المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
شباب الفيس بوك السوداني
شباب الفيس بوك السوداني
06-23-2011 08:54 AM


شباب الفيس بوك السوداني
د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

يتحدث الجميع عن ان الثورات التي حدثت في الوطن العربي قام بها شباب الفيس بوك والتويتر وهي مواقع مشهورة على شبكة الانترنت (شبكة الاتصالات الدولية).
توقفت كثيراً عند هذه المقولة التي يؤكدها الواقع وسألت نفسي هل الفيس بوك والمواقع الاخرى مؤثرة على الشباب في السودان؟ انا لا اتحدث عن ثورة ضد النظام عبر الفيس بوك والتويتر ولكن اوضح تعامل الشباب في السودان مع الانترنت عموما ومع مواقع الدردشة ومدى الجدية التي يتصف بها مرتادو هذه المواقع؟ وقبل هذا وذاك كم عدد الذي يملكون اجهزة كمبيوتر داخل نطاق العاصمة القومية وليس في كل السودان حيث يشتكي الناس من قلة الامداد الكهربائي حتى بعد قيام سد مروي؟
وكم عدد الذين يعرفون او يجيدون استخدام الكمبيوتر؟ في دورة تدريبية نظمتها احدى الكليات التي اعمل بها لاعضاء هيئة التدريس لاحظت عدم معرفة الكثيرين للكمبيوتر بل كان يطالبون المحاضر بشرح طريقة انشاء بريد الكتروني(ايميل).
نعود الى الشاب السوداني وتعامله مع مواقع التواصل المعروفة بمواقع الدردشة ونلاحظ اللغة التي يتخاطبون بها... انهم يكتبون الكلمات بطريقة غريبة تعبر عن المد فمثلاً كلمة (بالغت او مبالغة) تكتب هكذا (مبااااااالغة) وكلمة (شكر) وهي عادة تكتب (مشكور) تكتب هكذا (مشكووووور) وقس على ذلك بقية الكلمات حيث صارت لدينا لغة جديدة حتى كتاب الاعمدة والصحافيين صار الكثيرون منهم يكتبون بهذه اللغة الغريبة التي ستُضيع لغتنا العربية الجميلة والتي هي لغة القرآن الكريم.
اما اذا نظرنا الى الصور الشخصية التي يضعها صاحب الحساب - وارجو ان تكون كلمة الحساب هذه مفهوم فهي يراد بها صفحة المتصفح على النيت – في اما صورة لاعب كرة وبالتحديد كرة القدم واغلبها لللاعبين اجانب امثال ميسي وبقية الكوكبة التي تسيطر على عقول الشباب وقد اصر التلفزيون على نقل كل مباريات الدوري الاوربي بمسمياته المختلفة ليفرض علينا هذه الثقافة بينما يتعامل التلفزيون واتحاد كرة القدم مع الكرة السودانية ونقلها للمشاهد بمفهوم الربح والخسارة ولغة حصرياً وحق النقل.
اما اذا لم نجد صورة لاعب كرة قدم فقد نجد عند الاخرين صورة ممثل وطبعا المسلسلات التركية بابطالها وبطلاتها تمثل حضوراً طاقياً.
لا ابلغ اذا قلت لا يوجد ممثل سوداني ولا شخصية سودانية تاريخية او سياسية ولا موقع اثري ولا رمز تراثي، غير وجود بعض الفنانين الشباب الذين لم يقدموا شيئاً يستحق ان يكرموا او ان توضع صورهم على صفحات التواصل، وصور الورود والحيوانات.
انني اكتب ما اكتب وقد وقفت على تجارب بعض الشباب داخل اسرتي وداخل الكليات التي ادرس بها قد لا يكون ما قمت بها عملاً علمياً بحتاً ولكنها محاولة سريعة قادني اليها تأثير مواقع الانترنت او الدردشة على الثورات التي حدثت في الوطن العربي واتمنى ان يبحث شخص ما في هذا الموضوع فهو جدير بالدراسة والبحث.
والله من وراء القصد

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3180

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#166311 [محامي]
4.00/5 (1 صوت)

06-25-2011 10:37 AM
شباب الله اكبر
من ينضم معي لمقاضاة mocfm انها قد اساءت للشعب السوداني
الى متى نظل نتقبل اساءة العرب لنا

يا جماعة انا جادي انضموا لي
خاصة الشباب في الخليج


#165747 [محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2011 10:51 PM
د. عبداللطيف .. مقالك وهمي و فارغ من اي هدف و ضيع زمنّا ساااااااااااااااكت

كسرة (على طريقة الفاتح جبرة): طاغيا تكتب بالـ (غ) ، لا عجب ان الشباب لا يستطيع الحفاظ على اللغة العربية عندما لا يحافظ عليها الشيبان.

و الله من وراء القصد


ردود على محجوب
Sudan [د.عبداللطيف محمد سعيد] 06-24-2011 08:47 AM
ارجو من الابن مراجعة الموضوع واسأله هل خطأ واحد في مقال يدل على الجهل باللغة؟ هل تعرف الاخطاء المطبعية؟


#165512 [Aman]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2011 02:46 PM
والله يا دكتور انا ( ما فاري اي جه ) يعني انا ما فاهم اي حاجه من المقال ده ؟؟؟؟


#165425 [gasim ali]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2011 01:13 PM
معليش يا دكتور ... انا.ما فهمت....انت عايز تقول لينا شنو بالظبط كده


#165283 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2011 09:51 AM
أدخل صفحة شباب من أجل التغير....... شرارة ستجد منهم جزء ليس يسير
مع العلم كل ما ذكرته حاصل طبعاً
نديك بعد التعابير\" كلمة على تكب ع وما تكيتب مـ \"
وهننالك مدخلات على شاكلت \" لووووووووووووول\"
;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;)


د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (5 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة