صفر كبير..!ا
06-14-2011 10:44 AM

صفر كبير..!!!!

صلاح الدين عووضة

ـ في بداية التحاقنا بثانوية حلفا الجديدة الأكاديمية كان أستاذ اللغة الفرنسية فيها شاباً (فرانكفونياً) عاش فترة من حياته بعاصمة النور..

ـ كان يتحدث الفرنسية كما ينطقها أهلها فضلاً عن قدرة فائقة على التدريس وفقاً للمناهج المعاصرة..

ـ وأكثر ما كان يعجبنا في إجادته الفرنسية هذه نطقه الراء غيناً ـ تشبهاً بالباريسيين ـ لا كما ينطقها غير العاصميين..

ـ وفوق ذلك كله كان أستاذنا هذا هاشاً باشاً مرحاً يشيع أجواءً (إنتعاشية) في الفصل..

ـ وعند ظهور نتائج إمتحان العام الدراسي الأول وجد زميلنا (فلان) نفسه حاصلاً على الدرجة الكاملة إلا قليلاً في اللغة الفرنسية..

ـ ثم نقل (مسيو باغيِّ) ـ هكذا كنا نطلق عليه ـ وجئ بآخر كهل هو على النقيض تماماً من الأول في كل شيء رغم أنه كان أكثر تشبهاً منه ـ مظهرياً ـ بالفرنسيين..

ـ أو بالأحرى، قدماء الفرنسيين..

ـ فقد كانت تصفيفة شعره تذكِّرنا بالفيلسوف فولتير كما رأينا صورته على غلاف أحد الكتب التي يحملها في حقيبته التي لا تكاد تفارقه..

ـ أما الحقيبة الجلدية العتيقة هذه نفسها فربما تكون هي عين التي حمل فيها رينيه ديكارت مخطوطاته الفلسفية طوال سنوات (تأملاته) الشهيرة..

ـ وما ذكرنا للفيلسوف هذين ـ في إطار التشبيه ـ إلا لأن (المشبَّه) كان وجودياً من أتباع مدرسة جان بول سارتر..

ـ وبعد الحصة الثانية أو الثالثة ـ لا أذكر ـ لم يطق زميلنا (فلان) صبراً فجهر بملاحظات كان يهمس بها إلينا في وجه أستاذنا الجديد ، وليته لم يفعل..

ـ فقد قال له أن إسلوبه في التدريس يبدو غريباً قياساً إلى إسلوب سلفه..

ـ ثم سأله عن سبب نطقه حرف الراء على طريقة القرويين ـ في فرنسا ـ لا كما ينطقه أهل باريس..

ـ وتبعاً لذلك ـ يضيف (فلان) ـ أضحت (باغي)، أو (باغيز)، هي باريس..

ـ وأسرها أستاذنا ذو الشعر المجعد المسدل في نفسه..

ـ وعند ظهور نتائج إمتحانات العام الثاني وجد صاحبنا (صفراً كبيراً) في خانة اللغة الفرنسية بشهادته..

ـ واحتج زميلنا إحتجاجاً ذا صخب على (الصفر) بعد أن كان أحرز النمرة الكاملة ـ تقريباً ـ في إمتحان الفرنساوي السابق..

ـ ولكن الأستاذ رد على الاحتجاج ببرود قائلاً: (إحنا بتوع \"باريس\" مش \"باغيز\"!!)..

ـ والآن إذ يدعو والي البحر الأحمر الرئاسة لإفتتاح عدد من المنشآت بحلايب (القروية) ـ والتي ليست هي \"ست الاسم\" ـ فإننا ننصحه بإنشاء أبو رماد أيضاً بجانبها تجويداً للمضاهاة التعويضية..

ـ فلا يصح أن تكون حلايبنا الجديدة هي (أبو من غير رماد)..

ـ ثم نهديه فكرة من شأنها أن تجعل أبو رماد الأصلية (تشتهي) أن تكون أبو رماد (الاصطناعية)..

ـ ولكن قبل أن نفصح عن فكرتنا هذه نهدي السيد إيلا ـ كذلك ـ مقترحات بشأن ما تم إنجازه بحلايب (الثانية) من منشآت في انتظار افتتاح رسمي لها من قِبل الرئاسة غداً..

ـ فبحسب الإعلان الذي نشره والي البحر الأحمر في الصحف هناك مدرسة، وميز، ومحطة تحلية، وطرق داخلية (5 كلم)، و(50) عمود إنارة، وموقع إنزال وتسويق أسماك أُنجزت ـ بحمد الله ـ في حلايب (اللي من غير أبو رماد)..

ـ وكل إنجاز (من دول) له شريط في انتظار أن يُقصّ في أجواء إحتفائية إيذاناً بمولد حلايب (الأخرى)..

ـ وإقتراحاتنا المذكورة للسيد إيلا هو أن يضيف إلى هذه المنجزات ما يلي: (سبيل) في الطريق ذي الكيلومترات الـ(5)،و (شواية) سمك في موقع انزال وتسويق الأسماك،و (كشك) مشروبات بجوار محطة التحلية، و(طبلية) فول وتسالي وترمس أمام المدرسة..

ـ أما الإقتراح الأول ذاك الذي أرجأناه لـ(أهميته) فهو خاص بـ(أبو رماد) الجديدة ـ إسوة بحلايب الجديدة ـ تجويداً للحبكة كما ذكرنا..

ـ فإننا نرى أن يطلق عليها إسم (أبو غماد) ـ تشبهاً بالباريسيين في نطق الراء ـ حتى تكون هي (الحاضرة) وتلك التي لا قدرة لنا عليها هي (البادية)..

ـ ونحن نضمن لمحمد طاهر إيلا ـ إن هو فعل ـ أن لا يُقال له إن كل هذا الذي تقوم به من أجل (التعويض) هو (صفر كبير) في إمتحان (الوطنية).

ـ فلا عزاء للسودانيين إلا في التباهي بأنهم (بتوع أبو غماد) وليسوا (بتوع أبو رماد)..


أجراس الحرية

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4104

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#160177 [مندى]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 08:32 PM
البخلي حقو للرجال ما راجل ...... في عهد الكيزان اصبحت بغاث الطير مصر واثيوبيا وارتريا وغيرها تطمع في اراضي السودان.... يا سبحان الله اصبحنا ملطشة والله... كل دولة تقطع حتة من اراضي السودان وهبنقة لا بهش ولا بنش
السودان وطنا وفد شبر منو ما بندي الا مراكب العدو فوق دمانا تعدي... اقول للمصريين لنا موعد قريب ان شاءالله ونشوف رجال انتو لا نحن


#160104 [مندى]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 06:16 PM
عبد الحق وسوداني ربنا يحفظكم ويكتر من امثالكم .....


#160073 [Moh.Khair]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 05:23 PM
رائع يا استاذ وملعوبة ومعاها قلبة هوبة


#160068 [انقاذ.ايييييييييييييه]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 05:13 PM
سمعت بالنكته قالو فى هندى جا يستثمر بالسودان سالوه ليه اختار السودان قال لانو شاهد فى الاخبار (مك) البلد وحكومته الغراء قامو بافتتاح شارع ظلط بوجود حشد جماهيرى كبير ..اذن هى انسب مكان للاستثماغ على قولك


#160022 [SaifAlhag]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 04:00 PM
وماذا عن ابيي جنوب كغدفان وماذا عن داغفوغ
قدر ماتقدر خت آصفار كلها على الشماااال لهؤلاء....الفاشلين
الله يحفظ الوطن ويطهره من الكيزان المنافقين...لا تهمهم هذه الأصفار مادام هم جلوس فى الكراسى


#159951 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 02:11 PM
اخونا المعلق سومى ... الوطنيه تعنى التمسك بكل ذرة من تراب الوطن لان الوطن امانه .. هل جربت العيش فى غير وطنك ؟ لا اعتقد .. وطنك فقط هو الذى يقبل بك حتى لو كنت عدوا له .. انه اب كبير ومسامح ومنزل فسيح يطمع فيه الاعداء ... الوطن لا ثمن له .. انظر لمشردى اليهود كم دفعوا من انفس واموال لسرقة وطن ولم ينجحوا ولن ينجحوا .. عشان كدا .. جدودنا زمان وصونا على الوطن ولم يوصونا على الدين .. لان للدين رب يحفظه ويحميه .. اما الوطن يحفظه ابناؤه .. وانا كلى ثقه فى وطنيتك وقدسيتك لبلادك .. حفظك الله وحفظ بلدك ..


#159931 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 01:45 PM
روح انت في ستين نيلة ولتبقي حلايب يا قذر يا خائن .


#159930 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 01:44 PM
يالمسمي نفسك سومي .. انا ملاحظ لتعليقاتك الكريهة والقذرةة اللي قاعد تنشرها علي الراكوبة .. وكل موضوع يتعلق باحتلال السودان ملاحظ انو تعليقاتك فيه مليانة بالخيانة للسودان ..

اكيد انت من الحلب المعفنين اللي فضلوا في السودان وما رجعوا مصر وماعندهم اي ولاء للسودان .. يا تر ي عبدالرحيم حمدي ده قريبك ؟!!

شوف يا حثالة .. السودان للسودانيين وامثالكم ديل السودانيين عطفوا عليهم وخلوهم يقعدوا في السودان .. الافضل ليك تحترم نفسك وتكتب ادب علشان مانشر فضايح اهلك المصريين علي الموقع ده واخلي المايشتري يتفرج .. فاهم ياوسخ ؟!!


#159875 [د. طه بامكار]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 12:26 PM
مقال رائع ..... متي نحرر حلايب يا الإنقاذ.... طبعا مشغولين بكردفان وابيي..... ليه كده يا البشير؟


#159870 [سومي العسل - الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 12:22 PM
والله يا حبيبي الكاتب إذا كانت عندك مشكلة انت وجماعتك من النوبيين مع مصر فنحن ليس لدينا معها أي مشكلة ... وإذا كنت تحاول ذر الرماد في العيون بكلامك هذا وتفتيش في الدفاتر القديمة وعامل فيها حريص على السودان روح أنبش أراضي الفشقة وأبيي وووووو ...........و غيرها الكثير ولما تحلها تعال لحلايب .. يعني خلاص وقفت على حلايب خليها تروح في ستين نيلة .. اللي عندنا ما قادرين عليهو .. جننتونا بحلايب حلايب كأنها باريس ولا لندن ..
أنا عن نفسي متنازل عنها ...


#159847 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2011 11:52 AM
يا ود عووضة (إنت ما براك؟) إفتتاح منشئات فى اى بقعة داخل السودان او خارجة والاعلان عنها الهدف الاسمى هو (تعمير الجيوب !!) و(تثبيت الفلوب) فعلى سبيل المثال إذا فكر اى واحد من الولاة فى تنفيذ اى مشروع تنموى او غير تنموى فقطع شك هذا يعنى أنه (ضارباهو فلسة على المستوى الشخصى) ويحتاج لدعم سريع لان موارد الولاية (غاطة) --وعليه لا تظنن أن الهدف هو تنمية المنطقه كما تبادر الى ذهنك !! فقط هنا يستخدم إسم المنطقة لانها الجهة الاكثر جذبا بأعتبار انها من المناطق الاكثر سخونه وإسمها فى الصدارة بالمقارنة للمناطق الاخرى !! فمثلا إذا قيل أن الدعم مطلوب لمدينة بورتسودان لانها اصبحت مدينة متسخة وليست بها مياه شرب - فورا يحال الطلب لوقت أخر او لحين ميسرة او درجة فلس واصلة القمة!! ولا داعى للاستعجال لان الميزانية المرصودة لاتكفى حتى للجيوب الفاغرة لفاهها --ثم ثانيا يجب ان لايشعر احد بأن المبلغ الذى تم رصده (فيما انفق) ؟ -وببساطة فرق إنك تلهط مبالغ تدعى بأنك صرفتها فى مدينة عامرة بسكانها !! وكونك صرفتها (قمتى) فى (أم غماد) !!-


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية
تقييم
5.70/10 (34 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة