الأخبار
أخبار السودان
علي محمود حسنين : كل الاحزاب والشخصيات التي شاركت الانقاذ ستحظر من ممارسة نشاطها مستقبلاً



05-31-2013 11:39 AM
كشف رئيس الجبهة الوطنيه العريضه علي محمود حسنين؛ المقيم بين القاهرة ولندن منذ ثلاث سنوات، عن تلقيه تهديدات من الاجهزة الامنية السودانية بالقتل لتاييده قرارات المحكمة الجنائية الدوليه، كانت سببا في مغادرته السودان.
وابدي حسنين تفاؤله من اقتراب نجاح الثورة علي نظام الرئيس عمر البشير. ووصف بعض فصائل المعارضة : "بالمحترفة القانصه للاستيلاء علي السلطه"، وقال ان هذه المعارضة لايعول عليها لدفع الجماهير للانقضاض علي النظام. وجدد دعوته للمعارضة للوحدة علي مبدأي : اسقاط نظام الانقاذ، ورفض الحوار معه.
واتهم حسنين الذي يشغل موقع نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي، رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني بالخروج علي دستور الحزب ومبادئه؛ علي خلفية قراره بالمشاركة في حكومة الرئيس البشير، وكشف عن لقائه بالميرغني قبل ثلاثة اسابيع من اتخاذه لقرار المشاركه والذي اكد له حينها : "انه لن يشارك في الحكومة مطلقا"، حسب قوله.

حاوره في القاهرة : صالح عمار

*لماذا تقيم خارج السودان مادمت لاتحمل سلاحا وتعارض سلميا، الم يكن من الاجدي ان تقودوا الجماهير من الداخل للثورة التي تدعون لها؟
كنت اعارض من الداخل لعشرون عاما، وخرجت لانني دعوت لاحترام قرارات المحكمه الجنائيه ودعيتهم ليبرؤوا انفسهم امامها. وعلاقتي بالمحكمه الجنائيه قديمه كقانوني وكنت احد الداعين اليها قبل تاسيسها، وهذا الموقف استفز الاجهزة الامنيه. وفي نهاية المطاف تم تهديدي بان من يؤيد المحكمه سيتم قتله بالسلاح.
وايقنت وقتها انه لم يعد لي مجال للعمل السلمي في السودان : اما ان اعتزل العمل السياسي وابقي في السودان دون حراك؛ وهذا لن يكون لان السياسه عندي نضال، او اهاجر لامارس السياسه بقدر من الحريه.
فكان القرار الصعب قبل ثلاثة سنوات بان اهاجر، خصوصا ان الهجره في مثل هذه الحالات هي الزام رباني من لايقوم به يعاقب يوم القيامة بجهنم : (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)، فالبقاء تحت الظلم عقوبته النار مع المشركين، فان لم تكن تستطيع القتال فالخيار خيار الهجره وقد سبقنا لهذا الامر رسولنا الكريم (ص).
*الاتشجعون بذلك المعارضين علي مغادرة السودان، وبالفعل هناك هجرة كثيفه خلال السنوات الثلاثه السابقه. وكل الدلائل تُشير الي ان المستفيد من ذلك الحكومة التي تشجع معارضيها علي الهجره؟
الذين يهاجرون من اجل الرزق او السياحه او التسكع فاني لااعطيهم غطاء ولاتاييدا، اما الذين يهاجرون بعد ان سدت امامهم سبل النضال؛ ثم يهاجرون ليس للدعة او الراحه، وانما لكي يواصلوا نضالهم في ارض الله الواسعه مع جماهيرهم في السودان وفي المنافي، فهذا هو عين ماهو مطلوب سياسة ودينا، ولو ان كل من خرج يفعل مافعلت لكنا عملنا ماعملنا.
*اعلنتم عن تشكيل الجبهة الوطنيه العريضه قبل ثلاثة اعوام، اين هي الجبهة اليوم؟
نحن موجودون في كل مدن السودان. والنظام يعتبرنا عدوه الحقيقي لاننا جادون في معارضته، ولانه يستطيع ان يتحاور مع كل معارضيه الذين قد يكونوا اعداء اليوم واصدقاء الغد الا الجبهة الوطنيه العريضه فلها موقف ثابت وواضح، وقيادة الجبهة في سلوكها متسقه مع هذا الموقف.
*ولكننا كمراقبين لانلمس لكم نشاطاً علنيا بالداخل؟
اعضاءنا موجودون في الداخل؛ ويشتركون في كل المناسبات، ولكننا نطلب منهم عدم رفع راية الجبهة الوطنيه لانهم يعاملونهم كاعداء. ونحن موجودين وبفعاليه ولكننا لانعلن عن انفسنا لاننا لسنا بحزب سياسي، ولانسعي لاستقطاب الناس ليكونوا اضافة عضويه لنا وانما نستقطبهم لموقف سياسي. والجبهة ليست حزب سياسي، وانما موقف سياسي وخط وطني وكل من يؤمن بفكره الجبهة وطرحها يمكن ان ينضم اليها حتي دون ان يعلن عن ذلك.
*يمكن لاي شخص ان يكون عضوا معكم وفي نفس الوقت عضو في حزب آخر؟
نعم. انا مثلا نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي ولدينا اعضاء من مختلف الاحزاب، وعضوية الجبهة تتكون من افراد واحزاب وهئيات.
*تطرحون برنامجا بسقف عالي لامساحة فيه للحوار مع النظام الحاكم في الخرطوم وتنادون باسقاطه، ماهي وسائلكم لاسقاط هذا النظام؟
نحن كشعب سوداني مارسنا العمل المعارض وقمنا بثورتين، واسلوبنا المجرب هو ان ينتفض الشعب السوداني انتفاضه تخرج ولاتعود الا وقد سقط النظام، واملنا في الكثير من القوي المسلحه وغير المسلحه ان تساند وتساعد كما حدث في اكتوبر وابريل.
*ليس بالضرورة ان يكرر التاريخ نفسه والوضع الآن مختلف بالنسبه للقوات المسلحه؟
انا ادرك ان هناك تغيير في تركيبة القوات النظاميه، ولكن اخاطب الانسان السوداني الموجود في القوات المسلحه والشرطه الذي يعاني كما يعاني الآخرون، وان كان هو شخصيا لايعاني فاسرته تعاني وابناء عشيرته يعانون.
والحس الوطني في السودان قوي، قد يضعف وقد يخبو ولكنه في اعماق الانسان السوداني، لذلك مهما حدث من تغيرات الشعب لن يفقد الامل في ان هذه القوي قد تنحاز له في وقت ما. نحن نبدا ثورتنا ثورة سلميه عن طريق القوي الشعبيه، ولكن مثار الثوره هو الذي يحدد الاسلوب وتطوره وتصاعده.
*هل هناك مؤشرات علي اقتراب هذه الثوره التي تنادون بها؟
المؤشرات موجوده، الشعب السوداني كله الآن مُجمع علي ان هذا النظام ينبغي الايستمر. فمن حيث القهر هو اكثر نظام قاهر في تاريخ السودان، ومن حيث الفساد هو افسد نظام مر في تاريخ الامه السودانيه، والفساد لم يعد فرديا وانما فساد ممنهج.
*هذه آراءكم وهي معروفه ومعلنه، ولكن هل هناك مؤشرات واقعيه للثورة علي الارض؟
نعم هناك مؤشرات واسباب للثوره وهي فساد هذا النظام، الازمه الاقتصاديه الطاحنه التي يعيشها الشعب وتنعكس علي حياته والمعيشه التي اصبحت مستحيله وجحيم، نسبة العطاله العاليه جدا والخريجون الذين لايجدون عملا، هذا النظام فصل جنوب السودان وهذه جريمه لابد ان يحاسب عليها، وقتل مئات من ابناء الشعب السوداني في دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق وبورتسودان وامري وكجبار ونيالا وغيرها.
*بمعني انكم تراهنون علي الحس الوطني للشعب؟
نراهن علي الحس الوطني للشعب السوداني ومايعانيه ومرارات الذين فقدوا ابناءهم وذويهم، وهؤلاء لابد ان يكون لهم موقف وثار.
*الشعب السوداني لديه حسه وتاريخه وقام من قبل بثورتين كما ذكرتم، ولكن المعارضه الموجوده علي الساحه لم تستطع كسب ثقته ومواقفها غير ثابته؟
هناك معارضه محترفه قانصه ليس لها دور في اسقاط النظام، ولكنها تظل قانصه للاستيلاء علي السلطة في حالة سقوط النظام؛ اياً كانت الجهة التي اسقطت النظام. وهذه المعارضة لايعول عليها في خطوات ايجابيه تهدف لدفع الجماهير للانقضاض علي النظام، ولكنها تكون مستعده لتكون البديل وقانصه للاستيلاء علي السلطه، معتمدة علي اسمها او اسم الاحزاب التي تنتمي اليها. وهناك معارضة وطنيه لاتهدف للاستيلاء علي السلطه؛ بقدر ماتهدف لاسقاط النظام، وتقديم البديل الديمقراطي ليقوم الشعب وعبر التراضي باختيار البديل.
*الشعب يحتار في انقسام المعارضه وفشلها في توحيد نفسها. لماذا لاتتوحد المعارضه؟ وماهي معيقات وحدتها؟
نحن سعينا كثيرا لتوحيد المعارضة بكافة اشكالها المدنيه والمسلحه، علي ان نتفق اولا علي مبدأ اسقاط النظام وعدم التحاور معه. فالذين يرفعون راية اسقاط النظام دون ان يرفضوا مبدأ التحاور معه؛ انما يسعون ليكونوا جزاءً من السلطه، لذلك تقدمنا نحن في الجبهة الوطنيه العريضه لكل القوي المعارضه للتوحد علي امرين لالبس فيهما هما : اسقاط النظام ورفض التحاور معه، وقلنا اننا علي استعداد للحوار والنقاش بين مكونات المعارضه للوصول لبديل ديمقراطي متكامل ومتفق عليه، ولكننا لاندخل في حوار مع معارضه لاتحدد موقفها حسما وقطعا حول قضية اسقاط النظام وعدم التحاور معه.
*تنادون باسقاط النظام وترفضون حتي مجرد الحوار معه، بينما الحزب الاتحادي الديمقراطي الذي انتميت له لسنين طويله وتشغل موقع نائب رئيسه؛ جزء من النظام والحكومه؟
ارد علي ذلك من الناحيتين الدستوريه والسياسيه. الحزب الاتحادي عقد اول مؤتمر له بالقاهره في 4 مايو 2004م وهو ماعرف بمؤتمر المرجعيات، وينبغي ان يتقيد باحكام هذا المؤتمر كل قيادات الحزب ومؤسساته.
وفي مقررات هذا المؤتمر بنود تنص بوضوح علي : "التصدي بجسارة وصلابه لكافة اشكال الحكم الديكتاتوري والعمل المتفاني لتحقيق الوحده الديمقراطيه والسلام في ربوع بلادنا" وهذه هي رسالة الحزب، وفي الماده 3 حددت الاهداف بـ : رفض كافة اشكال الحكم الديكتاتوري والشمولي عسكريا كان ام مدنيا، والتعهد بالنضال ضد اي نظام يسلك ذلك المنحي، ومقاومته بصلابه وتصميم. وهذه الماده لاتكتفي برفض المشاركه، بل تُلزم جميع اعضاء الحزب ومؤسساته بالرفض والتعهد بالنضال والمقاومه بصلابه وتصميم، وبالتالي اي شخص يدعي انه اتحادي ديمقراطي يجب ان يقاتل هذا النظام حتي اسقاطه.
وعندما يرفض البعض قتال هذا النظام ومقاومته نقول ان هذا تقاعس، لكن ان يذهب بعضهم لدعم هذا النظام الشمولي بل والمشاركه فيه ويتحولوا لجزء من السلطه، فهذا خروج متعمد علي الحزب الاتحادي الديمقراطي وعلي دستوره.
*لنكن واقعيين، الخروج الذي تتحدث عنه تم علي نطاق واسع ومعظم القيادات الاتحاديه الآن هي مع الميرغني او علي الاقل لاتقف ضده؟
*من هي هذه القيادات المعروفه التي تعنيها؟
*دون ذكر اسماء، اعني انه لاتوجد قيادات تقف ضد رئيس الحزب وقراراته نافذه ولاتجد معارضه؟
مؤتمر المرجعيات انتهي برئيس ونائبين وامين عام ومكتب سياسي. رئيس الحزب قام بحل المكتب السياسي وليست له هذه الصلاحيه، نواب الحزب اثنين واحد توفي وهو الحاج مضوي محمد احمد والآخر هو شخصي، الامين العام سيد احمد الحسين ضد المشاركه وله موقف رافض وعنيف معروف، ولوكان المكتب السياسي موجود لرفض باغلبيه ساحقه هذه المشاركه. من الذي قرر المشاركه؟، لايوجد قيادات شاركت ولم يعقد مؤتمر عام جديد لياتي بقياده جديده، وهناك ثلاثة شخصيات منتخبه اثنين منها رافضه للمشاركه.
وقبل المشاركه بايام معدوده اجتمعت مع رئيس الحزب بحضور ابناءه والاستاذ حاتم السر وآخرين وسالته سؤالا مباشرا : هل في نيتك ان تشارك في هذا النظام الديكتاتوري؟ قال لا لن نشارك في هذا النظام مطلقا، فقلت له : هذا لايكفي لان دستورنا يقول لابد ان نقاتل ونقاوم، وانت اذا لم ترد المقاومة فاكتفي بعدم المشاركه، وانا الذي ساقاتل واقاوم. وقلت له بالحرف الواحد امام الاستاذ حاتم السر : "لقد نذرت ماتبقي من عمري للشعب السوداني حتي يسقط هذا النظام" ، وبعد هذا الحديث باقل من ثلاثه اسابيع كانت المشاركه.
*النتيجة الآن ان جماهير الحزب الاتحادي صاحب التاريخ تائهة بين المعارضين والمشاركين؟
الذين شاركوا في هذا النظام خرجوا علي دستور الحزب، ورغبة جماهيره، وارثه النضالي المناهض لكل الشموليات، واقول لك بكل اطمئنان الحزب الاتحادي لم يشارك؛ والذين شاركوا خرجوا علي الحزب.
*ولكن من الثابت ان حزبكم يعيش ازمه، بماذا تنصحون جماهير الحزب؟
كل انسان يتمسك بجوهر القضيه باسقاط هذا النظام، ودعوت كل الاتحاديين الشرفاء ان يعملوا تحت راية الجبهة الوطنيه العريضه، التي هي ليست حزب وليست بديل للحزب الاتحادي وانما كيان جامع للمعارضه.
وعند اسقاط هذا النظام نحن قمنا باعداد قوانين، من بينها قانون لتسجيل وتنظيم الاحزاب السياسيه، وهذا القانون يوضح ان كل الاحزاب او الشخصيات التي شاركت في هذا النظام ليس لها الحق في ان تكون عضوا في اي حزب، وكل من تجاوز السبعين لايحق له الترشح لقيادة اي حزب، وبنود اخري. وقضية الحزب الاتحادي وباقي الاحزاب ستحل تلقائيا عند اسقاط النظام وتطبيق هذا القانون الجديد، لذلك يجب الاتضيع الجماهير الوقت في الحزب الاتحادي وايضا حزب الامه؛ في صراعات داخل احزابهم.
*الحركه الشعبيه دخلت في حوار مع الحكومه باديس ابابا؛ وحزب الامه وربما مجموعات اخري تمضي في نفس الاتجاه، ماهو موقفكم انتم في ظل هذا الوضع وماقد تفرزه من نتائج؟
الجبهة الوطنية العريضه عندما قامت في اكتوبر 2010م حددت مبدأين اساسيين متلازمين ومترابطين مع بعضهما : الاول اسقاط النظام، والثاني عدم التحاور معه. لانك لايمكن ان تنادي باسقاط النظام ثم تتحاور معه، والذين يتحاورون مع النظام يريدون ان يتعايشوا معه، ويرون ان هناك خلل في النظام ويريدون اصلاح هذا الخلل، وبالتالي فهم يريدون تغيير لبعض سياسات النظام، او رموزه، او تحقيق مطالب تفاوضية سواءً كانت مطالب شخصية، او حزبية، او جهوية وهذه هي اغراض الحوارات وكلها تمت في هذا الاطار.
والذين يتحاورون يأملون ان يصلوا لاتفاق، وهذا يعني الانتقال من خانة المعارضة لخانة السلطه؛ لتضعف المعارضة وتقوي السلطه، والمتحاورون عندما يتفقون يحتلون في الغالب مواقع داخل النظام.
*انتم تضعون بذلك المعارضة في خانة التخوين؟
انا اقول الحقيقة. وكل من يتحاور مع النظام لا اخرجه من هذا الاطار ايا كان، وكثير من هؤلاء الذين يتحاورون بداوا برفع راية اسقاط النظام ولكنهم لم يكونوا جادين في شعارهم وكانوا يهدفون فقط لرفع سقفهم التفاوضي، لان من يريد اسقاط النظام يعني انه حكم عليه بالاعدام.
*رؤية بعض المتفاوضين ان السودان يمر بمرحلة حرجة ومهدد بالتمزق، والبعض الآخر مُضطر لذلك بحكم توازن القوي الموجود؟
انا آتساءل من هو الذي اوصل السودان لمرحلة ان يتمزق ويضيع؟ اليس هو النظام ؟، وان كان النظام هو اساس البلوي والتمزق فكيف يكون جزاءً من الحل وهو جزء من المشكلة وقام بخلقها؟ وبالتالي الذي يخلق مشكلة لايمكن ان يكون جزاءً من الحل.
السيد الصادق المهدي جرب الحوار مع هذا النظام مرات ومرات منذ جيبوتي 1999م، وخرج من التجمع واضعفه وانتهت نتيجة الحوار بانقسام حزبه. وقال حينها انه ذهب "ليصطاد ارنبا فاصطاد فيلا" واتضح انه لم يصطاد شئيا سوي الريح وتمزيق حزب الامة لاحزاب.
ومرة ثانية لم يتعظ ودخل في اتفاق التراضي الوطني، وقال ان الحوار الوطني "مركب نوح من ركبه نجا ومن لم يركب فيه فقد غرق وضاع" واتضح ان التراضي الوطني كان خداعا للامه ولم يحقق شئيا. وكانت بعده حوارات عديده كلها تؤدي لنفس الطريق، ونحن نقول "لايلدغ المؤمن من جحر مرتين" فكيف نلدغ اكثر من مره.
والمبدأ الذي ذكرته لا استثني منه احدا، الحركه الشعبيه ايضا دخلت في حوارات مع النظام بعيدا عن التجمع الوطني ووقعت اتفاقيات اتضح انها في جوهرها من اجل جنوب السودان، ونتيجة هذا الحوار خروج الحركه من التجمع الوطني وتحالفها مع نظام الانقاذ لسته سنوات، واصبحت جزاءً من نظام الانقاذ.
اتفاق ابوجا ايضا انتهي باتفاق تحول بموجبه مني اركوي وحركته جزء من النظام، واتضح فيما بعد انه لم يكن مساعدا للرئيس حتي انه قد سمي نفسه مساعد حله. اتفاق شرق السودان ايضا لم يتحقق منه شئيا وتحول لوظائف، التجمع دخل في حوار وابرم اتفاقا بدون آليات وبدون هدف اشبه بموضوع الانشاء في المدارس وانتهي بكثير من رجالات التجمع الوطني الديمقراطي للمشاركه في السلطه بالمخالفه حتي لقرارات التجمع، واتفاق الدوحه ايضا السيسي الآن يشتكي.
الخلاصه ان كل الاتفاقيات مع النظام انتهت باضعاف المعارضه وتقوية السلطه، وكل هذه الاتفاقيات لم تنفذ كما تم الاتفاق عليها، لان نظام الانقاذ اصلا لم يهدف الي تطبيق مايتم الاتفاق عليه، وانما الي استقطاب قوي معارضه ليكونوا جزاء من السلطه فتضعف المعارضه اوتتلاشي.
واذا كان الحوار لايهدف الي تنفيذ ماتم الاتفاق عليه، وإنما الي تمزيق المعارضه واخذها من خانة المعارضه الي خانة السلطه؛ وكل الناس يتحولوا لمظلة النظام، فكيف نقول ان هناك معارض واحد يفكر مجرد التفكير في الدخول في حوار مع هذا النظام؟. ولذلك نحن في الجبهة الوطنيه العريضه، موقفنا الثابت والمبدئي الانتحاور مع هذا النظام مطلقا، ونري ان الطريق الوحيد امامنا اسقاطه واقامة نظام ديمقراطي بديل.







تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3371

التعليقات
#684285 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2013 12:09 AM
Every time I read about what those guys are saying, I end up in a tremendous ire!
When we take a look at the caliber of our elites; I can feel what the meaning of absence of intellect is. I assume Sudanese have all the rights to fell all this INDIGNATION?
This gentleman is trying to mislead the readers, in a very devious manner. From what I understood from this interview; that he opposes the regime, and demanding they be crucified, and everyone who have co-operated with them? More over still he’s obligated to his party, and his leader, despite this lousy leader is a part of this regime in away or another!!!
Hate to say that; but all what this man has said; sounds like a lot of BS to me (To the reputable readers; please excuse me language?)


#683984 [نور الدين محمد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 06:27 PM
حظر شنو وبتيخ شنو ؟
كدي خلونا النلم فى الدمقراطية أول حاجة وبعدين نشوف من الذي يحق له ومن الذي لا يحق له المشاركة فى الدمقراطية القادمة .
وبعدين قواعد الأحزاب هي التى سوف تتنخب القيادة و الشعب هو من يقرر من يحكم .
( الحصان أولاً ثم البحث عن السرج ) وبعداك من يركب دي شغل سهله


#683958 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 05:37 PM
ريحونا
لا حكم لمن حكم
اعتبارا من 1956م


#683936 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 05:10 PM
بله الغائب قال عنكم سلاقين بيض ساكت فكلما الانقاذ ضعفت لتسقط تجد الاغبياء يقدمون لها طوق النجاة فاحداث ابىكرشولا مدت في عمرها بدون مردود وكذلك حركة خليل واوكامبو لذلك نقول لحسنين اوبتلينا بكم وبالانقاذ والفرج من عند الله


#683929 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 05:01 PM
(إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)، صدق الله العظيم

اذ تم تطبيق تلك الاية الكريمة لهاجرت جميع الشعوب العربية والاسلامية من موطنها وانا اولاهم كان من الافضل ان تموت واقفا ليذكرك التاريخ بدلا من الهروب والتحجج وانا واثقا بانهم لو فتحوا باب التصفيات السياسية لراحوا هم في الكرعين


ردود على عصمتووف
United States [سواق القطر] 05-31-2013 10:29 PM
اضف الى ذلك الشعب الروسي وذلك لأمانة الكلمة


#683926 [سكسك]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 04:58 PM
نحن جيل الشباب ما عايزنين أي زول بقي وزير من عهد مايو حتي آخر يوم في حكم الإنقاذ أي سياسي من زمن نميري فاشل فاشل عايزنين ناس جدد عايزنين أحزاب. نضع قانون أي حزب يحظر عليه ان يكون طائفي او ديني او لقبيلة معينه كل المواطنين سواءسية في الحقوق والواجبات


#683830 [د مختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 02:06 PM
هههههههه انت حا تحضر زمن بعد الانقاذ؟؟؟ والله انا ما مستغرب و مندهش الا للترابي و الصادق و حسنين حكموا آنائنا و حكمونا نحن و حكموا اولادنا و لسع عشمانين في الحكم سبحان الله الواحد الاحد!! الظاهر حواء السودان توقفت عن الانجاب!!!!!


#683806 [Elamein]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 01:38 PM
على محمود حسنين/فاروق ابوعيسى/منى اركو مناوى/عبد الواحد نور/جبريل ابراهيم/عبد العزيز خالد كلكم شاركتم الانقاذ بالله عرض اكتافكم


ردود على Elamein
European Union [رد علي Elamein] 06-04-2013 04:21 AM
اول حاجه فاقد المنطق هو الي بيسيب الموضوع ويحاول يشخصنو بدل ما يناقش المبدأ. تاني حاجة استاذ حسنين اساساما طلب ولم يقل انه يرغب في اي منصب لا قديما ولا جديدا. وقد عرضت عليه العديد من المناصب التنفيذية في عهود كل الانظمة الشمولية ولم يقبلهاكما انه لم ينل منصبا في فترات الديمقراطية سوي عضوية البرلمان بالانتخاب. ثالث نقطة ما دمت تحسب - بجهالة او بمحاولة تحرش شخصي - ان مشاركة الاستاذ حسنين في البرلمان تحسب مشاركة للانقاذ فاعلم بانه لم يشارك باسمه بل بتكليف مباشر من كل القوي السياسية في التجمع وقتها بان يكون رئيس المعارضة البرلمانية ضد الانقاذ وعندما اثبت لهم ان لا جدوي من هذا الهراء استقال استقالته المشهورة. وسال الحاج الوراق او اقرا ما كتبه وقتها. فما تحسب انه يشين الاستاذ حسنين هو شرف ومعذرة علي اكمال جملتي بيا جاهل. فمن لا يعرف اقدار الرجال وتاريخهم لا يملك حق الطعن في شخوصهم. اخر نقطة لو انك قرات قوانين الاستاذ حسنين للاصلاح السياسي فهي تنص علي الا يعمل في منصب تنفيذي من تجاوز السبعين من العمر وهو قد تجاوزه. حسنين اخر من تملك ان تطعن في شخصه ونزاهته ووطنيته. ويكاد يكون السياسي الوحيد الذي اثبت ان ليس لكل انسان ثمن. وبعيدا عن الهراء الشخصي فانك اكتفيت بالذم الشخصي ولم تحدد نقطة واحده للاعتراض علي كلام الاستاذ!. وهذا يكفي لتوضيح من تكون ولحساب من تعمل.

European Union [خليل العزة] 06-01-2013 01:42 AM
يا ركابي شاركو في البرلمان ونسبة ال 14 في المئة بعد عام 2005 بعد توقيع نيفاشا ،،، ارجع مضابط نواب البرلمان ،، وكمان شاركو في وضع دستور 2005 الموقت
الواحد فيكم يا جماعة ما يفتي في حاجة ما بفهم فيها او ما عارفها ،،،
وخلونا يا شباب من حركات التعليق من أحل التعليق فقط دي،،،
الناس مستغربة الربيع العربي ما جا السودان لي؟. انا اقوليهم
أولا: نحن ما عرب
ثانيا: ما بتعرف نعبر بي العربي بس بن شارك بي
ثالثا: بندعي فاهمين اي شيء ونحن طه من سبحان الله ما قادرين نفرق بيناتهم لمن نتعامل مع بعض
رابعا: عندنا خصلة معفنة. ننقص وننقض اي كلام بدون معرفة وعلم بيهو
خامسا: بنشارك في اي حاجة بدون ما نسال انفسنا نحن فاهمين ولا بلوم بس،، الواحد إذا لاقي سيرة ماشة بركب فيها بدون سابق معرفة وبدون ما يعرف ماشة وين؟.
المهم الحفلة بس
سادسا: والحاصل فوق دة كلو. هو السبب المخلينا ما نطلع الشارع تغيير النظام،، عشان ما عندنا بديل في رؤوسنا ،، وغير النقة والغلاط ما عندنا،، الموضوع نبداهو وينتهي بي شكلة
عشان كدة ما بتقوم لينا قايمة لي القيامة. ،،، والجبهجية مبسوطين لي الليفة والضحك من الحنك لي الحنك،،، عشان نحنا بس قاعدين نقبقب بعض في اي موضوع وتاركين الحبل علي القارب
ليهم،،، ومعتبرننا دايشين. وفعلا دايشين

European Union [خليل العزة] 06-01-2013 01:30 AM
لا يا اخي Zingar. جبريل شارك انا عبد الواحد فلا لم يشارك ولا في وظيفة حكومة. تحرج وعمل محامي وفرتق،،،
اما جبريل ابراهيم كان مدير عام شركة عزة للنقل وهي حقة الجبهجية واتحولت تحت ادارة المخابرات والاستخبارات والجيش باسم مدني ووظائف عسكرية ،، لو ما عارف اعرف مش عيب الجهل ببعض الاشياء وجبريل والراحل خليل جزء أصيل من الحركة الإسلامية وكانو ذراع الإنقاذ الحديدي والاقتصادي ،، وجبريل كان المشرف علي الشيخ والشيخ بتوجيه من الحركة الإسلامية والحكومة
وبرضو لو ما ما عارف زيادة المعرفة خير ،،، فأرجو الا تهاجم الخلو اللمين علي حسب قولك ساكت بدون ما تكون ناقش كلامو كويس،،،

United States [Zingar] 05-31-2013 05:58 PM
يا أخ ركابى وأنا اضيف.

اللخو اللمين متين شارك عبدالوحد وجبريل.
إنت يا اللخو ماك نصيح ..والله مصيبتك مصيبه يا الكمبوتر اللخو اللمين بشتنك.
ياأخى لو ماعارف تقول شنو؟ إحترم نفسك وإتفرج.

United States [ركابي] 05-31-2013 02:58 PM
معذرة يااخي الكريم ..متين شارك ابوعيسي وعلي حسنين في الانقاذ؟؟؟؟


#683785 [shrifdahb]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 01:12 PM
لم يمت ابو النضال السوداني الشريف الهندي طالما بقى هناك أشخاص مثل مولانا حسنين سائرين على دربه مستمسكين بنهحه ، فله منا كل التقدير والاحترام .


#683754 [ركابي]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 12:29 PM
ياشيخ المناضلين قانون العزل في ناس حيطلعوا منو زي الشعرة من العجينة ...كدي اول جيبوا كماشة واقلعوا المسمار المصدي الراكب من سنة 89وكل سنة بيزيد غورا في جسم البلد وبعد داك لو جات ديمقراطية نحنا عبر صناديق الاقتراع حنتخلص من.....واولادو ..... واولادو وكبير الابالسة داستي وشياطينه


ردود على ركابي
United States [Elamein] 05-31-2013 08:04 PM
أخىالكريم على محمودوفاروق ابو عيسى شاركا الانقاذ بعضوية فى البرلمان الانقاذى وهذا الذى قلته مثبت ولن يستطيعا نكرانه.


#683741 [قول والله]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2013 12:13 PM
الراجل ده فاطي ولا شنو
إذن غالبية القوى المعارضة السياسية والمسلحة سيحظر نشاطها وأنت أولهم!.....صدق من قال أن أي بني آدم كان حركة اسلامية في يوم من الأيام ولو ليوم فهو ما نافع.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة