الأخبار
أخبار إقليمية
حزب لام أكول يطالب بتسليح دينكا نقوك في أبيي ووضعها تحت ادارة وتصرف المجتمع الدولي.
حزب لام أكول يطالب بتسليح دينكا نقوك في أبيي ووضعها تحت ادارة وتصرف المجتمع الدولي.


06-05-2013 12:52 PM


الخرطوم : هند رمضان: فاطمة رابح : دعا زعيم المعارضة في برلمان الجنوب،ممثل الحركة الشعبية التغيير الديموقراطي الذي يقوده الدكتور لام اكول،الى وضع منطقة أبيي تحت ادارة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي،حتى تتمكن المنظمة الدولية من اجراء استفتاء،كما دعا الى تسليح السكان المحليين للدفاع عن انفسهم في مواجهة المسيرية،لكن مسؤولا حكوميا رفيع المستوي حذر من محاولة فرض اية حلول خارجية لقضية ابيي، واكد ان الخطوة من شأنها ان تؤدي الي مزيد من الاحتقان ونسف التعايش والسلام الاجتماعي بالمنطقة.
في السياق ذاته، كشف اتحاد شباب أبيي عن امقتل احد أبناء المسيرية وجرح آخر ونهب 650 رأساً من الأبقار في أعقاب هجوم شنته قوات الجيش الشعبي على منطقة الدبيجة بالقرب من معسكر قوات اليونسفا التي قالوا انها كانت تسمع اصوات الرصاص ولم تحرك ساكناً.
واتهم اتحاد شباب أبيي، حكومة الجنوب بعدم الالتزام بتنفيذ اتفاق الترتيبات الامنية، وقالوا في بيان لهم ان دولة الجنوب لها قوة عسكرية نظامية في شمال وجنوب بحر العرب بعلم قوات اليونسفا التابعة للامم المتحدة.
واستنجد شباب أبيي برئيس الجمهورية لحماية المسيرية في المنطقة، واتهموا القوات الأممية الموجودة هناك بتعذيبهم وزجهم في السجون بسبب ملاحقتهم أبقار منهوبة،واشتكوا من مضايقات قالوا ان اليونسفا تمارسها عليهم في الأسواق والطرقات، وقالوا ان الأمر وصل لدرجة حظر التجوال بين الأحياء.
ودفع زعيم المعارضة عن التغيير الديموقراطي، انطونيو أديقو، في تصريحات للصحافيين أمس الاول بحسب سودان تربيون، بثلاثة مقترحات لحل مشكلة ابيي،قبل ان يؤكد ان مسألة ابيي تثير القلق،وقال ان الخرطوم وجوبا عجزتا عن التوصل الى اتفاق،مبيناً ان رئيسي الدولتين عمر البشير وسلفاكير ميارديت التقيا عدة مرات في جوبا والخرطوم واديس ابابا،وفشلا في احداث اختراق او التوصل الى تفاهمات للمشكلة،وقال ان كل ذلك دفع بحزبه-الحركة الشعبية التغيير الديموقراطي- لطرح ثلاثة بدائل كمخرج من الازمة،اولها وضع أبيي تحت ادارة وتصرف الامم المتحدة والاتحاد الافريقي،ليقوما بمسؤلياتهما كاملة لاجراء الاستفتاء لتحديد تبعية المنطقة في موعده المحدد ، بجانب العمل على نزع السلاح من المجموعات في المنطقة،وطالب اديقو ،مواطني المنطقة من دينكا نقوك، والقيادات السياسية والدستورية في حكومة الجنوب بالتوجه الى المنطقة والوقوف مع الاهالي هناك على الارض،واضاف» يجب تسليح اهالي المنطقة للدفاع عن انفسهم في مواجهة المسيرية الذين ،قامت حكومة الخرطوم بتسيلحهم» .
ورأى أديقو ان أبيي لن تكون اول منطقة في العالم توضع تحت وصاية المنظمة الدولية،مشيرا الى ان هناك العديد من المناطق سبقت أبيي في ذلك.
الآ ان مصدرا حكوميا رفيع المستوي حذر من محاولة فرض اية حلول خارجية لقضية ابيي، واكد ان الخطوة من شأنها ان تؤدي الي مزيد من الاحتقان ونسف التعايش والسلام الاجتماعي بالمنطقة ، ودعا حكومة جنوب السودان وبعض ابناء ابيي الي عدم تدويل القضية .
وقال المصدر في تصريح لـ(الصحافة) امس ان حل قضية ابيي دوليا سيهضم حقوق بعض المجتمعات المقيمه في المنطقة ولن يكون الا وصفة لصراع واقتتال مستمرين ، واوضح ان نتائج دعوة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت للامين العام للامم المتحده باتخاذ اجراءت لحل قضية ابيي واتهامه للسودان بأنه يفقد الارادة السياسية للتوصل الي حل حول الموضوع ستجعل سكان المنطقة يدفعون ثمن ذلك .
واكد ذات المصدر ان حكومة جنوب السودان لاتزال تعيق تكوين ادارية ابيي والمجلس التشريعي والشرطة وفقا لمانصت عليه المصفوفة، واعتبر قيام هذه المؤسسات هو الحل النهائي لقضية ابيي .

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4187

التعليقات
#688890 [ميل نقور]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 01:12 AM
ههههههههههههههه يا بليد هولاء ليسوا شباب ابيي وانما خوارج ابيي - كيف يحسرون على ظلم المسيرية بينما ينسون ما هم فيه؟ هولاء ليسوا إلا مجرد كلاب ابيي ياكلون من فتات اسيادهم وعلى راسهم الكلب الكبير جفور مكوي ضوء البيت ذاك العميل الماجور وخائن الفذ حيث انه يجيد ذلك بحنكة قبح الله اوجه الخنازير امثاله وامثال غير من الاوباش والحرابيش وابيي جنوبية شاءمن شاء وابى من ابى


#688870 [ابييي وييييييي]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 12:03 AM
قلت لي ابويحيي يا جركان فاضي والله راسك المضبلق دا زاتو فاضي قال ابو يحيي قال قوم لف كده ولا كده


#688752 [jongkor1]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 07:29 PM
free dankangok


#688751 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2013 07:24 PM
ابويحيى او ابيحيى(ينطقها الجنوبيون ابييى) هى ارض عربية واسمها عربى وينبغى على جميع الاخوة المعلقين استخدام اسم ابيحيى بدلا من ابييى. فالدينكا لصعوبة نطق الحاء وسرعة نطقها عند المسيرية يقولون عليها ابييى( وابوكرشولا تنطق ابكرشولا وكذلك الرهد ابودكنة ينطق ابدكنة)فلا ارض للدينكا شمال بحر العرب


ردود على جركان فاضى
United States [شول كات ميول] 06-06-2013 02:28 AM
ههههههههههههههها والله ضحتكتنا يا جركان فاضى ، بعدما فشلتم باستخدام التابعين ليكم " المسيرية لإحتلال ابيي فى خمسين المنصرمة اعتقد حتفشل فى التزوير برضو فى عصر التكنلوجيا هذه ههههههههه ضحتكنى بجد قال ابويحيى قال ههههههههه

United States [ميل نقور] 06-06-2013 01:13 AM
هههههههه كاكاكاكاكاكاك انت فعلاً جركان فاضي مش عايز الرد

United States [ود ابيي] 06-05-2013 10:03 PM
فعلا انت جركانه فاااااااضي


هههههههههه امشي كدي ولا كدي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة