الأخبار
منوعات سودانية
طرق فحص السكري الصديق الحميم
طرق فحص السكري الصديق الحميم


06-02-2013 06:33 AM

يعتبر مريض السكري من اهم المرضى الذين يرتادون المعمل بصورة دورية وكبيرة ويحتاجون الى تهيئة وتوعية بأهمية الفحص الدوري للسكري المر ض الصديق وقال طبيب المختبرات الطبية صبوح بشير ان السكري عبارة عن عدم قدرة الجسم على افراز الانسولين او ان الانسولين موجود بين الخلايا ولا تستطيع ان تستخدمه ،مبينا ان النسبة الطبيعية لـ الجلوكوز في الدم تتراوح ما بين « 70 ـ 110 » مجم لكل 100 ملليتر دم بشرط أن يكون الإنسان صائمآ لفترة 8 ـ 12 ساعة وترتفع إلى «120 ـ 150» مجم لكل 100 ملليتر دم بعد وجبة بها مواد كربوهيدراتية وتنخفض الى «60 ـ 70 » مجم كل 100 ملليتر دم أثناء الصيام لفترة طويلة «12 ـ 18» ساعة.
ابرز طرق الكشف عن السكر في الدم والبول:
الاعتماد على قوة الاختزال الخاصة بالسكر « الجلوكوز» :
من خلال استخدام محلول فهلينج او بندكت للكشف عن الجلوكوز في البول حيث يتحول لونهما الأزرق إلى راسب أحمر مع التسخين.
استخدام الشرائط التي تحتوي على أنزيم جلكوز اوكسديز :
وهذا التحليل أشمل وأدق
استخدام أجهزة تحليل الجلوكوز :
هذه تعتمد على اختزال الجلوكوز بواسطة إنزيم جلكوز اوكسديز وخروج الاكسجين الذي يتم تقديره عن طريق قياس قطب الأوكسجين ومن ثم قياسه إلكترونياً بواسطة هذه الأجهزة، وتعتبر هذه الطريقة من أدق الطرق في تحليل الجلوكوز في المختبرات الطبية.
تحليل السكر العشوائي: « Random Blood Glucose»
هذا الفحص يعطي فكرة عامة عن مستوى السكر في دم المريض حيث يتم تحليل العينة في أي وقت خلال اليوم ، وتؤخذ نتائج هذا التحليل إلى الطبيب ليقوم بتقويم حالة المريض.
تحليل سكر الصائم: « Fasting Blood Glucose»
ويعتبر هذا النوع من الفحوصات من ادق الانواع ويحتاج الي خطوات هامة لإجرائه ويعتمد علي اتباع المريض للتعليمات بدقة وصرامة حيث يجرى هذا التحليل على المريض و يكون صائماً من «8 ـ 12 ساعة»، فإذا زادت النسبة الناتجة بعد التحليل عن «120 » فهذا مؤشر لحدوث الاصابة بالسكر في المستقبل،وإذا تجاوزت «130» فهذا يعتبر مريضا بالسكر، ويتم التأكد من ذلك بإعادة التحليل لفترتين أو 3 فترات متتابعة على الأقل بفاصل اسبوع بين كل قياس.
تحليل السكر بعد ساعتين من الأكل: « Post Prandial Blood Glucose»:
يتم القيام بهذا التحليل على المريض بعد وجبة طبيعية « أو 75 جرام جلوكوز» ومن ثم يقاس له السكر في الدم بعد ساعتين من الاكل ، ومن فوائد هذا التحليل أنه يعطينا فكرة عن مستقبل حدوث مرض السكر عند هذا المريض وهل سوف سيحتاج إلى تحليل منحنى السكر أو لا. وإذا تجاوزت النسبة «140» مجم بعد ساعتين من الأكل فهذا يدل على ان هناك خللا في عودة السكر إلى مستواه الطبيعي.
تحليل منحنى تحمل السكر: « GTT»
هذا التحليل يتم اجراؤه عندما يكون هناك شك في الإصابة بمرض السكر وتؤخذ من الشخص المشكوك في احتمال اصابته بالسكري عينتين ، وهو يعطي فكرة عن احتمال الإصابة بالسكر من عدمه.
ومن اهم ترتيباته انه عند إجراء التحليل لا بد أن يكون المريض صائما من « 8 ـ 12 » ساعة ، ومن ثم نأخذ عينة دم وبول ثم يتناول المريض جرعة جلوكوز مقدارها «75 » جراما أو« 1» جم لكل كيلوجرام من وزن المريض ومن ثم نأخذ عينة دم وبول كل نصف ساعة لمدة 3 ساعات ونقيس السكر في كل عينة دم ونكشف عنه في كل عينة بول.
الهيموجلوبين السكري: « Glycosylated Haemoglobin - HbA 1c»
وتعتمد هذه الطريقة على قياس هيموجلوبين السكري وهو عبارة عن بروتين مرتبط بسكر الجلوكوز بنسبة قليلة لا تتعدى «5 - 10%»من الهيموجلوبين بجلوكوز الدم وهذه النسبة يعتمد عليها مستوي السكري في الدم،فكلما زادات نسبة الجلوكوز إزدادت نسبة « HbA1c»،ولكن هذا الارتباط يتم ببطء وينفك ببطء، ولا تتأثر نسبة السكر المحمولة عليه بالوجبات الغذائية ويعطينا مؤشرا عن نسبة السكر في الدم في خلال فترة حياة كريات الدم الحمراء وهي حوالي 120 يوما ونسبته الطبيعية تتراوح ما بين «5 ـ 8% » ويزداد في مرض السكر في حالة عدم الانتظام في العلاج وكذلك في مرض السكر من النوع الاول إذا كان المريض في حاجة إلى زيادة جرعة الإنسولين
الفركتوزامين: « Fructosamine»
هي من أحدث وأدق الطرق للكشف عن مستوى السكر بالدم في الفترة من 15 - 20 يوما السابقة للتحليل عند المريض بالسكر وتستخدم في قياس نسبة البروتينات السكرية «Glycosylated Proteins» وذلك عن طريق قياس نسبة الفركتوزامين المرتبط بالبروتين ، ولا يتأثر هذا التحليل بالوجبات الغذائية.
الصحافة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 12503

التعليقات
#685710 [salihmatar]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2013 01:15 PM
بارك الله فيكم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
2.00/10 (1 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة