الأخبار
أخبار السودان
الدكتور الشفيع خضر يبين رؤية الحزب الشيوعي حول التغيير السياسي
الدكتور الشفيع خضر يبين رؤية الحزب الشيوعي حول التغيير السياسي
الدكتور الشفيع خضر يبين رؤية الحزب الشيوعي حول التغيير السياسي


06-02-2013 04:47 AM
أدار الحوار زين العابدين صالح و خالد عثمان

أكد الدكتور الشفيع خضر عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني, إن حزبه يتبني النضال السلمي كموقف تكتيكي في عملية التغيير السياسي في السودان, و قال إن قوي المعارضة في الداخل سوف تعقد ورشة عمل تشارك فيها كل القوي السياسية بهدف تطوير وسائل نضالها, و الوصول إلي مشروع سياسي وطني, يؤسس لوعي جماهيري بهدف تغيير النظام الشمولي في البلاد.

و قال الدكتور الشفيع و هو يتحدث في الندوة الأسبوعية التي يقيمها " مركز أبحاث الديمقراطية و الدراسات الإستراتيجية" علي غرفته " Centre for Democracy " علي " Paltalk " قال إن البلاد تعاني من عدم استقرار سياسي بسبب الحروب التي انتشرت في عدد من المدن, بسبب السياسات الخاطئة التي يتبعها حزب المؤتمر الوطني, و هي القائمة علي القوة و العزل و الاعتقالات و تقليص للحريات الخاصة و العامة, و محاصرة حرية الصحافة, إضافة إلي تدهور اقتصادي, حيث تتراجع العملة يوميا أمام الدولار, و زيادات في الأسعار, مما أدي إلي غلاء لم تستطيع فيه 95% من الأسر السودانية مواجهته, حيث أصبح هناك أسر تآكل وجبة كل يومين, و حتى "الفول" الذي كان الوجبة الأساسية للفقراء أصبح يستعصى علي أغلبية الأسر السودانية, مما أدي إلي بروز بشكل ملفت لظاهرة التسول, ليس من قبل الفقراء بل من أغلبية الطبقة الوسطي التي عجزت عن مواجهة الغلاء.
و حول موقف الحزب الشيوعي من العمل المسلح. قال الدكتور خضر, إن الحزب الشيوعي يقف مع النضال السلمي, و لكنه يحترم خيارات الآخرين, باعتبار أي قوي سياسية هي تستطيع أن تقيم الواقع السياسي و كيفية التعامل معه, و نحن في الحزب الشيوعي موقفنا التكتيكي هو النضال السلمي ضد سياسات النظام, و العمل من أجل التغيير السياسي, باعتبار إن النضال السلمي يعتمد علي تعبئة الجماهير و توعيتها و رصص صفوفها, و هو نضال مضني و شاق, ولكنه يؤسس بقوة للدولة الديمقراطية, و قال إن الديمقراطية التي نناضل من أجلها ليست هي ديمقراطية صناديق الاقتراع و حرية التعبير و الصحافة فقط, أنما الديمقراطية الاجتماعية التي توفر المعيشة الطيبة لأغلبية الأسر, و توفر الأمن الاجتماعي و السياسي للجميع, إن كانوا في المركز أو المدن و الأرياف و القرى, أي ديمقراطية يشارك فيها الجميع علي مختلف مستوياتهم الطبقية.

و حول عملية التغيير السياسي. قال الدكتور خضر كان من قبل المركز هو المناط به عملية التغيير السياسي, و لكن الآن ليس المركز هو الذي سوف يحدث عملية التغيير, أنما الهامش مشارك بفاعلية كبيرة في عملية التغيير, ذلك نحن الآن في حاجة لحوار متواصل بين قوي المعارضة بهدف الاتفاق علي شكل الدولة القادم, و كيفية تتم عملية التحول الديمقراطي, و وقف النزاعات و الحروب و تحقيق السلام و لاستقرار الاجتماعي و السياسي, و كل هذه هي تحتاج إلي حوار بين القوي السياسية التي تتبني النضال السلمي و التي تتبني العمل المسلح.

و في سؤال حول إلي أين يسير الحوار الذي كانت قد دعت إليه السلطة؟ قال الدكتور خضر إن دعوات الحوار التي يطلقها النظام من خلال المناسبات, هي دعوات فارغة المضمون, و قد ثبت إن حزب المؤتمر الوطني ليس جادا في عملية الحوار, أنما هي تعبيرات يكسب بها الزمن, لذلك لا نعول عليها, و بالتالي هدفنا التغيير الشامل للنظام الشمولي و قال إن النظام يتحدث عن الحوار و يمارس انتهاك الحريات و تقليص الحريات, و توقيف الصحف و مصادرتها, و منع بعض الأقلام, و هي كلها ممارسة تؤكد عدم الجدية في عملية الحوار, و قال الدكتور خضر لا يمكن أن يتم حوار في ظل القوانين المقيدة للحريات, و إطلاق يد الأمن لمنع نشاطات الأحزاب, و سياسة التخوين التي تصدر من قيادات في السلطة, و نعت المعارضة بالطابور الخامس, و غيرها من العبارات التي لا تحترم أراء الآخرين, و في ظل كل هذه الممارسات لا اعتقد أنها تمثل بيئة صحية للحوار.

و في الإجابة علي سؤال حول هل تقبل الجبهة الثورية بالحوار مع قوي المعارضة لتأسيس الدولة الديمقراطية دون فرض شروط بقوة السلاح؟ قال الدكتور خضر إن الجبهة الثورية أصبحت واقعا سياسيا يجب التعامل معه, و هي تلتقي مع قوي المعارضة في عملية التغيير و الديمقراطية, و الخلاف حول الوسائل, و لكن الجبهة الثورية قد أكدت علي الحل السياسي الشامل لمشاكل السودان و رفضت تجزئتها, و أكدت من خلال حوار قطاع الشمال مع المؤتمر الوطني في أديس, أنها لن تناقش قضية الولايتين فقط إنما مجمل مشاكل السودان, لأنها تعتقد أن المؤتمر الوطني هدفه فقط هو إلحاقها بقاطرته الأمر الذي أدي لفشل المحادثات, و هذه تحسب للجبهة, و أنها تقبل بالحوار مع قوي المعارضة, للوصول لمقاربات حول الوصول لبرنامج سياسي وطني يؤسس للدولة الديمقراطية التعددية.

و حول موقفهم من العمل المسلح. قال الدكتور الشفيع خضر يجب أن أكد, إن موقفنا الآن هو كيفية وقف هذه الحرب الدائرة, و علي حزب المؤتمر الوطني أن يتفاوض مع قطاع الشمال و مع الجبهة الثورية, و الوصول لوقف الحرب الدائرة التي تطال المواطنين الآمنين, و أضاف قائلا, إن الكفاح المسلح يحتاج إلي تعبئة جماهيرية و توعية سياسية و شرح للجماهير لمجريات الأحداث حتى تتفاعل الجماهير معها, و تلتف حوله, و لكن العمل المسلح الذي يروع المواطنين و يجعلهم يهربون من المنطقة التي يدخلها الثوار سوف يكون رصيدا سالبا للعمل المسلح, و قال إن العمل المسلح الأخير أعطي فرصة كبيرة للنظام للقيام بعمليات التعبئة المضادة, و إن العمل المسلح أصبح غير مقبول حتى من قبل المواطن العادي, و هذه يجب أن تلتفت إليها الجبهة الثورية و تخضعه للدراسة و البحث, و نحن لا نقول للأخوة في الجبهة الثورية اتركوا سلاحكم, فهذا خيارهم و لكن هذا الخيار يتطلب أشياء كثيرة تسبقه و هي غير متوفرة للجبهة الثورية حاليا, و السؤال المقاطع لماذا أنتم رفضتم دعمه بالخروج لمناصرته؟ قال الدكتور خضر, نحن لسنا بعلم بمخططات الجبهة الثورية, و علمنا مثل غيرنا بدخول الجبهة الثورية شمال كردفان, و بالتالي دخول المناطق بالعمل المسلح و هروب الناس من المناطق مسألة ليست في صالح الجبهة الثورية, و هي يجب أن تلاحظ لها مستقبلا, و يجب أن يكون هناك تنسيق و التنسيق يتطلب الحوار بين الجانبين.

و في سؤال حول هل إن الجبهة الثورية انسحبت من أم روابة و أبو كرشولة بسبب قصف جوي تمارسه طائرات و طيارين إيرانيين؟ قال الدكتور حقيقة أنني لا أمتلك أية معلومة حول تلك الأشياء, و أن معلوماتي هي ما تبثه الجبهة الثورية من معلومات, و تبثه وسائل إعلام النظام, لذلك لا استطيع أن أقدم أية معلومة جديدة, و لكن الحرب في كل الحالات لها انعكاساتها إن كانت علي الجبهة الثورية, أو علي النظام و القضية المهمة هي كيفية العمل علي وقفها.

و في سؤال إذا كانت القوي السياسية المعارضة في الداخل قد تبنت النضال السلمي فلماذا لم تخرج للشارع لكي يطغي صوتها علي صوت البندقية و تفرض رؤيتها علي الجميع و تؤكد أن النضال السلمي هو خيار الأفضل؟ قال الدكتور الشفيع خضر طبعا خلافا للتضييق الذي يمارسه النظام علي الأحزاب, و منعها لقيام ندواتها خارج دورها, و منع نشاطاتها و التضييق علي عضويتها, و التضييق علي الصحافة و خاصة صحافة الأحزاب, سوف تؤثر علي الحراك السياسي الجماهيري, و لذلك تحاول دائما القوي السياسية أن تبتكر وسائل جديدة للتواصل, و أيضا القوي السياسية تعاني من إشكاليات حول عدم الوصول لبرنامج سياسي موحد, لذلك نحن بصدد عقد ورشة عمل لمناقشة كل تلك الإشكاليات, و رغم كل تلك الممارسات في تضييق الحريات, و لكن هناك أسباب عديدة كفيلة بخروج الناس, و هي الضغط الاقتصادي و التردي في الخدمات و التضييق في الحريات حيث إن النظام يعيش في أزمة حقيقية لا يستطيع الخروج منها بل كل يوم هي تزداد و لا يستطيع تبريرها.
و حول ما يدور الآن داخل الحزب الشيوعي. قال الدكتور الشفيع خضر, الآن قيادة الحزب رغم انشغالها بقضايا النضال اليومي و تصديها لممارسات النظام و العمل السياسي مع القوي السياسية الأخرى هي تعد و ترتب لقيام المؤتمر السادس للحزب و الذي ربما يعقد في أخر هذه السنة.

ملحوظة إن الندوة القادمة سوف يتحدث فيها السيد كمال عمر المتحدث الرسمي باسم تحالف قوي المعارضة و أمين أمانة السياسية في حزب المؤتمر الشعبي, و الله الموفق.









تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2602

التعليقات
#686175 [Faisal]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2013 02:02 AM
as i expected, most commenter are concentrat at this site just to critic and insult sadig almahdi, I feel so sorry, they miss the respect and democracy, as almahdi alone who should make the change, you have the street oppen the one who want to run manifstation or intifada can do it, almahdi do not close your way. Mr.Alshafy3 Khidir member of commenist party adopte the same language as almahdi, Mr. Khidir announce that his party adopte and seek the peaceful change, and refused change through war, I wonder no precipitation over his speach, no critic and insulting, so it is clear most of commenter here are hold the same idiology as Mr Khidir, and it is politic line to broke doun the traditional èpolitic personality.


#685915 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 05:48 PM
اصلها ابو يحيى ثم نطقت ابيحيى(على وزن ابكرشولا والتى هى ابوكرشولا)وبما ان اهلنا المسيرية ياكلوا بعض الحروف فيقولنها ابيحى بسرعة ثم اصبح جيرانهم الدينكا والذين يجدون صعوبة فى نطق حرف الحاء جاؤا ونطقوها ابيي. فابيي هى فى الحقيقة ابويحيى او ابيحيى وهى ارض عربية مسيرية 100%


ردود على جركان فاضى
European Union [Mohamed Suleiman] 06-03-2013 12:35 AM
لقى ( 183 ) من مليشيات المسيرية وحلفاءها من القبائل الاخرى مصرعهم فى المواجهات التى وقعت يوم الاثنين الماضى مع السلامات بمناطق ( ام سورى ، وقرينا ، وقرعاية ) ، بالاضافة الى القتلى الذين سقطوا داخل الاراضى التشادية بعد تصدى القوات التشادية لمليشيات المسيرية وحلفاءها اثناء ملاحقتها لمليشيات السلامات ، وحرق مخميات اللاجئين داخل الاراضى التشادية يوم الاثنين واكد شهود لراديو دبنقا من منطقة ام دافوق السودانية المجاورة لدولتى تشاد وافريقيا الوسطى وقوع مواجهات بين مليشيات المسيرية وحلفائها والقوات التشادية داخل الاراضى التشادية يوم الاثنين ، وذلك بعد عبور مليشيات المسيرية وحلفائهم من القبائل الاخرى الحدود التشادية خلال ملاحقتها لمليشيات السلامات ، وحرق عدد من مخميات اللاجئين داخل الاراضى التشادية . وكشف الشهود بان قوات تشادية بقيادة ضابط من قبيلة السلامات التشادية انشقت من القوات التشادية ودخلت الاراضى السودانية . وابدى الموطنون في ام دافوق تخوفهم من انتقال المواجهات بين القوات التشادية ومليشيات المسيرية وحلفائها الى داخل الاراضى السودانية ، وطالبوا تشاد بعدم التدخل فى الشئون السودانية................
أمشي انضمى الى مليشيات المسيرية .... و أترك ابويحيى ( ابيي).....
هل تعلم أن أى مكان فيه المسيرية فيه مشاكل ... لماذا لانه لا يوجد في المسيرية رجل رشيــــــــــــــــد ....


#685841 [اللمبي بمسي]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 04:20 PM
( أضاف قائلا, إن الكفاح المسلح يحتاج إلي تعبئة جماهيرية و توعية سياسية و شرح للجماهير لمجريات الأحداث حتى تتفاعل الجماهير معها, و تلتف حوله, و لكن العمل المسلح الذي يروع المواطنين و يجعلهم يهربون من المنطقة التي يدخلها الثوار سوف يكون رصيدا سالبا للعمل المسلح, و قال إن العمل المسلح الأخير أعطي فرصة كبيرة للنظام للقيام بعمليات التعبئة المضادة, و إن العمل المسلح أصبح غير مقبول حتى من قبل المواطن العادي, و هذه يجب أن تلتفت إليها الجبهة الثورية و تخضعه للدراسة و البحث)

قلنا الكلام ده مافي زول داير يفهم دق دلوكه ذي دلوكة الحكومه!!!
بس عدم وصول الاحزاب لصيغة واتفاق حول النضال السلمي في نيف وعشرون عاما يعني اننا في ورطة لانحسد عليها!!! وعلي مايبدو الاتفاق غير المعلن هو انتظار سقوط المنسأة بتضافر عوامل الانهيار والغلاء وثورة الشعب المسكين المطحون بحيث تتلقف الاحزاب الحراك وتدعي تبنيه كما حدث في كل الانتفاضات السابقة!!! والا كيف نعزو غياب الحراك الحزبي لكل الاحزاب فب احداث الجامعات العفوية او الجهوية!! ودفن الروس في الرمال!!! والحقيقة هذه المره ذي مابيقول السعوديين غير!!!! يعني دون اراقة دماء كالتي سالت في سوريا وليبيا واليمن فليس هناك تغيير!!! ومن يحلم بغير ذلك فالينتظر المسيح الدجال!!!!


#685828 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 03:51 PM
يا استاذ خضر سؤال: ليه الحزب الشيوعي ما عايز يغير اسمو الشين دا ويكسر الحاجز النفسي بين المجتمع وقيم الاشتراكية هل هو نوع من الوفاء للثوابت الفكرية التاريخية ام مجرد جمود مؤسسي في ظل الشمولية ؟ من المؤسف انو معقل الحركة النضالية العمالية ومستودع الفكر التقدمي عندنا لا زال مختزل قدراتو الكامنة تحت يافطة باهتة بالية وكئيبة ومسمى لم يعد يوحي الا بكونو المرادف السياسي للعلامة التجارية


ردود على الحقيقة مرة
European Union [كركبه شديده] 06-03-2013 01:41 AM
يا زميل الكلام ده كيف ؟ المسألة المتعلقة بالاسم ليس لها أي علاقة بوفاء تاريخي بقدر ما هو إسم
مرتبط بمرحلة تأتي عقب إنجاز المرحلة الاشتراكية .
اما كونه حزباً جامداً ... فهذا غير صحيح لأنه قد قام بوضع برنامج جدد فيه رؤيته و هو ما يعرف ببرنامج مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية .


#685820 [احمدادريس]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 03:42 PM
كلام الطير فى الباقير اذا كان هذا نموذج لاحد القاده المعول عليهم للتغيير فأبشر يا بشير بطول بقاء وكأن الكتور يتحدث عن بلد اخر غير السودان سؤال بسيط يا دكتور ما هى مكونات المركز اليست من الهوامش الكثيره كما قلنا ونكرر التغيير اما انتفاضه او انقلاب وقد شارك حزبكم فى اكتوبر وبفعاليه وحاول الابقلاب وبعنف فى يوليو 1971حضرت ليله سياسيه فى اواخر لستينات من القرن الماضى وكان المتحدث فيها الاستاذ عبدالله عبيدمن 1968 لم انسى كلمات هذا الرجل اما كلام الشيوعيين اليوم فهو كما بدءنا كلام الطير فى الباقير ودمتم!!!!!!!!!!!


#685755 [الفكى الصينى]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 02:25 PM
ابوالعفين يتهم جريدة الميدان بانها المتحدث الرسمى للجبهة الثورية
هو يعلم وكل كلاب الامن ان برنامج الحزب الشيوعى لبست من خيارته الخوض فى الحرب
لكنة يرمى بهذة الفكرة لجرجرة كوادر الحزب
الكيزان كل هذة السنين لازالوا يضمرون الشر
الحزب الشيوعى يتقدم بثبات فى ارساء مكانتة نحو القاعدة


ردود على الفكى الصينى
European Union [كركبه شديده] 06-03-2013 01:46 AM
تحيا الحياة ..فوق الأرض لا تحت الطغاة ...تحيا الحياة..


#685635 [خضر]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 12:12 PM
اين هو نضالكم السلمي واي حشد قمتم به منذ حلول هذاالنظام واجهاضه للديمقراطية واي حكومة الاحزاب العاجزة وفاشلة عن مناصرة الشعب وانغاز البلاد من دلاليين الانقاذ الذين قطعو البلاد وشردو الاجيال وباعو العقاب عن اي نضال تتحدثون فى مواجهة عضابة لا تعرف غيرالقتل والتدمير


#685328 [المقهورة]
4.88/5 (4 صوت)

06-02-2013 07:38 AM
إذا كانت قناعاتكم اتخاذ النضال السلمي وسيلة
لتغيير النظام الحاكم، بجانب اعترافكم بعدم
وجود تواصل بينكم وبقية الشعب، فهذا يعني
طول إقامة لحكومة الإنقاذ ومغادرتكم هذه
الفانية. نصيحتي لكم دربوا أحفاكم على هذا
النضال علهم يحدثون التغيير الذي تنشدونه.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة