في



المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
أخيرا.. المبيدات الفاسدة دخلت حوش البرلمان...!ا
أخيرا.. المبيدات الفاسدة دخلت حوش البرلمان...!ا
06-19-2011 12:32 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

أخيرا.. المبيدات الفاسدة دخلت حوش البرلمان...!!

** الأسبوع الفائت، قال رئيس لجنة الشؤون الزراعية بالبرلمان إن لجنتهم تلقت شكاوي زراع القطن الذين تكبدوا الخسائر جراء استخدامهم لمبيدات منتهية الصلاحية، ثم أضاف قائلا بالنص: سوف نتحرى ونحقق، ثم نحيل القضية إلى وزارة العدل كما فعلنا في قضية تقاوي زهرة الشمس.. وبالمناسبة، لأصدقائي الذين يسألون - بإلحاح - عن مصير قضية تقاوى الزهرة، لم ننساها أو نتناساها، بيد أنها قضية دخلت إلى قاعة التحقيق القانوني، والحرص على تحقيق العدالة فيها يلزمنا بأن ننتظر نتائج التحقيق - بصمت - عند باب القاعة، وإن كان لابد من حديث في هذه القضية فإنه لن يتجاوز تذكير الرأي العام ثم وزارة العدل والبرلمان بأن موعد الإعلان عن نتائج التحقيق كان يجب أن يكون قبل ثلاثة أسابيع، حسب وعد الوزارة والبرلمان، فلماذا كل هذا التأخير؟..المهم، فلندع تقاوي الزهرة لحين إعلان نتائج تحقيقها، ونتحدث عن المبيدات المنتهية الصلاحية..!!
** قضية هذه المبيدات أيضا، كما قضية تقاوي الزهرة، خرجت من الحقول بعد أن خرج زراعها من موسمها بلا حمص..ثم تحصلت الصحف على معلومات تفيد بأن شركة الأقطان وزعت في تلك الحقول مبيدات منتهية الصلاحية، فاضطربت إدارة الشركة وملأت أرض الإعلام ب(الضجيج الفارغ).. لم تنف تلك التهمة القبيحة، بل غلفتها بإفادات أقبح من شاكلة: (المبيدات ليست فاسدة، ولكنها منتهية الصلاحية، ويمكن تجاوز آثار انتهاء الصلاحية بزيادة الجرعة).. هكذا غلفت إدارة شركة الأقطان سوء نهجها وسوءات مبيدها، ووثقت تغليفها ذاك في الصحف والتلفاز، بلا خوف أو حياء.. ولذلك، أي بعد اعترافهم بما حدث، لاحقنا سادة الشركة بتساؤلات من شاكلة : طيب الفرق شنو بين أحمد وحاج أحمد؟.. فالمبيدات ذات الصلاحية المنتهية إن لم تضر الزرع فإنها لاتنفعه، أي كما الأدوية والأغذية المنتهية الصلاحية بالنسبة للإنسان، ولذلك أسميناها - ولا نزال - بالفاسدة، أي غير الصالحة للاستعمال.. ولو كانت صالحة، وذات مفعول إيجابي على الزرع، لما زاد سادة شركة الأقطان جرعة مبيدهم الفاسد بخلطها بمبيدات أخرى صالحة، وذلك بعد أن فضحتهم الصحافة.. ثم من - غير الزراع والبلد - يتحمل تكاليف زيادة الجرعة ؟.. تلك كانت - ولاتزال - أسئلتنا، ومعها المطالبة بمحاسبة كل المتورطين في استجلاب واستخدام هذه المبيدات المسماة - كاسم دلع - بالمنتهية الصلاحية..!!
* والمدهش بعد تلك التساؤلات والمطالبة، هو أن شركة الأقطان تركت الزراع واللجنة الزراعية بالبرلمان، بل تركت حتى مديرها الذي (المبيدات ما فاسدة، بس صلاحيتها منتهية)..تركتهم جميعا وفتحت فينا بلاغا بمادة إشانة السمعة، وتطالبنا بـ(25 مليار جنيها)، نظير سمعتهم الغالية.. وهذا ليس مهما، حيث لا يمضي الأسبوع إلا ويكون قد أفادنا فيه الأخ معتصم الأمير - مستشارنا القانوني - بالتأهب لمواجهة بلاغ أو بلاغين، وتلك إفادة تصيب الأخ ضياء الدين بالاكتئاب، ليس توجسا من دفع قيمة سمعة الجهات الشاكية، بفضل الله ثم بالمهنية ونزاهة مصادرنا لم نخسر قضية ولكنهم يخسرون، بيد أن إكتئاب ضياء مرده الزمن الذي نهدره في قضايا جهاتها الشاكية تخرج من قاعات النيابة والمحاكم بخفي حنين..المهم، فالمدهش ليس بلاغ سادة شركة الاقطان، بل قيمة سمعتهم، إذ تلك قيمة مليارية تختلف عن قيمة سمعة رفيقاتها اللائي يكتفين بطلب (50 أو 100 مليون جنيها)، نظير سمعتهن، وربما هذه القيمة المليارية تؤكد أن سمعة شركة الأقطان غالية وعزيزة، أوربما هي تسعى إلى أن نتحمل دفع تكاليف (زيادة الجرعة) الناتجة عن استخدام المبيدات الفاسدة..ولكن خاب ظني في سمعتهم عندما التمس مستشارهم القانوني للمحكمة بطلب تخفيض قيمة السمعة من (25 مليار) إلى (3 مليار)، وذلك بعد أن طالبتهم المحكمة بتوريد (10%) من قيمة التعويض المطلوب في خزينة المحكمة، حسب القانون واللوائح.. ولأن القانون يمنحنا حق قبول أو رفض قيمة السمعة الجديدة، رفض مستشارنا القانوني طلبهم ذاك وتمسك - ولايزال - بأن تظل سمعة شركة الأقطان غالية كما هي، وأن يورد سادتها في خزينة الدولة - عبر المحكمة - تلك النسبة من مبلغ الـ(25 مليار)، هل تدرون لماذا ؟، لقناعة مفادها: أن يعود هذا المبلغ إلى خزينة الدولة خير من أن يهدره سادة شركة الأقطان في استجلاب واستخدام المبيدات الفاسدة أو المنتهية الصلاحية، (كما يدلعها مديرهم العام)..على كل حال، فلننتظر لجنة الشؤون الزراعية بالبرلمان حتى تحيل قضية هذه المبيدات الفاسدة إلى وزارة العدل أيضا، أو كما وعد رئيس اللجنة الزراع والرأي العام ..أما سادة الشركة وهم يطالبون ب(25 مليار جنيها )، نظير سمعتهم غير الحسنة، نعدهم بالدفع إذا خسرنا قضيتهم، فهلا وعدونا بأن تلهب عامة الناس ظهورهم ب(25 مليار سوطا)، في ميدان عام، إذا خسروا قضيتهم ..!!
.............
نقلا عن السوداني





تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 4304

خدمات المحتوى


التعليقات
#163232 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2011 11:57 AM
ااالكت سمح صاحبك دحين ظنيتو كايس في ود الخد بدور يسعلو من صاحب الكشك باقي عزبتو عزاب شديد خلاس وحالف مايكتب الا يجيب ليكم الخبر من ود الخدر ..............


#163219 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2011 11:35 AM
الزول الكان سمح سلامات يا سمح ومتعك الله بالعافية

اخر الاخبار بتقول انو من يوم الدرفرة ركبوهو في دفار بناء على تعليمات ود الخدر الذي لا يظلم عنده احد للبحث عن ... الزول الما انتحر ... والكشك داك ... والعيال الطشو في جنوب كردفان !!!!!

ولو مالقاهم يشوف طريقة يعرج على اوسيف ويحضر افتاح مشاريع ايلا الخاصة في حلايب 2 .
ولو مالقاهم يمشي النيل الازرق يمكن يكونوا معتقلين مع قوات الحركة الشعبية تحت سيطرة ملك عقار .
ولو مالقاهم برضو بكون عندو ثلاثة حلول :
1/ ينتحر
2/ يطش
3/ يفتح ليهو كشك امام دار المؤتمر الوطني يبيع فيهو التلج ما مكسر .

اسعدك الله ....


#163154 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2011 10:13 AM

يا أخوانا

مسؤولين من الخير....وزير الدولة بصحيفة التيار ...من درفرة جبال النوبة تانى ما ظهر!!

يامندى ..يا ابو أمين ..يالمستغرب جداً...يا الساير ...يا سلايمان قش ...يا زاهى ...

ماتشوفو الحاصل شنو..ولو لقيتو شمار ورونا


#163148 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2011 10:09 AM
حننتظر نتيجة المبيدات منتهية الصلاحية زى مانحنا منتظرة نتيجة زهرة عباد الشمس __ وزى

مانحنا أنتظرنا ومازلنا 22 سنة لزوال النظام الفاسد ___

مفروض يسموا الشعب السودانى ( الصابرين ) __ ناس انتفضت ومازالت فى الشوارع لاسباب فى

نظرهم كبيرة وفى نظرنا توافه __ لاننا تعودنا على الذل والسكوت __

بالله فى دولة فى العالم صابرة وساكتة زى السوداتن ؟؟__

أصبروا وصابروا __ وأن يوم غد لناظره قريب ________


#163101 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2011 08:58 AM

يا أخوانا

مسؤولين من الخير....وزير الدولة بصحيفة التيار ...من درفرة جبال النوبة تانى ما ظهر!!

يامندى ..يا ابو أمين ..يالمستغرب جداً...يا الساير ...يا سلايمان قش ...يا زاهى ...

ماتشوفو الحاصل شنو..ولو لقيتو شمار ورونا


#163035 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2011 01:32 AM
اضف اليها او اذهب لاستيراد علبة بف بف!!او جلبت لهم منتج زراعي طالبوك بشهادة ميلاد حبوبة بعانخي!! بينما هم يستوردون الفاسد!! ثم يمر عبر الجمارك والمهالك دون رقيب او ابن حرة يقول لا!! ويخونك مابين الزراعة والصناعة والمقاييس والمكاييل!!ثم الفتاوي حتي تفقد صبرك ومالك!! لاحد يستطيع تجاوز السدود المفروضة والجيوب المفتوحة!! الاشركات الحكومة!! وشركات المتحكميين!!والمهزلة بعد كل هذه السيطرة علي الاسواق!لايكتفون بهامش ربح بل يستوردون الفاسد!!والمسرطن طمعا في الثراء!!! ومن يعاقب من!! فمن تحت القبة الكثيرين رؤساء ادارات لشركات ومؤسسات استوردت العجب!! ولن ينبس ببنت شفة!! خوفا علي المستور!! والبرلمان المخجوج مابجيب لاحليب ولاقشطه!! والا رموا بهم من حيث اتوا !! يمكن ان نطالب في الربيع العربي بشوية همبريب حتي!!! الشعب يريد برلمان صاحي !!متحرك يرد السماسرة الذي التحقوا بالسياسة بعد ان موسروا الاسواق!1! نريد موظفين دولة لادولة التجار والسماسرة!!!
سماسرة المبيدات الفاسدة !!
والتقاوي الخامدة!!
والمياه الراكضة!!!
ام ديدان جامدة!!
وفي طريق تسويقها بالعدادات الواعدة!!
سماسرة الصحه وتوطين الكحه!1!
والعلاح بالداخل والهلاك الماحل!!
ثورة الزراعة!!
وتوطين المجاعة!!
تشيدد السدود !!
وتجفيف البيوت!!
من الخدرة والزيوت!!
سماسرة التعليم وثورة التبهيم!!
الف مليون عاطل علي وجهو يهيم!!
والف طبيب راتبو كم مليم!!
ومليون حرة بكفتيرة شاي ومنقد زاتو قديم!!!!
غلب الناس السوه يازوال حاكم ده شنو!!!انسان بيفهم ولا.....


#162944 [طارق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 09:06 PM
يا استاذ الطاهر القضية ليست قضية تقاوى فاسدة او مبيدات منتهية الصلاحية المشكلة تكمن فى المستوى المتردى للملكات الادارية لهذه الشركات التى تبحث عن الربحية فقط دون الاهتمام باستمراريتها ومقدرتها على المنافسة فهذا يعتبر قصور او تخلف ادارى
وعلى الحكومة ان كان يهمها امر البلد ان تغلق نشاط هذه الشركة دا اذا ما كانت تخاف على تشريد منسوبيها اللذين كلهم كيزان وما حا تقدر الححكومة تعمل كدا لكنها تحب لنا الخير بان نستمتع بهذه الخدمات الرديئة . لكن يا الطاهر الحيكومة ذاتها ذى الشركة دى


#162919 [قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 08:03 PM

تشير الدراسات والبحوث إلى وجود عدد من الطرق القابلة للاستخدام والتطبيق في مجال التخلص من المبيدات نورد منها الآتي:


التخلص البيولوجي:

تستثمر هذه الطريقة الكائنات الحية بالتربة والنباتات إلى جانب ما يحدث بالتربة نفسها من امتصاص للمبيد أو تحلل كيمائي بفعل الرطوبة أو الضوء أو الأكسدة إلى غير ذلك من التفاعلات الكيمائية المحتملة.


التخلص من المبيدات في الأرض لتكون جزء من مكونات التربة:

تستغل هذه الطريقة في أرض غير مستغلة لأي غرض من الحياة (زراعية - إسكان - مواصلات) وترش المبيدات في صورة محاليل مخففة على الطبقة السطحية، وتتم حراثة الأرض، ومعاملة التربة بمعدل لا يزيد عن 25 كجم مادة فعالة للهكتار في السنة، ويجب أن تحاط المنطقة المستعملة لهذا الغرض بموانع وحواجز (أرصفة ترابية أو أسلاك شائكة) لمنع دخول الحيوانات إليها.


الدفن تحت الأرض:

يمكن التخلص من المبيدات ذات البقاء غير الطويل في صورة مركزات بدفنها في حفر بعمق متر ومسافة بين الحفرة والأخرى من 6 إلى 8 متر. يبطن قطاع الحفرة بحاجز جيري أو مادة عضوية (مخلفات حيوانية)، وينصح بألا تزيد كمية المادة الفعالة بالحفرة الواحدة عن 25 كجم أو 25 لتر. تغطى الحفرة بعد وضع المبيد بها بطبقة من التربة تحتها طبقة من الحجر الجيري علىأن يكون مستوى سطح الحفرة المغطاة أقل من مستوى الأرض المحيطة.
قد تستخدم حفر أكبر وأعمق لدفن كميات أكبر، وتكون الحفرة في هذه الحالة بأبعاد 4 متر عمق و10 أمتار طول و6 إلى 8 أمتار عرض، تبطن الحفرة بطبقة أسمنت وتوضع المبيدات في طبقات متعاقبة مع طبقات تربة وحصى، وتغطى الحفرة بعد ملئها بغطاء منفذ للضوء، حيث يتوفر في هذا النظام إمكانية إبقاء الحموضة مناسبة لنشاط الكائنات الحية الدقيقة.


لحرق في نظام الهواء المفتوح:

لا ينصح عادة بالتخلص من المبيدات والكيماويات بالحرق في الهواء المفتوح لأن درجة حرارة الهواء المفتوح تتراوح من 500 م8 إلى 700 م8، وفي هذا المدى من درجات الحرارة لا يتحطم جزيء المبيد تحطمًا كاملاً، بل ربما ينتج عن ذلك نواتج احتراق ثانوية أكثر خطورة تتطاير في الهواء، لكن إذا فرضت الظروف اتخاذ قرار الحرق في الهواء المفتوح، فيجب أن تؤخذ في الاعتبار المحاذير الآتية:

يقوم بعملية الحرق أكثر من شخص واحد لكل موقع.

تقسم الكمية المراد حرقها على دفعات بكميات قليلة.

تفصل المبيدات السامة للنبات والمواد القابلة للاشتعال، وعلب الايروسولات.

يتم اختيار منطقة بعيدة غير آهلة بالسكان لإجراء عملية الحرق.

يزود العاملون والمشرفون على الحرق بملابس واقية متكاملة وأقنعة غازات.

يتم خلط المبيدات بمذيبات قابلة للاشتعال (كيروسين أو بنزين) للحصول على لهب شديد.

يصب خليط المبيد مع المذيب على مادة لها خاصية الامتصاص “فحم - نشارة - خشب“.

يجب أن لا تكون حفر الحرق عميقة حتى يتم الحرق الكامل.

يغطى الرماد المتبقى بعد إتمام عملية الحرق بالتراب وتسيج المنطقة لعدد من السنين ويحظر استعمالها لأي أغراض.

الحرق في محارق ذات درجات حرارة عالية (أفران):

الوسيلة المفضلة والمناسبة لحرق كميات من المبيدات هي استخدام محارق ذات درجة عالية من 900 مئوية إلى 1200 مئوية حيث تتحول ميع المبيدات عند هذه الدرجة من الحرارة إلى أكاسيد، وأفضل المحارق المناسبة لهذه العملية هي أفران الإسمنت حيث يمكن أن تضاف المبيدات إلى وقود المحرقة بنسبة 1-2% على أن يتوفر في المحرقة بالمصنع نظام تحكم دقيق في انبعاث الغازات الناتجة.


مميزات الحرق في أفران الإسمنت:

يتولد بأفران الإسمنت درجة حرارة تتراوح بين 1350 مئوية إلى 1650 مئوية إضافة إلى أنها تحجز الأبخرة والغازات الناتجة من الحرق الكامل لمدة من الوقت (5-6 ثوان) ومن 10 إلى 20 دقيقة بالنسبة للمواد الصلبة.

يمكن أن يتم حرق المبيدات بكفاءة 99.99% بأقل ما يمكن من الظروف المطلوبة لإجراء العمل.

يتوفر عادة بالموقع (مصنع الإسمنت) المعدات المطلوبة لإجراء العملية باعتبارها جزء من متطلبات تصنيع الإسمنت مثل (معدات التحكم في انبعاث الغازات)، وأن الإضافات المطلوبة عند توظيف المحرقة لحرق المبيدات هي (إيجاد آلية خلط المبيد بالوقود، وادخاله الغرفة، ونظام اختبار النواتج).

أن الطبيعة القلوية للفرن تحد من تكوين غاز كلوريد الإيدروجين (HCL) الناتج من حرق الهيدروكربونات المكلورة، وتحمى الآلات والمعدات من التآكل بفعل الحمض.

حدوث هبوط فجائي سريع في درجة الحرارة أمر متوقع وذلك، بسبب القصور الذاتي الحراري للفرن ”احتفاظ الفرن بالحرارة“.

إن إطفاء الفرن في حالة حدوث طارئ لن يغير من النتيجة (تحكم كامل للمبيدات) لأن التغير في الحرارة داخل الفرن بطئ جداً.

إذا حدث تسرب للغازات الناتجة، لن يكون له ضرر، لأن اتجاه الغاز المتسرب يكون إلى الداخل مع حركة الهواء نظراً لأن الفرن يعمل تحت ظروف سحب الهواء.

لا يزيد معدل انبعاث أكاسيد الكبريت عن المعدل الأصلي في حالة إضافة نفايات المبيدات إلى مادة الحرق الأصلية، بينما يبدو أن معدل انبعاث أكاسيد النيتروجين ينخفض قليلاً.

يندمج الرماد المتبقي من حرق المبيدات في قاع الفرن مع منتجات الفرن … وهذا يقلل من مشكلة التخلص من الرماد الناتج عن الحرق.

بينت تحاليل الرماد المتطاير، وغبار الفرن المأخوذ من معدات وأجهزة نظام التحكم في التلوث، أنها نفايات غير ضارة بيئياً.

لا تتأثر جودة الإسمنت المنتج في أفران خلطت فيها مبيدات آفات مع المواد الخام المستعملة لتكوين إسمنت.

التخلص من المبيدات بالمعاملة الكيميائية:

يمكن استخدام المعاملة الكيميائية للتخلص من المبيدات مثل استخدام القلويات، أو الأحماض، العوامل المؤكسدة، حيث تغير هذه المعاملات المادة الفعالة السامة إلى نواتج غير سامة أو نواتج أقل سمية، أو مواد يمكن التخلص منها بطرق أكثر أماناً، إلا أن استخدام المواد الكيميائية الخاطئ، قد ينتج مواد أكثر سمية أو مخاليط قابلة للانفجار، أو أبخرة سامة من مبيدات غير قابلة للبخر لذا يجب الحذر عند اتخاذ قرار استخدام هذه الطريقة والحرص على مراعاة المحاذير التالية واتباعها:

يتم إقرار واستخدام هذه الطريقة وباستشارة خبراء.

يجب أن لا تزيد كمية المبيدات المراد التخلص منها عن 25 كجم أو 25 لتر.

كما يجب أن لا تستخدم هذه الطريقة مع المبيدات شديدة السمية.

يجب أن تستخدم هذه الطريقة في أوعية أو حاويات محكمة القفل، كما يجب أن لا تخلط المبيدات قبل معالجتها.

تتم العملية خارج المباني وبعيداً عنها.

يخلط المبيد مع المادة الكيماوية ببطء، ويجب تحاشى التعرض لأي أبخرة ناتجة عن التفاعل، كما يجب الحفاظ على ممارسة إجراءات الأمان لحماية الأفراد المتواجدين بالموقع.

تجرى عملية المعاملة الكيماوية في موسم جاف، وفي منطقة يكون فيها مستوى الماء الأرضي منخفضاً.


#162914 [قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 07:49 PM
المجلس القومي للمبيدات: التخلص من المبيدات الفاسدة بالسودان يحتاج دعم المنظمات الدولية
20 أكتوبر/تشرين أول 2010 15:39

قال الدكتور خضر جبريل مسجل المجلس القومي للمبيدات إن التخلص من المبيدات الفاسدة الموجودة بالسودان يحتاج لمساعدة من المنظمات الدولية مشيراً إلى أنهم طلبوا بالفعل المساعدة من منظمتي الفاو والصحة العالمية لمواجهة خطورة هذه المبيدات. وأضاف جبريل في حديث لراديو مرايا إن هيئة المواصفات والمقاييس هي المسؤلة عن صلاحية هذه المبيدات ومطابقتها للمعايير عند دخولها السودان.

قال الدكتور التجاني الطاهر علي، خبير المبيدات بهيئة المواصفات والمقاييس، في حديث لراديو لمرايا إن الهيئة لا يمكنها متابعة كل الأشياء لحداثتها، وذلك في إشارة الي الجدل المثار حالياً حول دخول مبيدات فاسدة الي السودان ، وعزا الطاهر دخول هذه المبيدات إلى تجاوزات ومخالفات في القانون تقوم بها بعض الجهات.وكان المجلس القومي للمبيدات قد كشف عن وجود ألف طن من المبيدات الفاسدة في السودان وقال إن التخلص منها يحتاج لمليارات الدولارات بغية إعادتها إلى محارق في أوربا للتخلص منها.

اللهم الطف بهذا الوطن الحبيب


#162911 [ashref]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 07:40 PM
حتنتظر وتنتظر وتنتظر وتنتظر وتنتظر لما تزهج

واحنا ننزهج

وبعدين ننسى

وبعدين نكبر

وتبقى عادى انو نجيب مبيدات فاسده حتى لما تجيب واحده صالحه يسالك زميلك ويقول ليك انت عوير يازول فى زول يجيب مبيدات صالحه.

وتصبح عاده ثم عرف . .

النتيجه فساد المجتمع وفساد الجيل اندثار الضمير ثم موته

المحصله :جيل اصبح عنده الفساد قاعده والصلاح شاذ


#162882 [حسام]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 06:38 PM
الناس ديل تبريراتهم كلها من شاكلة الزول ده مامات ياجماعة بس فارق الحياة ؛؛ ان الله يسمع و يرى هذا الظلم ؛ حسبنا الله ونعم الوكيل ؛ بارك الله فيك يا استاذ الطاهر


#162865 [مدادي]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 06:10 PM
شركة الأقطان دي هي المستورد الرئيس لهذا المبيد .. أظن أن هذه الشركة وطنية .. يعني ملك الشعب ..
لو سلمنا جدلا أنو فعلا المبيد ده منتهي الصلاحية
حكاية انتهاء صلاحية المبيد دي لحالها قضية ..
فكيف ينتهي مبيد وأنتم تستجلبونه بالدولار وقبل ذلك بدراسة وافية له ؟ وعارفين بيقعد كم ...والمفروض يترش بعد كم ...وعدد الأفدنة الممكن يغطيها كم . وتركيزه وغيرها ...

ولكن لأن المال العام سايب فالناس ديل لقوا ليهم بيعة كويسة وعمولة كويسة .. قاموا أخدوا الموجود في السوق كله ... ونسوا حكاية انتهاء الصلاحية دي ...
والظاهر دي ما أول مرة تحصل ... بتكون حصلت أكثر من مرة ... بس الطاهر كان في السجن .. أيام مباني الكلية الدخلت زولنا ده السجن وما عرفين البقى فيها شنو ...زمن ...


#162851 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 05:42 PM
يا ودساتي هسي انتو قاعدين منتظرين الرد في باب قاعة التحقيق القانوني ؟ الجماعة ديل قبييييل طلعو من الباب الخلفي يعني ما حتلقو اجابة لقضية زهرة الشمس ولا المبيدات الفاسدة


#162814 [قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 04:33 PM
والله لكن نعم السمعة والبهرجة
كدى واحد يقول لى ال10% دى كم من 25 مليار
بعدين بالطريقة دى الواحد يعنى اذا مرض لا سمح الله ممكن عادى يشترى دواء منهى الصلاحية ويدبل الجرعة او يخلطو مع واحد غير منتهى الصلاحية
نص من هنا ونص من هنا
يا اخوانا دى فكرة جهنمية فى تخفيف الفقر والمعاناة عن هذا الشعب الحبيب

كســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة
طرق التخلص من المبيد المنتهى الصلاحية اذا اى زول عاوز بعرفا بس عليه بالبحث فى قوقل
عشان تعرف مدى المخاطر ومدى المكر والدهاء من الوزير بتاع الزراعة لحدى اصغر زول عندو صلة بالموضوع

ابك ياوطنى الحبيب .....


#162813 [صديق حمدتو ]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 04:30 PM
دي سمعة ولا طماطم في الموسم تنزل من 25 إلى 3


#162787 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 03:42 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

علي النعمة كلامك يا ود ساتي كلام ابطال ورجال
ومستشاركم القانوني 100 %

عفارم عليك

علا المليارات دي حكايتها شنو ؟

المبلغ الاخير سعر تشجيعي يا ود ساتي

ده نصب واحتيال كيف يطالبون ب 25 مليار ثم تكش وتبقي 3 ؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#162779 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 03:26 PM

الاستاذ المحترم الطاهر لك اطيب تحيه و تعيش.........

لما الواحد يدخل اى بقاله او سوبر ماركت و عايز يشترى سلعه للاكل او تحتوى على كيميائيات زى الصابون او دهان بنحاول نعرف تاريخ انتهاء الصلاحيه مكتوبه على غلافها ودى حاجه عاديه و ابسط اجراء لمعرفة مدى صلاحية السلعة !!!1 طيب ...... ناس شركة الاقطان ديل لو ما كانو ناويين يستوردوا سلعه صلاحيتا منتهيه مش كان ممكن ؟؟؟ لكن هنا فى عنصر سوء النية و القصد لاسباب عندهم فيها مصلحه ...دا الفساد بعينو و لو انا مدعى عام بخت ليهم تهمة قصد الاباده الجماعية بجاتب التهم الموجوده الاخرى !!!!!!!!!!! و المحيرنى اكتر فى جهه حكوميه وظيفتها انو من الميناء يمنعوا دخول السلع المضروبه دى ............... طيب دى فوّتوها كيف؟؟؟؟ اخى الطاهر انبش فى الحته دى حتجد الهوائل و المساخر و شوف لينا عقود المسؤولين فيها و حوافزهم بالله ....و نناشد اى شخص عندو اى معلومه يوصلها للاستاذ الطاهر


#162778 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 03:25 PM
اي والله يكفي ان نبصق علي وجههم خمس وعشرون مره والاخيره بالتراب!!! ولانريد مالهم الحرام هؤلاء الفاسدون والمفسدون!!! فالذي يدمر الزراعة يدمر البلاد ويستحق السحل في ميدان عام!! فلاتخشاهم وامضي خلفهم!! لاتخش شيئا!! وان اطلقوا عليك رصاصة طائشة فنحن علي استعداد ان لم ينفع تمرد الكلمة ان نتمرد معك ضد الفساد بالف سهما وبندقية !!اذا كان لايخيفهم غير هذا!!ولم يعد التمرد سلعة غالية او بعيدة المنال !! ولو تمردنا في غابة السنط لم يستطيعوا الينا سبيلا!! فالوالغ في الحرام لايقاتل هونا وخوفا من ما ينتظره!! وهم ليسوا اكثر منا رجالة!! ونحن لانخاف احد ولاانت!!!! ولا هم اصحاب البلد اكثر من اي مزارع او مواطن شريف!!! فلاتتركهم بقلمك!! فلم يعد صوتتنا يسمع غير عبر صوتك!!! ولم نعد نامن لاحد ان يرمهم بحجر! فالخطيئة عمت الغالب ولم يبق غير القليل من الذين لم يرتشون ولم يفسدون ولم يخوفون!! فمن لهؤلاء اذا صمت انت وخاف غيرك!!! وهؤلاء نمر من ورق!! لم ينتصروا في معارك غير معركة السرير!!!!


#162771 [سامر عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 03:14 PM
طبعا أكثر مال يثير الحنق كلامهم عن إيجاد مسوغات علمية لتبرير وتمرير الفشل مثل الحديث عن إنو التقاوي ما كانت فاسدة لكن فيها فارغ كتير وإنو والله المبيدات ماكانت فاسدة ولكنها منتهية الصلاحية .. وإنو المسألة دي ممكن تتعالج بزيادة كمية التقاوي ومضاعفة كمية المبيدات .. ووممكن تلقي واحد من حملة الإجازات الإنقاذية الدجالين يطلع فتوي مدبجة بالكلام دا وما أكثرهم .. في حين إنو راعي الضأن في الخلاء وفي السياق دا نقول (المزارع البسيط في القضارف لو كلف بشراء مبيد لمزرعته حيعمل بحث بسيط وحيلقي:-

Do’s and Don’ts in safe use of pesticides by the farmers while purchasing and using
While Purchasing Do’s
Don’ts

Purchase pesticides/biopesticides only from registered pesticide dealers having valid License.
Purchase only just required quantity of pesticides for single operation in a specified area.
See approved labels on the containers/packets of pesticides.
See Batch No., Registration Number, Date of Manufacture / Expiry on the labels.
Purchase pesticides well packed in containers.
Do not purchase pesticides from footpath dealers or from un-licenced person.
Do not purchase pesticide in bulk for whole season.
Do not purchase pesticides without approved label on the containers.
Never purchase expired pesticide.
Do not purchase pesticides whose containers are leaking/loose/ unsealed.





#162749 [بنانكو]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 02:39 PM
مازلت اصر اصراراً على ان يحاكم كل مرتش او مغتصب لمال لا يخصه اومتنفذ يستغل سلطاته ,,,, بان يوضع في مكان منخفض ونأتي بالاطفال ويتبولون عليهم حتى الموت .....هكذا اكرم لهم وانسب لحالتهم ..


#162737 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 02:20 PM

يا طـــــــاااااهر

والله كلام زى ( بــول الجمل ) نعدهم بالدفع إذا خسرنا قضيتهم، فهلا وعدونا بأن تلهب عامة الناس ظهورهم ب(25 مليار سوطا)، في ميدان عام، إذا خسروا قضيتهم ..!!

والمقدور إن وقع ما بنفع الجقليب

بعدين منتهية الصلاحية دى فى السودان ما كتيرة....معظم المواد الغذائية المستوردة للقادرين على شرائها تكون منتهية الصلاحية فى كثير من الأحيان ....ولكن تباع وتستخدم ولا رقابةعليها...بس مابتباع لمن إستوردت إليهم ..إنما إلى الغلابة الذين لا ينظرون لصلاحية المنتج.وبحسن نية وربك المغطى


#162693 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 01:07 PM
احلى حاجة عجبتنى تخفيض تعويض السمعة من 25 الى 3 مليار هم لمن اشتكوا ماكانوا عارفين فى رسوم ولا شنو؟ بعدين التخفيض كبير باين انه الجماعة طيبين


#162685 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 01:00 PM
Dear Tahir
Please give us daily update on the progress of this issue .. 25 billion those mother ........they deserve 25 billion years, not only them but even the ones who protects them


#162679 [ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 12:55 PM
الله يا ود ساتي مافي ارجل منك
افضح هؤلاء الكيزان ولكن من يسمعك من الشعب الغلبان ديل اللي كلهم بقو لا حس ولا خبر


#162674 [ابوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 12:48 PM
لا بد من مراجعة شاملة لكيفية استيراد المدخلات الزراعية وغيرها لقطع فرص التلاعبز


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة