقوك الذين عاشوا دهرا في (سلام) قبل توقيع اتفاقية السلام (المخترقة) من كل حدب وصوب!
د. مشار التقى كذلك بالسيد رئيس الجمهورية عمر البشير، وقال إنه (طلب من الرئيس بعد أن استطال الحوار لساعة من الزمن بجانب نافورة القصر وفي الهواء الطلق أن يذهب معه إلى منزله ليتناول معه الغداء ليكملوا حديثهم على طاولة الغداء، ولكن الرئيس أمر احد عمال القصر أن يحضر له زجاجة ماء وأنهى الكلام وانصرف)!!
وليؤكد د. مشار أن الرئيس فعل ذلك الفعل بتجاهله تلبية طلبه للغداء معه في منزله؛ قال للصحفيين (كنت أتمنى أن تكونوا هناك لتأخذوا صورة من هذا اللقاء وسألهم أم أنكم لا تكونون هناك)؟!!
هذا بحسب ما أوردت صحف، وحقيقة لو أن السيد الرئيس تجاهل طلب د. رياك بالغداء معه في منزله فهو (غلطان) ولكن قبل أن نلقي باللوم على الرئيس (إن حدث ذلك فعلا) فيجب أن نحاول تفسير مغزى ذاك الطلب وتوقيته من د. رياك في الأساس!
إذ أن موضوع دماء الشهداء من (الدينكا والمسيرية) ليس بالأمر الهين حتى يتم مناقشته على مأدبة غداء رئاسي فاخر..؛ وكأن الموضوع لا يعدو كونه
(ونسة) أصحاب على (عشرة ضُمنة) مثلا ..!!
حقيقة أجد ذلك الطلب من د. رياك فيه الكثير من الاستخفاف بقضية صعبة جدا، وغاية في التعقيد لا يمكن مناقشتها ولا حتى في القاعات الرسمية (المكندشة) ناهيك عن (البيوتات) الرئاسية وعلى روائح ما لذ وطاب من الشواء (الما خمج)!!
لو أن الأمر بيدي لأوقفت الحكومة والحركة الشعبية كليهما في قلب صحراء؛ لا ظل فيها ولا ماء، وفي (عز الهجير) حتى يتم معالجة مشكلة آبيي عاجلاً ودون أي مماحكة..!!
أي غداء وأي ماء (صحة) تتحدثون عنه يا سيادة الدكتور مشار بينما الناس تموت في آبيي؛ والأحياء منهم يهرولون في الطرقات خوفاً من الموت؟!
اتقوا الله في أهل آبيي وأخلصوا الضمائر وكثفوا العمل لإنهاء معاناتهم يا سادة هداكم الله!!
و
نجيني ولا تغديني !!

الاخبار





تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2676

خدمات المحتوى


التعليقات
#153935 [الشاذلى عبدالسلام]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2011 03:15 PM
ريك مشار داء طول الوكت ضاحك و كمان دائر يتغداء -يعنى الا الرئيس يشيل

معاهو الفاتحة حتى يفهم - الحمد للة الجات على الموية - وكدة مية المية


#153833 [احمد البجاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2011 10:44 AM
الاستاذه/ ناديه.........................................تحيه طيبه,,,,

هو ذلك كما جاء فى مقالك وما تناقلته الصحف فى ان د/ مشار ترك فى الشمس لمده طويله وفى الاخر جادو عليه بزجاجة ماء ( هذا يعتبر فى رايى انه جاء للوجاهه داخل الغرف المغلقه الفاخره)
يا عزيزى ال د/ مشار , اذا كنت محتجا على هذه الجلسه فى الهواء الطلق والنافوره ترطب النسائم التى تستنشقها عبر ( فلجتك) . فمن باب اولى ان تثور من اجل من لايجد الماْوى او حتى الماء العكر ليروى ظمأه


(( انحنا فى شنو والحسانيه فى شنو ))

يا حليل الراحو وخلو الريح.........................


#153714 [zoal sudanese zoal]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2011 02:12 AM
تجاهل ,بتجاهل
لو تناول ريك غداهو داك مع السيد الرييس ,يبقى هو البيقولو عنه : كتلو ,ومشى في جنازتو ,,,, بل كتلن و أكل في فراشن ,, لذا اكتفى الريس , بعد أن فهمها جيداً ,وقدم له كباية موية , على عادة مايقدم في المآتم عندنا,,,وهنا اشتم رائحة دبلوماسية هادئةً خجولة, لعلها تدوم وتستمر بل وتكبر وعينها تقوى,,,
وحينها يكون الرد بدلاً عن كباية الموية ((سرية كامله ماغدتك؟؟)) تتغدا لقط...
أراد ريك أن يحيل قضية رسمية الى قالب اهلي


#153612 [الجعلى]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2011 08:50 PM
يا أخوانا انتم ما عندكم طايوق اليوم اثنين والسيد الرئيس صايم وكذلك اسبوعيا الاثنين والخميس 00 رياك مشار دا مزهلل والا شنو غداء وما عزمني معاه وكلام فارغ هو لو عايز الرمرمة دي يصوم ويمشي الفطور 00غداء قال


#153547 [حامدابوعبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2011 07:09 PM
مساء الخير عليكم جميعا
أي غداء وأي ماء (صحة) تتحدثون عنه يا سيادة الدكتور مشار بينما الناس تموت في آبيي؛ والأحياء منهم يهرولون في الطرقات خوفاً من الموت؟!
لو لم تكتبي غير هذه فى المقال لكفتنا وربي ينصرك وبتمنى من الباشا فى عليائه يقرا المقال تاني خصوصا موية الصحة والغداء وزمان قلنا الحركة فى الجنوب والمؤتمر فى الشمال كلهم زي التوم مابتاكل براو وهم مصرين علينا نمضغم براهم ونتدشأ كمان
تصبحوا علي وطن


#153495 [محمد حامدى]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2011 04:43 PM
غلطانه- ومامن طبعنا اذا زول قال ليك عاوز اتغدى معاك ترفض وكمان رئيس ماعندو مشكله عضه-


#153398 [الكردفانى ]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2011 01:35 PM
استاذه ناديه غيرتى الصوره بتاعتك وتغير معها اسلوبك فى الكتابه الى الاحسن 0 فى الصوره الاولى كنتى عابسه وانعكس ذالك على مقالاتك اما الصوره الضاحكه دة جاءت معها شويه واقعيه فى الكتابه 0 انسى كلام الباشا وواصلى فى الكتابه


#153324 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2011 11:47 AM
يا استاذة انت موهوبة ولا شك ولكن نصيحتي لك ان تتوقفي عن الكتابة في الشأن السياسي ، اكتبي عن وردي عن الحنة عن قناة الشروق .... بس سألتك بي الله لا تظلمي نفسك


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة