المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
1903- 2011: والذكري 108 علي بناء سجن \"كوبر\"
1903- 2011: والذكري 108 علي بناء سجن \"كوبر\"
06-19-2011 04:49 PM

1903- 2011: والذكري 108 علي بناء سجن \"كوبر\"

بكري الصايغ
[email protected]

مقدمة:
-------
***- موضوع اليوم عبارة عن (سياحة) لزيارة سجون السودان بدءآ من سجن \"كوبر\" شيـخ السجون السودانية الذي يحتفل في هذا الشهر (يونيو 2011) بعيد ميلاد تاسيسه عام 1902، ومرورآ بزيارة بعض السجون بالولايات الاخري، وانتهاءآ بسجن \"غوانتامو\" الذي مازال فيه عددآ كبيرآ من المسجونيين السودانيين (المنسيين) جملة وتفصيلا وخرجوا من ذاكرة المسؤوليين في نظام الانقاذ الأسلامي.

مدخل (1):
...ســجن (كوبر)
--------------
بعد ان انتصرت القوات البريطانية علي جيش الخليفة عبدالله التعايشي عام 1899 وتم وقوع السودان بكاملة في يد الجنرال \"كتشنر\"، شرع الجنرال البريطاني في تاسيس مدينة الخرطوم علي نمط حضاري جديد ، فاستجلب العمال والفنيين المهرة من مصر بكميات كبيرة وايضآ معدات البناء والزراعة، ويعود الفضل لهم في بناء كل المعالم الحضارية الموجودة بشارع النيل والشوارع الفرعية(وزارة المالية، الداخلية، الزراعة، البوستة والتلغراف، المجلس البلدي، كلية غردون التذكارية، معمل استاك، مستشفي الخرطوم، مستشفي العيون، الكاتدرائية، كوبري النيل الابيض والازرق، متشفي العيون، القراند هوتيل، حديقة الحيوانات، النقل النهري).

***- كان الجنرال \"كتشنر\" قد امر ببناء سجن كبير بمدينة الخرطوم بحري، الا انه لم يحضر الافتتاح عام 1903 بسبب استدعاءه الي لندن بتوجيهات من الملكة ليشغل وظيفة اخري هناك، وجاء بعده كحاكم عام علي السودان الجنرال السير (ريجنالد وينجت) والذي يعود له الفضل الكبير في الانشاءات العمرانية التي تكلمنا عنها اعلاه، وايضآ مشاريع اخري ك\"مشروع الجزيرة\" و\"سكك حديد السودان\". ويعتبر (وينـجت) هو الاطول حكمآ مقارنة مع بقية الحكام البريطانيين الذين حكموا السودان حيث شغل منصب حكم عام لمدة 17 عامآ ( من يوم 23 1899 وحتي 31 ديسمبر 1916)، وهي فترة طويلة اتاحت له تنفيذ المشاريع بالسودان.

***- اشرف (وينجت) بنفسه علي تكملة بناء السجن بالخرطوم بحري، وماكان له اسمآ محددآ، حتي جاء المستر (كوبر) المسؤول البريطاني علي ادارة منطقة الخرطوم بحري فاولي السجن اهتمامآ خاصآ، فتم اطلاق اسمه علي السجن.

***- شيد السجن علي قطعة ارض تبلغ مساحتها بنحو خمسة ألف متر مربع بمنطقة بعيدة عن المناطق السكنية والعمرانية وقتها، وتم تصميمه علي شكل هندسي يحاكي سجون بريطانيا،

***- اول دفعة سجناء دخلوا هذا السجن هم بعضآ من السودانيين الذين ابعدتهم السلطات المصرية من بلدها بتوجيهات من القصر الملكي لانهم كانوا نشطاء سياسيون انتقدوا دور الملك المصري في وقوفه مع البريطانيين لاحتلال السودان ومشاركة جنود مصريين في معارك \"كرري\" و\"ام دبيكرات\".

***- ومن اشهر الشخصيات السودانية التي دخلت هذا السجن:
-------------------------------------------------
1- قادة اعضاء جمعية \"اللواء الابيض\" عام 1924،
2- الضباط السودانييون التابعون وقتها ل\"قوة دفاع السودان\" وقاموا بتمرد عسكري مسلح بقيادة عبدالفضيل الماظ ضد القوات البريطانية مسلح، ودارت اشتباكات وضرب بالذخيرة والمدافع، وتم اعتقال من تبقوا احياءآ وسجنوا ب\"كوبر\" وبعدها تم فيهم حكم الاعدام رميآ بالرصاص في ديسمبر 1924، وكانت هذه اولي عمليات اعدام تتم بالسجن،
3- اسماعيل الازهري، اعتقله نميري وسجنه فيه،
4- عبدالخالق محجوب،
5- الشفيع احمد الشيخ،
6- جوزيف قرنق،
7- اللواءعمر الطيب،
8- محمود محـمد طه،
9- حسن الترابي،
10- الجزولي دفع الله،
11- احد سليمان المحامي،
12- مجدي محجوب محمد احمد،
14- الضباط اعضاء انقلاب 25 مايو 1969،
15-بعضآ من اعضاء الحزب الشيوعي ونذكر منهم: كمال الجزولي، اسامة عبدالرحمن النور، فاروق كدودة، محمدابراهيم نقد، الوسيلة،

***- كان سجن مشهورآ عنه الانضباط الصارم والحزم في زمن الحكم البريطاني، ولكنه تعرض في الأونة لهزة شديدة بعد هروب قتلة الدبلوماسي \"غرانفييل\" من السجن وعبر مجري مائي قديم وهو (الفيلم الحكومي) الذي لم يقنع المشاهدين!!

مدخل (2):
سجن امدرمان:
سـجن النساء بامدرمان:
------------------------
***- من اقدم سجون البلاد ولم يطرأ اي تجديدات فيه، وهناك شكاوي عديدة قدمت للجهات المسؤولة بوزارة الداخلية لتحسين ظروف النزيلات والنزلاء فيه،
***- سجن امدرمان مكتظ باعداد من السجناء باكبر من طاقة السجن الفعلية، اغلبهم سجنوا بسبب (الشيكات الطائرة). وسجن النساء اختلط فيه حابل النساء باطفالهم بنابل النساء الحوامل ولااحدآ يكترث!!

***- فبعض ما سمعت من قصص تدور تقول إن احداهن خلف القضبان واموالها في «جيب الحكومة» التي لم تدفع لها نظير اعمالها التي قدمتها.. دخلت السجن لأن عليها «دينا» لآخر لم تستطع ايفاءه، لأن الجهة المعنية لم تدفع لها اتعابها نظير ما قدمت من «شي وشويات».. إذن هي داخل السجن بعد أن «داوت» علة الحكومة «ففلقتها» «بقانون» من زاوية أخرى....السجينات في سجن أم درمان ينتظرن «تحقيق» ما جرى على لسان المسؤولين بإطلاق «021» امرأة «فضيحة والله للبلد ان تكون هناك كمية مهولة من الحريم داخل السجن»!!.. المهم أنهن ينتظرن الفرج، ولكن يبدو أن الخطوات الرسمية لم «تتخذ بعد» كحال الحكومة دائما.. كل شيء على ظهر «السلحفاة الأم»..

مدخل (3):
سـجن شالا للنساء:
-----------------
***- تم تشييد قسم خاص للنساء في سجن شالا في شمال دارفور،الفاشر، وهو يعتبر ثاني أكبر السجون الإتحادية في السودان، بدعم من اليوناميد و بعض منظمات المجتمع المدني. و جاءت الحاجة للإنشاءات الحديثة بعد أن تم هدم سجن النساء القديم.

سجن شالا للرجال:
---------------
***- درجت الأنظمة الديكتاتورية فى السودان على اعتقال المعارضين لها و ابعادهم من مناطقهم التى يسكنون او يعملون بها، ذلك بارسالهم الى مناطق بعيدة و معزولة. المتصفح لوقائع التاريخ يصل الى نتيجة مفادها، أن كل الانظمة القمعية تتفق فى تلك الممارسة الممعنة فى ساديتها و مخالفتها للقوانين الانسانية. أحد أشهر تلك السجون التى دأبت الانظمة الشمولية فى السودان ارسال المعتقلين اليه، هوسجن \"شالا\" فى دارفور.

***- يقال أن التسمية مستمدة من القول الشعبى المتداول فى تلك المنطقة \"مرفعين شالا\"، أى أن الذئب قد قام باختطافه. تلك التسمية تشير و ترمز الى ان المنطقة كانت نائية و خلاء تعج بالحيوانات المفترسة، كما تعنى أيضا أن من يتجول بها تكون حياته عرضة للخطر. سجن شالا قد تم تشيده فى عهد الجنرال عبود، عندما ضاق سجن \"الخير خنقا\" بالفاشر بالمسجونين. سجن \"الخير خنقا\" هو الآخر كان فى الأصل مخزنا لواردات السلطان على دينار ، و الأسم يعنى ان المخزن كان عامرا و ملئيا طوال العام بمختلف الاشياء القيمة. بعد تشييد السجن الجديد، أصبح سجن الخير خنقا خاص بالنساء المسجونات كما أصبح مكانا لتنفيذ عقوبات الاعدام.
يقف سجن شالا الذى يختلف فى بناءه عن مبانى المنطقة فى ذلك الجزء البعيد و القصى، كأحد قلاع القرون الوسطى فى أوروبا أو أشبه بجزيرة مجهولة وسط مياه فى محيط اسطورى.
--------------
المصدر:
http://sudan-forall.org/forum/viewtopic.php?p=22407&sid=ed47655128ae96c8e397512bfbdece5d
عـدنان زاهر.

مدخل (4):
سـجن بورتسودان
----------------
*** من اسوأ سجون السودان بسبب الرطوبة، والداخل فيه مفقود والخارج منه مصاب بامراض لاتحصي ولاتعد بسبب عوامل البيئة!!

مـدخل (5):
----------
أحوال السجناء في سجون السودان
*****************************
أنقل إليك الأحوال في سجن أم درمان
حيث المسجون يدفع ويدفع ويدفع ويدفع للعساكر مقابل حقوقه المسلوبة. أو حتى
سجن امدرمان لمجرد نقله أو عدم نقله لسجن آخر داخل أو خارج ولاية الخرطوم.(الأسعار بالعملة الجديدة - جنيه ما بعد السلام)

نبدأ بدخول السجن ....
**********************
***- يأتي الدفار من المحكمة حاملا المساجين ويجلسون على مجموعتين (محكومين) و(منتظرين)...تبدأ إجراءات التفتيش ... وعلى من يريد إدخال أي شي ممنوع تلفون أو حتى .... فقط دفع مبلغ 15 جنيه لأحد العساكر وإلا فإنه سيواجه تفتيشا مهينا حتى ولم يكن يحمل معه أي شيء ... بعدها يبدأ توزيع السجناء على العنابر وكل حسب جيبه.عنابر كولمبيا ونيفاشا (برة) تكون من نصيب السجناء المفلسين أو الذين يرفضون الدفع للعساكر أما الشيكات غرب و نيفاشا (جوة - درجة أولى) فتختلف تسعيرتها حسب سعر اليوم ما بين 10 - 50 جنيه سوداني.وحتى بعد الدفع للدخول إلى العنابر المميزة تدفع من جديد مقابل الحصول على سرير ومرتبة ويتراوح السعر بين 20 - 50 جنيه سوداني.

الزيارة:
*************
***- لمقابلة الأهل والأصدقاء عبر الزيارة يتوجب عليك تجهيز كمية من الجنيهات الفكة لتدفع لكل عسكري يقابلك في الطريق من العنبر إلى الزيارة.ثم تدفع من جديد مقابل السماح لك باستلام أي شيء من الزائر. ثم تدفع من جديد للتفتيش والعودة إلى عنبرك.

النقلية:
*********
***- كل يوم يكون هناك أمر بنقل بعض السجناء من سجن أم درمان إلى سجون السودان المختلفة.وعليك إن رغبت البقاء في داخل سجن أم درمان أو النقل لسجن آخر معين الدفع بمبالغ تتراوح بين 50 - إلى 100 جنيه.ويتكرر الدفع بصورة دورية إن رغبت البقاء داخل سجن أم درمان. بعض العساكر يجبرون المساجين على اقتسام المبالغ المالية التي تأتيهم كمصاريف من الزائرين وإن رفض السجين فالقيد بانتظاره ويمارس معظم العاملين بالسجن هذه الأنشطة.ولا يوجد ممنوع داخل السجن فقط ادفع!!
المصـدر:
*****
http://www.sudaneseonline.com/ar/article_17620.shtml

مـدخل (6):
(بيـوت الأشباح)
****************
***- بيوت خصصت للمعتقليين الذين يناهضون النظام الحالي، فكرة تاسيس هذه البيوت اصلآ ايرانية وقام بتنفيذها النافع علي النافع واشرف بنفسه علي قيامها وتجهيزاتها وتدريب كوادرها علي الاغتيالات والتعذيب والاغتصابات الاخصاء، وتمت ايضآ بمباركة من الترابي شخصيآ الذي سكت عن مايجري فيها من انتهاكات وممارسات لايقبلها اي عاقل. وسكت ايضآ البشير وكل من يتنتمي لهذا النظام اما خوفآ من النافع الذي يعرف الكثير عنهم، او تاييدآ عن اقتناع!!

مـدخل (7):
-----------
اسماء السودانيين في غوانتانامو:
********************************
1- ابراهيم أحمد محمود القوصي،
2- وليد محمد حاج محمد علي ،
3- نور عثمان محمد،
4- سالم محمود آدم محمد بني عامر،
5- حماد علي أمنو جادالله،
6- مصطفى ابراهيم مصطفى الحسن،
7- يعقوب محمد،
8- حسن عادل حسين.

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4419

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#163457 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-20-2011 04:42 PM
(1)-
تحياتي ومودتي اخي عادل عبدالحق علي مشاركتك المقدرة، ومساهمتك برفع موضوع الاخ الأستاذ عدنان زاهر.

***- الاحوال في السجون السودانية احسن حالآ الف مرة من السجون العربية قاطبة من ناحية معاملات ضباط السجون للنزلاء والرعاية الصحية والاهتمام بامورهم وعدم ممارسة اي انواع من العنف والغلطة (بالطبع وقعت بعض حالات انفلات من ضباط ومسؤوليين بالسجون، وهي حالات فردية وقليلة). ولو قارنا مثلآ معاملة الضباط بالسجون السودانية مع المصرية، نجد ان مصطلح \"اشغال شاقة\" غير موجودة بقوانيين السجن او بالقوانيين السودانية. فاغلب الذين حوكموا في قضايا القتل والمخدرات بمصر قد تم الحكم عليهم ب(المؤبد مع الاشغال الشاقة)، مع العلم ان الاشغال الشاقة قد الغيت في اغلب دول العالم لعدم انسانيتها ومما يوحي بان نظام الاشغال الشاقة هو انتقام الدولة من السجناء!!،هذا النظام غير موجود بالسودان، ويتم تاهيل السجناء وتعليمهم حرفآ يستطيعون من خلالها وبعد تخرجهم من السجون وان \"ياكلوا عيشهم\" ويستزقوا منها!!

(2)-
- اســوأ السجـون العربية
------------------------
مصر:
***
1- سجن \"ليمان طرة\"،
2- سجن \"ابوزعبل\"،

المغرب:
******
3- سجن \"أطيطة\"،
4- سجن \"تازمرت\"،
5- سجن \"القنيطرة\"،
6- سجن \"عكاشة\" للنساء،

العـراق:
*********
7- سجن \"ابوغريب\"،
8- سجون خاصة سرية تابعة للامن والمخابرات،
سـورية:
********
9- سـجن \"المزة\"،
10- سجن \"تدمر\"،
11- سجون خاصة بالسجناء الفلسطنيين،
(السجون السورية تتكشف عن وجود أقدم سجين سياسي في العالم)
*********************************************************
http://www.anhri.net/syria/nctjrs/pr040524.shtml
السجون السورية تتكشف عن وجود أقدم سجين سياسي في العالم اختفت آثاره منذ ثلث قرن : فرحان يوسف الزعبي يدخل عامه الرابع والثلاثين في زنزانته الانفرادية وسط تكتم السلطة على مصيره و \" المجلس \" يحصل على معلومات ووثائق رسمية تؤكد أنه لم يزل على قيد الحياة

حتى بضعة أشهر خلت ، وبعد إطلاق سراح السجين السياسي فارس مراد ، وقبله بفترة وجيزة زميله هيثم نعال ، كنا نعتقد أن زميلهما الثالث عماد شيحة ، المعتقل معهما في العام 1975 على ذمة المنظمة الشيوعية العربية ، قد أصبح السجين السياسي الأقدم في العالم . إلا أن المعلومات التي وصلت إلى \" المجلس \" حول الضابط السابق فرحان يوسف الزعبي غيرت الصورة . فقد أكدت التحقيقات التي قمنا بها في الأردن وسورية أن السجين فرحان يوسف الزعبي ، الذي اختفت آثاره منذ العام 1970 ، لم يزل على قيد الحياة في زنزانة انفرادية بالفرع 293/1 المعروف باسم فرع الضباط في شعبة المخابرات العسكرية السورية ، والذي يترأسه اللواء علي يونس.

ليبيـا:
**********
12- سجن \"بوسليم\"،
13- سـجن \"عين زازة\"،
14- سجن \"الكويفية\"،

الجـزائر:
*********
15- سجن \"الحراش\"،
16- سجن \"لمبيز\"،
17- سجن \"البرواقية\"،
سجن \"سرجاكي\".


#163255 [عادل عبدالحق]
1.00/5 (1 صوت)

06-20-2011 12:23 PM
إندهشت وحزنت وأنا أقرأ المصدر المشار إليه للأستاذ زاهر عن سجن شالا وبشاعته، وأنقل لكم كاملا هنا:
تفاصيل يوم مكرر فى \" شالا \" !


درجت الأنظمة الديكتاتورية فى السودان على اعتقال المعارضين لها و ابعادهم من مناطقهم التى يسكنون او يعملون بها، ذلك بارسالهم الى مناطق بعيدة و معزولة. المتصفح لوقائع التاريخ يصل الى نتيجة مفادها، أن كل الانظمة القمعية تتفق فى تلك الممارسة الممعنة فى ساديتها و مخالفتها للقوانين الانسانية. أحد أشهر تلك السجون التى دأبت الانظمة الشمولية فى السودان ارسال المعتقلين اليه، هوسجن \"شالا\" فى دارفور.
يقال أن التسمية مستمدة من القول الشعبى المتداول فى تلك المنطقة \"مرفعين شالا\"، أى أن الذئب قد قام باختطافه. تلك التسمية تشير و ترمز الى ان المنطقة كانت نائية و خلاء تعج بالحيوانات المفترسة، كما تعنى أيضا أن من يتجول بها تكون حياته عرضة للخطر. سجن شالا قد تم تشيده فى عهد الجنرال عبود، عندما ضاق سجن \"الخير خنقا\" بالفاشر بالمسجونين. سجن \"الخير خنقا\" هو الآخر كان فى الأصل مخزنا لواردات السلطان على دينار ، و الأسم يعنى ان المخزن كان عامرا و ملئيا طوال العام بمختلف الاشياء القيمة. بعد تشييد السجن الجديد، أصبح سجن الخير خنقا خاص بالنساء المسجونات كما أصبح مكانا لتنفيذ عقوبات الاعدام.
يقف سجن شالا الذى يختلف فى بناءه عن مبانى المنطقة فى ذلك الجزء البعيد و القصى، كأحد قلاع القرون الوسطى فى أوروبا أو أشبه بجزيرة مجهولة وسط مياه فى محيط اسطورى. تبدأ الحياة داخل السجن فى تمام الساعة الخامسة صباحا، تلك هى مواعيد تعداد المسجونيين الصباحى أو التمام كما تسميه ادارة السجن. التعداد يجب أن يكون متطابقا و تعداد السجناء الذى يتم عند قفل السجن فى تمام الساعة الخامسة مساءا. عدم تطابق التعداد يعنى هروب أحد السجناء و فى هذه الحالة تتخذ اجراءات محددة تشمل كل اقسام السجن. يتم التعداد بأن يجلس السجناء القرفصاء فى صفوف تتكون من خمس اشخاص. كان يتم تعداد المعتقلين السياسيين بنفس الطريقة المهينة حتى امتناعهم من التمام مما أضطر الادارة لأخذ التمام لهم بشكل مختلف، ذلك بأن يبقى المعتقل فى مكانه عند صافرة التمام حتى يسهل تعداده.
نزيل شالا فى الحقيقة لا يحتاج لصافرة لايقاظه من النوم، فعند ظهور أول خيوط الضياء تقوم جحافل الذباب بمهاجمة النزلاء، و هى تقوم بعملها بكفاءة و مهنية عالية. المحظوظ من النزلاء من يملك ناموسية و التى يطلق عليها هنالك سخرية \"ضبانية \" تقيه شر الهجوم ، والا فلا يملك النزيل حلا سوى الاستيقاظ. ذباب شالا له خواص، فهو يقوم بالكر و الفر، المناورات المتعددة ثم الهجوم على كل مناطق الجسد المكشوفة ولسعها.
يقوم النزيل ليبدأ ممارسة طقوس الصباح المتمثلة فى الغسل و السواك. الماء فى سجن شالا لا يشبه المياه فى أى مكان آخر ، فهو يجلب مباشرة من \"فولة\" راكدة بمدينة الفاشر معرضة لكل التلوثات البشرية و الحيوانية و يشرب منها نسبة معتبرة من المواطنيين هنالك. عند النظر الى المياه داخل كوب تشاهد كثير من الاجساد الدقيقة المتحركة، و تنبعث منها رائحة مقززة. النزلاء تحايلوا على استعمالها بمزجها بنسب عالية من الكلور يأتى بها فى العادة أصدقاء المعتقلين، لذى المعتقل المحظوظ فى زمن \"الكلور\" لا يدرى هل هو يشرب ماءا أو دواءا !!
فى تلك اللحظات التى يغتسل فيها النزيل، تأتيه روائح كريهة لا يستطيع تحملها الا من عاش فى ذلك السجن فترة من الزمن. تلك الرائحة مصدرها تفريغ بالوعات يطلق عليها \"مجازا\" دورات للمياه. فى تمام الساعة الخامسة و النصف صباحا، يقوم المنتظرين لتنفيذ عقوبة الاعدام بتفريغ تلك البالوعات المليئة بفضلات المعتقلين. تتم تلك العملية بواسطة أكواب من الصفيح، و بايدى عارية تفرغ القاذورات فى جرادل من الصفيح . تحمل تلك الجرادل لتفرغ فى عراء خلف سور السجن. استمرار و بقاء الرائحة تعتمد على مهارة من يقومون بها و خبرتهم. تلك البالوعات و أماكن تفريغها هى البؤر الدائمة لتوالد الذباب. تلك الأسباب جعلت من السجن مستوطنا لأمراض اليرقان، الدسنتاريا ، النزلات المعوية و بقية الأمراض المعدية. يكون محظوظا من بقى هنالك فترة من الوقت و لم يصب بأحد تلك الأمراض، و كثيرون من المسجونين يموتون \"سمبلا\".
بعد شرب الشاى وقبل ميعاد الافطار هنالك خيارات محددة لتمضية الوقت. تلك الخيارات تتمثل فى المشى للتريض داخل قسم الاعتقال، محاولات سماع راديو أمدرمان شبه المستحيلة، او الجلوس لمتابعة نداءات الادارة للمعتقلين لاستقبال زيارة، استلام رسالة او ذهاب للمستشفى، و هو خيار مفضل للغالبية العظمى فى الصباح. أهمية هذا الخيار يتمثل فى معرفة الشائعات الآتية من الخرطوم حول تناقضات السلطة وصراعاتها الداخلية و الخارجية، أو معرفة شائعات اطلاق السراح بالنسبة للمعقليين السياسيين.
الافطار فى تمام العاشرة ، ذلك طقس يحتاج فيه المعتقل لكثير من \"الحرفنة\"، عليك ادخال اللقمة الى فمك باقصى سرعة حتى لا يشاركك فيها الذباب ، و أن تقوم باليد الاخرى بمطاردة الذباب حتى لا يسقط فى الطعام. باختصار و\"من الآخر كده\" كما يقول المصريين يجب أن تكوب لاعب سيرك ماهر.
بعد الافطار يجب عليك التفكير فيما ستقوم بفعله حتى وجبة الغذاء، بالمناسبة وجبات الطعام هى التى تحدد مسار حياة المعتقل!! فى العادة يقضى المعتقل وقته فى هذه الفترة، فى لعب الكتشينة، الضمنه او الشطرنج أو حضور بعد فصول اللغات أو المحاضرات التى يقوم بتقديمها بعض المعتقلين. بالطبع تكون متفردا عند أمتلاك \"ضبانية\" فباستطاعتك القراءة لساعات طوال أو حتى النوم لفترة من الوقت.
فى الثالثة ظهرا يتم تناول وجبة الغذاء المكونة فى العادة من بطاطس، بامبى أو عصيدة و هى طبق مستديم، أحيانا تطبخ بعض اللحوم. بعد هذه الفترة يتم الاستعداد لممارسة الرياضة العصرية، وهى كرة القدم والكرة الطائرة. تلك الرياضات تتطلب عددا ضخما من اللاعبين ، ولكن فى الأعوام الاولى من التسعينات لم يقل العدد فى هذا السجن من السبعين معتقلا!
ليل شالا يجمع بين المتناقضات، عليك بنصب ناموسيتك قبل دخول الظلام ، والا فلن تستطيع النوم. هنالك كمية من الحشرات الليلية لا مثيل لها، أهمها الكرب السام ، العقارب و الثعابين و حشرات طائرة صغيرة تختلف فى شكلها و تنوعها. عندما تنظر اليها من خلال الناموسية و أنت مستلقى بداخلها تسرى فى جسدك رجفة و قشعريرة. عليك التأكد و الاحتياط قبل النزول من السرير للأرض فانت معرض دوما للسعة من تلك الهوام. العشاء يتم فى تمام الثامنه، واذا لم يكن هنلك نشاط جماعى فيتوزع المعتقلين فى مجموعات صغيرة للسمر والونسة و تبادل الذكريات.
لن تشاهد سماءا أكثر جمالا و بهاءا من سماء شالا. سواد داكن مهيب ينتشر و ينساب بلا حدود، ترصعه نجوم مضئية لامعة يخيل اليك أنك اذا مددت يدك ستقوم بالامساك بها و قطفها. قال لى أحد المعتقلين المهتمين بعلم الفلك أن هذه البقعة من العالم ، من الأماكن القليله التى يمكن أن تشاهد منها بوضوح عددا من الكواكب و النجوم النادرة، التى تظهر فى أوقات محددة من العام.
ليل شالا لا تطرزه تلك النجوم المبتهجة و السواد الماهل فحسب ، ولكن ايضا أوجه ، الحبيبات، الأمهات، الاطفال، ثم الأمل فى الانتصار و التغيير،........ و القدرة على احتمال يوم جديد.


عدنان زاهر


#163002 [أبوعلأمة]
1.00/5 (1 صوت)

06-19-2011 11:20 PM
إقتباس :
ويعتبر ( وينجت ) هو الاطول حكما مقارنة مع بقية الحكام البريطانيين الذين حكموا
السودان حيث شغل منصب حاكم عام لمدة 17 عام وهي فترة طويلة اتاحت له تنفيذ
المشاريع بالسودان.
انتهى الإقتباس .
اللورد ( وينجت ) هو بريطاني الاصل اي مستعمر اجنبي همه الاول والاخير مصلحة
بريطانيا وإمداد الامبراطورية بخيرات هذا السودان !!!!!! ومع ذلك في تلك ال17
سنة قام باعمار السودان بكل تلك المشاريع والمنشأت الهائلة !!! ؟؟؟
فبالله اخبروني هل الذين يحكمون السودان الان ولمدة 22سنة هم سودانيون ؟
واولاد بلد بحق وحقيقة وإلا من اين اتوا هؤلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#162903 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-19-2011 07:10 PM
(1)-
***- الجريمة زمان:
اعدام أول امرأة في السودان
****************************
الـمصـدر:
صـحـيفة: (الرأي العام 6- 1959/10/8م)
بتاريـخ:
السبت 24 يوليو 2010م، 13 شعبان 1431هـ-
اعداد: نزار ابراهيم-
----------------------------------------
***- في صباح أمس شهد سجن الأبيض أول حدث في نوعه في تاريخ القضاء السوداني كان السكون يخيم على المكان وقد اشرأبت الاعناق في اقسام السجن العديدة لقد دنا موعد تنفيذ الاعدام على أول امرأة بالسودان.

***- نهضت فاطمة من نومها وادت فريضة صلاة الصبح وبعد ان فرغت من الدعاء والتوسل فتحت رئيسة السجانات زنزانتها واستقبلت فاطمة بابتسامة واسلمت اليها قيادة أمرها ثم قامت السجانات بربط يديها بحبل وهي لم تكبل بالحديد، كما هو الحال مع الرجال الذين يساقون للمشنقة.

***- كانت فاطمة ترتدي طرحة بيضاء مشت الى مجرة المشنقة بخطى ثابتة في صمت مطبق وبعد ان فرغ المسؤولون من الاجراءات الرسمية والمراسيم الدينية وضع كيس من قماش فغطى رأسها ووجهها حتى العنق وفي الرابعة والنصف صباحاً وقفت فاطمة في ثبات تحت حبل المشنقة دون ان يسندها احد كانت رابطة الجأش ولم تفقد اعصابها في اخطر لحظة يمر بها الانسان. وهوت الى قاع المشنقة فاسلمت روحها بعد (15) دقيقة قامت سلطات السجن بتجهيز الجثمان وتسليمه الى اقاربه حين دفن في المكان المعين.

***- وكانت فاطمة قد استقبلت ابنها في مساء الأول حين ابلغته وصيتها قالت لابنها الكبير انها راضية عنه وعن اخوته وطلبت إليه ان يبلغ عشيرتها ان لا تستسلم للحرب وان لاتحمل ضغينة على أحد وطلبت إليه ان تدفن في موضع حددته في مقابر دليل الأبيض.

***- فاطمة ادينت بقتل ضرتها «جدة» بعد ان سددت إليها (12) طعنة وهي امرأة في الخمسين من عمرها وزوجها في السبعين من عمره تزوج القتيلة قبل (6) أشهر وعمرها (40) عاماً وقد قدمت الى محكمة كبرى ترأسها السيد محمد يوسف مضوى قاضي مديرية كردفان وحكمت عليها بالاعدام وأيد الحكم رئيس القضاء وصدق عليه الرئيس الفريق ابراهيم عبود.

------------------------------------------


(2)-
***- عشماوي السوداني – أشهر شناق في تاريخ سجن كوبر العتيق...
****- نفذت حكم الإعدام في 103 محكومين...
***- وأنام بصورة هادئة وبدون كوابيس...
*******************************************
الـمصـدر:

الـموقع:
جميع الحقوق محفوظة ل (موقعنا)،
تاريخ:
April 15, 2011 -

***- قبل 72 ساعة زارني في مكتبي العم (محمد صديق) أشهر شناق في تاريخ سجن كوبر العتيق حيث نفذ الإحكام القضائية الصادرة بالإعدام ضد مئات من الذين قادتهم أقدار الحياة الي مقصلة سجن كوبر .

***- عندما دخل علي في مكتبي قدم لي نفسه بأنه عشماوي السوداني وانفجرت أساريره عن ابتسامة عريضة ، رأيته رجلاً ناحلاً كأنه وتد مشدود للأرض لكن قوة شخصية وحدة الذكاء كأنه (أسد هصور) تظهر عندما يتحدث بهدوء ، وكعادة صحيفة الدار التي تهتم بالتوثيق لمثل هذه الشخصيات التي ظلت جزء من تاريخ الحياة من خلال العمل العام الذي يودية ودار حوار لم تنقصه الصراحة حول سجن كوبر العتيق والخليفي الذي أطلق النار علي المصلين في مسجد الشيخ أبو زيد أحمد حمزة وما هي أخر العبارات التي قالها بيد ان الرجل شاهد علي العصر حيث قام بتنفيذ حكم الإعدام علي والخليفي وصلبه.

***- أشهر شخصية قمت بتنفيذ حكم الإعدام فيها كانت هي الخليفي وكان قد ارتكب جريمته في مسجد الثورة بإطلاق الرصاص علي المصلين في صلاة الجمعة بمسجد الشيخ أبو زيد وتم إلقاء القبض عليه بواسطة الأمن . وفي النهاية تم إحضاره في الانتظار بسجن كوبر وامتدت فترة المحاكمة لمدة عام حتى اصدر الحكم بالإعدام أما زملائه فقد ماتوا في المقاومة عند محاولة القبض عليهم.

***- والخليفي صدر الحكم عليه بالإعدام وتم إعدامه في المشنقة الخارجية بالسجن من الناحية الشمالية . وسرح قليلاً وكأنه يتذكر في زمان غير الزمان ومكان غير المكان ثم قال : ما زلت أتذكر ذلك الصباح عندما حضر وزير الداخلية وقتها اللواء طبيب الطيب إبراهيم (الطيب سيخة) ومدير عام السجون الشيخ الريح سنهوري . والذي نفذ معي كان مدير السجن اللواء ابوبكر ميرغني عشرية.

***- ونفذت حكم الإعدام في الخليفة الساعة التاسعة صباحاً وكان الحكم الصادر ضده مع الصلب ، وبعد ساعة تم إنزاله بعد ان قاموا بتصويره ودفن في مقابر بري.


#162847 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 05:29 PM
(1)-
كتب شاعر الشعب مـحجوب شريف هذه القصيدة بسـجن \"كوبر\" ابان زمان حكم جعفرالنميري.

مساجينك
*********
محجوب شريف
------------
مساجينك مساجينك نغرد في زنازينك
عصافيرا مجرحه بى سكاكينك
نغني ونحن في أسرك
وترجف وإنت في قصرك
سماواتك دخاخينك
برغمك نحن مازلنا
بنكبر بى زلازلنا
بنعشق في سلاسلنا
وبنسخر من زنازينك
حكايات الهوى الأول بنحكيها
بدايات الغنا الطول نغنيها
حقيقه وليس تتأول
ح تخجل من عناوينك
للسودان عواطفنا
وبالسودان مواقفنا
ولما تهب عواصفنا
ما حيلة قوانينك


(2)-
اشـهر السـجناء السياسـيون الذين سـجـنوا ب(كوبـر):
******************************************
1- محـمد وردي،
2- والصادق المهدي،
3- ومحمد عثمان الميرغني،
4- ومحمد إبراهيم نقد،
5- وعمر نور الدائم،
6- وأحمد عبد الرحمن،
7- وعبد الرحمن نقد الله،
8- وسيد أحمد الحسين،
9-الدكتور مأمون محمد حسين،
10- الدكتور الجزولي دفع الله،
11- الدكتور بهاء الدين محمد ادريس،
12- اسامة عبدالرحمن النور،
13- الدكتور الترابي،

ديسـمبـر 1959:
*****************
1- بكباشي علي حامد محمد عثمان- الاعدام شنقاً.
2- يعقوب اسماعيل كبيدة- الاعدام شنقاً.
3- عبد البديع علي كرار- الاعدام شنقاً.
4- الصادق محمد الحسن- الاعدام شنقاً.
5- يوزباشي عبد الحميد عبد الماجد- الاعدام شنقاً.

يوليو 1971:
**************
6- عبد الخالق مـحجوب،
7- الشفيع احـمد الشيخ،
8- جوزيف قرنق،

يناير 1985:
****************
9- مـحمود مـحمد طه،

17 - ديسـمبر 1989:
****************
10- مـجدي مـحجوب مـحمد احـمد،

ليلة الكريسماس 1989:
**********************
11- بطرس،

ابريل 1990.
************
12- اركانجلو،


أشـهر الشـخصيات السودانية التـي سـجـنت ب\" كوبـر\"
**************************************************
25 مايو 1969:
***************
1- اسماعيل الازهري،
2- ابوحـسبو،

1985:
******
1- الجزولي دفع الله،
2- حسن الترابي،

ابريل 1985:
*************
1- عمر محـمد الطيب،
2- خالد حـسن عباس،
3- ابوالقاسم محمـد ابراهيم،
4- زين العابدين محـمد احـمد،
5- الفاتـح عروة،

أشـهر الشـخصيات السودانية التـي سـجـنت ب\" كوبـر\":
*************************************************
1- مـحمد ابراهيم نقد،
2- مـحمد وردي،
3- اسامة عبدالرحمن النور،
4- حسن الطاهر زروق،
5- عزالدين علي عامر، مـحمد ابراهيم نقد،
6- سـميـر جرجـس،
9- الرشيد النايل،
10- التيجاني الطيب،
11- شاكر مرسال،
12- قاسـم اميـن،
13- مـحمد ابراهيم نقد،
14- محجوب شريف.


#162840 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 05:17 PM
***- السودانييون يستعملون مصطلح ( السجن للرجال) للذين يتم سجنهم لاسباب سياسية ام دفاعآ عن شرف وكرامة.

***- ويتم ايضآ استعمال مصطلح (السجن للمجرميين والسفلة) للذين يتم اعتقالهم بتهم السرقة والابتزاز والفساد الاقتصادي والسياسي وجرائم القتل والحرق والاغتصابات.

***- اصبح سجن \"لاهاي\" مرتبطآ في اذهان السودانيين بالبشير وجرائم الابادة التي قام بها اثناء سنوات حكمه.

***- هناك ايضآ مصطلح (سجن سجن..غرامة غرامة) ويقصد بها نية الشخص في عمل شيئ كبير قد يؤدي به للسجن في اسوأ الحالات او بالغرامة،


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة