الأخبار
أخبار إقليمية
علاء الحديدي: مصر لا يمكنها الذهاب للتحكيم الدولي دون موافقة إثيوبيا
علاء الحديدي: مصر لا يمكنها الذهاب للتحكيم الدولي دون موافقة إثيوبيا


06-06-2013 07:16 AM

أ ش أ
صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء الدكتور علاء الحديدي، أن اللجوء إلي التحكيم الدولي هو أحد الخيارات المطروحة، واستدرك قائلا "لكن لابد من موافقة الطرفين المصري والإثيوبي علي ذلك، فموافقة طرف واحد لا تكفي".

وقال الحديدي، في لقاء يوم الأربعاء مع عدد من رؤساء التحرير والإعلاميين في قصر الاتحادية بحي مصر الجديدة، إن هناك بلا شك حجة قانونية للتقرير الثلاثي بشأن السد الإثيوبي إذ أن هذه الورقة لها حجتها لأنها قامت على اتفاق بين الأطراف الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا وبغض النظر عن النتائج، وما إذا كان هناك استكمال للورقة ولكن بتوقيع الأطراف الثلاثة عليها يمكن اللجوء إلي هذه الورقة مثل التحكيم والمفاوضات السياسية والعديد من الأدوات الأخرى.

وأضاف: أنه من ثم فإن لهذه الورقة أهميتها وهي تعضد من الموقف المصري فإذا أشارت إلي وجود نقص في الدراسات فإن ذلك يدعم من موقف مصر في ضرورة استكمال تلك الدراسات.
ومن جانبه، رأي سكرتير الرئيس للشئون الخارجية المهندس خالد القزاز، خلال اللقاء، أن تقرير اللجنة الثلاثية بشأن سد"النهضة" الإثيوبي في صالح مصر، لأنه يقول أنه من غير الممكن الحكم علي أضرار السد علي دولتي المصب ومن ثم فإنه يتعين علي إثيوبيا القيام بمزيد من الدراسات، وأن الوضع الحالي يشكل بعض الضرر وهو ما يمثل ضغطا عل أثيوبيا لتقديم المزيد من الدراسات.

غير أنه أكد في الوقت ذاته علي حرص مصر علي تقوية علاقاتها مع إثيوبيا واهتمامها بالمصالح الإثيوبية في تحقيق التنمية وهو ما وضح من زيارات كبار المسئولين المصريين
وفي مقدمتهم الرئيس محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل لأديس أبابا في الوقت الذي تعمل فيه القاهرة على تشجيع جهود العمل الشعبي وعلي تواجد الشركات المصرية في أثيوبيا والسودان وجنوب السودان من أجل تنمية العلاقات الثنائية وتحقيق مصالح مشتركة مع هذه الدول وغيرها من دول حوض النيل والدول الأفريقية.

وأشار إلي أن ملف المياه هو ملف أساسي في العلاقات المصرية الأفريقية ويقع علي رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية وأن مصر تسعي لاتخاذ خطوات لحماية مصالحها وتنمية وتطوير علاقاتها مع الدول الإفريقية بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصة.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1586

التعليقات
#689445 [جاد الرب]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2013 04:02 PM
رفضوا من قبل الذهاب للتحكيم الدولى فى قضيه حلايب لأن القانون يتطلب موافقه الدولتين والأن هم يشربون من نفس الكأس برفض اثيوبيا الذهاب للتحكيم ( فعلا اذا دعتك الايام الى ظلم الناس تزكر قدره الله عليك ) .
الحمد لله رب العالمين
هاااااااااااااااااااااكم السد دا


#689421 [شوك كتاد]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 03:30 PM
ابكوا كالنساء افريقيا لم تحافظوا عليها كالرجال ............. حتشبسوت
ضيعونى واى فتى اضاعوا ليوم كريهة وسداد ثقر ............ السودان

اكلتم يوم اكل الثور الابيض وفرطتم فى انفسكم يوم فرطتم فى السودان الجسر العربى الافريقى وتركتموه يتفتت امام ناظريكم لم تساعدوه حتى باضغف الايمان.قطعا المقصود ليس السودان وانما اياك اعنى واسمعى ياجارة. واخوك كان بل راسه انت تزين . تفتيت السودان يعنى حرمانكم من العمق الاستراتيجى وبعدكم من التحكم فى مصادر المياه والان تندمون ولات ساعة مندم.
اذكرينى يا افريقيا.............. الفيتورى
لا تقل هذه كانت حدود المستعمر التركى انما الشاهد فى الامر ان الحدود الافريقية كلها ورثت من
الاستعمار. الحدود القديمة كانت داخل يوغندا الحالية من الذى ضيعها ؟ اهمالكم وتعاليكم وغردون باشا الذى قتل فى الخرطوم كان حاكما لمديرية خط الاستواء وقصره فى قمة جبل غردون شمال نمولى هل منكم من راى او سمع بذلك . ادرتم ظهركم للسودان فاشربوا من نفس الكاس ولا شماتة


#689065 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2013 09:41 AM
رفضوا من قبل الذهاب للتحكيم الدولى فى قضيه حلايب لأن القانون يتطلب موافقه الدولتين والأن هم يشربون من نفس الكأس برفض اثيوبيا الذهاب للتحكيم ( فعلا اذا دعتك الايام الى ظلم الناس تزكر قدره الله عليك ) .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
United States [محمد] 06-07-2013 02:56 AM
قال عمرو بن العاص رضي الله عنه اهل مصر
كبارهم اغبياء وصغارهم اذكياء
نسائهم لعوب ورجالهم طروب
تجمعهم الطبلة وتفرقهم العصا
من دخل مصر ولم يزنى دخل الجنة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة