الأخبار
أخبار إقليمية
أبوقردة: ليس من الرجولة أن يتخلى الزوج عن زوجته بسبب الناسور
 أبوقردة: ليس من الرجولة أن يتخلى الزوج عن زوجته بسبب الناسور


06-04-2013 06:09 AM
الخرطوم: حالي يحيى: زكية الترابي :

حذر وزير الصحة الاتحادية بحر إدريس أبوقردة من خطورة انتشار مرض الناسور البولي، داعياً إلى تكاتف الجهود للقضاء على المرض، وكشف أبوقردة خلال مخاطبته بقاعة الصداقة باليوم العالمي للناسور البولي عن وجود 14% من السكان يعانون من عدم وصول الخدمة الصحية، مطالباً بعدم العيش على ما أسماه «نغمة نحن أول ناس بنينا»، لافتاً النظر إلى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للناسور البولي، وقال الوزير ليس من الرجولة أن يتخلى الزوج عن زوجته المصابة بالمرض. ومن جانبه أعلن وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة عن افتتاح مستشفى نيالا التركي وتخريج (1000) ممرضة و(253) قابلة، مشيراً إلى مزاولة العمل في (179) شفخانة بدارفور، منوهاً إلى وجود شراكة حقيقية بين وزارة الصحة ووزارة الشؤون الصحية بدارفور، قاطعاً بانخفاض عدد وفيات الأمهات المرتبطة بالمرض إلى (213) حالة في كل (100) ألف. ومن جهته شدد عثمان البشرى وزير الشؤون الصحية بالسلطة الانتقالية بدارفور على ضرورة مكافحة مرض الناسور، واصفاً إياه بالمرض الخطير، لافتاً النظر إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر في الختان والزواج المبكر باعتبار أنهما أحد أسباب المرض.

اخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 19736

التعليقات
#687950 [Abdallah Adam Ibrahim Aldai]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 10:38 PM
• الناسور هو اختلاط القناة البولية بالجهاز التناسلي بحيث يكون خروج البول في غير موضعه الطبيعي وذلك عن طريق المهبل من غير تحكم المريضة فيه.
وهو مشكلة مرضية تعرف عليها الأطباء قديماً ، ومن أجلها وضعت الأسس الطبية السليمة التي من شأنها أن تمنع مثل هذه الظاهرة. ولا يوجد الناسور البولي الآن إلا في المجتمعات التي تنعدم فيها التوعية الصحية والخدمات الطبية
الناسور أنواع كما هو موضح أدناه:
1. أن تكون قناة الاتصال (الناسور) بين الرحم والمثانة البولية.
2. أن تكون قناة الاتصال(الناسور) بين المثانة والمهبل( وهو الأكثر شيوعاً).
3. أن تكون قناة الاتصال(الناسور) بين الحالب والمهبل.
4. أن تكون قناة الاتصال (الناسور) بين المستقيم (مخرج البراز) والمهبل. وفي هذه الحالة يكون البراز هو الذي يتسرب من المهبل.

الأسباب المؤدية للناسور
• توجد عدة أسباب تؤدي لحدوث الناسور البولي:
 أن يكون بسبب عيب خلقي في أصل تكوين الجهاز البولي. وغالباً مايكون هذا واضحاً منذ الطفولة، وربما ارتبط بعيوب أخرى في الجهاز التناسلي. وهو نادر الحدوث.
 أن يكون السبب جراحياً ، وذلك أثناء العمليات الجراحية، أذ يحدث ثقب أو قطع في القناة البولية متمثلاً في الحالب أو المثانة يؤدي بعدها إلى تسرب البول عبر المهبل. وهذا تظهر أعراضه في العادة مباشرة بعد العملية، حيث تشعر المريضة بابتلال ملابسها بالبول.
يتبع: اسباب الناسور
 ربما يحدث الاختلاط بين قناتي البول والتناسل بسبب السرطان مثل سرطان عنق الرحم الذي يؤدي إلى تآكل الغشاء الفاصل بين هاتين القناتين.
 وربما يحدث بسبب العلاج الاشعائى. وذلك في المريضات اللائي يتعرضن لجلسات العلاج الإشعاعي لفترة طويلة(شهور مثلاً) حيث يؤدي الإشعاع إلى قتل الخلايا في هذا الغشاء الفاصل ومن ثم يؤدي إلى حدوث ثقب يؤدي إلى الناسور.


يتبع: اسباب الناسور
ربما يكون بسبب التهاب مزمن بمرض البلهارسيا أو مرض السل الذي يصيب أياً من هاتين القناتين. وهو من أكثر أنواع الناسور شيوعاً وأخطرها؛ نسبة لحدوثه في النساء صغيرات السن وهو الذي يُرى في المناطق النائية من بلادنا التي لا تتوافرفيها الخدمات الطبية اللازمة أو تكون نسبة الوعي الصحي فيها منعدمة. وأكثر ما يوجد هذا النوع في ولايات دارفورالثلاث- خاصة مناطق الرحل؛ وذلك لتوغلهم بعيداً عن الخدمات الصحية. وتعتبر الحامل البكر في حملها الأول أكثر النساء تضرراً
وتتلخص مشكلة البكر فى الآتى:-
• 1. الحامل البكر لم يسبق لها أن جربت الولادة وبالتالي لا يعرف ما إذا كان الحوض ومخرج الولادة واسعاً أو ضيقاً.
• 2. قد تحدث نفس المشكلة لغير البكر في بعض الحالات إذا أهملت الولادة.
• 3. المريضة البكر تحتاج للمتابعة الطبية طيلة فترة الحمل وخاصة في الأيام التي تسبق الولادة؛ وذلك للتأكد من أن الولادة ستكون طبيعية ولا توجد عوائق.
• 4. العوائق التي قد تحول دون ولادة المرأة البكر ولاده طبيعيه هي ضيق الحوض أو وجود الجنين بغير وضعه الطبيعي.
• 5. عند معرفة هذه العوائق قبل الولادة بواسطة الطبيب أو الزائرة الصحية يمكن حينئذ تفادي المشكلة عبر اجراء الولادة القيصرية.
• 6. في المناطق التي لا توجد فيها رعاية للحوامل، وفي غياب القابلة المدربة غالباً ما تتعرض الحامل البكر التي تعاني من ضيق الحوض أو وضع غير طبيعي للجنين لمشكلة الناسور البولي بعد الولادة.
(نتيجة الضغط الذى تتعرض له المثانه البوليه بين رأس الجنين وعظام حوض الام)
مضاعفات الناسورالبولى
• فقدان المقدرة على التحكم فى التبول.
• التهاب وتسلخ الأعضاع التناسلية الخارجية.
• الفشل الكلوى.
• الأثر النفسى-الاكتئاب.
• الأثر الاجتماعى-العزلة الاجتماعية, فقدان الزوج.
• الأثر الاقتصادى.
كيفية تجنب حدوث الناسور
• التوعية الصحية, خاصة شرح عملية الولادة الطبيعية للأمهات.
• توفير قابلة مدربة لكل قرية كحد أدنى.
• تمكين الحوامل من الوصول الى مراكز الرعاية الأولية.
• التأكد من زيارة كل حامل للطبيب ثلاث مرات فى الحمل كحد أدنى.
• توفير سبل الوصول الى المستشفيات (سيارات الاسعاف).
كذلك يمكن تجنب حدوث الناسور بالاتى:
. تأخير سن الحمل الاول او تأخير سن الزواج
2. محاربة العادات الضاره خصوصا ختان الاناث
3. التحويل المبكر لحالات الولاده المتعثره
علاج الناسور
• منع حدوث المضاعفات المذكورة سابقا.
• العلاج غير الجراحى.
• العلاج الجراحى: الوسيلة الأساسية لعلاج الناسور.
• التأهيل النفسى , البدنى, والاجتماعى.
• منع حدوث الناسور وعلاجه يساهم بصوه مباشره فى تحسين صحة الام
• (الهدف الخامس من اهداف الالفيه)

شعار الصحة العالمية فيما يخص الحمل: طفل سليم لأم سليمة--- لنسعى لتحقيق ذلك وألا نسمح لكابوس الناسور بتدمير حياة النساء
abuwadah
south darfur - Reproductive Health


#687611 [Muhammoud]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 02:17 PM
مصطفي عثمان اسماعيل عندك بيهو علاقة طيب يوضح ليك مرض الناسور دا شنو ما تفضحنا يا السيد الوزير


#687223 [سوسو]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 08:04 AM
ضحكتنى ياوزير فى ازواج بيتخلو عن زوجاتهم ساى بدون سبب فما بالك بسبب الناسور


#687203 [عمكم البهمكم]
5.00/5 (2 صوت)

06-04-2013 07:45 AM
فهمونا يا أهل الإختصاص لو سمحتو ..... ما هو مرض الناسور الذي يجعل الرجل يتخلى عن زوجته؟؟؟


ردود على عمكم البهمكم
United States [ابو استبرق] 06-04-2013 01:51 PM
تتعرض شريحة لا يستهان بعددها في السودان لخطر مستمر وشبح مخيف يسمى ( الناسور البولي ) وهذا المرض عبارة عن اختلاط المثانة بمهبل المرأة بثقب غير طبيعي يحدث أثناء الولادة أما لتعثر الولادة وإما بخطأ يحدث أثناء استعمال أدوات الولادة من ( مقصات أو مشارط ) أو مايسمى بالخطأ الجراحي . وقد يخلط هذا الثقب بين أماكن غير المثانة و المهبل ، ولكن في النهاية النتيجة واحدة وهى اختلاط الجهاز البولي بالجهاز التناسلي وتبدأ المأساة أو المرض وهو عدم التحكم في البول والبلل المستمر الذي يلازم المرأة مما يسبب لها مشاكل كثيرة مثل الإمراض المعدية في هذه المنطقة وحرمانها من الولادة مرة أخرى والحالة النفسية السيئة التي تعيشها وفوق كل هذا قد يصل الامر الى أن ينفصل عنها زوجها بسبب هذا المرض .وهنالك الناسور العصعصي والناسورفي فتحة الشرج

هذه خلفية مختصرة عن هذا المرض

[المظلوم السوداني] 06-04-2013 01:37 PM
الناسور هو مرض يصيب النساء و عادة يكون بسبب تعسر الولادة حيث يؤدي ذلك إلي حدوث فتحة توصل بين المثانة و المهبل و احيان اخري بين المستقيم و المهبل و يؤدي ذلك الي نزول البول أو البراز من مهبل المرأة باستمرار.

United States [ود الحاجة] 06-04-2013 12:12 PM
جدة: د. عبد الحفيظ خوجة
الناسور النسائي من الحالات المعروفة قديماً بكل انحاء العالم حتى مطلع القرن التاسع عشر عند انتشار العمليات القيصرية لإنقاذ تعسر الولادة، حيث يضغط الرأس على المثانة عند تعسر الولادة لعدة ايام فتحدث فتحة بين المهبل والمثانة. ولم يعد الأطباء يرون مثل هذا النوع من الناسور كثيراً في القرن العشرين إلا في المناطق النائية جداً، حيث يصعب الوصول الى المستشفى لعمل القيصرية. تقول الدكتورة فاطمة نور ولي، استشارية نساء وتوليد وجراحة مسالك نسائية، قسم النساء والتوليد بمستشفى الملك عبد العزيز للحرس الوطني بجدة، المحاضرة والمدربة في هذا المجال، أن هناك نوعاً آخر من الناسور النسائي بدأ يظهر في العهد الحديث، حيث التطور السريع وسهولة عمل القيصرية، وذلك بسبب خطأ طبي يتم فيه خياطة المثانة بالرحم او المهبل او جرحهما مما يؤدي الى وجود فتحة بين الأثنين.
وتعرف الدكتورة فاطمة، الناسور بأنه فتحة بمجرى الولادة أي بالمهبل متصلة بأحد الأعضاء الداخلية كالمثانة أو الأمعاء. واذا كانت الفتحة متصلة بالمثانة يكون عند المرأة سلس مستمر للبول من المهبل، اما اذا كان متصلا بالأمعاء فتخرج الفضلات باستمرار وبدون تحكم من مهبل المرأة المصابة، وتحتاج الى لبس حفائظ واقية طوال الوقت، يؤدي ذلك الى نفور الناس منها وتصبح في عزلة واكتئاب نفسي وحالة مزرية وقد تتعرض حياتها الزوجية لاضطراب شديد.

* الأسباب ـ الجرح أثناء عملية ازالة الرحم، اما بسبب جرح الحالب بنسبة 1/ 1000 او نتيجة جرح المثانة بنسبة 0.2 (نسبة ضئيلة جدا).

ـ الجرح اثناء عملية قيصرية للمثانة أو للحالب.

ـ تعرض المثانة للعلاج الإشعاعي، مثل حالات علاج الورم الخبيث بالرحم. ـ تعسر الولادة لعدة ايام حتى موت الجنين وحدوث الناسور.

تبدأ المريضة بملاحظة خروج سائل مائي من المهبل بعد العملية بـ 10 ـ 14 يوما، وأحياناً بعد 48 ساعة من العملية. وظهور آلام شديدة ومستمرة بالبطن بعد العملية مع وجود خمول في الأمعاء وسخونة ، يشير الى وجود ضرر او جرح بالجهاز البولي، ويجب على الطبيب أخذ الحيطة وتوقع وجود جرح بالحالب او المثانة.

أما الناسور الرحمي المثاني، أي فتحة بين الرحم والمثانة، قد لا يظهر إلا بعد فترة من الجراحة ولا يتم تشخيصه إلا بالصبغة الملونة للجهاز البولي. يتم التشخيص بالفحص الإكلينيكي (السريري)، وقد يحتاج لعمل منظار للمثانة او لعمل صبغة ملونة للتأكد من سلامة الحالب. وللناسور ثلاثة أنواع:

1 ـ ناسور مهبلي مثاني: فتحة بين المهبل والمثانة، ويتم تسرب البول من المهبل بطريقة مستمرة. 2 ـ ناسور مهبلي مستقيم: فتحة بين المهبل والمستقيم، ويتم فيه تسرب البراز من المهبل باستمرار بدون تحكم. 3 ـ ناسور مثاني رحمي: فتحة بين المثانة والرحم، ويتم فيه تسرب البول لداخل الرحم وتسرب الدورة الشهرية الى المثانة وخروج بول مخلوط بالدم اثناء الدورة الشهرية.

* العلاج إذا اكتشف الناسور في اليومين الأوليين بعد العملية يمكن علاجه بترك قسطرة بالمثانة لمدة شهر او أكثر. وفي حالة فشل ذلك يتم العلاج جراحياً بعد مضي ثلاثة الى اربعة اشهر بعد حدوثه،

[ابو عناد] 06-04-2013 11:46 AM
شوف ياعمنا .. البهمنا ..هو مرض بيحصل نتيجة الولادة المتعسرة أو تدخل خاطئ من الداية .. يقوم يحصل ثقب بين المثانة والمهبل ..يقوم البول ينزل لا اراديا ..واحيانا يختلط بالبراز .. يسبب حرج للمرأة وللزوج ..الثقب او القناة بين المثانة والمهبل بيسموه ..Fistulae ..وعلاجه بسيط .. عملية جراحية بسيطة ..لكن الخجل وباقي العادات المتخلفة ..تتأخر المرأة الى ان تصبح الحالة تعيسة ..ويبدو انك لست من اقاليمنا البعيدة اذ لاتتوفر لك الحالات في المركز


#687162 [khalidal m Ali]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 06:30 AM
اعوز بالله من كدى عبط انت راكب غلط ياوزير الصحه حدودك توفر العلاج والمشافى الله يشفيك من غربتك !!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة