متعودة .. داااايمن
06-22-2011 11:55 AM

ساخر سبيل

متعودة .. داااايمن

الفاتح جبرا

بتاريخ 11 يونيو 2011 (أى قبل ما يقارب الأسبوعين) كتبنا في هذه الزاوية تحت عنوان (مش طلعت مهربة) مأساة المواطنة (إبتسام) والتى قامت بشراء عربة كل أوراقها الحكومية صحيحة (مية المية) لتفاجأ بإدارة الجمارك تخبرها بأن العربة (ما إتجمركت) وأن عليها دفع مبلغ 32 مليون جنيه إذا أرادت أن (تسوق عربيتا) التى تم حجزها !

طرحنا فى المقال المذكور عدة أسئلة (موضوعية) وطلبنا من الإخوة المسئولين في إدارة الجمارك أن يجيبوا عليها ولكن طال إنتظارنا على الرغم من أن المسألة (ما بتستحمل) وأن (الموضوع خطير) لأنو وببساطة لو أصلو أى أوراق حكومية صحيحة ح تكتشف الحكومة بعد كم شهر أو سنة إنها ما جات بالطريق الصحيح فدى تبقى مصيبة من شأنها أن تفقد المواطن الثقة فى أى تعامل حكومى !!

حتى الأمس كنت أعتقد بأن مسألة (تزوير أوراق الجمارك) التى تحدثنا عنها فى المقال المذكور والتى حدثت فى العام 2011 هى مسألة خطيرة إستغل فيها المزورون ثغرات ما ليقوموا بتنفيذ مخططهم ولكن يبدو ان الجمارك على قول (سرحان عبدالبصير) متعوييييده داااايمن !

فقبل حوالى 8 سنوات أى فى العام 2003 تمت نفس (عملية النصب) وبنفس الأسلوب فقد قام المواطن (مختار عبدالصمد محمود) بشراء عربة تايوتا كريسيدا صالون موديل 1992 (مرخصة) وكل أوراقها سليمة و(مية المية) بما فى ذلك شهادة البحث وذلك بمبلغ 32 مليون جنيه حيث قام بعمل المبايعة (من البائع) وهو يعمل مديراً لأحد البنوك وتم نقل الملكية وإستلم شهادة بحث يإسمه !!

بعد حوالى 8 أشهر إتصلت به المباحث وطلبت منه تسليم العربة :

- يا جماعة دى عربيتى ومسجلة بي إسمى !

- إنتا جيب العربية ونحنا ح نوريك القصة شنو؟

فى المباحث قام الضابط بإخطار المواطن مختار بأن العربة أساساً دخلت (إفراج مؤقت) وإنو جماركا ما مدفوعة ولذلك سوف يقومون بتسليمها إلى إدارة الجمارك .

حفيت أقدام المواطن مختار فى (المساسقة) بين إدارة الجمارك والنائب العام ونيابة الجرائم الموجهه ضد الدولة حيث تم فتح بلاغ بالرقم 838/2003 بنيابة الجرائم الموجهه ضد الدولة .

وأخيراً وبعد 4 أشهر من حجز العربة جاء الفرج فقد تسلم المواطن مختار من النائب العام قراراً بأن تؤول ملكية العربة لمالكها الأخير (اللى هو مختار) ، طار مختار من الفرح لكنه (هبط إضطرارياً) عندما قام مسئول الجمارك بإخطاره عند إستلام القرار:

- العربية يا مختار خلاس بقت بتاعتك لكن .. بس

- بس شنو يا جماعة ؟

- بس تدفع الجمارك وفرق الموديل !

- وأنا ذنبى شنو؟

- ذنبك إنو غشوك

- لكن هسه غشونى أنا وللا غشوكم إنتو ؟

- لو عاوز تستلم عربيتك؟ أدفع الجمارك وفرق الموديل

- وديل كم يعنى؟

- 18 مليون !

قام مختار ومعه أخرون تعرضوا لنفس عملية النصب بدفع الجمارك صاغرين ومن لم يكن معه (حق الجمارك) قامت الجمارك ببيع عربته فى (الدلاله) وخصم الجمارك وإعطائه (الفيها النصيب)

لأن الحكومة سادتى القراء لا تخاف من (المظاهرات) لكنها تخاف (دعوة المظلوم) فإن العبد لله ينصحها (لوجه الله تعالى) بأن ترجع للمواطنين ديل عرباتهم لأنهم مظلومين !

أما إذا سألتنى عزيزى القارئ عما حدث في بلاغ المواطن مختار عبدالصمد محمود والذى يحمل الرقم 838/2003 والمتهمون فيه (ع . ح) وآخرين فإنه لا زال يقبع لدى نيابة الجرائم الموجهه ضد الدولة منذ حوالى (8 سنوات) ولم يتم البت فيه حتى اللحظة مما يؤكد أن النظام العدلي فى البلد (ماشى) مش بطال !





ما يستفاد من القصة :

- الجمارك (متعوده دايمن) ينصبوا عليها وبنفس الطريقة !

- الجمارك لم تعمل على سد الثغرات التى حدثت عام 2003 وتركتها كما هى ليحدث نفس (النصب) فى العام 2011

- الكمبيوترات فى الجمارك وفى المرور قاعدة (زينة ساااكت)

- لو حرامى جاك وكسر شباك الصالون وسرقك .. وتااانى جاك وكسر نفس شباك الصالون وسرقك

إنتا ما زول (كيشة) لأنو الكلام ده ممكن عادى يحصل حتى فى إسكوتلانديارد (بتاعتنا طبعن) !!

- يمكن (لورثة الشاكى) أن تواصل إجراءآت التقاضى بعد أن ينتقل إلى الرفيق الأعلى



ملحوظة :

بعد كتابة هذا المقال تسلمنا رد الإخوة فى قسم الإعلام والعلاقات العامة بالجمارك والذى سوف نقوم بنشره فى عدد السبت القادم وأظن بأن الإخوة فى قسم الإعلام والعلاقات العامة بالجمارك

مطالبون بالرد على هذا المقال أيضاً عشان نعرف القصة دى آخرتا وين !!



كسرة :

يعنى الزول تانى لو عاوز يشترى ليهو عربية يشتريها من (مكافحة التهريب) وللا شنو؟


تعليقات 15 | إهداء 2 | زيارات 5542

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#165750 [كجنقل]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2011 10:59 PM
عليك الله يا جبرا هاك الجدعه دي وحصلت بالجد
ان فى مشكلة فى احد سيرفرات شركة كوشايت والمشكلة ماعرفوا ليها حل قام السيد المستشار (مستشار المشاريع التقنية بوزارة الداخلية والادارة العامة للمرور جلال الدين سيداحمد عبيد فى الوقت داك كان شغال فى كوشايت قال فى زول عامل عمل فى السيرفر ورفع السيرفر فى العربية ومعاهو المهندس خالد مدير قاعدة بيانات المرور الجديد ومشى بيهو لى شيخ فى مدنى معنى الكلام دا انو الداخلية والمرور ما محتاجين لى مستشار محتاجين لى فكى وياريت يكون شيخ الهادى


#165479 [محمد]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2011 02:05 PM
انتو لسه مافهمتو الحكومه دى----اصلا المقصود انو الناس تخاف على عرباتا وتجى جاريه عشان تعمل شهادة بحث وتدفع حق الشهاده----كم مليون عربيه فى كم الف جنيه والبتالى يكون الفاتح جبر ساهم فى زيادة الربط الحكومى---


#165359 [عبدالقادر التجانى عتبانى]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2011 11:21 AM
الاستاذ / الفاتح جبرا المحترم
تحية طيبة و بعد .
سبق لى التعليق فى حينه بحكم خبرتى و لكن لان الموضوع اثار كوامنى من جديد فارجو المعذرة و سعة صدركم . الجمارك لن ترد عليكم لان فاقد الشئ لا يعطيه والموضوع يتلخص فى الافراج المؤقت مش كده ؟ أن خبرتى فى الموضوع تجاوزت الخمسة عشر عاما كنت مسؤلا عن المطالبات الجمركية للسيارات التى تعبر بنظام التربتيك و لا تعود لاى سبب من الاسباب و من ثم تطالب السلطات الجمركية المختلفة بحقها فى الرسوم المستحقة هنا يتلخص دورى فى اعادة المركبة او اثبات قانونية الوضع بطريقة تحفظ للشركة المصدرة للدفتر حقوقها و قد تمكنت من اسقاط دين وهو دين دولة بمبلغ تجاوز المائتين مليون ريال لا يسقط بالتقادم و يعتبر دينا من الدرجة الاولى . و طبيعة العمل هو عمل بوليسى يعتمد على التحرى و البحث و من ثم تقديم الادلة القانونية الداحضة لجميع الدول المطالبة على اختلافها .
انا كمواطن أو وافد على المملكة يمكننى بنظام التربتيك أن أغادر بسيارتى حول العالم دون تسديد اى رسوم جمركية للعبور خلال رحلتى حول العالم . أن الاتحاد الدولى للسيارات بجنيف AIT/FIA و هو منظمة دولية منبثقة من الامم المتحدة تطبع دفاتر التربتيك الدولية بنمرة متسلسلة و من ثم تبيعها لنوادى السيارات الدولية بعد التأمين عليها و على المخاطر التى تواجهها كما لها نشرة توضح أرقام الدفاتر الموزعة على هذه النوادى و على هذه النوادى اصدار هذه الدفاتر للمركبات العابرة للدول الاخرى بعد اخذ الضمانات الكافية علي عودة المركبة .
ان الاتفاقية الدولية التى تضم كل هذه الشبكة اسمها الاتفاقية الدولية لتسهيل وتيسير عبور المركبات بين الدول و عندما لاحظت الشركة السعودية للسيارات والسياحة (ساسكو) ان السودان غير مشترك فى هذه الاتفاقية حاولت جاهدة أن تضم السودان للاتفاقية الدولية و كان اتصالهم الاول خاطئا و فى الطريق الخاطئ كانت نتيجته ولادة دفتر القادسية الغير نظامى و بتغطية من وكالة الطيار كوكيل سعودى لمدة عام كامل . و عندما تم تصحيح المسار تم الاتجاه لشركة المهاجر العالمية وجهاز شئون المغتربين لان الدولة سبق و ان منحتهم حق الافراج المؤقت وهم ليسوا بهذه الجدارة حيث أنهم لا يملكون الخبرة الكافية أو راس المال الذى يمكن ان يغطى المخاطر المتولدة من المخالفات الجمركية و كما سبق أن اوضحت فهى شبكة دولية مغطاة بالتأمين .
كان الوعد من الشركة بأن اكون ممثلا لهم بالسودان مقابل خمسون ريال عن كل مركبة تعبر للسودان فى حالة تمكنى من تحقيق الاتفاقية و قد تم ذلك ولكنهم لم يوفوا بوعدهم لسبب من الاسباب لا داعى لذكره كما حصلت المهاجر على مائة ريال مقابل كل دفتر عابر للسودان من السعودية او دول الخليج العربى و كان الاقتراح منى للمهاجر بانشاء نادى من داخل الشركة كما اننى استلمت ملف العضوية عندما تم استدعائى من قبل المهاجر حيث كلل هذا الجهد بانشاء النادى السودانى وقبول عضويته كنادى مصدر وضامن للدفاتر الدولية . ان تعيينى كممثل لشركة ساسكو كان سوف يمكننى من شرح نظام التربتيك للدولة السودانية ممثلة فى مصلحة الجمارك فضىلا عن اشرافى على المطالبات الجمركية و لكن المهاجر لم تدعمنى واكتفت بتمثيل دور التاجر فى الحصول على المائة ريال و كان هذا همها الاول والاخير رغم اعتراف مديرها السابق عماد عتبانى و الحالى فاروق خوجلى هبانى ومديرها التجارى محمد عثمان بحقى وفضلى فى شرح نظام التربتيك لهم و السؤال يقدم لسعادة السفير / الدرديرى حينها حيث قدم الدعم و المساعدة الكافية لانجاح الاتفاقية حتى كلل هذا الجهد بانضمام السودان للاتفاقية الدولية بتوقيع الرئيس البشير على ذلك عبر جهاز شئون المغتربين .
ان لاى مركبة رقم شاسيه هو كالبصمة للانسان لا يتكرر و السلطات الجمركية عند الافراج تأخذ بصمة المركبة كما ان المركبات التى تم القبض عليها بواسطة الجمارك وهى عابرة بنظام التربتيك تباع بابخس الاثمان لان الجمارك ضامنة لحقها فى الرسوم الجمركية . كما يمكننى كتابة مجلدات فى ذلك و لكننى اكتفى بذلك تاركا لكم الخيار فى نشر هذا التعليق او حجبه حسب الضرورة التى ترونها مناسبة و لكم التحية


#165249 [Adhere]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2011 09:00 AM
if I was him i will just burn it ,in front of them


#165218 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2011 08:36 AM
You have to go to CUSTOM AUCTION


#164963 [haj abbakar]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 06:43 PM
هذا من عمل اخوان الشيطان خاصة بعد تجفيف منابع اللغف
يخافون حمرة عين الظالم وليس دعوة المظلوم
من يدفع جمارك السيارة هو الشرطة التى ضحك عليها كيف تقوم الشرطة بالموافقة ببيع عربة لم تدفع الجمارك اللهم الا اذا تم تجميعها فى جياد وكمبيوتراتكم دى موصوها واشربو مويتا(نقل الملكية لايتم الا بالرجوع لشهادة المنشا وهذا يتم فى كل الدول)
معذورة شرطة المرور والتى تعمل فى خدمة الشعب
الفيها النصيب
وحق الفطور
اصدار الايصالات
دعم الشرطة
وهم دائما فى حالة فطور
زمن المهازل
اليس لدى المرور قائمة بالسيارات التى دخلت ولم تخرج رقم اللوحة ان تغير فرقم الشاسيه ام شغلهم الشاغل اخذ جبايتها عند الدخول والاستمتاع بتعذيب المواطن
وتركه لكلاب الجمارك الذين يقومون بشراء السيارات التى يعجز اصحابها عن دفع جماركها العالية. يقوم هؤلاء بشرائها بثمن بخس لانفسهم وللمعارف والاصحاب واسالو ناس سواكن وبورتسودان وستعرفون العجب العجاب


#164959 [سمارة]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 06:34 PM
ياودجبرة كدي كشكش لينا الحكومة دي عشان تصدير السيارات القديمة ! الدولار طاعم اليومين دي في السودان ولا الفلسة ماجات !


#164927 [القهران]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 05:35 PM
لو مابعملوا كده العمارات ديل يتم بنيانها من وين


#164917 [بلتعة]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 05:15 PM
والله ياجبرا لو إشتريتا من ناس مكافحة التهريب يجوك ناس الجمارك بعد ثلاثة اشهر ويقولوا ليك مهربة ادفع الجمارك. .. دا شغل نضيف انت قايلها لعبة... ديل مناضلين مجاهدين من الخيمة من البادية ... أقصد من الجبهة من ال...................


#164904 [الهادي ادم]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 04:49 PM
دانموذج لغياب سيادة حكم القنانون وسيادة حكم الغاب في دولة المشروع الحضاري


#164884 [ابو صالح]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 04:18 PM
كتب الاخ طارق عثمان : (وفي هذة الحالة لابد من نظرية بوعزيزي,إضرام النار في العربة!!!!!!!!!!!!!!!!!)

يا اخي ناس الجمارك ديل غريبين. مرة واحد مغترب جاب معاهو راديو مسجل، قالوا ليهو الضرائب كذا. قال ليهم دا قدر تمنو خمسة مرات. قالوا ليهو تدفع يعني تدفع. المهم بعد نقاش طويل الراجل زهج وقام رمى المسجل و كسروا. قاموا فتحو فيهو بلاغ اساءة و سجنوه. با اخي السلطة اذا لم يحرسها قضاء عادل فهي مفسدة.

تقول لي يحرق العربية؟ هم عينهم عليها عشان يشتروها من الدلالة بابخس الاثمان.


#164745 [tarigosman]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 01:28 PM
هنالك قاعدة في القانون تقول.يبقي الوضع كما هو وعلي المتضرر اللجوء للقضاء,وعلية كان علي المواطن التمسك بعربتة وعدم تسليمها للجمارك طالما أوراقة سليمةوعلي الجمارك اللجوء للقضاء وليس المواطن!!!!.هذا هو القانون.أما ما يفعلة الجمارك فهو بلطجة!!وفي هذة الحالة لابد من نظرية بوعزيزي,إضرام النار في العربة!!!!!!!!!!!!!!!!!


#164696 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 12:40 PM

يا أستاذ جبرا

يا أخى المواضيع الحساسة دى والتى تمس معاناة المواطن وتتكرر أكث من مرة نرجو تزويد رئاسة الجمهورية بصورة منها ...عشان تانى مافى مسؤول يتعذر بأنه ماسمع عن الموضوع ده وكدة.

بريد إلكترونى رئاسة الجمهورية على الرابط المرفق:

http://www.presidency.gov.sd/webmail


#164693 [Mabba]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 12:37 PM
ياخي انت ما عارف ولا عامل نايم ، ناس الجمارك ديل زاتم خاشين في الشبكه


#164657 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 12:09 PM


القاليك منو ياجبرة والله لو اشتريتها من مكافحة التهريب ولا من مدير الجمارك ( سخسيا ) ولا من مدير المكافحة ذات نفسيهو حيقولوا ليك العربية بتاعتك دي دخلت افراج مؤقت !!!


يا تدفع ياتدفع واحد من الحلين ديل بس !!!!!


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية
تقييم
8.54/10 (32 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة