الأخبار
أخبار السودان
في تظاهره مليونيه..ولايه كسلا تشهد تنصيب امير قبائل الهوسا
في تظاهره مليونيه..ولايه كسلا تشهد تنصيب امير قبائل الهوسا
في تظاهره مليونيه..ولايه كسلا تشهد تنصيب امير قبائل الهوسا


06-07-2013 09:04 AM
يقول الحق جلت قدرته فى كتابه الكريم ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) الحجرات : 13

بتاريخ 2/6/2013 شهدت مدينه كسلا حاضره الولايه حدثا ينبغى الوقوف عنده اجلالا واحتراما . ذاك هو الاحتفال بتنصيب السيد الاستاذ / يحيى ادم ادريس اميرا لقبائل الهوسا بولايه كسلا . وتم الاحتفال بميدان نقطه شرطه بانت والذى اطلق عليه اسم ميدان ( التحرير ) ونسال الله ان يكون ميدانا للتحرير .
لقد كان الاحتفال تظاهره مليونيه حيث اجتمع اكثر من مليونى وفى روايه ما يقارب الاربعه مليون مواطن من ابناء قبائل الهوسا ليشاركوا فى تنصيب الامير وقد توافد ابناء الهوسا من كل فج عميق . فقد سجلت كافه محليات الولايه حضورا قويا كما شاركت فى الاحتفال وفود من خارج الولايه حيث شاركت فى الاحتفال ولايه البحر الاحمر وولايه القضارف وولايه الجزيره وولايه شمال كردفان .
والهوسا لمن لا يعرف قبائل شتى استوطنت السودان منذ عهد
سحيق وانتشروا فى كل بقاع السودان . قبائل معروفه بالهمه والنجده ونقاء السريره وكل ذلك نتيجه لتأثرهم بالدين الاسلامى الذى يطبقونه قولا وعملا فى حياتهم اليوميه وفى معاملاتهم .
لقد كان لهم القدح المعلى فى تحفيظ القران الكريم بخلاوى كسلا خاصه خلاو ى غرب القاش حيث كانت خلوه الشيخ الراحل طاهر يعقوب وخلوه الشيخ سيحان وخلوه شيخ كبير وخلوه الراحل الشيخ عبد الرحمن ابكر سيدى ...ولا زالت البيوتات الدينيه بغرب القاش بكسلا معلومه ومعروفه حيث ان الشيخ محمد ثانى هو شيخ الطريقه التجانيه والشيخ داوؤد هو شيخ الطريقه القادريه والشيخ ادم يعقوب ريئسا لجماعه انصار السنه المحمديه بكسلا .فهم السباقين من اجل ان تعلو رايه الاسلام .
وقبائل الهوسا متفرده تماما فى حياتها الخاصه فلا غلو فى زيجات الزواج حيث ان معظم الشباب يتم تاهيلهم عند عمر الثامنه عشره ولا بكاء ولا عويل او شق للثياب او كدح الرماد والتراب عند الموت فالامر لديهم تسليم تام بقضاء الله الواحد القهار . ولا تشفى او انتقام عند وقوع جريمه خاصه فى قضايا حركه المرور فهم يسلمون امرهم للقدر ولهم مقوله مشهوره ( الله جابو – والله شالو) قمه فى الايمان . وحياتهم بسيطه ويسيره . ولهم تراث وتقاليد لا تخرج عن الدين فقد عشت معهم بغرب القاش وكانوا نعم الجيران والاصدقاء .
لقد كان تنظيم الاحتفال يشهد على المقدره الفائقه فى الاداره والتنظيم ووحده الكلمه والقرار واتحاد القلوب . وقد كانت رساله هامه لاهل الولايه حيث تعطلت فى يوم الاحتفال بتنصيب الامير كافه وسائل الانتاج والعمل مما يعنى انهم يمثلون قلب الدينمو فى حركه الانتاج بالولايه فهم من اصدق الايدى العامله التى تعرفها الولايه ونهر القاش يقف شاهدا على قدرتهم فى اداره الازمات فكم وقفوا فى مواجهته وعاد من حيث اتى لانهم يد واحده وعلى قلب رجل واحد .
لقد كانت هناك محاولات كثيره لشقهم وانقسامهم ولكنهم كانوا اكثر وعيا ومعرفه ببواطن الامور وكانو يعرفون ما يدار ويحاك وقد اجمعوا واختاروا, لم تؤثر فيهم احاديث الافك هنا وهناك وقد سعى البعض لفرض شخصيات تمت بالصله للحزب الحاكم الا انهم بوعيهم وعدم رغبتهم فى الغلو فقد كان قرارهم ان يكون الامير هو الاستاذ الجليل يحيى ابن الشيخ المرحوم ادم ادريس ماض تليد وحاضر قوى ومستقبل لكل قبائل الهوسا تحت امارته .
ولمن لا يعرفون الاستاذ الامير يحيى ادم ادريس فهو من مواليد ثوره اكتوبر عام 1964 تلقى تعليمه اولا بخلاوى القران الكريم حيث حفظ القران بخلاوى غرب القاش وبانت ثم المدرسه الابتادئيه بغرب القاش ومدرسه السواقى الشماليه العامه ثم مدرسه القضارف الثانويه . ثم التحق بمعهد يابا للغات بدوله نيجيريا / لاغوس ثم معهد ايضا للدراسات اللغويه بجنوب افريقيا . وتحصل ايضا على دبلوم الحاسوب وعمل معلما بالثانويات العامه والمعاهد الدينيه ومعلما بدوله نيجيريا ومعلما بالسفاره النيجيريه بالسودان ومترجما باحدى الشركات بالمدينه المنوره .. يجيد اللغه العربيه والانجليزيه ولغه الهوسا . شخصيه كارزميه قويه تراه لاول مره فتحس بانك تعرفه منذ زمن بعيد . وله اطلاعات خاصه بتاريخ السودان وقبائل السودان وقبائل دول افريقيا .واحسب انه الان بصدد التحضير لنيل درجه علميه كبيره فى مجال تخصصه .
لقد حاول البعض تهديد ابناء الهوسا بتغيير ارادتهم وطمس هويتهم ومسخ تاريخهم وتدمير تراثهم وقيمهم ولكنهم انتصروا لارادتهم وما كان ذلك الا نتيجه لاتحادهم ...
يتمسك الهوسا بتراثهم فى الحياه فلا زالت اطعمتهم على مر التاريخ وكر الايام يعتزون بها ويفخرون بها ويقدمونها للضيوف ( الفرا – الاقاشى – القيا – ال دن واجى – الناجيا – القلى قلى – القاسيا – القمبا – الوينا - ) . يحترمون كبيرهم وصغيرهم ...يحترمون المرأه لا يمدون يد لضربها او اهانتها ويأمرون صغارهم بالصلاه وحفظ القران الكريم ...يجلون شيوخهم ورجال الدين وحفظه القران الكريم ..ويقدسون نعم الله عليهم ... لا زالوا يتناولون طعامهم جماعات سواء كان خارج البيوت او بداخلها حيث لا طبقات ولا تعالى فيما بينهم ويكرمون الضيف ويؤثرونه على انفسهم .. ولا زالت فضيله النفير تعيش بينهم كانها جزء من التراث والقيم ..
والان دورك ايها الامير ابن الامير فقد كان ابوك الشيخ ادم ادريس معلم بارز من معالم كسلا وكان فى رفعته مثل قمه تولوس ويهطل على اهله مثل سحابه, فقد كان قبل الاستقلال وبعده , كانت له كلمته وارادته وحنكته وحكمته فقد كان قويا من اجل الحق ولينا من اجل الفضيله واحسب انك سوف تحذو حذو ه . وانى احسب بانك تمتلك شعره معاويه . وفقك الله ايها الامير فلا تساوم ولا تنافق ولا تتملق والزم الصدق قولا وفعلا يحبك اهلك .
عبد الله احمد خير السيد
المحامى / كسلا






تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 19823

التعليقات
#695076 [KAM]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 03:53 PM
الهوسا أكبر قومية في ولاية كسلا والسودان وأفريقيا على الإطلاق
دايرين تقولوا شنو ؟


ردود على KAM
European Union [د. مسيلمة] 06-21-2013 12:07 AM
شايف الناس أدت الموضوع أكتر من اللازم.. بكتب عن الهوسا بدون مجاملة وبدون ظلم وسط بس

الهوسا: مجموعة قبائل تتحدث نفس اللغة ..
موطنهم الأصلى: وسط افريقيا الجغرافي (بين الصحراء الكبرى وبحيرة تشاد والغرب الافريقي ودلتا النيجر..
اتنشارهم عبر التاريخ: وصلو غرب افريقيا وساحل الاطلسي وساحل البحر الأحمر كتحرك تلقائي
وجودهم الحالي: بعد تفسيم الاراضي الى دول وحد الهوسا انفسهم في كثير من الدول منها السودان
لغتهم: افروأسيوية تشادية بها تذكير وتأنيث يها كلمات عربية بسبب الاسلام وكلمات مشابهة للعربية بسبب الأصل اللغوي الكبير القديم (أفروأسيوي)
بعض صفاتهم: الكرم وحسن المعشر والبعد عن التنطع والعفو وحسن الظن وكذلك التأثر الضار بالشيوخ وزعماء القبائل والرضا بحكم الغير حتى .. في التاريخ حكم دان فوديو الهوسا في بلدهم الاقدم والاكبر وبدلا من الثورة عليه اعتبروا وحدة الدين عاملا كافيا ليحكمهم ويتصاهروا مع اهل دانفوديو الفولاني رغم انهم في المنطقة والزمن اكثر عددا .. بعض الناس يرى هذا تسامحا وبعض الناس يراه مجاملة وتنازل برايي التعايش هير من التنافر لا سيما النابع عن رضى
سودنتهم: حيب القانون السوداني والاستعمار والتاريخ والجغرافيا الافريقية .هو امر طبيعي لا ارى غرابة فيه
عيوبهم: قديما لا ادري الان .. قديما كانو يرفضون كل افكار الاستعمار لانه جاءهم بعد ان كانت لهم عقيدة ونظام حياة مع انه ليس كل الاستعمار شر مستطير,.
وجودهم في الخدمة العسكرية والسياسة : في كل وحدة عسكرية من المشاة الى الطيران وفي كل حزب سياسي بمافيه البعث العربي الاشتراكي .. لما عرفت هذا تبسمت ضاحكا.. وفيما بعد عرفت ان البوشي بعثي وغيرهم من الرطانة فاصبح عاديا معي ..
في الخدمة المدنية في كل فرع من التعليم الاساسي والجامعي والطب والمياه والكهرباء الى الغفير ومدير المدرسة وعميد الكلية وغيره.. (صديقي س ع س.. الامدرماني يعرف كل شيء عن هذا لانه منهم وهو صديقي.
ما لم يعجبني في بعض الهوسا : انحاء ما لعاصفة عنصرية سودانية اعرف مرارتها وهوتعريف الواحد نفسه بانه جعلي وشايقي ورباطابي وغيره من القبال.. اعتمادا على الشكل واللون من اجل مكسب معين دنيوي غالبا.. لو اعلن الهوسا الحاملين لاسماء قبائل أخرى انهم هوسا لحدث زلزال في البنية السياسية والاجتماعية السودانية وربما كان الزلزال لمصلحة سودان جديد خير ديمقراطي الانسان فيه بعطاءه لا بانتمائه وس ع س الامدرماني يعرف الكثير ويصمت هو ايضا لا ادري لماذا..

لو حذفنا كلمة الهوسا من التعليق ديا.. لا ندري الى اي مدي ينطبق الامر بوضع اي قبيلة اخرى في الخانة الشاغرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#692387 [مجاهدمالم ثاني]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 12:14 AM
مبارك عليك يا أميرالهوسا ولكن ياهذا عن أي هويةسودانية تتحدث عليك أن تعلم أن السودان أفريقي فهوموطن للسود ويتعايشون مع بعض العرب المسلمين فلذاأنصحك بعدم الخوض في مسائل تجهل مايترتب على إثارتها


#692314 [مجاهدمالم ثاني]
3.00/5 (2 صوت)

06-09-2013 10:16 PM
بسم الله ربي ورب كل شئ
مع فائق إحترامي كل الذين علقو سلباأوإيجابا لهم أقول
على ماذاينبغي أن ينبني عقدنا الإجتماعي كمسلمين ؟
يفترض أن يكون عقدا أمميا كأمة الإسلام _وهذا ليس مدعاة لمحو معالم الإنتماء للقبيلة _ذكرنبيناشخصيا بقبائلهم ودعا للقبائل كقوله_أسلم سالمها الله _غفارة غفرالله لها_
فالهوساقبيلة مسلمة صرف _يشهد بذالك أجداد من إشترو إنتمائهم وهويتهم بأموال تهريب البشر والسلع والمتاجرة بأعضاء البشر يامن إلى الآن الهوساهم من يغسل جنائزكم ومقابرأبودقن شاهد على ذالك إعلمو أننامع السلم أينماحل ولكن لاتجد على وجه الأرض من نهابه __
أنت من تتحدث عن الشرق _ماذا أنتم قبل علي بيتاي ألستم تعتقدون أن الهوسا آلهة تحلفون بهم _إسأل أجدادك_لجهلكم بالدين ولطهارة الهوسا '
من يشيرون بأن الهوسا قبيلة المؤتمرالوطني أسألو زعامات الوطني تعرفو
وأخيراأدعوكل من يشك في سودانيةالهوسا لإن يحارب الجهل في شخصه ___ومن ثم يرجع لكتاب الدكتور عبدالماجب(الإعلام بالأعلام_رحلة العلماء من تمبوكتو إلى أم درمان) حتى تدرك من هم الهوسا ومن أنت _وأيضاالرجوع إلى نتائج دراسةأجريت في جامعة الخرطوم عن جينات السودانيين__
_نحن لسنادعاةللقبلية _حماة للإسلام وللوطن _على القبائل السودانيةالأخرى أن تنخرط في العمل على إخراج الوطن أزماته ولا تجعل القبلية تهدم مابنى أبناء الوطن
أنامسلم _سوداني _هوساوي_ذوأصول أفريقيا نجيريا_من أصول سودانية الأولى (السودان الغربي)
هذا أنافمن أنت ؟


#691262 [ابن القاش]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 09:42 PM
اخوانا الهوسا يستاهلوا اكثر من كده لانو عاشوا معانا في الحلوة والمرة وما شفنا منهم اي ضرر بس المحير ني رشيدي وافتخر ده الجاي من الاجلاف العرب الذين شفنا معاهم التهريب وتمدير اقتصاد البلد وتجارةالبشر وإلخ............. لا تامنواللرشايدة هم جنجويد الشرق القادم دمرهم الله وشتت شملهم


#691021 [مغترب]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 05:00 PM
السلام عليكم


#690860 [أأه يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 01:23 PM
جميع أهل الشرق ما عندهم مشكلة مع التكارين
ولكن كيف صار عددهم 4 ملاين ؟؟؟؟؟
لذا اي تكرونى لا يثبت أنه موجود من 1956
يشوف بلدو وين .. هناك الذين كانوا يعيشون فى
ارتريا وطردوا من هناك !! فهل هم لاجئين أم مواطنين
وهناك أعداد كبيرة ليس لها علاقة بتكارين كســـلا ( من تشاد والنيجر ) ..
فاليحزر التكارين إدخال أغراب بينهم إذا ارادوا أن
يستمر أحترام أهل الشرق لهم


#690765 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 11:51 AM
اذا كان الامير الجديد هو السيد الاستاذ / يحيى ادم ادريس المعروف " بود العمدة" ,,,,فلك اطيب التحيات و التبريكات


#690587 [النشوف نهايتها]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 09:25 AM
وضاعت الهوية السودانية والوثني رجعنا للقبلية بعد شوية حنبقي زي اخوانا ابو يمن ونقرا الاخبار التالية
نشوب حرب بين قبيلتين وعدد كبير من القتلي والسبب ان حمار احداها عاشر انثي من حمير القبيلة الثانية


#690512 [رشيدي وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 07:52 AM
شكرا لجميع المعلقين على الموضوع ومساكم الله بالخير ؟؟
اولا انا رشيدي وافتخر ونحن اصلا عرب ولا يخفى ذلك على احد ولكننا استوطنا بالسودان قريبا رضي من رضي وأبى من أبى واخذنا النظارة بي حقنا (دفعنا كاش) واسالوا على الحاج من ذلك وجميع نظار قبائل الشرق كلهم ماعادا ناظر قبيلة الحلنقة والذي زرناه اكثرمن مرة في منزله بالحلنقة ورفض كل الإغراءات المادية وهذه تحسب له في التاريخ
على العموم اهل الشرق هم اصحاب الوجع وغيرهم لا داعى للتدخل ولو انهم اتحدوامع بعض لايقدر هوساوي او تكروني اوحبشي او هندي او ارتري او صومالي ياخذ امارة او نظارة فهذا من ضعف اهل الشرق عموما
يعني بالواضح الهوسا يكونوا دفعو زينا للوالي وحكومته ونظار القبال بالشرق
ولكم منى كل الود والشكر
مبارك حميد براتيخ


ردود على رشيدي وافتخر
European Union [علاء] 06-08-2013 06:18 PM
الشرفاء أصحاب القضية العادلة يستحيون من دفع الكااااااااااااااااش من أجل قضيتهم.

القضية العادلة بيان بالعمل وانتماء لنظام المجتمع والمشاركة في سرائه وضرائه.. واحترام البعض للبعض دون تعالي أو عنضرية ودون تنازل عن حقوق طبيعية.. دون اقصاء دون ابتعاد دون انعزال..
عقبال سودان تكون فيه المواطنة اساس الحقوق والواجبات الوان الناس أو فلوسهم.

حزين انا من كلمة كاااااااش والله .. حزين اسمع منك يا رشيدي الفتوى نيابة عن بقية السودانيين أو نيابة عن أهل الشرق ولا اتمنى ان يرد عليك أحد أأبناء الهوسا.. ولا يرد عليك شخص بنفس اسلوبك في اتجاه معاكس.. سعيد اكون لو أنك واشع المعرفة بالمجتمع السوداني من اقصاه الى اقصاه .. ذلك افضل من كل جدال..

United States [زول من كمبو كديس] 06-08-2013 02:49 PM
سلام اخونا الرشيدى،و اهلا نزلت
حسب ما فهمت انك تعترض على نظارة الهوسا،انا اقول ليك يا صديقى الهوسا اولى و احقى الناس بالنظارة و بالترحاب و بالموطنة فى اى مكان فى انحاء السودان،و المقال ذكر قليل من كثير حول اخلاقهم و حسن معشرهم،و بإستثنا ناس المؤتمر الوطنى ،الشعب السودانين يرحبون بالمهاجرين من دول الجوار الافريقى اكثر من دول الجوار العربى،يرحبون بمن يتعايش معهم و يحترمهم و يقدرهم،يرحبون بمن يتواحد مع الناس فى همومها و فى ايقاعها الحياتى،يرحبون بمن لا يترفع و يتعالا عليهم،من لا يحتقرهم و يعتبر نفسه افضل من الناس عرقا و اصلا،و العجيب عندما يأتيك هذا الترفع و التعالى من ضيف عليك..يا صديقى الرشيدى العربى من حقك تفتخر،و نحن كمان سودانين و نفتخر والهوسا مننا و هم فخورين ايضا بكونهم سودانين،و انا بشوف انتم احدثتم تجاوز كبير،انت قلت دفعتو قروش و زرتوا عدد من النظار،التجاوز فى انكم لم تزورو او تذهبوا للهوسا،و اقوله ليك بصراحة الليلة الهوسا لو قالوا ما دايرنكم هنا يا الرشيدى تأكد ده حا يكون كلام جادى و حا يحدد وجودكم بالجد،فى الستينات زار الملك فيصل السودان و طلبتو منو يتوسط ليكم مع النظام عشان التسهيلات و الارض البينكم مع البجة النزلتوا عندهم ضيوف،الملك قال نصحكم بالتزاوج معهم،فاعتبرتوا كلامو استفزاز و إحتقار ليكم،و ما ما زال حالكم حالكم و مفهومكم مفهومكم،بس انحنا حلنا الوحيد معاكم التعليم،بعد ذهاب العصابة الكيزانية دى،و فى دولة المواطنة حا تكونوا مكان اهتمام فى التعليم و لا بد ان تعبروا من البداوة للحضر،

[محمد عربي] 06-08-2013 12:46 PM
انت متخلف والناس الاخدو منك كاش كما تقول بيشبهوك وهم اكثر تخلفاً منك الحكومة دي حتروح في ستين داهية وحيجوك الناس المابيعرفوا مثل ما قلت ونشوف نظارتك دي حتمشي بيها الجزيره العربية محل الناس الطردوك من بلدك علشان تجي تقول ذي الكلام التافة دا ززز


#690464 [السودان أولا!!]
4.50/5 (3 صوت)

06-08-2013 05:32 AM
"فقد سجلت كافه محليات الولايه حضورا قويا كما شاركت فى الاحتفال وفود من خارج الولايه حيث شاركت فى الاحتفال ولايه البحر الاحمر وولايه القضارف وولايه الجزيره وولايه شمال كردفان"
---------------------------------------------------
يوووووه مش حنخلص بئا؟؟؟!!!! وجعلناها 4 مليون بي باقي الولايات..

من الأخبار غير السارة ورورد إسم قبيلة في مقال أو خبر .. أي قبيلة.. لأنه قد يشير إلى أن الناس لا تثق في نظام الدولة بلا بالعشيرة والقبيلة وهذه أم الكوراث التي لابد من معالجتها الحكيمة بالعلم والتعليم والنظام الحكيم.. لن نلحق أمريكا متعددة الأعراق ولو بعد 4 مليون عام مالم يكن عندنا السودان أولا هو الشعار الأول.. يا أبناء الهوسا ويا بعض المعلقين.
------------------------------------------------
يبدو من بين السطور أن هناك أبلسة من أبالسة من جهة ما دفعت الهوسا إلى هذا الموقف بهذه الجدية.. والذي يقوم بهذه الأشياء هو حزب الأبالسة.. فقد شتت دارفور.. وفرق بين عرمان والنوبة .. وفرق بين الجنوب والشمال.. وفرق بين الشايقية والمناصير .. وكل الناس تعلم ذلك إذا ليس بغريب على حزب رئيسه سبب في موت أبناء هذه القبيلة في شوال 2008 بدون سلاح حملوه بل أحتجاج فقط.
----------------------------------------------
الأنترنت مليء بالمعلومات خاصة لمن يسر له التعامل مع أكثر من لغة لضعف المحتوى العربي أهربوا الى الانحليزية عن هذه القبيلة مثلا.. لو كان لابد من التجادل من هم ما اسمهم ليسوا سودانيين وهذا ما يريده حزب الأبالسة الذي لا يعيش الا في ظل تناحر الناس ليظهر كوسيط وهو في الحقيقة يستثمر النزاعات وطرفي الخصام عفوا غابء طرفي الخصام
-------------------------------------------------
لنتجاوز هذه النقطة ونركز في سودان سليم معافى وديمقراطي وخير دعونا نفكر مرة أخرى بعيدا عن موروثات عنصرية رضعناها كلنا بأننا نحن أصل وفرع السودان وأننا كذا ولولانا ما كذا...
-------------------------------------------
الهوسا قبيلة أفريقية مما قيل عن موطنها في التاريخ المعروف أنه حوالى نهر النيجر وبحيرة تشاد.. فلغة الهوسا في المجموعة اللغوية التشادية من العائلة اللغوية الأفروأسيوية فعلا..
وتكرور قبيلة لا تجنعها بالهوسا لغة موطن التكرور الأصلي السنغال وما جاورها وجودهم في أفريقيا الشرقية هو في أرتريا.. مجموعتهم اللغوية مختلفة .. أما الفلاتة (اكتيوا الاسم في تشاد) لان الاسم الاصلي هو الفولاني.. الفولاني قبيلة أخرى تصنف لغويا في الفرع النيجر كردفاني من العائلة اللغوية الكبيرة نيجر كنغولية ... العلاقة بين الهوسا والفلاتة لشخص مثلي ربما تكون غريبة لكن المعروف من صفحات التاريخ هو تزاوجهم حيثما وجدوا بشكل أكبر من بقية المجموعات... في نيجيريا مثلا لا يذكر هذا الا مع ذاك رغم تباينهم عرقيا وفي السودان بلا شك لا يستطيع غالبية الناس من فرزهم ربما لعدم المعرفة وربما لانهم لا يميلون اصلا الى التعصب القبلي وربما لانهم مع قبائل أخرى صهروا انفسهم وظل الاسم كله مقبولا لانه لا يخلو الفرد في المجموعة من دم هذه القبيلة او تلك ..فكانوا قبائل داخل القبيلة..
-----------------------
أمر السودان غريب بعض الشيء فمن منا لا يفتخر بأصله خارج السودان من شاكلة كذا وجدتي مغربية .. كذا واصلنا اقباط كذا وجدنا الصحابي فلان وكذا ونحن من سلالة البيت النبوي.. للناظر من زاوية أخري أمر غريب كيف يفتخر شخص ما بجده مع الاحتفاظ بسودنته ونفس الشخص يستنكر لآخر نفس الشئ .. كما لكل شخص أقرباؤه في آسيا واوروبا ألا يحق لشخص آخر أن يكون له أقرباؤه في أفريقيا .. مدلول القرات هذه اي خارج السودان!!!
-------------------------
بعض الناس الذين علقوا يشيرون إلى عدم سودانية الهوسا.. لا استطيع استيعاب هذا.. من كل الوجوه التي قلبتها.. من ناحية اللغة فلكل لغته .. من ناحية أن لهم أقرباء في دولة ما فلكل شخص كذلك.. من ناحية وجودهم في السودان فهو واقع منذ أن كان السودان هو كل ما جنوب الصحراء الكبرى.. وظل واقعا حتى ترسيم الحدود وهم بداخلها في كل محفل افصادي مهني ديني سياسي وغير ذلك.. رغم أن ذلك لا ينفي ذلك عبور قادمين بعد ترسيم الحدود.. أتمنى أن يكون المعلقين بالتعليقات العنصرية فقط من مندسي النظام فالسودان لا يتحمل عنصريين أكثر من أبالسة النظام.. اذاانتقلت العدوى للجمهور فتلك مصيبة وسيظل الداء حتى بعد زوال النظام فبسقوطه نظل في معارك من غير معترك وتتعطل عجلة التنمية وتفسد العلاقات بين الناس .. لا تدعوا للمنتنة موطئ قدم بعد سقوط نظام يتبناها ويستثمرها لاطالة عمره
---------------------
كم عاما نحتاج لنبي سودانا قويا ونحن نتمسك لا بالقبائل فذلك أمر طبيعي بل بأولوية الفبائل على نظام الدولة القومية فكل قبيلة ترى أنها لها الصدر دون العالمين أو القبر...؟؟؟؟؟؟؟؟
-----------------------------------
رغم اني افضت واطلت في موضوع الهوسا ولكنى لا أنسى القبائل الحدودية التي كلما وصفها احد بعدم او نقص السودنة غصبا التاريخ قلا املك الا ان اتعجب فقد نجد شخصا أجداده من قارة ما ويفتخر بسودنته ويستنكر على آخر سودنته وأجداده ما رأوا الضياء في غير السودان ودولة واحدةمجاورة أليس في ذلك إجحاف .. والغريب الآهر نجد نفس هذا الموقف من شهص أجداده موزعين بين السودان ودولة مجاورة يفتخر بسودنته ويستنكرها على آخر أأجداده موزعين بين السودان ودولة مجاورة أخرى.. (آسف للتعقيد من أجل الإجمال وحرصا على عدم تحديد قبيلة بعينها...
-----------------------------------
أحس من تعليقات الكثيرين أن قراءة التاريخ أو القراءة عموما ضئيلة وأن كل شخص لا يعرف عن الآخر غير أنه آخر أقل شأنا لا يستحق المشاركة في سراء الوطن ولو شارك غصباعنه أو برضاه .. ليس ضروريا ان ندرس كل التاريخ في مدارس الحكومة .. العلم متوفر لمن أراد القراءة... يشترك في ذلك المدافعين والمهاجمين..
---------------------------------

ملاحظة أنا مواطن سوداني في دولة أوروبية لي من حقوق المواطنة مثل الذي لابن خالة رئيس الدولة هنا.. وهذه الدولة دخلتها هربا من بلاوي الأبالسة في السودان .. عقبال ذهابهم في يونيو الأخير... هل تصدقون إني لا زلت أحتفظ بمستنداتي السودانية وبعض الملابس والأحذية والاشياء الصغيرة ؟؟؟؟ فكيف بمن بنوا القرى والمدن وساهموا في عجلة التنمية والاقتصاد والشرطة والجيش والتعليم الديني والدنيوي وشكلت دماءهم وجودا في أكثر من قبيلة وفقدوا الارواح والثمرات والحرث والنسل في حروب الانظمة العبثية وحتى في داخل المدن بالنسبة للنظام الابليسي القائم اقصد السودان وليس حيث أكون أنا؟؟؟

---------------------------

السودان أولا.. وأرجو (عدم) نشر تعليقي إذا كان فيه ما يسئ لاي شخص.. وشكرا لكم كثيرا


#690453 [Wd kassala]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2013 04:47 AM
في دوله المواطنه الجميع ليهم حقوق زي ماعليهم واجبات بعيد عن خلفياتهم العرقيه او الوانهم ..الخ .
في دوله المواطنه والقانون اي انسان او مجموعه اثنيه كانت او دينيه مامحتاجه لي انو تتخوف علي مستقبلها او من استهداف قد تتعرض ليهو لاعتبار الدوله هي البتوفر الحمايه لكل مواطنيها باختلافاتهم ..
ولظرف بلدنا الفيهو كتير من الاختلالات والتمايزات والاستقطابات العنيفه البتظهر في شكل الاصطفاف العرقي والجهوي حدث زي دا مبرر ومفهوم بالنسبه لي نتيجه الشعور بالظلم او التهديد او الخوف من التكتلات البتم او وصول درجه من الاحباط واليئس من انو السودان بشكلو دا لايمثلنا ولا شايفين نفسنا فيهو اه دا كلو بخلي الناس تتجه في الاتجاهات دي وقد يكون للمتعلمين نفسهم دور في مشاريع زي دي بس دا كلو نتايج لفقدانا بلد يعبر عننا كلنا بخلفياتنا والوانا لينا فيهو حقوق متساويه زي ماعلينا واجبات برضو جزء من الوضع المعقد دا انو المجموعات المسيطره علي البلد من وقت طويل هي الكانت بتصنف السودانين لتسهيل مهامها في الانفراد بالسلطه والموارد وتمرير اهداف ثقافيه ...الخ .
نسبه لتعقد الخارطه الاثنيه في السودان اللجزء منها عباره عن تاريخ طويل من الهجرات الافريقيه والعربيه واستقرار بعضها في السودان مضاف ليهو التزوير الكبير التم لتاريخ السودان نتج عنو جهل عريض ومقصود في نفي او التشكيك في انتماء مجموعات بعينها للسودان والغريب انو البصنفو هم زاتم اذا صح التعبير هم ما سودانين بالاصاله !!!!
في تقديري كسودانين محتاجين نقطع مسافات طويله عشان نصل لوطن بلمنا ومانشعر بانو ممكن نكون عرب او نوبه او بجا او افارقه اكتر مانحنا سودانيين ودا واجب كل سوداني/سودانيه في الحقيقه البيحصل في السودان دا انا مقتنع حيغير من وضعنا وومواقفنا من بعض لصالح بلد واحد ممكن نطورو ونعيش فيهو تحت دوله تحترمنا وتحمينا لاننا سودانيين وبس .
كل مانحتاجو التعلم من تجاربنا الاهماها انفصال الجنوب والكان بتفتكرو مجموعات الهيمنه نهايه لمشاكل السودان والحقيقه انو ظهر اكتر من جنوب بنفس المطالب ..!
حركه التاريخ بتخليني متفائل انو ممكن نعمل حاجه بس ماعندنا زمن طويل عشان نضيعو وهي مساهمتنا في عمليه التغيير واولا انو الحكومه دي لازم تمشي لازم وبعدو المصالحه الوطنيه البتبدا مني ومنك بيتنا وبيتكم ودا شي مهم للغايه التغيير محتاج لتمن لازم يندفع ما هبه او منحه في حقيقتو عمليه طويله ومحتاجه لصبر ونفس طويلين لانو حندفع تمن تراكم اخطاء طالت لسنين وهي فشل حكومات السودان في ان تبني بلد .


#690439 [فاروق بشير]
5.00/5 (2 صوت)

06-08-2013 02:51 AM
كل السودان قبائل لكن فى كل قبيلة عناصر يدركون اهمية دولة المواطنة.
ويسعى جمع العناصر من كل القبائل للترويج والكفاح لارساء دولة المواطنة.
من المفترض ان دولة المواطنة تلبى حاجيات الفرد اكثر مما تلبيها القبيلة وبما لا يقاس.
الفارق بعيد, اذ تحقق المواطنة مكاسب واحتياجات روحية ومادية واسعة جدا.
ننتظر من قبيلة الهوسا اطباء ومهندسين واداريين يبنون مع رصفائهم مشروعات ضخمة.بناء دولة ووطن بلا قبائل.


#690431 [Wahid]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 02:09 AM
الهوسا الموجودن في السودان الاغلبية غير متعلمة وكانوا دائما يعانون الكثير لان كل الحكومات التي سبقت الانقاذ لم تعترف بهم كسودانيين وهذا يرجع لاسباب كثيرة ومنها انتماءهم وارتباطهم بالهوية النيجيريا الموطن الاصل. واحتفاظهم بتقاليدهم وعدم الانصهار في المجتمع السوداني ولو لاحظتوا حتى الان الاغلبية لاتتحدث العربية. ولكن في فترة الانقاذ استفادوا استفادة جمة تعلموا ودخلوا الدفاع الشعبي لان في فترة من الفترات كانوا يتدافعون افواجا وايضاتم استيعابهم في الكتيبة 128 في بداية تكوينها و تدريبها في خلال شهرين ونصف والى الجنوب دون ان يكون في حوزتهم اي مستندات رسمية تثبت انهم سودانيين. وهذه المشكلة كانت اكثر وضوحا عند رجوع بعض منهم الى المؤخرة في سوبا انذاك وعند صرف بعض المستحقات لم يتمكنوا ابراز اي مستند ماعدا البطاقة العسكرية... وكانت فعلا مشكلة سكت عليها.... اما ناس الجوازات كانوا اكثر دقة....لكن الانقاذ فتحت لهم الباب وعملت منهم اليد الضاربة لابناء البلد المهمشين عندما قاموا النوبة وناس دارفور بالمعارضة المسلحة.... لذلك نرى الان هذا التنصيب ما هو الا ليعطوا اشارة وانذار للحكومة السودانية وللاتي في المستقبل نحن هنا وحتى لاتتكرر المشاكل التي حدثت في القضارف.
نحن الان نسعى لدولة المواطنة وليس القبلية ولكن هذه الفئة تريد ان تتمتع بكامل حقوق المواطنة وفي نفس الوقت تظل ترفع وتتشامخ بهويتها النيجيرية... هوسا ونحن بنقول عليهم تكارين... واذا فعلا كنا نعترف بهؤلاء فهو امر عادلا... لان الوافدين كثر اذا استحق الاخرين ذلك فلما هم لا..... لكن لابد نبذ القبلية....لان الهوسا (التكارين) اولادهم تعلموا تعليم عالي للاسف هي في فترة الانقاذ ودراسة في فترة الانقاذ مانافعة..... لان لو مشيت شهرين ولا ستة شهور الي مناطق القتال امورك تتسلك وتتخرج دكتور لو عايز.....


#690418 [Wahid]
5.00/5 (1 صوت)

06-08-2013 01:41 AM
هذا التعليق خاص بالاخ على الضي قد ذكر فعلا نقاط تستحق الوقوف عندها والتفكير فيها.

الهوسا ليس اكبر قبيله فى السودان هذا اولا
وثانيا الهوسا ليس قبيله سودانيه بل نيجرييه ولا علاقة لها بالسودان وليس قبيله مهاجره من القدم بل هحرتهم حديثه وهم لا ينتمون للسودان لا عرقيا ولا ثقافيا
الهوسا والكانمبو والفلانه وعموم التكارنه همهم الحج ونحن نقطة عبور واتكائه فى الطريق الى الحج والان بعد ان اصبح الحج يقسم على الدول بنسبه واحد فى الالف حسب تعداد السكان اصبح حج هذه القبائل مستحيل الا عبر الجنسيه السودانيه ( الهامله)
امير قبائل الهوسه موجود فى نيجريا فى كانو ولا وكسلا ليس كانو
اميرهم المزعوم هذا من سيرته الذاتيه المدونه فى الموضوع درس الجامعه فى نيجريا والان يعمل فى السودان فى سفارة نيجريا فكيف يكون اميرا ومعترفا به فى السودان ؟؟
هل يوجد هوساتى واحد فى الجيش السودانى جندى او ضابط؟؟
ضحيح قد يقول قائل بان السودان يستفيد منهم فى الزراعه وخاصة زراعة الموز فى كسلا والنيل الازرق ولكن الاقتصاد السودانى لا يستفيد من اموالهم والتى يدخرونها(80% من دخل الهوساوى يدخره)
جل المتسولات فى الطقاطعات وصوانى الحركه من الهوسا ويسئون كثيرا للبلد لان غير السودانى يظنهم سودانيين
كما ان جل المتسولين الرجال من الهوسا وحتى فى السعوديه جل المتسولات من الهوسا ويدعون انهم سودانيون
الهوسا لا ينتمون للسودان اطلاقا انما انتمائهم للقرش فقط
اوقفوا هذا العبث لاننا فى خلال نصف قرت سنكون اقليه فى وطننا السودان وسيكون الهوسا والوداى والكانمبو والقرعان اكثريه وهم يتوالدون بكثره ويتزوجون صغارا
وعلى الجميع ان يعرفوا ان الخطر القادم للسودان من هؤلاء فتحن نهددون فى هويتنا


#690385 [الهوساوى]
4.50/5 (3 صوت)

06-08-2013 12:13 AM
رواد الراكوبة السلام عليكم
اسمحوا لى ان ارد على المدعو على الضى ومن سار على دربه
ارجو منك ان تحدد لى ما هى الهوية ايها الجاهل سميتك جاهل لان تكتب من دون معرفة وهل دراسة هذا الشخص فى نيجريا تنفى عنه السودانوية ما قولك فى عبد الله الطيب الذى عمل هناك ايضا يا لك من جاهل من انت ايها النكرة حتى تتحدث عن الهوسا! امة الهوسا امة عظيمة ومعروفة على مستوى افريقيا بل العالم اجمع اما كلامك عن الهوسا فى السودان يكفيك فخرا ان الهوسا يعيشون معك فالهوسا وكل القبائل السودانية هم السودان بعيدا عن امثالك
يكفى الهوسا فخرا قناعتهم بالقليل وروح التسامح وحب العمل ومعاملة كل الناس على اساس انهم اخوة دون اى فرز وهذا ما يغيظ امثالك من المرضى وهنا لايسعنى الا ان اقول شفاك الله او موت بغيظك ولن تنال منا
انالاحظت حقد بعض السودانيين على هذه المجموعة بالرغم من روح التسامح الذى تتمتع به هذه القبيلة

!!


#690311 [ود كترينا]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2013 10:09 PM
###...(...قد كان الاحتفال تظاهره مليونيه حيث اجتمع اكثر من مليونى وفى روايه ما يقارب الاربعه مليون مواطن من ابناء قبائل الهوسا ليشاركوا فى تنصيب الامير وقد توافد ابناء الهوسا من كل فج عميق ...)...انتهى
### أربعة مليون بالجديد ولا القديم؟؟؟
### لكن برضو ما أكتر من أكبر قبيلة فى السودان وهى قبيلة المؤتمر الوطنى...ففى تصريح لأمين حسن عمر أمين الفكر والثقافة بالمؤتمر الوطنى وصاحب مدارس كامبردج العالمية والتى عاد طلاب الأساس فيها من لندن بعد أن قضوا عطلة صيفية امتدت لأسبوعين...صرح أمين عقب مؤتمر الحركة الاسلامية الثامن بأن عضوية قبيلة المؤتمر الوطنى عددها 12 مليون...يعنى أكتر منكم ياهوسا!!
### يعنى انتو فى كسلا بس 4 مليون...طوالى تنتخبو الوالى منكم...وحلال عليكم...فحرام على بلابله الدوح وحلال على (الطير) من كل جنس...التفاخر بالقبلية لايدل الا على ضحالة وسطحية التفكير...هذه مفاهيم تجاوزها الزمن ولم تبق الا حيث يسود الجهل والخرافة والفقر كبلادنا هذذه...دعوها انها منتنة...كل من يطرح فى الراكوبة أفكار تدعو الى التعصب لقبيلة أو جنس أو اثنية هو مذنب فى حق هذا الوطن...وعلى مثل هذه النغمات الكريهة تعزف جماعة الاسلام السياسى معتمدة على مثل هذا التفكير...انت سودانوى وكفى..ارفع راسك معتزا بذلك...ألا ترون مافعلته القبلية بدارفور برعاية تامة من جماعة الاسلام السياسى...اتركوا هذه النعرات خلف ظهوركم ودعونا نتوحد لازالة كابوس الاسلام السياسى والمؤتمر الوطنى..لنستقبل فجرا جديدا ليس فيه عصبية لقبيلة أو جنس أو لون أو اثنية أو معتقد..لنعلى راية المواطنة..ونسقط كل راية غيرها...كفاكم حروبا وقتالا ودمارا...استشعروا مسئوليتكم تجاه الأجيال القادمة بهوية سودانوية...فانها ستلعنكم ان تركتم لها وطنا تتنازعه القبلية والعنصرية...


#690309 [الهاج ماجدووو سوارا]
3.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 10:08 PM
والله ماعندكم اى ذوق ليه نسيتو تدعو الوزير والسفير الهاج ماجدو سوار امير امراء الهوسا والفلاتة بالسودان؟ ووش تربيزة اللحام والى سنار؟ وابوجاعورة ود حوش بانقا هجين الفلاتة والتركية السابقة؟


#690246 [الفقير الي الله]
4.99/5 (7 صوت)

06-07-2013 07:58 PM
الهوسا وما ادراك ما الهوساء عاشرت هؤلاء القوم زمنا
فتعجبت لنبل خلقهم وبساطتهم وحبهم لدينهم ولرسولنا الكريم
حبا" من غير افراط ولا تفريط بابي انت وامي يا رسول الله
فهم اناس مسالمون وكريمون وكادحون يحترمون عملهم
مهما كبر او صغر ؛ ويدهشك تواضعهم وعايشت بينهم
كيف يوقر صغيرهم الكبير وكيف يحترم الكبير الصغير
وكيف يحافظون علي صلواتهم جعلهم الله عزا للدين والوطن


يعيش المرء ما استحي بخير ويبقي العود ما بقي اللحاء


ردود على الفقير الي الله
European Union [Wd kassala] 06-08-2013 05:09 AM
حبم ومدحم للنبي عليه افضل السلام واتم التسليم ولال ييته عليهم رضوان الله شي تاااني وليه مزاقو كتير ماكنت بمشي عليهم في دارهم العامره دار الطريقه القادريه التيجانيه وحفاوه ترحابم لضيوفم واكرامهم ياااه من الايام ديك في نفسي شي منهم .


#690242 [نص صديري]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 07:46 PM
يبدوا أن الجميع لايفرقون بين الهوسا والتكارين الاسم الحقيقي للقبيلة الوحيدة التي نزحت او استوطنت في شرق السودان
وتاريخ استيطانها به ليس من عهود سحيقة كما ذكر المقال وانما يعود للفترة بعد دخول التركية حيث فتحت طريق الحج الى مكة عبر طريق القوافل الاثيوبية القديمة الى سيناء والبواخر من ميناء سواكن
ولان التكارين على عكس كل قبائل غرب السودان لاتمتلك إبل مثل التي كنت تستخدم في هذه الرحلة الجمال ضمن قوافل المحل عبر كردفان -الخرطوم -بربر- صعيد مصر ثم عبر سيناء الى عمان حيث ملتقى قوافل الحجيج
وكان التكارين يترحلون راجلين الى كسلا ثم الى سواكن كحل او الانضمام للحجيج المسيحي الاثيوبي الذي يعتمد على المشي في هذه الرحلة عبر طريق الساحل
وعند عودتهم بنفس الطريق يقضون عاما في مناطق جنوب شرق كسلا وخاصة الكرمك يعملون في الحصاد ثم يعودون بمؤنهم لاهلهم في الغرب وتلقائيا يتخلف بعضهم وعبر السنيين كونوا مجتمع التكارين في المنطقة
ولهم في تاريخشرق السودان قصص كثيرة حول الاقتتال للوصول لمشيخة القبيلة كذلك تاريخ ناصح عند إنضمامهم لحفيد المك نمر وبسببه قتل الاترك شيخ قبيلتهم وسجنوا الذي ذهب اليهم في مصر محاولا نيل رضاهم لتنصيبه رئيس اللقبيلة
هذا تاريخهم بكل بساطة راجعوا كتابات المستكشفين للمنطقة
عدم القراية يتيح لامثال كتابات الغث الترويجي في الانتشار وثقافة الوهم


ردود على نص صديري
United States [نص صديري] 06-08-2013 01:20 AM
عبد الله
قلت لي ما في قبيلة اسمها التكارين!! تمام ياتكرور!!
شكلك واضح ماعارف تاريخ بلدك لكن سألبي امنيتك ولن تحتاج لشخصي ليمدك بمصادر كل ماعليك لو تركت الكسل زي الكاتب المقال! ان تضع في خانة محرك البحث "غوغل بوك" كلمة: Tekror او Tokroori ويمكنك اضافة كلمة شرق السودان
واطلع على كل الكتب عن شرق السودان وتاريخ القبيلة الوحيدة من غرب السودان في شرقه وتاريخ بلدك احتمال يزيل خبلك حتى لاترمي به غيرك!!

-مقطعين من اول سطرين في البحث لمساعدة اخونا عبد الله الجهلول طبعا حا يحك راسوا ويطالب بالترجمة كملن او يشكك في الكاتب (بالمناسبة الكاتب هنا من البحث كان قد عاش بينهم عام 1870:
The Tokrooris are natives of Darfur, that were
converted to Mahometanism after the conquest of
Northern Africa by the Arabs. They are governed
by a sultan in their own country, who strictly prohibits
the entrance of white men ; thus Darfur remains
impenetrable to civilization. That country is
extremely arid and unfruitful ; thus, as the pilgrims
journeyed towards Mecca from their own inhospitable
soil, they passed through a land flowing with milk
and honey, with excellent pasturage and fertile soil,
in the district of Gallabat. As first settlements of
man have always been caused by some local attraction
and advantage, so the Tokroori pilgrims, on their
return from Mecca, originally rested from the fatigues
of their journey in the neighbourhood of Gallabat, as
a country preferable to their own. The establishment
of a few settlers formed a nucleus, and, as successive
pilgrimages to Mecca were annually undertaken from
Darfur, the colony rapidly increased by the settlement
of the returned pilgrims. Thus commenced the establishment
of a new tribe upon foreign soil, and, as
the numbers of settlers increased to an important
amount, permission was granted by the King of Abyssinia
that they should occupy this portion of his territory,
upon payment of taxes as his subjects.
*
The district inhabited by the Tokrooris is about
forty miles in length, including a population of about
twenty thousand.
*
-Tokrooris are from Darfur, were encouraged,
and advantages offered to settlers, by grants of land
for a short term exempt from taxation,

United States [عبد الله] 06-07-2013 10:29 PM
اخونا نص صديرى
ليس هناك قبيله اسمها التكارين ...هولاء هم الهوسا ومعلوماتك ضاربه بدون مصادر اذا سمحت ارسل لنا المصادر التى جلبت منها معلوماتك الغير مسنوده ...ويبدو يا نص صديرى انك تحتاج الى معرفه التاريخ فانت تجهل ابسط مقوماته ولك العذر


#690222 [كاظم الغيظ]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2013 07:08 PM
NO COMMENTS


#690197 [adrob2]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2013 06:22 PM
ما تنسو كمان الهنود والحبش تدوهم نظارة


ردود على adrob2
United States [محمد غثمان] 06-07-2013 09:19 PM
الحبش اولاد عمومتك ايها الادروب لا داعى للعنصريه

[hهوساوي] 06-07-2013 08:08 PM
يا ادروب الهوساء سودانين اصيلين منك يا حبشي الهوساء موجود في كل الدول الافريقيه م في حد يقدر يقلل من شانهم او يقول هم م اصحاب بلد الي في السودان عشان السودان دوله حمجيه الي تشيل سلاح بعض داك يعترفو بيك لكن نحن اهل الدين م بنقتل ولا بنسرق عشان نثبط لامثال سودانيتنا


#690185 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2013 06:00 PM
الحشد ده ليه ما ما صوروه ناس اعلام امؤتمر الوطنى وفبركوه على الاقل اقولوا حشد عفوى احتفالا باسترداد القوات المسلحة للطوف المنهوب فى دارفور


#690114 [عبدالعزيز]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 04:03 PM
الحمد لله أنكم لم تدعون إبن القبيلة العاق المشير عمر حسن أحمد البشير لحفل تنصيب الأمير ....


#690053 [كاره للقبلية]
5.00/5 (4 صوت)

06-07-2013 02:18 PM
لا أؤيد تنصيب أمراء للقبائل سواء كان للهوسا أو لغيرها لإن ذلك تعميق للعنصرية وبناء حس الإنتماء للقبيلة بدلا للوطن وهذا من خطط العصابة الحاكمة. إجعلوا إنتماءكم لما هو أسمى من القبيلة. إجعلوا إنتماءكم لما يجمعكم جميعا.


ردود على كاره للقبلية
[nagatabuzaid] 06-07-2013 04:40 PM
بالعكس هذا له ايجابيات كبيرة ومهمة تضبط القبيلة وتجعلها مترابطة محافظة على قيمها

ولا تستطيع جهة ما اختراقها وهذا ليس له علاقة بالعنصرية البغيضة العنصرية تتجلى فى احتقار

البعض البعضهم والتبخيس للبعض والشعور بانهم احسن من البعض مثل حال الطيب مصفى المتعورش


المنتفخ فى الفاضى والعنصرية لا يمارسها الا الجهلة عديمى السند المجهجهين ما معروف اصلهم

وعندنا فى السودان عمد للقبائل وامراء وسلاطين ولكن اثناء التعامل مع بعضنا لا نشعر بذلك

الا اذا حدثت مشكلة تحول للكبير مثلما تشتكى الولد الشقى لابيه

يمكن فى رايك ليه كل هذا الاحتفال الكبير وانا معك لكن من خلال ماكتبه الاستاذ تشعر بان

هناك ما دفعهم لذلك واكيد ممثلى حكومة السجم والرماد حاولوا تفتيت القبيلة وزرع الفتنة

فكان ردهم بهذه الطريقة السلمية الجميلة التى تقول ( نحن قوة )


#690046 [hazim]
4.97/5 (6 صوت)

06-07-2013 02:06 PM
الهوسا اكبر قبيلة في السودان الان بلا منازع,هي قبيلة لا يملك كل من يعرفها الا ان يحترمها,قبيلة وفية,مخلصة,لاتسمع لها صوتا و لا ضجيجا الا في ميادين العطاء و العرق و الانتاج,قبيلة بسيطة فى طقوسها الحياتية و مناسباتها و مشهود له بفن التعايش مع القبائل و المجموعات الاخرى...لم تتنكر للسودان ابدا و لم نسمع لهم احتجاجا ولا تتذمرا من ضيق العيش وصعوبات الحياة..تمسكهم بالدين و قوة ايمانهم جعل الحياة بسيطة فى انظارهم...لو حزت قبائل السودان الاخرى حزو هذه القبيلة الوفية لعاش السودان في سلام و وئام


ردود على hazim
United States [على الضى] 06-07-2013 10:26 PM
الهوسا ليس اكبر قبيله فى السودان هذا اولا
وثانيا الهوسا ليس قبيله سودانيه بل نيجرييه ولا علاقة لها بالسودان وليس قبيله مهاجره من القدم بل هحرتهم حديثه وهم لا ينتمون للسودان لا عرقيا ولا ثقافيا
الهوسا والكانمبو والفلانه وعموم التكارنه همهم الحج ونحن نقطة عبور واتكائه فى الطريق الى الحج والان بعد ان اصبح الحج يقسم على الدول بنسبه واحد فى الالف حسب تعداد السكان اصبح حج هذه القبائل مستحيل الا عبر الجنسيه السودانيه ( الهامله)
امير قبائل الهوسه موجود فى نيجريا فى كانو ولا وكسلا ليس كانو
اميرهم المزعوم هذا من سيرته الذاتيه المدونه فى الموضوع درس الجامعه فى نيجريا والان يعمل فى السودان فى سفارة نيجريا فكيف يكون اميرا ومعترفا به فى السودان ؟؟
هل يوجد هوساتى واحد فى الجيش السودانى جندى او ضابط؟؟
ضحيح قد يقول قائل بان السودان يستفيد منهم فى الزراعه وخاصة زراعة الموز فى كسلا والنيل الازرق ولكن الاقتصاد السودانى لا يستفيد من اموالهم والتى يدخرونها(80% من دخل الهوساوى يدخره)
جل المتسولات فى الطقاطعات وصوانى الحركه من الهوسا ويسئون كثيرا للبلد لان غير السودانى يظنهم سودانيين
كما ان جل المتسولين الرجال من الهوسا وحتى فى السعوديه جل المتسولات من الهوسا ويدعون انهم سودانيون
الهوسا لا ينتمون للسودان اطلاقا انما انتمائهم للقرش فقط
اوقفوا هذا العبث لاننا فى خلال نصف قرت سنكون اقليه فى وطننا السودان وسيكون الهوسا والوداى والكانمبو والقرعان اكثريه وهم يتوالدون بكثره ويتزوجون صغارا
وعلى الجميع ان يعرفوا ان الخطر القادم للسودان من هؤلاء فتحن نهددون فى هويتنا.


#690037 [علاء]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 01:47 PM
يا سلااااام يا خير السيد..وليك التحية وهاشم عبد الله الامين وبكري احمد عباس.. وووووالخ الخ
والله من شدة ما بعدنا من كسلا لامن نسينا بقية المحامين الكرام اسال الله ييسر الامور لكم جميعا
ومن ناحية أخرى مبروك لقبائل الهوسا اختيار الامير.. ولمعرفتي بخباثات حزب المؤتمر الوطني.. لا تركنون الى أكاذيبه وخداعه انه لا يتردد في التفريق بين المرء وزوجه ناهيك عن ابناء الاقليم الواحد او القبيلة الواحدة.. رغم بعدي من كسلا لكن المؤتمر هو المؤتمر ومن خلال السطور لمح كاتب المقال الى شيئ من حتى وفهمت ان حزب المؤتمر اراد بعض ما يتعارض مع رغبتكم .. فابشروا بحرب منه انه يفرق بين المرء وزوجه.. مكانكم هو اعمالكم المشروعة وقضاياكم المشروعة في صف الشعب السوداني المقهور بواسطة سياسات هذا الحزب الحاكم وبطريقة او بأخرى اثبتتم لنا ذلك برقضكم املاءات الحزب الحاكم كونوا عند موقفكم مع العدالة والمظلومين لا مع الظالمين

لكم التوفيق

عشت وعملت في كسلا في فترة التسعينات عرفت عن الهوسا كل خير وصبر وجلد وتحمل لمصائب الحياة..


#690017 [ابزرد]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2013 01:25 PM
الشرق كلو ما فيهو 4 مليون


ردود على ابزرد
United States [احمد] 06-07-2013 11:23 PM
ملاحظه سليمه الزول ده ما شاف يوم عرفه ..يعني الكانو في كسلا اكتر من ناس عرفه..معقول احترموا عقولنا..


#690016 [البجا وي الحزين]
4.13/5 (4 صوت)

06-07-2013 01:24 PM
الهوسا ديل اهلنا ومبروك عليهم الامارة ...ما كتيرة عليهم ..الرشايدة البدو البدون الطردهم الراحل العظيم الملك عبد العزيز ال سعود من السعودية عندهم امير معقول الهوسا المقيمين في الشرق حتي ياذن الله لهم بالحج ..ما يكون عندهم امير..ان شاء الله امير علي وعلي قلبي الكبير..لكن يا اهلي الهوسا اتلومتو تب ...معقول اميركم يتكلم كل اللغات حتي العربية وما بيتكلم بداوييت ..ما تغركم الدنيا وما يغشوكم الجماعة ديل وقريبا سوف نصحي من التعسيلة وبعدين الحساب ولد..وانا عارفكم ناس حق وناس عشرة...وبعدين مولانا عبد الله خير السيد الدخلو في الموضوع شنو ..خلاص الجنوبيين فاتو عايز يتلما علي الهوسا.......شكرا شينزي ..انا ددوسا


ردود على البجا وي الحزين
[بومدين] 06-08-2013 03:24 PM
أخـي عـبدالله .. لايفـــوت عـليك ، وأنت أحــد أبنائنا ، عـايش بيننا .
وفـق الأعــراف .. هــذا مـوطـن الـبجـــا ..
أيضـا انت أدري بالأعــراف .. مسـائل الـعـموديه ، والـنظـاره تخــضــع لأعـراف وتـقـاليـد صــارمــه ..
ولـقـد سـالت دمـاء ، غـاليه ، وعـزيزة عـلـينا .. ســواء مــن أبنائنا ، ابناء الـبجــه ، أو مـن أبنائنا أبناء الـرشـايده ، فـي مـثل هــذه الـمسـائل .
الـشــرق وعــاء لـكل قـبائل ، وأعــراق الســودان ..
طــوال هــذه الـســنوات كـان يظـللـنا ، الـتـعـايش الـسـلـمي ..
إثارة الـنـعـرات الـقـبليه .. فـي هــذا الـظـرف .. هـي فـتنه .. لـعـن الله مــن أيقظـهـا .
دعــونا نتـعـايش فـي وئام .. وســلام ، دون تحـــدي بـعـضـنا الـبـعـض ..
ودون الـقـفـز عـلـي الـمسـلـمـات .. والـبـديهـيات .
تحـياتي للاســتاذ الـقامـه / عـلي خـير الســيد
ولـصــديقـي وزمـيلـي وأخـي / محمد عثمان خـير الـسـيد
ودمــت أخـي عـبدالله فـي حـفظ الله ورعــايته .

United States [عبد الله] 06-07-2013 10:24 PM
صديقى البجاوى الحزين
لك التحيه اولا
ولك العذر ثانيا
الجنوبيين هم اهل السودان ولولا سواد السحنه لما كان اسم السودان . ويبدو انك لا تقرأ التاريخ فلو تكرمت تحضر لى فى اى مكان لامدك بالكتب التاريخيه التى لم اقوم بتاليفها لتعرف من هم الجنوبيين ... اقرأ التاريخ البعيد والقريب لتعرف ... اقرأ عن ثوره 24 لتعرف من هم الجنوبيين
واولا : ايضا انا جزء من تاريخ السودان
واولا ايضا : اعتز باننى دينكاو ى الاصل
واولا ايضا :: رفع والدى له الرحمه السيف لمده 42 عام من اجل عزه السودان جنديا مقاتلا شرسا فى قوه دفاع السودان . هل سمعت بها ؟
واولا ايضا : عرفت الهوسا عن قرب فهم قوم يدينون بدين الاسلام ...وبالمناسبه اتحدث لغتهم ؟ لغتهم وليست لهجتهم وليتك تعرف الفرق ما بين اللغه واللهجه ..
من الذى يزرع اراضى القاش ؟ من الذى يزرع كلهوت ؟ من الذى يزرع مشروع الجزيره ؟ من الذى يزرع محصول قصب السكر بكل مزارع السودان ؟ ليت الهوسا يقبلون بى عضوا معهم ( شيى نيى هكا ) وكومى ربو نى . والله يباكه لافيا .
كل ذلك مع احترامى لك ادروب الحزين اسال الله ان يزيل عنك الحزن . فقد استعاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحزن ... دعنى اسميك ادروب الفرحان ...شكرى لك
الدينكاوى عبد الله خير السيد
بالتجنس هوساوى

European Union [كرار.. كارا] 06-07-2013 03:53 PM
ايتنينا .. دبايوا.. أكوبام.. سلامو لافيا لو..

والله يا بجاوي مش معقول يكون الزول ما بيعرف ولا شوية لكن قربت اعذره بالسفروالدراسة والتدريس وزحمة اللغات ذاتها في خشمو وقربت اقول هسة في زول يقدر لي اكتر من تلاتة لغة.؟؟

لكن لقيت اهلو ما خلو لغة من لغات الشرق ما اتكلموها بحذافيرها.. لكن ديل ما ناس المدارس والخلاوي.. أمممممممممممم ملاخظة بتتنزل على اثناء كتابة التعليق .. ديل الناس البتلاقو بعيد من المدارس والخلاوي.. رغم الفرق... لانو ناس المدارس بالذات...خلونا واضحين.. الرطانة.... كانت من المنكرات بالمناسبة في حيشان الدراسة .. انا خايف تلقى بجاوي ما بيتكلم بداويت.. لكن مثلا لو عملنا اعلان في التلفزيون والرادي اي زول سمع يجي ياخد كم مليون (ههههه) تعال شوف الناس البيجو كلهم ناس اللغة بس ؟؟ بجا ...؟؟؟ لا والله حيجي اي زول يعرف يفهم بداويت .. وتلفاهم من كل القبايل ولكن ناس المدارس بالذات واحتمال الخلاوي لا .. ما داير اقول متعلمين لانو في ناس اتعلموا ووقفوا ودخلوا المجتمع العام وخلوا المجتمع الاكاديمي طيب ديل الممكن يتكلموا لغات الغير.. مثلا امشي سوق الخضار (ههههه) مصلا امشي الارياف حيث الانسان اخو الانسان (اروما ههههه) وقر تندلاي متاتيب .. الخ التلاحم موجود بين الناس...

والله جبت ملاحظة خطيرة .. المتعلمين اقل الناس تكلما للهجات غيرهم في هذا السودان بسبب زحمة الاكاديميات وعدم افساح مجال للغات المحلية خاصة غير المكتوبة في المدارس...
لكن نفس المتعلمين ممكن يتكلموا لغات الفير بس عشان مكتوبة في المدارس وتجي في الرادي والتفلزيون حتى لو ما حقتو..

اما الذين تركوا سلم التعليم لظرف ما .. منذ الشباب فتتوفر عندهم حرية التحدث بلغات كل من قابلوه

على الحكومة السماح للناس بالتحدث بلغاتهم في كل مكان حتى داخل المدرسة وتبا لمنع(الرطانات)


#689995 [Sabir Ayob]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 12:54 PM
المشاركين فى الاحتفال اثنين مليون وفى رواية اربعة مليون؟؟ يعنى عُشُر تعداد سكان السودان.. طيب عددهم كم فى كل السودان الفضل؟؟ امكن نُص الشعب هوسا والناس ما عارفة..


#689988 [شوك كتاد]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 12:43 PM
الا ليت ايام الصفاء جديد ودهرا بدون قبلية يا سوداننا يعود
يا ابنائى انتوا عاجبكم العملته القبلية دا عشان تزيدوه. دعوها فانها منتنة

صدق رسول الله (ص)


#689950 [سوداني و بس]
3.44/5 (5 صوت)

06-07-2013 11:46 AM
بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله
اولا التحية لجميع قبائل السودان صغيرها و كبيرها شرقا و غربا
جنوبا و شمالا دون فرز
ثانيا بالتركيز علي دلالات الخبر نجد ان السودان برقعته الجغرافية الواسعة
( حتي بعد اقتطاع الجنوب) و بتعدد قبائله و ثقافاته لا مفر له من تبني
نظام الادارة الاهلية المجرب كبديل ولو مؤقت للنظام الفيدرالي الذي فشلا في تطبيقه
ثالثا ان الاعتراف بالاخر و نبذ العنصرية و القبلية هو الحل الوحيد لمعظك مشاكل
السودانية الاجتماعية و حتي السياسية خاصة دعاوي التهميش. و لابد لنا ان نعترف ان
السودانية من اصول غرب افريقية هي جزء لا يتجزء من النسيج السوداني مثلها مثل
القبائل السودانية ذات الاصول المغربية او الموريتانية او المصرية او حتي تلك
التي تنسب نفسها الي الجزيرة العربية, فكلها تعتبر قبائل وافدة الي السودان.
و التنوع العرقي يمكن ان يكون عامل قوة اذا احسنت ادارته و المثال علي ذلك دائما
الولايات المتحدة الامريكية, و هي دولة قائمة علي الدماء الجديدة التي يضخها المهاجرون
الجدد كل عام و من ضمنهم السودانيين.
نحن بحاجة الي معالجة مشاكل التنمية الحقيقة و سط المجتمعات السودان ( الجهل و الفقر
و المرض) و نضيف اليها الفساد. الفساد وسط الحكومة, و الفساد وسط قطاعات الشعب من التجار
و العمال و المهندسين و الاطباء الخ, فالفساد و الغش اصبح مستشري بيننا الكسرطان
دون وازع من دين او اخلاق. و هذه هي القضايا الحقيقية التي يجب ان يلتفت اليها قادة القبائل.
خاصة التعليم, فهو اساس التنمية.. و للاسف نري ان قبائل الهوسا هي من اقل القبائل حظا
في التعليم, ربما بسبب الفقر او ربما لنمط حياتهم الذي يفضل العمل اليدوي في الزراعة
و المهن الاخري.
اخيرا نهنئ الامير الجديد لقبائل الهوسا و نتمني دوام التقدم و السلام لجميع قبائل
السودان


#689920 [yassir]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2013 11:19 AM
اخييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرا عمر البشير هوساوى ؟


#689912 [Joe !]
4.50/5 (3 صوت)

06-07-2013 11:11 AM
الهوسا يعتزون بأصلهم كرماء و سمح التعامل معهم، يحفظون الخوة و العشرة و تجدهم متى ما احتجت لهم

ليس لديهم ترفع او تعالى مهما علا شأن المرء منهم ... اكثرية أهل السودان استوطنوا ارض السودان قبل مئات السنين فلذلك لا فرق بينهم و بين الهوسا و لكن تعالى بعض القبائل و خاصة النازحة اصولها
من الجزيرة العربية يصورون لنا و كأن الهوسا قبيلة مشكوك فى سودانيتها نسبة لتمسكها بلغتها و عاداتها حتى اليوم .


#689837 [علي المحسي]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2013 09:27 AM
والله الناس البشير وناس الفني العنصري الطيب مصطفي ومثلث حمدي لا يعترفوا ألا بقبيلتهم وكلنا لأدم وادم من التراب .. وتفاوت هؤلاء العنصريون بالمال المسروق والمنهوب والتعليم المبكر وسلطتهم الظالمه والذين وصلوا علي سدتهامن الاستعمار الانجليزي المصري وأخيرا تم سرقتها من الحركه الاسلاميه.. ولكن لا يغرنكم بظلمكم للناس يا البشير أنكم تفلحون , لا أبدا هذا الظلم ستكوون به لا محاله عاجلا أم اجلا.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة