الأخبار
أخبار إقليمية
نائب رئيس هيئة الاركان سابقاً : الجبهة الثورية (نبت شيطاني).. بالداخل احزاب تريد استلام السلطة بأي شكل....وهي طابور خامس..
نائب رئيس هيئة الاركان سابقاً : الجبهة الثورية (نبت شيطاني).. بالداخل احزاب تريد استلام السلطة بأي شكل....وهي طابور خامس..
 نائب رئيس هيئة الاركان سابقاً :  الجبهة الثورية (نبت شيطاني).. بالداخل احزاب تريد استلام السلطة بأي شكل....وهي طابور خامس..


قال : جيشنا جيش الهنا...كل الدول العربية ترغب في اكتساب خبرته..
06-06-2013 07:05 AM

القوات المسلحة السودانية وعبر تاريخها الطويل وسجلها الحافل بالبطولات والانتصارات، لعبت أدوارا محلية وإقليمية ودولية بارزة، الأمر الذي أكسبها سمعة إقليمية ودولية طيبة، كما أكسبها خبرات عسكرية جديدة فقد خاضت معظم حروب محمد علي باشا الخارجية، وذهب الكثيرون الى القول بأن إفريقيا مدينة بحصولها على حريتها للجيش السودانى، وأسهمت أيضاً فى انشطة حفظ السلام ومراقبة وقف اطلاق النار من خلال عملها مع الامم المتحدة ، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الوحدة الافريقية..وفي تمام الساعة الخامسة من مساء الاثنين الماضي كانت القوات المسلحة السودانية تكمل معركتها التي بدأتها ضد الجبهة الثورية التي استباحت تعذيب وارعاب الابرياء..وتمركزت في منطقة ابوكرشولا لاكثر من شهر...وانتصرت عليها....لماذا لايقوم السودان بخطوة استباقية بعدد تكرر الهجوم على مدنه؟...وماهي الاستراتيجية التي تتبعها الدولة في حماية اراضيها؟وماهي الاثار المترتبة على المواطن؟ اسئلة ومحاور عديدة طرحتها (المشهد الان) على الفريق اول عثمان احمد بلية نائب رئيس هيئة الاركان سابقاً ..الى افاداته..

حوار:نفيسة محمد الحسن

–تصوير:الطاهر ابراهيم

*استطاعت القوات المسلحة تحرير منطقة ابوكرشولا....ماذا تقول في ذلك؟
الحمد لله والشكر لله على هذا النصر ....اقولها واضحة لاتستطيع اي جهة او قوة متمردة ان تتغلب على قواتنا المسلحة ، صحيح انها تقوم بمباغته في وقت معين لمواطن اعزل وهذه طبيعي لان السودان مساحاته واسعة ومجتمعه مفتوح لكن لاتستطيع هذه القوة المتمردة الانتظار لوقت طويل،لان القوات المسلحة هي المنتصرة ، فالقوات السودانية لديها بعد تأريخي كبير للنصر، والجندي السوداني مقاتل ويمتاز بشجاعة متفردة منذ حرب المهدية، كان يقابل الطلقات بالحربة والسلاح في حرب كرري، وتصدى الى كتشنر الذي كان متحركاً بالبحر، كما للسوداني خبرة كبيرة في العمليات،كما انه يستطيع التعامل مع العدو في كل الاوضاع خاصة في استخدام الجبهة الثورية للمواطنين كدروع بشرية .
*جيشنا جيش الهنا انشودة تتغني بها الاجيال....ماذا تقول في ذلك؟
جيشنا ليس بجيش الهنا فقط بل الهنا والمنى والقوة الشجاعة والصرامة ، وتأريخه في الحرب الدائرة لمدة 50 عاماً مع الجنوب ، في كل العالم ليس هناك حرب استمرت كل تلك الفترة ، وخرج منها بخبرات ومنتصر، وهو رمز للقوات الموجودة في افريقيا والوطن العربي، والمعلوم ان هناك مدارس كثيرة من الدول العربية وغيرها تستقي معلوماتها من الجيش السوداني وخبراته ويشاركوا بأفراد منهم سواء كان في الاكاديمية او كلية القادة والاركان ومدرسة المشاة والكلية الحربية، لانه جيش لايستهان به، نحن خدمنا به فترة طويلة جداً ونعلم بقدراته وخبراته ، وان تم الاهتمام به بمذيد من العمل الاداري لوضع وراحة الفرد ليس هناك مقاتل مثل الجيش السوداني،لكن في ظل الوضع الاقتصادي الحالي تحدث له هزات لان الاولويات كثيرة وهو في المقدمة، الفرد في القوات المسلحة (في الحارة ليس له مثيل).
*الامن القومي واستراتيجية الدولة في خطة الدفاع ...كيف يتم التطبيق؟
استراتيجية الدولة بمفهومها العام ليس هناك شك انها تجميع لقوى الدولة الاقتصادية والدفاعية والامنية والمعنوية والسياسية للاستفادة من امكانياتها في تنمية الدولة وحمايتها ورفاهية المواطن واستقراره،والاستراتيجية العامة نقصد بها السياسات التي تتخذ لموضوعات معينة تدرس بها الحلول والمشاكل التي تعيق تنفيذ هذه السياسات.
*وكيف يمكن حماية المدن بخطط استراتيجية؟
تأمين المدن يبنى على الدفاع عن السودان بكل منشأته الاستراتيجية الهامة والتي تقدم الخدمات للموطن وان تعطلت ستؤثر على امن الدولة، بالتالي تكون خطة الدولة هي الدفاع عن هذه المنشأت الهامة، وكذلك الحدود والمدن التي تقع على الحدود تكون بها قواعد لحاميات عسكرية الهدف منها المراقبة ،وان حدث خرق تقوم بدورها لحماية المنطقة التابعة لها وسد كل الثغرات.
*للسودان حدود واسعة وغير مرسمة كيف يمكن سد ثغرات على امتداد هذه الحدود؟
هذا صحيح....لكن هناك مدن مهمة مثل ميناء بورتسودان وكسلا والقضارف هذه هي الحدود الشرقية ومن الناحية الغربية الفاشر والجنينة والشمالية منها مروي، كل هذه المدن تكون بها حامية عسكرية جاخزة ولديها حرية الحركة لتكون سريعة ان حدث اختراق او تهديد لسد الثغرة، كل هذا يقع في اطار الخطة الاستراتيجية لحماية الدولة، وخطتنا الاستراتيجية هنا في السودان هي الخطة الدفاعية بالدفاع عن حدودنا ومنشأتنا ووطننا وليس لدينا اطماع لتكون خطتنا هجومية، مثلاً اسرائيل تطمع في توسعة رقعتها لذلك خطتها دائماً هجومية، وفي هذا الاطار نحن نقول الحمد لله القوات المسلحة والقوات المساندة لها يعملون في بوتقة واحدة للدفاع عن الوطن بخطتنا الاستراتيجية بحيث لن لكل تخصص مهام وواجبات بتنسيق مشترك.
• لكن خبراء التخطيط السوداني قالوا ان السودان يفتقر الى الخطة الاستراتيجية ويعمل بإدارة معالجة الازمات فقط؟
هذا غير صحيح حسب خبرتي العسكرية.....فإدارة الازمات ليس لها وجود في الاوضاع الطبيعية وتنشأ عند حدوث ازمة وتكون لها خصوصيتها في ادارتها للازمة وكيفية التعامل معها، لكن عموماً لدينا خطة استراتيجية في القوات المسلحة للدفاع عن الدولة وخطة استراتيجية تشترك بها كل العناصر تفعل حسب الاتجاهات والاوضاع المتغيرة، والتدخل السافر على بعض المدن التي ليس لها علاقة بالحدود ولم يحدث بها اي هجوم، وانتصار قواتنا خير دليل على ان لدينا خطة للدفاع عن الوطن.
*كانت مطالب حركات دارفور رفع التهميش عن مناطقهم واحداث تنمية لكن الان اختلفت اهدافها واصبحت تعمل على اسقاط النظام كيف تنظر لذلك؟
في تقديري ان الجبهة الثورية ليس لها اهداف بل نبت شيطاني، وهي تجمع يعمل بالوكالة مع جهات خارجية تحركه ، يهدف الى التخريب واسقاط النظام بإحداث تخريب واصابة الضرر للمواطن، والان اصبح السودان رافض لمسلك الجبهة الثورية .
• في تقديرك ماهي الاثار المترتبة على هجوم المدنيين؟
اوضاعهم الان مزرية، لان تحرك الناس من مواقعهم الى خارج مناطقهم مهما تم دعمهم ليس بالوضع المريح،لانهم كانوا في استقرار تام،وفي السودان لدينا الخطوة التكافلية ومعظم الولايات هبت بنفرات لدعم المتضررين لكن سوء الادارة في مثل هذه الاوضاع يمكن ان لاتراعي اوضاعهم كاملة ومراعاة لمعنوياتهم ، لا اشك ان التأثير كبير على المواطنين العزل الذين خرجوا من منطقتهم وتمركزوا في معسكرات في مناطق اخرى، وبعد تحرير ابوكرشولا سيرجع الجميع الى مناطقهم.
*الوطن والحكومة ومايفعله المتمردون؟
الوطنية اساس لكل شئ ، والانسان ان لم يتملكه حس الوطنية وحب الوطن يمكن ان يكون مدخل للاستقطاب لاي جهة اخرى مثل احداث ابوكرشولا فهذا عمل خيانة واضح وضوح الشمس،والحمد لله لدينا في الدفاع الشعبي كل الشباب غيورين على اوطانهم ويعملون دون اجر حباً لهذا الوطن الذي اوجب الشرع حمايته والاستشهاد الذي حدث بينهم خير دليل،والحكومة تتعامل وتدعم كل من يحمي وطنه،المتمردون لايهم وطن او مواطن بل تنفيذ الاجندة التي حددت لهم هو الهم بالنسبة لهم وهو البرنامج الذي يعملون لاجله وان تطلب تنفيذ هذا موت كل المواطنين لن يقفوا من هجماتهم .
*في تقديرك من اين يأتي الدعم الكبير والمعينات والاليات التي تمتلكها القوات المتمردة؟
من اسرائيل وهذا امر واضح، واسرائيل قامت بمنفذ كبير من ناحية الجنوب لايصال دعمها للتمرد لكن بعد تحسين كل العلاقات مع دول الجوارليس هناك عدو للسودان سوى اسرائيل ، والسودان لاينكر ان للفلسطينين حق بقضية مشروعة ويقف معها من اجل احقاق الحق،ونتمنى ان تلتزم حكومة دولة الجنوب بما اتفقت عليه مع حكومة السودان.
• برؤية عسكرية...كيف يمكن استباق لخطوات الجبهة الثورية حتى لا يحدث ضرر للمواطن؟
ان توفرت المعلومات من وقت كافي يجب ان تكون هناك خطوة ايجابية من القوات ليحدث حراك قبل فترة حتى يحجزوا بحيث شل حركتهم، عدم التمكن من معرفة نواياهم وخططهم يمكن ان يحدث ضرر كبير، موت اناس ابرياء في مدن كانت آمنة ليس بها اي مناوشات ولم يكن التوقع ان تتجه الجهة المتمردة اليها،على كل يجب ان تكون اجهزتنا الامنية واعية لرصد المعلومات وتمريرها لبقية الاجهزة حتى تتهيأ الحكومة للاوضاع والجيش قادر على كل خطوات الحركات لكن اصابة المواطن بالضرر والفزع امر لايمكن ان يتحمله المسؤولون.
*تتهم الحكومة جهات معارضة بالضلوع في الهجمات التي تقوم بها الجبهة بتسريب معلومات او غيره وتصفها بالطابور الخامس.....هذا الاتهام يشير الى فقدان المعارضة للرؤية الوطنية ان صدق الاتهام..كيف تقيم ذلك؟
يمكن ان يكون لبعض الاحزاب المعارضة هذا العمل ، لكن ليست كلها تدعم متمردين الجبهة الثورية بالرغم من انهم معارضون لكنهم ضد حمل السلاح بل يعارضون بفكر، وكما ذكرت قد يكون هناك اخرين لديهم مثل هذه الرؤى بدعم واستلام السلطة بالتخريب والسلاح، وفي تقديري ان الاتهام لم يأتي من فراغ ،مثلاً حزب الامة ضد حمل السلاح بالرغم من انه معارض وكذلك الشيوعي الذي يعمل بالطرق السلمية.
*ربما الاتهام قصد به المؤتمر الشعبي طالما انك برأت حزبي الامة والشيوعي؟
كل شئ وارد لان هناك احزاب تنوي استلام السلطة بأي طريقة.
*لكن الحكومة دعتهم للحوار للتباحث حول القضايا الوطنية لكنهم رفضوا؟
رفضهم جاء من رغبتهم على استلام السلطة ولانهم يعلمون ان الشعب لايثق بهم لينتخبهم لذلك رفضوا دعوة الحكومة للحوار.
*اكثر من 40 الف مقاتل من حركات دارفورانحازوا للسلام بوعود ولم يتم دمجهم حتى الان....كيف تقيم ذلك برؤية استراتيجية؟
خطط الدمج كثيرة وعملية الدمج تحديداً تحدث في مرحلة متأخرة ، يسبقها حدوث استقرار وعودة للنازحين وخلاء كل المعسكرات وتأمين كامل للمواطنين وتوفير كل الخدمات، والاتفاقية توضح ذلك.
*لكن تأخر خطوة الدمج يؤدي الى تململ داخل تلك القوات وقالت حركة مناوي ان هذا هو السبب في تمردها ثانية؟
هذا غير صحيح.....السلطة الاقليمية تعمل الان في التنمية وعودة النازحين والاستقرار لانها اولويات وعملية الدمج ليس اولوية كما ذكرت سابقاً ، وابوجا لم يكن السبب في فشلها هو عملية الدمج بل كانت لها مسببات اخرى، وعملية الدمج في القوات المسلحة لن يتم بصورة سهلة ويتم وفق ضوابط واجراءات، لكن الشئ الغريب ان افرادحركات دارفور يعتقدون انهم بعد توقيع السلام سيدخلوا ضمن القوات المسلحة وتعطى له رتبة ضابط، هذا لن يحدث بسهولة لوجود لان بعض من هؤلاء ليس لهم شهادات دراسية وهذا امر خطير لايمكن ان تقبل القوات المسلحة بحدوثه....كل افراد القوات المسلحة اصبحوا الان يحملوان اعلى الشهادات الدراسية وبتفوق،وللسودان تجارب في هذا الامر بإستيعاب اشخاص ضمن اتفاق انانيا 1 و2 لكن حدث فشل ذريع.

المشهد الآن


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 3064

التعليقات
#689914 [سودان العز]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2013 11:14 AM
القوات المسلحة السودانية وعبر تاريخها الطويل وسجلها الحافل بالبطولات والانتصارات، لعبت أدوارا محلية وإقليمية ودولية بارزة،





القوات المسلحة السودانية وعبر تاريخها الطويل وسجلها الحافل بالبطولات والانتصارات، لعبت أدوارا محلية وإقليمية ودولية بارزة،

لوفى رجال في القوات المسلحة ... كان سوف يقبلوا بالامبي وصاحب نظرية الدفاع بالنظر وزيرا للدفاع ...


#689750 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2013 02:28 AM
احزاب تريد استلام السلطة بأي شكل////منطق غريب نعيد نكرر هل حلال عليكم وحرام علي الاخرين


#689627 [حليم - براغ]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 08:39 PM
واحد منافق ليس إلا!! لعنة الله عليك وعلي أمثالك!! كل واحد عمل ليه دقينة مثل دقن التيس العفن ..كلكم كلاب قذرين .. البشير وبروح في ستين داهية !! أبقوا رجال و ماتحلقوها!! كلكم معروفين !!


#689572 [sam]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 06:46 PM
بكل صدق وأمانة كان الجيش السوداني جيش يهابه الأعداء وله مكانة أهلته أن يتبوء القمة على مصاف الجيوش بالضبط والإنضباط والولاء للمؤسسة القومية ولكن بعد قتل وتشريد وافراغ ورفت الحادبين على مصلحة الوطن من الشرفاء والكفاءات الوطنية توليةأصحاب الولاء الطاعة العمياءأصبحت الأمور عكس ذلك
فأصبح الجيش السوداني صاحب الإسم في التمرد بقيادة القائد الفذ والمحارب المحنك والمقاتل الباسل الشجاع والورع الذاهد العابد الشيخ عبدالعزيز الحلو حفظه الله ورعاه وصحبه الكرام ألبسهم الله ثوب الوقار وولاهم حكم البلاد الى ما فية مصلحة البلاد والعباد إنه ولي ذلك والقادر عليه


#689566 [ابو الهيثم]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 06:42 PM
عمكم بلية كان قائد سلاح النقل في ليلة انقلاب رمضان و لما حضر وجد لشهيد الرائد صلاح لدرديرى استلم السلا بالكامل فهرول اليه و قاليو بتوجه باي تعليمات فطلب منه الرائد صلاح الانصراف للمنزل و ياخد راحتو و لما فشل الانقلاب و تما اعتقال الدرديرى صفعه بلية امام الملا فم كان من لرائد صلاح ان قال له قبيل ما كان تسوى متل رجالتك دى ..عمكم بلية كمل جميلو و خيانتو بانو اقنع قريبه اللواء لكدرو بتسليم نفسه و سلاح المدرعات بعد ان سيطر عليه الكدرو و قاليو اضمن ليك محاكمات عادلة و عفو ..عمكم بلية الله يديهو العافية لكن تاريخو العسكرى تعبان شديد ...


#689485 [Man To Man]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 04:47 PM
اقتباس1" نحن خدمنا به فترة طويلة جداً ونعلم بقدراته وخبراته"
ماذا تعلم يا عثمان بلية وأنت قضيت طوال سنين خدمتك العسكرية مدرس في مدارسها وكلياتها وقول لينا في يوم واحد اشتركت في عملية قتالية بفصيلة؟؟
اقتباس2 "وتصدى الى كتشنر الذي كان متحركاً بالبحر،"
ياتو بحر الذي مخر عبابه كتشنر يا سعادة التعلمجي؟؟ ولا آآآآآآآآآآآآآآآآآ تقصد نهر النيل هسع الأولاد الصغار يقولوا عمنا ده ما عارف كتشنر جاء ببص الوالي ولا راكب ركشة ؟؟
خلاص يا باشا ما في داعي ترمي في مبخرك بخور لأنو بقى رماد ساكت وأفضل لك حفظ ما تبقى من ماء الوجه لأنو الكيزان ديل خوتهم أخير منها خوة هاهوووهووو .


#689469 [ابن البادية]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 04:35 PM
يحق لاي شخص سودانى ان يتحدث عن مسيرة الجيش السودانى عبر تاريخه الطويل ولكن عندما ترجع الى حروب الجنوب الطويلة التى أزهقت ملايين ارواح السودانيين ويتمت بألاف الأسر وفي نهاية الامر تخاذلوا الاخوان وتنازلوا عن البلد وقسمموها وفق اتفاقية نيفاشا الشؤم وباركوا للخواجات والمشروع الصهيوني مسألة تفسيم الجنوب وثم عادوا بعد ذلك ليفاجئوا بمشاكل لا حدود لها بدارفور والنيل الازرق وجبال النوبة وغيرها وراحوا يقلصوا أعداد القوات السودانية الأبية لاسباب كثيرة منها جهوية بحتة نفذت باتقان واذكر في االعام 2004 نزلوا عدد 10 الف جتدي وجتدي صف وضابط ومضوا في تفريغ الجيش في السنين المتوالية واذكر العام الماضى بعد ضربة غرب كردفان ( منطقة مجرور )
نزلوا عدد كبير من الضوابط والجنود خاصة من كردفان وغيرها وقاموا بعض منهم بالانضمام الى الحركات المسلحة مما ادى الى اضعاف القوات المسلحة كثيرا ،كذلك يحتاج امر حلحلة مشاكل السودان لارادة وطنية سياسية قوية مجردة من النعرات العنصرية وليس كلام اعلام والا فقد السودان اجزاء اخرى منه في المستقبل وخروج الجماعات المسلحة من ابو كرشولا او غيرها ليست نهاية المطاف قد شفنا مثل هذه الامور في استرجاع نمولي وتوريت وغيرهامن قبل ولكن في نهاية الامر ضاعت كل هذه الانتصارات وانقسم الجنوب وما اخشاه ان تسير الامور السودانية الاخرى على هذا النحو اذا لم يدركوا الساسة السودانيين أهمية السودان القطر الواحد وكذلك يدركوا ويعلموا ارادة الشعرب السودانية

وعاوز اقول لكم ان قوة السلاح لم تهزم ارادة الشعوب الاخرى مهما كانت الجعجعةالاعلامية او التظاهرات .. ففي الوحدة قوة ومنعة وتطور وازدهار وفي الفرقة تشتت وخراب وطن وانهيار

تأبى الرماح اذا اجتمعن تكسرا && فاذا تفرقن تكسرت أحادا


#689431 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 03:44 PM
إستخدام القوه المنظمة للدولة، للحفاظ على السلطة، وقهر الجماهير، عندما تطالب بحقوقها ، في السودن ظل منذ نشوء الدولة السودانية الحديثة العام 1956 فقد اكتسبت القوات المسلحة السودانية، جل خبراتها، ومهنيتها، وعقيدتها، من حروب اهلية، لحراسة انظمة حكم ، ومقاتلة مواطنيها، كان الثمن دائما، ً باهظاً فقتال بعضنا، البعض، بحيث انك لا تعرف منو القاتل؟؟؟، ومنو المقتول، ؟؟ ثم أن الامتيازات، والحوافز، من الترفيع، والترقية، والنياشين، والانواط ، والاوسمة، الموسومة بالشجاعة، والجدارة، والخدمات الحسنة، والجيدة، والممتازة، تمنح، عندما نقتل بعضنا، بعضاً، هل يمكن ان تكون هذه، عقيدتنا، والاكثر غرابة، ان قوة دفاع السودان، نواة جيوشنا الحكومية، عندما كانت تحت امرة ضباط (انجليز) في العهد الاستعماري، اكتسبت خبرات عالمية، من خلال مساهمتها في المكسيك - كرن – العلمين، دفاعاً عن الامبراطورية، البريطانية ومهراً لاستقلال السودان، أين تكمن المشكلة؟؟ ؟أو ليست في المركز عندما آلت قيادة هذه القوات السودانية، لقادة سودانيين، حاربنا بعضنا، بعضاً،! ومازلنا، ومن يملك قيادتها، يبقى مطلوبا للعدالة، وشايل كلبشاتو يقبض !...

** جيوش الجبهة الثورية، هي المرة الثانية بعد المهدية في تكوين جيش وطني ذو عقيدة تحررية، عكس تالجيش التقليدي الذي نشأ في كنف الاستعمار، تركي مصري ، إنجليزي مصري.


ردود على انصاري
European Union [نصرالله] 06-06-2013 11:09 PM
شكرا يا انصاري مهما كانت الحقيقة مرة لا بد من البوح بها --الكلام الاملس لا يحل مشاكلنا ابدا -- لا بد من الحقيقة -- دبر عنزاية كما يقول اهلنا المسيرية --- الساعة ساعة جد والاوطان تبني بالجد -- ليس بالدهنسة وليس بالتجسس وليس بالكراهية وليس بالانانية وليس باللف والدوران -- لكن تبني بالشجاعة ومواجهة الصعوبات وحها لوجه دون لف ولا دوران وشحذ العقول لايجاد الحلول -- ليس في الدنيا مشكلة ليس لها حل -- اذا توفرات الارادة والشجاعة اللازمة لذلك -- والسودانيون شعب متعدد الاعراق لكنة متميز -- وعار علينا هذا الذي يحصل عار علينا جميعا وخاصة القادة او من يتقدمون الصفوف من تلقاء انفسهم يجب عليهم ان يكونوا قدر المقام والمواقف والا فاليتنحوا فحواء السودانية لم تعقر بعد -- ولم اري في عيوب الناس عيبا كعجز القادرين عن التمام --- هذا البيت من الشعر ينطبق بكلياته علينا نحن السودانيون --- فهل من صحوة ضمير قبل ان يطير الوطن من بين ايادينا --- ما زال يحدونا الامل.


#689363 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 02:24 PM
ورايك شنو فى اسقاط النظام الدستورى الشرعى بواسطة حزب واطى وحقير اسمه الجبهة الاسلامية القومية ومعها بعض افراد من القوات المسلحة؟؟؟؟
لماذا لم يقمعهم الجيش ويحاكمهم؟؟؟؟؟؟
بعدين الجيش ما بيكون تابع لحزب او تنظيم او جهة معينة الجيش يتبع لكل الوطن ولا يحابى حزب او شخص ودى معلومة اظنك ما كنت عارفها اعرفها الان!!!!!
لو فى جيش محترف ومحترم كان يستلم السلطة ويحفظ الامن ويقول لابناء الوطن تعالوا اقعدوا فى الواطة واطلعوا باتفاق على كيفية حكم البلد وتواضعوا على دستور وقانون عشان الجيش ما فاضى للكلام الفارغ وعنده مهام حماية ارض وشعب السودان وحماية اتفاق اهل السودان كلهم!!!
ولا كيف يا جنابو؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على مدحت عروة
European Union [نصرالله] 06-06-2013 11:29 PM
شكرا يامدحت وجزيت خيرا -- علم هذا الجنرال الجاهل وامثاله مباديء الجندية ومعني ان تكون قائدا لجيش الوطن -- وانا احيله ليقرأ تاريخ الجنرال وشنطن محرر امريكا من الاستعمار البريطاني كيف تصرف ليبني وطنه على دستور وطنى خالص يحفظ لكل مواطن كرامته ويدفعه لحب بلاده لتقود العالم من بعده -- جنرال جاهل ولا يخجل -- امثالك يجب ان يصمتوا فقد اضعتم الجيش والسودان بتبنيكم الاخرق لسياسات الاستعمار القبيحة سياسة فرق تسد ولم تضيفوا لها من الوطنية شيئا -- جيش يقاتل 58 عاما مواطنية وبلا توقف وتاتي لتقول جيش الهنا -- الم تدرس في الكليات العسكرية - كيف تستخرج الدروس المستفادة من المعارك التي تخوضها؟ اين الدروس المستفادة من هذه الحرب الاهلية؟ هل يعقل ان يقاتل ابناء الوطن بعضهم البعض 58 عاما ولا يجلس القادة لتصحيح المسار اي قادة انتم ايها الجنرال؟ . هل يعقل ان يقاتل جيشكم جيش الهنا في ام روابه وابو كرشولة بذات العقيدة الفاشلة التي مارسها في الجنوب في توريت وياي وحصد الندم اي جيش هذا الذي لا فكر ولا عقل ولا شجاعة معنوية يستطيع بها قولة الحق امام السياسيين المدنيين الذين لا هم لهم غير التشبث بكراسي الحكم البائسة التي لا خير فيها -- اجلسوا مع انفسكم واتقوا الله القوى ربكم في الارواح البريئة التي قتلتوها وتقتلوها يوميا بطائراتكم الانتنوف العمياء اليسوا هم بشر مثلكم لهم امال وتطلعات واماني في الدنيا قبل الاخرة -- اليسوا هم مواطنون سودانيون لهم الحق في المشاركة في قيادة الوطن والاستفاده من موارده ؟ متى تتوقفوا عن هذه الافعال الشيطانية الجبانة--


#689222 [باسطة]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 12:03 PM
سعادة الفريق أول , التحية و التقدير و الإحترام

كلامك صحيح عن الجيش السوداني و قوة دفاع السودان و المقاتل السوداني ، و لكن الجيش السوداني و القيادات السودانية التي تتحدث عنها سعادة الفريق هي في الجانب الآخر بعد أن حلت محلها قيادات الولاء و التمكين ، و تلك هي إحدى أسباب أنقسام السودان إلى سودان شمالي و سودان جنوبي و ذلك بعد إنتصار الحركة الشعبية ما أدى إلى ضغوط على الخرطوم ، ما أودى إلى نيفاشا ، و ما كان إخوتنا في الجنوب يسعون لذلك أصلاً .
يجب أن نضع النقاط فوق الحروف ، و يجب أن نقول أن الجيش السوداني الحقيقي الآن أو المقاتل السوداني الحقيقي الآن هو في كاودا و يتحرك بحرية في قطاع كبير في أراضي السودان ، أفيقوا أيها الناس ،
إنني أفترض أن في حديثك عطر من مجاملة فيما الوضع لا يسمح بالمجاملة.

عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك


ردود على باسطة
United States [عبد الله] 06-06-2013 03:35 PM
ما بتخجل ياأبو إبراهيم من قولك "علي الأقل لم يشعل الجيش الحرب في السودان ولم يقتل السودانين الأبرياء"؟؟؟؟؟؟؟

طيب ورينا ليه البشكير العوير وآخرون مطلوبين للعدالة الدولية؟؟؟؟؟؟؟

ورينا ليه إنفصل جنوب السودان؟؟؟؟؟؟؟

الجيش السوداني ما عملو عشان يحارب أهل السودان في الأصقاع الأربعة!!!!!!!

الجيش السوداني لو فعلا باسل ومغوار خلي يرجع المناطق والأراضي المغتصبة في الجهات الأربعة!!!!!!!

ساعتها ممكن تعمل لي Miss call .

United States [ابو ابراهيم] 06-06-2013 12:39 PM
تقول الجيش الحقيقي في كاودة؟؟؟؟ كاودة يا بتاع الباسطة ليس فيها الا الاعداء المأجورين فكل من يرفع السلاح في وجه الجيش السوداني هو عميل وخائن حتى لو كان الجيش كله كله كيزان (وانت تعلم ان هذا ليس صحيحاَ)على الاقل لم يشعل الجيش الحرب في السودان ولم يقتل السودانيين الأبرياء كما يفعل هؤلاء المأجورين هل الكراهية للنظام تقودنا لمثل هذا السقوط؟؟؟


#689088 [نصرالله]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 10:10 AM
انا اعرف هذا المنافق - هو نفسه لا يهمه الجيش ولا رجال الجيش الذين يتحدث عنهم هذا تهمه نفسه فقط --- امثال هذا هم الذين اضاعوا الجيش وجعلوه تابعا ذليلا للمؤتمر الوطنى وزبانيته --- جيشنا الان سيدى الفريق اصبح زبالة ولا خير فيه -- وامثالكم المنبطحين هم الذين مهدوا الطريق لمثل هذا المصير المظلم-- جيلكم يجب ان يصمت فهو جيل لا يملك اي رؤيا لخلق سودان وجيش قابل للحياة --- اصمتوا -- نريد منكم ان تصمتوا واكلوا من مال السحت الذي جمعتوه -- واتركوا المجال للاجيال الجديدة التي اكتوت بنار خذلانكم الوطنى والعسكرى لتفكر في مخرج لهذه الامة ولهذا الوطن الذي مزقتموه ولهذا الجيش الذي اهنتوه --- فانت مثل الصادق المهدى وود الميرغني وعمر البشير لا خير فيكم لهذه الامة فقد نضب معين الوطنية والانسانية والشعور بالوطن والشعور بالاخر عندكم --- اتركوا المجال لهذا الجيل لانقاذ السودان ومستقبله--- هذا الجيل المشرد اليوم والثائر في داخل البلاد وخارجها هو الذي سيحسم الامر -- لسودان جديد يفخر بكل بنيه ويبتكر الرؤي والاليات التي توحد بينهم ويشحذ هممهم من اجل العمل والتنمية بالصدق والتجرد والامانة ونكران الذات التي تفتقرون اليها -- هذا الجيل هوالمعني بالامر هم قادة المستقبل الذين يجوعون لياكل الشعب ويسهرون لكي ينام الشعب كل الشعب هادئا ولا يفرقون بينهم --- جيلكم جيل الحروب والبغض والكراهية والانانية يجب ان يصمت والى الابد سيدى الفريق -- انت تمثل جيل مخجل ورديء من بني السودان وسيسطر التاريخ لكم ذلك -- انتم جيل دخلوها وصقيرها حام الذي لم يطلق طلقة الا في صدر سوداني شريف-- اخجلوا انتم جيل بلا رؤيا- فقط تقودكم بطونكم وكراهيتكم للاخر من ابناء جلدتكم قبحكم الله وسل عرقكم --- وليدم السودان وكل السودانيين تحت رعاية الله الخالق الحق ليحق الحق ويزهق الباطل ولو بعد حين -- والله اكبر


#689024 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 08:59 AM
أنه لعار أن ينتمى للقوات المسلحة أمثال هؤلاء نصف منتفعين و نصف لصوص ,فاقدين لكل واعز وطنى و أخلاقى بولائهم الاول لمجموعة لصوص وليس للوطن المدمر.


#689023 [Deng]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 08:59 AM
جيش طول عمره بيحارب شعبه حاولوا تدخلوا معركة ًواحدة مع إثيوبيا


#689018 [طارق الباز]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 08:57 AM
(جيشنا جيش الهنا...وكل الدول العربية ترغب في اكتساب خبرته) الا اذا ثبتت صحة نظرية الدفاع بالنظر وفى هذه الحالة يكون جيش الهنا ايها الطبال بالمعاش.


#688997 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

06-06-2013 08:37 AM
القوات المسلحة السودانية وعبر تاريخها الطويل وسجلها الحافل بالبطولات والانتصارات، لعبت أدوارا محلية وإقليمية ودولية بارزة، الأمر الذي أكسبها سمعة إقليمية ودولية طيبة

هذا المنافق ماذا يريد بعد ان تم لفظة ورفدة من جيش (العصابات والاحزاب ) والمخترق الانقلابات ايرمي لوظيفة جديدة سفير كاخوة له سابقون هل يريد اقناع اسيادة بانه صالح لكل زمان ومكان الجيش السوداني الذي نعرفة هو الذي انحاز صبيحة الاطاحة بنميري الله يرحمة ويحسن الية وطبظها بتمكين سوار الذهب وليتة ترك النميري وخبرتة الاقليمية في افريقيا غير الانقلابات لم تكسب وتكتسب القاره شئ مفيد غير الضرر غير سفك الدماء انا شخصيا غير فخور بكم جيشك البطل المزعوم الكرتوني واجبة الاصلي طرد القوات الغازية المصرية من حلايب هل يستطع اخذ ثأرنا وكرامتنا التي اهانتها من قبل الجيران والبشير واخوانة المحنطين جيشك لا قيمة له


#688973 [الواضح ما فاضح]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 07:57 AM
الجيش السودانى للاسف لا يجيد الا الانقلابات العسكرية وخصوصا علي الانظمة الديمقراطية وكل حروبه كانت و مازلت فى الداخل جنوب السودان سابقا و دارفور و جنوب كردفان هل سمعتم يوما ان هذا الجيش حارب المصريين ولا الاثيوبيين ولا ولا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة